معنى كلمة تصهيب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صهُبَ
- صهُبَ يَصهُب ، صَهَبًا وصُهوبةً ، فهو أَصْهَبُ.
- صهُب اللَّونُ كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض.
- صهُب شعرُ الفتاة.
(ب)صهِبَ
- صهِبَ يَصهَب ، صَهَبًا وصُهْبةً ، فهو أَصْهَبُ.
- صهِب اللَّونُ صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض.
- صهِب الشَّعرُ.
معجم الرائد
+
(أ)صَهَب
- صهب.
- يصهب ، و صهب يصهب ، صهبا وصهبة وصهوبة.
- صهب اللون : كان فيه حمرة أو شقرة.
(ب)أَصْهَب
- أصهب.
- ج، صهب ، -مؤ، صهباء.
- أصهب من كان في شعره حمرة أو شقرة.
- أصهب جمل : الذي يخالط بياضه حمرة.
- أصهب يوم بارد.
- أصهب الأسد.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَصْهَبُ
- الأَصْهَبُ ذو اللون الأَصفر الضارب إلى شيءٍ من الحمرة والبياض.
- وهي صَهباء. والجمع : صُهْبٌ.
(ب)الصَّهْبَاءُ
- الصَّهْبَاءُ الخَمرُ.
المحيط في اللغة
+
صَهَبُ
- ـ صَهَبُ: حُمْرَةٌ أو شُقْرَةٌ في الشَّعَرِ، كالصُّهْبَةِ، والصَهوبَةِ.
- ـ أصْهَبُ: بَعيرٌ ليس بشَديدِ البَياضِ، كالصُّهابِيِّ، والأَسَدُ، وعَيْنٌ بالبَحْرَيْنِ، وجَمَعَهُ ذُو الرُّمَّةِ على الأَصْهَبِيَّاتِ، واليومُ البارِدُ، وشَعَرٌ يُخالِطُ بَياضَهُ حُمْرَةٌ، والأَعْدَاءُ صُهْبُ السِّبالِ، وإن لم يكونوا كذلك.
- ـ صَهْباءُ: الخَمْرُ، أو المَعْصورَةُ من عِنَبٍ أبيضَ، اسْمٌ لها كالعَلَمِ، وموضع قُرْبَ خَيْبَرَ.
- ـ صُهابِيَّ: الوافِرُ الذي لم يَنْقُص، والرَجُلُ لا دِيوانَ له، والنَّعَمُ لم تُؤْخَذْ صدقَتُهُ، والشديدُ، ومنه: مَوْتٌ صُهابِيُّ.
- ـ صَيْهَبَ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليومُ الحارُّ، والرَّجُلُ الطويلُ، والصَّخْرَةُ الصُّلْبَةُ، والمَوْضِعُ الشديدُ، والأرضُ المُسْتَويَةُ، والحِجارةُ، وكلُّ مَوْضِعٍ تَحْمَى عليه الشمسُ حتى يَنْشَوِيَ اللَّحْمُ عليه.
- ـ صُهِابٌ: موضع، أو فَحْلٌ يُنْسَبُ إليه الجَمَلُ الصُّهابِيُّ.
- ـ مُصَهَّبُ: ضعيفُ الشِّواءِ، والوَحْشُ المُخْتلطُ.
- ـ أصْهَبَ الفَحْلُ: وُلِدَ له الصُّهْبُ.
- ـ اصْهَبْ صَاهِبْ: دُعاءٌ للضَّأْنِ إلى الحَلْبِ.
- ـ عَيْنُ الأَصْهَبِ: بينَ البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ.
معجم لسان العرب
+
صهب
- الصُّهْبةُ: الشُّقْرة في شعر الرأْس، وهي الصُّهُوبةُ الأَزهري: الصَّهَبُ والصُّهْبة: لونُ حُمْرةٍ في شعر الرأْس واللحية، إِذا كان في الظاهر حُمْرةٌ، وفي الباطن اسودادٌ، وكذلك في لون الإِبل؛ بعيرٌ أَصْهَبُ وصُهابيٌّ وناقة صَهْباء وصُهابِـيَّةٌ؛ قال طَرَفة صُهابِـيَّةُ العُثْنُونِ، مُؤْجَدَةُ القَرَا، * بَعيدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ، مَوَّارَةُ اليَد <ص:532 الأَصمعي: الأَصْهَبُ: قريبٌ من الأَصْـبَح.
- والصَّهَبُ والصُّهْبَة أَن يَعْلُوَ الشعرَ حُمْرَةٌ، وأُصُولُه سُودٌ، فإِذا دُهِنَ خُيِّل إِليك أَنه أَسود.
- وقيل: هو أَن يَحْمَرَّ الشعر كُـلُّهُ صَهِبَ صَهَباً واصْهَبَّ واصْهابَّ وهو أَصْهَبُ.
- وقيل: الأَصْهَبُ من الشَّعر الذي يُخالط بياضَه حمرةٌ وفي حديث اللِّعانِ: إِن جاءَت به أَصْهَبَ فهو لفلان؛ هو الذي يَعْلُو لونَه صُهْبَةٌ، وهي كالشُّقْرة، قاله الخطابي.
