اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

وَتين

  • جمع أوْتِنة ووُتْن ووُتُن: (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب.
  • شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين.
  • {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ}.
معجم الغني +

وَتِينٌ

  • جمع: وُتْنٌ، أَوْتِنَةٌ. [و ت ن]. (مصدر وَتَنَ). :وَتِينُ القَلْبِ : أَيِ الشَّرْيَانُ الْحَيَوِيُّ النَّابِضُ مِنَ القَلْبِ، بِوَاسِطَتِهِ تَتِمُّ تَغْذِيَةُ الجِسْمِ بِالدَّمِ، وَمِنْهُ تَسْتَمِدُّ العُرُوقُ قُوَّتَهَا.
معجم الرائد +

وَتين

  • وتين.
  • مصدر وتن.
  • شريان في القلب يسقي عروق الجسد كلها بالدم، إذا انقطع مات صاجبه، جمع : وتن وأوتنة.
المعجم الوسيط +

(أ)الوَتِينُ

  • الوَتِينُ الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب. والجمع : وُتْنٌ، وأَوْتِنَةٌ.

(ب)الوَتْنَةُ

  • الوَتْنَةُ ملازمةُ الغريم.
  • و الوَتْنَةُ المخالفةُ.
  • يقال : بينهما وَتْنة.
المحيط في اللغة +

وَتْنَةُ

  • ـ وَتْنَةُ: المُخَالَفَةُ.
  • ـ واتِنُ: الشيء الثابِتُ الدائِمُ في مكانِهِ، والماء المَعِينُ الدائِمُ.
  • ـ وتينُ: عِرْقٌ في القَلْبِ إذا انْقَطَعَ ماتَ صاحِبُهُ, ج: وُتْنٌ وأوْتِنَةٌ.
  • ـ وَتَنَهُ: أصابَ وَتينَهُ.
  • ـ وَتَنَ الماءُ وُتُوناً وَوَتْنَةً: دامَ ولم يَنْقَطِعْ.
  • ـ اسْتَوْتَنَ المالُ: سَمِنَ.
مختار الصحاح +

(أ)أتن

  • أ ت ن: الأتَان الحمارة ولا تقل أتانة وثلاث آتُنٍ مثل عناق وأعنق والكثير أُتُنٌ و أُتْنٌ و الأَتُّون بالتشديد الموقد تخففه والجمع أتاتِينُ وقيل هو مولد[ ص 5 ].

(ب)نتن

  • ن ت ن: النَّتْنُ الرائحة الكريهة وقد نَتُنَ الشيء من باب سهُل وظرُف و نَتْناً أيضا و أَنْتَنَ فهو مُنْتِن و مِنْتِنٌ بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم مَنَاتِينُ وقالوا ما أنتنه.
معجم لسان العرب +

