معنى كلمة رسا في القاموس
الفعل
رَسَاالمصدر
رسو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رسا
- رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه.
- رسا البناءُ رسَخ وثبَت.
- رست قدماه في الحرب/ العلم.
- جبلٌ راسٍ.
- رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ.
- رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا.
- يجب أن ترسو في المواقف الصعبة.
- رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها.
- {وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ}.
- رسا المزادُ على فلان: (التجارة) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة.
- رست المناقصةُ على فلان: (التجارة) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد.
(ب)ترَّسَ
- ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس (للمتعدِّي).
- ترَّسَ فلانٌ توقَّى بالتُّرْس.
- ترَّس التُّرسَ: وضعه في المركبة.
معجم الغني
+
(أ)رَسَا
- [ر س و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَسَوْتُ، أرْسُو، اُرْسُ، مصدر رَسْوٌ، رُسُوٌّ.
- :رَسَتِ السَّفِينَةُ : تَوَقَّفَتْ فِي الْمَرْسَى.
- :اُرْسُ فِي مَكَانِكَ : اُثْبُتْ لاَتَتَحَرَّكْ.
- :رَسَا عَلَيْهِ الْمَزَادُ : كَانَ مِنْ نَصِيبِهِ لِيَحُوزَهُ.
- :رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ.
- :رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ.
- :رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ.
(ب)رَسَا
- [ر س و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَسَوْتُ، أرْسُو، اُرْسُ، رَسْوٌ.
- :رَسَا عَنْهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ.
- :رَسَا لَهُ مِنَ الحَدِيثِ : ذَكَرَ لَهُ طَرَفاً مِنْهُ.
معجم الرائد
+
(أ)رَسا
- رسا.
- يرسو ، رسوا ورسوا.
- رسا الشيء : ثبت.
- رسات السفينة : وقفت عن السير وألقت المرساة فثبتت.
- رسا الجبل : ثبت أصله في الأرض.
- رسا بين القوم : أصلح بينهم.
(ب)رسا
- يرسو ، رسوا.
- رسا عنه الحديث : حدث به عنه.
- رسا لهمن الحديث : ذكر له طرفا منه.
المعجم الوسيط
+
رَسا
- رَسا الشيءُ رَسا ُ رَسْواً، ورُسُوّاً: ثَبَتَ.
- و رَسا الجبلُ: ثَبَتَ أصَله في الأَرض.
- ورَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب.
- ورَسَتِ السفينةُ: وقفت عن السير.
- و رَسا بين القوم رَسْواً: أَصَلح.
- و رَسا له رَسواً من الحديث: ذكر له طرفاً منه.
- و رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه.
- و رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه.
المحيط في اللغة
+
(أ)رَسَا
- ـ رَسَا رَسْواً ورُسُوًّا: ثَبَتَ، كأَرْسَى.
- ـ رَسَتْ السَّفينَةُ: وقَفَتْ على الأَنْجَرِ، وأرْسَيْتُهُ.
- ـ رَسَا الصَّوْمَ: نَواهُ.
- ـ رَسَا رَسْواً من الحدِيثِ: ذَكَرَ طَرَفاً منه.
- ـ رَسَا عنه حَدِيثاً: رَفَعَه، وحَدَّثَ به عنه.
- ـ رَسَا الفَحْلُ بِشُوَّلِهِ: تَفَرَّقَتْ عنه، فَهَدَرَ بها، فَراغَتْ إليه وسَكَنَتْ.
- ـ مِرْساةُ: أنْجَرُ السَّفينةِ.
- ـ رَّسْوَةُ: الدَّسْتِينَجُ. و {مُجْراها ومُرْساها} وقد تُفْتَحُ مِيمُهما، مِن جَرَتْ ورَسَتْ، وقُرِئَ: مُجْرِيها ومُرْسِيهَا، نَعْتاً للّه تعالى.
- ـ ألْقَتِ السَّحابُ مَرَاسِيهَا: اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ.
- ـ {أَيَّانَ مُرْساها}: مَتَى وُقُوعُها.
- ـ راساهُ: سابَحَهُ.
- ـ رَسِيٌّ: العَمُودُ الثابِتُ وسَطَ الخِباءِ، والثابِتُ في الخَيْرِ والشَّرِّ.
- ـ مُرْسِيَةٌ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ قِدْرٌ راسِيَةٌ: لا تَبْرَحُ مكانَها لِعِظَمِها.
(ب)وَرْسُ
- ـ وَرْسُ: نَباتٌ كالسِّمْسِمِ، ليس إلاَّ باليمن، يُزْرَعُ فَيَبْقَى عِشْرينَ سنةً، نافِعٌ للكَلَفِ طِلاءٌ، وللبَهَقِ شُرْباً، ولُبْسُ الثوبِ المُوَرَّسِ مُقَوٍّ على البَاهِ، وقد يكونُ للعَرْعَرِ والرِّمْثِ وغيرِهما من الأشْجارِ، لاسِيَّما بالحَبَشَةِ وَرْسٌ، لكنَّه دونَ الأوَّلِ.
