معنى كلمة المسكة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أسكتَ
- أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت.
- أسكته المعلِّمُ جعله يصمت وينقطع عن الكلام.
- حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه.
- أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ.
- أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم.
- أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت.
- أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب.
- بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة.
- لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك.
- أسكت عن الشَّيء: أعرض عنه.
- أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات.
(ب)مُسَكَة
- المُسَكَة.
- من إذا أمسك الشَّيءَ لم يُقْدَر على تخليصه منه.
- البخيل، شديد البخل.
- رجل مُسَكَة.
معجم الغني
+
(أ)مَسْكَةٌ
- [م س ك]. (الْمَرَّةُ مِنْ مَسَكَ).
- :مَسَكَهُ مَسْكَةً : قَبَضَهُ قَبْضَةً.
- :مَسْكَةُ الطَّنْجَرَةِ : مَا يُمْسَكُ بِهَا.
- :مَسْكَةُ البَابِ : مِقْبَضُهُ.
(ب)مُسْكَةٌ
- جمع: مُسَكٌ. [م س ك].
- :مُسْكَةُ الشَّيْءِ : مَا يُتَمَسَّكُ بِهِ.
- :مُسْكَةُ البَابِ : مَقْبِضُهُ.
- :مُسْكَةُ الرَّجُلِ : عَقْلُهُ الوَافِرُ.
- :يَعِيشُ فِي مُسْكَةٍ : فِي بُخْلٍ.
- :مَا فِيهِ مُسْكَةٌ : لاَ خَيْرَ فِيهِ.
- :لَيْسَ لأَمْرِهِ مُسْكَةٌ : أَيْ لاَ أَصْلَ لَهُ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ فِيهِ.
- :فِيهِ مُسْكَةٌ مِنْ خَيْرٍ : أَيْ بَقِيَّةٌ.
- :مَا فِي إِنَائِهِ مُسْكَةٌ مِنْ مَاءٍ : أَيْ قَلِيلٌ مِنْهُ.
معجم الرائد
+
(أ) مُسَكَّت
- مسكت.
- مسكت : آخر أسهم القمار.
(ب)مَسكة
- مسكة.
- ج، مسك.
- مسكة بخيل.
- مسكة من إذا أمسك الشيء لم يقدر على تخليصه منه.
- مسكة الذي لا ينازله منازل فيفلت.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُسَكَّتُ
- المُسَكَّتُ آخرُ قِدَاحِ القِمارِ.
(ب)السَّاكُوتَةُ
- السَّاكُوتَةُ الساكُوتُ.
- و السَّاكُوتَةُ الساكتة.
- و السَّاكُوتَةُ موت السَّكْتَةِ.
المحيط في اللغة
+
(أ) مَسْكُ
- ـ مَسْكُ: الجِلْدُ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ، ج: مُسوكٌ.
- ـ مَسْكَةُ: القِطْعَةُ منه.
- ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ: مَذْعورونَ.
- ـ مَسَكُ: الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ، الواحِدُ: مَسَكَةُ.
- ـ مِسْكُ: طِيبٌ معروف، والقِطْعَةُ منه: مِسْكَةٌ، ج: مِسَكُ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ، باهِيٌّ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً.
- ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ: خُلِطَ به.
- ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً: طَيَّبَهُ به.
- ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً: للعَرَبونِ.
- ـ مِسْكُ البَرِّ، ومِسْكُ الجِنِّ: نَباتانِ.
- ـ مَسَكَ به، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ: احْتَبَسَ، واعْتَصَمَ به.
- ـ مُسْكَةُ: ما يُتَمَسَّكُ به، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما، والعَقْلُ الوافِرُ، كالمَسيكِ فيهما، ج: مُسَكُ.
- ـ مَسَكَةُ: قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ، كالماسِكَةِ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ.
- ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ: بَخيلٌ.
- ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ: بُخْلٌ.
- ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ، فهي مُمْسَكَةٌ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ، وقيلَ: هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ.
- ـ أمْسَكَهُ: حَبَسَهُ.
- ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ: سَكَتَ.
- ـ مَسَكُ: المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ، كالمَساكِ والمَسيكُ.
- ـ مُسَكُ: جَمْعُ مُسَكَةٍ.
- ـ مُسَكَةُ: لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ.
- ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ: كثيرُ الأَخْذِ للماءِ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً.
- ـ مِسْكَوَيْهِ: عَلَمٌ.
- ـ ماسِكانُ: ناحِيَةٌ بمَكْرانَ.
- ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ: صَحابِيٌّ.
- ـ مُسْكانُ: شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ.
- ـ ماسِكُ: اسمٌ.
- ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ: واشِجَةُ رَحِمٍ.
- ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ: شُجاعٌ.
- ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ: لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً.
- ـ ما فيه مِساكٌ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ: خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه.
(ب)مَسْكُ
- ـ مَسْكُ: الجِلْدُ، أو خاصٌّ بالسَّخْلَةِ، ج: مُسوكٌ.
- ـ مَسْكَةُ: القِطْعَةُ منه.
- ـ هُمْ في مُسوكِ الثَّعالِبِ: مَذْعورونَ.
- ـ مَسَكُ: الذَّبْلُ والأَسْوِرَةُ والخَلاخيلُ مِنَ القُرونِ والعاجِ، الواحِدُ: مَسَكَةُ.
- ـ مِسْكُ: طِيبٌ معروف، والقِطْعَةُ منه: مِسْكَةٌ، ج: مِسَكُ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، مُشَجِّعٌ للسَوْداوِيِّينَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ والرِياحِ الغَليظَةِ في الأمْعاءِ والسُّمومِ والسُّدَدِ، باهِيٌّ، وإذا طُلِيَ رَأسُ الإِحْلِيلِ بِمَدوفِهِ بدُهْنِ خَيْرِيٍّ كانَ غَريباً.
- ـ دَواءٌ مُمَسَّكٌ: خُلِطَ به.
