معنى كلمة حجل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
حَجَلَالمصدر
حجلفي القواميس
- حَجَلٌ : (جامد)
ج: حِجْلانٌ. (حو).: طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيّاتِ، رَمادِيُّ اللَّوْنِ، أَحْمَرُ المِنْقارِ والسَّاقَيْنِ، وَهُوَ في حَجْمِ الحَمامِ. جَرْيُهُ رَشيقٌ، وَطَعْمُ لَحْمِهِ لَذِيذٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حجَلَ
- حجَلَ يحجُل ويَحجِل ، حَجْلاً وحَجَلانًا ، فهو حاجل.
- حجَل الشَّخصُ.
- مشَى على إحدى رِجْلَيْه رافعًا الأخرى.
- أخذ الطِّفلُ يحجُل لاعبًا.
- تبختر.
- مَرَّ يحجِل بخيلاء.
- حجَل المقيَّدُ: وثب في مَشْيه.
(ب)حَجِلَ
- حَجِلَ يَحجَل ، حَجَلاً ، فهو أحجلُ.
- حجِلت الدَّابَّةُ ابيضَّ مُستدَقُّ الذِّراع والسَّاق منها وسائرُها أسود.
- جوادٌ أحجلُ.
معجم الغني
+
(أ)حَجَلٌ
- جمع: حِجْلانٌ. (حيوان).: طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيّاتِ، رَمادِيُّ اللَّوْنِ، أَحْمَرُ المِنْقارِ والسَّاقَيْنِ، وَهُوَ في حَجْمِ الحَمامِ. جَرْيُهُ رَشيقٌ، وَطَعْمُ لَحْمِهِ لَذِيذٌ.
(ب)حَجَلَ
- [ح ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم). حَجَلَتْ، تَحْجُلُ، مصدر حَجولٌ. :حَجَلَتِ العَيْنُ : غارَتْ.
معجم الرائد
+
(أ)حجَل
- حجل.
- يحجل ويحجل ، حجلا وحجلانا.
- حجل رفع رجلا ومشى على الأخرى.
- حجل المقيد : وثب في مشيه على الرجلين.
- حجل في مشيه : تبختر.
- حجل الجمل : قيده.
(ب)حجل
- يحجل ، حجولا.
- حجلت عينه : غارت.
المعجم الوسيط
+
(أ)حَجَلَ
- حَجَلَ حَجَلَ ِ حَجْلاً، وحَجَلاَنًا: مشَى على رجلٍ رافعًا الأُخرى.
- ويقال: مرّ يَحجِل في مشيته: إذا تبختر.
- و حَجَلَ المقيَّدُ: وثب في مشيه.
- و حَجَلَ عينُهُ حَجَلَ ُ حُجُولاً: غارت.
(ب)حَجَّلَ
- حَجَّلَ حَجَلَ.
- و حَجَّلَ عينُه: حَجَلَتْ.
- و حَجَّلَ في وضوئه: غَسل بعضَ العضُد مع اليد وبعضَ الساق مع الرَّجْل.
- وَ العروسَ: اتَّخذَ لها حَجَلة.
- و حَجَّلَ الدابةَ: قيّدها بالحِجال.
- و حَجَّلَ المرأَةُ بنانَها: لوَّنَتْ خِضْابَه.
- و حَجَّلَ أَمرَه: شهَره.
- يقال: أمرٌ أَسغَرُّ مُحَجَّل، ويومٌ أَغَرُّ مُحَجَّل: مشهور.
- و حَجَّلَ في مشيه: حَجَلَ فيه.
المحيط في اللغة
+
حَجَلُ
- ـ حَجَلُ: الذَّكَرُ من القَبَجِ، الواحدةُ: حَجَلَةٌ.
- ـ حِجْلَى: اسمٌ للجمعِ، ولا نَظيرَ لها سِوَى ظِرْبَى، ولَحْمهُ مُعْتَدِلٌ، وابْتِلاعُ نِصْفِ مِثْقالٍ من كَبِدِه يَنْفَعُ الصَّرْعَ، والاسْتِعاطُ بمَرارَتِه كلَّ شَهْرٍ مَرَّةً يُذَكِّي الذِهْنَ جِدّاً، ويُقَوِّي البَصَرَ.
