اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة إيجار في القاموس

في اللغة العربية

  • إِيجَارٌ : (مصدر)
    إِيجَارٌ - إِيجَارٌ [أ ج ر] (مصدر: آجَرَ).
    1 - إيجَارُ البَيْتِ : إِكْرَاؤُهُ.
    2 - دَارٌ بِرَسْمِ الإِيجَارِ : أَيْ دَارٌ مَعْرُوضَةٌ لِلْكِرَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)إيجار

  • جمع إيجارات (لغير المصدر).
  • مصدر آجرَ1.
  • شقَّة للإيجار: معروضة للإيجار.
  • دفعة محدَّدة من المال تدفع طبقًا لعقد بين المستأجر والمالك على فترات محدَّدة مقابل الحقّ بشغل أو استعمال مِلْك الغير.
  • ارتفعت الإيجارات في الفترة الأخيرة.
  • عقد الإيجار: (القانون) عقد يَسْمح بموجبه مالكُ عقار أو أرض أو نحو ذلك للمستأجر بأن ينتفع به أو يستغلّه إلى أجل معيّن نظير أجرة معيَّنة.

(ب)أجَرَ

  • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير.
  • أجَره الشَّيءَ مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه.
  • أجَره الدارَ.
  • أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده.
  • {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ}.
  • سلطات مَأْجورة: مشبوهة.
  • عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة.
  • أجَر اللهُ عبدَه: أثابه.
  • الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ [حديث].
  • أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا.
معجم الغني +

إِيجَارٌ

  • [أ ج ر]. (مصدر آجَرَ).
  • :إيجَارُ البَيْتِ : إِكْرَاؤُهُ.
  • :دَارٌ بِرَسْمِ الإِيجَارِ : أَيْ دَارٌ مَعْرُوضَةٌ لِلْكِرَاءِ.
معجم الرائد +

(أ)جرن

  • ج، أجران وجران.
  • جرن حجر منقور يدق فيه اللحم أو غيره.
  • جرن حجر منقور يصب فيه الماء ليتوضأ منه.
  • جرن موضع يداس فيه الطعام أو تجفف فيه الثمار.

(ب)أَجرّ

  • أجر.
  • إجرارا.
  • أجره الدين : أخره له.
  • أجره : طعنه وترك فيه الرمح يجره.
  • أجر الجمل رسنه : تركه وشأنه.
  • أجر ولد الناقة أو البقرة : شق لسانه لئلا يرضع.
  • أجر لسانه من عه من الكلام.
المعجم الوسيط +

(أ) أَجرَّتِ

  • أَجرَّتِ البئرُ: صارت جَرُوراً.
  • و أَجرَّتِ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه.
  • و أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ.
  • ويقال: أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ.
  • و أَجرَّتِ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه.
  • ويقال: أَجرّ الرُّمْحَ.
  • و أَجرَّتِ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة.
  • و أَجرَّتِ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له.

(ب) أَجْرَتِ

  • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ.
  • و أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ: كانت ذاتَ جِرَاءٍ.
المحيط في اللغة +

(أ)أَجْرُ

  • ـ أَجْرُ: الجَزاءُ على العَمَلِ، كالإِجارَةِ، ج: أُجورٌ وآجارٌ، والذِّكْرُ الحَسَنُ، والمَهْرُ.
  • ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ: جزاهُ، كآجَرَهُ.
  • ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً: بَرَأ على عَثْمٍ، وأجَرْتُهُ.
  • ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً: أكْراهُ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً.
  • ـ أُجْرَةُ: الكِراءُ.
  • ـ ائْتَجَرَ: تَصَدَّقَ، وطَلَبَ الأَجْرَ.
  • ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ: ماتُوا، فصاروا أجْرَهُ.
  • ـ أُجِرَتْ يَدُهُ: جُبِرَتْ.
  • ـ آجَرَتِ المرأةُ: أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ.
  • ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي: صارَ أجيري.
  • ـ إِجَّارُ: السَّطْحُ، كالإِنْجَارِ، ج: أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ.
  • ـ إِجِّيرَى: العادَةُ.
  • ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ: الآجُرُّ: مُعَرَّباتٌ.
  • ـ آجَرُ: أُمُّ إسْماعيلَ، عليه السلام.
  • ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ: أوجَرَهُ.
  • ـ دَرْبُ آجُرٍّ: مَوْضِعانِ ببَغْدادَ.

