اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة بطن في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

بَطِنَ

المصدر

بطن
  • بُطُنٌ : (جامد)
  • بَطْنٌ : (جامد)
    (تش) (مذ، مؤ).
    1 - اِمْتَلأَ بَطْنُهُ : الكِرْشُ الجُزْءُ الأمامِيُّ مِنَ البَدَنِ تَحْتَ الصَّدْرِ، يَحْتَوِي على الأمْعاءِ. ¨ النحل آية 69 يَخْرُجُ مِنْ بُطونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فيهِ شِفاءٌ للنَّاسِ (قرآن).
    2 - أَلْقَى ما في بَطْنِهِ: أَخْرَجَ ما في جَوْفِهِ.
    3 - أَكَلَ أَكْلاً دَسِماً فَأَوْ
  • بَطِنٌ : (صيغة مبالغة)
    بَطِنٌ - بَطِنٌ، ةٌ [ب ط ن] (صِيغَة فَعِل).
    1 - رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ.
    2 - مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً: شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ.
  • جَوْفٌ : (مصدر)
    (مصدر: جَافَ).
    1 - أَفْرَغَ مَا فِي جَوْفِهِ : مَا فِي بَطْنِهِ. الجَمَلُ مِنْ جَوْفِهِ يَجْتَرُّ.(مثل).
    2 - تَوَغَّلَ فِي جَوْفِ الكَهْفِ : فِي دَاخِلِهِ، فِي غَوْرِهِ.
    3 - فِي جَوْفِ اللَّيْلِ شَعَرَ بِبَرْدٍ قَارِسٍ : فِي وَسَطِهِ.
    4 - اِنْتَشَرَ الرُّعَاةُ فِي جَوْفِ السَّهْلِ : السَّهْلُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَرْضِ.
  • جوف : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)بطُنَ

  • بطُنَ يَبطُن ، بَطانةً ، فهو أبطن وبَطين.
  • بطُن الشَّخصُ عَظُم بَطْنُه، ظَهَر له بَطْن ضَخْم.
  • رجلٌ أبطنُ: ضخم البطن.

(ب)بطَّنَ

  • بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن.
  • بطَّنَ الثَّوبَ وغيرَه أبطنه، جعل له طبقة رَقيقة واقية داخليًّا.
  • بطَّن مِعْطفًا.
  • تبطين آبار البترول: وقايتها ببِطانة.
  • كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح.
  • بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله.
معجم الغني +

بَطِنٌ

  • [ب ط ن]. (صِيغَة فَعِل).
  • :رَجُلٌ بَطِنٌ : مُسْتَكْرِشٌ، عَظِيمُ الْبَطْنِ.
  • :مُنْذُ عَرَفَتْهُ، عَرَفْتُهُ بَطِناً : شَرِهٌ، أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّ بِبَطْنِهِ.
معجم الرائد +

(أ)بطُن

  • بطن.
  • يبطن بطونا وبطانة.
  • بطن عظم بطنه.
  • بطن منه أو به : صار من بطانته وخاصته.

(ب)بطن

  • يبطن بطنا وبطنة.
  • بطن عظم بطنه.
  • بطن أصابه البطن.
  • بطن كثر ماله.
المعجم الوسيط +

(أ)بَطَنَ

  • بَطَنَ الشيءُ بَطَنَ ُ بُطونا: خَفِيَ.
  • و بَطَنَ من فلان وبه: صَار من بطانته.
  • و بَطَنَ الواديَ، والبيتَ بَطْنًا: توسَّطَهُ وجَال فيه.
  • و بَطَنَ الأَمرَ أَو الرجلَ: خَبَرهُ وعرف باطنه.
  • و بَطَنَ الرجُلَ: أصَابَ بَطْنه.
  • ويقال: بَطَنَهُ الداءُ.