- ـ مَسَّكَهُ تَمْسيكاً: طَيَّبَهُ به.
- ـ أعْطَاهُ مُسْكاناً: للعَرَبونِ.
- ـ مِسْكُ البَرِّ، ومِسْكُ الجِنِّ: نَباتانِ.
- ـ مَسَكَ به، وأمْسَكَ وتَمَاسَكَ وتَمَسَّكَ واسْتَمْسَكَ ومَسَّكَ: احْتَبَسَ، واعْتَصَمَ به.
- ـ مُسْكَةُ: ما يُتَمَسَّكُ به، وما يُمْسِكُ الأَبْدَانَ مِنَ الغِذاءِ والشَّرابِ، أو ما يُتَبَلَّغُ به منهما، والعَقْلُ الوافِرُ، كالمَسيكِ فيهما، ج: مُسَكُ.
- ـ مَسَكَةُ: قِشْرَةٌ على وَجْهِ الصَّبِيِّ أو المُهْرِ، كالماسِكَةِ، والمَكانُ الصُّلْبُ في بِئْرٍ تَحْفِرُها، أو البِئْرُ الصُّلْبَةُ التي لا تَحْتاجُ إلى طَيٍّ.
- ـ رَجُلٌ مَسِيكٌ ومِسِّيكُ ومُسَكَةُ ومُسُكُ: بَخيلٌ.
- ـ فيه إمْساكٌ ومُسْكَةٌ ومُسُكَةٌ ومَساكُ ومَساكَةُ ومِساكُ ومِساكَةُ: بُخْلٌ.
- ـ كُلُّ قائِمَةٍ مِنَ الفَرَسِ فيها بَياضٌ، فهي مُمْسَكَةٌ، لأَنَّها أُمْسِكَتْ على البَياضِ، وقيلَ: هي أنْ لا يَكونَ فيها بَياضٌ.
- ـ أمْسَكَهُ: حَبَسَهُ.
- ـ أمْسَكَهُ عَنِ الكَلامِ: سَكَتَ.
- ـ مَسَكُ: المَوْضِعُ يُمْسِكُ الماءَ، كالمَساكِ والمَسيكُ.
- ـ مُسَكُ: جَمْعُ مُسَكَةٍ.
- ـ مُسَكَةُ: لِمَنْ إذا أمْسَكَ الشيءَ لم يُقدَرْ على تَخْلِيصِهِ منهُ.
- ـ سِقاءٌ مِسِّيكٌ: كثيرُ الأَخْذِ للماءِ، وقَدْ مَسَكَ مَساكَةً.
- ـ مِسْكَوَيْهِ: عَلَمٌ.
- ـ ماسِكانُ: ناحِيَةٌ بمَكْرانَ.
- ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكٍ: صَحابِيٌّ.
- ـ مُسْكانُ: شَيْخٌ للشِّيعَةِ اسْمُهُ عَبْدُ اللهِ.
- ـ ماسِكُ: اسمٌ.
- ـ بَيْننا ماسِكَةُ رَحِمٍ: واشِجَةُ رَحِمٍ.
- ـ هو حَسَكَةٌ مَسَكَةٌ: شُجاعٌ.
- ـ أرْضٌ مَسِيكَةٌ: لا تُنَشِّفُ الماءَ صَلاَبةً.
- ـ ما فيه مِساكٌ، ومُسْكَةٌ ومَسيكُ: خَيْرٌ يُرْجَعُ إليه.
معجم لسان العرب
+
(أ) مسك
- المَسْكُ، بالفتح وسكون السين: الجلد، وخَصَّ بعضهم به جل السَّخْلة، قال: ثم كثر حتى صار كل جلد مَسْكاً، والجمع مُسُكٌ ومُسُوك؛ قا سلامة بن جَنْدل فاقْنَيْ لعلَّكِ أن تَحْظَيْ وتَحْتَبِل في سَحْبَلٍ، من مُسُوك الضأْن، مَنْجُو ومنه قولهم: أنا في مَسْكِك إن لم أفعل كذا وكذا.
- وفي حديث خيبر: أَي مَسْكُ حُيَيِّ بن أَخْطَب كان فيه ذخيرة من صامِتٍ وحُليّ قُوِّمت بعشر آلاف دينار، كانت أَوَّلاً في مَسْك جَمَل ثم مَسْك ثور ثم مَسْك جَمَل وفي حديث علي، رضي الله عنه: ما كان على فِراشي إلاّ مَسْكُ كَبْشٍ أ جلده.
- ابن الأعرابي: والعرب تقول نحن في مُسُوك الثعالب إذا كانوا خائفين وأنشد المُفَضَّل فيوماً تَرانا في مُسُوك جِيادن ويوماً تَرانا في مُسُوك الثعالِب قال: في مسوك جيادنا معناه أنَّا أُسِرْنا فكُتِّفْنا في قُدودٍ م مُسُوك خيولنا المذبوحة، وقيل في مُسُوك أي على مسوك جيادنا أي ترانا فرسانا نُغِير على أَعدائنا ثم يوماً ترانا خائفين.
- وفي المثل: لا يَعْجِز مَسْكُ السَّوْءِ عن عَرْفِ السَّوْءِ أي لا يَعْدَم رائحة خبيثة؛ يضر للرجل اللئيم يكتم لؤمه جُهْدَه فيظهر في أفعاله.
- والمَسَكُ: الذَّبْلُ والمَسَكُ: الأَسْوِرَة والخلاخيل من الذَّبْلِ والقرون والعاج، واحدت مَسَكة.
- الجوهري: المَسَك، بالتحريك، أَسْوِرة من ذَبْلٍ أو عاج؛ قا جرير:تَرَى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْباً بكُوعِه لها مسَكاً، من غير عاجٍ ولا ذَبْل وفي حديث أبي عمرو النَّخَعيّ: رأَيت النعمان بن المنذر وعليه قُرْطا ودُمْلُجانِ ومَسَكتَان، وحديث عائشة، رضي الله عنها: شيء ذَفِيف يُرْبَطُ به المَسَكُ.
