معنى كلمة رحابة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)رَحابة
- مصدر رحُبَ/ رحُبَ بـ.
- سماحة.
- رحابَةُ صدر.
(ب)رحُبَ
- رحُبَ / رحُبَ بـ يَرحُب ، رُحْبًا ورَحابةً ، فهو رَحيب ورَحْب ، والمفعول مرحوب (للمتعدِّي).
- رحُب المكانُ اتَّسع.
- مكان/ صدر رَحْب.
- فلانٌ يتمتّع برحابة صدر.
- زيارتك لنا على الرُّحْب والسّعة.
- {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ}.
- رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم.
- رحُبَكم الأمرُ.
معجم الرائد
+
(أ)رَحبة
- رحبة.
- و رحبةج، رحاب ورحب ورحبات ورحب ورحبات.
- رحبة أرض واسعة.
- رحبة من المكان : ساحته.
- رحبة من الوادي : مسيل مائه من جانبيه.
- رحبة فجوة بين البيوت.
(ب)رحب
- يرحب ، رحبا ورحابة ، و رحب يرحب ، رحبا.
- رحب المكان : اتسع.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّحَبَةُ
- الرَّحَبَةُ الرَّحْبةُ. والجمع : رَحَبٌ، ورِحابٌ.
(ب)الرَّحِيبُ
- الرَّحِيبُ الرَّحِيبُ يقال: هو رحيب الصدر، ورحيبُ الجوف: واسعهما.
- ورحيبُ الباع والذراع: سخيُّ.
- و الرَّحِيبُ الأُكولُ. والجمع : رُحُبٌ.
- وهي رحيبةٌ. والجمع : رَحَائِبُ.
المحيط في اللغة
+
رُحْبُ
- ـ رُحْبُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
- ـ رُحَابٌ: موضع بِحَوْرانَ.
- ـ رَحُبَ رَحِبَ رُحْباً ورَحابَةً، فهو رَحْبٌ ورَحِيبٌ ورُحابٌ: اتَّسَعَ، كأرْحَبَ.
- ـ أرْحَبَهُ: وسَّعَه.
- ـ أرْحِبْ وأرْحِبِي: زَجْرَانِ للِفَرسِ، أي: تَوَسَّعِي وتَباعَدِي.
- ـ امْرَأَةٌ رُحابٌ: واسِعَةٌ.
- ـ مَرْحَباً وسَهْلاً: صادَفْتَ سَعَةً. ومَرْحَبَكَ اللَّهُ ومَسْهَلَكَ، ومَرْحَباً بِكَ اللَّهُ ومَسْهَلاً.
- ـ رَحَّبَ به تَرْحِيباً: دَعاهُ إلى الرُّحْبِ.
- ـ رَحَبَةُ ورَحْبَةُ المَكانِ: ساحَتُه ومُتَّسَعُه.
- ـ رَحَبَةُ مِنَ الوادي: مَسِيلُ مائِهِ من جانِبَيْهِ فيه.
- ـ رَحَبَةُ منَ الثُّمامِ: مُجْتَمَعُهُ ومَنْبتُه، ومَوْضِعُ العِنَبِ، والأرضُ الواسعَةُ المِنْباتُ المِحْلالُ، الجمع: رِحابٌ ورَحَبٌ ورَحَباتٌ.
- ـ رَحُبَكُمُ الدُّخُولُ في طاعَتِهِ: وسِعَكُمْ، شاذٌّ، لأَنَّ فَعُلَ لَيْسَتْ مُتَعَدِّيةً، إلاَّ أنَّ أبا عَلِيٍّ حَكَى عن هُذَيْلٍ تَعْدِيَتَهَا.
- ـ رُحْبى: أعْرَضُ ضِلَعٍ في الصَّدْرِ، وسِمَةٌ في جَنْبِ البَعيرِ.
- ـ رُحْبَيانِ: الضِّلَعانِ تَلِيانِ الإِبْطَيْنِ في أعْلَى الأَضْلاعِ، أو مَرْجِعُ المِرْفَقَيْنِ، أو هي مَنْبِضُ القَلْبِ.