(ب)بَطُنَ

  • بَطُنَ بَطُنَ ُ بَطانَةً: عَظُم بطنُه.
  • ويقال: بَطُنَ المكانُ: بَعُدَ.
  • فهو بَطِين.
مختار الصحاح +

بطن

  • ب ط ن: البَطْنُ ضد الظهر وهو مذكر وعن أبي عبيدة أن تأنيثه لغة و البَطْنُ أيضا دون القبيلة و بُطْنانُ الجنة وسطها و بَطَنَ الوادي دخله وبطن الأمر عرف باطنه وبابهما نصر ومنه البَاطِنُ في صفة الله تعالى و بَطَنَ بفلان صار من خواصه وبابه دخل وكتب و بُطِنَ الرجل على ما لم يسم فاعله اشتكى بطنه و بَطِنَ من باب طرب عظم بطنه من الشبع و البِطَانُ للقتب الحزام الذي يجعل تحت بطن البعير يقال التقت حلقتا البطان للأمر إذا اشتد و بِطانةُ الثوب بالكسر ضد ظهارته وبطانة الرجل وليجته و أبْطَنَهُ جعله من خواصه و بَطَّنَ الثوب تبطينا جعل له بطانة و استبطنَ الشيء قلت استبطن الشيء دخل في بطنه تقول منه استبطن الوادي ونحوه واستبطن الشيء أخفاه واستبطن الشيء طلب ما في بطنه وقال الأزهري تبطَّنَ الكلأ جوّل فيه و البِطْنةُ الامتلاء الشديد من الطعام يقال ليس للبطنة خير من خمصه تتبعها و البَطِنُ الذي لا يهمه إلا بطنه و المَبْطونُ العليل البطن و المِبْطانُ الذي لا يزال عظيم البطن من كثرة الأكل و المُبَطَّنُ الضامر البطن والمرأة مبطنة و البَطِينُ العظيم البطن والبطين أيضا البعيد يقال شأو بطين.
معجم لسان العرب +

