اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)استحسنَ

  • استحسنَ يَستحسِن ، اسْتحسانًا ، فهو مُسْتحسِن ، والمفعول مُسْتحسَن.
  • استحسن الشَّيءَ.
  • عدّه أو اعتبره حَسَنًا.
  • استحسن الذّهابَ معه.
  • يُستحسن (من المُسْتَحْسَن) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته.
  • مِن المُستحسَن: من الأفضل، من الملائم المفيد اللاّئق.
  • يُستحسن أنَّ: يُفضَّل أن.
  • اختار الأحسن.

(ب)حسَّ

  • حسَّ لـ حَسَسْتُ ، يَحِسّ ، احْسِسْ / حِسَّ ، حِسًّا وحَسًّا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس له.
  • حسَّ لصديقه تألَّم لألمه وعطف عليه.
  • حَسَسْتُ لأطفال فلسطين وما يلاقونه.
معجم الغني +

اِسْتَحْسَنَ

  • [ح س ن]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَحْسَنَ، يَسْتَحْسِنُ، مصدر اِسْتِحْسَانٌ.
  • :اِسْتَحْسَنَ إِجَابَتَهُ : اِعْتَبَرَهَا حَسَنَةً.
  • :لَمْ يَسْتَحْسِنْ نَتَائِجَهُ : لَمْ يَنْظُرْ إِلَيْهَا بِعَيْنِ الاسْتِحْسَانِ وَالرِّضَا.
معجم الرائد +

(أ)حَسَن

  • حسن.
  • يحسن ، حسنا.
  • كان حسنا جميلا.و حسن يحسن حسنا. كان حسنا جميلا.

(ب)حَسّ

  • حس.
  • يحس ويحس ، حسا وحسا.
  • حس له : رق له وعطف عليه.
  • حس بالخبر : أيقن به.
  • حسه : جعله يحس.
المعجم الوسيط +

الحَيْسُ

  • الحَيْسُ تمرٌ وأَقِطٌ وسمنٌ تُخلَط وتُعجَن وتُسوَّى كالثَّريد.
  • قال الشاعر.
المحيط في اللغة +

(أ)حَيْسُ

  • ـ حَيْسُ: الخَلْطُ، وتَمْرٌ يُخْلَطُ بِسَمْنٍ وأقِطٍ، فَيُعْجَنُ شديداً، ثم يُنْدَرُ منه نَواهُ، ورُبَّما جُعِلَ فيه سَويقٌ، وقد حاسَهُ يَحيسُهُ، والأَمْرُ الرَّديءُ الغَيْرُ المُحْكَمِ.
  • ـ ‘‘عادَ الحَيْسُ يُحاسُ’‘: عادَ الفاسِدُ يُفْسَدُ. وأصْلُهُ أنَّ امرأةً وجَدَتْ رَجُلاً على فُجُورٍ، فَعَيَّرتْهُ فُجُورَهُ، فلم يَلْبَثْ أنْ وَجَدها الرجُلُ على مِثل ذلكَ. أو أنَّ رجُلاً أُمِرَ بأمْرٍ فلَمْ يُحْكِمْهُ، فَذَمَّهُ آخَرُ، وقامَ لِيُحْكِمَهُ، فَجاءَ بِشَرٍّ منه، فقال الآمِرُ: عادَ الحَيْسُ يُحاسُ.
  • ـ رجُلٌ مَحْيوسٌ: ولَدَتْهُ الإِماءُ من قِبَلِ أبيه وأُمِّه.
  • ـ حِيسَ حَيْسُهُم: دَنا هَلاكُهُم.
  • ـ حاسَ الحَبْلَ يَحيسُهُ: فَتَلَهُ.
  • ـ أبو الفِتْيانِ بنُ حَيُّوسٍ: شاعِرٌ.

