معنى كلمة الجوف في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُجَوَّفٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول مِنْ جَوَّفَ).
1 - جِهَازٌ مُجَوَّفٌ : لَهُ جَوْفٌ أَوْ تَجَاوِيفُ.
2 - رَجُلٌ مُجَوَّفٌ : جَبَانٌ لاَ قَلْبَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جوَّفَ
- جوَّفَ يجوِّف ، تجويفًا ، فهو مُجوِّف ، والمفعول مُجوَّف.
- جوَّف الحَجَرَ جعل له جَوْفًا أو غورًا، قعّره، قوّره.
- صنع تمثالاً مجوَّفًا.
- رَجُل مجوَّف: جَبَانٌ لاقلب له.
(ب)جَوْف
- جمع أجواف: (التشريح) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين.
- جَوْفُ كلِّ شيء: داخله، باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ.
- استخرج الماء من جَوْف الأرض: أعماقِها.
- وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ [حديث].
- {مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ}.
- جوف الأرض: أعماقها، مركزها.
- مكان كجوف العير: لا خير فيه.
- جَوْف اللَّيْلِ: ثلثه الأخير.
- استيقظت في جوف اللَّيل البهيم.
معجم الغني
+
(أ)جَوِفَ
- [ج و ف]. (فعل: ثلاثي لازم). جَافَ، يَجوفُ، مصدر جَوَفٌ.
- :جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ.
- :جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا.
(ب)جَوَّفَ
- [ج و ف]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّفْتُ، أُجَوِّفُ، جَوِّفْ، مصدر تَجْوِيفٌ.
- :جَوَّفَ الأُنْبُوبَ : صَيَّرَهُ أَجْوَفَ.
- :جَوَّفَ مَعِدَتَهُ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا.
- :جَوَّفَ الصَّيْدَ : أَصَابَهُ فِي جَوْفِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)جَوف
- جوف.
- يجوف ، جوفا.
- جوف الشي : كان أجوف.
- جوف الشيء : اتسع جوفه.
(ب)جوف
- مصدر جوف.
- سعة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَوْفُ
- الجَوْفُ من كل شَيءٍ: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ. والجمع : أَجْوَافٌ.
- و الجَوْفُ من الليل: ثُلثه الأَخير.
- وفي الحديث: حديث شريف قيلَ له: أَيُّ اللَّيْل أَسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر //.
- و الجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ.
- و الجَوْفُ الوادي. والجمع : أَجوافٌ.
(ب)جوَّفَ
- جوَّفَ الشيءَ: جعل له جوفاً.
- و جوَّفَ الصَّيْدَ: طعَنه في جوفه.
المحيط في اللغة
+
جَوْفُ
- ـ جَوْفُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ، وموضع بِنَاحِيَةِ عُمَانَ، ووادٍ بِأَرْضِ عادٍ حَماهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ، وذُكِرَ في: ح م ر، وكُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وموضع بناحِيَةِ أكْشُونيَةَ، وموضع بِأَرْضِ مُرادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِيرِ قوله تعالى: {إنَّا أرْسَلْنَا نوحاً}، وموضع باليمامةِ، وموضع بديارِ سَعْدٍ، ودَرْبُ الجَوْفِ بالبَصْرَةِ، ومنه: حَيَّانُ الأَعْرَجُ الجَوْفِيُّ، وأبو الشَّعْثَاءِ جابِرُ بنُ زيدٍ. وأهْلُ الغَوْرِ يُسَمُّونَ فَساطِيطَ عُمَّالِهِم: الأَجْوَافَ.
- ـ جَوْفُ مِنْكَ: بَطْنُكَ.
- ـ ''جَوْفُ الليلِ الآخِرُ'' في الحديثِ: ثُلُثُهُ الآخِرُ، وهو الخامِسُ من أسْداسِ الليلِ.
- ـ أَجْوَفَانِ: البَطْنُ والفَرْجُ.
- ـ جَوَفُ: السَّعَةُ.
- ـ أَجْوَفُ: الأَسَدُ العظيمُ الجَوْفِ.
- ـ أَجْوَفُ في الاصْطلاحِ الصَّرْفِيِّ: المُعْتَلُّ العَيْنِ.
- ـ أَجْوَفُ: الواسِعُ، كالجُوفِيِّ.
- ـ جَوْفَاءُ من الدِلاءِ: الواسِعَةُ.
- ـ جَوْفَاءُ من القنا، ومن الشَّجَرِ: الفارِغَةُ، وماءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامِرِ بنِ رَبيعَةَ.
- ـ جائفَةُ: طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الجَوْفَ.
- ـ جِيفانُ اليمامةِ: خَمْسَةُ مَواضِعَ، يُقالُ: جائفُ كذا، وجائفُ كذا.
- ـ وتَلْعَةٌ جائفَةٌ: قَعيرَةٌ، ج: جَوائِفُ.
- ـ جَوَائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجَوْفِ في مَقارِّ الروحِ.
- ـ مَجُوفُ: العظيمُ الجَوْفِ.
