معنى كلمة خبط في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
خَبَطَالمصدر
خبطفي القواميس
- خُبُطٌ : (جامد)
- خُبُطٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خبَطَ
- خبَطَ / خبَطَ على / خبَطَ في يَخبِط ، خَبْطًا ، فهو خابِط ، والمفعول مَخْبوط.
- خبَطَ الشَّخصَ ضربه ضربًا شديدًا.
- خبطه بقبضة يده.
- خبط اللّصّ بالعصا.
- خبَط كفًّا على كفٍّ: ضرب إحداهما على الأخرى.
- خبَطَ الشَّجرةَ: ضربها بشيء صلب؛ ليُسقط ورقها أو ثمرها.
- خبط الشجرة بالمخبط.
- خبَطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسَّه فخَبَله، أصابه بشيء من الجنون والصَّرْع والأذى? خبَط في الطريق/ خبَط في اللَّيل: سار فيه على غير هدى.
- يَخبِط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب.
- يَخبِط في عمياء/ خبَط في عمياء: سير على غير هدًى، يفعل الشّيءَ عن جهل.
- خبَطَ البعيرُ الأرضَ بيديه: ضربها، وطئها وطئًا شديدًا.
- خبَطَ البابَ/ خبَطَ على الباب: دقّه، طرقه.
- خبط طاولةً/ على طاولة: ضربها بيده بعنف.
- خبَطَ في الشَّجرة وغيرِها: اصطدم بها.
- خبط في الحائط.
(ب)خبَّطَ
- خبَّطَ / خبَّطَ على يخبِّط ، تخبيطًا ، فهو مُخبِّط ، والمفعول مخبَّط (للمتعدِّي).
- خبَّطَ فلانٌ أخطأ، غلط.
- خبَّطَ البابَ/ خبَّطَ على الباب: خَبَط، دقّ، قرع، ضرب.
- خبّط على يديه: ضرب إحدى يديه بالأخرى علامة الدهشة أو الخوف أو الندم.
معجم الغني
+
(أ)خَبَطَ
- [خ ب ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَبَطْتُ، أخْبِطُ، اِخْبِطْ، مصدر خَبْطٌ.
- :خَبَطَهُ بِعَصَاهُ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً.
- :يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ : يَتَحَرَّكُ دُونَ عَقْلٍ وَلاَ ضَابِطٍ، كَيْفَمَا اتَّفَقَ.
- :خَبَطَ البَابَ : دَقَّه.
- :خَبَطَ عَلَى الْبَابِ : دَقَّ عَلَيْهِ.
- :خَبَطَ اللَّيْلَ : سَارَ عَلَى غَيْرِ هُدىً. :خَبَطَ اللَّيْلَ سَاهِياً لاَ يَدْرِي أيَّ بَابٍ يَخْبِطُ.
- :خَبَطَ الأرْضَ : وَطِئَهَا وَطْئاً شَدِيداً.
- :خَبَطَ العِرْقَ : ضَرَبَ.
- :خَبَطَهُ الشَّيْطَانُ : أصَابَهُ بِمَسٍّ مِنَ الْجُنُونِ.
- :خَبَطَ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ بِالخِبَاطِ.
- :خَبَطَ الرَّجُلَ : سَألَهُ الْمَعْرُوفَ مِنْ غَيْرِ قَرَابَةٍ.
- :خَبَطَهُ بِخَيْرٍ : أعْطَاهُ مِنْ غَيْرِ مَعْرِفَةٍ.
(ب)خُبِطَ
- [خ ب ط]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :خُبِطَ الْوَلَدُ : أصَابَهُ الزُّكَامُ.
معجم الرائد
+
(أ)خبط
- يخبط ، خبطا.
- خبطه ضربه شديدا.
- خبط الشيء : وطئه شديدا.
- خبط الشجرة بالعصا : شدها ثم ضربها بها ونفض ورقها.
- خبط العرق : ضرب.