(ب)حُسْنُ

  • ـ حُسْنُ: الجَمالُ, ج: مَحاسِنُ على غيرِ قِياسٍ.
  • ـ حَسُنَ، وحَسَنَ، فهو حاسِنٌ وحَسَنٌ، وحَسينٌ، وحُسانٌ وحُسَّانٌ,ج: حِسانٌ وحُسَّانونَ، وهي حَسَنَةٌ وحَسْناءُ وحُسَّانَةٌ، ج: حِسانٌ وحُسَّاناتٌ، ولا تَقُلْ: رَجُلٌ أحْسَنُ، في مُقابَلَةِ امْرَأةٍ حَسْناءَ، وعَكْسُه: غُلامٌ أمْرَدُ، ولا يُقالُ: جارِيَةٌ مَرْداءُ، وإنَّما يُقالُ: هو الأَحْسَنُ، على إرادَةِ أفْعَلِ التَّفْضيلِ,ج: الأحاسِنُ.
  • ـ أحاسِنُ القَوْمِ: حِسانُهُمْ.
  • ـ حُسْنَى: ضدُّ السُّوأى، والعاقِبَةُ الحَسَنَةُ، والنَّظَرُ إلى اللهِ عزَّ وجَلَّ، والظَّفَرُ، والشَّهادَةُ، ومنه: {إِلاَّ إِحْدَى الحُسْنَيَيْنِ} ج: الحُسْنَياتُ، والحُسَنُ.
  • ـ مَحاسِنُ: المَواضِعُ الحَسَنَةُ من البَدَنِ، الواحِدُ: مَحْسَنٌ، أو لا واحِدَ له.
  • ـ وَجْهٌ مُحَسَّنٌ: حَسَنٌ، وقد حَسَّنَهُ الله.
  • ـ إِحْسانُ: ضِدُّ الإِساءَةِ، وهو مُحْسِنٌ ومِحْسانٌ.
  • ـ حَسَنَةُ: ضِدُّ السَّيِّئَةِ, ج: حَسَناتٌ.
  • ـ حُسَيْناهُ أن يَفْعَلَ كذا، حُسَيْنا، أي: قُصاراهُ.
  • ـ هو يُحْسِنُ الشيءَ إحْساناً، أي: يَعْلَمُه.
  • ـ اسْتَحْسَنَهُ: عَدَّهُ حَسَناً.
  • ـ حَسَنُ وحُسَيْنُ: جَبَلانِ، أو نَقَوانِ، وعند الحَسَنِ دُفِنَ بِسْطامُ بنُ قَيْسٍ، فإِذا جُمِعا، قيلَ: الحَسَنانِ، وبَطْنانِ في طَيِّئٍ، واسْمانِ.
  • ـ حَسَنُ: ما حَسُنَ من كلِّ شيءٍ، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ، وقرية باليمامة، وشَجَرٌ حَسَنُ المَنْظَرِ، والعَظْمُ الذي يَلِي المِرْفَقَ، وحُسَنُ، والكثِيبُ العالي.
  • ـ أحْسَنَ: جَلَسَ عليه.
  • ـ حَسَنَةٌ: امرأةٌ، وقرية بإِصْطَخْرَ، وجِبالٌ بين صَعْدَةَ وعَثَّرَ، ورُكْنٌ من أجَأ.
  • ـ حِسْنَةُ: رَيْدٌ يَنْتَأُ من الجَبَلِ, ج: حِسَنٌ، وسَمَّوْا: حَسِينَةَ، وحُسَيْنَةُ ومُحاسِنٌ ومُحَسَّنٌ ومُحْسِنٍ وحَسينٌ.
  • ـ إحْسانٌ: مَرْسَى قُرْبَ عَدَنَ.
  • ـ حَسَنِيُّ: بئْرٌ قُرْبَ مَعْدِنِ النُّقْرةِ، وقَصْرٌ للحَسَنِ بنِ سَهْلٍ.
  • ـ حَسَنَةُ: قرية بالمَوْصِلِ.
  • ـ حُسَيْناءُ: شجرٌ بورَقٍ صغارٍ.
  • ـ أَحاسِنُ: جِبالٌ باليمامة.
  • ـ تَّحاسِينُ: جَمْعُ التَّحْسينِ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ، وكتابُ التَّحاسينِ خِلافُ المَشْقِ.
  • ـ حَسْنون، وحُسْنون: المقْرِئُ التَّمَّارُ، والبَنَّاءُ، وابنُ الصَّيْقَلِ المِصْرِيِّ.
  • ـ أبو نَصْرِ بنُ حَسْنونَ، وأبو حُسْنِ، طاوُوسُ بنُ أحمدَ: مُحَدِّثونَ.
  • ـ أُمُّ حُسْنِ: كمالُ بِنْتُ الحافِظِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ السَّمَرْقَنْدِيِّ، وكريمَةُ بنْتُ أحمدَ الأَصْفَهانِيَّةُ.
  • ـ حُسْنُ: أُمُّ وَلَدٍ للإِمامِ أحمدَ.
  • ـ حُسْنُ ابنُ عَمْرٍو، في طَيِّئٍ، وأخُوهُ بالفتحِ، وهُما فَرْدانِ.
  • ـ حُسَيْنَةٌ: مُرَجِّلَةٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوانَ، وبِنْتُ المَعْرُورِ: حَدَّثَتْ.
معجم لسان العرب +

