معنى كلمة جمل في القاموس
الفعل
جَمَلَالمصدر
جملفي القواميس
- جُمَلٌ : (جامد)
- جُمَّلٌ : (جامد)
جُمَّلٌ - جُمَّلٌ [ج م ل]. حِسَابُ الجُمَّلِ : حِسَابُ الحُرُوفِ الأَبَجَدِيَّةِ. إسم تَعْرِيف كُلِّ حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِ هَذَا الْمُعْجَمِ. - جَمَلٌ : (جامد)
ج: جِمَالٌ. (حو).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَمَلِيَّاتِ، مُجْتَرٌّ ضَخْمٌ، طَوِيلُ العُنُقِ وَالقَوَائِمِ يَكُونُ بِسَنَامٍ أَوْ سَنَامَيْنِ، يَعِيشُ فِي الصَّحْرَاءِ وَيَصْبِرُ عَلَى العَطَشِ. سَارَ وَرَاءَ قَافِلَةِ الجِمَالِ وَبَرُ الجِمَالِ جَلْجَلَةُ الجِمَالِ الجَمَلُ لاَ يَرَى حَدَبَتَهُ. (مثل).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جمَلَ
- جمَلَ يَجمُل ، جَمْلاً ، فهو جامِل ، والمفعول مَجْمول.
- جمَل الشَّيءَ جمَعه عن تفرّق.
- جمَل مصاريفَ الرِّحلة.
(ب)جمُلَ
- جمُلَ يَجمُل ، جَمالاً ، فهو جَميل.
- جمُلت المرأةُ وغيرُها حسُن خَلْقُها وخُلُقُها.
- جميل جدًّا.
- يجمل بنا أن نرعى الضُّعفاء.
- جميلٌ بنا: من اللائق.
- يَجمُل بنا: يحسُن.
معجم الغني
+
(أ)جُمَّلٌ
- [ج م ل]. :حِسَابُ الجُمَّلِ : حِسَابُ الحُرُوفِ الأَبَجَدِيَّةِ. ن. تَعْرِيف كُلِّ حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِ هَذَا الْمُعْجَمِ.
(ب)جَمُلَ
- [ج م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). جَمُلَ، يَجْمُلُ، مصدر جَمَالٌ.
- :جَمُلَتْ أَخْلاَقُهُ : حَسُنَتْ.
- :جَمُلَتْ قَامَتُهَا : حَسُنَ شَكْلُهَا. :كَانَتْ أُذُنِي هِيَ الأُذْنُ الوَحِيدَةُ الَّتِي يَجْمُلُ بِكِ أَنْ تَكْتُمِي السِّرَّ عَنْهَا. (عباس م. العقاد).
معجم الرائد
+
(أ)جمَّل
- جمل.
- تجميلا.
- جمله حسنه، زينه.
- جمل الجيش : أطال حبسه في جهات العدو.
- جمل الشحم أو نحوه : أذابه.
(ب)جمل
- يجمل ، جملا.
- جمل الشيء : جمعه.
- جمل الشحم أو نحوه : أذابه.
المعجم الوسيط
+
(أ)جَمَلَ
- جَمَلَ الشيءَ جَمَلَ ُ جَمْلاً: جَمعهُ عن تفرُّقٍ.
- و جَمَلَ الشحمَ: أَذابَهُ.
(ب)جَمُلَ
- جَمُلَ جَمُلَ ُ جَمَالاً: حَسُنَ خَلْقُهُ.
- و جَمُلَ حَسُنَ خُلُقُهُ.
- فهو جَمِيلٌ. والجمع : جُمَلاَءُ.
- وهي جميلة. والجمع : جَمَائِلُ.
المحيط في اللغة
+
جَمَلُ
- ـ جَمَلُ، وجَمْلُ: معروف، وشَذَّ للأُنْثَى، فقيل: شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ، أو أجْذَعَ، أو بَزَلَ، أو أَثْنَى، ج: أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ وجِمالٌ وجِمالَةُ وجُمالَةُ وجَمالَةُ وجِمالات وجُمالات وجَمالات وجَمائِلُ وأجامِلُ.