- خبط الباب : دقه.
- خبط على الباب : دق عليه.
- خبطه الشيطان : مسه بجنون أو نحوه.
- خبط الليل : سار فيه على غير هدى أو قصد.
- خبطه بخير : أعطاه من غير معرفة بينهما. 1.
- خبط الجمل : وسمه بـ[ الخباط ]، وهو علامة. 1.
- خبطه سأله المعروف من غير قرابة. 1.
- خبط نام.
(ب)خبط
- أصابه الزكام.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَبَطُ
- الخَبَطُ ما سقط من ورق الشجر بالخبْط والنَّفْض.
- وفي الحديث: حديث شريف خرج فى سَريَّة إلى أرض جُهينة، فأصَابهم جوعٌ فأكلوا الخَبَطَ //، فسُمُّوا جيش الخَبَطِ.
(ب)الخِبطُ
- الخِبطُ الماء القليل يبقى في الحوض.
مختار الصحاح
+
خبط
- خ ب ط: خَبَطَ البعير الأرض بيده ضربها ومنه قيل خبط عشواء وهي الناقة التي في بصرها ضعف تخبط إذا مشت لا تتوقى شيئا وخبط الشجرة ضربها بالعصا ليسقط ورقها وبابهما ضرب و الخُبَاطُ بالضم كالجنون وليس به تقول منه تَخَبَّطهُ الشيطان أي أفسده.
معجم لسان العرب
+
خبط
- خَبَطَه يَخْبِطُه خَبْطاً: ضربه ضرْباً شديداً.
- وخبَط البعير بيده يَخْبِطُ خبْطاً: ضرب الأَرض بها؛ التهذيب: الخَبْطُ ضرب البعير الشيء بخُفِّ يدِه كما قال طرفة تَخْبِطُ الأَرضَ بِصُمٍّ وُقُحٍ وصِلابٍ كالملاطِيسِ سُمُر ( ) روي هذا البيت في قصيدة طرفة على هذه الصورة جافلاتٍ، فوقَ عُوج عجُل، * رُكِّبَتْ فيها مَلاطِيس سُمُرْ أَراد أَنها تَضْرِبُها بأَخْفافِها إِذا سارَتْ.
- وفي حديث سعد أَن قال: لا تَخْبِطُوا خَبْطَ الجمَل ولا تَمُطُّوا بآمِينَ، يقول: إِذا قا قدَّم رِجْلَه يعني من السُّجودِ، نهاه أَن يُقَدِّمَ رِجْلَه عند القيام من السجود.
- والخَبْطُ في الدَّوابِّ: الضرْبُ بالأَيْدِي دون الأَرْجُلِ وقيل: يكون للبعير باليد والرجل.
- وكلُّ ما ضرَبه بيده، فقد خبَطه؛ أَنش سيبويه فَطِرْتُ بمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ دَوامِي الأَبْدِ، يَخْبِطْنَ السَّرِيح أَراد الأَيْدي فاضْطُرَّ فحذف.
- وتَخَبَّطَه: كَخَبَطَه؛ ومنه قي خَبْطَ عَشْواء، وهي الناقة التي في بَصرها ضَعْفٌ تَخْبِط إِذا مشت ل تتوَقَّى شيئاً؛ قال زهير رأَيتُ المَنايا خَبْطَ عَشْواء مَنْ تُصِب تُمِتْه، ومَنْ تُخْطِئُ يُعَمَّرْ فَيَهْرَم يقول: رأَيتها تَخْبِطُ الخَلْقَ خَبْطَ العَشْواء من الإِبل، وهي الت لا تُبْصِرُ، فهي تَخْبِطُ الكل لا تُبْقِي على أَحد، فممّن خَبَطَتْ المَنايا من تُمِيتُه، ومنهم من تُعِلُّه فيبرأُ والهَرَمُ غايتُه ث الموت.
- وفلان يَخْبِط في عَمْياء إِذا رَكِبَ ما ركب بجَهالةٍ.