- وفي حديث بدر: قال ابن عوف ومعه أُمية بن خلف: فأحاط بن الأنصار حتى جعلونا في مثل المَسَكَةِ أي جعلونا في حَلْقةٍ كالسِّوار وأحدقوا بنا؛ واستعاره أَبو وَجْزَة فجعل ما تُدخِلُ فيه الأُتُن أَرجلَها من الماء مَسَكاً فقال حتى سَلَكْنَ الشَّوى منهنَّ في مَسَكٍ من نَسْلِ جدَّابةِ الآفاقِ مِهْداج التهذيب: المَسَكُ الذَّبْلُ من العاج كهيئة السِّوار تجعله المرأَة ف يديها فذلك المَسَكُ، والذَّبْلُ القُرون، فإن كان من عاج فهو مَسَك وعا ووَقْفٌ، وإذا كان من ذَبْلٍ فهو مَسَكٌ لا غير.
- وقال أَبو عمر المَسَكُ مثل الأَسْوِرة من قُرون أو عاج؛ قال جرير ترى العبس الحوليّ جوناً بكوعه لها مسكاً، من غير عاج ولا ذب وفي الحديث: أنه رأى على عائشة، رضي الله عنها، مَسَكَتَيْن من فضة المَسَكةُ، بالتحريك: الوسار من الذَّبْلِ، وهي قُرون الأَوْعال، وقيل: جلو دابة بحرية، والجمع مَسَكٌ.
- الليث: المِسْكُ معروف إلا أَنه ليس بعرب محض ابن سيده: والمِسْكُ ضرب من الطيب مذكر وقد أَنثه بعضهم على أنه جمع واحدته مِسْكة.
- ابن الأعرابي: وأصله مِسَكٌ محرّكة؛ قال الجوهري: وأما قو جِرانِ العَوْدِ لقد عاجَلَتْني بالسِّبابِ وثوبُه جديدٌ، ومن أَرْدانها المِسْكُ تَنْفَح فإنما أَنثه لأنه ذهب به إلى ريح المسك.
- وثوب مُمَسَّك: مصبوغ به؛ وقو رؤبة إن تُشْفَ نَفْسي من ذُباباتِ الحَسَكْ أَحْرِ بها أَطْيَبَ من ريحِ المِسِك فإنه على إرادة الوقف كما قال شُرْبَ النبيذ واعْتِقالاً بالرِّجِل ورواه الأصمعي أَحْرِ بها أَطيب من ريح المِسَ وقال: هو جمع مِسْكة.
- ودواء مُمَسَّك: فيه مِسك.
- أَبو العباس في حدي النبي، صلى الله عليه وسلم، في الحيض: خُذِي فِرْصةً فَتَمَسَّكي بها، وف رواية: خذي فَرِصَة مُمَسّكة فَتَطَيَّبي بها؛ الفِرصَةُ: القِطْعة يري قطعة من المسك، وفي رواية أُخرى: خذي فِرْصَةً من مِسْكٍ فتطيبي بها، قا بعضهم: تَمَسَّكي تَطَيَّبي من المِسْك، وقالت طائفة: هو من التَّمَسُّ باليد، وقيل: مُمَسَّكة أي مُتَحَمَّلة يعني تحتملينها معك، وأَص الفِرْصة في الأصل القطعة من الصوف والقطن ونحو ذلك؛ قال الزمخشري المُمَسَّكة الخَلَقُ التي اُمْسِكَتْ كثيراً، قال: كأنه أراد أن لا يستعمل الجدي من القطن والصوف للارْتِفاق به في الغزل وغيره، ولأن الخَلَقَ أصلح لذل وأَوفق؛ قال ابن الأثير: وهذه الأقوال أكثرها مُتَكَلَّفَة والذي علي الفقهاء أنا الحائض عند الاغتسال من الحيض يستحب لها أن تأْخذ شيئاً يسيرا من المِسْك تتطيب به أو فِرصةً مطيَّبة من المسك.
- وقال الجوهري: المِسْ من الطيب فارسي معرب، قال: وكانت العرب تسميه المَشْمُومَ.
- ومِسْك البَرِّ: نبت أطيب من الخُزامى ونباتها نبات القَفْعاء ولها زَهْرة مثل زهر المَرْوِ؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وقال مرة: هو نبات مثل العُسْلُج سواء ومَسَكَ بالشيءِ وأَمْسَكَ به وتَمَسَّكَ وتَماسك واسْتمسك ومَسَّك، كُلُّه احْتَبَس.
- وفي التنزيل: والذي يُمَسِّكون بالكتاب؛ قال خالد بن زهير فكُنْ مَعْقِلاً في قَوْمِكَ، ابنَ خُوَيْلدٍ ومَسِّكْ بأَسْبابٍ أَضاعَ رُعاتُه التهذيب في قوله تعالى: والذين يُمْسِكُون بالكتاب؛ بسكون وسائر القرا يُمَسِّكون بالتشديد، وأَما قوله تعالى: ولا تُمَسِّكوا بعِصَم الكوافر فإن أَبا عمرو وابن عامر ويعقوب الحَضْرَمِيَّ قرؤُوا ولا تُمَسِّكوا بتشديدها وخففها الباقون، ومعنى قوله تعالى: والذي يُمَسِّكون بالكتاب، أ يؤْمنون به ويحكمون بما فيه.
- الجوهري: أَمْسَكْت بالشيء وتَمَسَّكتُ ب واسْتَمْسَكت به وامْتَسَكْتُ كُلُّه بمعنى اعتصمت، وكذلك مَسَّكت ب تَمْسِيكاً، وقرئَ ولا تُمَسِّكوا بعِصَمِ الكَوافرِ.