- والمعروف أَن الصُّهْبة مختصة بالشعر، وهي حُمْرَة يعلوها سواد والأَصْهَبُ من الإِبل: الذي ليس بشديد البياض.
- وقال ابن الأَعرابي: العرب تقول: قُريشُ(1) (1 قوله [ قريش الإبل إلخ ] بـإضافة قريش للإبل كما ضبط في المحكم ولا يخفى وجهه).
- الإِبل صُهْبُها وأُدْمُها؛ يذهبون في ذلك إِلى تشريفها على سائر الإِبل.
- وقد أَوضحوا ذلك بقولهم: خيرُ الإِبل صُهْبُها وحُمْرُها، فجعلوها خير الإِبل، كما أَن قريشاً خيرُ الناس عندهم وقيل: الأَصْهَبُ من الإِبل الذي يخالط بياضَه حُمْرةٌ، وهو أَن يَحْمَرَّ أَعلى الوَبَر وتَبْيَضَّ أَجْوافُه.
- وفي التهذيب: وليستْ أَجوافُ بالشديدةِ البياضِ، وأَقْرابُه ودُفُوفه فيها تَوضِـيحٌ أَي بَياض.
- قال والأَصْهَبُ أَقلُّ بياضاً من الآدَم، في أَعاليه كُدْرة، وفي أَسافله بياضٌ.
- ابن الأَعرابي: الأَصْهَبُ من الإِبل الأَبيضُ.
- الأَصمعي: الآدَمُ من الإِبل: الأَبيضُ، فإِن خالطته حُمْرة، فهو أَصْهَبُ.
- قال ابن الأَعرابي: قال حُنَيْفُ الـحَناتِم، وكان آبَلَ الناس: الرَّمْكَاءُ بُهْيَا، والـحَمْراءُ صُبْرَى، والخَوَّارَةُ غُزْرَى، والصَّهْبَاءُ سُرْعَى.
- قال: والصُّهْبَةُ أَشْهَرُ الأَلوان وأَحسنُها، حين تَنْظُر إِليها؛ ورأَيتُ في حاشيةٍ: البُهْيا تأْنيث البَهِـيَّةِ، وهي الرائعة وجَمَلٌ صُهابيٌّ أَي أَصْهَبُ اللون، ويقال: هو منسوب إِلى صُهابٍ: اسم فَحل أَو موضع.
- التهذيب: وإِبل صُهابِـيَّةٌ: منسوبة إِلى فحل اسمه صُهابٌ.
- قال: وإِذا لم يُضِـيفُوا الصُّهابِـيَّة، فهي من أَولاد صُهابٍ؛ قال ذو الرمة صُهابِـيَّةٌ غُلْبُ الرِّقابِ، كأَنـَّما * يُناطُ بأَلْحِـيها فَراعِلَةٌ غُثْر قيل: نُسبت إِلى فَحْل في شِقِّ اليمن.
- وفي الحديث: كان يَرْمي الجِمارَ على ناقةٍ له صَهْباء ويقال للأَعداء: صُهْبُ السِّبالِ، وسُود الأَكباد، وإِن لم يكونو صُهْبَ السِّبال، فكذلك يقال لهم؛ قال جاؤوا يَجُرُّونَ الـحَديدَ جَرَّا، * صُهْبَ السِّبالِ يَبْتَغُونَ الشَّـرَّ وإِنما يريد أَنَّ عداوتهم لنا كعداوة الروم.
- والرومُ صُهْبُ السِّبا والشعور، وإِلاّ فهم عَرَبٌ، وأَلوانهم: الأُدْمَةُ والسُّمْرةُ والسَّوادُ؛ وقال ابنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ فَظِلالُ السُّيوفِ شَيَّبْنَ رأْسِـي، * واعْتِناقي في القَوْمِ صُهْبَ السِّبال ويقال: أَصله للروم، لأَن الصُّهُوبةَ فيهم، وهم أَعداءُ العرب الأَزهري: ويقال للجَراد صُهابِـيَّةٌ؛ وأَنشد صُهابِـيَّةٌ زُرْقٌ بعيدٌ مَسيرُه والصَّهْباءُ: الخَمْر؛ سميت بذلك للونها.
- قيل: هي التي عُصِرَت من عنب أَبيضَ؛ وقيل: هي الت <ص:532 تكون منه ومن غيره، وذلك إِذا ضَرَبَتْ إِلى البَياض؛ قال أَبو حنيفة: الصَّهْباءُ اسم لها كالعَلَم، وقد جاءَ بغير أَلف ولام لأَنها في الأَصل صفة؛ قال الأَعشى وصَهْباءَ طافَ يَهودِيها، * وأَبْرَزَها، وعليها خَتَم ويقال للظَّلِـيم: أَصْهَبُ البَلَدِ أَي جِلْدُه والموتُ الصُّهابيُّ: الشديد كالموت الأَحمر؛ قال الجَعْدِيُّ فَجِئْنا إِلى الـمَوتِ الصُّهابيِّ بعدما * تَجَرَّدَ عُرْيانٌ، من الشَّرِّ، أَحدَب وأَصْهَبَ الرجلُ: وُلِدَ له أَولادٌ صُهْبٌ.
