معنى كلمة العوم في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- عَائِمٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل مِنْ عَامَ).
1 - عَائِمٌ فِي الْمَاءِ : سَابِحٌ فِي
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عوَّمَ
- عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم.
- عوَّم ولدَه جعله يسبح في الماء.
- عوَّم سفينةً: جعلها تسير في الماء.
- عوَّم مركبًا من الورق: جعله يطفو فوق الماء.
- عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة.
- أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة.
- عوَّم مشروعًا: أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه.
(ب)عَوْم
- مصدر عامَ على/ عامَ في.
معجم الغني
+
(أ)عَوَّمَ
- [ع و م]. (فعل: رباعي متعد). عَوَّمْتُ، أُعَوِّمُ، عَوِّمْ، مصدر تَعْوِيمٌ.
- :عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً.
- :عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ.
- :عَوَّمَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عَاماً، وَعَاماً لَمْ تَحْمِلْ.
- :عَوَّمَ الْفِكْرَةَ الأَسَاسِيَّةَ : جَعَلَهَا عَائِمَةً وَسَطَ أَفْكَارٍ مُتَعَدِّدَةٍ، غَيَّبَهَا.
(ب)عَوَّامٌ
- جمع: ـون، ـات. [ع و م]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :عَوَّامٌ مَاهِرٌ : مَنْ يُحْسِنُ السِّبَاحَةَ جَيِّداً.
معجم الرائد
+
(أ)عَوَّم
- عوم.
- تعويما.
- عوم السفينة : جعلها تسبح في الماء.
- عوم السفينة الغريق : رفعها إلى سطح الماء.
- عوم الكرم : كثر حمله عاما وقل آخر.
- عومت النخلة : حملت عاما وعاما لم تحمل.
- عوم وضع ما حصد من الزرع قبضة قبضة.
(ب)عام
- يعوم ، عوما.
- عام في الماء : سبح فيه.
- عامت السفينة في الماء : سارت، جرت.
- عامت النجوم : جرت في السماء.
- عام الفرس : سار سيرا سهلا.
- عام الزمام : اضطرب.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَوَّمَ
- عَوَّمَ الكرمُ: كثر حَمْلُه عامًا وقلَّ آخَرَ.
- و عَوَّمَ فلانٌ: وضع الحصيدَ قُبْضَةً قُبْضَةً.
- و عَوَّمَ النخلةُ: عاومت.
- و عَوَّمَ السَّفِينةَ: أسبحها في الماءِ.
(ب)العُومَةُ
- العُومَةُ خُنفَساءُ صَغيرة تسبح في الماء.
المحيط في اللغة
+
العَوْمُ
- ـ العَوْمُ: السِّباحَةُ، وسَيْرُ الإِبِلِ والسَّفينَة.
- ـ العُومَةُ: دُوَيبَّةٌ, ج: عُمَمٌ.
- ـ العامُ: السَّنَةُ,ج: أعْوامٌ.
- ـ سِنُونَ عُوَّمٌ: تَوْكيدٌ، والنهار.
- ـ عاومَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْ سَنَةً، ولم تَحْمِلَ سنَةً، كعَوَّمَتْ.
- ـ عاومَ فلاناً: عامَلَهُ بالعامِ.
- ـ المُعاوَمَةُ المَنْهِيُّ عنها: أن تَبِيعَ زَرْعَ عامِكَ، أو هو أن تَزِيدَ على الدَّيْنِ شيئاً وتُؤَخِّرَهُ.
- ـ العامَةُ: هامَةُ الراكِبِ إذا بَدا لَكَ في الصَّحْراءِ، أو لا يُسَمَّى عامَةً حتى يكونَ عليه عِمامَةٌ، وكَوْرُ العِمامَةِ، والطَّوْفُ الذي يُرْكَبُ في الماءِ.
- ـ عائِمٌ: صَنَمٌ.
- ـ عُوامٌ: موضع.
- ـ عُوَيْمٌ، ابنُ ساعدَةَ الهُذَلِيُّ، والأَنصارِيُّ: صَحابِيَّانِ.
- ـ العَوَّامُ: الفَرَسُ السابِحُ، ووالدُ الزُّبَيْرِ الصَّحابِيِّ.
- ـ التَّعْويمُ: وَضْعُ الحَصْد قَبْضَةً قَبْضَةً، فإذا اجْتَمَعَ، فهي عامَةٌ,ج: عامٌ.
- ـ المُسْتَعامُ: المَرْكَبُ في البَحْرِ.
مختار الصحاح
+
عوم
- ع و م: العَوْمُ السِباحة وبابه قال يُقال العوْم لا يُنسى وسير الإبل والسفينة عوْم أيضا و العَامُ السنة و عَاوَمَهُ مُعاوَمَةً كما تقول مُشاهرة ونبت عَامِيُّ أي يابس أتى عليه عام وقيل المُعَاوَمَةُ المنهي عنها أن تبيع زرع عامك.
