معنى كلمة ربط في القاموس
الفعل
رَبَطَالمصدر
ربطفي القواميس
- رُبُطٌ : (مصدر)
- رَبْطٌ : (مصدر)
رَبْطٌ - رَبْطٌ [ر ب ط] (مصدر: ربَطَ).
1 - كَانَ رَبْطُهُ مُحْكَماً : شَدُّهُ، رِبَاطُهُ، وِثَاقُهُ.
2 - هَذَا الأَمْرُ بِيَدِ أَهْلِ الحَلِّ وَالرَّبْطِ : بِيَدِ أوْلِيَاءِ الأُمُورِ، أيْ مَنْ بِيَدِهِمُ الحَلُّ وَالعَقْدُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
ربَّطَ
- ربَّطَ يُربِّط ، تربيطًا ، فهو مُربِّط ، والمفعول مُربَّط.
- ربَّط الشَّخصُ الحُزْمةَ شدَّها بحبل.
- ربَّط حقائبَه.
معجم الغني
+
(أ)رَبَطَ
- [ر ب ط]. (فعل: ثلاثي لازم). رَبَطَ، يَرْبُطَ، (يَرْبِطُ)، مصدر رَبَاطَةٌ. :رَبَطَ جَأْشُهُ : اِشْتَدَّ قَلْبُهُ فَلَمْ يَفِرَّ عِنْدَ الفَزَعِ.
(ب)رَبَطَ
- [ر ب ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَبَطْتُ، أَرْبُطُ، اُرْبُطْ، (أَرْبِطُ، اِرْبِطْ)، مصدر رَبْطٌ.
- :رَبَطَ دَابَّتَهُ وَدَخَلَ إلَى السُّوقِ : أَوْثَقَهَا بِرِبَاطٍ، شَدَّهَا، عَقَلَهَا.
- :رَبَطَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ بِالصَّبْرِ : قَوَّاهُ وَصَبَّرَهُ وَجَعَلَهُ يَحْتَمِلُ.
- :رَبطَ على الأَمْرِ : واظَبَ.
- :رَبَطَ عَلَيْهِ : تَأَخَّرَ عَنْهُ.
- :رَبَطَ نَفْسَهُ عَنْ كَذَا : مَزَجَها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الرَّبْط
- الرَّبْط (في علم الفلسفة).
- إِحداث علاقة بين مدرَكَيْن لاقترانهما في الذهن بسبب ما.
(ب)رَبَطَ
- رَبَطَ جأشُه رَبَطَ ِ رباطة: اشتدَّ قلبُه فلم يفرَّ عند الفزع.
- و رَبَطَ الشيءَ رَبَطَ ُ رَبْطًا: شَدَّهُ.
- فهو مربوط، ورَبيط.
- ويقال: رَبَطَ نفسَه عن كذا: منعها.
- وربط الله على قلبه بالصّبر: ألهمه إيّاهُ وقوَّاه.
- وفي التنزيل العزيز، في قصة موسى: القصص آية 10إنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أنْ رَبَطْنَا علَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ ) ).
مختار الصحاح
+
ربط
- ر ب ط: رَبَطَهُ شدّه وبابه ضرب ونصر والموضع مَرْبَطٌ بكسر الباء وفتحها و ارتبَطَ بمعنى ربط و الرِّبَاطُ بالكسر ما تُشد به الدابة والقربة وغيرهما والجمع رُبْطٌ بسكون الباء و الرِّبَاطُ أيضا المُرَابَطَةُ وهي مُلازمة ثغر العدو و رِبَاطُ الخيل مُرابطتها ويقال الرِّبَاطُ الخيل الخمس فما فوقها.
معجم لسان العرب
+
ربط
- رَبَطَ الشيءَ يَرْبِطُه ويَرْبُطُه رَبْطاً، فهو مَرْبُوط ورَبِيطٌ: شدَّه.
- والرِّباطُ: ما رُبِطَ به، والجمع رُبُطٌ، وربَط الدابة يربِطُها ويربُطُها رَبْطاً وارْتَبَطَها.
- وفلان يرتَبِطُ كذا رأْساً م الدوابّ، ودابَّةٌ رَبِيطٌ: مَربوطة والمِرْبَطُ والمِرْبَطةُ: ما ربَطها به.