بطن

  • البَطْنُ من الإنسان وسائِر الحيوان: معروفٌ خلاف الظَّهْر مذكَّر، وحكى أَبو عبيدة أَن تأْنيثه لغةٌ؛ قال ابن بري: شاهدُ التذكير في قولُ ميّةَ بنتِ ضِرار يَطْوي، إذا ما الشُّحُّ أَبْهَمَ قُفْلَه بَطْناً، من الزادِ الخبيثِ، خَميص وقد ذَكرْنا في ترجمة ظهر في حرف الراء وجهَ الرفع والنصب فيما حكا سيبويه من قولِ العرب: ضُرِبَ عبدُ الله بَطْنُه وظهرُه، وضُرِبَ زيد البطنُ والظهرُ.
  • وجمعُ البَطْنِ أَبطُنٌ وبُطُونٌ وبُطْنانٌ؛ التهذيب: وه ثلاثةُ أَبْطُنٍ إلى العَشْرِ، وبُطونٌ كثيرة لِما فوْقَ العَشْرِ، وتصغير البَطْنِ بُطَيْنٌ.
  • والبِطْنةُ: امتلاءُ البَطْنِ من الطعام، وه الأَشَرُ من كَثْرةِ المال أَيضاً.
  • بَطِنَ يَبْطَنُ بَطَناً وبِطْنةً وبَطُن وهو بَطينٌ، وذلك إذا عَظُمَ بطْنُه.
  • ويقال: ثَقُلَتْ عليه البِطْنةُ، وه الكِظَّة، وهي أَن يَمْتلِئَ من الطعام امتلاءً شديداً.
  • ويقال: لي للبِطْنةِ خيرٌ من خَمْصةٍ تَتْبَعُها؛ أَراد بالخَمْصَة الجوعَ.
  • وم أَمثالهم: البِطْنة تُذْهِبُ الفِطْنةَ؛ ومنه قول الشاعر يا بَني المُنْذرِ بن عَبْدانَ، والبِط ـنةُ ممّا تُسَفِّهُ الأَحْلام ويقال: مات فلانٌ بالبَطَنِ.
  • الجوهري: وبُطِنَ الرجلُ، على ما لم يسمّ فاعله، اشْتَكَى بَطْنَه.
  • وبَطِن، بالكسر، يَبْطَن بَطَناً: عَظُ بَطْنُه من الشِّبَعِ؛ قال القُلاخ ولم تَضَعْ أَولادَها من البَطَنْ ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَن والغَدَنُ: الإسْتِرخاءُ والفَتْرة.
  • وفي الحديث: المَبْطونُ شهيدٌ أَ الذي يموتُ بمَرَض بَطْنه كالاسْتِسْقاء ونحوه؛ ومنه الحديث: أَنّ امرأَةً ماتت في بَطَن، وقيل: أَراد به ههنا النِّفاسَ، قال: وهو أَظهر لأَ البخاريّ ترْجَم عليه باب الصلاة على النُّفَساء.
  • وقوله في الحديث: تَغْدُ خِماصاً وتَرُوحُ بِطاناً أَي ممتَلِئةَ البُطونِ.
  • وفي حديث موس وشعيبٍ، على نبيّنا وعليهما الصلاة والسلام، وعَوْد غَنَمِه: حُفَّلاً بِطاناً ومنه حديث عليّ، عليه السلام: أَبِيتُ مِبْطاناً وحَوْلي بُطونٌ غَرْثى المِبْطان: الكثيرُ الأَكل والعظيمُ البطنِ.
  • وفي صفة علي، عليه السلام البَطِينُ الأَنْزَعُ أَي العظيمُ البطْنِ.
  • ورجلٌ بَطِنٌ: لا هَمَّ ل إلاَّ بَطْنُه، وقيل: هو الرَّغيب الذي لا تَنْتَهِي نفسُه من الأَكل وقيل: هو الذي لا يَزَالُ عظيمَ البَطْنِ من كثرةِ الأَكل، وقالوا: كِيس بَطينٌ أَي مَلآنُ، على المَثَل؛ أَنشد ثعلبٌ لبعض اللُّصوص فأَصْدَرْتُ منها عَيْبةً ذاتَ حُلَّةٍ وكِيسُ أَبي الجارُودِ غَيْرُ بَطين ورجل مِبْطانٌ: كثيرُ الأَكل لا يَهُمُّه إلا بَطْنُه، وبَطينٌ: عظيم البَطْنِ، ومُبَطَّنٌ: ضامِر البَطْنِ خَميصُه، قال: وهذا على السَّلْ كأَنه سُلِبَ بَطْنَه فأُعْدِمَه، والأُنثى مُبَطَّنةٌ، ومَبْطونٌ يَشْتَكي بَطْنَه؛ قال ذو الرمة رَخِيمات الكلامِ مُبَطَّنات جَواعِل في البُرَى قَصَباً خِدال ومن أَمثالهم: الذئب يُغْبَط بِذي بَطْنه؛ قال أَبو عبيد: وذلك أَنه ل يُظَنُّ به أَبداً الجوع إنما يُظَنّ به البِطْنةُ لِعَدْوِه على النا والماشِيَةِ، ولعلَّه يكونُ مَجْهوداً من الجوع؛ وأَنشد ومَنْ يَسْكُنِ البَحْرَيْنِ يَعْظُمْ طِحالُه ويُغْبَطُ ما في بَطْنه وهْو جائع وفي صفة عيسى، على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام: فإذا رجُ مُبَطَّنٌ مثلُ السَّيف؛ المُبَطَّنُ: الضامِرُ البَطْن، ويقال للذي لا يَزال ضَخْمَ البطنِ من كثرة الأَكل مِبْطانٌ، فإذا قالوا رَجُلٌ مُبَطَّن فمعناه أَنه خَميص البَطْن؛ قال مُتمّم بن نُوَيرة فَتىً غَيْرَ مِبْطانِ العَشِيَّةِ أَرْوع ومن أَمثال العرب التي تُضْرَب للأَمر إذا اشتدّ: التَقَتْ حَلْقَت البِطانِ، وأَما قول الراعي يصف إبلاً وحالبها إذا سُرِّحَتْ من مَبْرَكٍ نامَ خلفَها بمَيْثاءَ، مِبْطان الضُّحى غير أَرْوع مِبْطانُ الضُّحى: يعني راعياً يُبادِر الصَّبوح فيشرَبُ حتى يَميلَ م اللَّبَن.
  • والبَطينُ: الذي لا يَهُمُّه إلا بَطْنُه.
  • والمَبْطُونُ العَليل البَطْنِ.
  • والمِبْطانُ: الذي لا يزالُ ضخْمَ البطنِ.
  • والبَطَنُ: داء البَطْن.
  • ويقال: بَطَنَه الداءُ وهو يَبْطُنُه، إذا دَخَله، بُطوناً ورجل مَبْطونٌ: يَشْتَكي بَطْنَه.
  • وفي حديث عطاء: بَطَنتْ بك الحُمَّى أَ أَثَّرَت في باطنك.
  • يقال: بَطَنَه الداءُ يبطُنه.
  • وفي الحديث: رج ارْتَبَطَ فرَساً لِيَسْتبْطِنَها أَي يَطْلُبَ ما في بطنها من النِّتاج وبَطَنَه يبْطُنُه بَطْناً وبَطَنَ له، كِلاهما: ضرَب بَطْنَه.
  • وضرَب فلان البعيرَ فبَطَنَ له إذا ضرَب له تحت البَطْن؛ قال الشاعر إذا ضرَبْتَ مُوقَراً فابْطُنْ لهْ تحتَ قُصَيْراهُ ودُون الجُلَّهْ فإنَّ أَنْ تَبْطُنَهُ خَيرٌ لَه أَراد فابطُنْه فزاد لاماً، وقيل: بَطَنَه وبَطَن له مثل شَكَر وشَكَرَ له ونصَحَه ونصحَ له، قال ابن بري: وإنما أَسكن النون للإدغام ف اللام؛ يقول: إذا ضربت بعيراً مُوقَراً بحِمْله فاضْرِبْه في موضع لا يَضُرّ به الضربُ، فإنّ ضرْبَه في ذلك الموضع من بطْنه خير له من غيره.
  • وأَلقَ الرجلُ ذا بَطْنه: كناية عن الرَّجيع.
  • وأَلْقَت الدَّجاجةُ ذا بَطْنِها يعني مَزْقَها إذا باضت.
  • ونثرَت المرأَةُ بَطْنَها ولداً: كَثُر ولدُها وأَلقت المرأَةُ ذا بطنِها أَي وَلَدَت.
  • وفي حديث القاسم بن أَب بَرَّةَ: أَمَرَ بعشَرَةٍ من الطَّهارة: الخِتانِ والاستِحدادِ وغَسْل البَطِنةِ ونَتْفِ الإبْطِ وتقليم الأَظفار وقصِّ الشارب والاستِنْثار؛ قا بعضهم: البَطِنة هي الدبُر، هكذا رواها بَطِنة، بفتح الباء وكسر الطاء؛ قا شمر: والانتِضاحُ (* قوله [ والانتضاح ] هكذا بدون ذكره في الحديث) الاسْتِنجاءُ بالماء.
  • والبَطْنُ: دون القبيلة، وقيل: هو دون الفَخِذِ وفو العِمارة، مُذَكَّر، والجمع أَبْطُنٌ وبُطُونٌ.
  • وفي حديث علي، عليه السلام كَتَب على كلِّ بطْنٍ عُقولَه؛ قال: البَطْنُ ما دون القبيلة وفوق الفخِذ أَي كَتَب عليهم ما تَغْرَمُه العاقلة من الدِّيات فبَيَّن ما على كل قو منها؛ فأَما قوله وإنَّ كِلاباً هذه عَشْرُ أَبْطُنٍ وأَنتَ بريءٌ من قبَائِلِها العَشْ فإنه أَنّث على معنى القبيلة وأَبانَ ذلك بقوله من قبائلها العشر.
