اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة حير في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

حَيَّرَ

المصدر

حير
  • حِيَرٌ : (جامد)
    حِيَرٌ - حِيَرٌ [ح ي ر].
    1 - : الكَثِيرُ مِنَ الأَهْلِ وَالْمَالِ.
    2 - لا آتِيهِ حِيَرَ الدَّهْرِ : أبَدَ الدَّهْرِ.
  • حَيْرٌ : (مصدر)
    (مصدر: حَارَ يَحَارُ).
    1 - :حَدِيقَةُ الحَيَوَانِ، شِبْهُ الحَظِيرة.
    2 - حَيْرُ السَّيْرَكِ : مَعْرِضُ الحَيَوَانَاتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)حيَّرَ

  • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر.
  • حيَّر الشَّخْصَ.
  • أوقعه في حيرة، جعله في حيرة.
  • ما الذي حيّركم؟.
  • حيّر خصومَه برباطة جأشه.
  • قرار مُحيِّر.
  • شخص مُحيَّر التفكير.
  • أربكه وأذهله وأثار دهشتَه.

(ب)حَيَر

  • مصدر حارَ.
معجم الغني +

(أ)حَيَّرَ

  • [ح ي ر]. (فعل: رباعي متعد). حَيَّرْتُ، أُحَيِّرُ، حَيِّرْ، مصدر تحْييرٌ. :حَيَّرَ صَاحِبَهُ : أوْقَعَهُ فِي الحَيْرَةِ، أرْبَكَهُ. :حَيَّرَ ذِهْنَهُ.

(ب)حِيَرٌ

  • [ح ي ر].
  • : الكَثِيرُ مِنَ الأَهْلِ وَالْمَالِ.
  • :لا آتِيهِ حِيَرَ الدَّهْرِ : أبَدَ الدَّهْرِ.
معجم الرائد +

(أ)حيَر

  • حير.
  • تحييرا.
  • حيره أوقعه في حيرة.

(ب)حير

  • سحاب مع مطر.
المعجم الوسيط +

(أ)الحَيِّرُ

  • الحَيِّرُ الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء.

(ب)الحَيْرُ

  • الحَيْرُ شِبه الحظيرة أَو الحِمى.
مختار الصحاح +

حير

  • ح ي ر: حَارَ يحار حَيْرَةً و حَيْراً بسكون الياء فيهما تحير في أمره فهو حَيْرانُ وقوم حَيَارَى و حَيَّرَهُ فَتَحَيَّرَ ورجل حَائِرٌ بائر إذا لم يتجه لشيء و الحِيرةُ بالكسر مدينة بقرب الكوفة.
معجم لسان العرب +