- وفي التنزيل: فق اسْتمسكَ بالعُرْوَة الوُثْقى؛ وقال زهير بأَيِّ حَبْلِ جِوارٍ كُنْتُ أَمْتَسِك ولي فيه مُسْكة أي ما أَتَمَسَّكُ به.
- والتَّمَسُّك: اسْتِمْساك بالشيء، وتقول أَيضاً: امْتَسَكْت به؛ قال العباس صَبَحْتُ بها القومَ حتى امْتَسكْ تُ بالأرْضِ، أَعْدِلُها أَن تَمِيل وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: لا يُمْسِكَنَّ الناس عليَّ بشيءِ فإني لا أُحِلُّ إلا ما أَحَلَّ الله ولا أُحرِّم إلاّ م حَرَّم الله؛ قال الشافعي: معناه إن صحَّ أنَّ الله تعالى أَحل للنبي، صل الله عليه وسلم، أَشياء حَظَرَها على غيره من عدد النساء والموهوبة وغي ذلك، وفرض عليه أَشياء خففها عن غيره فقال: لا يُمْسِكَنَّ الناسُ عليّ بشيء، يعني بما خصِّصْتُ به دونهم فإن نكاحي أَكثر من أَربع لا يحل لهم أَ يبلغوه لأنه انتهى بهم إلى أَربع، ولا يجب عليهم ما وجب عليَّ من تخيي نسائهم لأنه ليس بفرض عليهم.
- وأَمْسَكْتُ عن الكلام أي سكت.
- وما تَماسَك أن قال ذلك أي ما تمالك.
- وفي الحديث: من مَسَّك من هذا الفَيْءِ بشيءٍ أ أَمسَك والمُسْكُ والمُسْكةُ: ما يُمْسِكُ الأبدانَ من الطعام والشراب، وقيل ما يتبلغ به منهما، وتقول: أَمْسَك يُمْسِكُ إمْساكاً.
- وفي حديث ابن أَب هالَة في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: بادنٌ مُتَماسك؛ أراد أَنه م بدانته مُتَماسك اللحم ليس بمسترخيه ولا مُنْفَضِجه أي أنه معتدل الخل كأَن أعضاءَه يُمْسِك بعضها بعضاً.
- ورجل ذو مُسْكةٍ ومُسْكٍ أي رأْي وعق يرجع إليه، وهو من ذلك.
- وفلان لا مِسُكة له أي لا عقل له.
- ويقال: ما بفلا مُسْكة أي ما به قوَّة ولا عقل.
- ويقال: فيه مُسْكَةٌ من خير، بالضم، أ بقية وأَمْسَكَ الشيءَ: حبسه.
- والمَسَكُ والمَسَاكُ: الموضع الذي يُمْسِ الماءَ؛ عن ابن الأعرابي ورجل مَسِيكٌ ومُسَكَةٌ أي بخيل.
- والمِسِّيك: البخيل، وكذلك المُسُك بضم الميم والسين، وفي حديث هند بنت عُتْبة: أن أَبا سفيان رجل مَسِيكٌ أ بخيل يُمْسِكُ ما في يديه لا يعطيه أَحداً وهو مثل البخيل وزناً ومعنى وقال أَبو موسى: إنه مِسِّيكٌ، بالكسر والتشديد، بوزن الخِمَّي والسِّكِّير أي شديد الإمْساك لماله، وهو من أَبنية المبالغة، قال: وقيل المِسِّي البخيل إلاَّ أن المحفوظ الأول؛ ورجل مُسَكَةٌ، مثل هُمَزَة، أي بخيل ويقال: هو الذي لا يَعْلَقُ بشيء فيتخلص منه ولا يُنازِله مُنازِل فيُفْلِتَ، والجمع مُسَكٌ، بضم الميم وفتح السين فيهما؛ قال ابن بري: التفسي الثاني هو الصحيح، وهذا البناء أعني مُسَكة يختص بمن يكثر منه الشيء مث الضُّحكة والهُمَزَة.
- وفي حديث عثمان بن عفان، رضي الله عنه، حين قال ل ابن عُرَانَةَ: أَما هذا الحَيُّ من بَلْحرث بن كعب فَحَسَكٌ أَمْراسٌ ومُسَكٌ أَحْماس، تَتَلَظَّى المَنايا في رِماحِهِم؛ فوصفهم بالقوَّ والمَنَعةِ وأَنهم لِمَنْ رامهم كالشوك الحادِّ الصُّلْب وهو الحَسَك، وإذ نازَلوا أَحداً لم يُفْلِتْ منهم ولم يتخلص؛ وأما قول ابن حِلِّزة ولما أَن رأَيتُ سَراةَ قَوْمِ مَسَاكَى، لا يَثُوبُ لهم زَعِيم قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مساكى في بيته اسماً لجمع مَسِيك، ويجوز أ يتوهم في الواحد مَسْكان فيكون من باب سَكَارَى وحَيَارَى.
- وفي مُسْكةٌ ومُسُكةٌ؛ عن اللحياني، ومَسَاكٌ ومِساك ومَسَاكة وإمْساك: كل ذلك م البخل والتَّمَسُّكِ بما لديه ضَنّاً به؛ قال ابن بري: المِسَاك الاسم م الإمْساك؛ قال جرير عَمِرَتْ مُكَرَّمةَ المَساكِ وفارَقَتْ ما شَفَّها صَلَفٌ ولا إقْتار والعرب تقول: فلان حَسَكة مَسَكة أي شجاع كأَنه حَسَكٌ في حَلْق عدوِّه ويقال: بيننا ماسِكة رحِم كقولك ماسَّة رحم وواشِجَة رحم وفرس مُمْسَك الأَيامِن مُطْلَقُ الأياسر: مُحَجَّلُ الرجل واليد م الشِّقِّ الأيمن وهم يكرهونه، فإن كان مُحَجَّل الرجل واليد من الشِّقّ الأيسر قالوا: هو مُمْسَكُ الأياسر مُطْلَق الأيامن، وهم يستحبون ذلك.