  • وفرس مُبَطَّنٌ: أَبيضُ البَطْنِ والظهر كالثوب المُبطَّن ولَوْنُ سائرِه م كان.
  • والبَطْنُ من كل شيء: جَوْفُه، والجمع كالجمع.
  • وفي صفة القرآ العزيز: لكل آية منها ظَهْرٌ وبطْن؛ أَراد بالظَّهْرِ ما ظَهَرَ بيانُه وبالبَطْن ما احتيج إلى تفسيره كالباطِن خلاف الظاهر، والجمع بَواطِنُ وقوله:وسُفْعاً ضِياهُنَّ الوَقودُ فأَصْبَحَ ظواهِرُها سُوداً، وباطِنُها حُمْر أَراد: وبواطِنُها حُمْراً فوَضع الواحدَ موضعَ الجمع، ولذلك استَجا أَن يقول حُمْراً، وقد بَطُنَ يَبْطُنُ.
  • والباطِنُ: من أَسماء الله عز وجل وفي التنزيل العزيز: هو الأَوّلُ والآخِرُ والظاهر والباطن؛ وتأْويلُ ما روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في تَمْجيد الربّ: اللهمّ أَنت الظاهِر فليس فوقَك شيءٌ، وأَنت الباطِنُ فليس دونَك شيء، وقيل: معناه أَن علِمَ السرائرَ والخفيَّاتِ كما علم كلَّ ما هو ظاهرُ الخَلْقِ، وقيل الباطِن هو المُحْتَجِب عن أَبصار الخلائِق وأَوْهامِهم فلا يُدرِكُه بَصَ ولا يُحيطُ به وَهْم، وقيل: هو العالمُ بكلِّ ما بَطَن.
  • يقال: بَطَنْت الأَمرَ إذا عَرَفتَ باطنَه.
  • وقوله تعالى: وذَرُوا ظاهرَ الإثْم وباطِنَه؛ فسره ثعلب فقال: ظاهرُه المُخالَّة وباطنُه الزِّنا، وهو مذكور ف موضعه.
  • والباطِنةُ: خلافُ الظاهرة.
  • والبِطانةُ: خلافُ الظِّهارة.
  • وبِطانة الرجل: خاصَّتُه، وفي الصحاح: بِطانةُ الرجل وَليجتُه.
  • وأَبْطَنَه اتَّخَذَه بِطانةً.
  • وأَبْطَنْتُ الرجلَ إذا جَعَلْتَه من خَواصِّك.
  • وفي الحديث ما بَعَثَ الله من نبيّ ولا استَخْلَفَ من خليفة إلا كانت له بِطانتانِ بِطانةُ الرجل: صاحبُ سِرِّه وداخِلةُ أَمره الذي يُشاوِرُه في أَحواله وقوله في حديث الاستسقاء: وجاء أَهلُ البِطانةِ يَضِجُّون؛ البِطانةُ الخارجُ من المدينة.
  • والنَّعْمة الباطنةُ: الخاصَّةُ، والظاهرةُ العامَّةُ.
  • ويقال: بَطْنُ الراحهِ وظَهْرُ الكَفّ.
  • ويقال: باطنُ الإبْط، ولا يقا بطْن الإبْط.
  • وباطِنُ الخُفّ: الذي تَليه الرجْلُ.
  • وفي حديث النَّخَعي أَنه كان يُبَطِّنُ لِحْيتَه ويأْخُذُ من جَوانِبها؛ قال شمر: معن يُبَطِّن لحيتَه أَي يأْخذ الشَّعَر من تحت الحَنَك والذَّقَنِ، والله أَعلم وأَفْرَشَني ظَهْر أَمرِه وبَطْنَه أَي سِرَّه وعلانِيَتَه، وبَطَن خبرَه يَبْطُنُه، وأَفرَشَني بَطْنَ أَمره وظَهْرَه، ووَقَف على دَخْلَته وبَطَن فلانٌ بفلان يَبْطُنُ به بُطوناً وبطانة إذا كان خاصّاً ب داخلاًفي أَمره، وقيل: بَطَنَ به دخل في أَمره.
  • وبَطَنتُ بفلان: صِرْتُ م خواصِّه.
  • وإنَّ فلاناً لذو بِطانة بفلان أَي ذو علمٍ بداخلةِ أَمره.
  • ويقال أَنتَ أَبْطنْتَ فلاناً دوني أَي جَعلْتَه أَخَصَّ بك مني، وهو مُبَطَّن إذا أَدخَله في أَمره وخُصَّ به دون غيره وصار من أَهل دَخْلَتِه.
