معنى كلمة بهاء في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- بَهَاءٌ : (مصدر)
بَهَاءٌ - بَهَاءٌ [ب هـ و] (مصدر: بَهَى، بَهَا).
1 - فِي حُسْنِ بَهَائِهَا : فِي حُسْنِ إشْرَاقِهَا وَجَمَالِهَا. بَهَاءُ الْمَنْظَرِ رَشَاقَةُ الخِلاَلِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بَهاء
- مصدر بها/ بها بـ وبهُوَ وبهِيَ.
- جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة.
- بدت العروسُ في بهاء متألّق.
- بهاء الله: عظمته وجلاله.
(ب)بها
- بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ (للمتعدِّي).
- بها الشَّيءُ حَسُن وجَمُل وظرُف.
- بها وجهُه/ خُلُقه.
- بها فلانًا في الحُسْن: فاقَه.
- بها به: جمُل به وحسُن.
- تبهو الدّارُ بسكّانها.
معجم الغني
+
بَهَاءٌ
- [ب هـ و]. (مصدر بَهَى، بَهَا).
- :فِي حُسْنِ بَهَائِهَا : فِي حُسْنِ إشْرَاقِهَا وَجَمَالِهَا. :بَهَاءُ الْمَنْظَرِ :رَشَاقَةُ الخِلاَلِ وَوَقَارُ البَهَاءِ. (الجاحظ).
- :بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ، وَكُلُّ ما يَمْلأُ العَيْنَ. :هُوَ فِي عِزِّ مُلْكِهِ وَبَهَاءِ سُلْطَانِهِ. (ابن المقفع).
معجم الرائد
+
(أ)بهاء
- مصدر بها وبهي وبهو.
- جمال.
- منظر حسن ذو بهاء.
- بريق الرغوة.ü.
(ب)بها
- يبهو بهاء وبهاءة.
- بها حسن، جمل.
- بهاه في الحسن أو غيره : غلبه، فاقه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الباهة
- الباهة الباه.
(ب)البهائِّية
- البهائِّية امتدادٌ للبابْية على يدَيْ ميرزا حسين الملقَّب ببهاء الله (1892) ، تنْزِع إِلى العالميّة في الاعتقاد والتديُّن، وتبدو عليها مسحةٌ مسيحية في الأَخلاق والسلوك، ولها أتباع في أوربّة وأمريكة.
المحيط في اللغة
+
بَهْوُ
- ـ بَهْوُ: البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ج: أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ، وجَوْفُ الصَّدْرِ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ,ج: أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ.
- ـ باهِي من البُيُوتِ: الخالِي المُعَطَّلُ، وأبهاهُ، فَبَهِي.
- ـ بَهِيُّ: رَوَى عن عُرْوَةَ.
- ـ بَهاءُ: الحُسْنُ، والفِعْلُ: بَهُوَ، وبَهِيَ وبَهَا وبَهَى، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ.
- ـ باهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ.
- ـ أبْهَى الإِناءَ: فَرَّغَهُ.
- ـ أبْهَى الخَيْلَ: عَطَّلَها من الغَزْوِ.
- ـ أبْهَى الرجُلُ: حَسُنَ وجْهُهُ.
- ـ بَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً: وسَّعَهُ، وعَمِلَهُ.
- ـ بِئْرٌ باهِيَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ.
- ـ تَباهَوْا: تَفَاخَرُوا.
- ـ بُهَيَّةُ: تابِعِيَّةٌ.
معجم لسان العرب
+
بها
- البَهْوُ: البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت.
- وقوله في الحديث تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها، وهو جمع البَهْو البَيْتِ المعروفِ.
- والبَهْوُ: كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَص الأَرْطى، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ.
- وبَهَّى البَهْوَ عَمِلَهُ؛ قال أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَ وقال رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَ والبَهْوُ من كل حامل: مَقْبَلُ الوَلد (* قوله [ مقبل الولد إلخ ] كذ بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم، والذي في القاموس والتهذي والتكملة: مقيل، بمثناة تحتية بعد القاف، بوزن كريم).
- بين الوركين والبَهْوُ: الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ، وكلُّ هوا أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ؛ وقال ابن أَحمر بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَر والبَهْوُ: أَماكنُ البَقَر؛ وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَ الذيذجان: الإبل تحمل التجارة، والدَّامِجُ الداخل.
- وناقة بَهْوَة الجَنْبَيْن: واسعة الجنبين؛ وقال جَنْدَلٌ على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِج وقال الراعي كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ، إذا طُوِيَتْ بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها، حين تَنْخَضِد شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ.
- والبَهْوُ ما بين الشَّراسِيفِ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع.
- وبَهْوُ الصَّدْرِ: جوفه م الإنسان ومن كل دابة؛ قال إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِ يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو، يقول: فقد رَبَتْ من شدّة السير ول يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل، وقيل: بَهْوُ الصد فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ الأَصمعي: أَصل البَهْوِ السَّعَةُ.
- يقال: هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي ف سعة وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً: انخرق وتَعَطَّلَ.