- ـ رُحْبَةُ: ماءَةٌ بِأَجَأٍ، وبِئْرٌ في ذي ذَرَوانَ من أرضِ مَكَّةَ بوادِي جَبَلٍ شَمَنْصِيرٍ، وقرية حِذاءَ القادِسِيَّةِ، ووادٍ قُرْبَ صَنْعَاءَ، وناحِيَةٌ بَيْنَ المَدينةِ والشَّامِ قُرْبَ وادِي القُرَى، موضع بناحِيَةِ اللَّجَاةِ.
- ـ رَحْبَةُ: رَحْبَةُ مالِكِ بنِ طَوْقٍ على الفُراتِ، وقرية بِدِمَشْقَ، (ومحَلَّةٌ بها) أيضاً، ومَحَلَّةٌ بالكُوفَةِ، وموضع بِبَغْدَادَ، ووادٍ يَسِيلُ في الثَّلَبُوتِ، وموضع بالبادِيَةِ، وقرية باليَمامَة، وصَحْراءُ بها أيضاً فيها مِياهٌ وقُرىً، والنِّسبةُ: رَحَبِيُّ.
- ـ بَنُو رَحْبَةَ: بَطْنٌ من حِمْيَرَ.
- ـ رُحَابَة: موضع بالمدينةِ.
- ـ رِحَابٌ: اسْمُ ناحِيَةٍ بأذْرَبِيجانَ ودَرَبَنْدَ، وأكْثَرُ إِرْمِينِيَّةَ.
- ـ بَنُو رَحَبٍ: بَطْنٌ من هَمْدانَ.
- ـ أرْحَبُ: قَبِيلَةٌ منهم، أو فَحْلٌ، أو مكانٌ، ومنه: النَّجائِبُ الأَرْحَبِيّاتُ.
- ـ رَحِيْب: الأَكُولُ.
- ـ رَحائِبُ التُّخُومِ: سَعَةُ أقْطارِ الأرضِ.
- ـ وسَمَّوا: رَحْباً ومُرَحَّبٍ.
- ـ مَرْحَبٌ: فَرَسُ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدٍ الحَنَفِيِّ، وصَنَمٌ كانَ بِحَضْرَمَوْتَ.
- ـ ذُو مَرْحَبٍ: ربيعةُ بنُ مَعْدي كَرِبَ، كان سادِنَهُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)رحب
- الرُّحْبُ، بالضم: السَّعةُ رَحُبَ الشيءُ رُحْباً ورَحابةً، فهو رَحْبٌ ورَحِـيبٌ ورُحابٌ وأَرْحَبَ: اتَّسَعَ.
- وأَرْحَبْتُ الشيءَ: وسَّعْتُه.
- قال الـحَجَّاجُ، حِـينَ قَتَلَ ابن القِرِّيَّة: أَرْحِبْ يا غُلامُ جُرْحَه! وقيل للخيل: أَرْحِبْ، وأَرْحِـبي أَي تَوَسَّعِـي وتَباعَد <ص:414 وتَنَحِّي؛ زجر لها؛ قال الكميت بن معروف نُعَلِّمُها: هَبِي، وهَلاَ، وأَرْحِبْ، * وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِـين وقالوا: رَحُبَتْ عليكَ وطُلَّتْ أَي رَحُبَتِ البِـلادُ عليك وطُلَّتْ وقال أَبو إِسحق: رَحُبَتْ بِلادُكَ وطُلَّت أَي اتَّسَعَتْ وأَصابَه الطَّلُّ وفي حديث ابن زِمْلٍ: على طَريقٍ رَحْبٍ أَي واسِعٍ.
- ورجُل رَحْبُ الصَّدْرِ، ورُحْبُ الصدر، ورحِـيبُ الجَوْفِ: واسِعُهما.
- وفلان رحِـيبُ الصَّدْر أَي واسع الصدر؛ وفي حديث ابن عوف، رضي اللّه عنه: قَلِّدوا أَمْرَكُم رَحْب الذِّراع أَي واسِعَ القُوَّةِ عند الشَّدائد.