(أ)حسن

  • الحُسْنُ: ضدُّ القُبْح ونقيضه.
  • الأَزهري: الحُسْن نَعْت لم حَسُن؛ حَسُنَ وحَسَن يَحْسُن حُسْناً فيهما، فهو حاسِن وحَسَن؛ قال الجوهري: والجمع مَحاسِن، على غير قياس، كأَنه جمع مَحْسَن وحكى اللحياني: احْسُنْ إن كنتَ حاسِناً، فهذا في المستقبل، وإن لَحَسَن، يريد فِعْل الحال، وجمع الحَسَن حِسان.
  • الجوهري: تقول قد حَسُ الشيءُ، وإن شئت خَفَّفْت الضمة فقلت: حَسْنَ الشيءُ، ولا يجوز أَن تنقُل الضم إلى الحاء لأَنه خبَرٌ، وإنما يجوز النقْل إذا كان بمعنى المدح أَ الذَّم لأَنه يُشَّبه في جواز النَّقْل بنِعْم وبِئْس، وذلك أَن الأَصل فيهم نَعِم وبَئِس، فسُكِّن ثانيهما ونقِلتْ حركته إلى ما قبله، فكذلك كلّ ما كان في معناهما؛ قال سهم بن حنظلة الغَنَوي لم يَمْنَعِ الناسُ مِنِّي ما أَردتُ، وم أُعْطِيهمُ ما أَرادوا، حُسْنَ ذا أَدَبا أَراد: حَسُن هذا أَدَباً، فخفَّف ونقَل.
  • ورجل حَسَنٌ بَسَن: إتباع له وامرأَة حَسَنة، وقالوا: امرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن، قا ثعلب: وكان ينبغي أَن يقال لأَنَّ القياس يوجب ذلك، وهو اسم أُنِّث من غي تَذْكير، كما قالوا غلام أَمرَد ولم يقولوا جارية مَرْداء، فهو تذكير م غير تأْنيث.
  • والحُسّان، بالضم: أَحسَن من الحَسَن.
  • قال ابن سيده: ورج حُسَان، مخفَّف، كحَسَن، وحُسّان، والجمع حُسّانونَ؛ قال سيبويه: ول يُكَسَّر، استغْنَوْا عنه بالواو والنون، والأُنثى حَسَنة، والجمع حِسا كالمذكر وحُسّانة؛ قال الشماخ دارَ الفَتاةِ التي كُنّا نقول لها يا ظَبْيةً عُطُلاً حُسّانةَ الجِيدِ والجمع حُسّانات، قال سيبويه: إنما نصب دارَ بإضمار أَعني، ويرو بالرفع.
  • قال ابن بري: حَسِين وحُسَان وحُسّان مثل كَبير وكُبَار وكُبَّا وعَجيب وعُجاب وعُجَّاب وظريف وظُراف وظُرَّاف؛ وقال ذو الإصبع كأَنَّا يَوْمَ قُرَّى إِنْـ ـنَما نَقْتُل إيّان قِياماً بينهم كلّ فَتًى أَبْيَضَ حُسّانا وأَصل قولهم شيء حَسَن حَسِين لأَنه من حَسُن يَحْسُن كما قالوا عَظُ فهو عَظِيم، وكَرُم فهو كريم، كذلك حَسُن فهو حَسِين، إلا أَنه جا نادراً، ثم قلب الفَعِيل فُعالاً ثم فُعّالاً إذا بُولِغَ في نَعْته فقالو حَسَنٌ وحُسَان وحُسّان، وكذلك كريم وكُرام وكُرّام، وجمع الحَسْناء م النساء حِسانٌ ولا نظير لها إلا عَجْفاء وعِجاف، ولا يقال للذكر أَحْسَن إنما تقول هو الأَحْسن على إرادة التفضيل، والجمع الأَحاسِن.
  • وأَحاسِن القوم: حِسانهم.
  • وفي الحديث: أَحاسِنُكم أَخْلاقاً المُوَطَّؤُون أَكنافاً وهي الحُسْنَى.
  • والحاسِنُ: القَمَر.
  • وحسَّنْتُ الشيءَ تحْسيناً زَيَّنتُه، وأَحسَنْتُ إليه وبه، وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه قال في قول تعالى في قصة يوسف، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وقد أَحسَنَ بي إ أَخرَجَني من السِّجن؛ أَي قد أَحسن إلي.