(ب)وَجُورُ

  • ـ وَجُورُ ووُجُورُ: الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً.
  • ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ: طَعَنَهُ به في فيه.
  • ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ: بَلَعَه.
  • ـ تَوَجَّرَ الماءَ: شَرِبَهُ كارِهاً.
  • ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ: كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ.
  • ـ وَجِرَ منه: أشْفَقَ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فقال: لا يُقالُ وَجْراءُ.
  • ـ وَجْرُ: كالكَهْفِ في الجبلِ.
  • ـ وَجارُ: جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها، ج: أوْجِرَةٌ وَوُجُرٌ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي.
  • ـ وَجْرَةُ: موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ، أربعونَ مِيلاً، ما فيها مَنْزِلٌ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ.
  • ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً: أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ، والاسْمُ: وَجُورٌ.
  • ـ أَوْجارُ: حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ، إذا مَرَّتْ بها، عَرْقَبَتْها، الواحدةُ: وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ.
  • ـ اتَّجَرَ: تَدَاوى.
  • ـ وَجْرُ: جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى، وقرية بهَجَرَ.
  • ـ وَجْرَى: بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ.
  • ـ مِيْجَارُ: شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ.
معجم لسان العرب +

(أ)أجر

  • الأَجْرُ: الجزاء على العمل، والجمع أُجور.
  • والإِجارَة: من أَجَ يَأْجِرُ، وهو ما أَعطيت من أَجْر في عمل.
  • والأَجْر: الثواب؛ وقد أَجَرَ الله يأْجُرُه ويأْجِرُه أَجْراً وآجَرَه الله إِيجاراً وأْتَجَرَ الرجلُ: تصدّق وطلب الأَجر.
  • وفي الحديث في الأَضاحي: كُلُو وادَّخِرُوا وأْتَجِروا أَي تصدّقوا طالبن لِلأَجْرِ بذلك.
  • قال: ولا يجو فيه اتَّجِروا بالإِدغام لأَن الهمزة لا تدغم في التاء لأَنَّه من الأَج لا من التجارة؛ قال ابن الأَثير: وقد أَجازه الهروي في كتابه واستشه عليه بقوله في الحديث الآخر: إنّ رجلاً دخل المسجد وقد قضى النبي، صلى الل عليه وسلم، صلاتَه فقال: من يَتّجِر يقوم فيصلي معه، قال: والرواي إِنما هي يأْتَجِر، فإِن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا من الأَجر كأَن بصلاته معه قد حصَّل لنفسه تِجارة أَي مَكْسَباً؛ ومنه حديث الزكاة: وم أَعطاها مُؤْتَجِراً بها وفي حديث أُم سلمة: آجَرَني الله في مصيبتي وأَخْلف لي خَيْراً منها آجَرَه يُؤْجِرُه إِذا أَثابه وأَعطاه الأَجر والجزاء، وكذلك أَجَرَ يَأْجُرُه ويأْجِرُه، والأَمر منهما آجِرْني وأْجُرْني.
  • وقوله تعالى: وآتينا أَجْرَه في الدنيا؛ قيل: هو الذِّكْر الحسن، وقيل: معناه أَنه ليس م أُمة من المسلمين والنصارى واليهود والمجوس إلا وهم يعظمون إِبراهيم، عل نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقيل: أَجْرُه في الدنيا كونُ الأَنبياء م ولده، وقيل: أَجْرُه الولدُ الصالح.
  • وقوله تعالى: فبشره بمغفرة وأَجْ كريم؛ الأَجر الكريمُ: الجنةُ وأَجَرَ المملوكَ يأْجُرُه أَجراً، فهو مأْجور، وآجره، يؤجره إِيجارا ومؤاجَرَةً، وكلٌّ حسَنٌ من كلام العرب؛ وآجرت عبدي أُوجِرُه إِيجاراً فهو مُؤْجَرٌ.
  • وأَجْرُ المرأَة: مَهْرُها؛ وفي التنزيل: يا أَيها النب إِنا أَحللنا لك أَزواجك اللاتي آتيت أُجورهنّ.
  • وآجرتِ الأَمَةُ البَغِيَّة نفسَها مؤاجَرَةً: أَباحَت نفسَها بأَجْرٍ؛ وآجر الإِنسانَ واستأْجره والأَجيرُ: المستأْجَرُ، وجمعه أُجَراءُ؛ وأَنشد أَبو حنيفة وجَوْنٍ تَزْلَقُ الحِدْثانُ فيه إِذا أُجَرَاؤُه نَحَطُوا أَجاب والاسم منه: الإِجارةُ.
  • والأُجْرَةُ: الكراء.
  • تقول: استأْجرتُ الرجلَ فهو يأْجُرُني ثمانيَ حِجَجٍ أَي يصير أَجيري.