  • وف التنزيل العزيز: يا أَيها الذين آمنوا لا تَتَّخِذُوا بِطانةً من دونكم قال الزجاج: البِطانة الدُّخَلاء الذين يُنْبَسط إليهم ويُسْتَبْطَنونَ يقال: فلان بِطانةٌ لفلان أَي مُداخِلٌ له مُؤانِس، والمعنى أَن المؤمني نُهوا أَن يَتَّخِذوا المنافقين خاصَّتَهم وأَن يُفْضُوا إليه أَسرارَهم.
  • ويقال: أَنت أَبْطَنُ بهذا الأَمر أَي أَخبَرُ بباطِنِه.
  • وتبَطَّنْ الأَمرَ: عَلِمت باطنَه.
  • وبَطَنْت الوادي: دَخَلْته.
  • وبَطَنْت هذا الأَمرَ عَرَفْت باطنَه، ومنه الباطِن في صفة الله عز وجل.
  • والبطانةُ: السريرةُ وباطِنةُ الكُورة: وَسَطُها، وظاهرتُها: ما تنَحَّى منها.
  • والباطنةُ م البَصْرةِ والكوفة: مُجْتَمَعُ الدُّور والأَسواقِ في قَصَبتها والضاحيةُ: ما تنَحَّى عن المساكن وكان بارزاً.
  • وبَطْنُ الأَرض وباطنُها: م غَمَض منها واطمأَنّ.
  • والبَطْنُ من الأَرض: الغامضُ الداخلُ، والجمعُ القلي أَبْطِنةٌ، نادرٌ، والكثير بُطْنان؛ وقال أَبو حنيفة: البُطْنانُ م الأَرض واحدٌ كالبَطْن.
  • وأَتى فلانٌ الوادي فتَبَطَّنه أَي دخل بطنَه.
  • اب شميل: بُطْنانُ الأَرض ما تَوَطَّأَ في بطون الأَرض سَهْلِها وحَزْنه ورياضها، وهي قَرار الماء ومستَنْقَعُه، وهي البواطنُ والبُطون.
  • ويقال: أَخ فلانٌ باطناً من الأَرض وهي أَبطأُ جفوفاً من غيرها.
  • وتبطَّنْتُ الوادي دخلْت بطْنه وجَوَّلْت فيه.
  • وبُطْنانُ الجنة: وسَطُها.
  • وفي الحديث: يناد مُنادٍ من بُطْنانُ العرش أَي من وسَطه، وقيل: من أَصله، وقيل البُطْنان جمع بطن، وهو الغامض من الأَرض، يريد من دواخل العرش؛ ومنه كلام علي عليه السلام، في الاستسقاء: تَرْوَى به القِيعانُ وتسيل به البُطْنان والبُطْنُ: مسايلُ الماء في الغَلْظ، واحدها باطنٌ؛ وقول مُلَيْح مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ من بَطِناتِ نَوىً، مثل أَنْواءِ الرَّضيخِ المُفَلَّ قال: بَطِناتُه مَحاجُّه.
  • والبَطْنُ: الجانب الطويلُ من الريش، والجم بُطْنانٌ مثل ظَهْرٍ وظُهْرانٍ وعَبْدٍ وعُبْدانٍ.
  • والبَطْنُ: الشِّقّ الأَطولُ من الريشة، وجمعها بُطْنان.
  • والبُطْنانُ أَيضاً من الريش: ما كا بطنُ القُذَّة منه يَلي بطنَ الأُخرى، وقيل: البُطْنانُ ما كان من تح العَسيب، وظُهْرانُه ما كان فوق العسيب؛ وقال أَبو حنيفة: البُطْنانُ م الريش الذي يَلي الأَرضَ إذا وقَع الطائرُ أَو سَفَعَ شيئاً أَو جَثَمَ عل بَيْضه أَو فِراخه، والظُّهارُ والظُّهْرانُ ما جُعِلَ من ظَهر عَسي الريشة.
  • ويقال: راشَ سهمَه بظُهْرانٍ ولم يَرِشْه ببُطْنانٍ، لأَنّ ظُهْرانَ الريش أَوفَى وأَتَمُّ، وبُطْنانُ الريش قِصار، وواحدُ البُطْنان بَطْنٌ، وواحدُ الظُّهْرانِ ظَهْرٌ، والعَسِيبُ قَضيبُ الريش في وسَطِه وأَبْطَن الرجل كَشْحَه سَيفَه ولسيفه: جعله بطانتَه.
  • وأَبطنَ السيفَ كشْحَ إذا جعله تحت خَصْره.
  • وبطَّنَ ثوبَه بثوبٍ آخر: جعله تحته.
  • وبِطانة الثوب: خلافُ ظِهارته.
  • وبطَّنَ فلان ثوبه تبطيناً: جعل له بطانةً، ولِحاف مَبْطُونٌ ومُبَطَّن، وهي البِطانة والظِّهارة.
