معنى كلمة تكريس في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَكْريسٌ : (مصدر)
تَكْريسٌ - تَكْريسٌ [ك ر س] (مصدر: كَرَّسَ). تَكْريسُ الأخْلاقِ: تَرْسِيخُها، تَثْبيتُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كرَّسَ
- كرَّسَ يكرِّس ، تكرِيسًا ، فهو مُكرِّس ، والمفعول مُكرَّس.
- كرَّس البضائعَ ضمَّ بعضَها إلى بعض.
- كرَّس الوقتَ للدّرس: خصّصه، ووقَفه عليه.
- كرّس حياتَه لخدمة العلم.
(ب)تكرَّسَ
- تكرَّسَ / تكرَّسَ لـ يتكرَّس ، تكرُّسًا ، فهو مُتكرِّس ، والمفعول مُتكرَّس له.
- تكرَّس التُّرابُ تراكم وصار بعضُه فوق بعض.
- تكرَّس للعمل: خصّص نفسَه له، ووقَفَها عليه.
معجم الغني
+
(أ)تَكْريسٌ
- [ك ر س]. (مصدر كَرَّسَ). :تَكْريسُ الأخْلاقِ : تَرْسِيخُها، تَثْبيتُها.
(ب)مُكَرَّسٌ
- [ك ر س]. (مفعول من كَرَّسَ).
- :بَحْثٌ مُكَرَّسٌ لِخِدْمَةِ العِلْمِ : مُخَصَّصٌ. :حَيَاتُهُ مُكَرَّسَةٌ لأَعْمَالِ الخَيْرِ.
- :كَنِيسَةٌ مُكَرَّسَةٌ : مُبَارَكَةٌ ومُخَصَّصَةٌ لِخِدْمَةِ اللَّهِ.
معجم الرائد
+
(أ)تكرِيس
- تكريس.
- مصدر كرس.
- تقديس، مباركة : [ تكريس كنيسة ].
(ب)كَرَس
- كرس.
- ج، أكراس ، جج أكارس وأكاريس.
- كرس أصل.
- كرس ما تلبد من البول والبعر والتراب.
- كرس جماعة من أي شيء.
- كرس ما يبنى لأولاد المعزى.
- كرس [ كرس الحوض ] : حيث تقف الماشية فيتلبد.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكُرَّاسَةُ
- الكُرَّاسَةُ الجزءُ من الكتاب.
- يقال: هذه الكُرَّاسةُ عَشْرُ ورقات، وهذا الكتاب عِدَّةُ كَراريسَ، وقرأتُ كُرَّاسةً من كتاب كذا.
- و الكُرَّاسَةُ إِضمامةٌ من الورق تُهيَّأُ للكتابة فيها. والجمع : كُرَّاسٌ، وكراريسُ، وكُرَّاساتٌ.
(ب)الكِرْسَاءُ
- الكِرْسَاءُ قطعةٌ من الأَرض فيها شجر تدانت أُصَوله والْتَفَّت فروعه.
المحيط في اللغة
+
كِرْسُ
- ـ كِرْسُ: أبْياتٌ من الناسِ مُجْتَمِعَةٌ، ج: أكْرَاسٌ، جج: أكارِسُ وأكاريسُ، وما يُبْنَى لطُلْيَانِ المِعْزَى مثلَ بَيْتِ الحَمامِ.
- ـ أكْرَسَهَا: أدْخَلَهَا فيه، والصَّاروجُ، والصوابُ باللامِ، ونَخْلٌ لِبَنِي عَدِيٍّ، والبَعَرُ، والبَوْلُ المُتَلَبِّدُ بعضُهُ على بعضٍ، وواحِدُ أكْراسِ القَلائِدِ والوُشُحِ ونحوِهَا.
- ـ قِلادَةٌ ذاتُ كِرْسَيْنِ وذاتُ أكْراسٍ: إذا ضَمَمْتَ بعضَها إلى بعضٍ.
- ـ كَرَوَّسُ وكَرَوُّسُ: العظيمُ الرأسِ من الناسِ، والأسْوَدُ، والجملُ العظيمُ الفَرَاسِنِ، الغَلِيظُ القَوائِمِ.
- ـ كَرْسَى: موضع بينَ جَبَلَي سِنْجَارَ.
- ـ كُرْسِيُّ وكِرْسِيُّ: السَّريرُ، والعِلْمُ، ج: كَرَاسِيُّ، وقرية بطَبَرِيَّةَ، جَمَعَ عيسَى عليه الصلاة والسلام الحَوارِيِّينَ فيها، وأنفَذَهُمْ إلى النَّواحِي.
- ـ كُرَّاسَةُ: واحِدَةُ الكُرَّاسِ والكَراريسِ، وهي الجُزْءُ من الصَّحيفةِ.
- ـ كِرْيَاسُ: الكَنيفُ في أعلى السَّطحِ بِقَناةٍ من الأرضِ.
