معنى كلمة توبيخ في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَأْنِيبٌ : (مصدر)
تَأْنِيبٌ - تَأْنِيبٌ [أ ن ب] (مصدر: أَنَّبَ).
1 - شَعَرَ بِتَأْنِيبِ الضَّمِيرِ : ضَمِيرُهُ يَلُومُهُ وَيُوَبِّخُهُ بِشِدَّةٍ عَلَى مَا فَعَلَ.
2 - قَرَّرَ تَأْنِيبَ ابْنِهِ : أَيْ مَلاَمَتَهُ وَإِيلاَمَهُ بِعُنْفِ عَلَى أَعْمِالِهِ. - تَوْبِيخٌ : (مصدر)
(مصدر: وَبَّخَ). تَلَقَّى تَوْبِيخاً مِنَ الْمَجْلِسِ التَّأدِيبِيِّ : أيْ لَوْماً، تَأنِيباً، تَعْيِيراً. قَسَاوَةُ التَّوْبِيخِ وَأوْجَاعُ الجَلْدِ بِالسِّيَاطِ وَظُلْمَةُ السِّجْنِ. (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)توبيخ
- مصدر وبَّخَ.
- (القانون) عقوبة تصدر عن مجلس تأديبيّ.
- كان التَّوبيخ عقوبة الموظَّف المقصِّر في عمله.
(ب) وبَّخَ
- وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ.
- وبَّخ الشّخصَ.
- لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه.
- وبَّخ العُمَّالَ المهملين.
- وبَّخ ابنَه الكسولَ.
- وبَّخ المعلِّمُ التِّلميذَ الخاملَ.
- أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته.
- وبَّخ الزَّميلَ بعد فعلته السَّيِّئة.
- توبيخ لاذع.
معجم الغني
+
(أ)تَوْبِيخٌ
- جمع: ـا ت. [و ب خ]. (مصدر وَبَّخَ). :تَلَقَّى تَوْبِيخاً مِنَ الْمَجْلِسِ التَّأدِيبِيِّ : أيْ لَوْماً، تَأنِيباً، تَعْيِيراً. :قَسَاوَةُ التَّوْبِيخِ وَأوْجَاعُ الجَلْدِ بِالسِّيَاطِ وَظُلْمَةُ السِّجْنِ. (جبران خ. جبران).
(ب)مُوَبِّخٌ
- جمع: ـون، ـات. [و ب خ]. (فاعل من وَبَّخَ). :سَأَلَهُ مُوَبِّخاً : مُؤَنِّباً لَهُ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَبلَةُ
- الوَبلَةُ المَضَرَّة والإِثْم.
- و الوَبلَةُ الثِّقَلُ والوخامة.
- ووَبَلةُ الطَّعام: تُخَمَتُهُ.
- وَوَبلَةُ الشَّاة : شهوتُها للفحل.
(ب)الْوَبَالُ
- الْوَبَالُ الفَسادُ.
- و الْوَبَالُ الشِّدَّةُ.
- و الْوَبَالُ الثِّقَلُ.
- و الْوَبَالُ سوءُ العاقبة.
- وفي التنزيل العزيز: الطلاق آية 9فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا ) ).
معجم لسان العرب
+
(أ) وبخ
- وبَّخَه: لامَه وعذله، وأَبَّخَهُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
- قا ابن سيده: أُرى همزته بدلاً من الواو، وهو مذكور في الهمزة والتوبيخ: التهديد والتأَنيب واللوم؛ يقال: وبَّخت فلاناً بسوءٍ فعل توبيخاً ابن الأَعرابي: الوَمْخَة العَذْلة المحرقة؛ قال أَبو منصور: الأَصل ف الوَبْخَة الومْخَة؛ فقلبت الباء (* قوله [ فقلبت الباء إلخ ] كذا بالأص ومقتضى كلامه العكس) ميماً لقرب مخرجيهما.
(ب) وبل
- الوَبْلُ والوابِلُ: المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ؛ قال جرير يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِل وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً فأَما قوله وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَت بها الإِعْصار، بعدَ الوابِلِين فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ، يصفهم بالوَبْ لسَعةِ عَطاياهم، وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد ب قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة.
- وأَرض مَوْبُولةٌ: من الوابِل.
- الليث: سَحا وابِل، والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق.
- وفي حديث الاستسقاء فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً، وهو المطر الكثي القطر، والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ، وجاء في بع الروايات: فَوُبِلْنا، جاء به على الأَصل والوَبِيلُ من المَرعَى: الوخيم، وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالا ووَبَلاً.
- وأَرض وَبِيلةٌ: وَخيمةُ المَرتَع، وجمعها وُبُلٌ؛ قال ابن سيده وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل، يقال: رعينا كلأً وَبِيلاً ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً: صارت وَبِيلةً.
- واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا ل تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها.