- ورجل أَخْبَط يَخْبِطُ برجليه؛ وقوله عَنّا ومَدَّ غايَةَ المُنْحَطِّ قَصَّرَ ذُو الخَوالِع الأَخْبَطّ إِنما أَراد الأَخْبَطَ فاضطر فشدد الطاء وأَجْراها في الوصل مُجْراه في الوقف.
- وفرس خَبِيطٌ وخَبُوطٌ: يخبِطُ الأَرض برجليه.
- التهذيب والخَبُوطُ من الخيل الذي يَخْبِط بيديه.
- قال شجاع: يقال تَخَبَّطَني برجل وتخبَّزَني وخبَطَني وخبَزَني.
- والخَبْطُ: الوَطْء الشديد، وقيل: هو من أَيد الدَّوابّ.
- والخَبَطُ: ما خَبَطَتْهُ الدوابُّ.
- والخَبيطُ: الحَوْض الذي خَبَطَتْه الإِبل فهدَمَتْه، والجمع خُبُطٌ، وقيل: سمي بذلك لأَن طين يُخبَطُ بالأَرجل عند بنائه؛ قال الشاعر ونُؤْي كَأَعضاد الخَبِيطِ المُهَدَّم وخبَطَ القومَ بسيفه يَخْبِطُهُم خَبْطاً: جلدَهم.
- وخبَطَ الشجر بالعَصا يَخْبِطُها خَبْطاً: شدّها ثم ضرَبها بالعصا ونفَض ورَقها منه ليَعْلِفَها الإِبلَ والدوابَّ؛ قال الشاعر والصَّقْع من خابِطةٍ وجُرْز قال ابن بري: صواب إِنشاده والصقعِ، بالخفض، لأَن قبله بالمَشْرَفيَّات وطَعْنٍ وخْز الوخْزُ: الطعْنُ غير النافذ.
- والجُرْزُ: عَمودٌ من أَعْمِدةِ الخِباء وفي التهذيب أَيضاً: الخَبْطُ ضرْبُ ورق الشجر حتى يَنْحاتَّ عنه ث يَسْتَخْلِف من غير أَن يَضُرّ ذلك بأَصل الشجرة وأَغْصانِها.
- قال الليث الخَبَطُ خَبَطُ ورق العِضاهِ من الطَّلْحِ ونحوه يُخْبَطُ يُضْرَبُ بالعص فيتناثر ثم يُعْلف الإِبل، وهو ما خَبَطَتْه الدوابُّ أَي كسرَتْه.
- وف حديث تحريم مكة والمدينة: نَهَى أَن تُخْبَطَ شجرُها؛ هو ضرب الشجر بالعص ليتناثر ورقها، واسم الورق الساقطِ الخَبَطُ، بالتحريك، فَعَلٌ بمعن مَفْعول، وهو من عَلَفِ الإِبل.
- وفي حديث أَبي عبيدة: خرج في سرية إِل أَرض جُهَينةَ فأَصابهم جوع فأَكلوا الخَبَطَ فسُمُّوا جيشَ الخَبَطِ والمِخْبَطةُ: القَضِيبُ والعَصا؛ قال كثيِّر إِذا خَرَجَتْ مِنْ بيتِها حالَ دُونَه بِمِخْطةٍ، يا حُسْنَ مَنْ أَنت ضارِب يعني زوجها أَنه يخْبِطُها.
- وفي الحديث: فضَرَبَتْها ضَرَّتُها بمِخْبَ فأَسْقَطَتْ جَنِيناً؛ المِخْبَطُ، بالكسر: العصا التي يُخبط بها الشجر وفي حديث عمر: لقد رأَيْتُني بهذا الجبل أَحْتَطِبُ مرة وأَخْتَبِط أُخْرى أَي أَضرب الشجر لينتَثِرَ الورقُ منه، وهو الخَبَطُ.