- ـ جامِلُ: القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه، والحَيُّ العظيمُ.
- ـ جُمالى: الطائفةُ منها، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها، والخَيْلُ، ج: جُمالٌ نادِرٌ، ومنه.
- والأدْمُ فيه يَعْتَرِكْـ ****** ـنَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه.
- ـ جَميلُ: الشَّحْمُ الذائِبُ.
- ـ اسْتَجْمَلَ البعيرُ: صار جَمَلاً.
- ـ جَمَّالَةُ: أصحابُها.
- ـ ناقَةُ جُماليَّةٌ: وثيقةٌ، كالجَمَلِ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً.
- ـ جَمَلُ: النَّخْلُ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً.
- ـ جَمَلُ بنُ سَعْدٍ: أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ.
- ـ بِئْرُ جَمَلٍ: بالمدينةِ.
- ـ لَحْيُ جَمَلٍ: موضع بين الحَرَمَيْنِ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ، وموضع بين المدينةِ وفَيْدَ، وموضع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ.
- ـ لَحْيا جَمَلٍ: موضع باليمامةِ.
- ـ عَيْنُ جَمَلٍ: قُرْبَ الكوفةِ.
- ـ في المَثَلِ: ''اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً'': سَرَى كلَّه.
- ـ جَمَلُ: لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ، له رِوايةٌ عن الشافعيِّ.
- ـ أبو الجَمَلِ: أيوبُ بنُ محمدٍ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ.
- ـ جُمَيْلُ وجُمَّيْلُ وجُمْلانَةُ وجُمَيْلانَةُ: البُلْبُلُ.
- ـ جَمالُ: الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ، جَمُلَ، فهو جَميلٌ وجُمالُ وجُمَّالُ.
- ـ جَمْلاءُ: الجميلةُ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ.
- ـ تَجَمَّلَ: تَزَيَّنَ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ.
- ـ جامَلَهُ: لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ.
- ـ جمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا، إغْراءٌ: الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك.
- ـ جَمَلَ: جَمَعَ.
- ـ جَمَلَ الشَّحْمَ: أذابَهُ، كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ.
- ـ أجْمَلَ في الطَّلَبِ: اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ.
- ـ أجْمَلَ الشيءَ: جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ.
- ـ أجْمَلَ الحِسابَ: رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ.
- ـ أجْمَلَ الصَّنيعَةَ: حَسَّنَهَا وكَثَّرَها.
- ـ جَميلُ: الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ.
- ـ دَرْبُ جَميلٍ: ببَغْدَادَ.
- ـ إسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ.
- ـ جَمولُ: من يُذيبُه، والمرأةُ السمينةُ.
- ـ جُمْلَةُ: جَماعَةُ الشيءِ.
- ـ جُمْلَةُ: جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ.
- ـ جُمَّلُ وجُمَلُ وجُمْلُ وجُمُلُ وجَمَلُ: حَبْلُ السفينةِ، وقُرِئَ بِهِنَّ {حتى يَلِجَ الجَمَلُ}.
- ـ جُمَّلُ، وجُمَيْلُ: حِسابُ الجُمَّلِ.
- ـ جُمُلُ: الجماعَةُ مِنَّا.
- ـ جَمَّلَهُ تَجْمِيلاً: زَيَّنَهُ.
- ـ جَمَّلَ الجَيْشَ: أطالَ حَبْسَهُم.
- ـ جَميلَةُ: الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ.
- ـ جُمْلٌ: امرأةٌ.
- ـ جَمالٌ: امرأةٌ أُخْرَى.
- ـ جُمَلُ: ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ.
- ـ جُمَيْلُ: أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ.
- ـ جَوْمَلُ: رجُلٌ.
- ـ وسَمَّوْا: جَمالاً وجَمَلاً وجَميلاً.
- ـ جُمالُ: بلد.
- ـ جُمَيْلُ: جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ.