  • والعرب تقول: أَحسَنْتُ بفلان وأَسأْتُ بفلانٍ أَي أَحسنت إليه وأَسأْت إليه.
  • وتقول: أَحْسِنْ بنا أَ أَحسِنْ إلينا ولا تُسِئْ بنا؛ قال كُثيِّر أَسِيئي بنا أَو أَحْسِنِي، لا مَلومة لَدَيْنا، ولا مَقْلِيَّةٌ إنْ تَقَلَّتِ وقوله تعالى: وصَدَّقَ بالحُسْنى؛ قيل أَراد الجنّة، وكذلك قوله تعالى للذين أَحْسَنوا الحُسْنى وزيادة؛ فالحُسْنى هي الجنّة، والزِّيادة النظ إلى وجه الله تعالى.
  • ابن سيده: والحُسْنى هنا الجنّة، وعندي أَنه المُجازاة الحُسْنى.
  • والحُسْنى: ضدُّ السُّوأَى.
  • وقوله تعالى: وقولوا للنا حُسْناً.
  • قال أَبو حاتم: قرأَ الأَخفش وقولوا للناس حُسْنى، فقلت: هذا ل يجوز، لأَن حُسْنى مثل فُعْلى، وهذا لا يجوز إلا بالأَلف واللام؛ قال اب سيده: هذا نصُّ لفظه، وقال قال ابن جني: هذا عندي غيرُ لازم لأَبي الحسن لأَن حُسْنى هنا غير صفة، وإنما هو مصدرٌ بمنزلة الحُسْن كقراءة غيره وقولوا للناس حُسْناً، ومثله في الفِعْل والفِعْلى: الذِّكْرُ والذِّكْرى وكلاهما مصدر، ومن الأَول البُؤسُ والبُؤسى والنُّعْم والنُّعْمى، ول يُسْتَوْحَش مِنْ تشبيه حُسْنى بذِكرى لاختلاف الحركات، فسيبويه قد عَم مثلَ هذا فقال: ومثلُ النَّضْرِ الحَسَن إلاَّ أَن هذا مُسَكَّ الأَوْسَط، يعني النَّضْرَ، والجمع الحُسْنَيات (* قوله [ والجمع الحسنيات ] عبار ابن سيده بعد أن ساق جميع ما تقدم: وقيل الحسنى العاقبة والجمع إلخ فه راجع لقوله وصدق بالحسنى).
  • والحُسَنُ، لا يسقط منهما الأَلف واللام لأَنه مُعاقبة، فأَما قراءة من قرأَ: وقولوا للناس حُسْنى، فزعم الفارسي أَن اسم المصدر، ومعنى قوله: وقولوا للناس حُسْناً، أَي قولاً ذا حُسْن والخِطاب لليهود أَي اصْدُقوا في صفة محمد، صلى الله عليه وسلم.
  • وروى الأَزهر عن أَحمد بن يحيى أَنه قال: قال بعض أَصحابنا اخْترْنا حَسَناً لأَن يريد قولاً حَسَناً، قال: والأُخرى مصدر حَسُنَ يَحسُن حُسْناً، قال: ونح نذهب إلى أَن الحَسَن شيءٌ من الحُسْن، والحُسْن شيءٌ من الكل، ويجوز هذ وهذا، قال: واخْتار أَبو حاتم حُسْناً، وقال الزجاج: من قرأَ حُسْنا بالتنوين ففيه قولان أَحدهما وقولوا للناس قولاً ذا حُسْنٍ، قال: وزع الأَخفش أَنه يجوز أَن يكون حُسْناً في معنى حَسَناً، قال: ومن قرأَ حُسْن فهو خطأ لا يجوز أَن يقرأَ به، وقوله تعالى: قل هل ترَبَّصون بنا إلا إحد الحُسْنَيَيْن؛ فسره ثعلب فقال: الحُسْنَيان الموتُ أَو الغَلَبة، يعن الظفَر أَو الشهادة، وأَنَّثَهُما لأَنه أَراد الخَصْلتَين، وقوله تعالى والذين اتَّبَعوهم بإحسان؛ أَي باستقامة وسُلوك الطريق الذي درَ السابقون عليه، وقوله تعالى: وآتَيْناه في الدنيا حَسَنةً؛ يعني إبراهيم، صلوا الله على نبينا وعليه، آتَيناه لِسانَ صِدْقٍ، وقوله تعالى: إنّ الحَسَنات يُذْهِبْنَ السيِّئاتِ؛ الصلواتُ الخمس تكفِّر ما بينها.
  • والحَسَنةُ ضدُّ السيِّئة.
  • وفي التنزيل العزيز: مَنْ جاء بالحَسَنة فله عَشْر أَمثالها؛ والجمع حَسَنات ولا يُكسَّر.
