معنى كلمة الروتين في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
رُوتين
- رُوتين.
- أسلوب معين يحكم عمل الجهاز الإداريّ.
- إجراءٌ روتينيّ.
- جمود الجهاز الإداريّ.
- تعاني أجهزة الإدارة من سطوة الرُّوتين.
- ملَّ الموظَّفُ من رُوتين العمل.
- إجراءات مقياسيّة، طريقة محدَّدة تجري على وتيرة واحدة في عمل الأشياء.
معجم لسان العرب
+
(أ) روأ
- رَّوأَ في الأَمرِ تَرْوِئةً وتَرْوِيئاً: نظر فيه وتَعَقَّبه ول يَعْجَلْ بجَواب.
- وهي الرَّوِيئةُ، وقيل إِنما هي الرَّوِيَّةُ بغي همز، ثم قالوا رَوَّأَ، فهمزوه على غير قياس كما قالوا حَلأْتُ السَّوِيقَ، وإِنما هو من الحَلاوةِ.
- ورَوَّى لغة.
- وفي الصحاح: أَنَّ الرَّوِيَّةَ جَرَتْ في كلامهم غير مهموزة.
- التهذيب: رَوَّأْتُ في الأَمْر ورَيَّأْتُ وفَكَّرْتُ بمعنى واحِد والراء: شَجر سَهلِيٌّ له ثمر أَبيضُ.
- وقيل: هو شجر أَغْبَرُ له ثَم أَحمرُ، واحدته راءة، وتصغيرها رُوَيْئةٌ.
- وقال أَبو حنيفة: الرَّاءة لا تكون أَطْوَل ولا أَعْرضَ من قَدْر الإِنسان جالساً.
- قال: وعن بعض أَعراب عَمَّانَ أَنه قال: الرَّاءةُ شجيرة ترتفع على ساقٍ ثم تَتَفَرَّعُ، لها ورَقٌ مُدَوَّرٌ أَحْرَشُ قال، وقال غيره: شجيرة جبَلِيَّةٌ كأَنها عِظْلِمةٌ، ولها زَهرة بيضا لَيِّنة كأَنها قُطن.
- وأَرْوَأَتِ الأَرض: كَثر راؤُها، عن أَبي زيد، حكى ذلك أَبو علي الفارسي.
- أَبو الهيثم: الرَّاء: زَبَدُ البحر، والـمَظُّ: دَمُ الأَخَوَيْن، وهو دمُ الغَزال وعُصارةُ عُروق الأَرْطَى، وهي حُمر، وأَنشد كَأَنَّ، بِنَحْرِها وبِمِشْفَرَيْها * ومَخْلِجِ أَنْفِها، راءً ومَظَّ والـمَظُّ: رُمَّان البَرِّ.
(ب) مرا
- المَرْوُ: حجارة بيضٌ بَرَّاقة تكون فيها النار وتُقْدَح منه النار؛ قال أَبو ذؤيب الواهِبُ الأُدْمَ كالمَرُوِ الصِّلاب، إِذ ما حارَدَ الخُورُ، واجْتُثَّ المَجاليح (* قوله[ الواهب الادم ] وقع البيت في مادة جلح محرفاً فيه لفظ الصلا بالهلاب واجتث مبنياً للفاعل، والصواب ما هنا.
- واحدتها مَرْوَةٌ، وبها سميت المَرْوَة بمكة، شرفها الله تعالى.
- اب شميل: المَرْوُ حجر أَبيض رقيق يجعل منها المَطارُّ، يذبح بها، يكو المَرْوُ منها كأَنه البَرَدُ، ولا يكون أَسود ولا أَحمر،وقد يُقْدَح بالحج الأَحمر فلا يسمى مَرْواً، قال: وتكون المَرْوة مثل جُمْعِ الإِنسان وأَعظ وأَصغر.
- قال شمر: وسأَلت عنها أَعرابيّاً من بني أَسد فقال: هي هذ القدَّاحات التي يخرج منها النار.
- وقال أَبو خَيْرَة: المَرْوة الحجر الأَبي الهَشُّ يكون فيه النار.