مختار الصحاح
+
جمل
- ج م ل: الجَمَلُ من الإبل الذكر والجمع جِمَالٌ و أجْمَالٌ و جِمَالاتٌ و جَمَائِلُ وقال بن السكيت يقال للإبل الذكور خاصة جِمالَةٌ وقُرئ {كأنه جمالة صُفر} والجَمّالة أصحاب الجمال كالخيّالة والحمّارة و الْجَمَالُ الحسن وقد جَمُلَ الرجل بالضم جَمَالاً فهو جَمِيلٌ والمرأة جَمِيلةٌ و جَمْلاءُ أيضا بالفتح والمد و الجُمْلةُ واحدة الجُمل و أجْمَلَ الحساب رده إلى الجملة وأجمل الصنيعة عند فلان وأجمل في صنيعه وأجمل القوم كثرت جمالهم و المُجَامَلَةُ المعاملة بالجميل وحساب الجُمَّلِ بتشديد الميم والجُمّل أيضا حبل السفينة الذي يقال له القلس وهو حبال مجموعة وبه قرأ بن عباس رضي الله تعالى عنهما {حتى بلج الجُمل في سم الخياط} و جَمَّلَهُ تجميلا زينه و التَّجَمُّلُ تكلف الجميل و تَجَمَّل أيضا أي أكل الجَميلَ وهو الشحم المذاب قالت امرأة لابنتها تجملي وتعففي أي كلي الشحم واشربي العُفافة وهي ما بقي في الضرع من اللبن.
معجم لسان العرب
+
جمل
- الجَمَل: الذَّكَر من الإِبل، قيل: إِنما يكون جَمَلاً إِذ أَرْبَعَ، وقيل إِذا أَجذع، وقيل إِذا بزَل، وقيل إِذا أَثْنَى؛ قال نحن بنو ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل الموت أَحلى عندنا من العس الليث: الجَمَل يستحق هذا الاسم إِذا بَزَل، وقال شمر: البَكْ والبَكْرة بمنزلة الغلام والجارية، والجَمَل والناقة بمنزلة الرجل والمرأَة.
- وف التنزيل العزيز: حتى يَلِج الجَمَل في سَمِّ الخِياط؛ قال الفراء الجَمَل هو زوج الناقة.
- وقد ذكر عن ابن عباس أَنه قرأَ: الجُمَّل، بتشدي الميم، يعني الحِبَال المجموعة، وروي عن أَبي طالب أَنه قال: رواه القرا الجُمَّل، بتشديد الميم، قال: ونحن نظن أَنه أَراد التخفيف؛ قال أَبو طالب وهذا لأَن الأَسماء إِنما تأْتي على فَعَل مخفف، والجماعة تجيء على فُعَّ مثل صُوَّم وقُوَّم.
- وقال أَبو الهيثم: قرأَ أَبو عمرو والحسن وهي قراء ابن مسعود: حتى يلج الجُمَل، مثل النُّغَر في التقدير.
- وحكي عن اب عباس: الجُمَّل، بالتثقيل والتخفيف أَيضاً، فأَما الجُمَل، بالتخفيف، فه الحَبْل الغليظ، وكذلك الجُمَّل، مشدد.
- قال ابن جني: هو الجُمَل على مثا نُغَر، والجُمْل على مثال قُفْل، والجُمُل على مثال طُنُب، والجَمَل عل مثال مَثَل؛ قال ابن بري: وعليه فسر قوله حتى يلج الجَمَل في سَمِّ الخياط فأَما الجُمْل فجمع جَمَل كأَسَد وأُسْد.
- والجُمُل: الجماعة من الناس وحكي عن عبد الله وأُبَيٍّ: حتى يلج الجُمَّل.
- الأَزهري: وأَما قول تعالى: جِمَالات صُفْر، فإِن الفراء قال: قرأَ عبد الله وأَصحابه جِمَالة وروي عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه قرأَ: جِمَالات، قال: وه أَحَبُّ إِليَّ لأَن الجِمَال أَكثر من الجِمَالة في كلام العرب، وهو يجوز كم يقال حَجَر وحِجَارة وذَكَر وذِكَارة إِلاّ أَن الأَول أَكثر، فإِذا قل جِمالات فواحدها جِمَال مثل ما قالوا رِجَال ورِجَالات وبُيُو وبُيُوتات، وقد يجوز أَن يكون واحد الجِمَالات جِمَالة، وقد حكي عن بعض القرا جُمَالات، برفع الجيم، فقد يكون من الشيء المجمل، ويكون الجُمَالات جمعاً م جمع الجِمال كما قالوا الرَّخْل والرُّخال؛ قال الأَزهري: وروي عن اب عباس أَنه قال الجِمَالات حِبَال السُّفن يجمع بعضها إِلى بعض حتى تكو كأَوساط الرجال؛ وقال مجاهد: جِمَالات حِبال الجُسور، وقال الزجاج: م قَرأَ جِمَالات فهو جمع جِمالة، وهو القَلْس من قُلوس سُفُن البحر، أَ كالقَلْس من قُلوس الجُسور، وقرئت جِمالة صُفْر، على هذا المعنى.