- ورَحُبَت الدَّارُ وأَرْحَبَتْ بمعنى أَي اتَّسَعَتْ.
- وامرأَةٌ رُحابٌ أَي واسِعةٌ والرَّحْبُ، بالفتح، والرَّحِـيبُ: الشيء الواسِعُ، تقول منه: بلد رَحْبٌ، وأَرضٌ رَحْبةٌ؛ الأَزهري: ذهب الفراء إِلى أَنه يقال بَلَدٌ رَحْبٌ، وبِلادٌ رَحْبةٌ، كما يقال بَلَدٌ سَهْلٌ، وبِلادٌ سَهْلة، وقد رَحُبَ تَرْحُبُ، ورَحُبَ يَرْحُبُ رُحْباً ورَحابةً، ورَحِـبَتْ رَحَباً؛ قا الأَزهري: وأَرْحَبَتْ، لغة بذلك المعنى وقِدْرٌ رُحابٌ أَي واسِعةٌ وقول اللّه، عز وجل: وضاقَتْ عليهم الأَرضُ بما رَحُبَتْ؛ أَي على رُحْبِها وسَعَتها.
- وفي حديث كَعْب بن مالك: فنحنُ، كما قال اللّه تعالى: وضاقَت عليهم الأَرضُ بما رَحُبَتْ.
- وأَرضٌ رَحِـيبةٌ: واسِعةٌ ابن الأَعرابي: والرَّحْبةُ ما اتَّسع من الأَرض، وجمعُها رُحَبٌ، مثل قَرْيةٍ وقُرًى؛ قال الأَزهري: وهذا يجيء شاذاً في باب الناقص، فأَما السالم فما سمعت فَعْلةً جُمعت على فُعَلٍ؛ قال: وابن الأَعرابي ثقة، لا يقول إِلا ما قد سَمِعَه وقولهم في تحية الوارد: أَهْلاً ومَرْحَباً أَيْ صادَفْتَ أَهْلاً ومَرْحَباً.
- وقالوا: مَرْحَبَك اللّهُ ومَسْهَلَكَ.
- وقولهم: مَرْحَباً وأَهْلاً أَي أَتَيْتَ سَعةً، وأَتَيْتَ أَهْلاً، فاسْتَـأْنِس ولا تَسْتَوْحِشْ.
- وقال الليث: معنى قول العرب مَرْحَباً: انزل في الرَّحْب والسَّعةِ، وأَقِمْ، فلَكَ عِندنا ذلك.
- وسئل الخليل عن نصب مَرْحَباً، فقال: فيه كَمِـينُ الفِعْل؛ أَراد: به انْزِلْ أَو أَقِمْ، فنُصِب بفعل مضمر، فلما عُرِف معناه المراد به، أُمِـيتَ الفِعلُ.
- قال الأَزهري، وقال غيره، في قولهم مَرْحَباً: أَتَيْتَ أَو لَقِـيتَ رُحْباً وسَعةً، لا ضِـيقاً؛ وكذلك إِذ قال: سَهْلاً، أَراد: نَزَلْت بلَداً سَهْلاً، لا حَزْناً غَلِـيظاً شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: مَرْحَبَكَ اللّهُ ومَسْهَلَكَ ! ومَرْحَباً بك اللّهُ؛ ومَسْهَلاً بك اللّهُ ! وتقول العرب: لا مَرْحَباً بك ! أَي لا رَحُبَتْ عليك بلادُك! قال: وهي من المصادر التي تقع في الدُّعاءِ للرجل وعليه، نحو سَقْياً ورَعْياً، وجَدْعاً وعَقْراً؛ يريدون سَقاكَ اللّهُ ورَعاكَ اللّهُ؛ وقال الفراءُ: معناه رَحَّبَ اللّهُ بك مَرْحَباً؛ كأَنه وُضِعَ مَوْضِعَ التَّرْحِـيبِ.
- ورَحَّبَ بالرجل تَرْحِـيباً: قال له مَرْحَباً؛ ورَحَّبَ به دعاه إِلى الرَّحْبِ والسَّعَةِ.
