معنى كلمة جفل في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَفَلَالمصدر
جفلفي القواميس
- جَفْلٌ : (مصدر)
(مصدر: جَفَلَ).
1 - : ذَكَرُ النَّعَامِ الَّذِي يَنْفِرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يَرَاهُ وَيَهْرَبُ مِنْهُ.
2 - : السَّحَابُ صَبَّ مَاءهُ وَمَضَى.
3 - : نَوْعٌ مِنَ النَّمْلِ السُّودِ الكِبَارِ.
معجم الغني
+
(أ)جَفَلَ
- [ج ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم). جَفَلَ، يَجْفُلُ، مصدر جُفُولٌ.
- :جَفَلَ البَعِيرُ أَمَامَ النَّهْرِ : نَفَرَ، شَرَدَ، فَزِعَ.
- :جَفَلَتِ النَّعَامَةُ : هَرَبَتْ.
- :جَفَلَ الشَّعْرُ : شَعِثَ، اِنْتَصَبَ.
- :جَفَلَ الفِيلُ : رَمَى بِجَفْلِهِ.
(ب)جَفَلَ
- [ج ف ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). جَفَلْتُ، أَجْفُلُ، اُجْفُلْ، مصدر جَفْلٌ.
- :جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ : أَلْقَاهُ عَلَى الشَّاطِئِ، عَلَى السَّاحِلِ.
- :جَفَلَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : سَاقَتْهُ، ذَهَبَتْ بِهِ.
- :جَفَلَ القَنَّاصُ الوَحْشَ عَنْ مَرَاعِيهَا : نَفَّرَهَا.
- :جَفَلَ الطَّيْرَ : طَرَدَهُ.
- :جَفَلَ غَرِيمَهُ : صَرَعَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)جَفل
- جفل.
- يجفل ويجفل ، جفلا وجفولا.
- جفل الحيوان : نفر، شرد.
- جفل مضى مسرعا.
- جفلت النعامة : هربت.
- جفلت الريح : هبت مسرعة.
(ب)جفل
- تجفيلا.
- جفل الحيوان : نفره، طرده.
- جفل الشيء : جرفه.
المعجم الوسيط
+
(أ)جَفَلَ
- جَفَلَ جَفَلَ ِ جُفُولاً: شَرَدَ ونَفَرَ.
- و جَفَلَ مضى وأَسرع.
- و جَفَلَ انزعج وفَزِع.
- فهو جافلٌ، وجَفُولٌ، وجَفَّالٌ.
- ويقال: فلانٌ جافل القلب.
- و جَفَلَ الشَّعْرُ: شَعِثَ وانتصب.
- و جَفَلَ الفيلُ: رمى بجَفْله.
- و جَفَلَ الشيءَ جَفْلاً: جَرَفه وأَبعده.
- و جَفَلَ البحرُ السمكَ: قذف به على السَّاحل.
- و جَفَلَ الريحُ السَّحابَ: ساقتْه.
- فهي جَفُولٌ.
- و جَفَلَ الشيءَ عن الشيء: نَحَّاه.
- و جَفَلَ الطَّيرَ وغيرَه: طرده.
- و جَفَلَ فلاناً: صرعه.
(ب)الجَفْل
- الجَفْل الإِجفيل. والجمع : جُفُول.
- و الجَفْل السحابُ أَراق ماءَه فانجفَلَ ومضى.
- و الجَفْل ضربٌ من النمل سُودٌ كبار.
المحيط في اللغة
+
جَفَلَهُ
- ـ جَفَلَهُ يَجْفِلُهُ: قَشَرَهُ، كجَفَّلَهُ.
- ـ جَفَلَ الطينَ: جَرَفَه، كجَفَّلَهُ.
- ـ جَفَلَ الفيلُ: راثَ، ورَوْثُهُ: الجِفْلُ والجَفْلُ، ج: أجْفالٌ.
- ـ جَفَلَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ: نَحَّاهُ.
- ـ جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ: ألْقَاهُ على الساحِلِ.
- ـ جَفَلَ الريحُ السحابَ: ضَرَبَتْهُ، واسْتَخَفَّتْهُ.
- ـ جَفَلَ الظَّليمَ: حَرَّكَتْهُ وطَرَدَتْهُ.
- ـ جَفَلَ الشَّعَرُ جُفولاً: شَعِثَ.
- ـ جَفَلَ فلاناً: صَرَعَهُ.
- ـ جَفَلَ الظَّليمُ جُفولاً: أسْرَعَ، وذهَبَ في الأرضِ، كأَجْفَلَ، وأجْفَلْتُه أنا.
- ـ ريحٌ جَفولٌ: تَجْفِلُ السحابَ.
- ـ جافِلَةٌ ومُجْفِلٌ: سريعةٌ. وقد جَفَلَتْ وأجْفَلَتْ.