- أَبو حنيفة: المَرْوُ أَصلب الحجارة، وزعم أَ النَّعام تبتلعُه وذكر أَن بعض الملوك عَجِب من ذلك ودَفَعَه حتى أَشهد إِياه المُدَّعِي.
- وفي الحديث: قال له عَدِيُّ بن حاتم إِذا أَصاب أَحدُن صيداً وليس معه سِكِّين أَيَذْبَحُ بالمَرْوة وشِقَّةِ العَصا المَرْوة: حجر أَبيض بَرَّاق، وقيل: هي التي يُقْدَح منها النار، ومَرْوَة المَسْعَى التي تُذكرُ مع الصَّفا وهي أَحد رأْسَيْه اللذَيْنِ ينتهِي السعي إِليهما سميت بذلك، والمراد في الذبح جنس الأَحجار لا المَرْوةُ نفسُها وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِذا رجل من خَلْفي قد وضع مَرْوَتَ على مَنْكِبي فإِذا هو عليٌّ، ولم يفسره.
- وفي الحديث: أَن جبريل، علي السلام، لَقِيَه عند أَحجار المِراء؛قيل: هي بكسر الميم قُباء، فأَم المُراء، بضم الميم، فهو داء يصيب النخل.
- والمَرْوَةُ: جبل مكة، شرفها الل تعالى.
- وفي التنزيل العزيز: إنَّ الصفا والمَرْوَةَ من شعائر الله والمَرْوُ: شجر طَيِّبُ الريح.
- والمَرْوُ: ضرب من الرياحين؛ قا الأَعشى:وآسٌ وَخِيرِيٌّ ومَرْوٌ وسَمْسَقٌ إِذا كان هِنْزَمْنٌ، ورُحْتُ مُخَشَّم (* قوله[ وخيري ] هو بكسر الخاء كما ترى، صرح بذلك المصباح وغيره، وضب في مادة خير من اللسان بالفتح خطأ.
- ويروى: وسَوْسَنٌ، وسَمْسقٌ هو المَرْزَجُوش، وهِنْزَمْنٌ: عيدٌ لهم والمُخَشَّمُ: السكران.
- ومَرْو: مدينة بفارس، النسب إِليها مَرْوِيّ ومَرَويٌّ ومَرْوَزيٌّ؛ الأَخيرتان من نادر معدول النسب؛ وقال الجوهري: النسب إِليها مَرْوَزِيٌّ على غير قياس، والثَّوْبُ مَرْوِيٌّ على القياس ومَروان: اسم رجل: ومَرْوان: جبل.
- قال ابن دريد: أَحسب ذلك والمَرَوراةُ: الأَرض أَو المفازة التي لا شيء فيها.
- وهي فَعَوْعَلةٌ والجمع المَرَوْرَى والمَرَوْرَيات والمَرارِيُّ.
- قال ابن سيده: والجم مَرَوْرَى، قال سيبويه: هو بمنزلة صَمَحْمَح وليس بمنزلة عَثَوْثل لأَن با صَمَحْمَح أَكثر من باب عَثَوْثَل.
- قال ابن بري: مَرَوْراةٌ عند سيبوي فَعَلْعَلَةٌ، قال في باب ما تُقْلب فيه الواو ياء نحو أَغْزَيْت وغازَيْتُ: وأَما المَرَوْراةُ فبمنزلة الشَّجَوْجاة وهما بمنزلة صَمَحْمَح ولا تَجْعَلْهُما على عَثَوْثَل، لأَن فَعَلْعَلاً أَكثر.
- ومَرَوْراةُ: اس أَرض بعينها؛ قال أَبو حيَّة النُّميري وما مُغْزِلٌ تحْنو لأَكْحَلَ، أَيْنَعَت لها بِمَرَوْراةَ الشروجُ الدَّوافِع التهذيب: المَرَوْراةُ الأَرض التي لا يَهْتَدِي فيها إِلا الخِرِّيت وقال الأَصمعي: المَروْراةُ قَفْرٌ مُسْتو، ويجمع مَرَوْرَيات ومَرارِيَّ.
- والمَرْيُ: مَسْح ضَرْع الناقة لتَدِرَّ.