- وك قائمة فيها بياض، فهي مُمْسَكة لأنها أُمسِكت بالبياض؛ وقوم يجعلو الإمْسَاك أن لا يكون في القائمة بياض.
- التهذيب: والمُطْلَق كل قائمة ليس به وَضَحٌ، قال: وقوم يجعلون البياض إطلاقاً والذي لا بياض فيه إمساكاً وأَنشد وجانب أُطْلِقَ بالبَياضِ وجانب أُمْسك لا بَيا وقال: وفيه من الاختلاف على القلب كما وصف في الإمْساك والمَسَكةُ والمَاسِكة: قِشْرة تكون على وجه الصبي أَو المُهْر، وقيل هي كالسَّلى يكونان فيها.
- وقال أَبو عبيدة: المَاسِكة الجلدة التي تكو على رأْس الولد وعلى أطراف يديه، فإذا خرج الولد من الماسِكة والسَّلى فه بَقِير، وإذا خرج الولد بلا ماسِكة ولا سَلىً فهو السَّلِيل.
- وبلغ مَسَك البئر ومُسْكَتَها إذا حفر فبلغ مكاناً صُلْباً.
- ابن شميل: المَسَك الواحد مَسَكة وهو أن تَحْفِر البئر فتبلغ مَسَكةً صُلْبةً وإن بِئارَ بن فلان في مَسَك؛ قال الشاعر اللهُ أَرْواكَ وعَبْدُ الجَبَّارْ تَرَسُّمُ الشَّيخِ وضَرْبُ المِنْقارْ في مَسَكٍ لا مُجْبِلٍ ولا هار الجوهري: المُسْكَةُ من البئر الصُّلْبةُ التي لا تحتاج إلى طَيّ ومَسَك بالنار.
- فَحَصَ لها في الأرض ثم غطاها بالرماد والبعر ودفنها أبو زيد: مَسَّكْتُ بالنار تَمْسِيكاً وثَقَّبْتُ بها تَثْقْيباً، وذلك إذ فَحَصت لها في الأَرض ثم جعلت عليها بعراً أو خشباً أو دفنتها ف التراب.
- والمُسْكان: العُرْبانُ، ويجمع مَساكينَ، ويقال: أَعطه المُسْكان.
- وف الحديث: أنه نهى عن بيع المُسْكانِ؛ وهو بالضم بيع العُرْبان والعَرَبُونِ، وهو أن يشتري السِّلعة ويدفع إلى صاحبها شيئاً على أنه إن أَمضى البي حُسب من الثمن وإن لم يمض كان لصاحب السلعة ولم يرتجعه المشتري، وقد ذك في موضعه.
- ابن شميل: الأرض مَسَكٌ وطرائق: فَمَسَكة كَذَّانَةٌ ومَسَك مُشاشَة ومَسَكة حجارة ومَسَكة لينة، وإنما الأرض طرائق فكل طريق مَسَكة، والعرب تقول للتَّناهي التي تُمْسِك ماء السماء مَساك ومَساك ومَساكاتٌ، كل ذلك مسموع منهم.
- وسقاءٌ مَسِيك: كثير الأخذ للماء.
- وقد مَسَك، بفت السين، مَساكة، رواه أَبو حنيفة.
- أبو زيد: المَسِيك من الأَساقي الت تحبس الماء فلا يَنْضَحُ.
- وأرض مَسِيكة: لا تُنَشِّفُ الماءَ لصلابتها وأَرض مَساك أيضاً.
- ويقال للرجل يكون مع القوم يخوضون في الباطل: إن في لَمُسْكةً عما هم فيه.
- وماسِكٌ: اسم.
- وفي الحديث ذكر مَسْك (* قوله [ ذكر مس إلخ ] كذا بالأصل والنهاية، وفي ياقوت: ان الموضع الذي قتل به مصعب والذ كانت به وقعة الحجاج مسكن بالنون آخره كمسجد وهو المناسب لقول الأص وكسر الكاف وليس فيه ولا في القاموس مسك؛) هو بفتح الميم وكسر الكاف صُقْ بالعراق قتل فيه مُصْعَب ابن الزبير، وموضع بدُجَيْل الأهْواز حيث كان وقعة الحجاج وابن الأشعث.
(ب)مسك
- المَسْكُ، بالفتح وسكون السين: الجلد، وخَصَّ بعضهم به جل السَّخْلة، قال: ثم كثر حتى صار كل جلد مَسْكاً، والجمع مُسُكٌ ومُسُوك؛ قا سلامة بن جَنْدل فاقْنَيْ لعلَّكِ أن تَحْظَيْ وتَحْتَبِل في سَحْبَلٍ، من مُسُوك الضأْن، مَنْجُو ومنه قولهم: أنا في مَسْكِك إن لم أفعل كذا وكذا.
- وفي حديث خيبر: أَي مَسْكُ حُيَيِّ بن أَخْطَب كان فيه ذخيرة من صامِتٍ وحُليّ قُوِّمت بعشر آلاف دينار، كانت أَوَّلاً في مَسْك جَمَل ثم مَسْك ثور ثم مَسْك جَمَل وفي حديث علي، رضي الله عنه: ما كان على فِراشي إلاّ مَسْكُ كَبْشٍ أ جلده.
- ابن الأعرابي: والعرب تقول نحن في مُسُوك الثعالب إذا كانوا خائفين وأنشد المُفَضَّل فيوماً تَرانا في مُسُوك جِيادن ويوماً تَرانا في مُسُوك الثعالِب قال: في مسوك جيادنا معناه أنَّا أُسِرْنا فكُتِّفْنا في قُدودٍ م مُسُوك خيولنا المذبوحة، وقيل في مُسُوك أي على مسوك جيادنا أي ترانا فرسانا نُغِير على أَعدائنا ثم يوماً ترانا خائفين.