- ـ إِجْفِيلُ: الجَبانُ، والظَّليمُ يَنْفِرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَفْلِ، والقَوْسُ البعيدةُ السَّهْمِ، والمرأةُ المُسِنَّةُ.
- ـ انْجَفَلَ الظِلُّ: ذَهَبَ.
- ـ انْجَفَلَ القومُ: انْقَلَعُوا فمَضَوا، كأَجْفَلُوا.
- ـ جُفالَةُ: الجماعةُ، وما أخَذْتَهُ من رأسِ القِدْرِ بالمِغْرَفَةِ، وما نَفاهُ السَّيْلُ.
- ـ دَعاهُم الجَفَلَى، والأَجْفَلَى أي: بِجَماعَتِهِم وعامَّتِهِم.
- ـ أَجْفَلَى: الجماعةُ من كلِّ شيءٍ.
- ـ جَفْلُ: السحابُ هَراقَ ماءَه ومَضَى، والنَّمْلُ، لُغَةٌ في الجَثْلِ.
- ـ جُفْلُ: جمعُ الجَفُولِ من الرياحِ والنساءِ.
- ـ جاؤوا أجْفَلَةً وأزْفَلَةً، وبأَجْفَلَتِهِم وأزْفَلَتِهِم: بجَماعَتِهم.
- ـ جُمَّةٌ جَفولٌ: عظيمةٌ، وهي المرأةُ الكبيرةُ.
- ـ جُفْلُ: موضع.
- ـ جُفالُ: رُغْوَةُ اللَّبَنِ، والكثيرُ، أو من الصوفِ، كالجَفيلِ، وما نَفاهُ السَّيْلُ.
- ـ جُفْلَةٌ من الصوفِ: جُزَّةٌ منه.
- ـ جَفْلَةُ: الكثيرةُ الوَرَقِ من الشجرِ.
- ـ جَفْلُ: نَمْلٌ سُودٌ والسفينةُ، ج: جُفُولٌ.
- ـ جَيْفَلٌ: اسمٌ لذِي القَعْدَةِ.
- ـ تَجَفَّلَ الديكُ: نَفَشَ بُرائِلَهُ.
- ـ جَفيلُ: ما يُقْطَعُ من الزَّرْعِ إذا كثُرَ.
- ـ جافِلُ: المُنْزَعِجُ، وفرسٌ لبني ذُبْيانَ.
معجم لسان العرب
+
جفل
- جَفَل اللحمَ عن العظم والشَّحْمَ عن الجِلْد والطَّيْرَ عن الأَر يَجْفِلُه جَفْلاً وجَفَّله، كِلاهما: قَشَرَه؛ قال الأَزهري: والمعرو بهذا المعنى جَلَفت وكأَنَّ الجَفْل مقلوب.
- وجَفَل الطيرَ عن المكان طَرَدَها.
- الليث: الجَفْل السَّفينة، والجفُول السُّفُن؛ قال الأَزهري: ل أَسمعه لغيره.
- وجَفَلَت الريحُ السحابَ تَجْفِله جَفْلاً: اسْتَخَفَّتْ وهو الجَفْل، وقيل: الجَفْل من السحاب الذي قد هَراقَ ماءَه فخفَّ رُواق ثم انْجَفَل ومَضى.
- وأَجْفَلَت الريحُ الترابَ أَي أَذهبته وطَيَّرَته وأَنشد الأَصمعي لمزاحم العقيلي وَهابٍ، كجُثْمان الحَمامَة، أَجْفَلَت به ريحُ تَرْج والصَّبا كلَّ مُجْفَ الليث: الريحُ تَجْفِل السحاب أَي تَسْتَخِفُّه فَتَمْضي فيه، واسم ذل السحاب الجَفْل.
- وريحٌ جَفُول: تَجْفِل السحابَ.
- وريح مُجْفِل وجافلة سريعة، وقد جَفَلَت وأَجْفَلَت.
- الليث: جَفَل الظَّليمُ وأَجْفَل إِذ شَرَد فذهب.
- وما أَدري ما الذي جَفَّلَها أَي نَفَّرها.