- ـ حَجَلَةُ: كالقُبَّةِ، ومَوْضِعٌ يُزَيَّنُ بالثيابِ والسُّتورِ للعَروسِ، ج: حَجَلٌ وحِجالٌ، وصِغارُ الإِبِلِ، وحَشْوُها، ج: حَجَلٌ.
- ـ حَجَّلها تَحْجيلاً: اتَّخَذَ لها حَجَلَةً، أو أدْخَلَها فيه.
- ـ حَجَّل المرأةُ بَنانَها: لَوَّنَتْ خِضابَها.
- ـ حَجَلَ المُقَيَّدُ يَحْجِلُ ويَحْجُلُ حَجْلاً وحَجَلاناً: رَفَعَ رِجْلاً وتَرَيَّثَ في مَشْيِه على رِجْلِه.
- ـ حَجَلَ الغُرابُ: نَزا في مَشْيِه.
- ـ حِجْلُ وحَجْلُ وحِجِلُ وحِجِلُّ: الخَلْخالُ، ج: أحْجالٌ وحُجولٌ.
- ـ حِجْلُ: البَياضُ نَفْسُه، ج: أحْجالٌ، وحَلْقَتا القَيْدِ، والقَيْدُ نَفْسُه.
- ـ تَحْجيلُ: بياضٌ في قوائِمِ الفرسِ كلِّها، ويكونُ في رِجْلَيْنِ ويَدٍ، وفي رِجْلَيْنِ فقطْ، وفي رِجْلٍ فقطْ، ولا يكونُ في اليَدَيْنِ خاصَّةً إلاَّ مع الرِجْلَينِ، ولا في يَدٍ واحدةٍ دونَ الأخْرَى إلاَّ مع الرِجْلَيْنِ.
- ـ الفرسُ مَحْجولٌ ومُحَجَّلٌ، وبياضٌ في أخْلافِ الناقَةِ من آثارِ الصِّرارِ، والضَّرْعُ مُحَجَّلٌ، وسِمَةٌ للإِبِلِ.
- ـ حَجَلَتْ عَيْنُهُ تَحْجِلُ حُجولاً، وحَجَّلَتْ: غارَتْ.
- ـ حَوْجَلَ: غارَتْ عَيْنُهُ.
- ـ حَوْجَلَةُ، والحَوْجَلَّةُ: القارورَةُ، أو العَظيمَةُ الأَسْفَلِ، ج: حَواجِلُ وحَواجيلُ.
- ـ حَجْلاءُ: شاةٌ ابْيَضَّتْ أوظِفَتُها.
- ـ حاجِلاتُ من الإِبِلِ: التي عُرْقِبَتْ فَمَشَتْ على بعضِ قَوائِمِها، وقولُ الجوهريِّ: تَحْجُلُ: اسمُ فرسٍ، تصحيفٌ، والصوابُ: عَجْلَى.
- ـ حُجَيْلاءُ: الماءُ الذي لا تُصيبُه الشمسُ.
- ـ حُجَيْلى: موضع.
- ـ حَجْلاءُ: وادٍ.
- ـ حَجَّالُ: البَريقُ.
- ـ حَجُولُ: البعيدُ.
- ـ حَجَلْ حَجَلْ: زَجْرٌ للنَّعْجَةِ، أو إِشْلاءٌ لها للحَلَبِ.
- ـ دِبَّى حَجَلْ: لُعْبَةٌ.
- ـ حَجَلُ بنُ عَمْرٍو: فارسٌ حَنَفِيٌّ.
- ـ حَجَلٌ الشاعرُ: عبدٌ لبني مازِنٍ.
- ـ فرسٌ حَجيلٌ: مُحَجَّلُ ثَلاثٍ.
- ـ حَجْلٌ: عَمٌّ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، واسْمهُ: مُغيرةُ.
- ـ تَحْجيلُ المِقْرَى: أن يُصَبَّ فيه لُبَيْنَةٌ قليلةٌ قَدْرَ تَحْجيلِ الفرسِ، ثم يُوَفَّى المِقْرَى بالماءِ، وذلك في الجُدوبةِ وعَوْزِ اللبنِ.
- ـ أحْجَلَ البعيرَ: أطْلَقَ قَيْدَه من يدِه اليُسْرَى، وشَدَّه في اليُمْنَى.