- والصُّهابيُّ: كالأَصْهَب؛ وقولُ هِمْيانَ يُطيرُ عنها الوَبَرَ الصُّهَابِجَ أَراد الصُّهَابيَّ، فخفَّف وأَبدل؛ وقول العجاج بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِل إِنما عنى به الـمِشْفَرَ وحدَه، وصفه بما توصف به الجملة.
- وصُهْبى: اسم فرسِ النَّمِر بن تَوْلَب، وإِياها عَنَى بقوله لقد غَدَوْتُ بصُهْبَـى ، وهي مُلْهِبَةٌ، * إِلْهَابُها كضِرامِ النارِ في الشِّيح قال: ولا أَدري أَشْـتَقَّه من الصَّهَبِ، الذي هو اللون، أَ ارْتَجَلَه عَلَماً والصُّهَابيُّ: الوافر الذي لم يَنْقُصْ.
- ونَعَمٌ صُهَابيٌّ: لم تُؤْخَذْ صَدَقتُه بل هو بِوَفْرِه.
- والصُّهَابيُّ من الرجال: الذي لا ديوا له.
- ورَجُلٌ صَيْهَبٌ: طَويلٌ.
- التهذيب: جَمَلٌ صَيْهَبٌ، وناقة صَيْهَبَ إِذا كانا شديدين، شُبِّها بالصَّيْهَبِ، الـحِجارةِ؛ قال هِمْيَانُ حَتَّى إِذا ظَلْماؤُها تَكَشَّفَتْ * عَنِّي، وعَنْ صَيْهَبَةٍ قد شَدِفَت أَي عن ناقةٍ صُلْبَةٍ قد تَحَنَّتْ.
- وصَخرةٌ صَيْهَبٌ: صُلْبَة والصَّيْهَبُ الحجارة؛ قال شمر: وقال بعضهم هي الأَرض المستوية؛ قال القُطاميّ حَدا، في صَحَارَى ذي حماسٍ وعَرْعَرٍ، * لِقاحاً يُغَشِّيها رُؤُوسَ الصَّياهِب(1 (1 [ ذي حماس وعرعر ] موضعان كما في ياقوت والبيت في التكملة أيضاً.
- قال شمر: ويقال الصَّيْهَبُ الموضع الشديد؛ قال كثير على لاحِبٍ، يَعْلُو الصَّيَاهِبَ، مَهْيَع ويومٌ صَيْهَبٌ وصَيْهَدٌ: شَديد الـحَرِّ.
- والصَّيْهَبُ شِدَّةُ الـحَرِّ؛ عن ابن الأَعرابي وحده ولم يَحْكِهِ غيرهُ إِلا وَصْفاً.
- وصُهابُ موضع جعلوه اسماً للبُقْعة؛ أَنشد الأَصمعي وأَبي الذي تَرَكَ الـمُلُوكَ وجَمْعَهم، * بصُهابِ هامِدةٍ، كأَمْسِ الدَّابِ وبين البَصْرة والبحرين عينٌ تُعرف بعين الأَصْهَبِ.
- قال ذو الرمة، فجمعه على الأَصْهَبِـيَّات دَعاهُنَّ من ثَـأْجٍ، فأَزْمَعْنَ وِرْدَه، * أَو الأَصْهَبِـيَّات، العُيُونُ السَّوائح وفي الحديث ذِكْرُ الصَّهْباءِ، وهو موضع على رَوْحةٍ من خَيْبَر <ص:534 وصُهَيْبُ بنِ سِنانٍ: رجل، وهو الذي أَراده المشركون مع نَفَرٍ معه على ترك الإِسلام، وقتلوا بعض النَّفَرِ الذين كانوا معه، فقال لهم صُهَيْبٌ:أَنا شيخ كبير، إِنْ كنتُ عليكم لم أَضُرَّكُم، وإِن كنتُ معكم لم أَنفعكم، فخَلُّوني وما أَنا عليه، وخُذُوا مالي.
- فقَبلوا منه، وأَتى المدينةَ فلقيه أَبو بكر الصديقُ، رضي اللّه عنه، فقال له: رَبِحَ البيع يا صُهَيْبُ.
- فقال له: وأَنتَ رَبِحَ بيعُك يا أَبا بكر.
- وتلا قوله تعالى: ومن الناسِ من يَشْري نَفْسَه ابتغاءَ مَرْضاةِ اللّه.
- وفي حاشيةٍ: والـمُصَهَّبُ: صَفِـيفُ الشِّواءِ والوَحْشِ الـمُخْتَلِطُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)صهب اللّون
- صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض.
- صهِب الشَّعرُ.
(ب)صهب اللّون
- كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض.
- صهُب شعرُ الفتاة.
ترجمة تصهيب باللغة الإنجليزية
تصهيب
Singe