  • والمَحاسنُ في الأَعمال: ضدّ المَساوي.
  • وقوله تعالى: إنا نراكَ من المُحسِنين؛ الذين يُحْسِنون التأْويلَ ويقال: إنه كان يَنْصر الضعيف ويُعين المظلوم ويَعُود المريض، فذل إحْسانه.
  • وقوله تعالى: ويَدْرَؤُون بالحَسَنة السيِّئةَ؛ أَي يدفعون بالكلا الحَسَن ما وردَ عليهم من سَيِّءِ غيرهم.
  • وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل: ث آتينا موسى الكتابَ تماماً على الذي أَحْسَنَ؛ قال: يكون تماماً عل المُحْسِن، المعنى تماماً من الله على المُحْسِنين، ويكون تماماً على الذ أَحْسَن على الذي أَحْسَنه موسى من طاعة الله واتِّباع أَمره، وقال يُجْعل الذي في معنى ما يريد تماما على ما أَحْسَنَ موسى.
  • وقوله تعالى: ولا تَقْرَبوا مالَ اليتيم إل بالتي هي أَحْسَن؛ قيل: هو أَن يأْخذَ من ماله ما سَتَرَ عَوْرَتَه وسَدّ جَوعَتَه.
  • وقوله عز وجل: ومن يُسْلِمْ وجهَه إلى الله وَهْو مُحْسِن؛ فسر ثعلب فقال: هو الذي يَتَّبع الرسول.
  • وقوله عز وجل: أَحْسَنَ كُلَّ شيء خَلْقَه؛ أَحْسَنَ يعني حَسَّنَ، يقول حَسَّنَ خَلْقَ كلِّ شيءٍ، نص خلقََه على البدل، ومن قرأَ خَلَقه فهو فِعْلٌ.
  • وقوله تعالى: ولله الأَسما الحُسنى، تأْنيث الأَحسن.
  • يقال: الاسم الأَحْسَن والأَسماء الحُسْنى؛ ول قيل في غير القرآن الحُسْن لَجاز؛ ومثله قوله تعالى: لِنُريك من آياتن الكبرى؛ لأَن الجماعة مؤَنثة.
  • وقوله تعالى: ووَصَّيْنا الإنسانَ بوالِدَي حُسْناً؛ أَي يفعل بهما ما يَحْسُنُ حُسْناً.
  • وقوله تعالى: اتَّبِعُو أَحسَنَ ما أُنزِلَ إليكم؛ أَي اتَّبعوا القرآن، ودليله قوله: نزَّ أَحسنَ الحديث، وقوله تعالى: رَبَّنا آتنا في الدنيا حسَنةً؛ أَي نِعْمةً ويقال حُظوظا حسَنة.
  • وقوله تعالى: وإن تُصِبْهم حسنةٌ، أَي نِعْمة، وقوله: إ تَمْسَسْكم حسَنةٌ تَسُؤْهمْ، أَي غَنيمة وخِصب، وإن تُصِبْكم سيِّئة، أَ مَحْلٌ.
  • وقوله تعالى: وأْمُرْ قوْمَك يأْخُذوا بأَحسَنِها؛ أَي يعملو بحَسَنِها، ويجوز أَن يكون نحو ما أَمَرنا به من الانتصار بعد الظلم، والصبر أَحسَنُ من القِصاص والعَفْوُ أَحسَنُ.
  • والمَحاسِنُ: المواضع الحسَنة م البَدن.
  • يقال: فلانة كثيرة المَحاسِن؛ قال الأَزهري: لا تكاد العرب توحِّ المَحاسِن، وقال بعضهم: واحدها مَحْسَن؛ قال ابن سيده: وليس هذا بالقويّ ولا بذلك المعروف، إنما المَحاسِنُ عند النحويين وجمهور اللغويين جمع لا واحد له، ولذلك قال سيبويه: إذا نسبْتَ إلى محاسن قلت مَحاسِنيّ، فل كان له واحد لرَدَّه إليه في النسب، وإنما يقال إن واحدَه حَسَن عل المسامحة، ومثله المَفاقِر والمَشابِه والمَلامِح والليالي.
  • ووجه مُحَسَّن حَسَنٌ، وحسَّنه الله، ليس من باب مُدَرْهَم ومفؤود كما ذهب إليه بعضه فيما ذُكِر.
  • وطَعامٌ مَحْسَنةٌ للجسم، بالفتح: يَحْسُن به.
  • والإحْسانُ: ضدّ الإساءة.