  • وأُتْجَرَ عليه بكذا: م الأُجرة؛ وقال أَبو دَهْبَلٍ الجُمحِي، والصحيح أَنه لمحمد بن بشي الخارجي:يا أَحْسنَ الناسِ، إِلاّ أَنّ نائلَها قِدْماً لمن يَرْتَجي معروفها، عَسِر وإِنما دَلُّها سِحْرٌ تَصيدُ به وإِنما قَلْبُها للمشتكي حَجَر هل تَذْكُريني؟ ولمَّا أَنْسَ عهدكُمُ وقدْ يَدومَ لعهد الخُلَّةِ الذِّكَر قَوْلي، ورَكْبُكِ قد مالت عمائمهُمُ وقد سقاهم بكَأْس النَّومَةِ السهرُ يا لَيْت أَني بأَثوابي وراحلت عبدٌ لأَهلِكِ، هذا الشهرَ، مُؤْتَجَر إن كان ذا قَدَراً يُعطِيكِ نافلة منَّا ويَحْرِمُنا، ما أَنْصَفَ القَدَر جِنِّيَّةٌ، أَوْ لَها جِنٌّ يُعَلِّمُها ترمي القلوبَ بقوسٍ ما لها وَتَر قوله: يا ليت أَني بأَثوابي وراحلتي أَي مع أَثوابي.
  • وآجرته الدارَ أَكريتُها، والعامة تقول وأَجرْتُه.
  • والأُجْرَةُ والإِجارَةُ والأُجارة: م أَعْطيتَ من أَجرٍ.
  • قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً حكى فيه الأَجارة بالفتح.
  • وفي التنزيل العزيز: على أَن تأْجُرني ثماني حِجَجٍ؛ قال الفرّاءُ يقول أَن تَجْعَلَ ثوابي أَن ترعى عليَّ غَنمي ثماني حِجَج؛ وروى يونس معناها على أَن تُثِبَني على الإِجارة؛ ومن ذلك قول العرب: آجركَ اللهُ أَ أَثابك الله.
  • وقال الزجاج في قوله: قالت إحداهما يا أَبَتِ استأْجِرْهُ أَي اتخذه أَجيراً؛ إِن خيرَ مَن اسْتأْجرتَ القَويُّ الأَمينُ؛ أَي خير من استعملت مَنْ قَوِيَ على عَمَلِكَ وأَدَّى الأَمانة.
  • قال وقوله: عل أَن تأْجُرَني ثمانيَ حِجَج أَي تكون أَجيراً لي.
  • ابن السكيت: يقال أُجِر فلانٌ خمسةً من وَلَدِه أَي ماتوا فصاروا أَجْرَهُ وأَجِرَتْ يدُه تأْجُر وتَأْجِرُ أَجْراً وإِجاراً وأُجوراً: جُبِرَت على غير استواء فبقي لها عَثْمٌ، وهو مَشَشٌ كهيئة الورم فيه أَوَدٌ وآجَرَها هو وآجَرْتُها أَنا إِيجاراً.
  • الجوهري: أَجَرَ العظمُ يأْجُ ويأْجِرُ أَجْراً وأُجوراً أَي برئَ على عَثْمٍ.
  • وقد أُجِرَتْ يدُه أَ جُبِرَتْ، وآجَرَها اللهُ أَي جبرها على عَثْمٍ.
  • وفي حديث ديَة التَّرْقُوَةِ إِذا كُسِرَت بَعيرانِ، فإِن كان فيها أُجورٌ فأَربعة أَبْعِرَة الأُجُورُ مصدرُ أُجِرَتْ يدُه تُؤْجَرُ أَجْراً وأُجوراً إِذا جُبرت على عُقْدَ وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها والمِئْجارُ: المِخْراقُ كأَنه فُتِلَ فَصَلُبَ كما يَصْلُبُ العظ المجبور؛ قال الأَخطل والوَرْدُ يَرْدِي بِعُصْمٍ في شَرِيدِهِم كأَنه لاعبٌ يسعى بِمِئْجار الكسائي: الإِجارةُ في قول الخليل: أَن تكون القافيةُ طاء والأُخر دالاً.
  • وهذا من أُجِرَ الكَسْرُ إِذا جُبِرَ على غير استواءٍ؛ وهو فِعَالَة من أَجَرَ يأْجُر كالإِمارةِ من أَمَرَ والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ طبيخُ الطين، الواحدة، بالهاء، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة؛ أَبو عمرو هو الآجُر، مخفف الراء، وهي الآجُرَة.
  • وقال غيره: آجِرٌ وآجُورٌ، عل فاعُول، وهو الذي يبنى به، فارسي معرّب.
  • قال الكسائي: العرب تقول آجُرَّ وآجُرَّ للجمع، وآجُرَةُ وجمعها آجُرٌ، وأَجُرَةٌ وجمعها أَجُرٌ، وآجُورة وجمعها آجُورٌ والإِجَّارُ: السَّطح، بلغة الشام والحجاز، وجمع الإِجَّار أَجاجِير وأَجاجِرَةٌ.
  • ابن سيده: والإِجَّار والإِجَّارةُ سطح ليس عليه سُتْرَةٌ وفي الحديث: من بات على إِجَّارٍ ليس حوله ما يَرُدُ قدميه فقد بَرِئَت منه الذمَّة.
  • الإِجَّارُ، بالكسر والتشديد: السَّطحُ الذي ليس حوله م يَرُدُ الساقِطَ عنه.
  • وفي حديث محمد بن مسلمة: فإِذا جارية من الأَنصار عل إِجَّارٍ لهم؛ والأَنْجارُ، بالنون: لغة فيه، والجمع الإِناجِيرُ.
  • وف حديث الهجرة: فَتَلَقَّى الناسُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في السو وعلى الأَجاجيرِ والأَناجِيرِ؛ يعني السطوحَ، والصوابُ في ذل الإِجَّار.
  • ابن السكيت: ما زال ذلك إِجِّيراهُ أَي عادته ويقال لأُم إِسمعيلَ: هاجَرُ وآجَرُ، عليهما السلام.