- وفي حدي مجاهد: أَنه قرأَ حتى يلج الجُمَّل، بضم الجيم وتشديد الميم، قَلْس السفينة قال الأَزهري: كأَن الحَبْل الغليظ سمي جِمَالة لأَنها قُوىً كثير جُمِعت فأُجْمِلَت جُمْلة، ولعل الجُمْلة اشتقت من جُمْلة الحَبْل.
- اب الأَعرابي: الجامِل الجِمَال.
- غيره: الجامِل قَطِيع من الإِبل معها رُعْيانه وأَربابها كالبَقَر والباقِر؛ قال الحطيئة فإِن تكُ ذا مالٍ كثيرٍ فإِنَّه لهم جامِل، ما يَهْدأُ الليلَ سامِرُ الجامل: جماعة من الإِبل تقع على الذكور والإِناث، فإِذا قلت الجِمَا والجِمَالة ففي الذكور خاصة، وأَراد بقوله سامره الرِّعاء لا ينامو لكثرتهم.
- وفي المثل: اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً، يضرب لمن يعمل بالليل عمله م قراءة أَو صلاة أَو غير ذلك.
- وفي حديث ابن الزبير: كان يسير بن الأَبْرَدَيْن ويتخذ الليل جَمَلاً، يقال للرجل إِذا سَرَى ليلته جَمْعاء أَ أَحياها بصلاة أَو غيرها من العبادات: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً؛ كأَنه رَكِب ولم ينم فيه.
- وفي حديث عاصم: لقد أَدركت أَقواماً يتخذون هذا اللي جَمَلاً يشربون النَّبِيذَ ويلبسون المُعَصْفَر، منهم زِرُّ بن حُبَيْش وأَب وائل.
- قال أَبو الهيثم: قال أَعرابي الجامِل الحَيّ العظيم، وأَنكر أَ يكون الجامل الجِمَال؛ وأَنشد وجامل حَوْم يَرُوح عَكَرهُ إِذا دنا من جُنْحِ ليل مَقْصِرهُ يُقَرْقِر الهَدْرَ ولا يُجَرْجِرُ قال: ولم يصنع الأَعرابي شيئاً في إِنكاره أَن الجامل الجِمَال؛ قا الأَزهري: وأَما قول طرفة وجاملٍ خَوَّعَ مِن نِيبِ زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفي فإِنه دل على أَن الجامل يجمع الجِمَال والنُّوق لأَن النِّيب إِناث واحدتها ناب.
- ومن أَمثال العرب: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً إِذا سَرَى اللي كله.
- واتخذ الليل جَمَلاً إِذا ركبه في حاجته، وهو على المثل؛ وقوله إِني لِمَنْ أَنْكَرَني ابنْ اليَثْرِبي قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِ إِنما أَراد رجلاً كان من أَصحاب عائشة، واَّصل ذلك أَن عائشة غَزَ عَلِيّاً على جَمَل، فلما هزم أَصحابها ثبت منهم قوم يَحْمُون الجَمَل الذ كانت عليه.