- وبيت باهٍ إذا كا قليل المتاع، وأَبْهَاه: خَرَّقْه؛ ومنه قولهم: إن المِعْزَى تُبْهي ول تُبْني، وهو تُفْعِل من البَهْوِ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفو البيوت من الصوف فتخرقها، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون ف سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّة تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف قال أَبو زيد: ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ، يقول لأَنها إذ أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ.
- وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى، ث قال: ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء.
- الأَزهري: والمعز في بادية العرب ضربان: ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجا والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك، ومنه ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مث معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ، وكأَنَّ المَثل لبادي الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما قاله.
- أَبو زيد: أَبو عمرو البَهْوُ بيت م بيوت الأَعراب، وجمعه أَبْهاءٌ.
- والباهِي من البيوت: الخالي المُعَطَّلُ وق أَبْهاه.
- وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه.
- وقال بعضهم لما فتحت مكة قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها، فقال، صلى الله علي وسلم: لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها.
- وكل شي عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه؛ وقيل: أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فم بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون، وقيل إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو، قال والأَول الوجه لأَن تمام الحديث: فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حت يقاتل بقيتكم الدجال.
- وأَبْهَيْتُ الإناءَ: فَرَّغْته.
- وفي الحديث: قا النبي، صلى الله عليه وسلم: الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ، قال وإنما قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه والبَهاء: المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين.
- والبَهِيُّ: الشي ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه.
- والبَهاءُ: الحُسْن، وق بَهِيَ الرجلُ، بالكسر، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ وبَهُوَ، بالضم، بهاءً فهو بَهِيٌّ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّا وبَهايا.
- وبَهيَ بَهاءً: كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ م قوم أَعْمِياء.
- ومَرَةٌ بَهِيَّة: كعَمِيَّة.
- وقالوا: امرأَة بُهْيَا فجاؤوا بها على غير بناء المذكر، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذ الأَبْهَى، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا، فلزمتها الأَل واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا، غير أَنه قد جاء هذ نادراً، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم، قال: وكا من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها: الرَّمْكاء بُهْيَا، والحَمْراء صُبْرَى، والخَوَّارةُ غُزْرَى، والصهْباءُ سُرْعَى وفي الإبل أُخْرَى، إن كانت عند غيري لم أَشترها، وإن كانت عندي ل أَبعها، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها، أَي لا أَبيعها من نَفاسَته عندي، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ، فقا بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام، وهو نادر؛ وقال أَب الحسن الأَخفش في كتاب المسائل: إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز ف الشعر، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة، أَل ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ؟ فلولا المجاوزة لصح الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب.
- الأَزهري: قول بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة، وهي تأَنيث الأَبْهَى.
- والرُّمْكَةُ ف الإبل: أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ، بَعير أَرْمَكُ، والعر تقول: إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به؛ حكى ذلك ابن السكيت ع أَبي عمرو.
- وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه؛ عن اللحياني.
- وبَهِي به يَبْهَى بَهْياً: أَنِسَ، وقد ذكر في الهمز.
- وباهاني فَبَهَيْتُ أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه؛ عن اللحياني أيضاً.
- أَبو سعيد: ابتَهَأْت بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه؛ قال الأَعشى وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَب والمُباهاةُ: المُفاخرة.
- وتَباهَوا أَي تفاخروا.
- أَبو عمرو: باهاه إذ فاخره، وهاباه إذا صايحه (* قوله [ صايحه ] كذا في التهذيب، وفي بعض الأصول صالحه).
- وفي حديث عرفة: يُباهِي بهم الملائكةَ؛ ومنه الحديث: من أَشرا الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد وبُهَيَّةُ: امرأَةٌ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما قالوا ف المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة؛ أَنشد ابن الأَعرابي قالتْ بُهَيَّةُ: لا تُجاورُ أَهْلَن أَهْل الشَّوِيِّ، وغابَ أَهلُ الجامِل أَبُهِيَّ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّه مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِل (* قوله [ بالحابل ] بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم، والذي في معج ياقوت: الحائل، بالهمز، اسم لعدة مواضع) الحابل: أَرض؛ عن ثعلب.
- وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فم باب الهمز.
- وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي، صلى الله عليه وسلم، وأن حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلا البَهاءُ، وفي رواية: فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ؛ أَرادَت بهاء اللب وهو وَبيصُ رَغْوته؛ قال: وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)البهائيّة
- حركة دينيّة تدّعي انتماءها للإسلام، نشأت في إيران تنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ (بهاء الدِّين).
(ب)البهْو
- الواسع من كلّ شيء.
- هو في بهو من العيش.
مصطلحات مالية
+
(أ)موازنة بها عجز
- موازنة تظهر تجاوز النفقات للإيرادات ، في الإنجليزية، هي deficit budget.
(ب)موازنة بها عجز
- تجاوز المصروفات للإيرادات ، في الإنجليزية، هي budget deficit.
ترجمة بهاء باللغة الإنجليزية
بهاء
Gorgeousness Magnificence Glory Eclat Radiance Glitter
مرادفات بهاء
- حُسْن
- جَمَال