- وفي المثل: لا يَعْجِز مَسْكُ السَّوْءِ عن عَرْفِ السَّوْءِ أي لا يَعْدَم رائحة خبيثة؛ يضر للرجل اللئيم يكتم لؤمه جُهْدَه فيظهر في أفعاله.
- والمَسَكُ: الذَّبْلُ والمَسَكُ: الأَسْوِرَة والخلاخيل من الذَّبْلِ والقرون والعاج، واحدت مَسَكة.
- الجوهري: المَسَك، بالتحريك، أَسْوِرة من ذَبْلٍ أو عاج؛ قا جرير:تَرَى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْباً بكُوعِه لها مسَكاً، من غير عاجٍ ولا ذَبْل وفي حديث أبي عمرو النَّخَعيّ: رأَيت النعمان بن المنذر وعليه قُرْطا ودُمْلُجانِ ومَسَكتَان، وحديث عائشة، رضي الله عنها: شيء ذَفِيف يُرْبَطُ به المَسَكُ.
- وفي حديث بدر: قال ابن عوف ومعه أُمية بن خلف: فأحاط بن الأنصار حتى جعلونا في مثل المَسَكَةِ أي جعلونا في حَلْقةٍ كالسِّوار وأحدقوا بنا؛ واستعاره أَبو وَجْزَة فجعل ما تُدخِلُ فيه الأُتُن أَرجلَها من الماء مَسَكاً فقال حتى سَلَكْنَ الشَّوى منهنَّ في مَسَكٍ من نَسْلِ جدَّابةِ الآفاقِ مِهْداج التهذيب: المَسَكُ الذَّبْلُ من العاج كهيئة السِّوار تجعله المرأَة ف يديها فذلك المَسَكُ، والذَّبْلُ القُرون، فإن كان من عاج فهو مَسَك وعا ووَقْفٌ، وإذا كان من ذَبْلٍ فهو مَسَكٌ لا غير.
- وقال أَبو عمر المَسَكُ مثل الأَسْوِرة من قُرون أو عاج؛ قال جرير ترى العبس الحوليّ جوناً بكوعه لها مسكاً، من غير عاج ولا ذب وفي الحديث: أنه رأى على عائشة، رضي الله عنها، مَسَكَتَيْن من فضة المَسَكةُ، بالتحريك: الوسار من الذَّبْلِ، وهي قُرون الأَوْعال، وقيل: جلو دابة بحرية، والجمع مَسَكٌ.
- الليث: المِسْكُ معروف إلا أَنه ليس بعرب محض ابن سيده: والمِسْكُ ضرب من الطيب مذكر وقد أَنثه بعضهم على أنه جمع واحدته مِسْكة.
- ابن الأعرابي: وأصله مِسَكٌ محرّكة؛ قال الجوهري: وأما قو جِرانِ العَوْدِ لقد عاجَلَتْني بالسِّبابِ وثوبُه جديدٌ، ومن أَرْدانها المِسْكُ تَنْفَح فإنما أَنثه لأنه ذهب به إلى ريح المسك.
- وثوب مُمَسَّك: مصبوغ به؛ وقو رؤبة إن تُشْفَ نَفْسي من ذُباباتِ الحَسَكْ أَحْرِ بها أَطْيَبَ من ريحِ المِسِك فإنه على إرادة الوقف كما قال شُرْبَ النبيذ واعْتِقالاً بالرِّجِل ورواه الأصمعي أَحْرِ بها أَطيب من ريح المِسَ وقال: هو جمع مِسْكة.
- ودواء مُمَسَّك: فيه مِسك.
- أَبو العباس في حدي النبي، صلى الله عليه وسلم، في الحيض: خُذِي فِرْصةً فَتَمَسَّكي بها، وف رواية: خذي فَرِصَة مُمَسّكة فَتَطَيَّبي بها؛ الفِرصَةُ: القِطْعة يري قطعة من المسك، وفي رواية أُخرى: خذي فِرْصَةً من مِسْكٍ فتطيبي بها، قا بعضهم: تَمَسَّكي تَطَيَّبي من المِسْك، وقالت طائفة: هو من التَّمَسُّ باليد، وقيل: مُمَسَّكة أي مُتَحَمَّلة يعني تحتملينها معك، وأَص الفِرْصة في الأصل القطعة من الصوف والقطن ونحو ذلك؛ قال الزمخشري المُمَسَّكة الخَلَقُ التي اُمْسِكَتْ كثيراً، قال: كأنه أراد أن لا يستعمل الجدي من القطن والصوف للارْتِفاق به في الغزل وغيره، ولأن الخَلَقَ أصلح لذل وأَوفق؛ قال ابن الأثير: وهذه الأقوال أكثرها مُتَكَلَّفَة والذي علي الفقهاء أنا الحائض عند الاغتسال من الحيض يستحب لها أن تأْخذ شيئاً يسيرا من المِسْك تتطيب به أو فِرصةً مطيَّبة من المسك.
- وقال الجوهري: المِسْ من الطيب فارسي معرب، قال: وكانت العرب تسميه المَشْمُومَ.
- ومِسْك البَرِّ: نبت أطيب من الخُزامى ونباتها نبات القَفْعاء ولها زَهْرة مثل زهر المَرْوِ؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وقال مرة: هو نبات مثل العُسْلُج سواء ومَسَكَ بالشيءِ وأَمْسَكَ به وتَمَسَّكَ وتَماسك واسْتمسك ومَسَّك، كُلُّه احْتَبَس.
- وفي التنزيل: والذي يُمَسِّكون بالكتاب؛ قال خالد بن زهير فكُنْ مَعْقِلاً في قَوْمِكَ، ابنَ خُوَيْلدٍ ومَسِّكْ بأَسْبابٍ أَضاعَ رُعاتُه التهذيب في قوله تعالى: والذين يُمْسِكُون بالكتاب؛ بسكون وسائر القرا يُمَسِّكون بالتشديد، وأَما قوله تعالى: ولا تُمَسِّكوا بعِصَم الكوافر فإن أَبا عمرو وابن عامر ويعقوب الحَضْرَمِيَّ قرؤُوا ولا تُمَسِّكوا بتشديدها وخففها الباقون، ومعنى قوله تعالى: والذي يُمَسِّكون بالكتاب، أ يؤْمنون به ويحكمون بما فيه.
