معنى كلمة ذوى في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
ذَوَىالمصدر
ذويفي القواميس
- ذَوًى : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ذوَى
- ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ.
- ذوَى النَّبْتُ ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف.
- ذوَى العودُ.
- زهرة ذاوية.
- ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف.
- ذوَى الشيخُ/ جمالُها.
- ذوت صحَّتُه.
- ذوت الفتاةُ لفراقه.
- وجه ذاوٍ.
(ب)ذُوِىّ
- مصدر ذوَى وذوِيَ.
معجم الغني
+
(أ)ذَوَى
- [ذ و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَوَى، يَذْوِي، مصدر ذَوِيٌّ.
- :ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ.
- :ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ.
(ب)ذاوٍ
- [ذ و ي]. (فاعل مِنْ ذَوَى). :عُودٌ ذاوٍ : ذابِلٌ.
معجم الرائد
+
(أ)ذوِىّ
- ذوى.
- يذوي ، ذويا وذيا.
- ذوى النبات : ذبل.
- ذوى العود : يبس.
(ب)ذَوًى
- ذوى.
- نعاج صغار.
المعجم الوسيط
+
(أ)ذوَى
- ذوَى العُودُ وغيرُه: ذَيَّا، وذُوِيًّا: ذَبَل.
- و ذوَى يبسَ وضَعُفَ.
- ويقال: ذَوى عُودُ فلان: شاخ.
- فهو ذَاو، وهي ذاوية.
(ب)الذَّوَاة
- الذَّوَاة قِشْرَة الحنظلةِ والبطيخَة والعِنَبَة. والجمع : ذَوّى.
المحيط في اللغة
+
ذَوَى
- ـ ذَوَى البَقْلُ، وذَوِيَ، ذُوِيًّا: ذَبَلَ، وأذْواهُ الحَرُّ.
- ـ ذَّواةُ: قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ أو العِنَبَةِ أو البِطِّيخَةِ.
- ـ ذِوَى: النِعاجُ الصِغارُ.
- ـ ذائِكَ الرجُلُ، أذلك.
مختار الصحاح
+
ذوى
- ذ و ى: ذَوَى البقل يذوي بالكسر ذُوِيّاً مضموم مشدد فهو ذَاوٍ أي ذبل قال بن السكيت ولا يقال ذوي بكسر الواو وقال يونس ذَوِيَ بكسر الواو لغة و أذْوَاهُ الحر أذبله.
معجم لسان العرب
+
(أ)ذوي
- قال شمر: قال الفراء سمعت أَعر بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكم اللهُ بها، فيجعلون مكان الذي ذُو، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على ك حال، قال: ويخلطون في الاثنين والجمع، وربما قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ، وف التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ، وهذان ذَوا تعرف؛ وأَنشد الفراء وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْت قال الفراء: ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا قالا، وهؤلا ذَوو قالوا ذلك، وهذه ذاتُ قالت؛ وأَنشد الفراء جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِق ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائق وقال ابن السكيت: العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا وللاثنين لا بذي تَسْلَمان، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون، وللمؤنث لا بذ تَسْلَمين، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كا كذا وكذا، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا.
- وقال أَبو العباس المبرد: ومم يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم، وافْعلاه بذ تَسْلَمانِ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك.
- وقال الأصمعي: تقول العرب واللهِ م أَحسَنْتَ بذي تَسْلم؛ قال: معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب، قال ولا يقول أَحد بالذِي تسلم؛ قال: وأَما قول الشاعر فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت ب فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ عل لفظ واحد، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال، وهو ذ مال، ورأَيت رجلاً ذا مال، قال: وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذ جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث، قال: ومث للعرب: أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى؛ قال أَبو منصور: وهي لغ طيِّء، وذُو بمعنى الذي.
- وقال الليث: تقول ماذا صَنَعْتَ؟ فيقول: خَيْر وخَيْراً، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ، وكذلك رفع قول الله ع وجل: يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ ه العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل).
- فأَنفقوا، والنصب للفعل وقال أَبو إِسحق: معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين: أَحدهم أَن يكون ذا في معنى الذي، ويكون يُنْفِقون من صلته، المعنى يسأَلون أَيُّ شيء يُنْفِقُون، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون م المُنْفَق، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معن الذي قول الشاعر عَدَسْ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارة نَجَوْتِ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيق المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذ خبرها، قال: وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموض نصباً بيفقون، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون، قال: وهذا إجما النحويين، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واح قول الشاعر دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِين كأَنه بمعنى: دَعِي الذي عَلِمت.
- أَبو زيد: جاء القومُ من ذي أَنفسِه ومن ذات أَنْفُسِهم، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذ جاءَا طائِعَيْن، وقال غيره: جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى والعرب تقول: لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم، والعامة تقول: لاه اللهِ إِذا، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به، فأَدخل اسم الل بين ها وذا، والعرب تقول: وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (*قوله [ والذئب مغبوط ] في شرح القاموس: مضبوط.
- ) بذ بَطْنِه أَي بجَعْوِه، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ.
- وف الحديث: فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّ تَلِدُ الأَولاد عنده.
- ويقال: أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن.
- قا الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذ عَمْرو، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو، وذ كالصِّلة عندهم، وكذلك ذَوِي، قال: وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم والله أَعلم ذا: وقال في موضع آخر: ذا يُوصَل به الكلام؛ وقال تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِل يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ؛ وقال الكميت إِليكُم، ذَوي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَت نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُب وقال آخر إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْف ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِ وقال أَبو زيد: يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي ل أُكَلِّمه كَلِمة.
- ويقال: لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعل ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك، وتقول: لا والذي ل إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك وتقول: لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك.
(ب)ذوي
- ذَوَى العُودُ والبَقْلُ، بالفتح، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً كلاهما: ذَبَلَ، فهو ذَاوٍ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ، وأَذْواهُ العَطَشُ؛ قال ابن بري: وشاهد الذُّوِي المَصْدَر قول الراجز ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ وفي حديث عمر: أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَ يَبِسَ.
- وقال الليث: لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ؛ قال: وذَوِي العُودُ يَذْوَى، قال أَبو عبيدة: وهي لغة رديئَة.
- قال الجوهري: ولا يقال ذَوِيَ البقلُ، بالكسر؛ وقال يونس: ه لغة.
- وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ.
- والذِّوَى: النِّعاج الضِّعافُ.
- والذَّوَاةُ: قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة، وجَمْعُها ذَوىً ابن بري: الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ؛ قال الشاعر رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَ قال: وقال ذو الرمة وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُه فَراشاً، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِس قال: فهذا يدل على صحة ما ذكرناه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ذوى النّبْت
- ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف.
- ذوَى العودُ- زهرة ذاوية.
(ب)ذوى عود فلان
- شاخ، وضعُف.
- ذوَى الشيخُ/ جمالُها- ذوت صحَّتُه- ذوت الفتاةُ لفراقه- وجه ذاوٍ.
ترجمة ذوى باللغة الإنجليزية
ذوى
Wilt