معنى كلمة به في القاموس
في اللغة العربية
المعجم الوسيط
+
(أ)استباه
- استباه السّيلُ الشجرةَ: نحَّاها من منبتها.
(ب)استُبِيهَ
- استُبِيهَ الرجلُ: جُنّ.
المحيط في اللغة
+
بَهَّ
- ـ بَهَّ: نَبُلَ، وزادَ في جاهِهِ عند السلطانِ.
- ـ تَبَهْبَهوا: تَشَرَّفُوا، وتَعَظَّموا.
- ـ أبَهُّ: الأبَحُّ.
- ـ بَهْبَهِيُّ: الجَسيمُ.
- ـ بَهْباهُ في الهَديرِ: كالبَحْباحِ.
- ـ بَهْبَهَةُ: الهَدْرُ الرَّفيعُ.
- ـ في الحديث: ''بَهْ بَهْ (إِنَّكَ لضَخْمٌ)'': كَلِمَةٌ تُقالُ عند اسْتِعْظامِ الشيءِ، أو معناهُ: بَخْ بَخْ.
مختار الصحاح
+
بهت
- ب ه ت: بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى {بل تأتيهم بغتة فتبهتهم} وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى {فَبُهِت الذي كفر} لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) بها
- البَهْوُ: البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت.
- وقوله في الحديث تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها، وهو جمع البَهْو البَيْتِ المعروفِ.
- والبَهْوُ: كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَص الأَرْطى، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ.
- وبَهَّى البَهْوَ عَمِلَهُ؛ قال أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَ وقال رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَ والبَهْوُ من كل حامل: مَقْبَلُ الوَلد (* قوله [ مقبل الولد إلخ ] كذ بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم، والذي في القاموس والتهذي والتكملة: مقيل، بمثناة تحتية بعد القاف، بوزن كريم).
- بين الوركين والبَهْوُ: الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ، وكلُّ هوا أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ؛ وقال ابن أَحمر بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَر والبَهْوُ: أَماكنُ البَقَر؛ وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَ الذيذجان: الإبل تحمل التجارة، والدَّامِجُ الداخل.
- وناقة بَهْوَة الجَنْبَيْن: واسعة الجنبين؛ وقال جَنْدَلٌ على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِج وقال الراعي كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ، إذا طُوِيَتْ بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها، حين تَنْخَضِد شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ.
- والبَهْوُ ما بين الشَّراسِيفِ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع.
- وبَهْوُ الصَّدْرِ: جوفه م الإنسان ومن كل دابة؛ قال إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِ يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو، يقول: فقد رَبَتْ من شدّة السير ول يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل، وقيل: بَهْوُ الصد فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ الأَصمعي: أَصل البَهْوِ السَّعَةُ.
- يقال: هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي ف سعة وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً: انخرق وتَعَطَّلَ.
- وبيت باهٍ إذا كا قليل المتاع، وأَبْهَاه: خَرَّقْه؛ ومنه قولهم: إن المِعْزَى تُبْهي ول تُبْني، وهو تُفْعِل من البَهْوِ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفو البيوت من الصوف فتخرقها، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون ف سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّة تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف قال أَبو زيد: ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ، يقول لأَنها إذ أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ.
- وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى، ث قال: ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء.
- الأَزهري: والمعز في بادية العرب ضربان: ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجا والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك، ومنه ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مث معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ، وكأَنَّ المَثل لبادي الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما قاله.
- أَبو زيد: أَبو عمرو البَهْوُ بيت م بيوت الأَعراب، وجمعه أَبْهاءٌ.
- والباهِي من البيوت: الخالي المُعَطَّلُ وق أَبْهاه.
- وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه.
- وقال بعضهم لما فتحت مكة قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها، فقال، صلى الله علي وسلم: لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها.
- وكل شي عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه؛ وقيل: أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فم بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون، وقيل إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو، قال والأَول الوجه لأَن تمام الحديث: فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حت يقاتل بقيتكم الدجال.
- وأَبْهَيْتُ الإناءَ: فَرَّغْته.
- وفي الحديث: قا النبي، صلى الله عليه وسلم: الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ، قال وإنما قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه والبَهاء: المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين.
- والبَهِيُّ: الشي ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه.
- والبَهاءُ: الحُسْن، وق بَهِيَ الرجلُ، بالكسر، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ وبَهُوَ، بالضم، بهاءً فهو بَهِيٌّ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّا وبَهايا.
- وبَهيَ بَهاءً: كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ م قوم أَعْمِياء.
- ومَرَةٌ بَهِيَّة: كعَمِيَّة.
- وقالوا: امرأَة بُهْيَا فجاؤوا بها على غير بناء المذكر، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذ الأَبْهَى، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا، فلزمتها الأَل واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا، غير أَنه قد جاء هذ نادراً، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم، قال: وكا من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها: الرَّمْكاء بُهْيَا، والحَمْراء صُبْرَى، والخَوَّارةُ غُزْرَى، والصهْباءُ سُرْعَى وفي الإبل أُخْرَى، إن كانت عند غيري لم أَشترها، وإن كانت عندي ل أَبعها، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها، أَي لا أَبيعها من نَفاسَته عندي، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ، فقا بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام، وهو نادر؛ وقال أَب الحسن الأَخفش في كتاب المسائل: إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز ف الشعر، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة، أَل ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ؟ فلولا المجاوزة لصح الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب.
- الأَزهري: قول بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة، وهي تأَنيث الأَبْهَى.
- والرُّمْكَةُ ف الإبل: أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ، بَعير أَرْمَكُ، والعر تقول: إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به؛ حكى ذلك ابن السكيت ع أَبي عمرو.
- وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه؛ عن اللحياني.
- وبَهِي به يَبْهَى بَهْياً: أَنِسَ، وقد ذكر في الهمز.
- وباهاني فَبَهَيْتُ أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه؛ عن اللحياني أيضاً.
- أَبو سعيد: ابتَهَأْت بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه؛ قال الأَعشى وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَب والمُباهاةُ: المُفاخرة.
- وتَباهَوا أَي تفاخروا.
- أَبو عمرو: باهاه إذ فاخره، وهاباه إذا صايحه (* قوله [ صايحه ] كذا في التهذيب، وفي بعض الأصول صالحه).
- وفي حديث عرفة: يُباهِي بهم الملائكةَ؛ ومنه الحديث: من أَشرا الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد وبُهَيَّةُ: امرأَةٌ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما قالوا ف المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة؛ أَنشد ابن الأَعرابي قالتْ بُهَيَّةُ: لا تُجاورُ أَهْلَن أَهْل الشَّوِيِّ، وغابَ أَهلُ الجامِل أَبُهِيَّ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّه مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِل (* قوله [ بالحابل ] بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم، والذي في معج ياقوت: الحائل، بالهمز، اسم لعدة مواضع) الحابل: أَرض؛ عن ثعلب.
- وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فم باب الهمز.
- وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي، صلى الله عليه وسلم، وأن حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلا البَهاءُ، وفي رواية: فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ؛ أَرادَت بهاء اللب وهو وَبيصُ رَغْوته؛ قال: وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي والله أَعلم.
(ب)بهت
- بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فه بَهَّات أَي قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
- وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذ بَغْتَةً.
- وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قو أَبي النجم سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله [ وابهتي عليها ] قال الصاغان في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهي وهو الصوت اهـ.
- فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
- قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحم أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها والبُهْتانُ: افتراءٌ.
- وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتان يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْ يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
- قال: ويج على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البي زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلم فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
- وقوله عز وجلّ أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
- قا أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو م البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد ع معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتان وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
- وقال الزجاج ف قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُه بَغْتةً والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعند أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
- قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَ عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجم عُذُبٌ والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
- وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن في ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
- وفي حديث اب سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
- رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَ المُتَعَجِّب؛ وأَنشد أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
- وف التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيرا عنها.
- ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَت إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
- قال: وقرأَه ابن حَيْوَة فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
- قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
- قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَ الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
- الجوهري: بَهِتَ الرجلُ بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
- وبَهُتَ، بالضم، مثله وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رج مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
- والبَهْتُ: حِساب من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُرا عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
- والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)بها به
- جمُل به وحسُن.
- تبهو الدّارُ بسكّانها.
(ب)بهت الرّجل
- دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة.
- ظلّ مبهوتًا ممّا سمع- {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ}.
مصطلحات مالية
+
تقرير به تحفّظات
- تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك. ، في الإنجليزية، هي qualified opinion.
ترجمة به باللغة الإنجليزية
به
In him/it (3rd person sing. masc.)
به في سياق الكلام
إن كان لا يمكنني إطعام نفسي مارك)، ما تشعر به غير حقيقي، إنه أثر الفيروس)
If I can't feed myself? Mark, what you're feeling It's not real. It's the virus.
فورمان)؟) .فحص نسيج الدهون و الرسم السطحي للأمعاء لم يكن به سرطان، لكن
Foreman? The fat pad biopsy and abdominal C.T. scan were negative for the cancers, but
لم يجبر أحد مريض السرطان أن يصاب به بالله عليكِ، السمنة ليست مرضاً
No one forced a cancer patient to get cancer. Give me a break. It's not a disease.
كان يمكنك تغطية نفسك، تستدعيني لاستشارة إنه موضوع رائع للحديث به
You could have covered yourself, called me in for a consult. It is a juicy piece of gossip.
لا أدري، إنها دافئة قد يكون شيئاً نبحث به، لديها التهاب السحايا
Don't know. She's warm, but Might be something to look into. She has meningitis.
إنه التهاب بكتيري، صمام به عدوى يجب أن نبحث عن البكتيريا بالدم
It's bacterial endocarditis, an infected valve. We should do blood cultures.
لا مشكلة من أن تريد مكاناً تمكث به لكن ليس هذا المكان المناسب
There's nothing wrong with just wanting to hang out, but this is not the place to do it.
أسمعت عن إدارة الأدوية و التغذية؟ إنهم يلغون ما به نقاط سوداء
Ever heard of the F.D.A.? They eat blips for breakfast.
لم يغادر البلاد أبداً هل سافر والداه؟ يمكن أن يكونوا أتوا به
He's never been out of the country. Have his parents? They could have brought it back.
اسمع، النوبة تعطها مكان تنام به بينما يجري الأطباء فحوصاتهم
Look, a seizure buys her a place to sleep while the nice doctors run their tests.
هذا سبب آخر لماذا كان اقتراح (تشايس) غبياً مرض به و هو طفل
That's another reason why Chase's suggestion was idiotic. He got it when he was a kid.
الدرج به محقنات بالجرعتين .يمكن أن تكون أمسكت بالجرعة الـ
The drawer has syringes with both dosages. You could have reached for the wrong
الورم الدموي سبب الغيبوبة هذا تشخيص فتان، يمكن أن ترقص به
The hematoma caused the coma. That's a catchy diagnosis. You could dance to that.
عادي جداً، ليس به قدرات خاصة لكن منظماً جداً على ما يبدو
Fairly generic, no special skills, but apparently very well organized.
لم أكن لأعين دكتور (هاوس) بقضيتك إن لم أكن أثق به تماماً
I wouldn't have assigned Dr. House to your case if I didn't have every confidence in him.