- وجَمَل: أَبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ، وهو جَمَل بن، سعد العشير منهم هند بن عمرو الجَمَليُّ، وكان مع علي، عليه السلام، فَقُتِل؛ وقا قاتله قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِ قال ابن بري: هو لعمرو ب يثربي الضَّبِّي، وكان فارس بني ضَبَّة يوم الجَمَل، قتله عمار بن ياس في ذلك اليوم؛ وتمام رجزه قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِي وابْناً لصُوحانَ على دين عل وحكى ابن بري: والجُمَالة الخيل؛ وأَنشد والأُدْم فيه يَعْتَرِكْ نَ، بجَوِّه، عَرْكَ الجُمَال ابن سيده: وقد أَوقعوا الجَمَل على الناقة فقالوا شربت لبن جَمَلي، وهذ نادر، قال: ولا أُحِقُّه، والجَمْع أَجْمال وجِمَال وجُمْل وجِمَالا وجِمالة وجَمَائل؛ قال ذو الرمة وقَرَّبْنَ بالزُّرْق الجَمَائل، بعدم تَقَوَّبَ، عن غِرْبانِ أَوْراكها، الخَطْر وفي الحديث: هَمَّ الناس بنَحْر بعض جَمَائلهم؛ هي جمع جَمَل، وقيل: جم جِمَالة، وجِمَالة جمع جَمَل كرِسالة ورَسائل.
- ابن سيده: وقيل الجَمَال الطائفة من الجِمَال، وقيل: هي القطعة من النوق لا جَمَل فيها، وكذل الجَمَالة والجُمَالة؛ عن ابن الأَعرابي.
- قال ابن السكيت: يقال للإِبل إِذ كانت ذُكورة ولم يكن فيها أُنثى هذه جِمالة بني فلان، وقرئ: كأَن جِمَالة صُفْر.
- والجامِلُ: اسم للجمع كالباقر والكالِب، وقالوا الجَمّا والجَمّالة كما قالوا الحَمّار والحَمّارة والخَيَّالة.
- ورَجُل جامِل: ذ جَمَل.
- وأَجْمَل القومُ إِذا كثُرت جِمالهم.
- والجَمَّالة: أَصحاب الجِما مثل الخَيّالة والحَمّارة؛ قال عبد مناف بن رِبْع الهذلي حتى إِذا أَسْلكوهم في قُتَائد شَلاًّ، كما تَطْرُد الجَمّالةُ الشُّرُد واسْتَجْمَل البَعِيرُ أَي صار جَمَلاً.
- واسْتَقْرَم بَكْر فلان أَي صا قَرْماً.
- وفي الحديث: لكل أُناس في جَمَلهم خُبْر، ويروى جُمَيْلهم، عل التصغير، يريد صاحبهم؛ قال ابن الأَثير: هو مثل يُضْرب في معرفة كل قو بصاحبهم يعني أَن المُسَوَّد يُسَوَّد لمعنى، وأَن قومه لم يُسَوِّدو إِلا لمعرفتهم بشأْنه؛ ويروى: لكل أُناس في بَعِيرهم خُبْر، فاستعار البعي والجَمَل للصاحب.
- وفي حديث عائشة: وسأَلتها امرأَة أَأُوَخِّذ جَمَلي تريد زوجها أَي أَحبسه عن إِتيان النساء غيري، فكَنَتْ بالجَمَل ع الزَّوج لأَنه زوج الناقة.
- وجَمَّلَ الجَمَلَ: عَزَله عن الطَّرُوقة.
- وناق جُمَالية: وَثيقة تشبه الجَمَل في خِلْقتها وشدَّتها وعِظَمها؛ قا الأَعشى:جُمَالِيَّة تَغْتَلي بالرِّدَاف إِذا كَذَّبَ الآثِماتُ الهَجِير وقول هميان وقَرَّبُوا كلَّ جُمَالِيٍّ عَضِه قَرِيبَة نُدْوَتُه من مَحْمَضِه كأَنما يُزْهَم عِرْقا أَبْيَضِ (* قوله [ كأنما يزهم ] تقدم في ترجمة بيض: ييجع بدل يزهم) يُزْهَم: يُجْعل فيهما الزَّهَم، أَراد كل جُمَاليَّة فحَمَل على لف كُلّ وذكَّر، وقيل: الأَصل في هذا تشبيه الناقة بالجمل، فلما شاع ذل واطَّرد صار كأَنه أَصل في بابه حتى عادوا فشَبَّهوا الجَمَل بالناقة في ذلك وهذا كقول ذي الرمة ورَمْلٍ، كأَوْراك النِّساءِ، قَطَعْتُه إِذا أَظلمته المُظْلِمات الحَنادِس وهذا من حملهم الأَصل على الفرع فيما كان الفرع أَفاده من الأَصل ونظائره كثيرة، والعرب تفعل هذا كثيراً، أَعني أَنها إِذا شبهت شيئاً بشي مكَّنَتْ ذلك الشبه لهما وعَمَّت به وجه الحال بينهما، أَلا تراهم لما شبهو الفعل المضارع بالاسم فأَعربوه تمموا ذلك المعنى بينهما بأَن شبهوا اس الفاعل بالفعل فأَعملوه؟ ورجل جُمَاليٌّ، بالضم والياء مشددة: ضَخْ الأَعضاء تامُّ الخَلْق على التشبيه بالجَمَل لعظمه.