- وجَفَل الظَّليم يَجْفُل ويَجْفِلُ جُفُولاً وأَجْفَل: ذهب في الأَرض وأَسرع، وأَجفله هو والجافل المنزعج؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلَبي (* قوله [ التغلبي ] كذ في الأصل بالمثناة والمعجمة، وسبق مثله في ترجمة ربس: وأنه من شعراء تغلب وفي القاموس: الثعلبي، قال شارحه من بني ثعلبة بن سعد، كذا قال الصاغاني وذكره ابن الكلبي وغيره وهو الصواب وما في اللسان تصحيف) واسمه عبَّا بن طَهْفه بن مازِن، وثَعْلَبة هو ابن مازن مُراجِعُ نَجْدٍ بَعْدَ فَرْكٍ وبِغْضَةٍ مُطَلِّقُ بُصْرَى أَصْمَعُ القَلْبِ جافِلُ قال ابن سيده: وأَما ابن جني فقال أَجفل الظَّليمُ وجَفَلَته الريحُ جاءت هذه القضية معكوسة مخالفة للعادة، وذلك أَنك تجد فيها فَعَلَ متعديا وأَفْعَل غير متعدٍّ، قال: وعلة ذلك عندي أَنه جعل تَعَدِّي فَعَلْ وجمود أَفعلت كالعوض لفَعَلْت من غلبة أَفْعَلْت لها على التعدي، نحو جل وأَجلسته ونهض وأَنهضته، كما جعل قلب الياء واواً في التَّقْوى والدَّعْو والثّنْوى والفَتْوى عوضاً للواو من كثرة دخول الياء عليها، وكما جعل لزو الضرب الأَول من المنسرح لمفتعلن، وحظر مجيئه تامّاً أَو مخبوناً، ب توبعت فيه الحركات الثلاث البتة تعويضاً للضرب من كثرة السواكن فيه نح مفعولن ومفعولان ومستفعلان، ونحو ذلك مما التقى في آخره من الضرب ساكنان وفي الحديث: ما يلي رجل شيئاً من أُمور المسلمين إِلا جيء به فيُجْفَل عل شَفير جهنم.
- والجُفُول: سرعة الذهاب والنُّدود في الأَرض.
- يقال: جَفَلَ الإِبل جُفُولاً إِذا شَرَدَت نادَّة، وجَفَلَت النَّعامةُ والإِجْفِيل: الجَبان.
- وظليمٌ إِجْفِيل: يَهْرُب من كل شيء؛ قال اب بري: شاهده ثول ابن مقبل في صفة الظَّليم بالمَنْكِبَيْن سُخام الرِّيش إِجْفِي قال: ومثله للراعي يَراعَةً إِجْفِيل وأَجْفَل القومُ أَي هربوا مسرعين.
- ورجل إِجْفِيل: نَفُورٌ جَبا يَهْرُب من كل شيء فَرَقاً، وقيل: هو الجَبان من كل شيء.
- وأَجْفَل القومُ انقلعوا كُلُّهم فَمَضوْا؛ قال أَبو كبير لا يُجْفِلون عن المُضافِ، ولو رَأَوْ أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاط المُقْب وانْجَفَل القوم انْجِفالاً إِذا هربوا بسرعة وانقلعوا كُلُّه ومَضَوْا.
- وفي الحديث: لما قدِمَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، المدين انْجَفَل الناسُ قِبَله أَي ذهبوا مسرعين نحوه.
- وانْجَفَلَتِ الشجرةُ إِذ هَبّت بها ريح شديدة فقَعَرَتْها.
- وانجفل الظلُّ: ذهب.
- والجُفالة: الجماعة م الناس ذهبوا أَو جاؤوا.
- ودَعاهم الجَفَلَى والأَجْفَلَى أَي بجماعتهم والأَصمعي لم يعرف الأَجْفَلَى، وهو أَن تدعو الناس إِلى طعامك عامَّة قال طرفة نحن في المَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلَى لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِ قال الأَخفش: دعي فلان في النَّقَرَى لا في الجَفَلَى والأَجْفَلَى أَ دُعي في الخاصة لا في العامة، وقال الفراء: جاء القوم أَجْفَلة وأَزْفَل أَي جماعة، وجاؤوا بأَجْفَلَتهم وأَزْفَلَتهم أَي بجماعتهم، وقال بعضهم الأَجْفَلَى والأَزْفَلَى الجماعة من كل شيء.
- وجَفَل الشعرُ يَجْفِل جُفولاً: شَعِثَ.
- وجُمَّة جَفُول: عظيمة.
- وشَعَر جُفال: كثير والجُفال، بالضم: الصُّوف الكثير.
- وأَخذت جُفْلة من صوف أَي جُزَّة، وه اسم مفعول مثل قوله تعالى: إِلا من اغترف غُرْفة.
- والجُفال من الشعر المجتمع الكثير؛ وقال ذو الرمة يصف شعر امرأَة وأَسْوَد كالأَساوِدِ مُسْبَكِرّاً على المَتْنَيْنِ، مُنسَدِلاً جُفَال قال ابن بري: قوله وأَسود معطوف على منصوب قبل البيت وهو تُريكَ بياض لَبَّتها ووَجْها كقَرْن الشمس، أَفْتَق ثم زال ولا يوصف بالجُفَال إِلا في كثرة.
- وفي صفة الدجال: أَنه جُفال الشعر أَ كثيره.
- وشَعَر جُفال أَي منتفش.