- وفي الحديث: قال لِخُزَيمةَ بن حُكَيْمٍ: مَرْحَباً، أَي لَقِـيتَ رَحْباً وسَعةً؛ وقيل: معناه رَحَّبَ اللّهُ بك مَرْحَباً؛ فجعلَ الـمَرْحَبَ موضع التَّرْحِـيب.
- ورَحَبةُ المسجِد والدارِ، بالتحريك: ساحَتُهما ومُتَّسَعُهما.
- قال سيبويه: رَحَبةٌ ورِحابٌ، <ص:415 كرَقَبةٍ ورِقابٍ، ورَحَبٌ ورَحَباتٌ.
- الأَزهري، قال الفراءُ: يقال للصَّحْراءِ بين أَفْنِـيَةِ القوم والـمَسْجِد: رَحْبةٌ ورَحَبةٌ؛ وسميت الرَّحَبةُ رَحَبةً، لسَعَتِها بما رَحُبَتْ أَي بما اتَّسَعَتْ.
- يقال: منزل رَحِـيبٌ ورَحْبٌ.
- ورِحابُ الوادِي: مَسايِلُ الماءِ من جانِـبَيْه فيه، واحدتها رَحَبةٌ.
- ورَحَبةُ الثُّمام: مُجْـتَمَعُه ومَنْبِتُه ورَحائبُ التُّخوم: سَعةُ أَقْطارِ الأَرض والرَّحَبةُ: مَوضِعُ العِنَبِ، بمنزلة الجَرينِ للتَّمر، وكلُّه من الاتساع.
- وقال أَبو حنيفة: الرَّحْبةُ والرَّحَبةُ، والتثقيل أَكثر: أَر واسِعةٌ، مِنْباتٌ، مِحْلالٌ وكلمة شاذة تحكى عن نصر بن سَيَّارٍ: أَرَحُبَكُم الدُّخولُ في طاعةِ ابن الكِرْمانِـي أَي أَوَسِعَكم، فعَدَّى فَعُلَ، وليست مُتَعدِّيةً عند النحويين، إِلا أَن أَبا علي الفارسي حكى أَن هذيلاً تعديها إِذا كانت قابلة للتعدّي بمعناها؛ كقوله ولم تَبْصُرِ العَيْنُ فيها كِلاب قال في الصحاح:لم يجئْ في الصحيح فَعُلَ، بضم العين، متعدياً غير هذا وأَمـَّا المعتل فقد اختلفوا فيه، قال الكسائي: أَصل قُلْتُه قَوُلْتُه وقال سيبويه: لا يجوز ذلك، لأَنه لا يتعدّى، وليس كذلك طُلْته، أَلا ترى أَنك تقول طويل؟ الأَزهري، قال الليث: هذه كلمة شاذة على فَعُلَ مُجاوِزٌ، وفَعُلَ لا يكون مُجاوِزاً أَبداً.
- قال الأَزهري: لا يجوز رَحُبَكُم عند النحويين، ونصر ليس بحجة والرُّحْبَـى، على بناءِ فُعْلَى: أَعْرَضُ ضِلَعٍ في الصدرِ، وإِنما يكون الناحِزُ في الرُّحْبَيَيْنِ، وهما مَرْجِعا الـمِرْفقين والرُّحْبَيانِ:الضِّلَعانِ اللتان تَلِـيانِ الإِبْطَيْنِ في أَعْلَ الأَضْلاع؛ وقيل: هما مَرْجِعا الـمِرْفقين، واحدهما رُحْبَـى وقيل: الرُّحْبـى ما بين مَغْرِز العُنق إِلى مُنْقَطَعِ الشَّراسِـيف وقيل: هي ما بين ضِلَعَي أَصل العُنق إِلى مَرْجع الكَتِف.
- والرُّحْبـى: سِمةٌ تَسِمُ بها العرَبُ على جَنْبِ البَعِـير والرُّحَيْباءُ من الفرس: أَعْلَى الكَشْحَيْنِ، وهما رُحَيْباوانِ الأَزهري: الرُّحْبَـى مَنْبِضُ القَلْبِ من الدَّوابِّ والانسانِ أَ مكانُ نَبْض قلبه وخَفَقانِه.