- ـ فِعْيَالٌ من الكِرْسِ: للبَوْلِ والبَعَرِ المُتَلَبِّدِ.
- ـ أكْرَسَتِ الدابة: صارَتْ ذاتَ كِرْسٍ.
- ـ القِلاَدَةُ المُكْرَسَةُ والمُكَرَّسَةُ: أن يُنْظَمَ اللُّؤْلُؤُ والخَرَزُ في خَيْطٍ، ثم يُضَمَّا بِفُصولٍ بِخَرَزٍ كبارٍ.
- ـ مُكَرَّسُ: التارُّ القصيرُ الكثيرُ اللَّحْمِ.
- ـ تَكْرِيسُ: تأسيسُ البِنَاء.
- ـ انْكَرَسَ عليه: انْكَبَّ.
- ـ انْكَرَسَ في الشيء: دَخَلَ فيه مُنْكَبّاً.
معجم لسان العرب
+
كرس
- تَكَرَّسَ الشيءُ وتَكارَس: تَراكَمَ وتَلازَبَ.
- وتَكَرَّس أُسّ البِناء: صَلُبَ واشتدَّ.
- والكِرْسُ: الصَّارُوجُ.
- والكِرْس، بالكسر أَبوال الإِبل والغَنَم وأَبعارُها يتلبَّد بعضها على بعض في الدار والدِّمْنُ ما سَوَّدُوا من آثار البَعَر وغيره.
- ويقال: أَكْرَسَتِ الدار والكِرْس: كِرْس البِناء، وكِرْس الحَوض: حيث تَقِف النَّعَم فيتلبَّد، وكذل كِرْس الدِّمْنة إِذا تَلَبَّدَت فَلزِقَت بالأَرض.
- ورسم مُكْرَس، بتخفي الراء، ومُكْرِس: كَرِسٌ؛ قال العجاج يا صاحِ، هل تعرِف رَسْماً مُكْرَسَا قال: نعم أَعْرِفه، وأَبْلَسَا وانْحَلَبَتْ عَيْناه من فَرْط الأَسَ قال: والمَكْرس الذي قد بَعَرَت فيه الإِبل وبوّلتْ فركِب بعضه بعضاً ومنه سُمِّيت الكُرَّاسة.
- وأَكْرَس المكان: صار فيه كِرْس؛ قال أَبو محم الحذلمي في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَصْرَامِه أَبو عمرو: الأَكارِيسُ الأَصْرام من الناس، واحدها كِرْس، وأَكْراس ث أَكارِيس.
- والكِرْس: الطِّين المتلبِّد، والجمع أَكْراس.
- أَبو بكر لُمْعَة كَرْساء للقطعة من الأَرض فيها شجر تَدانَتْ أُصُولها والتفَّ فُرُوعها.
- والكِرْس: القلائد (* قوله [ والكرس القلائد ] عبارة القاموس والكر واحد أَكراس القلائد والوشح ونحوها.
- ) المضموم بعضها إِلى بعض، وكذلك هي م الوُشُح ونحوها، والجمع أَكراس.
- ويقال: قلادة ذاتُ كِرْسَين وذات أَكْرا ثلاثة إِذا ضَمَمْتَ بعضها إِلى بعض؛ وأَنشد أَرِقْتُ لِطَيْف زارني في المَجَاسِدِ وأَكْراس دُرٍّ فُصِّلَتْ بالفَرائد وقِلادة ذات كِرْسَيْن أَي ذات نَظْمين.
- ونظم مُكَرَّس ومُتَكَرِّس بعضه فوق بعض.
- وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض.
- وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض فقد كُرِّس وتَكَرَّس هُوَ ابن الأَعرابي: كَرِس الرجل إِذا ازدحَمَ عِلْمه على قلبه؛ والكُرَّاس من الكتب سُمِّيت بذلك لتَكَرُّسِها.
- الجوهري: الكُرَّاسة واحد الكُرَّاس (* قوله [ الكراسة واحدة الكراس ] إن أراد أنثاه فظاهر، وإن أَراد أَنه واحدة والكراس جمع أَو اسم جنس جمعي فليس كذلك، وقد حققته في شرح الاقترا وغيره اهـ من هامش القاموس.
- ) والكرارِيس؛ قال الكميت حتى كأَن عِراصَ الدّار أَرْدِية من التَّجاويز، أَو كُرَّاسُ أَسفا جمع سِفْر.
- وفي حديث الصِّراط: ومنهم مَكْروسٌ في النار، بَدَ مُكَرْدَس وهو بمعناه.
- والتَكرِيس: ضَمُّ الشيء بعضه إِلى بعض، ويجوز أَن يكون م كِرْس الدِّمْنة حيث تَقِف الدوابُّ.