حير

  • حار بَصَرُه يَحارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراناً وتَحيَّر إِذ نظر إِلى الشيء فَعَشيَ بَصَرُهُ.
  • وتَحَيَّرَ واسْتَحَارَ وحارَ: لم يهت لسبيله.
  • وحارَ يَحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً أَي تَحَيَّرَ في أَمره وحَيَّرْتُه أَنا فَتَحَيَّرَ.
  • ورجل حائِرٌ بائِرٌ إِذا لم يتجه لشيء.
  • وفي حدي عمر، رضي الله عنه: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر أَي متحير في أَمره ل يدري كيف يهتدي فيه.
  • وهو حائِرٌ وحَيْرانُ: تائهٌ من قوم حَيَارَى والأُنثى حَيْرى.
  • وحكى اللحياني: لا تفعل ذلك أُمُّكَ حَيْرَى أَ مُتَحَيِّرة، كقولك أُمُّكَ ثَكْلَى وكذلك الجمع؛ يقال: لا تفعلوا ذلك أُمَّهاتُكُم حَيْرَى؛ وقول الطرماح يَطْوِي البَعِيدَ كَطَيِّ الثَّوْبِ هِزَّتُهُ كما تَرَدَّدَ بالدَّيْمُومَةِ الحَار أَراد الحائر كما قال أَبو ذؤيب: وهي أَدْماءُ سارُها؛ يريد سائرها.
  • وق حَيَّرَهُ الأَمر.
  • والحَيَرُ: التَّحَيُّرُ؛ قال حَيْرانُ لا يُبْرِئُه من الحَيَر وحارَ الماءُ، فهو حائر.
  • وتَحَيَّرَ: تَرَدَّدَ؛ أَنشد ثعلب فَهُنَّ يَروَيْنَ بِظِمْءٍ قاصِرِ في رَبَبِ الطِّينِ، بماءٍ حائِر وتَحَيَّر الماءُ: اجْتَمع ودار.
  • والحائِرُ: مُجْتَمَعُ الماء؛ وأَنشد مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْر قال: والحاجر نحو منه، وجمعه حُجْرانٌ.
  • والحائِرُ: حَوْضٌ يُسَبَّب إِليه مَسِيلُ الماء من الأَمطار، يسمى هذا الاسم بالماء.
  • وتَحَيَّر الرجل إِذا ضَلَّ فلم يهتد لسبيله وتَحَيَّر في أَمره.
  • وبالبصرة حائِر الحَجَّاجِ معروف: يابس لا ماء فيه، وأَكثر الناس يسميه الحَيْرَ كما يقولو لعائشة عَيْشَةُ، يستحسنون التخفيف وطرح الأَلف؛ وقيل: الحائر المكا المطمئن يجتمع فيه الماء فيتحير لا يخرج منه؛ قال صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائِر أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِل وقال أَبو حنيفة: من مطمئنات الأَرض الحائِرُ، وهو المكان المطمئ الوَسَطِ المرتفعُ الحروفِ، وجمعه حِيرانٌ وحُورانٌ، ولا يقال حَيْرٌ إِلا أَ أَبا عبيد قال في تفسير قول رؤبة حتى إِذا ما هاجَ حِيرانُ الدَّرَق الحِيران جمع حَيْرٍ، لم يقلها أَحد غيره ولا قالها هو إِلا في تفسي هذا البيت.
  • قال ابن سيده: وليس كذلك أَيضاً في كل نسخة؛ واستعمل حسان ب ثابت الحائر في البحر فقال ولأَنتِ أَحْسَنُ إِذْ بَرَزْت لَنا يومَ الخُروجِ، بِسَاحَة العَقْر من دُرَّةٍ أَغْلَى بها مَلِكٌ مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْر والجمع حِيرَانٌ وحُورَانٌ.
  • وقالوا: لهذه الدار حائِرٌ واسعٌ، والعامّ تقول: حَيْرٌ، وهو خطأٌ.
  • والحائِرُ: كَرْبَلاءُ، سُميت بأَحدِ هذ الأَشياء.
  • واسْتحارَ المكان بالماء وتَحَيَّر: تَمَلأَ.
  • وتَحَيَّر فيه الماء اجتمعَ.
  • وتَحَيَّرَ الماءُ في الغيم: اجتمع، وإِنما سمي مُجْتَمَعُ الما حائراً لأَنه يَتَحَيَّرُ الماء فيه يرجع أَقصاه إِلى أَدناه؛ وقا العجاج سَقَاهُ رِيّاً حائِرٌ رَوِيّ وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء إِذا امتلأَتْ.