- مَرَى الناقةَ مَرْياً: مَسَح ضَرْعَها لِلدِّرَّةِ، والاسم المِرْية، وأَمرَتْ هي دَرَّ لبنُها، وه المِرية والمُرية، والضم أَعلى.
- سيبويه: وقالوا حَلَبتها مِرْيَةً، ل تريد فعلاً ولكنك تريد نَحْواً من الدِّرَّة.
- الكسائي: المَرِيُّ الناق التي تَدِرُّ على من يمسح ضُروعها، وقيل: هي الناقة الكثيرة اللبن، وق أَمْرَتْ، وجمعها مَرايا.
- ابن الأَنباري: في قولهم مارَى فلان فلاناً معنا قد استخرج ما عنده من الكلام والحُجَّة، مأْخوذ من قولهم مَرَيْت الناقة إِذا مسحتَ ضَرْعَها لِتَدِرَّ.
- أَبو زيد: المَرِيُّ الناقة تُحْلَب عل غير ولد ولا تكون مَرِيّاً ومعها ولدها، وهو غير مهموز، وجمعها مَرايا وفي حديث عديّ بن حاتم، رضي الله عنه: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم قال له امْرِ الدمَ بما شئت، من رواه أَمِرْه فمعناه سَيِّلْه وأَجْرِ واستخرجه بما شئت، يريد الذبح وهو مذكور في مور، ومن رواه امْرِهِ أَ سَيِّلْه واستخرجه، فمن مَرَيْتُ الناقةَ إِذا مسحت ضَرعَها لِتَدِرَّ؛ ورو ابن الأَعرابي: مَرَى الدمَ وأَمْراه إِذا استخرجه؛ قال ابن الأَثير ويروى: أَمِر الدمَ من مارَ يَمُور إِذا جرى، وأَماره غيره؛ قال: وقا الخطابي أَصحاب الحديث يروونه مشدَّد الراء وهو غَلط، وقد جاءَ في سنن أَب داود والنسائي أَمْرِرْ، براءين مظهرتين، ومعناه اجعل الدمَ يمُرّ أَ يذهب، قال: فعلى هذا من رواه مشدد الراء يكون قد أَدغم، قال: وليس بغلط؛ قال ومن الأَول حديث عاتكة مَرَوْا بالسُّيوفِ المُرْهَفاتِ دِماءهُم أَي استخرجوها واستدرُّوها.
- ابن سيده: مَرَى الشيءَ وامْتَراه استخرجه والريح تَمْري السحاب وتَمْتَريه: تستخرجه وتَسْتَدِرُّه.
- ومَرَت الريح السحابَ إِذا أَنزلت منه المطر.
- وناقة مَرِيٌّ: غزيرة اللبن، حكا سيبويه، وهو عنده بمعنى فاعلة ولا فِعْلَ لها، وقيل: هي التي ليس لها ولد فه تَدُرّ بالمَرِيِ على يد الحالب، وقد أَمْرَتْ وهي مُمْرٍ.
- والمُمْري التي جَمَعَت ماءَ الفحل في رحمها.
- وفي حديث نَضْلة بن عمرو: أَنه لَقِي النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، بمَرِيَّيْن؛ هي تثنية مَرِيٍّ بوزن صَبيّ ويروى: مَرِيَّتَيْنِ، تثنية مَرِيَّة، والمَريُّ والمَرِيَّة: الناق الغزيرة الدَّرِّ، من المَرْي، ووزنها فَعِيلٌ أَو فَعُول.
- وفي حدي الأَحنف: وساق معه ناقة مَرِيّاً ومِرْيَةُ الفَرَس: ما استُخْرج من جَرْيه فدَرَّ لذلك عَرَقُه، وق مَراهُ مَرْياً.
- ومَرَى الفرسُ مَرْياً إِذا جعل يمسح الأَرض بيده أَو رجل ويَجُرُّها من كَسْر أَو ظَلَع.
- التهذيب: ويقال مَرَى الفرسُ والناقة إِذا قام أَحدهما على ثلاث ثم بحَثَ الأَرض باليد الأُخرى، وكذلك الناقة وأَنشد إِذا حُطَّ عنها الرَّحْلُ أَلْقَتْ برأْسِه إِلى شَذَبِ العِيدانِ، أَو صَفَنَتْ تَمْر الجوهري: مَرَيْتُ الفرسَ إِذا استخرجتَ ما عنده من الجَرْيِ بسوط أَ غيره، والاسم المِرْية، بالكسر، وقد يضم.