- ـ حُجِلَ بينَه وبينَه حَجْلاً: حِيلَ.
مختار الصحاح
+
حجل
- ح ج ل: الحَجْل بفتح الحاء وكسرها القيد وهو الخلخال أيضا و التَّحْجِيلُ بياض في قوائم الفرس أو في ثلاث منها أو في رجليه قل أو كثر بعد أن يجاوز الأرساغ ولا يجاوز الركبتين والعرقوبين لأنها مواضع الأحْجال وهي الخلاخيل والقيود يقال فرس مُحَجَّلٌ وقد حُجِّلَتْ قوائمه على ما لم يسم فاعله مشددة وإنها لذات أحْجَالٍ الواحد حَجْلٌ و الحَجَلانُ بفتح الجيم مشية المقيد يقال حَجَلَ الطائر يحجل بالضم والكسر حَجَلانَاً وكذا إذا نزا في مشيته كما يحجل البعير العقير على ثلاث والغلام على رجل واحدة أو على رجلين و الحَجَلةُ بفتحتين واحدة حِجَالِ العروس وهي بيت يزين بالثياب والأسرة والستور و الحَجَلةُ أيضا القبجة والجمع حَجَلٌ و حِجْلانٌ و حِجْلَى.
معجم لسان العرب
+
حجل
- الحَجَل: القَبَج: وقال ابن سيده: الحَجَل الذكور من القَبَج الواحدة حَجَلة وحِجْلانٌ، والحِجْلى اسم للجمع، ولم يجيء الجمع على فِعْل إلا حرفان: هذا والظِّرْبي جمع ظَرِبَان، وهي دُوَيَّبة منتنة الريح؛ قا عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن سعد بن ذُبْيان يخاطب عب الملك بن مروان ويعتذر إِليه لأَنه كان مع عبد الله بن الزبير فارحم أُصَيْبِيَتي الذين كأَنه حِجْلى، تَدَرَّجُ بالشَّرَبَّة، وُقَّع أَدْنُو لِتَرْحَمَني وتَقَبَل تَوْبتي وأَراك تَدْفَعُني، فأَيْنَ المَدْفَع فقال عبد الملك: إِلى النار الأَزهري: سمعت بعض العرب يقول: قال القَطَا للحَجَل: حَجَلْ حَجَلْ، تَفِرُّ في الجَبَل، من خَشْية الوَجَل فقالت الحَجَل للقَطا: قَطا قَطا، بَيْضُك ثِنْتا، وبَيْضِي مائتا.
- الأَزهري الحَجَل إِناث اليَعَاقِيب واليَعَاقِيب ذكورُها.
- وروى ابن شميل حديثاً أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: اللهم إِني أَدعو قريشاً وقد جعلو طَعَامي كطَعام الحَجَل؛ قال النضر: الحَجَل يأْكل الحَبَّة بعد الحب لا يُجِدُّ في الأَكل؛ قال الأَزهري: أَراد أَنهم لا يُجِدُّون في إِجابت ولا يدخل منهم في اللّه دين إِلا الخَطِيئة بعد الخَطِيئة يعني الناد القليل.
- وفي الحديث: فاصطادوا حَجَلاً؛ هو القَبَج.
- الأَزهري: حَجَ الإِبل صغَار أَولادها.
- ابن سيده: الحَجَل صِغارُ الإِبل وأَوْلادُها؛ قا لبيد يصف الإِبل بكثرة اللبن وأَن رؤوس أَولادها صارت قُرْعاً أَي صُلْعا لكثرة ما يسيل عليها من لبنها وتَتَحلَّب أُمهاتُها عليها لها حَجَلٌ قد قَرَّعَتْ من رُؤوسها لها فوقها مما تولف واش (* قوله [ تولف ] كذا في الأصل هنا، وسبق في ترجمة قرع: تحلب بدل تولف ولعل ما هنا محرف عن تو كف بالكاف أَي سال وقطر) قال ابن السكيت: استعار الحَجَل فجعلها صغَار الإِبل؛ قال ابن بري: وجد هذا البيت بخط الآمدي قَرَّعت أَي تَقَرَّعت كما يقال قَدَّم بمعن تَقَدَّم، وخَيَّل بمعنى تَخَيَّل، ويَدُلُّكَ على صحته أَن قولهم قُرِّ الفَصِيلُ إِنما معناه أُزِيل قَرَعُه بَجَرِّه على السَّبَخَة مث مَرَّضْته، فيكون عكس المعنى؛ ومثله للجعدي لها حَجَل قُرْعُ الرؤوس تَحَلَّب على هامِه، بالصَّيْف، حتى تَمَوّر قال ابن سيده: وربما أَوقعوا ذلك على فَتَايا المَعَزِ.