- وفي الحديث سُئل هل يَضُرُّ الغَبْطُ؟ قال: لا إلا كما يَضُرُّ العِضاةَ الخَبْطُ الغبْطُ: حسَدٌ خاصٌّ فأَراد، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَن الغَبْطَ لا يضر ضَررَ الحَسَدِ، وأَنّ ما يَلْحَقُ الغابِطَ من الضَّررِ الراجع إِل نُقصان الثواب دونَ الإِحْباط بقدر ما يلحق العِضاهَ من خَبْط ورَقِها الذ هو دون قَطْعِها واسْتئصالها، ولأَنه يعود بعد الخبْط ورقُها، فهو وإِ كان فيه طرَفٌ من الحسَدِ فهو دونه في الإثم.
- والخَبَطُ: ما انْتَفَضَ م ورقها إِذا خُبِطتْ، وقد اختبط له خبَطاً.
- والناقةُ تَخْتَبِطُ الشوكَ تأْكله؛ أَنشد ثعلب حُوكَتْ على نِيْرَيْن، إِذ تُحاكُ تَخْتَبِطُ الشَّوْكَ، ولا تُشاك (* قوله: حوكت؛ هكذا ورد على قلب الياء واواً، والقياس حيكت.
- أَي لا يُؤذِيها الشوكُ.
- وحُوكَتْ على نِيْرَيْنِ أَي أَنها شَحِيمة قويّةٌ مُكْتَنِزة، وخبَط الليلَ يَخْبِطُه خَبْطاً: سار فيه على غي هُدىً؛ قال ذو الرمة سَرَتْ تخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبيْ قَسَا وحُبَّ بها من خابِطِ الليلِ زائ وقولهم ما أَدري أَي خابِطِ الليلِ هو أَو أَيُّ خابِطِ ليلٍ هو أَ أَيُّ الناس هو.
- وقيل: الخبط كلُّ سْيرٍ على غير هدى.
- وفي حديث علي، كر اللّه وجهه: خَبّاطُ عَشواتٍ أَي يخبط في الظّلام، وهو الذي يمشي في اللي بلا مِصْباح فيتحير ويَضلّ، فربما تَردّى في بئر، فهو كقولهم يَخْبِط ف عَمْياء إِذا ركب أَمراً بجَهالة والخُباطُ، بالضم: داء كالجُنون وليس به.
- وخبَطَه الشيطانُ وتَخَبَّطَه مسَّه بأَذىً وأَفسَدَه.
- ويقال: بفلان خَبْطةٌ من مَسٍّ.
- وفي التنزيل كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطانُ من المَسِّ؛ أَي يتوَطَّؤُه فيصْرَعُه والمَسُّ الجُنون.
- وفي حديث الدعاء: وأَعوذ بك أَن يَتَخبَّطَني الشيطانُ أَ يَصْرَعَني ويَلْعَبَ بي.
- والخَبْطُ باليدين: كالرَّمْح بالرّجْلَيْنِ وخُباطةُ معرفةً: الأَحْمَقُ كما قالوا للبحر خُضارةَ وروي عن مكحول: أَنه مر برجل نائم بعد العصر فدفَعَه برجله فقال: لق عُوفِيتَ، لقد دُفع عنك، إِنها ساعةُ مَخْرَجِهم وفيها يَنْتَشِرُون، ففيه تكون الخَبْتةُ؛ قال شمر: كان مكحول في لسانه لُكْنةٌ وإِنما أَرا الخَبْطةَ من تَخَبَّطَه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبْلٍ أَو جنُونٍ، وأَص الخَبْطِ ضرْبُ البعير الشيءَ بخُفِّ يده.
- أَبو زيد: خَبَطْتُ الرجل أَخْبِطُه خَبْطاً إِذا وصلْته.
- ابن بزرج: قالوا عليه خَبْطةٌ جَمِيلةٌ أَ مَسْحةٌ جميلةٌ في هيئته وسَحْنَتِه.