  • قال الله عز وجل بَطائنُها من إسْتَبْرقٍ.
  • وقال الفراء في قوله تعالى: مُتَّكِئِين على فُرُش بَطائنُها من إستبرقٍ؛ قال: قد تكونُ البِطانةُ ظِهارةً والظهارةُ بطانةً وذلك أَن كلَّ واحدٍ منها قد يكونُ وجهاً، قال: وقد تقول العربُ هذا ظهر السماء وهذا بطنُ السماء لظاهرها الذي تراه.
  • وقال غير الفراء: البِطانة ما بطَنَ من الثوب وكان من شأْن الناس إخْفاؤه، والظهارة ما ظَهَرَ وكا من شأْن الناس إبداؤه.
  • قال: وإنما يجوز ما قال الفراء في ذي الوجهي المتساويين إذا وَلِيَ كلُّ واحد منهما قوْماً، كحائطٍ يلي أَحد صَفْحَيْ قوماً، والصَّفْحُ الآخرُ قوماً آخرين، فكلُّ وجهٍ من الحائط ظَهْر لمن يليه، وكلُّ واحدٍ من الوجهين ظَهْر وبَطْن، وكذلك وجْها الجبل وم شاكلَه، فأَما الثوبُ فلا يجوز أَن تكونَ بطانتُه ظهارةً ولا ظِهارتُ بِطانةً، ويجوز أَن يُجْعَل ما يَلينا من وجه السماء والكواكِب ظهْرا وبطْناً، وكذلك ما يَلينا من سُقوف البيت.
  • أَبو عبيدة: في باطِن وظِيفَي الفرس أَبْطَنانِ، وهما عِرْقان اسْتَبْطَنا الذِّراعَ حتى انغَمَسا ف عَصَب الوَظيف.
  • الجوهري: الأَبْطَنُ في ذِراع الفرسِ عِرْق في باطنها، وهم أَبْطَنانِ.
  • والأبْطَنانِ: عِرْقان مُسْتَبْطِنا بَواطِن وظِيفَ الذراعَينِ حتى يَنْغَمِسا في الكَفَّين.
  • والبِطانُ: الحزامُ الذي يَلي البَطْنَ والبِطانُ: حِزامُ الرَّحْل والقَتَب، وقيل: هو للبعير كالحِزام للدابة والجمع أَبطِنةٌ وبُطُن.
  • وبَطَنَه يَبْطُنُه وأَبْطَنَه: شَدَّ بِطانه قال ابن الأَعرابي وحده: أَبْطَنْتُ البعير ولا يقال بَطَنْتُه، بغي أَلف؛ قال ذو الرمة يصف الظليم أَو مُقْحَم أَضْعَفَ الإبْطانَ حادجُه بالأَمسِ، فاستَأْخَرَ العِدْلانِ والقَتَب شَبَّه الظَّليمَ بجَمَل أَضْعَفَ حادِجُهُ شَدَّ بِطانِه فاسترْخَى فشبَّه استِرْخاء (* قوله [ فشبه استرخاء إلخ ] كذا بالأصل والتهذيب أيضاً ولعلها مقلوبة، والأصل: فشبه استرخاء جناحي الظليم باسترخاء عكميه) عِكْمَيْه باسترخاء جَناحَيِ الظَّليم، وقد أَنكر أَبو الهيثم بَطَنْت، وقال لا يجوز إلا أَبْطَنت، واحتجَّ ببيت ذي الرمة.
  • قال الأَزهري: وبَطَنْت لغة أَيضاً.
  • والبِطانُ للقَتَب خاصة، وجمعه أَبْطِنة، والحزامُ للسَّرْج ابن شميل: يقال أَبْطَنَ حِمْلَ البعيرِ وواضَعَه حتى يتَّضِع أَي حت يَسْترْخي على بَطْنه ويتمكن الحِمْل منه.
  • الجوهري: البِطانُ للقَتَ الحزامُ الذي يجعل تحت بطن البعير.
  • يقال: التَقَتْ حَلْقَتا البطان للأَمر إذ اشتدَّ، وهو بمنزلة التَّصدير للرحْل، يقال منه: أَبْطَنْتُ البعير إِبْطاناً إذا شَدَدْتَ بِطانَه.
  • وإنه لعريضُ البِطانِ أَي رَخِيُّ البالِ وقال أَبو عبيد في باب البخيل، يموتُ ومالُه وافِرٌ لم يُنْفق منه شيئاً مات فلانٌ بِبِطْنَتِه لم يتَغَضْغَضْ منها شيء، ومثله: مات فلانٌ وه عريضُ البِطانِ أَي مالُه جَمٌّ لم يَذهَبْ منه شيءٌ؛ قال أَبو عبيد ويُضْرَب هذا المثلُ في أَمر الدِّين أَي خرَجَ من الدنيا سليماً لم يَثْلِم دينَه شيءٌ، قال ذلك عمرو ابنُ العاص في عبد الرحمن بن عَوف لما مات هنيئاً لك خرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ لم يتَغَضْغَضْ منها شيء؛ ضرَب البطْنةَ مثلاً في أَمر الدين، وتغضْغَضَ الماءُ: نَقَصَ، قال: وقد يكو ذمَّاً ولم يُرِدْ به هنا إلاْ المَدْحَ.