- ورَحْبةُ مالك بن طَوْقٍ: مَدينةٌ أَحْدَثَها مالكٌ على شاطِـئِ الفُراتِ ورُحابةُ: موضعٌ معروفٌ ابن شميل: الرِّحابُ في الأَودية، الواحدة رحْبةٌ، وهي مواض مُتَواطِئةٌ يَسْتَنْقِـعُ فيها الماءُ، وهي أَسْرَعُ الأَرض نباتاً، تكون عند مُنْتَهَى الوادِي، وفي وَسَطِه، وقد تكون في المكانِ الـمُشْرِف، يَسْتَنْقِـعُ فيها الماءُ، وما حَوْلَها مُشْرِفٌ عليها، وإِذا كانت في الأَرضِ الـمُسْتَوِيَةِ نزلَها الناسُ، وإِذا كانت في بطن الـمَسايِل لم يَنْزلْها الناسُ؛ فإِذا كانت في بطن الوادي، فهي أُقْنَةٌ أَي حُفْرةٌ تُمْسِكُ الماءَ، ليست بالقَعِـيرة جِدّاً، وسَعَتُها قَدْرُ غلْوةٍ، والناسُ يَنْزِلُون ناحيةً منها، ولا تكون الرِّحابُ في الرَّمل، وتكون في بطون الأَرضِ، وفي ظَواهِرِها وبنُو رَحْبةَ: بَطْنٌ مِن حِمْيَر.
- وبنُو رَحَبٍ: بَطْن من هَمْدانَ <ص:416 وأَرْحَبُ: قَبِـيلَةٌ من هَمْدانَ وبنُو أَرْحَبَ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، إِليهم تُنْسَبُ النَّجائب الأَرْحَبِـيَّةُ.
- قال الكميت، شاهداً على القبيلة بني أَرْحَبَ يَقُولونَ: لَمْ يُورَثْ، ولَوْلا تُراثُه، * لقد شَرِكَتْ فيه بَكِـيلٌ وأَرْحَب الليث: أَرْحَبُ حَيٌّ، أَو موضع يُنْسَبُ إِليه النَّجائبُ الأَرْحَبِـيَّةُ؛ قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَرْحَبُ فَحْلاً تُنْسَبُ إِلي النجائب، لأَنها من نَسْلِه والرَّحِـيبُ: الأَكُولُ.
- ومَرْحَبٌ: اسم ومَرْحَبٌ: فَرَسُ عبدِاللّه بن عَبْدٍ والرُّحابةُ: أُطُمٌ بالمدينة؛ وقول النابغة الجعدي وبعضُ الأَخِلاَّءِ، عِنْدَ البَلا * ءِ والرُّزْءِ، أَرْوَغُ مِنْ ثَعْلَب وكيفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَتْ * خَلالَـتُه كأَبِـي مَرْحَبِ أَراد كخَلالَةِ أَبي مَرْحَبٍ، يَعْنِـي به الظِّلَّ.
(ب)سرحب
- السُّرْحُوبُ: الطويلُ، الـحَسَنُ الجسْمِ، والأُنثى سُرْحُوبةٌ، ولم يَعْرِفْه الكِلابِـيُّون في الإِنْسِ والسُّرْحُوبةُ من الإِبل: السَّريعةُ الطويلة، ومن الخيلِ: العَتِـيق الخفيفُ؛ قال الأزهري: وأَكثرُ ما يُنْعَتُ به الخيلُ، وخَصَّ بعضُهم به الأُنثى من الخيل، وقيل: فَرَسٌ سُرْحوبٌ: سُرُحُ اليَدَيْن بالعَدْوِ؛ وفَرَسٌ سُرْحُوبٌ: طويلة على وجه الأَرض؛ وفي الصحاح: تُوصَفُ به الإِناثُ دون الذُّكور.
ترجمة رحابة باللغة الإنجليزية
رحابة
Vastness Roominess Overture Openness Ocean