  • ورجل مُحْسِن ومِحسان؛ الأَخيرة عن سيبويه، قال: ولا يقال م أَحسَنَه؛ أَبو الحسن: يعني منْ هذه، لأَن هذه الصيغة قد اقتضت عند التكثير فأَغْنَتْ عن صيغة التعجب.
  • ويقال: أَحْسِنْ يا هذا فإِنك مِحْسانٌ أَ لا تزال مُحْسِناً.
  • وفسر النبي، صلى الله عليه وسلم، الإحسانَ حين سأَل جبريلٍ، صلوات الله عليهما وسلامه، فقال: هو أَن تَعْبُدَ الله كأَن تراه، فإن لم تكن تراه فإِنه يَراك، وهو تأْويلُ قوله تعالى: إن الل يأُْمُر بالعدل والإحسان؛ وأَراد بالإحسان الإخْلاص، وهو شرطٌ في صحة الإيما والإسلام معاً، وذلك أَن من تلفَّظ بالكلمة وجاء بالعمل من غير إخْلاص ل يكن مُحْسِناً، وإن كان إيمانُه صحيحاً، وقيل: أَراد بالإحسان الإشارة إلى المُراقبة وحُسْن الطاعة، فإن مَنْ راقَبَ اللهَ أَحسَن عمَله، وق أَشار إليه في الحديث بقوله: فإن لم تكن تراه فإِنه يراك، وقوله عز وجل هل جزاءُ الإحسان إلا الإحسان؛ أَي ما جزاءُ مَنْ أَحْسَن في الدُّنيا إل أَن يُحْسَنَ إليه في الآخرة.
  • وأَحسَنَ به الظنَّ: نقيضُ أَساءَه والفرق بين الإحسان والإنعام أَن الإحسانَ يكون لنفسِ الإنسان ولغيره، تقول أَحْسَنْتُ إلى نفسي، والإنعامُ لا يكون إلا لغيره.
  • وكتابُ التَّحاسين خلاف المَشْق، ونحوُ هذا يُجْعَل مصدراً في المصدر كالتَّكاذِي والتَّكاليف، وليس الجمعُ في المصدر بفاشٍ، ولكنهم يُجْرُون بعضه مُجْرى الأَسما ثم يجمعونه.
  • والتَّحاسينُ: جمعُ التَّحْسِين، اسم بُنِيَ على تَفْعيل ومثلُه تَكاليفُ الأُمور، وتَقاصيبُ الشَّعَرِ ما جَعُدَ مِنْ ذَوائِبه.
  • وه يُحْسِنُ الشيءَ أَي يَعْمَلَه، ويَسْتَحْسِنُ الشيءَ أَي يَعُدُّ حَسَناً.
  • ويقال: إني أُحاسِنُ بك الناسَ.
  • وفي النوادر: حُسَيْناؤُه أن يفع كذا، وحُسَيْناه مِثْلُه، وكذلك غُنَيْماؤه وحُمَيْداؤه أَي جُهْدُ وغايتُه.
  • وحَسَّان: اسم رجل، إن جعلته فعَّالاً من الحُسْنِ أَجْرَيْتَه، وإ جَعَلْتَه فَعْلاَنَ من الحَسِّ وهو القَتْل أَو الحِسِّ بالشيء ل تُجْرِه؛ قال ابن سيده: وقد ذكرنا أَنه من الحِسِّ أَو من الحَسِّ، وقال: ذك بعض النحويين أَنه فَعَّالٌ من الحُسْنِ، قال: وليس بشيء.
  • قال الجوهري وتصغيرُ فعَّالٍ حُسَيْسِين، وتصغيرُ فَعْلانَ حُسَيْسان.
  • قال ابن سيده وحَسَنٌ وحُسَيْن يقالانِ باللام في التسمية على إرادة الصفة، وقال قا سيبويه: أَما الذين قالوا الحَسَن، في اسم الرجل، فإنما أَرادوا أَن يجعلو الرجلَ هو الشيءَ بعينه ولم يَجْعلوه سُمِّيَ بذلك، ولكنهم جعلوه كأَن وصف له غَلَب عليه، ومن قال حَسَن فلم يُدْخِل فيه الأَلفَ واللامَ فه يُجْريه مُجْرَى زيدٍ.
  • وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، في ليلةٍ ظَلْماءَ حِنْدِسٍ وعندَه الحَسَن والحُسَيْنُ، رضي الله عنهما، فسَمِعَ تَوَلْوُلَ فاطمةَ، رضوانُ الله عليها، وه تُنادِيهما: يا حَسَنانِ يا حُسَيْنانِ فقال: الْحَقا بأُمّكما غَلَّبَت أَحدَ الإسمين على الآخر كما قالوا العُمَران لأَبي بكر وعمر، رضي الل عنهما، والقَمَران للشمس والقمر؛ قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكو كقولهم الجَلَمانُ للجَلَم، والقَلَمانُ للمِقْلامِ، وهو المِقْراضُ، وقال هكذا روى سلمة عن الفراء، بضم النون فيهما جميعاً، كأَنه جعل الاسمين اسما واحداً فأَعطاهما حظ الاسم الواحد من الإعراب.
  • وذكر الكلبي أَن في طيِّ بَطْنَيْن يقال لهما الحسَن والحُسَيْن.
  • والحَسَنُ: اسمُ رملة لبن سَعْد؛ وقال الأَزهري: الحَسَنُ نَقاً في ديار بني تميم معروف، وجاء في الشع الحَسَنانُ، يريد الحَسَنَ وهو هذا الرملُ بعينه؛ قال الجوهري: قُتِ بهذه الرملة أَبو الصَّهْباء بِسْطامُ بنُ قيْس بنِ خالدٍ الشَّيْبانيِّ يَوْمَ النَّقَا، قتَله عاصِمُ بن خَلِيفةَ الضَّبِّي، قال: وهما جَبَلان أَو نَقَوانِ، يقال لأَحد هذين الجَبَلَيْن الحَسَن؛ قال عبد الله ب عَنَمة الضَّبّيّ في الحَسَن يَرْثِي بِسْطَامَ بنَ قَيْس لأُمِّ الأَرضِ وَيْلٌ ما أَجَنَّتْ بحيثُ أَضَرَّ بالحَسَنِ السَّبيلُ وفي حديث أَبي رَجاء العُطارِدِيِّ: وقيل له ما تَذْكُر؟ فقال: أَذْكُر مَقْتَلَ بِسْطام بنِ قَيْسٍ على الحَسَنِ؛ هو بفتحتين: جَبَل معروف م رمل، وكان أَبو رجاء قد عُمِّر مائةً وثمانِياً وعشرين سَنَةً، وإذ ثنّيت قلت الحَسَنانِ؛ وأَنشد ابن سيده في الحَسَنين لشَمْعَلة بن الأَخْضَ الضَّبِّيّ ويوْمَ شَقيقةِ الحَسَنَيْنِ لاقَت بَنُو شَيْبان آجالاً قِصار شَكَكْنا بالأَسِنَّة، وهْيَ زُورٌ صِماخَيْ كَبْشِهم حتى اسْتَدار فَخَرَّ على الأَلاءةِ لم يُوَسَّدْ وقد كان الدِّماءُ له خِمار قوله: وهي زُورٌ يعني الخيلَ، وأَنشد فيه ابنُ بري لجرير أَبَتْ عيْناكِ بالحَسَنِ الرُّقادا وأَنْكَرْتَ الأَصادِقَ والبِلاد وأَنشد الجوهري في حُسَيْن جبل تَركْنَا، بالنَّواصِف من حُسَيْنٍ نساءَ الحيِّ يَلْقُطْنَ الجُمانا فحُسَيْنٌ ههنا: جبلٌ.
  • ابن الأَعرابي: يقال أَحْسَنَ الرجلُ إذا جلس عل الحَسَنِ، وهو الكثيبُ النَّقِيّ العالي، قال: وبه سمي الغلام حَسَناً والحُسَيْنُ: الجبَلُ العالي، وبه سمي الغلام حُسَيْناً.
  • والحَسَنانِ جبلانِ، أَحدُهما بإِزاء الآخر.
  • وحَسْنَى: موضع.
  • قال ابن الأَعرابي: إذ ذكَر كُثيِّر غَيْقةَ فمعها حَسْنَى، وقال ثعلب: إنما هو حِسْيٌ، وإذا ل يذكر غيْقةَ فحِسْمَى.
  • وحكى الأَزهري عن علي ابن حمزة: الحَسَنُ شج الآَلاءُ مُصْطفّاً بكَثيب رمْلٍ، فالحسَنُ هو الشجرُ، سمي بذلك لِحُسْنِ ونُسِبَ الكثيبُ إليه فقيل نَقا الحَسَنِ، وقيل: الحَسَنةُ جبلٌ أَمْلَس شاهقٌ ليس به صَدْعٌ، والحَسَنُ جمعُه؛ قال أَبو صعْتَرة البَوْلانِيُّ فما نُطْفةٌ من حَبِّ مُزْنٍ تَقاذَفَت به حَسَنُ الجُودِيّ، والليلُ دامِسُ ويروى: به جَنْبَتا الجُودِيِّ، والجودِيُّ وادٍ، وأَعلاه بأَجَأَ ف شواهِقها، وأَسفلُه أَباطحُ سهلةٌ، ويُسَمِّي الحَسَنةَ أَهلُ الحجا المَلقَة.