- ومَرَى الفرسُ بيديه إِذ حَرَّكهما على الأَرض كالعابث.
- ومَراه حُقَّهُ أَي جَحَده؛ وأَنشد اب بري:ما خَلَفٌ مِنْكِ يا أَسماءُ فاعْتَرِفي مِعَنَّة البَيْتِ تَمْري نِعْمةَ البَعَل أَي تجدها، وقال عُرْفُطة بن عبد الله الأَسَدي أَكُلَّ عِشاءٍ مِنْ أُمَيْمةَ طائفُ كَذِي الدَّيْنِ لا يَمْري، ولا هو عارِفُ أَي لا يَجْحَد ولا يَعْترف.
- وما رَيْتُ الرجلَ أُماريه مِراءً إِذ جادلته.
- والمِرْيةُ والمُرْيةُ: الشَّكُّ والجدَل، بالكسر والضم، وقرئ بهما قوله عز وجل: فلا تَكُ في مِرْيةٍ منه؛ قال ثعلب: هما لغتان، قال وأَما مِرْيةُ الناقة فليس فيه إِلا الكسر، والضم غلط.
- قال ابن بري: يعن مَسْحَ الضَّرْعِ لتَدُرَّ الناقةُ، قال: وقال ابن دريد مُرْية الناقةِ بالضم، وهي اللغة العالية؛ وأَنشد شامِذاً تَتَّقي المُبِسَّ على المُر يَةِ، كَرْهاً، بالصِّرْفِ ذي الطُّلاَّ شبه (* قوله[ شبه ] أي الشاعر الحرباء بناقة إلخ كما يؤخذ من مادة ش م ذ.
- بناقة قد شَمَذَتْ بذَنَبها أَي رفعته، والصِّرْف: صِبْغٌ أَحمر والطُّلاَّء: الدم والامْتِراءُ في الشيءِ: الشَّكُّ فيه، وكذلك التَّماري.
- والمِراءُ المُماراةُ والجدَل، والمِراءُ أَيضاً: من الامْتِراءِ والشكِّ.
- وف التنزيل العزيز: فلا تُمارِ فيهم إِلاَّ مِراءً ظاهراً؛ قال: وأَصله في اللغ الجِدال وأَن يَستخرج الرجلُ من مُناظره كلاماً ومعاني الخصومة وغيرها من مَرَيْتُ الشاةَ إِذا حلبتها واستخرجت لبنها، وقد ماراةُ مُماراة ومِيراءً وامْتَرى فيه وتَمارى: شَكَّ؛ قال سيبويه: وهذا من الأَفعال التي تكو للواحد.
- وقوله في صفة سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم: لا يُشاري ول يُماري؛ يُشاري: يَسْتَشْري بالشر، ولا يُماري: لا يُدافع عن الحق ول يردّد الكلام.
- وقوله عز وجل: أَفَتُمارُونَه على ما يَرَى، وقرئَ أَفتَمْرُونَه على ما يَرَى؛ فمن قرأَ أَفتُمارونه فمعناه أَفتجادلونه في أَن رأَى الله عز وجل بقلبه وأَنه رأَى الكُبْري من آياته، قال الفراء: وه قراءة العوام، ومن قرأَ أَفتَمرونه فمعناه أَفتجحدونه، وقال المبرد في قول أَفَتَمْرُونه على ما يرى أَي تدفعونه عما يرى، قال: وعلى في موضع عن ومارَيْتُ الرجلَ ومارَرْتُه إِذا خالفته وتَلَوَّيْتَ عليه، وهو مأْخو من مِرار الفَتْل ومِرارِ السِّلسِلة تَلَوِّي حَلَقِها إِذا جُرَّتْ عل الصَّفا.
- وفي الحديث: سَمِعَتِ الملائكة مثلَ مِرار السلسلة على الصفا وفي حديث الأَسود (* قوله[ وفي حديث الاسود ] كذا في الأصل، ولم نجده ال في مادة مرر من النهاية بلفظ تمارّه وتشارّه.