معجم لسان العرب
+
عوم
- العامُ: الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة، والجمع أَعْوامٌ، ل يكسَّرُ على غير ذلك، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة.
- قال ابن سيده وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه، وكذل أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُوم لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عام عائمٌ، وقيل: أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْب شائبٌ وموْتٌ مائتٌ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة، فواحدها على هذا عائمٌ قال العجاج من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّ من الجوهري: وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه لي بإسم، وإنما هو توكيد، قال ابن بري: صواب إنشاد هذا الشعر: ومَر أََعوام؛ وقبله كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُم وبعده تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَم وعامٌ مُعِيمٌ: كأعْوَم؛ عن اللحياني.
- وقالوا: ناقة بازِلُ عامٍ وبازِل عامِها؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِه بازِلِ عامٍ، أَو سَديسِ عامِه ابن السكيت: يقال لقيته عاماً أَوّلَ، ولا تقل عام الأَوّل وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً: استأْجره للعامِ؛ عن اللحياني.
- وعامل مُعاوَمَةً أَي للعام.
- وقال اللحياني: المُعَاوَمَة أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل.
- قال اللحياني: والمُعاومة أَ يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين، قال: ويقال ه أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري.
- وحكى الأَزهري عن أَب عبيد قال: أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَ تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة.
- وفي الحديث: نهى ع بيع النخل مُعاومةً، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتي أَو ثلاثاً فما فوق ذلك.
- ويقال: عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ول تحْمِلْ أُخرى، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلت عاماً وعاماً لا.
- ورَسَمٌ عامِيٌّ: أَتى عليه عام؛ قال مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع.
- قا الأَزهري: قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ، ومعناه العام الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر.
- ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَتيت ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام، وقال ف موضع آخر: هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ، وإنما أُنِّث فقيل ذا العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة.
- قا الجوهري: وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام، كم يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ.
- وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً: كث حَمْله عاماً وقَلَّ آخر.
- وعاوَمتِ النخلةُ: حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِ آخر.
- وحكى الأَزهري عن النضر: عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحم عاماً.
- وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام.
- قال الأَزهري: وشَحْم مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام؛ قال أَبو وجزة السعدي تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَت عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّم أَي شَحْماً مُعَوِّماً؛ وقول العُجير السَّلولي رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُ فَتىً عامَ عامَ الماءِ، فَهْوَ كَبِير فسره ثعلب فقال: العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت ويومَ يومَ تقوم والعَوْمُ: السِّباحة، يقال: العَوْمُ لا يُنْسى.
- وفي الحديث: عَلِّمو صِبْيانكم العَوْم، هو السِّباحة.
- وعامَ في الماء عَوْماً: سَبَح.
- ورج عَوَّام: ماهر بالسِّباحة؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً؛ قا الراجز وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْم قال ابن سيده: وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل.
- وفرَس عَوَّامٌ جَواد كما قيل سابح.
- وسَفِينٌ عُوَّمٌ: عائمة؛ قال إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ: صاحِبْ، قَوِّم بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّم (* قوله: صاحبْ قوم: هكذا في الأَصل، ولعلها صاحِ مرخم صاحب) وعامَتِ النجومْ عَوْماً: جرَتْ، وأَصل ذلك في الماء.
- والعُومةُ، بالضم دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ، والجم عُوَمٌ؛ قال الراجز يصف ناقة قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُ والعَوّام، بالتشديد: الفرس السابح في جَرْيه.
- قال الليث: يسمى الفر السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو: العامَة المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار، وجمعه عاماتٌ.
- قال ابن سيده والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه، يَعْبَر عليها النهر، وهي تمو فوق الماء، والجمع عامٌ وعُومٌ.
- الجوهري: العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَ في الماء.
- والعامَةُ والعُوَّام: هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه ف الصحراء وهو يسير، وقيل: لا يسمى رأْسه عامَة حتى يكون عليه عِمامة.
- ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام؛ وفي حدي الاستسقاء سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْل وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما قالوا للجد السَّنَة.
- والعامَةُ: كَوْرُ العمامة؛ وقال وعامةٍ عَوَّمَها في الهام والتَّعْوِيمُ: وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة، فإذا اجتمع فهي عامةٌ والجمع عامٌ والعُومَةُ: ضرب من الحيَّات بعُمان؛ قال أُمية المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَم والعَوَّامُ، بالتشديد: رجلٌ.
- وعُوَامٌ.
- موضع.
- وعائم: صَنَم كان لهم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عوّم مشروعا
- أزال الصِّعاب والعوائق من أمامه.
(ب)عوّم ولده
- جعله يسبح في الماء.
- عوَّم سفينةً.
مصطلحات مالية
+
آلية التعويم المقيّد
- آلية تعويم العملات الأوروبيّة مقابل الدولار في حدود اثنين وربع في المائة. ، في الإنجليزية، هي European snake.
ترجمة العوم باللغة الإنجليزية
العوم
Floating