- ـ مُجَوَّفُ: ما فيه تَجْوِيفٌ.
- ـ مُجَوَّفُ من الدوابِّ: الذي يَصْعَدُ البَلَقُ منه حتى يَبْلُغَ البَطْنَ، ومَنْ لا قَلْبَ له.
- ـ جُوفِيُّ وجُوفِي وجُوافُ: سَمَكٌ.
- ـ جُوفانُ: أيْرُ الحِمارِ.
- ـ أجَفْتُهُ الطَّعْنَةَ: بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ، كجُفْتُهُ بها.
- ـ أجَفْتُ البابَ: رَدَدْتُهُ.
- ـ تَجَوَّفَهُ: دَخَلَ جَوْفَهُ، كاجْتافَهُ.
- ـ اسْتَجَافَ المكانَ: وجَدَهُ أجْوَفَ.
- ـ اسْتَجَافَ الشيءُ: اتَّسَعَ، كاسْتَجْوَفَ.
مختار الصحاح
+
جوف
- ج و ف: جَوْفُ الإنسان بطنه و الأَجْوَافُ جمعه و الأَجْوَفانِ البطن والفرج و الجَائِفةُ الطعنة التي تبلغ الجوف والتي تخالط الجوف والتي تنفذ أيضا و الجَوَفُ بفتحتين مصدر لك شيء أجْوَفُ وشيء مُجَوَّفٌ أي جوف وفيه تجوِيفٌ.
معجم لسان العرب
+
جوف
- الجَوْفُ: المطمئن من الأَرض.
- وجَوْفُ الإنسان: بطنه، معروف.
- اب سيده: الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ، والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفا والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ، وجمعها أَجوافٌ وجافَه جَوْفاً: أَصابَ جَوْفَه.
- وجافَ الصَّيْدَ: أَدخل السهم ف جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر.
- والجائفةُ: الطعْنةُ التي تبلغ الجوف وطعْنَةٌ جائفة: تُخالِط الجوْف، وقيل: هي التي تَنْفُذُه.
- وجافَه به وأَجافَه بها: أَصابَ جوفه.
- الجوهري: أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها؛ حكاه ع الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به.
- ويقال: طَعَنْتُ فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ، فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه ووِعاء مُسْتَجافٌ: واسِعٌ.
- واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ: اتَّسَعَ قال أَبو دواد فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوه مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيم واسْتَجَفْتُ المكانَ: وجدته أَجْوَفَ والجَوَفُ، بالتحريك: مصدر قولك شيء أَجْوَفُ.
- وفي حديث خلق آدم، علي السلام: فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ؛ الأَجْوَفُ الذي له جَوْفٌ، ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ.
- وفي حديث عِمْران: كا عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه.
- وفي حديث خُبَيْب فَجافَتْني؛ هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي.
- وفي حديث مسروق في البعي الـمُتَرَدِّي في البئر: جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه.
- وفي الحديث: ف الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ؛ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف.
- يقال: جُفْتُ إذا أَصَبْتَ جَوْفَه، وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها.
- قال اب الأَثير: والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ وفي حديث حُذيْفَة: ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَ مُنَقِّلةٍ؛ الـمُنَقِّلَةُ من الجراح: ما ينقل العظم عن موضعه، أَرا ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك والأَجْوَفانِ: البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما.
- أَبو عبيد في قوله ف الحديث: لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعا والشراب، وقيل فيه قولان: قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما قال إ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان، وقيل: أَراد بالجوْفِ القلب وما وَع وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى.
- وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان.
- ورجل أَجْوَفُ واسع الجوْفِ؛ قال حارِ بْنَ كَعْبٍ، أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُك عَنّا، وأَنـْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ (* قوله [ ألا الاحلام ] في الاساس: ألا أحلام.
- وقول صخر الغَيّ أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوف يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفا غير مُصْمَتةٍ.
- ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف: جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خال الجوْفِ من الفُؤَادِ؛ ومنه قول حَسّان أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَوا أَي خالي الجوف من القلب.
- قال أَبو عبيدة: الـمَجُوف الرَّجُل الضخم ( قوله [ الرجل الضخم ] كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح، وفي بع آخر: الرحل، بالحاء، وعليه يجيء الشاهد.
- ) الجوف؛ قال الأَعشى يصف ناقته هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَه مَجُوفٌ عِلافيٌّ، وقِطْعٌ ونُمْرُق يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني.
- وأَجَفْتُ البابَ: رددْتُه؛ وأَنش ابن بري فَجِئنا من البابِ الـمُجافِ تَواتُراً وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ، فالخَلْفُ واسِع وفي حديث الحج: أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه.
- وف الحديث: أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها.
- وجَوْفُ كل شيء: داخِلُه.
- قا سيبويه: الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صا مختصاً كاليد والرجل.
- والجَوْفُ من الأَرض: ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصا كالجوف؛ وقال ذو الرمة مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُه وقول الشاعر يَجْتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنَبِّذا بِعُجُوبِ أَنـْقاءٍ، يَمِيلُ هَيامُه من رواه يجتاف، بالفاء، فمعناه يدخل، يصف مطراً.
