معنى كلمة النزاهة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نَزاهَة
- مصدر نزُهَ.
- نزاهة القضاء: عدله.
(ب)استنزهَ
- استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه.
- استنزه الرَّجلُ طلب النزهة، أي: الخروج إلى حيث الهواء النقيّ.
- استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن.
- العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي.
معجم الغني
+
(أ)نَزَاهَةٌ
- [ن ز هـ]. (مصدر نَزُهَ). :عُرِفَ بِالنَّزَاهَةِ وَسُمُوِّ الأَخْلاَقِ : بِالاسْتِقَامَةِ وَعَدَمِ التَّحَيُّزِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِإِصْدَارِ حُكْمٍ مَّا.
(ب)نَزِيهٌ
- جمع: نُزَهَاءُ، نَزِيهَاتٌ. [ن ز هـ]. (صيغة فَعيل).
- :نَزِيهٌ فِي أَحْكَامِهِ : مَنْ كَانَتْ أَحْكَامُهُ بَعِيدَةً عَنِ التَّحَيُّزِ وَتَتَّسِمُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ. :قَاضٍ نَزِيهٌ :نَقَدَ بَعْضَ آرَائِهِمْ نَقْداً عَقْلِيّاً نَزِيهاً.
- :مَكَانٌ نَزِيهٌ : مَكَانٌ حَسَنُ الْمُنَاخِ نَقِيُّ الْهَوَاءِ.
معجم الرائد
+
(أ)نزاهة
- مصدر نزه ونزه.
- عفة.
- بعد عن السوء.
- إستقامة.
(ب)نزه
- ينزه ، نزاهة ونزاهية.
- نزه كان عفيفا شريفا.
- نزه إبتعد عن كل مكروه.
- نزه المكان : كان نزيها.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّزَاهَةُ
- النَّزَاهَةُ البُعدُ عن السُّوءِ وتركُ الشبهات.
(ب)النُّزَهِيُّ
- النُّزَهِيُّ النُّزَهِيُّ يقال: رجلٌ نُزَهِيُّ: كثيرُ التنَزُّه إِلى الخلاء.
المحيط في اللغة
+
التَّنَزُّهُ
- ـ التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ، والاسمُ: النُّزْهَةُ.
- ـ ومَكانٌ نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، ونَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ: بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ.
- ـ نَزُهَ، ونَزَهَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً، نَزَهَ الرجُلُ: تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ. واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ.
- ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، ونَزِهُ، ونازِهُ النَّفْسِ: عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ, ج: نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ: النَّزْهُ والنَّزاهَةُ.
- ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً: باعَدْتُها عن الماءِ.
- ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها.
- ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ: ببُعْدٍ.
معجم لسان العرب
+
نزه
- النُّزْهَةُ: معروفة.
- والتَّنَزُّهُ: التباعد، والإسم النُّزْهةُ ومكانٌ نَزِه ونَزِيهٌ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَة بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ.
- الجوهري وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ، وأَصله من البُعْدِ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ بالكسر.
- ويقال: ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه.
- وه يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجابِيَة أَرض نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء.
- والجابِيَةُ: قرية بدمشْقَ.
- ابن سيده وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ، قال: والعامة يضعون الشي في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إل البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض، وإنم التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدى ولا جَمْعُ ناسٍ، وذلك شِقُّ البادية، ومنه قيل: فلانٌ يتَنَزَّهُ ع الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها؛ ومنه قول أُسامة ب حبيب الهذلي كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّباب أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَل ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِياب ويروى: إلا انْتِيابا، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: صنَعَ رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قوم أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه.
- وقد نَزُه نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس: عفيف مْتكَرِّم يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله، والجمع نُزَهاء ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ.
- ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح نَحّاها.
- ونزَّهَ الرجلَ: باعده عن القبيح.
- والنَّزاهةُ: البعد عن السوء وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ، وهو نزِيه الخُلُقِ.
- وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمّ منها.
- الأَزهري: التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغب عنه والتَّنزِيهُ: تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون الأَزهري: تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه، وإنما قي للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهة لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء وفي الحديث: كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إل نزَّهَهُ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجو عليه من النقائض؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله: هو تَنْزِيهُهُ أَ إبعاده عن السوء وتقديسه؛ ومنه حديث أبي هريرة، رضي الله عنه: الإيمان نَزِه أَي بعيد عن المعاصي.
- وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره: كان لا يسْتَنْزِه من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه.
- قال شمر: ويقال ه قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام، الواحد نزِيه مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ.
- ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ: وَرِعٌ.
- ابن سيده: سَق إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء.
- وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَ بُعْد.
- وفلان نزِيه أَي بعيد.
- وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم: تباعدوا.
- وهذا مكان نزِيهٌ خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ.
- ونُزْه الفَلا: ما تباعد منها عن المياه والأَرياف.
ترجمة النزاهة باللغة الإنجليزية
النزاهة
Irreproachableness