- قال لقما العاديُّ يَخْدَع ابْنَيْ تِقْن بغنمه عن إِبلهما: اشْتَرِياها يا ابْنَ تِقْن، إِنها لَمِعزى حَجَل، بأَحْقِيها عِجَل؛ يقول: إنها فَتِيَّة كالحَجَ من الإِبل، وقوله بأَحقِيها عِجَل أَي أَن ضُروعها تضرب إِلى أَحْقِيه فهي كالقِرَب المملوءة؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي، قال: ورواه بعضهم أَنه لمِعْزَى حِجَل، بكسر الحاء، ولم يفسره ابن الأَعرابي ولا ثعلب؛ قال اب سيده: وعندي أَنهم إِنما قالوا حِجَل، فيمن رواه بالكسر، إِتباعا لعِجَل.
- والحَجَلة: مثل القُبَّة.
- وحَجَلة العروس: معروفة وهي بيت يُزَيَّ بالثياب والأَسِرَّة والستور؛ قال أَدهم بن الزَّعراء وبالحَجَل المقصور، خَلْف ظُهورنا نَوَاشِيءُ كالغِزْلان نُجْلٌ عيونُه وفي الحديث: كان خاتَم النبوة مثل زِرِّ الحَجَلة، بالتحريك؛ هو بي كالقُبَّة يستر بالثياب ويكون له أَزرار كبار؛ ومنه حديث الاستئذان: لي لبيوتهم سُتور ولا حِجال؛ ومنه: أعْرُوا النساء يَلْزَمْن الحِجَال، والجم حَجَل وحِجَال؛ قال الفرزدق رَقَدْن عليهن الحِجَال المُسَجَّ قال الحِجال وهم جماعة، ثم قال المُسَجَّف فَذَكَّر لأَن لفظ الحِجَا لفظ الواحد مثل الجِرَاب والجِدَاد، ومثله قوله تعالى: قال مَنْ يُحْي العِظَام وهي رَمِيم، ولم يقل رَمِيمة.
- وحَجَّل العَروسَ: اتَّخَذ له حَجَلة؛ وقوله أَنشده ثعلب ورابغة أَلا أُحَجِّل قِدْرَن على لَحْمِها، حِين الشتاء، لنَشْبَعَ فسره فقال: نسترها ونجعلها في حَجَلة أَي إِنا نطعمها الضيفان.
- الليث الحَجْل والحِجْل القَيْد، يفتح ويكسر.
- والحَجْل: مشي المُقَيَّد وحَجَل يَحْجُلُ حَجْلاً إِذا مشى في القيد.
- قال ابن سيده: وحَجَل المُقَيَّد يَحْجُل ويَحْجِل حَجْلاً وحَجَلاناً وحَجَّل: نَزا في مشيه وكذلك البعير العَقِير: الأَزهري: الإِنسان إِذا رفع رِجْلاً وتَرَيَّث ف مشيه على رِجْل فقد حَجَل.
- ونَزَوانُ الغُراب: حَجْلُه.
- وفي الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لزيد أَنت مَوْلانا فَحَجَل؛ الحَجْل: أَ يرفع رِجْلاً ويَقْفِز على الأُخرى من الفَرَح، قال: ويكون بالرجلي جميعاً إِلا أَنه قَفْزٌ وليس بمشي.
- قال الأَزهري: والحَجَلان مِشي المُقَيَّد.