  • ورجل بَطِنٌ: كثيرُ المال والبَطِنُ: الأَشِرُ.
  • والبِطْنةُ: الأَشَرُ.
  • وفي المَثَل: البِطْنةُ تُذْهِب الفِطْنةَ، وقد بَطِنَ.
  • وشأْوٌ بَطِينٌ: واسعٌ.
  • والبَطين: البعيد، يقال شأْوٌ بطين أَي بعيد؛ وأَنشد وبَصْبَصْنَ، بين أَداني الغَضَ وبين عُنَيْزةَ، شأْواً بَطِينا قال: وفي حديث سليمان بن صُرَد: الشَّوْطُ بَطِينٌ أَي بعيد.
  • وتبطَّ الرجلُ جاريتَه إذا باشَرها ولمَسَها، وقيل: تبطَّنها إذا أَوْلَج ذكرَ فيها؛ قال امرؤُ القيس كأَنِّي لم أَرْكَبْ جَواداً لِلَذَّةٍ ولم أَتَبطَّنْ كاعِباً ذاتَ خَلْخال وقال شمر: تبطَّنها إذا باشَرَ بطنُه بطنَها في قوله إذا أَخُو لذَّةِ الدنيا تبطَّنه ويقال: اسْتَبْطَن الفحلُ الشَّوْلَ إذا ضربَها فلُقحَت كلُّها كأَن أَوْدع نطفتَه بطونها؛ ومنه قول الكميت فلما رأَى الجَوْزاءَ أَولُ صابِحٍ وصَرَّتَها في الفجر كالكاعِب الفُضُلْ وخَبَّ السَّفا، واسْتبطن الفحلُ، والتقت بأَمْعَزِها بُقْعُ الجَنادِبِ تَرْتَكِل صرَّتُها: جماعة كواكبها، والجَنادِب ترتَكِل من شدة الرَّمْضاء.
  • وقا عمرو بن بَحْر: ليس من حَيَوانٍ يتبطَّنُ طَروقتَه غيرُ الإنسان والتمساح قال: والبهائم تأْتي إناثها من ورائها، والطيرُ تُلْزِق الدُّبُر بالدبر، قال أَبو منصور: وقول ذي الرمة تبطَّنَها أَي علا بطْنَه ليُجامِعَها.
  • واسْتبطنْتُ الشيءَ وتبَطَّنْتُ الكلأَ: جَوَّلتُ فيه.
  • وابْتَطنْت الناقةَ عشرةَ أَبطن أَي نَتجْتُها عشرَ مرات.
  • ورجل بَطِين الكُرْز إذا كا يَخبَأُ زادَه في السفر ويأْكل زادَ صاحبه؛ وقال رؤبة يذم رجلاً أَو كُرَّزٌ يمشي بَطينَ الكُرْز والبُطَيْن: نجم من نجوم السماء من منازل القمر بين الشرَطَيْ والثُّرَيَّا، جاء مصغَّرا عن العرب، وهو ثلاثةُ كواكبَ صغار مستوية التثليث كأَنها أَثافي، وه بطن الحمَل، وصُغِّر لأَن الحمَل نجومٌ كثيرة على صورة الحَمَل، والشرَطا قَرْناه، والبُطَيْن بَطنُه، والثريا أَليتُه، والعرب تزعُم أَن البُطَي لا نَوْء له إلا الريحُ.
  • والبَطينُ: فرس معروف من خيل العرب، وكذل البِطان، وهو ابن البَطين (* قوله [ وهو ابن البطين ] عبارة القاموس: وهو أب البطين).
  • والبَطين: رجل من الخَوارج.
  • والبُطَين الحِمْضيّ: م شُعَرائهم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)بطن الأمور وغيرها

  • جرَّبها وعرفها، خبرها وعرف بواطنَها.
  • لا يمكن أن يقع في حبائله مادام قد بطَنه.

(ب)بطن الدّاء الشّخص

  • أصاب بطنَه.

ترجمة بطن باللغة الإنجليزية

بطن
Abdomen

مرادفات بطن

  • جَوْف
  • خَفِيَ
  • عَظُمَ-بَطْنُهُ-
  • عَظِيم-البَطن-
  • دَاخِل

كلمات شبيهة ومرادفات