- والكِرْس: الجماعة من الناس، وقيل الجماعة من أَيِّ شيء كان، والجمع أَكْراس، وأَكارِيسُ جمع الجمع؛ فأَم قول ربيعة بن الجحدر أَلا إِن خَيْرَ الناس رِسْلاً ونَجْدَةً بِعَجْلان، قد خَفَّت لَدَيْهِ الأَكارِس فإِنه أَراد الأَكارِيس فحذف للضرورة، ومثله كثير.
- وكِرس كل شيء: أَصله يقال: إِنه لكريم الكِرْس وكَريم القِنْس وهما الأَصل؛ وقال العجاج يمد الوليد بن عبد الملك أَنْتَ أَبا العَبَّاس، أَولى نَفْس بِمعْدِنِ الملْك القدِيم الكِرْس الكِرْس: الأَصل والكُرْسِيّ: معروف واحد والكَرَاسِي، وربما قالوا كِرْسِيّ؛ بكس الكاف.
- وفي التنزيل العزيز: وسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرض؛ في بع التَّفاسير: الكُرْسِيّ العِلم وفيه عدَّة أَقوال.
- قال ابن عباس: كُرْسِيُّ عِلْمُه، وروي عن عطاء أَنه قال: ما السموات والأَرض في الكُرْسِيّ إِل كحَلْقة في أَرض فَلاة؛ قال الزجاج: وهذا القول بَيِّنٌ لأَن الذي نعرِف من الكُرْسي في اللغة الشيء الذي يُعْتَمَد عليه ويُجْلَس عليه فهذا يد على أَن الكرسيّ عظيم دونه السموات والأَرض، والكُرْسِيّ في اللغ والكُرَّاسة إِنما هو الشيء الذي قد ثَبَت ولزِم بعضُه بعضاً.
- قال: وقال قو كُرْسيّه قُدْرَتُه التي بها يمسك السموات والأَرض.
- قالوا: وهذا كقولك اجع لهذا الحائط كُرْسِيّاً أَي اجعل له ما يَعْمِدُه ويُمْسِكه، قال: وهذ قريب من قول ابن عباس لأَن علمه الذي وسع السموات والأَرض لا يخرج من هذا واللَّه أَعلم بحقيقة الكرسيّ إِلا أَن جملته أَمرٌ عظيم من أَمر اللَّ عز وجل؛ وروى أَبو عمرو عن ثعلب أَنه قال: الكرسيّ ما تعرفه العرب م كَرَاسِيِّ المُلوك، ويقال كِرْسي أَيضاً؛ قال أَبو منصور: والصحيح عن اب عباس في الكرسيّ ما رواه عَمَّار الذهبي عن مسلم البَطِين عن سعيد ب جبير عن ابن عباس أَنه قال: الكرسيّ موضع القَدَمين، وأَما العرش فإِنه ل يُقدر قدره، قال: وهذه رواية اتفق أَهل العلم على صحتها، قال: ومن روى عن في الكرسيّ أَنه العِلم فقد أَبْطل.
- والانْكِراس: الانْكِباب.
- وق انْكَرَس في الشيء إِذا دخل فيه مُنْكَبّاً والكَرَوَّس، بتشديد الواو: الضخم من كل شيء، وقيل: هو العَظِيم الرأْ والكاهِلِ مع صَلابة، وقيل: هو العظيم الرأْس فقط، وهو اسم رجل.
- التهذيب والكَرَوَّس الرجل الشديد الرأْس والكاهل في جِسْم؛ قال العجاج فِينا وجَدْت الرجل الكَرَوّس ابن شميل: الكَرَوَّس الشديد، رجلٌ كَرَوَّس.
- والكَرَوَّس: الهُجَيْمِ من شُعَرائهم والكِرْياس: الكَنِيف، وقيل: هو الكنِيف الذي يكون مُشْرفاً على سَطْ بِقَناةٍ إِلى الأَرض؛ ومنه حديث أَبي أَيوب أَنه قال: ما أَدْرِي م أَصْنَع بهذه الكَرَاييِس، وقد نَهَى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَ تُسْتَقْبَل القِبلة بغائطٍ أَو بَوْل يعني الكُنُف.
- قال أَبو عبيد الكَرَايِيسُ واحدُها كِرْياس، وهو الكَنِيف الذي يكون مُشْرِفاً على سَطْح بِقَناةٍ إِلى الأَرض، فإِذا كان أَسفل فليس بكِرْياس.
- قال الأَزهري سُمِّي كِرْياساً لما يَعْلَق به من الأَقذار فَيَرْكب بعضه بعضاً ويتكرَّ مثل كِرْس الدِّمْنِ والوَأْلَةِ، وهو فِعْيال من الكَرْس مثل جِرْيال قال الزمخشري: وفي كتاب العين الكِرْناس، بالون.
مصطلحات مالية
+
كيرتسو
- إئتلاف لشركات يابانية تساهم كلّ منها في رأسمال الأخرى ، في الإنجليزية، هي keiretsu.
ترجمة تكريس باللغة الإنجليزية
تكريس
Consecration Sanctification Dedication