- يقال: حَجَل الطائرُ يَحْجُل ويَحْجِل حَجَلاناً كما يَحْجُل البعي العَقِير على ثلاث، والغُلامُ على رِجْل واحدة وعلى رجلين؛ قال الشاعر فقد بَهأَتْ بالحاجِلاتِ إِفالُها وسَيْف كَرِيمٍ لا يزال يَصُوعُه يقول: قد أَنِسَتْ صِغارُ الإِبل بالحاجلات وهي التي ضرِبت سُوقُها فمش على بعض قوائمها، وبسيف كريم لكثرة ما شاهدت ذلك لأَنه يُعَرْقِبُها وفي حديث كعب: أَجِدُ في التوراة أَن رجلاً من قريش أَوْبَشَ الثَّناي يَحْجُل في الفتنة؛ قيل: أَراد يتبختر في الفتنة.
- وفي الحديث في صفة الخيل الأَقْرَح المُحَجَّل؛ قال ابن الأَثير: هو الذي يرتفع البياض في قوائم في موضع القيد ويجاوز الأَرساغ ولا يجاوز الركبتين لأَنها مواض الأَحجال، وهي الخلاخيل والقيود؛ ومنه الحديث: أُمتي الغُرُّ المُحَجَّلون أَ بِيض مواضع الوضوء من الأَيدي والوجه والأَقدام، استعار أَثر الوضوء ف الوجه واليدين والرجلين للإِنسان من البياض الذي يكون في وجه الفرس ويدي ورجليه؛ قال ابن سيده: وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر وإِني امْرُؤٌ لا تَقْشَعِرُّ ذؤابَت من الذِّئْب يَعْوِي والغُرابِ والمُحَجَّ فإِنه رواه بفتح الجيم كأَنه من التحجيل في القوائم، قال: وهذا بعي لأَن ذلك ليس بموجود في الغِرْبان، قال: والصواب عندي بكسر الجيم على أَن اسم الفاعل من حَجَّل.
- وفي الحديث: إِن المرأَة الصالحة كالغُرَا الأَعْصَم وهو الأَبيض الرجلين أَو الجناحين، فإِن كان ذهب إِلى أَن هذا موجو في النادر فرواية ابن الأَعرابي صحيحة والحَجْل والحِجْل جميعاً: الخَلْخَال، لغتان، والجمع أَحْجال وحُجُول الأَزهري: روى أَبو عبيد عن أَصحابه حِجْل، بكسر الحاء، قال: وما علم أَحداً أَجاز الحِجل (* قوله [ أجاز الحجل ] كذا في الأصل مضبوطاً بكس الحاء، وعبارة القاموس: والحجل بالكسر ويفتح وكابل وطمرّ الخلخال) غير ما قال الليث، قال: وهو غلط.
- وفي حديث عليٍّ قال له رجل: إِن اللصوص أَخذو حِجْلَي امرأَتي أَي خَلْخالَيْها.
- وحِجْلا القيد: حَلْقَتاه؛ قال عَدِيّ بن زي العَبَادي أَعاذِل، قد لاقَيْتُ ما يَزِعُ الفَتَى وطابقت في الحِجْلَينْ مَشْيِ المقيَّ والحِجْل: البياض نفسه، والجمع أَحْجال؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي أَ المفضل أَنشده إِذا حُجِّل المِقْرَى يكون وَفَاؤ تَمام الذي تَهْوي إِليه المَوَارِ قال: المِقْرَى القَدَح الذي يُقْرى فيه، وتَحْجِيلُه أَن تُصَبَّ في لُبَيْنة قليلة قَدْر تحجيل الفَرَس، ثم يُوَفَّى المَقْرَى بالماء، وذل في الجُدُوبة وعَوَزِ اللَّبَن.
- الأَصمعي: إِذا حُجِّل المِقْرَى أَ سُتِر بالحَجَلة ضَنًّا به ليشربوه هم.