- والقالص: الـمُرْتفع والـمُتَنَبِّذ: الـمُتَنَحّي ناحيةً.
- والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْ تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ، وربما كان أَوْسَعَ م الوادي وأَقْعَر، وربما كان سهلاً يُمْسك الماء، وربما كان قاعاً مستديرا فأَمسك الماء.
- ابن الأَعرابي: الجَوْف الوادي.
- يقال: جوْفٌ لاخٌ إذا كا عَميقاً، وجوف جِلواح: واسِعٌ، وجَوْفٌ زَقَبٌ: ضَيِّقٌ.
- أَبو عمرو: إذ ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً؛ وأَنشد ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه يَعْدُو على خَمْسٍ، قَوائِمُه زَك أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها، وقوائمه زكا أَي ليست خَسا ولكنها أَزواج، ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه.
- أَب عبيدة: أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان وهو الـمُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً.
- الجوهري: المجوّف م الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ؛ عن الأَصمعي؛ وأَنش لطفيل:شَميط الذنابى جُوِّفَتْ، وهي جَوْنة بِنُقْبة دِيباجٍ، ورَيْطٍ مُقَطَّع واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه.
- وشيء جُوفيٌّ أَي واسِع الجَوْفِ.
- ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة.
- وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ.
- وتَلْعة جائفةٌ: قَعِيرةٌ وتِلاعٌ جَوائِفُ، وجَوائِفُ النَّفْسِ: ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقار الرُّوحِ؛ قال الفرزدق أَلم يَكْفِني مَرْوانُ، لَـمّا أَتَيْتُه زِياداً، وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ: وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه والجَوَفُ: خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء.
- والجُوفانُ: جم الأَجْوَفِ.
- واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه، كلاهما: دخل في جوْفه؛ قا العجاج يصف الثورَ والكِناسَ فهْو، إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريّ وقال ذو الرمة تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوض من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبال والجَوْفُ: موضع باليمن، والجَوْفُ: اليمامة، وباليمن وادٍ يقال ل الجوف؛ ومنه قوله الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراط (* قوله [ أراط ] في معجم ياقوت: أراط، بالضم، من مياه بني نمير، ثم قال وأراط باليمامة.
- وفي اللسان في مادة أرط: فأما قوله الجوف إلخ فقد يجو أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى ا هـ.
- وفيه أيضاً ا الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط ا هـ.
- وألاءا بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع.
- وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار: وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِع رجل من بقايا عاد، فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْ والجَوْفَ، فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه؛ وبه فسر بعضه قوله وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّ أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه ف معناه؛ وفي التهذيب: قال امروء القيس ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُ قال: أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك الجوهري: وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا، فكفر كفرا عظيماً، وقتل كل من مرَّ به من الناس، فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقت ومن فيه، وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا: أَكْفَرُ من حِمار ووادٍ كجوف الحمار، وكجوف العَير، وأَخْرَبُ من جوف حمار.
- وفي الحديث فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف؛ الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ وقيل: هو بطن الوادِي.
- وقوله في الحديث قيل له: أَيُّ الليلِ أَسمَعُ؟ قال جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ، وهو الجزء الخامس من أَسْدا الليل، وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ والجُوفانُ: ذكر الرجل؛ قال لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عارا من الجُوفانِ، يَلْفَحُه السَّعِير وقال المؤرجُ: أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان، وكانت بنو فزارة تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ ب على قَلُوصِكَ، واكْتُبْها بأَسْيَار لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النار منها أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِ والجائفُ: عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ والجُوفيُّ والجُوافُ، بالضم: ضرب من السمك، واحدته جُوافَةٌ؛ وأَنش أَبو الغَوْث إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ الـمُبْتَلاّ قال الجوهري: خففه للضرورة.
- وفي حديث مالك ابن دينار: أَكلتُ رغيفا ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء؛ الجُوافةُ، بالضم والتخفيف: ضرب م السمك وليس من جَيِّدِه والجَوفاء: موضع أَو ماء؛ قال جرير وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُه (* قوله [ لشائكم ] في معجم ياقوت في عدة مواضع: لشأنكم.
- وقوله في صفة نهر الجنة: حافتاه الياقوتُ الـمُجَيَّب؛ قال ابن الأَثير الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ الـمُجَوَّفُ، قال: وهو معروف، قال والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك، قال: والذي جا في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب، بالباء فيهما، على الشك قال: ومعناه الأَجوف.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جوّف الحجر
- جعل له جَوْفًا أو غورًا، قعّره، قوّره.
- صنع تمثالاً مجوَّفًا- ° رَجُل مجوَّف.
(ب)جوْف اللّيْل
- ثلثه الأخير.
- استيقظت في جوف اللَّيل البهيم.
ترجمة الجوف باللغة الإنجليزية
الجوف
Hollow