- ـ وَرَّسَهُ تَوْريساً: صَبَغَهُ به.
- ـ مِلْحَفَةٌ ورِيسةٌ: مُوَرَّسةٌ.
- ـ وَرْسُ: اسمُ عَنْزٍ غَزيرَةٍ معروف.
- ـ إسحاقُ بنُ أبي الوَرْسِ: محدِّثٌ.
- ـ وَرْسِيُّ: ضَرْبٌ من الحَمامِ إلى حُمْرَةٍ وصُفْرَةٍ، ومن أجْوَدِ أقداحِ النُّضارِ.
- ـ وَرِسَتِ الصَّخْرَةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تَخْضارَّ وتَمْلاسَّ.
- ـ أوْرَسَ الرِّمْثُ، وهو وارِسٌ، ومُورِسٌ قليلٌ جِدًّا، وإن كانَ القِياسَ، ووهِمَ الجوهريُّ: اصْفَرَّ ورقُهُ، فصارَ عليه مثْلُ المُلاَءِ الصُّفْرِ.
- ـ أوْرَسَ الشَّجَرُ: أورَقَ.
مختار الصحاح
+
رسا
- ر س ا: رَسَا الشيء ثبت وبابه عدا و مَرْسىً أيضا بفتح الميم و رَسَتِ السفينة وقفت على الأنجر وبابه عدا وسما قلت قال الأزهري في ن ج ر الأنجر مرساة السفينة وهو اسم عراقي وربما قالوا فلان أثقل من أنجر وذكر الأزهري رحمه الله صورة عمله في التهذيب وقوله تعالى {باسم الله مجراها ومرساها} سبق في ج ر ي و المِرْساةُ التي ترسي بها السفينة تسميها الفُرس لَنْكَرْ و الرَّوَاسِي من الجبال الثوابت الرواسخ واحدتها رَاسِيَةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)رسا
- رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى: ثَبَتَ، وأَرْساه هو ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض، وجبالٌ راسِياتٌ والرَّواسِي من الجبال: الثَّوابتُ الرَّواسخُ؛ قال الأَخفش: واحدته راسِيةٌ.
- ورَسَتْ قَدَمُه: ثبَتَتْ في الحَرْب.
- ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُ رُسُوّاً: بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَ وبقيت لا تَسير، وأَرْساها هو.
- وفي التنزيل العزيز في قصة نوح، علي السلام، وسفينته: بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا، وقرئَ: مُجْرِيهَ ومُرْسِيها، على النعت لله عز وجل؛ الجوهري: من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا بالضم، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من رَسَ وجَرَت؛ التهذيب: القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا ف مُجْراها، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمر وابن عامر مُجْراها؛ قال أَبو إسحق: من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعن بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ، قال ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريه ويُرْسيها، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها.
- وقوله عزَّ وجل يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها؛ قال الزجاج: المعنى يسْأَلُونَكَ ع الساعة متَى وقُوعُها، قال: والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق والمِرْساةُ: أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها، وهو أَنْجَرُ ضَخْم يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حت لا تَسِير، تُسَمِّيها الفُرْسُ [ لَنْكَرْ ].
- قال ابن بري: يقا أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها؛ قال الأَحوص سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْر وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل: أَلْقَت مَرَاسِيَها.
- قال اب سيده: ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ: هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت.
- التهذيب: والفَحْل م الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَ قِيلَ رَسَا بِهَا؛ وقال رؤْبة إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَ بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِه اشمعَلَّت: انْتَشَرَتْ، وقوله: بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَ الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها.
- ويقال: أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا.
- الجوهري: وربم قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها.
- وقِدْر راسِيَة: لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها.
- وقوله تعالى وقُدُورٍ رَاسِياتٍ؛ قال الفراءُ: لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها والرَّاسِيَةُ: التي تَرْسُو، وهي القائمة.
- والجبال الرَّوَاسِ والرَّاسِياتُ: هي الثَّوابِتُ.
- ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث: ذكره.
- ورَسَوْت له إذ ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه.
- ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً: رَفَعه وحَدَّث به عنه؛ قال ابن بري: قال عُمر ب قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم أَبا مَالِكٍ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَن وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَة تَبَازَخُ مِنْها، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُه قوله: حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها ابن الأَعرابي: الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ.