- ): أَنه سأَل عن رجل فقال م فَعَلَ الذي كانت امرأَتُه تُشارُّه وتُماريه؟ وروي عن النبي،صلى الل عليه وسلم، أَنه قال: لا تُماروا في القرآن فإِنَّ مِراءً فيه كُفْرٌ المِراءُ: الجدال.
- والتَّماري والمُماراة: المجادلة على مذهب الش والرِّيبة، ويقال للمناظرة مُماراة لأَن كل واحد منهما يستخرج ما عند صاحب ويَمْتَريه به كما يَمْتري الحالبُ اللبنَ من الضَّرْع؛ قال أَبو عبيد: ليس وج الحديث عندنا على الاختلاف في التأْويل، ولكنه عندنا على الاختلاف ف اللفظ، وهو أَن يقرأَ الرجل على حرف فيقول له الآخر ليس هو هكذا ولكنه عل خلافه، وقد أَنزلهما الله عز وجل كليهما، وكلاهما منزل مقروءٌ به، يُعل ذلك بحديث سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم: نزل القرآن على سبع أَحرف، فإِذا جحد كل واحد منهما قراءَة صاحبه لم يُؤْمَنْ أَن يَكونَ ذلك ق أَخْرَجه إِلى الكُفر لأَنه نَفى حَرفاً أَنزله الله على نبيه، صلى الل عليه وسلم ؛ قال ابن الأَثير: والتنكير في المِراء إِيذاناً بأَن شيئا منه كُفْرٌ فَضلاً عمَّا زاد عليه، قال: وقيل إِنما جاء هذا في الجِدا والمِراء في الآيات التي فيها ذكر القَدَر ونحوه من المعاني، على مذهب أَه الكلام وأَصحاب الأَهْواءِ والآراءِ، دون ما تَضمَّنته من الأَحكا وأَبواب الحَلال والحرام، فإِن ذلك قد جَرى بين الصحابة فمَن بعدهم مِ العلماء، رضي الله عنهم أَجمعين، وذلك فيما يكون الغَرَضُ منه والباعِثُ علي ظُهورَ الحق ليُتَّبَع دون الغَلَبة والتَّعْجِيز.
- الليث: المِرْية الشَّكُّ، ومنه الامْتراء والتَّماري في القُرآن، يقال: تَمارى يَتَمار تَمارِياً، وامْتَرَى امْتِراءً إِذا شكَّ.
- وقال الفراءُ في قوله عز وجل فبأَيِّ آلاء رَبِّكَ تَتَمارى؛ يقول: بأَيِّ نِعْمةِ رَبِّك تُكَذِّب أَنها ليست منه، وكذلك قوله عز وجل: فَتَمارَوْا بالنُّذُر؛ وقال الزجاج والمعنى أَيها الإِنسان بأَيِّ نعمة ربك التي تدلك على أَنه واحد تتشكك الأَصمعي: القَطاةُ المارِيَّةُ، بتشديد الياء، هي المَلْساءُ المُكْتنز اللحم.
- وقال أَبو عمرو: القَطاة المارِيةُ، بالتخفيف، وهي لُؤْلُؤيَّ اللون.
- ابن سيده: الماريَّة، بتشديد الياء، من القَطا المَلْساء.
- وامرأَ مارِيَّةٌ: بيضاء برّاقة.
- قال الأَصمعي: لا أَعلم أَحداً أَتى بهذه اللفظ إِلاَّ ابن أَحمر، ولها أَخوات مذكورة في مواضعها والمَريء: رأْس المَعِدة والكَرِش اللاَّزِقُ بالحلْقُوم ومنه يدخ الطعام في البطن، قال أَبو منصور: أَقرأَني أَبو بكر الإِياديُّ المَريء لأَبي عبيد فهمزه بلا تشديد، قال: وأَقرأَنيه المنذري المَرِيُّ لأَب الهيثم فلم يهمزه وشدد الياءَ والمارِيُّ: ولد البقرة الأَبيضُ الأَمْلَس.
- والمُمْرِيةُ من البقر التي لها ولد ماريٌّ أَي بَرَّاقٌ.