- والتحجيل: بياض يكون في قوائم الفر كلها؛ قال ذو مَيْعَةٍ مُحَجَّلُ القوائ وقيل: هو أَن يكون البياض في ثلاث منهن دون الأُخرى في رِجْل ويَدَيْن قال تَعَادَى من قَوائمها ثَلاث بتحجيل، وَقَائمةٌ بَهِيم ولهذا يقال مُحَجَّل الثلاث مطلق يد أَو رجل، وهو أَن يكون أَيضاً ف رجلين وفي يد واحدة؛ وقال مُحَجَّل الرِّجْلين منه واليَد أَو يكون البياض في الرجلين دون اليدين؛ قال ذو غُرَّة مُحَجَّلُ الرِّجْلي إِلى وَظِيفٍ، مُمْسَكُ اليَدَي أَو أَن يكون البياض في إِحدى رجليه دون الأُخرى ودون اليدين، ولا يكو التحجيل في اليدين خاصة إِلا مع الرجلين، ولا في يد واحدة دون الأُخر إِلا مع الرجلين، وقيل: التحجيل بياض قَلَّ أَو كثر حتى يبلغ نصف الوَظِيف ولونٌ سائره ما كان، فإِذا كان بياض التحجيل في قوائمه كلها قالو مُحَجَّل الأَربع.
- الأَزهري: تقول فرس مُحَجَّل وفرس بادٍ جُحُولُه؛ قا الأَعشى تَعَالَوْا، فإِنَّ العِلْم عند ذوي النُّهَ من الناس، كالبَلْقاء بادٍ جُحُولُه قال أَبو عبيدة: المُحَجَّل من الخيل أَن تكون قوائمه الأَربع بِيضاً يبلغ البياضُ منها ثُلُثَ الوَظِيف أَو نصفَه أَو ثلثيه بعد أَن يتجاو الأَرساغ ولا يبلغ الركبتين والعُرْقُوبَيْن فيقال مُحَجَّل القوائم، فإِذ بلغ البياضُ من التحجيل ركبةَ اليد وعُرْقوب الرِّجل فهو فرس مُجَبَّب فإِن كان البياض برجليه دون اليد فهو مُحَجَّل إِن جاوز الأَرساغ، وإِ كان البياض بيديه دون رجليه فهو أَعْصَم، فإِن كان في ثلاث قوائم دون رج أَو دون يد فهو مُحَجَّل الثلاث مُطْلَق اليد أو الرجل، ولا يكون التحجي واقعاً بيد ولا يدين إِلا أَن يكون معها أَو معهما رِجْل أَو رِجلان قال الجوهري: التحجيل بياض في قوائم الفرس أَو في ثلاث منها أَو في رجليه قَلَّ أَو كَثُر، بعد أَن يجاوز الأَرساغ ولا يجاوز الركبتين والعرقوبي لأَنها مواضع الأَحجال، وهي الخَلاخِيل والقُيُود.
- يقال: فرس مُحَجَّل وقد حُجِّلَت قوائمُه تَحْجِيلاً، وإِنَّها لَذَات أَحْجال، فإِن كان ف الرجلين فهو مُحَجَّل الرجلين، وإِن كان بإِحدى رجليه وجاوز الأَرساغ فه مُحَجَّل الرِّجل اليمنى أَو اليسرى، فإِن كان مُحَجَّل يد ورجل من شِقّ فهو مُمْسَك الأَيامِن مُطْلَق الأَياسر، أَو مُمْسَك الأَياسر مُطْلَ الأَيامن، وإِن كان من خِلاف قلّ أَو كثر فهو مَشْكُول.
- قال الأَزهري وأُخِذَ تحجيل الخيل من الحِجْل وهو حَلْقة القَيْد جُعِل ذلك البياض ف قوائمها بمنزلة القيود.
- ويقال: أَحْجَل الرجُلُ بعيرَه إِحْجالاً إِذ أَطْلق قيده من يده اليمنى وشَدَّه في الأُخرى.
- وحَجَّل فلانٌ أَمْرَ تحجيلاً إِذا شَهْرَه؛ ومنه قول الجعدي يهجو لَيْلى الأَخْيَلِيَّة أَلا حَيِّيا هِنْداً، وقُولاً لها: هَل فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغَرَّ مُحَجَّل والتَّحْجِيل والصَّلِيب: سِمَتان من سِمات الإِبل؛ قال ذو الرمة يص إِبلاً يَلُوح بها تحجيلُها وصَلِيبُه وقول الشاعر أَلَم تَعْلَمِي أَنَّا إِذا القِدْرُ حُجِّلَت وأُلْقِيَ عن وَجْه الفَتاة سُتُورُه حُجِّلَت القِدْر أَي سُتِرَت كما تُسْتَر العروس فلا تَبْرُز والتحجيل: بياض في أَخلاف الناقة من آثار الصِّرار.