(ب)حيس

  • الحَيْس: الخلط، ومنه سمي الحَيْسُ.
  • والحَيسُ: الأَقِطُ يخل بالتمر والسمن، وحاسَه يَحِيسُه حَيساً؛ قال الراجز التَّمْرُ والسَّمْنُ مَعاً ثم الأَقِط الحَيْسُ، إِلا أَنه لم يَخْتَلِط وفي الحديث: أَنه أَوْلَم على بعض نسائه بحَيْسٍ؛ قال: هو الطعام المتخ من التمر والأَقط والسمن، وقد يجعل عوض الأَقط الدقيق والفَتِيتُ وحَيَّسَه: خَلَطَه واتخذه؛ قال هُنَيُّ بن أَحمر الكناني، وقيل هو لزُرافَة الباهلي هل في القضِيَّةِ أَنْ إِذا اسْتَغْنَيتُم وأَمِنْتُمُ، فأَنا البَعِيدُ الأَجْنَبُ وإِذا الكتائِبُ بالشدائِدِ مَرَّة جَحَرَتْكُمُ، فأَنا الحبيبُ الأَقربُ ولِجُنْدَبٍ سَهْلُ البلادِ وعَذْبُها وَليَ المِلاحُ وحَزْنُهُنَّ المُجْدِب وإِذا تكونُ كَرِيهَةٌ أُدْعَى لها وإِذا يُحاسُ الحَيْسُ يُدْعَى جُنْدَب عَجَباً لِتِلْكَ قَضِيَّةً، وإِقامَتِ فيكمْ على تلك القَضِيَّةِ أَعْجَب هذا لعَمْرُكُمُ الصَّغارُ بعينهِ لا أُمَّ لي، إِن كان ذاكَ، ولا أَب والحَيْسُ: التمر البَرْنِيُّ والأَقِطُ يُدَقَّان ويعجنان بالسمن عجنا شديداً حتى يَنْدُرَ النوى منه نَواةً نواة ثم يُسَوَّى كالثريد، وه الوَطْبَة أَيضاً، إِلا أَن الحَيْسَ ربما جعل فيه السويق، وأَما الوطب فلا.
  • ومن أَمثالهم: عاد الحَيْسُ يُحاسُ؛ ومعناه أَن رجلاً أُمِرَ بأَم فلم يُحْكِمْه، فذمه آخر وقام ليحكمه فجاء بِشَرٍّ منه، فقال الآمر: عا الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسدُ يُفْسَدُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسَا قد حِيسَ هذا الدينُ عندي حَيْس معنى حِيسَ هذا الدين: خُلِطَ كما يُخْلَطُ الحَيْسُ، وقال مرة: فُرِغ منه كما يُفْرَغُ من الحَيْسِ.
  • وقد شَبَّهَتِ العربُ بالحَيْس؛ ابن سيده المَحْيُوسُ الذي أَحدقت به الإِماء من كل وجه، يُشَبَّه بالحَبسِ وه يُخْلَطُ خَلْطاً شديداً، وقيل: إِذا كانت أُمه وجدّته أَمتين، فهو محيوس قال أَبو الهيثم: إِذا كانت (* كذا بياض بالأصل.
  • ). ... أَوجدتاه من قِب أَبيه وأُمه أَمة، فهو المَحْيُوسُ.
  • وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّن اللُّكَعُ ولا المَحْيُوسُ؛ ابن الأَثير: المَحْيُوس الذي أَبوه عبد وأُم أَمة، كأَنه مأْخوذ من الحَيْسِ.
  • الجوهري: الحُواسَةُ الجماعة من النا المختلطةُ، والحُواساتُ الإِبل المجتمعة؛ قال الفرزدق حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ إِذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشَّمال (* روي هذا البيت في كلمة [ حوس ] وفيه راوحت الشمال مكان عارضت.
  • ويروى العَشاء، بفتح العين، ويجعل الحُواسَة من الحَوْسِ، وهو الأَك والدَّوْسُ.
  • وحُواسات: أَكُولات، وهذا البيت أَورده ابن سيده في ترجمة حو وقال: لا أَدري معناه، وأَورده الأَزهري بمعنى الذي لا يَبْرَحُ مكان حتى يَنالَ حاجَتَه.
  • ويقال: حِسْتُ أَحِيسُ حَيْساً؛ وأَنشد عن أَكْلِيَ العِلْهِزَ أَكلَ الحَيْس ورجل حَيُوسٌ: قَتَّالٌ، لغة في حَؤُوس؛ عن ابن الأَعرابي، واللَّ أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)استحسن الشّيء

  • عدّه أو اعتبره حَسَنًا-استحسن الذّهابَ معه- يُستحسن (من المُسْتَحْسَن) أن نحدِّد الموضوعَ قبل مناقشته.
  • ° مِن المُستحسَن.

(ب)حسّ الشّيء/ حسّ بالشّيء

  • أدركه بإحدى حواسِّه، علمه وشعر به.
  • حسَّ بالقلق- قدّم للقاضي دلائلَ محسوسة على براءته- {هَلْ تَحُسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [ق].
مصطلحات مالية +

(أ)إنتعاش؛ تحسّن

  • تحسّن اقتصاد دولة أو المركز المالي لشركة أو ارتفاع أسعار الأسهم أو عودتها للارتفاع بعد انخفاض. ، في الإنجليزية، هي recovery.

(ب)تحسّن الأسعار

  • إستعادة قوّة أسعار السوق.
  • إرتفاع حادّ لسعر ورقة مالية أوعقد مستقبلي يلي فترة من الهبوط أو الحركات الجانبية والبطيئة ، في الإنجليزية، هي rally in prices.

ترجمة استحسن باللغة الإنجليزية

استحسن
Applaud Approve Greet

مرادفات استحسن

  • اِسْتَجَادَ
  • اِسْتَمْلَحَ

استحسن في سياق الكلام

فيستحسن أن تنهي الأمر بأسرع ما يمكن كانتزاع الضمادة
You might as well get it over with as fast as you can, like ripping off a Band Aid.
جايب) جيد يا رجل، إنه واحد منا) يستحسن
Gabe's cool, man. He's one of us. He better be.
يستحسن أن نجري فحصاً كاملاً للجسم
You better get a full body scan.

كلمات شبيهة ومرادفات