(أ)أتن

  • الأَتانُ: الحِمارةُ، والجمع آتُنٌ مثل عَناقٍ وأَعْنُقٍ وأُتْن وأُتُنٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وما أُبَيِّنُ منهمُ، غيرَ أَنَّهم هُمُ الذين غَذَتْ من خَلْفِها الأُتُن وإنما قال غَذَت من خَلْفِها الأُتُن لأَن ولدَ الأَتانِ إنما يَرْضَ من خَلْف.
  • والمَأْتوناءُ: الأُتُنُ اسمٌ للجمع مثل المَعْيوراء.
  • وفي حدي ابن عباس: جئتُ على حمارٍ أَتانٍ؛ الحمارُ يقع على الذكر والأُنثى والأَتانُ والحِمارةُ الأُنثى خاصة، وإنما اسْتَدْرَكَ الحمارَ بالأَتان ليُعلَم أَن الأُنثَى من الحُمُرِ لا تقطع الصلاة، فكذلك لا تقطعُها المرأَة ولا يقال فيها أَتانة.
  • قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الحدي واسْتَأْتَنَ الرجلُ اشْتَرى أَتاناً واتَّخَذَها لنفسه؛ وأَنشد ابن بري بَسَأْتَ، يا عَمْرُو، بأَمرٍ مؤتِن واسْتَأْتَنَ الناسُ ولَمْ تَسْتَأْتِن واسْتَأْتَنَ الحمارُ: صارَ أَتاناً.
  • وقولهم: كان حماراً فاسْتَأْتَن أَي صارَ أَتاناً؛ يضرب للرجل يَهُون بعد العِزِّ.
  • ابن شميل: الأَتا قاعدةُ الفَوْدَجِ، قال أَبو وهب (* قوله [ قال أبو وهب ] كذا في الأص والتهذيب.
  • وفي الصاغاني: أبو مرهب بدل أبو وهب).
  • : الحَمَائِرُ هي القواعد والأُتن، الواحدةُ حِمارةٌ وأَتانٌ.
  • والأَتانُ: المرأَةُ الرَّعناء، عل التشبيه بالأَتانِ، وقيل لِفَقيه العربِ: هل يجوزُ للرجل أَنْ يتزوَّج بأَتان قال: نعم؛ حكاه الفارسي في التذكرة.
  • والأَتانُ: الصخرةُ تكون في الماء قال الأَعشى بِناجيةٍ، كأَتانِ الثَّميل تُقَضِّي السُّرَى بَعْدَ أَيْنٍ عَسِيرَا أَي تُصْبِحُ عاسِرا بذَنَبِها تَخْطُرُ به مِراحاً ونشاطاً.
  • وقال ابن شميل: أَتانُ الثَّميل الصخرة في باطن المَسيلِ الضَّخْمةُ التي لا يرفعُها شيءٌ ولا يُحرّكُها ول يأْخذُ فيها، طولُها قامةٌ في عَرْضِ مثْلِه.
  • أَبو الدُّقَيْش: القواعِد والأُتُنُ المرتفعةُ من الأَرض.
  • وأَتانُ الضَّحْلِ: الصخرة العظيمةُ تكو في الماء، وقيل: هي الصخرةُ التي بين أَسْفلِ طيِّ البئرِ، فهي تل الماءَ.
  • والأَتانُ: الصخرةُ الضخمةُ المُلَمْلَمةُ، فإذا كانت في الما الضَّحْضاحِ قيل: أَتانُ الضَّحْلِ، وتُشَبَّه بها الناقةُ في صَلاَبَتِها وقال كعب بن زهير عَيْرانةٌ كأَتان الضَّحل ناجِيةٌ إذا ترَقَّصَ بالقُورِ العَساقِيل وقال الأخطل بِحُرّةٍ، كأَتانِ الضَّحْلِ، أَضْمَرَها بعد الرَّبالةِ، تَرْحالي وتَسْياري.
  • وقال أَوس عَيرانةٌ، كأَتانِ الضَّحْلِ، صَلَّبه أَكلُ السَّواديّ رَضُّوهُ بِمِرْضاح ابن سيده: وأَتانُ الضَّحلِ صخرةٌ تكون على فَمِ الرَّكِيِّ، فيركبُه الطُّحْلُبُ حتى تَمْلاسَّ فتكون أَشَدَّ ملاسةً من غيرها، وقيل: ه الصخرةُ بعضُها غامِرٌ وبعضُها ظاهِرٌ.
  • والأَتانُ: مقامُ المُسْتَقي على فَم البئر، وهو صخرةٌ.
  • والأَتانُ والإتانُ: مقامُ الرَّكيّة.
  • وأَتَن يأْتِنُ أَتْناً: خَطَبَ في غَضَب.
  • وأَتَنَ الرجلُ يأْتِنُ أَتَناناً إذ قارَبَ الخَطْوَ في غَضَب، وأَتَلَ كذلك، وقال في مصدره: الأَتَنان والأَتَلانُ.
  • وأَتَنَ بالمكانِ يأْتِنُ أَتْناً وأُتوناً: ثَبَتَ وأَقامَ به؛ قا أَباقٌ الدُّبَيريّ أَتَنْتُ لها ولم أَزَلْ في خِبائه مُقيماً، إلى أَنْ أَنْجَزَت خُلّتي وَعْدي والأَتْنُ: أَنْ تخْرجَ رجْلا الصبيّ قَبْل رأْسِه، لغة في اليَتْنِ حكاه ابن الأَعرابي، وقيل: هو الذي يُولَدُ مَنْكوساً، فهو مرةً اسم للوِلادِ، ومرّةً اسمٌ للولَدِ.
  • والمُوتَنُ: المنكوسُ، من اليَتْنِ والأَتُّونُ، بالتشديد: المَوْقِدُ، والعامّة تخفِّفه، والجمع الأَتاتين، ويقال هو مُولَّد؛ قال ابن خالويه: الأَتُونُ، مخفف من الأَتُّون، والأَتُّونُ أُخْدُودُ الجَبّارِ والجصَّاص، وأَتُون الحمّامِ، قال: ولا أَحسب عربيّاً.
  • وجمعه أُتُنٌ.
  • قال الفراء: هي الأَتاتينُ؛ قال ابن جني: كأَنه زا على عين أَتُونٍ عيناً أُخرى، فصار فعُول مخفف العين إلى فعّول مشدّد العي فيُصوّره حينئذ على أَتّونٍ فقال فيه أَتانين كسَفّودٍ وسَفافيد وكَلّو وكَلاليبَ؛ قال الفراء: وهذا كما جمعوا قُسَّاً قَساوِسةً، أَرادوا أَ يجمعوه على مثال مهالِبة، فكثرت السِّينات وأَبدلوا إحداهنَّ واواً، قال وربما شدّدوا الجمعَ ولم يُشدِّدوا واحدَه مثل أَتُونٍ وأَتاتِينَ.

(ب)تنا

  • التِّناوَةُ: ترك المذاكرة.
  • وفي حديث قتادة: كان حميد بن هلال م العلماء فأَضرَّت به التِّناوةُ.
  • وقال الأَصمعي: هي التِّناية، بالياء فإِما أَن تكون على المعاقبة، وإِما أَن تكون لغة؛ قال ابن الأَثير التِّناية الفِلاحة والزراعة؛ يريد أَنه ترك المذاكرة ومجالسة العلماء، وكا نزل قرية على طريق الأَهواز، ويروى النِّباوة، بالنون والباء، أَ الشرف.
  • والأَتْناءُ: الأَقران.
  • والأَتْناءُ الأَقْدام.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نتن الجرْح

  • تقيَّح والتهب.

(ب)نتن الشّيء

  • خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن.
  • نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ.
مصطلحات مالية +

بوتين إنترناشيونال

  • دليل نصف سنوي للشركات الرئيسة في العالم مصنّفة قطاعياً ، في الإنجليزية، هي Bottin International.

ترجمة الوتين باللغة الإنجليزية

الوتين
Aorta

كلمات شبيهة ومرادفات