- وضَرْع مُحَجَّل: به تحجيل م أَثر الصِّرار؛ وقال أَبو النجم عن ذي قَرامِيصَ لها مُحَجَّل والحَجْلاء من الضأْن: التي ابْيَضَّت أَوْظِفَتُها وسائرها أَسود، تقو منه نَعْجة حَجْلاء.
- وحَجَلَت عَيْنُه تَحْجُل حُجُولاً وحَجَّلَت كلاهما: غارت، يكون ذلك في الإِنسان والبعير والفرس، قال ثعلبة بن عمرو فَتُصْبِح حاجِلةً عينُ لِحِنْو اسْتِه، وصَلاه عُيُو وأَنشد أَبو عبيدة حَواجِل العُيون كالقِدا وقال آخر في الإِفراد دون الإِضافة حَواجِل غائرة العُيو وحَجَّلَت المرأَة بَنانَها إِذا لَوَّنَت خِضابَها.
- والحُجَيْلاء الماء الذي لا تصيبه الشمس.
- والحَوْجَلَة: القارورة الغليظة الأَسفل، وقيل الحَوْجَلة ما كان من القَوارِير شِبْه قَوارير الذَّرِيرة وما كان واس الرأْس من صِغارها شِبْه السُّكُرَّجات ونحوها.
- الجوهري: الحَوْجَل قَارُورة صغيرة واسعة الرأْس؛ وأَنشد العَجَّاج كأَنَّ عينيه من الغُؤُو قَلْتانِ، أَو حَوْجَلَتا قارُو قال ابن بري: الذي في رجز العجاج قَلْتانِ في لَحْدَيْ صَفاً مَنْقُور صِفْرانِ، أَو حَوْجَلَتا قارُو وقيل: الحَوْجَلَة والحَوْجَلَّة القارورة فقط؛ عن كراع، قال: ونظير حَوْصَلَة وحَوْصَلَّة وهي للطائر كالمَعِدَة للإِنسان.
- ودَوْخَلَ ودَوْخَلَّة: وهي وعاء التمر، وسَوْجَلَة وسَوْجَلَّة: وهي غِلاف القارورة وقَوْصَرَة وقَوْصَرَّة: وهي غلاف القارورةِ أَيضاً؛ وقوله (* قوله [ وقوصرة وهي غلاف القارورة أَيضاً ] كذا في الأصل، والذي ف القاموس والصحاح واللسان في ترجمة قصر أنها وعاء التمر وكناية ع المرأة).
- وقوله كأَنَّ أَعينها فيها الحَواجِيل يجوز أَن يكون أَلحق الياءَ للضرورة، ويجوز أَن يكون جمع حَوْجَلَّة بتشديد اللام، فعوّض الياء من إِحدى اللاَّمين.
- والحَواجِل: القَوارير والسَّواجل غُلُفُها؛ وأَنشد ابن الأَنباري نَهْج ترى حَوْله بَيْضَ القَطا قَبَصاً كأَنَّه بالأَفاحِيص الحَواجِي حَواجِل مُلِئَت زَيْتاً مُجَرَّدة ليست عَلَيْهِنَّ من خُوصٍ سَواجِي القَبَص: الجَماعات والقِطَع.
- والسَّواجِيل: الغُلُف، واحِدُها ساجُو وسَوْجَل.
- وتَحْجُل: اسم فَرَس، وهو في شعر لبيد تَكاتَر قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها وتَحْجُل والنَّعامةُ والخَبا والحُجَيْلاء: اسم موضع؛ قال الشاعر فأَشْرَب من ماء الحُجَيْلاء شَرْبَةً يُداوى بها، قبل الممات، عَلِيل قال ابن بري: ومن هذا الفصل الحُجال السَّمُّ؛ قال الراجز جَرَّعْته الذَّيفان والحُجال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)حجل الشّخص
- مشَى على إحدى رِجْلَيْه رافعًا الأخرى.
- أخذ الطِّفلُ يحجُل لاعبًا.
(ب)حجل المقيّد
- وثب في مَشْيه.
ترجمة حجل باللغة الإنجليزية
حجل
Hop
حجل في سياق الكلام
حجل في شجرة كمثرى لم يره أيضاً
Partridge in a pear tree missed it too.