- الجوهري: أَمْسَكْت بالشيء وتَمَسَّكتُ ب واسْتَمْسَكت به وامْتَسَكْتُ كُلُّه بمعنى اعتصمت، وكذلك مَسَّكت ب تَمْسِيكاً، وقرئَ ولا تُمَسِّكوا بعِصَمِ الكَوافرِ.
- وفي التنزيل: فق اسْتمسكَ بالعُرْوَة الوُثْقى؛ وقال زهير بأَيِّ حَبْلِ جِوارٍ كُنْتُ أَمْتَسِك ولي فيه مُسْكة أي ما أَتَمَسَّكُ به.
- والتَّمَسُّك: اسْتِمْساك بالشيء، وتقول أَيضاً: امْتَسَكْت به؛ قال العباس صَبَحْتُ بها القومَ حتى امْتَسكْ تُ بالأرْضِ، أَعْدِلُها أَن تَمِيل وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: لا يُمْسِكَنَّ الناس عليَّ بشيءِ فإني لا أُحِلُّ إلا ما أَحَلَّ الله ولا أُحرِّم إلاّ م حَرَّم الله؛ قال الشافعي: معناه إن صحَّ أنَّ الله تعالى أَحل للنبي، صل الله عليه وسلم، أَشياء حَظَرَها على غيره من عدد النساء والموهوبة وغي ذلك، وفرض عليه أَشياء خففها عن غيره فقال: لا يُمْسِكَنَّ الناسُ عليّ بشيء، يعني بما خصِّصْتُ به دونهم فإن نكاحي أَكثر من أَربع لا يحل لهم أَ يبلغوه لأنه انتهى بهم إلى أَربع، ولا يجب عليهم ما وجب عليَّ من تخيي نسائهم لأنه ليس بفرض عليهم.
- وأَمْسَكْتُ عن الكلام أي سكت.
- وما تَماسَك أن قال ذلك أي ما تمالك.
- وفي الحديث: من مَسَّك من هذا الفَيْءِ بشيءٍ أ أَمسَك والمُسْكُ والمُسْكةُ: ما يُمْسِكُ الأبدانَ من الطعام والشراب، وقيل ما يتبلغ به منهما، وتقول: أَمْسَك يُمْسِكُ إمْساكاً.
- وفي حديث ابن أَب هالَة في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: بادنٌ مُتَماسك؛ أراد أَنه م بدانته مُتَماسك اللحم ليس بمسترخيه ولا مُنْفَضِجه أي أنه معتدل الخل كأَن أعضاءَه يُمْسِك بعضها بعضاً.
- ورجل ذو مُسْكةٍ ومُسْكٍ أي رأْي وعق يرجع إليه، وهو من ذلك.
- وفلان لا مِسُكة له أي لا عقل له.
- ويقال: ما بفلا مُسْكة أي ما به قوَّة ولا عقل.
- ويقال: فيه مُسْكَةٌ من خير، بالضم، أ بقية وأَمْسَكَ الشيءَ: حبسه.
- والمَسَكُ والمَسَاكُ: الموضع الذي يُمْسِ الماءَ؛ عن ابن الأعرابي ورجل مَسِيكٌ ومُسَكَةٌ أي بخيل.
- والمِسِّيك: البخيل، وكذلك المُسُك بضم الميم والسين، وفي حديث هند بنت عُتْبة: أن أَبا سفيان رجل مَسِيكٌ أ بخيل يُمْسِكُ ما في يديه لا يعطيه أَحداً وهو مثل البخيل وزناً ومعنى وقال أَبو موسى: إنه مِسِّيكٌ، بالكسر والتشديد، بوزن الخِمَّي والسِّكِّير أي شديد الإمْساك لماله، وهو من أَبنية المبالغة، قال: وقيل المِسِّي البخيل إلاَّ أن المحفوظ الأول؛ ورجل مُسَكَةٌ، مثل هُمَزَة، أي بخيل ويقال: هو الذي لا يَعْلَقُ بشيء فيتخلص منه ولا يُنازِله مُنازِل فيُفْلِتَ، والجمع مُسَكٌ، بضم الميم وفتح السين فيهما؛ قال ابن بري: التفسي الثاني هو الصحيح، وهذا البناء أعني مُسَكة يختص بمن يكثر منه الشيء مث الضُّحكة والهُمَزَة.
- وفي حديث عثمان بن عفان، رضي الله عنه، حين قال ل ابن عُرَانَةَ: أَما هذا الحَيُّ من بَلْحرث بن كعب فَحَسَكٌ أَمْراسٌ ومُسَكٌ أَحْماس، تَتَلَظَّى المَنايا في رِماحِهِم؛ فوصفهم بالقوَّ والمَنَعةِ وأَنهم لِمَنْ رامهم كالشوك الحادِّ الصُّلْب وهو الحَسَك، وإذ نازَلوا أَحداً لم يُفْلِتْ منهم ولم يتخلص؛ وأما قول ابن حِلِّزة ولما أَن رأَيتُ سَراةَ قَوْمِ مَسَاكَى، لا يَثُوبُ لهم زَعِيم قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مساكى في بيته اسماً لجمع مَسِيك، ويجوز أ يتوهم في الواحد مَسْكان فيكون من باب سَكَارَى وحَيَارَى.