- ورَسَسْتُ الحَدِيث أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي؛ وأَنشد ابن بري لذ الرمة خَلِيلَيَّ، عُوجَا، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا على دارِ مَيٍّ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَ كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَم أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ، وأَسْعِف هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّم أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّم وفي حديث النَّخَعي: إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله [ إني لأسمع الحدي إلخ ] هكذا في الأصل.
- ولفظ النهاية: إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحد به الخادم، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ).
- فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه ف نَفْسي؛ قال أَبو عبيد: أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّث به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث؛ وقال الفراء: معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِد ذِكْرَه.
- ورَسا الصومَ إذا نَواهُ.
- وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه وساراهُ إذا فاخَرَه.
- ورَسا بينَهم رَسْواً: أَصْلَح والرَّسْوَةُ: السِّوارُ من الذَّبْلِ، وقال كراع: الرَّسْوَة الدَّسْتِينَجُ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر، وقيل: الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذ كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ.
- الجوهري: الرَّسْوَةُ شيء من خَرَز يُنْظَمُ.
- ابن الأَعرابي: الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر.
- والرَّسِيُّ: العمو الثابتُ في وسَط الخِباءِ.
- الجوهري: تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ، بكسر النون لضرب من التَّمْرِ.
(ب)ورس
- الوَرْس: شيء أَصفر مثل اللطخ يخرج على الرِّمْثِ بين آخر الصي وأَوَّل الشتاء إِذا أَصاب الثوبَ لَوَّنَه.
- التهذيب: الوَرْس صِبْغ والتَّوْرِيس مثله.
- وقد أَوْرَس الرِّمْثُ، فهو مُورِسٌ، وأَوْرَس المكانُ فهو وارِسٌ، والقياس مُورِسٌ.
- وقال شمر: يقال أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فه حانِطٌ ومُحْنِطٌ: ابْيَضَّ.
- الصحاح: الوَرْس نبت أَصفر يكون باليمن تتخذ من الغُمْرة للوجه، تقول منه: أَورَس المكان وأَوْرَس الرِّمْث أَي اصفَرّ ورقه بعد الإِدراك فصار عليه مثل المُلاء الصفر، فهو وارِس، ولا يقا مُورِس، وهو من النوادر، ووَرَّست الثوب تَوْريساً: صبغته بالوَرْس ومِلْحفة وَرْسِيَّة: صبغت بالوَرْس.
- وفي الحديث: وعليه ملحفة وَرْسِيَّة والوَرْسِية المصبوغة.
- وفي حديث الحسين، رضي اللَّه عنه: أَنه اسْتَسْق فأُخرج إِليه قَدَح وَرْسِيّ مُفَضَّض؛ هو المعمول من الخشب النُّضار الأَصف فشبه به لصفرته.
- قال أَبو حنيفة: الوَرْس ليس بِبَرِّي يزرع سنة فيجل عشر سنين أَي يقيم في الأَرض ولا يتعطل، قال: ونباته مثل نبات السمس فإِذا جف عند إِدراكه تفتقت خرائطه فيُنْفض، فيَنْتفض منه الوَرْس، قال: وزع بعض الرواة الثقات أَنه يقال مُورِس؛ وقد جاء في شعر ابن هَرْمَة قال وكأَنَّما خُضِبَتْ بحَمْضٍ مُورِس آباطُها من ذي قُرُونِ أَبايِل وحكى أَبو حنيفة عن أَبي عمرو: وَرَسَ النبت وُرُوساً اخْضَرَّ؛ وأَنشد في وارِسٍ من النَّخِيل قد ذَفِ ذَفِرَ، كَثر.
- قال ابن سيده: لم أَسمعه إِلا ههنا، قال: ولا فسره غي أَبي حنيفة وثوب وَرِسٌ ووارِس ومُوَرِّسٌ ووَرِيس: مصبوغ بالوَرْس، وأَصْفَ وارِسٌ أَي شديد الصفرة، بالغوا فيه كما قالوا أَصْفَر فاقِع، والوَرْسِيُّ م الأَقداح النُّضار: من أَجودها، ومن الحمام ما كان أَحمر إِلى الصفرة ووَرِسَت الصخرةٌ إِذا ركبها الطُّحْلب حتى تخضَرَّ وتَمْلاسَّ؛ قا امرؤ القيس ويَخْطُو على صُمٍّ صِلابٍ، كأَنه حجارة غِيلٍ وارِساتٌ بطُحْلُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)رسا البناء
- رسَخ وثبَت.
- رست قدماه في الحرب/ العلم- جبلٌ راسٍ.
(ب)رسا الشّخص
- كان وقورًا رزينًا.
- يجب أن ترسو في المواقف الصعبة.
ترجمة رسا باللغة الإنجليزية
رسا
Anchored
مرادفات رسا
- ثَبَتَ