- وفي حديث فضالة: كي أَنتم إِذا قَعَد الجُمَلاءُ على المَنابر يَقْضون بالهَوَى ويَقْتلو بالغَضَب؛ الجُمَلاءُ: الضِّخَام الخَلْق كأَنه جمع جَمِيل.
- وفي حدي الملاعنة: فإِن جاءَت به أَوْرَق جَعْداً جُمَالِيّاً فهو لفلان؛ الجُمَاليّ بالتشديد: الضَّخم الأَعضاء التامُّ الأَوصال؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة ع ابن الأَعرابي إِنَّ لنا من مالنا جِمَالا من خير ما تَحْوِي الرجالُ مالا يُنْتَجْن كل شَتْوَة أَجْمال إِنما عَنى بالجَمَل هنا النَّخل، شبهها بالجَمَل في طولِها وضِخَمه وإِتَائها.
- ابن الأَعرابي: الجَمَل الكُبَع؛ قال الأَزهري: أَراد بالجَمَ والكُبَع سمكة بَحريَّة تدعى الجَمَل؛ قال رؤْبة واعْتَلَجتْ جِماله ولُخْمُ قال أَبو عمرو: الجَمَل سمكة تكون في البحر ولا تكون في العَذْب، قال واللُّخْمُ الكَوْسَجُ، يقال إِنه يأْكل الناس.
- ابن سيده: وجَمَل البح سمكة من سمكه قيل طوله ثلاثون ذراعاً؛ قال العجاج كجَمَل البحر إِذا خاض حَسَ وفي حديث أَبي عبيدة: أَنه أَذن في جَمَل البحر؛ قيل: هو سمكة ضخم شبيهة بالجَمَل يقال لها جَمَل البحر والجُمَيل والجُمْلانة والجُمَيلانة: طائر من الدخاخيل؛ قال سيبويه الجُمَيل البُلْبل لا يتكلم به إِلاَّ مصغَّراً فإِذا جمعوا قالوا جِمْلان الجوهري: جُمَيل طائر جاءَ مصغراً، والجمع جِمْلان مثل كُعَيْ وكِعْتان.
- والجَمَال: مصدر الجَمِيل، والفعل جَمُل.
- وقوله عز وجل: ولكم فيه جَمَال حين تُريحون وحين تسرحون؛ أَي بهاء وحسن.
- ابن سيده: الجَمَال الحس يكون في الفعل والخَلْق.
- وقد جَمُل الرجُل، بالضم، جَمَالاً، فهو جَمِي وجُمَال، بالتخفيف؛ هذه عن اللحياني، وجُمَّال، الأَخيرة لا تُكَسَّر والجُمَّال، بالضم والتشديد: أَجمل من الجَمِيل.
- وجَمَّله أَي زَيَّنه والتَّجَمُّل: تَكَلُّف الجَمِيل.
- أَبو زيد: جَمَّل افيفي ُ عليك تَجْميلاً إِذ دعوت له أَن يجعله افيفي جَمِيلاً حَسَناً.