  • وتَحَيَّرَتِ الأَرض بالماء لكثرته؛ قال لبيد حتى تَحَيَّرَتِ الدَّبارُ كأَنَّه زَلَفٌ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزُوم يقول: امتلأَت ماء.
  • والديار: المَشَارات (* قوله: [ المشارات ] أي مجار الماء في المزرعة كما في شرح القاموس) والزَّلَفُ: المَصانِعُ واسْتَحار شَبَابَ المرأَة وتَحَيَّرَ: امتلأَ وبلغ الغابة؛ قال أَب ذؤيب وقد طُفْتُ من أَحْوالِهَا وأَرَدْتُه لِوَصْلٍ، فأَخْشَى بَعْلَها وأَهَابُه ثلاثةَ أَعْوَامٍ، فلما تَجَرَّمَت تَقَضَّى شَبابِي، واسْتَحارَ شبابُه قال ابن بري: تجرّمت تكملت السنون.
  • واستحار شبابها: جرى فيها ما الشباب؛ قال الأَصمعي: استحار شبابها اجتمع وتردّد فيها كما يتحير الماء؛ وقا النابغة الذبياني وذكر فرج المرأَة وإِذا لَمَسْتَ، لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثِما مُتَحَيِّراً بِمكانِه، مِلْءَ اليَد (* في ديوان النابغة: متحيِّزاً) والحَيْرُ: الغيم ينشأُ مع المطر فيتحير في السماء.
  • وتَحَيَّر السحابُ لم يتجه جِهَةً.
  • الأَزهري: قال شمر والعرب تقول لكل شيء ثابت دائم ل يكاد ينقطع: مُسْتَحِيرٌ ومُتَحَيِّرٌ؛ وقال جرير يا رُبَّما قُذِفَ العَدُوُّ بِعَارِض فَخْمِ الكَتائِبِ، مُسْتَحِيرِ الكَوْكَب قال ابن الأَعرابي: المستحير الدائم الذي لا ينقطع.
  • قال: وكوكب الحدي بريقه.
  • والمُتَحيِّرُ من السحاب: الدائمُ الذي لا يبرح مكانه يصب الما صبّاً ولا تسوقه الريح؛ وأَنشد كَأَنَّهُمُ غَيْثٌ تَحَيَّر وَابِلُه وقال الطرماح في مُسْتَحِيرِ رَدَى المَنُ نِ، ومُلْتَقَى الأَسَل النَّواهِ قال أَبو عمرو: يريد يتحير الردى فلا يبرح.
  • والحائر: الوَدَكُ ومَرَقَةٌ مُتَحَيَّرَةٌ: كثيرة الإِهالَةِ والدَّسَمِ.
  • وتَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ امتلأَت طعاماً ودسماً؛ فأَما ما أَنشده الفارسي لبعض الهذليين إِمَّا صَرَمْتِ جَدِيدَ الحِب لِ مِنِّي، وغَيَّرَكِ الأَشْيَب فيا رُبَّ حَيْرَى جَمادِيَّةٍ تَحَدَّرَ فيها النَّدَى السَّاكِب فإِنه عنى روضة متحيرة بالماء والمَحارَةُ: الصَّدَفَةُ، وجمعها مَحارٌ؛ قال ذو الرم فَأَلأَمُ مُرْضَعٍ نُشِغَ المَحَارَ أَراد: ما في المحار.
  • وفي حديث ابن سيرين في غسل الميت: يؤخذ شيء م سِدْرٍ فيجعل في مَحارَةٍ أَو سُكُرُّجَةٍ؛ قال ابن الأَثير: المَحارَة والحائر الذي يجتمع فيه الماء، وأَصل المَحْارَةِ الصدفة، والميم زائدة ومَحارَةُ الأُذن: صدفتها، وقيل: هي ما أَحاط بِسُمُومِ الأُذُنِ من قَعْر صَحْنَيْها، وقيل: مَحارَةُ الأُذن جوفها الظاهر المُتَقَعِّرُ؛ والمحار أَيضاً: ما تحت الإِطارِ، وقيل: المحارة جوف الأُذن، وهو ما حو الصِّماخ المُتَّسِعِ.
  • والمَحارَةُ: الحَنَكُ وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أَعل الفم.
  • والمحارة: مَنْفَذُ النَّفَسِ إِلى الخياشيم.
  • والمَحارَةُ النُّقْرَةُ التي في كُعْبُرَةِ الكَتِف.
  • والمَحارَةُ: نُقْرَةُ الوَرِكِ والمَحارَتانِ: رأْسا الورك المستديران اللذان يدور فيهما رؤوس الفخذين والمَحارُ، بغير هاء، من الإِنسان: الحَنَكُ، ومن الداية حيث يُحَنِّك البَيْطارُ.