- والخَبْطُ: طَلَبُ المعروف، خَبَطَ يَخْبِطُه خبْطاً واخْتَبَطَه.
- والمُخْتَبِطُ: الذي يَسْأَلُك بلا وسِيل ولا قَرابةٍ ولا معرفة.
- وخَبَطَه بخير: أَعطاه من غير معرفة بينهما؛ قا عَلْقَمةُ بن عَبْدةَ وفي كلِّ حَيٍّ قد خَبَطْتَ بِنِعْمةٍ فَحُقَّ لشَأْسٍ من نَداكَ ذَنُوب وشَأْسٌ: اسم أَخي عَلْقَمةَ، ويروى: قد خَبَطَّ أَراد خَبَطْتَ فقل التاء طاء وأَدغم الطاء الأُولى فيها، ولو قال خَبَتَّ يريد خَبَطْتَ لكا أَقْيَسَ اللغتين، لأَن هذه التاء ليست متصلة بما قبلها اتصال تا افْتَعَلْتَ بمثالِها الذي هي فيه، ولكنه شبه تاء خبطْتَ بتاء افتعل فقَلَبه طاء لوقوع الطاء قبلها كقوله اطَّلَعَ واطَّرَدَ، وعلى هذا قالوا فحَصْط برجلي كما قالوا اصْطَبَرَ؛ قال الشاعر ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ من دُونِنا كُفىً وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُه وقال لبيد لِيَبْكِ على النعْمانِ شَرْبٌ وقَيْنةٌ ومُحْتَبِطاتٌ كالسَّعالي أَرامِل ويقال: خبَطَه إِذا سأَلَه؛ ومنه قول زهير يَوْماً ولا خابِطاً من مالِه وَرِق وقال أَبو زيد: خَبَطْتُ فلاناً أَخْبِطُه إِذا وصلْتَه؛ وأَنشد ف ترجمة جزح وإِنِّي، إِذا ضَنَّ الرَّفُودُ برِفْدِه لمُخْتَبِطٌ من تالِدِ المالِ جازِح قال ابن بري: يقال اخْتَبَطَني فلان إِذا جاءَ يَطْلُبُ المَعْروفَ م غير آصِرةٍ؛ ومعنى البيت إِنّي إِذا بَخِل الرَّفُود برفْده فإِني ل أَبْخَلُ بل أَكون مخْتَبِطاً لمن سأَلني وأُعْطِيه من تالِدِ مالي أَ القديم.
- أَبو مالك: الاخْتِباطُ طلَبُ المعْروفِ والكسب.
- تقول: اخْتَبَطْ فلاناً واخْتَبَطْتُ مَعْرُوفَه فاختبطني بخير.
- وفي حديث ابن عامر: قيل ل في مرضه الذي مات فيه قد كنت تَقْري الضيفَ وتُعْطِي المُخْتَبِطَ؛ ه طالِبُ الرِّفْدِ من غير سابق معرفة ولا وَسِيلةٍ، شُبّه بِخابطِ الورَق أَو خابِطِ الليل.
- والخِباطُ، بالكسرِ: سمةٌ تكون في الفخذ طويلةٌ عَرْضا وهي لبني سعد، وقيل: هي التي تكون على الوجه، حكاه سيبويه، وقال اب الأَعرابي: هي فوق الخَدّ، والجمعُ خُبُطٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمِيُّ أَمْ هَلْ صَبَحْتَ بَني الديّانِ مُوضِحةً شَنْعاء باقِيةَ التَّلْحِيمِ والخُبُطِ وخَبَطَه خَبْطاً: وسَمه بالخِباطِ؛ قال ابن الرماني في تفسير الخِبا في كتاب سيبويه: إِنه الوَسْمُ في الوجه، والعِلاطُ والعِراضُ في العُنُق قال: والعِراضُ يكون عَرْضاً والعِلاطُ يكون طُولاً.