- ويقال: إِنه لَجافِل الشَّعَر إِذ شَعِثَ وتَنَصَّب شَعَره تَنَصُّباً، وقد جَفَل شعره يَجْفِل جُفُولاً.
- وف الحديث: أَن رجلاً قال للنبي، صلى الله عليه وسلم، يوم حنين: رأَيت قوما جافلة جِبَاهُهم يقتلون الناس؛ الجافل: القائمُ الشَّعَر المُنْتَفِشُه وقيل: الجافل المنزعج، أَي منزعجةً جِباهُهم كما يَعْرض للصبيان.
- وجَزّ جَفِيلَ الغنم وجُفالها أَي صوفَها؛ عن اللحياني؛ ومنه قول العرب فيم تضعه على لسان الضائنة: أُوَلَّد رُخالاً، وأُحْلَب كُثَباً ثِقالاً وأُجَزُّ جُفالاً، ولم تَرَ مِثْلي مالاً؛ قوله جُفالاً أَي أُجَزّ بِمَرَّ واحدة، وذلك أَن الضائنة إِذا جُزَّت فليس يسقط من صوفها إِلى الأَرض شي حتى يُجَزّ كله ويسقط أَجمع.
- والجُفال من الزَّبَد كالجُفاء، وكان رؤب يقرأُ: فأَما الزَّبَد فيذهب جُفالاً، لأَنه لم يكن من لغته جَفأَت القِدْرُ ولا جَفَأَ السَّيل.
- والجُفالة: الزَّبَد الذي يعلو اللبن إِذ حُلِب، وقال اللحياني: هي رَغْوة اللبن، ولم يَخُصَّ وقت الحَلْب.
- ويقا لرَغْوة القِدْر جُفال.
- والجُفال: ما نفاه السيل.
- وجُفالة القِدْر: ما أَخذت من رأْسها بالمِغْرَفة.
- وضَرَبَة ضَرْبَةً فَجَفَله أَي صَرَعَه وأَلقا إِلى الأَرض.
- وفي حديث أَبي قتادة: كان مع النبي، صلى الله عليه وسلم، ف سفر فَنَعَس رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على راحلته حتى كا يَنْجَفِل عنها أَي ينقلب ويسقط عنها؛ قال أَبو النجم يصف إِبلاً يَجْفلُها كُلُّ سَنامٍ مُجْفِل لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِ يريد: يَقْلِبها سَنامها من ثِقَله، إِذا تمرَّغت ثم أَرادت الاستوا قَلَبها ثِقَلُ أَسْنِمتها؛ وقال في المحكم: معناه أَن يصرعها سَنامُه لعِظَمه كأَنه أَراد سنام منها مجفل، وبالَغَ بِكُلّ كما تقول أَنت عال كُلُّ عالم.
- وفي حديث الحسن: أَنه ذكر النار فأَجْفَل مَغْشيّاً عليه أَ خرَّ إِلى الأَرض.
- وفي حديث عمر: أَن رجلاً يهوديّاً حَمَل امرأَة مسلم على حِمار، فلما خرج من المدينة جَفَلَها ثم تَجَثَّمها لينكحها، فأُتِي به عمر فقتله، أَي أَلقاها إِلى الأَرض وعلاها.
- وفي حديث ابن عباس: سأَل رجل فقال آتِي البحر فأَجدُه قد جَفل سَمَكاً كثيراً، فقال: كُلْ ما ل تَرَ شيئاً طافياً، أَي أَلقاه وَرَمى به إِلى البَرِّ والساحل والجَفُول: المرأَة الكبيرة العجوز؛ قال سَتَلْقى جَفُولاً أَو فَتاةً كأَنَّها إِذا نُضِيَت عنها الثِّيابُ، غَرِي أَي ظَبْيٌ غَرِير.
- والجَفْل: لُغَة في الجَثْل، وهو ضَرب من النم سُودٌ كِبار.
- والجَفْل والجِفْل: خِثْيُ الفيل، وجمعه أَجْفَال؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد ابن بري لجرير قَبَح الإِله بَني خَضافِ ونِسْوَةً بات الخَزِيرُ لَهُنَّ كالأَجْفا والجَفْل: تَصْلِيع الفيل وهو سَلْحُه.
- وقد جَفَل الفِيلُ إِذا با يَجْفِل وجَيْفَل: من أَسماء ذي القِعدة.
- قال ابن سيده: أُراها عادِيَّة والجُفُول: اسم موضع؛ قال الراعي تَرَوَّحْنَ من حَزْمِ الجُفُول، فأَصْبَحَت هِضابُ شَرَوْرَى دُونَها والمُضَيَّح.
ترجمة جفل باللغة الإنجليزية
جفل
Startle Wince Shy Flinch Break cover Boggle
مرادفات جفل
- نُفُور
- شَرْد
- نَفَرَ
- شَرَدَ