- والمارِيَّةُ: البراقة اللَّونِ والمارِيَّةُ: البقرة الوحشية؛ أَنشد أَبو زيد لابن أَحمر مارِيَّةٌ لُؤْلُؤانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَه طَلٌّ، وبَنَّس عَنْها فَرْقَدٌ خَصِر (* قوله[ أوردها ] كذا بالأصل هنا، وتقدم في ب ن س أوّدها وكذلك هو ف المحكم هناك غير أنه تحرف في تلك المادة من اللسان مارية بماوية.
- وقال الجعدي كَمُمْرِيةٍ فَرْدٍ مِنَ الوَحْشِ حُرَّة أَنامَتْ بِذي الدَّنَّيْنِ، بالصَّيْفِ، جُؤْذَر ابن الأَعرابي: المارِيَّةُ بتشديد الياء.
- ابن بزرج: المارِيُّ الثو الخَلَقُ؛ وأَنشد قُولا لِذاتِ الخَلَقِ المَارِيّ ويقال: مَراهُ مائةَ سوْطٍ ومَراهُ مائةَ دِرْهم إِذا نَقَده إِيّاها ومارِيةُ: اسم امرأَة، وهي مارِيةُ بنت أَرْقَمَ بن ثَعْلبةَ بن عَمر بن جَفْنَة بن عَوُف بن عَمرو بن رَبيعة بن حارِثة بن عَمروٍ مُزَيْقِيا بن عامر، وابنها الحرث الأَعرج الذي عناه حَسَّانُ بقوله أَوْلادُ جَفْنةَ حَوْلَ قَبْرِ أَبِيهِمِ قَبْرِ ابنِ مارِيةَ الكَريمِ المُفْضِل وقال ابن بري: هي مارِيةُ بنتُ الأَرقم بن ثعلبة ابن عمرو بن جَفْنة ب عمرو، وهو مُزَيقياء بن عامر، وهو ماءُ السماء بن حارثة، وهو الغِطْريف بن امُرئ القيس، وهو البِطْريقُ بن ثعلبة، وهو البُهْلُول ابن مازن وهو الشَّدَّاخُ، وإِليه جِماعُ نَسَب غَسَّان بن الأَزْد، وهي القبيل المشهورة، فأَما العَنْقاء فهو ثعلبة بن عمرو مزيقياء.
- وفي المثل: خُذْه ول بقُرْطَيْ مارِيةَ؛ يضرب ذلك مثلاً في الشيء يُؤمَر بأَخْذه على كل حال وكان في قُرْطَيْها مائتان دينار والمُرِيُّ: معروف، قال أَبو منصور: لا أَدري أَعربي أَم دخيل؛ قال اب سيده: واشتقه أَبو علي من المَرئ، فإِن كان ذلك فليس من هذا الباب، وق تقدم في مرر، وذكره الجوهري هناك.
- ابن الأَعرابي: المَريءُ الطعام ( قوله[ المرئ الطعام ] كذا بالأصل مهموزاً وليس هومن هذا الباب.
- وقوله[ المر الرجل ] كذا في الأصل بلا ضبط ولعله بوزن ما قبله.
- الخفيف، والمَري الرجل المقبول في خَلْقه وخُلُقه التهذيب: وجمع المِرْآةِ مَراءٍ مثل مَراعٍ، والعوام يقولون في جمعه مَرايا، وهو خطأٌ، والله أَعلم.
ترجمة الروتين باللغة الإنجليزية
الروتين
Everydayness
الروتين في سياق الكلام
اجمعوا و أرسلوا لدراسة الجلطة "المداواة الطبيعية، البوليتريمالايثين، بروتين "ج" و "س
Collect and send for clotting studies, P.T., P.T.T., factor five, protein C and S .
تصاعد غير مباشر بإفرازات الصفراء بروتين مصل الدم منخفض
Elevated indirect bilirubin, low serum haptoglobin
"دون فيتامين "ك"، لا يعمل بروتين "ج و دونه يتجلط الدم
Without vitamin K , protein C doesn't work. Without protein C , she clots.
أعطوها بروتين الجلوبلين المناعي سنتجاهل الورم إذاً؟
I.V. immunoglobulin. So we're just gonna ignore the tumor?