(ب)وجر

  • الوَجْرُ: أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي.
  • الجوهري الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم.
  • ابن سيده: الوَجُورُ من الدواء ف أَيِّ الفَمِ كان، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَه وأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَ الرُّمْحَ لا غير: طعنه به في فيه، وأَصله من ذلك.
  • الليث: أَوْجَرْت فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره؛ وأَنشد أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيق وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ، رضي الله عنه: فوَجَرْته بالسيف وَجْرا أَي طعنته.
  • قال ابن الأَثير: من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح قال: ولعله لغة فيه وتَوَجَّرَ الدواءَ: بلعه شيئاً بعد شيء.
  • أَبو خَيْرَةَ: الرجل إِذا شر الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه.
  • والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ.
  • اب السكيت: الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه، وقد وَجَرْتُ الوَجُورَ وأَوْجَرْتُه.
  • وقال أَبو عبيدة: أَوْجَرْتُه الماء والرم والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله.
  • أَبو زيد: وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته ف فيه.
  • واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور، وأَصله اوْتَجَرَ.
  • والوَجْرُ الخوف.
  • وَجِرْتُ منه، بالكسر، أَي خفت، وإِني منه لأَوْجَرُ: مثل لأَوْجَلُ ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً: أَشفَقَ، وهو أَوْجَرُ وَوَجِرٌ، والأُنث وَجِرَةٌ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث والوَجْرُ: مثل الكهف يكون في الجبل؛ قال تأَبط شرّاً إِذا وَجْرٌ عظيمٌ، فيه شيخ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْن (* قوله[ يدعى الشرتين ] كذا بالأصل.
  • والوَجارُ والوِجارُ: سَرَبُ الضَّبُعِ، وفي المحكم: جُحْرُ الضب والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك، والجمع أَوْجِرَةٌ ووُجُرٌ، واستعاره بعضه لموضع الكلب؛ قال كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ دُمُوسَ اللَّيالي، لا رُواءٌ ولا لُبّ قال ابن سيده: ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ، على أَنه ق يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً؛ أَلا تر أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت حتى غال أَوسٌ عِيالَها قال: يعني أَكل جِراءَها؟ التهذيب: الوِجار سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ.
  • وفي حديث الحسن: لو كنت في وِجا الضَّبِّ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن؛ وقال العجاج تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَ يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَ لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ قال: الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَ رِيًّا، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَ يعني جمع غِمْرٍ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن.
  • وأَراد بالأِصرار إِصْرارَ العطش.
  • وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وانْجَحر انْجِحار الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه وفي حديث الحجاج: جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ.
  • قال ابن الأَثير قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع.
  • يقال: غَيْثٌ جار الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه، قال: ويشهد لذلك أَنه جا في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها م وِجارِها.
  • أَبو حنيفة: الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل م الوادي.
  • ووَجْرَةُ: موضع بين مكة والبصرة، قال الأَصمعي: هي أَربعون ميلاً لي فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها؛ قال الشاعر تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّق بناظِرَةٍ، من وَحْشِ وَجْرَةَ، مُطْفِل.

ترجمة إيجار باللغة الإنجليزية

إيجار
Rent Leasehold

مرادفات إيجار

  • إِثابَة
  • مُكافَأة
  • جَزاَء
  • إِكْرَاء

كلمات شبيهة ومرادفات