- والمَرْبِطُ والمَرْبَطُ: موض رَبْطها، وهو من الظروف المخصوصة، ولا يَجْرِي مَجْرى مَنْزِلةَ الول ومَناطَ الثُّرَيّا، لا تقول هو مني مَرْبَطَ الفرس، قال ابن بري: فمن قا في المستقبل أَرْبِطُ، بالكسر، قال في اسم المكان المَرْبِطُ، بالكسر ومن قال أَربُط، بالضم، قال في اسم المكان مَرْبَطاً، بالفتح.
- ويقال: لي له مَرْبِطُ عَنْزٍ.
- والمِرْبَطةُ من الرَّحْل: نِسْعةٌ لطيفة تشدّ فو الحَشِيَّةِ.
- والرَّبِيطُ: ما ارْتُبِط من الدوابّ ويقال: نِعم الرَّبِيطُ هذا لما يُرْتَبَطُ من الخيل.
- ويقال: لفلا رِباطٌ من الخيل كما تقول تِلادٌ، وهو أَصلُ خيلِه.
- وقد خَلَّف فلا بالثَّغْر خيلاً رابِطةً، وببلد كذا رابِطةٌ من الخيل.
- ورِباطُ الخيلِ مُرابَطَتُها والرِّباطُ من الخيل: الخمسةُ فما فوقها؛ قال بُشَير ابن أَبي حما العَبْسِيّ وإِنَّ الرِّباطَ النُّكْدَ من آلِ داحِس أَبَيْنَ، فما يُفْلِحْن دُونَ رِهان (* قوله [ دون رهان ] في الصحاح: يوم رهان.
- والرِّباطُ والمُرابَطةُ: مُلازمةُ ثَغْرِ العَدُوِّ، وأَصله أَ يَرْبِطَ كلُّ واحد من الفَريقين خيلَه، ثم صار لزومُ الثَّغْرِ رِباطاً، وربم سميت الخيلُ أَنفُسها رِباطاً.
- والرِّباطُ: المُواظَبةُ على الأَمر.
- قا الفارسي: هو ثانٍ من لزومِ الثغر، ولزومُ الثغْر ثانٍ من رِباط الخيل وقوله عزَّ وجلَّ: وصابِرُوا ورابِطُوا؛ قيل: معناه حافِظُوا، وقيل واظِبُوا على مَواقِيت الصلاة.
- وفي الحديث عن أَبي هريرة: أَن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: أَلا أَدُلُّكم على ما يَمْحو اللّهُ ب الخَطايا ويَرْفَعُ به الدرجاتِ؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال: إِسْباغ الوُضوءِ على المَكارِه، وكثرةُ الخُطى إِلى المساجِد، وانْتِظارُ الصلاة بعد الصلاة، فذلِكم الرِّباطُ؛ الرِّباطُ في الأَصل: الإِقامةُ على جِهاد العدوِّ بالحرب، وارتِباطُ الخيل وإِعْدادُها، فشبَّه ما ذكر من الأَفعا الصالحة به.
- قال القتيبيّ: أَصل المُرابَطةِ أَن يَرْبطَ الفَرِيقان خيولها في ثَغْرٍ كلٌّ منهما مُعِدّ لصاحبه، فسمي المُقامُ في الثُّغو رِباطاً؛ ومنه قوله: فذلكم الرِّباطُ أَي أَنَّ المُواظبةَ على الطهار والصلاة كالجهاد في سبيل اللّه، فيكون الرِّباطُ مصدرَ رابطْتُ أَي لازمت وقيل: هو ههنا اسم لما يُرْبَطُ به الشيء أَي يُشَدُّ، يعني أَنَّ هذ الخِلال تَرْبِطُ صاحبها عن المعاصي وتكفُّه عن المحارم.
- وفي الحديث: أَنّ رَبِيطَ بني إِسرائيل قال: زَيْنُ الحَكيِم الصمْتُ أَي زاهِدهم وحكِيمه الذي يَرْبُطُ نفسه عن الدنيا أَي يَشُدُّها ويمنَعُها.
- وفي حديث عديّ قال الشعبي وكان لنا جاراً ورَبيطاً بالنهْرَيْنِ؛ ومنه حديث اب الأَكواع: فَرَبَطْتُ عليه أَسْتَبْقِي نفْسِي أَي تأَخرت عنه كأَنه حبَس نفْسَ وشدّها.
- قال الأَزهري: أَراد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،بقوله فذلك الرِّباطُ، قوله عزّ وجل: يا أَيها الذين آمنوا اصْبِرُوا وصابِرُ ورابِطُوا؛ وجاءَ في تفسيره: اصبروا على دِينكم وصابروا عدوَّكم ورابطوا أَ أَقيموا على جهاده بالحرب.