- واسْتَوْبَلْت الأَرض والبلدَ: اسْتَوْخَمْتها، وقال أَبو زيد: اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا ل يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها قال: واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة.
- وفي حدي العُرَنِيِّين: فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم يقال: هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة.
- وفي الحديث: أَنَّ بني قُرَيظ نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً.
- والوَبِيلُ: الذي لا يُسْتَمْرَأُ.
- وماء وَبِيلٌ ووبيءٌ: وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ، وقيل: هو الثقيلُ الغليظ جدًّا، ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل ووَبَلةُ الطعامِ: تُخَمَتُه، وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال.
- وفي حدي يحيى (* قوله [ وفي حديث يحيى إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: وف حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه وهو من الوبال، ويروى بالهمز على القلب، وقد تقدم) بن يَعْمَر: أَيُّم مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه، فقلبت الوا همزة، أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه، وهو من الوَبال، ويروى بالهمز عل القلب، ويروى وَبَلَتُه.
- والوَبالُ: الفسادُ، اشتقاقه من الوَبِيل؛ قا شمر: معناه شَرُّه ومَضَرَّته الجوهري: الوَبَلةُ، بالتحريك، الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ والوَبالُ الشدة والثِّقَل.
- وفي الحديث: كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه الوَبالُ في الأَصل: الثِّقَل والمكروه، ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة وفي التنزيل العزيز: فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذا وَبِيلاً؛ أَي شديداً.
- وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد.
- ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً: وه الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد، وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك والوَبِيلةُ: العَصَا ما كانت؛ عن ابن الأَعرابي.
- والوَبِيل والمَوْبِلُ، بكسر الباء: العصا الغليظةُ الضخمةُ؛ قال الشاعر أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُ لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُه لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُه يقول: لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناق قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً والنِّضْوُ: البعيرُ المهزول، وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُه ولم تُتْعبه لذُلِّها، والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَ واللفظ للناقة؛ وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ له أَسْعَى بمَوْبِلِها، وأُكْسِبُها الخَن وقال أَبو خراش يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ، وَبيل يقول: ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا؛ وقال ساعدة ب جُؤَيَّة فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَم قال ابن سيده: قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل، تقول العرب: رأَي وَبِيلاً على وبِيلٍ (* قوله [ رأيت وبيلاً على وبيل ] عبارة القاموس وأبيل على وبيل شيخ على عصاً) أَي شيخاً على عَصاً، وجمع المِيبَل مَوابِل عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة.
- والوَبِيلُ: القضيب الذي فيه لِينٌ؛ وب فسر ثعلب قول الراجز إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَل والوَبِيلُ: خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل والوَبِيلُ: خشبة يضرب بها الناقوسُ ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً: ضرَبه، وقيل: تابع عليه الضرْب ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً؛ قال طرَفة فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَد والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ: الحزْمة من الحطب.
- التهذيب والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة (* قول [ والموبلة أيضاً الحزمة إلخ ] وقوله [ أسع بموبلها إلخ ] هكذا في الأصل) من الحطب؛ وأَنشد أَسعَى بمَوْبِلِها، وأُكسِبُها الخَن ويقال: بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل، وقد اسْتَوْبَلَت الغنم والوابِلةُ: طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ، وقيل: هو طرف الكَتِف، وقيل هي لحمة الكتف، وقيل: هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة، وقيل: الوابِلتان م الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن، وقال أَبو الهيثم: ه الحَسَنُ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب، سمي حَسَناً لكثرة لحمه وأَنشد كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَه كَلْبٌ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيه وقال شمر: الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف.
- وفي حديث عليّ، علي السلام: أَهْدَى رجل للحسن والحُسين، عليهما السلام، ولم يُهْد لاب الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ، عليه السلام، إِلى وابِلَةِ محمدٍ ث تَمَثَّل:وما شَرُّ الثلاثةِ، أُمَّ عَمْرو بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِين الوَابِلةُ: طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك، وجمعه أَوابِل.
- والوَابِلة: نَسْل الإِبل والغنم ووَبَال: فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر.
- ووَبَال: اسم ماءٍ لبني أَسَد؛ قال اب بري: ومنه قول جرير تِلْك المَكارم، يا فَرَزْدَقُ، فاعْتر لا سَوْق بَكْرِك، يَوْمَ جُرفِ وَبال.
ترجمة توبيخ باللغة الإنجليزية
توبيخ
Reproof
مرادفات توبيخ
- تَأْنِيب
- لَوم
- تَبْكِيت
- إِسْكَات
- تَثْرِيب
- لَوْم
- تَأْنِيب
توبيخ في سياق الكلام
لكن أتظنك حقاً ستصل لشئ بتوبيخهم هكذا؟
but do you honestly think you'll collect a jarful by cleverly taunting them?
لا أحد يوبخكم
Nobody is scolding you.