- وخبَطَ الرجل خبْطاً: طرح نفسَه حيث كان ونام؛ قال دبّاق الدُّبَيْرِيُّ قَوْداء تَهْدي قُلُصاً مَمارِطَا يَشْدَخْن باللّيلِ الشُّجاعَ الخابِط المَمارِطُ: السِّراعُ، واحدتها مِمْرَطةٌ.
- أَبو عبيد: خبَطَ مثل هَبَغ إِذا نامَ.
- والخَبْطةُ: كالزَّكْمةِ تأْخذ قبل الشّتاء، وقد خُبط، فه مَخْبُوطٌ.
- والخِبْطةُ: القِطْعةُ من كل شيء.
- والخِبْطُ والخِبْطة والخِبِيطُ: الماء القليلُ يبقى في الحوْضِ؛ قال إِنْ تَسْلَمِ الدَّفْواءُ والضَّروطُ يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيط والدَّفْواءُ والضَّرُوطُ: ناقَتانِ.
- والخِبْطة، بالكسر: اللبَنُ القلي يبقى في السقاء، ولا فعل له.
- قال أَبو عبيد: الخِبْطةُ الجَرْعةُ م الماء تَبْقَى في قِرْبةٍ أَو مَزادة أَو حَوْضٍ، ولا فعل لها؛ قال اب الأَعرابي: هي الخِبْطةُ والخَبْطةُ والحِقْلةُ والحَقْلَةُ والفَرْسَ والفَراسة والسُّحْبةُ والسُّحابةُ، كله: بقية الماء في الغدير.
- والحَوْض الصغير يقال له: الخَبِيطُ.
- ابن السكيت: الخِبْطُ والرَّفَضُ نحو من النص ويقال له الخَبِيطُ، وكذلك الصَّلْصلةُ.
- وفي الإِناء خِبْطٌ: وهو نح النِّصْفِ، ويقال خَبِيطٌ؛ وأَنشد يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيط ويقال خَبِيطةٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي هَلْ رامَني أَحَدٌ يُرِيدُ خَبِيطتي أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحَتي ومَكاني والخِبْطةُ: ما بقي في الوِعاء من طعام أَو غيره.
- قال أَبو زيد الخِبْطُ من الماء الرَّفْضُ، وهو ما بين الثلث إِلى النصف من السقاء والحو والغدير والإِناء.
- قال: وفي القِربة خِبْطةٌ من ماء وهو مثل الجرْعة ونحوها ويقال: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل أَي بعد صدْرٍ منه.
- والخِبْطةُ القِطْعة من البيوت والناس، تقول منه: أَتَوْنا خِبْطة خِبْطة أَي قِطْع قطعة، والجمع خِبَطٌ؛ قال افْزَعْ لِجُوفٍ قد أَتتك خِبَطا مِثل الظَّلام والنهار اخْتَلَط قال أَبو الربيع الكلابي: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل وحِذْفةٍ وخدم (* قوله [ خدمة ] كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: خذمة.
- ) أَي قِطْعة والخَبِيطُ: لبن رائب أَو مَخِيضٌ يُصَبُّ عليه الحليب من اللبن ثم يضر حتى يختلط؛ وأَنشد أَو قُبْضة من حازٍرٍ خَبِي والخِباطُ: الضِّرابُ؛ عن كراع.
- والخَبْطةُ: ضربة الفحلِ الناقةَ؛ قا ذو الرمة يصف جملاً خَرُوجٌ من الخَرْقِ البعيدِ نِياطُه وفي الشَّوْلِ يُرْضَى خَبْطةَ الطَّرْقِ ناجِلُهْ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خبط الباب/ خبط على الباب
- دقّه، طرقه.
- خبط طاولةً/ على طاولة.
(ب)خبّط الباب/ خبّط على الباب
- خَبَط، دقّ، قرع، ضرب ° خبّط على يديه.
ترجمة خبط باللغة الإنجليزية
خبط
Knock Bang Strike down
مرادفات خبط
- ضَرْب-شَدِيد-
- دَقَّ