- قال الأَزهري: وأَصل الرِّباط من مَرابِطِ الخي وهو ارْتِباطُها بِإِزاء العدوّ في بعض الثغورِ، والعرب تسمي الخيل إِذ رُبطت بالأَفنية وعُلِفَتْ: رُبُطاً، واحدها رَبيطٌ، ويجمع الرُّبُط رِباطاً، وهو جمع الجمع، قال اللّه تعالى: ومن رِباطِ الخيل تُرهبون ب عَدُوَّ اللّه وعدوَّكم؛ قال الفرّاء في قوله ومن رباط الخيل، قال: يري الإِناث من الخيل، وقال: الرِّباطُ مُرابَطةُ العدوِّ وملازَمةُ الثغر والرجلُ مُرابِطٌ.
- والمُرابِطاتُ: جماعات الخيول التي رابَطَت.
- ويقال ترَابَط الماءُ في مكان كذا وكذا إِذا لم يبرحْه ولم يخرج منه فهو ماء مُترابِطٌ أَي دائمٌ لا يَنْزَحُ؛ قال الشاعر يصف سحاباً تَرَى الماء منه مُلْتقٍ مُترابِط ومُنْحَدِرٌ، ضاقَتْ به الأَرضُ، سائح والرِّباطُ: الفُؤَاد كأَنَّ الجسم رُبِطَ به.
- ورجل رابِطُ الجَأْش ورَبِيطُ الجأْشِ أََي شديد القلب كأَنه يرْبُط نفْسَه عن الفِرار يكُفُّه بجُرْأَته وشَجاعته.
- وربَطَ جأْشُه رِباطةً: اشتدَّ قلبُه ووَثُق وحَزُمَ فلم يَفِرّ عند الرَّوْعِ؛ وقال العجاج يصف ثوراً وحْشيّاً فباتَ وهو ثابتُ الرِّباط أَي ثابِتُ النفْسِ.
- وربَطَ اللّهُ على قلبِه بالصبرِ أَي أَلهَم الصبْرَ وشدَّه وقَوّاه.
- ونَفَسٌ رابِطٌ: واسِعٌ أَريضٌ، وحكى ابن الأَعْراب عن بعض العرب أَنه قال: اللهم اغْفِر لي والجِلْدُ بارِدٌ والنفْس رابِطٌ والصُّحُفُ منتَشِرة والتوْبةُ مقبولةٌ، يعني في صحَّته قبل الحِمام وذكَّر النفْسَ حَملاً على الرُّوحِ، وإِن شئت على النسب والرَّبِيطُ: التمر اليابسُ يوضع في الجِرابِ ثم يُصَبُّ عليه الماء والرَّبيطُ: البُسْرُ المَوْدونُ.
- وارتَبَطَ في الحَبْل: نَشِبَ؛ ع اللحياني.
- والرَّبِيطُ: الذاهب؛ عن الزجّاجي، فكأَنه ضدّ، وقيل: الرَّبِيط الرّاهِبُ والرِّباطُ: ما تُشَدُّ به القِرْبةُ والدابةُ وغيرهما، والجمع رُبُطٌ قال الأَخطل مِثل الدَّعامِيصِ في الأَرْحامِ عائرة سُدَّ الخَصاصُ عليها، فهْو مَسْدُود تموتُ طَوْراً، وتَحْيا في أَسِرَّتِها كما تُقَلَّبُ في الرُّبْطِ المَراوِيد والأَصل في رُبْطٍ: رُبُطٌ ككتاب وكُتب، والإِسكان جائز على جه التخفيف.
- وقطَع الظبْيُ رِباطَه أَي حِبالَتَه إِذا انْصَرف مَجْهوداً.
- ويقال جاء فلان وقد قرَض رِباطَه.
- والرِّباطُ: واحد الرِّباطاتِ المبْنِيّةِ والرَّبِيطُ: لقَبُ الغَوْثِ بن مُرَّة (* قوله [ ابن مرة ] في القاموس: اب مر، بدون هاء تأْنيث، قال شارحه: ووقع في الصحاح مرة، وهو وهم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ربط الدّابّة
- شدَّها بالحَبْل.
- ربَط أوراقًا/ ذراعًا- ربَط حزام السّيّارة قبل تشغيل المحرِّك.
(ب)ربط الرّجل
- سحَره فجعله غير قادر على جماع زوجته.
ترجمة ربط باللغة الإنجليزية
ربط
Associated
مرادفات ربط
- أَوْثَقَ
- شَدَّ
- إِيثَاق
- شَدّ