- وامرأَة جَمْلاء وجَميلة: وه أَحد ما جاءَ من فَعْلاء لا أَفْعَل لها؛ قال وَهَبْتُه من أَمَةٍ سوداء ليست بِحَسْناء ولا جَمْلا وقال الشاعر فهي جَمْلاء كَبدْرٍ طالع بَذَّتِ الخَلْق جميعاً بالجَمَا وفي حديث الإِسراءِ: ثم عَرَضَتْ له امرأَة حَسْناء جَمْلاء أَي جَمِيل مليحة، ولا أَفعل لها من لفظها كدِيمة هَطْلاء.
- وفي الحديث: جاءَ بناق حَسْناء جَمْلاء.
- قال ابن الأَثير: والجَمَال يقع على الصُّوَر والمعاني ومنه الحديث: إِن الله جَمِيل يحب الجَمَال أَي حَسَن الأَفعال كام الأَوصاف؛ وقوله أَنشده ثعلب لعبيد الله بن عتبة وما الحَقُّ أَن تَهْوَى فتُشْعَفَ بالذ هَوِيتَ، إِذا ما كان ليس بأَجْمَ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون أَجمل فيه بمعنى جَمِيل، وقد يجوز أَن يكو أَراد ليس بأَجمل من غيره، كما قالوا الله أَكبر، يريدون من كل شيء والمُجاملة: المُعاملة بالجَمِيل، الفراء: المُجَامِل الذي يقدر عل جوابك فيتركه إِبقاءً على مَوَدَّتك.
- والمُجَامِل: الذي لا يقدر على جواب فيتركه ويَحْقد عليك إِلى وقت مّا؛ وقول أَبي ذؤَيب جَمَالَك أَيُّها القلبُ القَرِيحُ سَتَلْقَى مَنْ تُحبُّ فتَسْتَريح يريد: الزم تَجَمُّلَك وحياءَك ولا تَجْزَع جَزَعاً قبيحاً.
- وجامَ الرجلَ مُجامَلة: لم يُصْفِه الإِخاءَ وماسَحَه بالجَمِيل.
- وقال اللحياني اجْمُل إِن كنت جامِلاً، فإِذا ذهبوا إِلى الحال قالوا: إِنه لجَمِيل وجَمَالَك أَن لا تفعل كذا وكذا أَي لا تفعله، والزم الأَمر الأَجْمَل؛ وقو الهذلي أَنشده ابن الأَعرابي أَخُو الحَرْب أَمّا صادِراً فَوَسِيقُ جَمِيل، وأَمَّا واراداً فمُغَامِ قال ابن سيده: معنى قول جَمِيل هنا أَنه إِذا اطَّرد وسيقة لم يُسْر بها ولكن يَتَّئد ثِقَةً منه ببأْسه، وقيل أَيضاً: وَسِيقُه جَمِيل أَ أَنه لا يطلب الإِبل فتكون له وَسِيقة إِنما وسيقته الرجال يطلبه ليَسْبِيَهم فيجلُبهم وَسَائق وأَجْمَلْت الصَّنِيعة عند فلان وأَجْمَل في صنيعه وأَجْمَل في طل الشيء: اتَّأَد واعتدل فلم يُفْرِط؛ قال الرِّزق مقسوم فأَجْمِلْ في الطَّلَ وقد أَجْمَلْت في الطلب.
- وجَمَّلْت الشيءَ تجميلاً وجَمَّرْته تجميرا إِذا أَطلت حبسه.
- ويقال للشحم المُذَاب جَمِيل؛ قال أَبو خراش نُقابِلُ جُوعَهم بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنيِّ، يَرْعَبُها الجَمِي وجَمَل الشيءَ: جَمَعَه.
- والجَمِيل: الشَّحم يُذَاب ثم يُجْمَل أَ يُجْمَّع، وقيل: الجَمِيل الشحم يذاب فكُلما قَطَر وُكِّفَ على الخُبْزِ ث أُعِيد؛ وقد جَمَله يَجْمُله جَمْلاً وأَجمله.
- أَذابه واستخرج دُهْنه وجَمَل أَفصح من أَجْمَلَ.
- وفي الحديث: لعن الله اليهود حُرِّمت عليه الشحوم فَجَملوها وباعوها وأَكلوا أَثمانها.
- وفي الحديث: يأْتوننا بالسِّقَا يَجْمُلون فيه الوَدَك.
- قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، ويرو بالحاء المهملة، وعند الأَكثر يجعلون فيه الودك.
- واجْتَمَل: كاشْتَوَى وتَجَمَّل: أَكل الجَمِيل، وهو الشحم المُذاب.
- وقالت امرأَة من العرب لابنتها تَجَمَّلي وتَعَفَّفِي أَي كُلي الجَمِيل واشربي العُفَافَةَ، وهو باق اللبن في الضَّرْع، على تحويل التضعيف والجَمُول: المرأَة التي تُذيب الشحم، وقالت امرأَة لرجل تدعو عليه جَمَلك الله أَي أَذابك كما يُذاب الشحم؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي م قول الشاعر إِذ قالت النَثُّول للجَمُولِ يا ابْنة شَحْمٍ؛ في المَرِيءِ بُول فإِنه فسر الجَمُول بأَنه الشحمة المُذابة، أَي قالت هذه المرأَ لأُختها: أَبشري بهذه الشَّحمة المَجْمولة التي تذوب في حَلْقك؛ قال ابن سيده وهذا التفسير ليس بقويّ وإِذا تُؤُمِّل كان مستحيلاً.
- وقال مرَّة الجَمُول المرأَة السمينة، والنَّثُول المرأَة المهزولة.
- والجَمِيل: الإِهال المُذابة، واسم ذلك الذائب الجُمَالة، والاجْتِمال: الادِّهَان به والاجْتِمال أَيضاً: أَن تشوي لحماً فكلما وَكَفَتْ إِهَالت اسْتَوْدَقْتَه على خُبْز ثم أَعدته.
- الفراء: جَمَلْت الشحم أَجْمُله جَمْلا واجْتَملته إِذا أَذَبْته، ويقال: أَجْمَلته وجَمَلْت أَجود، واجْتمل الرجُل قال لبيد فاشْتَوَى لَيْلة رِيحٍ واجْتَمَ والجُمْلة: واحدة الجُمَل.
- والجُمْلة: جماعي الشيء.
- وأَجْمَل الشيءَ جَمَعه عن تفرقة؛ وأَجْمَل له الحساب كذلك.
- والجُمْلة: جماعة كل شيء بكمال من الحساب وغيره.
- يقال: أَجْمَلت له الحساب والكلام؛ قال الله تعالى لولا أُنزل عليه القرآن جُمْلة واحدة؛ وقد أَجْمَلت الحساب إِذا رددته إِل الجُمْلة.
- وفي حديث القَدَر: كتاب فيه أَسماء أَهل الجنة والنار أُجم على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص؛ وأَجْمَلت الحساب إِذا جمعت آحاد وكملت أَفراده، أَي أُحْصوا وجُمِعوا فلا يزاد فيهم ولا ينقص وحساب الجُمَّل، بتشديد الميم: الحروفُ المقطعة على أَبجد، قال اب دريد: لا أَحسبه عربيّاً، وقال بعضهم: هو حساب الجُمَل، بالتخفيف؛ قال اب سيده: ولست منه على ثِقَة وجُمْل وجَوْمَل: اسم امرأَة.
- وجَمَال: اسم بنت أَبي مُسافر.
- وجَمِي وجُمَيْل: اسمان.
- والجَمَّالان: من شعراء العرب؛ حكاه ابن الأَعرابي، وقال أَحدهما إِسْلامي وهو الجَمَّال بن سَلَمة العبدي، والآخر جاهلي ل ينسبه إِلى أَب.
- وجَمَّال: اسم موضع؛ قال النابغة الجعدي حَتَّى عَلِمْنا، ولولا نحن قد عَلِمُوا حَلَّت شَلِيلاً عَذَاراهم وجَمَّال.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جمل الشّيء
- جمَعه عن تفرّق.
- جمَل مصاريفَ الرِّحلة.
(ب)جمّل أسلوبه
- حسَّنه وزيَّنه.
- جمَّل ألفاظَه- جمّل نفسه للحفلة.
- ° جمَّل اللهُ عليك.
ترجمة جمل باللغة الإنجليزية
جمل
Camel Garnish Pussy
مرادفات جمل
- بَشُرَ
- حَسُنَ
- اِزْدَانَ