معنى كلمة الوتد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) وتَدَ
- وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود (للمتعدِّي).
- وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ.
- دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ.
- وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ.
(ب) وتَّدَ
- وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد (للمتعدِّي).
- وَتَّدَ الوتَدُ وتَد؛ ثبَت.
- وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ: وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه.
- وَتَّد رِجلَهُ في الأرض.
- وتَّدَ الخيمةَ: ثبتها بالأوتاد.
- وَتَّد الشّخصُ في بيته: أقام فيه وثبَت.
معجم الرائد
+
(أ) وتد
- وتد.
- ج، أوتاد.
- وتد : ما رز وثبت في الحائط أو الأرض من خشب وغيره : [ وتد الخيمة ].
- وتد : شيء ناشز في مقدم الأذن.
(ب) وَتد
- وتد.
- يتد ، وتدا وتدة.
- وتد الوتد ثبته.
- وتد الوتد ثبت.
المعجم الوسيط
+
(أ)الوَتِدُ
- الوَتِدُ (بفتح التاء وكسرها) : ما رُزَّ في الأَرض أَو الحائط من خشب.
- وفي أَمثالهم.
- أَذلُّ من وتِد.
- و الوَتِدُ الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن.
- و الوَتِدُ ما كان في العَروض من أَجزاء التفاعيل على ثلاثة أَحرف ؛ وهو على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان يتلوهما ساكن وهو الوتد المقرون نحو: فعو، وعِلُن ؛ والثاني حرفان متحركان بينهما ساكن وهو الوتد المفروق ، نحو: لاتُ: من مفعولات. والجمع : أَوتادٌ.
- وأَوتادٌ الأَرض: الجبال.
- وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 6 الوَتِدُ 7أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا.
- وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ) ).
- وأَوتادُ البلاد: رؤساؤها.
- وأَوتادُ الفم: أَسنانُه.
- وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة.
(ب) وَتَدَ
- وَتَدَ الوَتَدُ وَتَدَ ِ (يَتِدُ) وَتْدًا ، وتِدَةً ثبت.
- و وَتَدَ فلانٌ الوتَدَ: ثَبَّتَهُ [ لازم ومتعدِّ].
المحيط في اللغة
+
وَتْدُ
- ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ: مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ، كَعَلَى، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ، الجمع: أوْتادٌ.
- ـ وَتِدٌ واتِدٌ: تَأْكِيدٌ.
- ـ أوْتادُ الأَرْضِ: جِبالُها.
- ـ أوْتادُ من البِلادِ: رُؤَسَاؤُها.
- ـ أوْتادُ من الفَمِ: أسْنانُهُ.
- ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً: ثَبَّتَه، كأَوْتَدَهُ.
- ـ وَتَدَ هو، وَوَتَّدَ، والأَمْرُ منه: تِدْ.
- ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ: المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.
- ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ: إنْعاظُهُ.
- ـ وَتِداتُ: جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ، ويَوْمُها معروف.
- ـ واتِدَةُ: ماءَةٌ.
- ـ وَتِدَةُ: موضع بِنَجْدٍ، أو بالدَّهْناءِ، ولَيْلَتُها معروف،وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ.
مختار الصحاح
+
وتد
- و ت د: الوَتِدُ بكسر التاء واحد الأَوْتَادُ وفتحها لغة فيه وكذا الوَدُّ في لغة مَنْ يُدغم وقد وَتَدَ الوَتدَ من باب وعد وتقول في الأمر منه تِدْ بالكسر وتِدَكَ بالميتَدَةُ بوزن الميقدة المدق.
معجم لسان العرب
+
وتد
- الوتِدُ، بالكسر، والوَتْدُ والوَدُّ: ما رُزَّ في الحائِط أَ الأَرض من الخشب، والجمع أَوتادٌ؛ قال الله تعالى: والجِبالَ أَوتاداً وقوله عز وجل: وفرعون ذي الأَوتاد؛ جاء في التفسير: أَنه كانت له حبال وأَوتاد يُلْعب له بها ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما: ثَبَتَ، ووَتَدْتُ أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه: أَثْبَتُّه؛ قال ساعدة ب جؤية يصف أَسداً يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ، كأَنَّم بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّد ويقال: تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ، والوَتِدُ مَوْتُود.
- ويقال للوتِد وَدٌّ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقر مخرجِهما؛ وقوله وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْن الوَدُّ: الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ.
- والمِيتَد والمِيتَدةُ: المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ.
- ووَتِدٌ واتِدٌ ثابت رأْس منتصب؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ عل النسب؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم.
- قال: وإِنما يحم الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل، وإِذا أَمرت قلت: تِدْ وَتَدَ بالميتَدةِ، وهي المُدُقُّ.
- الأَصمعي: يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ وقول أَبي محمد الفقعسي لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَ إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته.
- وجُذَيْل: تصغير جِذْل، وهو الراع المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية.
- يقال: هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مال وبِلْو مالٍ، وقد قيل: إِن جُذَيلاً اسم رجل.
- والواتِد: الثابتُ.
- والضمي في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر، لأَن البيت أَول القصيد وإِنما أَضمرها لفهم المعنى.
- ويقال: وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذ ثَبَّتَها؛ وقال بشار ولَقَد قُلْتُ، حِينَ وَتَّدَ في الأَر ضِ: ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلان وَوَتَّدَ الرجلُ: أَنعَظَ.
- والأَوتادُ في الشعر على ضربين: أَحدهم حرفان متحركان والثالث ساكن نحو [ فعو و علن ] وهذا الذي يسميه العروضِيو المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ث متحرك وذلك [ لات ] من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق لأَ الحرف قد فرق بين المتحركين، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجز إِنما هو عليها، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها وأَوتادُ الأَرض: الجبال لأَنها تثبتها.
- وأَوتاد البلاد: رُؤساؤها.
- وأَوتاد الفَمِ: أَسنانه على التشبيه؛ قال والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُه (* قوله [ والفر ] كذا بالأصل استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان.
- وَوَتَّدَ في بيته: أَقا وثبت.
- وَوَتَّدَ الزّرْعُ: طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن: الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مث الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية؛ وقيل: هو المُنْتبر مما يل الصُّدْغ.
- الصحاح: والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهم وتد، وهما العَيْران أَيضاً.
- ووَتِدُ النَّعل: النَّاتئُ من أُذُنها والوَتِدُ: موضع بنجد.
- وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر ب صعصعة.
ترجمة الوتد باللغة الإنجليزية
الوتد
Cotter