- وفي مُسْكةٌ ومُسُكةٌ؛ عن اللحياني، ومَسَاكٌ ومِساك ومَسَاكة وإمْساك: كل ذلك م البخل والتَّمَسُّكِ بما لديه ضَنّاً به؛ قال ابن بري: المِسَاك الاسم م الإمْساك؛ قال جرير عَمِرَتْ مُكَرَّمةَ المَساكِ وفارَقَتْ ما شَفَّها صَلَفٌ ولا إقْتار والعرب تقول: فلان حَسَكة مَسَكة أي شجاع كأَنه حَسَكٌ في حَلْق عدوِّه ويقال: بيننا ماسِكة رحِم كقولك ماسَّة رحم وواشِجَة رحم وفرس مُمْسَك الأَيامِن مُطْلَقُ الأياسر: مُحَجَّلُ الرجل واليد م الشِّقِّ الأيمن وهم يكرهونه، فإن كان مُحَجَّل الرجل واليد من الشِّقّ الأيسر قالوا: هو مُمْسَكُ الأياسر مُطْلَق الأيامن، وهم يستحبون ذلك.
- وك قائمة فيها بياض، فهي مُمْسَكة لأنها أُمسِكت بالبياض؛ وقوم يجعلو الإمْسَاك أن لا يكون في القائمة بياض.
- التهذيب: والمُطْلَق كل قائمة ليس به وَضَحٌ، قال: وقوم يجعلون البياض إطلاقاً والذي لا بياض فيه إمساكاً وأَنشد وجانب أُطْلِقَ بالبَياضِ وجانب أُمْسك لا بَيا وقال: وفيه من الاختلاف على القلب كما وصف في الإمْساك والمَسَكةُ والمَاسِكة: قِشْرة تكون على وجه الصبي أَو المُهْر، وقيل هي كالسَّلى يكونان فيها.
- وقال أَبو عبيدة: المَاسِكة الجلدة التي تكو على رأْس الولد وعلى أطراف يديه، فإذا خرج الولد من الماسِكة والسَّلى فه بَقِير، وإذا خرج الولد بلا ماسِكة ولا سَلىً فهو السَّلِيل.
- وبلغ مَسَك البئر ومُسْكَتَها إذا حفر فبلغ مكاناً صُلْباً.
- ابن شميل: المَسَك الواحد مَسَكة وهو أن تَحْفِر البئر فتبلغ مَسَكةً صُلْبةً وإن بِئارَ بن فلان في مَسَك؛ قال الشاعر اللهُ أَرْواكَ وعَبْدُ الجَبَّارْ تَرَسُّمُ الشَّيخِ وضَرْبُ المِنْقارْ في مَسَكٍ لا مُجْبِلٍ ولا هار الجوهري: المُسْكَةُ من البئر الصُّلْبةُ التي لا تحتاج إلى طَيّ ومَسَك بالنار.
- فَحَصَ لها في الأرض ثم غطاها بالرماد والبعر ودفنها أبو زيد: مَسَّكْتُ بالنار تَمْسِيكاً وثَقَّبْتُ بها تَثْقْيباً، وذلك إذ فَحَصت لها في الأَرض ثم جعلت عليها بعراً أو خشباً أو دفنتها ف التراب.
- والمُسْكان: العُرْبانُ، ويجمع مَساكينَ، ويقال: أَعطه المُسْكان.
- وف الحديث: أنه نهى عن بيع المُسْكانِ؛ وهو بالضم بيع العُرْبان والعَرَبُونِ، وهو أن يشتري السِّلعة ويدفع إلى صاحبها شيئاً على أنه إن أَمضى البي حُسب من الثمن وإن لم يمض كان لصاحب السلعة ولم يرتجعه المشتري، وقد ذك في موضعه.
- ابن شميل: الأرض مَسَكٌ وطرائق: فَمَسَكة كَذَّانَةٌ ومَسَك مُشاشَة ومَسَكة حجارة ومَسَكة لينة، وإنما الأرض طرائق فكل طريق مَسَكة، والعرب تقول للتَّناهي التي تُمْسِك ماء السماء مَساك ومَساك ومَساكاتٌ، كل ذلك مسموع منهم.
- وسقاءٌ مَسِيك: كثير الأخذ للماء.
- وقد مَسَك، بفت السين، مَساكة، رواه أَبو حنيفة.
- أبو زيد: المَسِيك من الأَساقي الت تحبس الماء فلا يَنْضَحُ.
- وأرض مَسِيكة: لا تُنَشِّفُ الماءَ لصلابتها وأَرض مَساك أيضاً.
- ويقال للرجل يكون مع القوم يخوضون في الباطل: إن في لَمُسْكةً عما هم فيه.
- وماسِكٌ: اسم.
- وفي الحديث ذكر مَسْك (* قوله [ ذكر مس إلخ ] كذا بالأصل والنهاية، وفي ياقوت: ان الموضع الذي قتل به مصعب والذ كانت به وقعة الحجاج مسكن بالنون آخره كمسجد وهو المناسب لقول الأص وكسر الكاف وليس فيه ولا في القاموس مسك؛) هو بفتح الميم وكسر الكاف صُقْ بالعراق قتل فيه مُصْعَب ابن الزبير، وموضع بدُجَيْل الأهْواز حيث كان وقعة الحجاج وابن الأشعث.
معجم لغة الفقهاء
+
السكتة اللطيفة
- السكتة اللطيفة هي قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يسيرا من غير تنفس مقداره حركتان. .
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أسكته المعلّم
- جعله يصمت وينقطع عن الكلام.
- حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه- أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ- أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم.
- ° أسكت الصَّحافةَ المعارضة.
(ب)السّكات من الحيّات
- (حن) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به.
ترجمة المسكة باللغة الإنجليزية
المسكة
Grab
المسكة في سياق الكلام
.لإلمامكم، المنزل مسكون، فلا ترتعبوا
Just to let you know, the house has a mind of its own, so don't be scared.
و أظن أن وفاة المسكين هو أصعب شئ؟
And I guess being the poor guy dying is the toughest of all?
سوزان)، لم ألمسك)
Susan, I barely touched you.