  • ابن الأَعرابي: مَحارَةُ الفرس أَعلى فمه من باطن وطريق مُسْتَحِيرٌ: يأْخذ في عُرْضِ مَسَافَةٍ لا يُدرى أَين مَنْفَذُه قال ضاحِي الأَخادِيدِ ومُسْتَحِيرِهِ في لاحِبٍ يَرْكَبْنَ ضِيفَيْ نِيرِه واستحار الرجل بمكان كذا ومكان كذا: نزله أَياماً والحِيَرُ والحَيَرُ: الكثير من المال والأَهل؛ قال أَعُوذُ بالرَّحْمَنِ من مالٍ حِيَرْ يُصْلِينِيَ اللهُ به حَرَّ سَقَر وقوله أَنشده ابن الأَعرابي يا من رَأَى النُّعْمان كانَ حِيَرَ قال ثعلب: أَي كان ذا مال كثير وخَوَلٍ وأَهل؛ قال أَبو عمرو بن العلاء سمعت امرأَة من حِمْيَر تُرَقِّصُ ابنها وتقول يا رَبَّنا مَنْ سَرَّهُ أَن يَكْبَرَا فَهَبْ له أَهْلاً ومالاً حِيَرَ وفي رواية: فَسُقْ إِليه رَبِّ مالاً حِيَرَا.
  • والحَيَرُ: الكثير م أَهل ومال؛ وحكى ابن خالويه عن ابن الأَعرابي وحده: مال حِيَرٌ، بكسر الحاء وأَنشد أَبو عمرو عن ثعلب تصديقاً لقول ابن الأَعرابي حتى إِذا ما رَبا صَغِيرُهُمُ وأَصْبَحَ المالُ فِيهِمُ حِيَرَ صَدَّ جُوَيْنٌ فما يُكَلِّمُنا كأَنَّ في خَدِّه لنا صَعَر ويقال: هذه أَنعام حِيراتٌ أَي مُتَحَيِّرَة كثيرة، وكذلك الناس إِذ كثروا والحَارَة: كل مَحَلَّةٍ دنت مَنازِلُهم فهم أَهل حارَةٍ.
  • والحِيرةُ بالكسر: بلد بجنب الكوفة ينزلها نصارى العِبَاد، والنسبة إِليها حِيرِيّ وحاريٌّ، على غير قياس؛ قال ابن سيده: وهو من نادر معدول النسب قلبت اليا فيه أَلفاً، وهو قلب شاذ غير مقيس عليه غيره؛ وفي التهذيب: النسب إِليها حارِيٌّ كما نسبوا إِلى التَّمْرِ تَمْرِيٌّ فأَراد أَن يقو حَيْرِيٌّ، فسكن الياء فصارت أَلفاً ساكنة، وتكرر ذكرها في الحديث؛ قال اب الأَثير: هي البلد القديم بظهر الكوفة ومَحَلَّةٌ معروفة بنيسابور.
  • والسيو الحارِيَّةُ: المعمولة بالحِيرَةِ؛ قال فلمَّا دخلناهُ أَضَفْنا ظُهُورَن إِلى كُلِّ حارِيٍّ فَشِيبٍ مُشَطَّب يقول: إِنهم احْتَبَوْا بالسيوف، وكذلك الرجال الحارِيَّاتُ؛ قا الشماخ:يَسْرِي إِذا نام بنو السَّريَّاتِ يَنامُ بين شُعَبِ الحارِيَّات والحارِيُّ: أَنْماطُ نُطُوعٍ تُعمل بالحِيرَةِ تُزَيَّنُ به الرِّحالُ؛ أَنشد يعقوب عَقْماً ورَقْماً وحارِيّاً نُضاعِفُه على قَلائِصَ أَمثالِ الهَجانِيع والمُسْتَحِيرَة: موضع؛ قال مالك بن خالد الخُناعِيُّ ويمَّمْتُ قاعَ المُسْتَحِيرَةِ، إِنِّني بأَن يَتَلاحَوْا آخِرَ اليومِ، آرِب ولا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ وحَيْرِيَّ دَهْرٍ أَي أَمَدَ الدَّهْرِ وحَيْرِيَ دَهْرٍ: مخففة من حَيْرِيّ، كما قال الفرزدق تأَمَّلْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أَيْهُمَا عَلَيَّ مِنَ الغَيْثَ، اسْتَهَلَّتْ مَواطِرُه وقد يجوز أَن يكون وزنه فَعْلِيَ؛ فإِن قيل: كيف ذلك والهاء لازمة لهذ البناء فيما زعم سيبويه؟ فإِن كان هذا فيكون نادراً من باب إِنْقَحْلٍ وحكى ابن الأَعرابي: لا آتيك حِيْرِيَّ الدهر أَي طول الدهر، وحِيَر الدهر؛ قال: وهو جمع حِيْرِيّ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا؛ قا الأَزهري: وروى شمر بإِسناده عن الرَّبِيع بن قُرَيْعٍ قال: سمعت ابن عمر يقول أَسْلِفُوا ذاكم الذي يوجبُ الله أَجْرَهُ ويرُدُّ إِليه مالَهُ، ول يُعْطَ الرجلُ شيئاً أَفضلَ من الطَّرْق، الرجلُ يُطْرِقُ على الفحل أَو عل الفرس فَيَذْهَبُ حَيْرِيَّ الدهر، فقال له رجل: ما حَيْرِيُّ الدهر قال: لا يُحْسَبُ، فقال الرجلُ: ابنُ وابِصَةَ ولا في سبيل الله، فقال: أَ ليس في سبيل الله؟ هكذا رواه حَيْرِيَّ الدهر، بفتح الحاء وتشديد اليا الثانية وفتحها؛ قال ابن الأَثير: ويروى حَيْرِيْ دَهْرٍ، بياء ساكنة وحَيْرِيَ دَهْرٍ، بياء مخففة، والكل من تَحَيُّرِ الدهر وبقائه، ومعنا مُدَّةَ الدهر ودوامه أَي ما أَقام الدهرُ.
  • قال: وقد جاء في تمام الحديث فقال له رجل: ما حَيْرِيُّ الدهر؟ فقال: لا يُحْسَبُ؛ أَي لا يُعْرَف حسابه لكثرته؛ يريد أَن أَجر ذلك دائم أَبداً لموضع دوام النسل؛ قال: وقا سيبويه العرب تقول: لا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ أَي أَبداً.
  • وزعموا أَ بعضهم ينصب الياء في حَيْرِيَ دَهْرٍ؛ وقال أَبو الحسن: سمعت من يقول ل أَفعل ذلك حِيْرِيَّ دَهْرٍ، مُثَقَّلَةً؛ قال: والحِيْرِيُّ الدهر كله وقال شمر: قوله حِيْرِيَّ دَهْرٍ يريد أَبداً؛ قال ابن شميل: يقال ذه ذاك حارِيَّ الدَّهْرِ وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً.
  • ويَبْقَى حارِيَّ ده أَي أَبداً.
  • ويبقى حارِيَّ الدهر وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً؛ قال وسمعت ابن الأَعرابي يقول: حِيْرِيَّ الدهر، بكسر الحاء، مثل قول سيبوي والأَخفش؛ قال شمر: والذي فسره ابن عمر ليس بمخالف لهذا إِنما أَراد ل يُحْسَبُ أَي لا يمكن أَن يعرف قدره وحسابه لكثرته ودوامه على وجه الدهر؛ ورو الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: لا آتيه حَيْرِيْ دهر وحِيْرِيَّ ده وحِيَرَ الدَّهْرِ؛ يريد: ما تحير من الدهر.
  • وحِيَرُ الدهرِ: جماعة حِيْرِيَّ؛ وأَنشد ابن بري للأَغلب العجلي شاهداً على مآلِ حَيَر، بفتح الحاء أَي كثير يا من رَأَى النُّعْمانَ كانَ حَيَرَا من كُلِّ شيءٍ صالحٍ قد أَكْثَرَ واسْتُحِيرَ الشرابُ: أُسِيغَ؛ قال العجاج تَسْمَعُ لِلْجَرْعِ، إِذا اسْتُحِيرَا للماءِ في أَجْوافِها خَرِيرَ والمُسْتَحِيرُ: سحاب ثقيل متردّد ليس له ريح تَسُوقُهُ؛ قال الشاع يمدح رجلاً كأَنَّ أَصحابَهُ بالقَفْرِ يُمْطِرُهُمْ من مُسْتَحِيرٍ، غَزِيرٌ صَوْبُهُ دِيَم ابن شميل: يقول الرجل لصاحبه: والله ما تَحُورُ ولا تَحُولُ أَي م تزداد خيراً.
  • ثعلب عن ابن الأَعرابي: والله ما تَحُور ولا تَحُول أَي م تزداد خيراً.
  • ابن الأَعرابي: يقال لِجِلْدِ الفِيلِ الحَوْرانُ ولباط جِلْدِهِ الحِرْصِيانُ أَبو زيد: الحَيِّرُ الغَيْمُ يَنْشَأُ مع المطر فَيَتَحَيَّرُ ف السماء والحَيْرُ، بالفتح: شِبْهُ الحَظِيرَة أَو الحِمَى،، ومنه الحَيْر بِكَرْبَلاء والحِيَارانِ: موضع؛ قال الحرثُ بنُ حِلَّزَةَ وهُوَ الرَّبُّ والشَّهِيدُ عَلَى ي م الحِيارَيْنِ، والبلاءُ بَلاء.
مصطلحات عربية عامة +

حيّر الشّخْص

  • أوقعه في حيرة، جعله في حيرة-ما الذي حيّركم؟.
  • حيّر خصومَه برباطة جأشه- قرار مُحيِّر- شخص مُحيَّر التفكير.

ترجمة حير باللغة الإنجليزية

حير
Beginning

كلمات شبيهة ومرادفات