معنى كلمة إبد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أبَدَ
- أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به.
- أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس.
- أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس.
- أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه.
- أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه.
المحيط في اللغة
+
أَبَدُ
- ـ أَبَدُ: الدَّهْرُ، الجمع: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) أتَتْ عليه سَنَةٌ.
- ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.
- ـ أَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.
- ـ أَبِدَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.
- ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ: وَلُودٌ.
- ـ إِبِدُ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.
- ـ إِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.
- ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.
- ـ أَبِيدُ: نباتٌ.
- ـ أُبَّدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
- ـ مأبِدٌ: موضع.
- ـ تَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ.
- ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ: أقْفَرَ.
- ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ: كَلِفَ.
- ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.
- ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ.
- ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ.
- ـ أبَدَ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.
- ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.
- ـ تَأْبِيدُ: التَّخْليدُ.
- ـ آبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.
معجم لسان العرب
+
(أ) أبد
- الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج قال سراقة ب مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وف أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر.
- وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم ده دَهير.
- ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبي وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذل لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛ قال وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما قالو أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوض العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك.
- وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَ توحشت.
- وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت والتأَبُّد: التوحش.
- وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قا أَبو ذؤَيب فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِد أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سمي بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنم موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهار يعني بالأَمهار جحاشها.
- وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت ع الأُمهات.
- والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسه فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابد الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وه التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهله وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُه وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش.
- وفي حديث أُم زرع: فأَراح علي من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضرو الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه.
- وأَتان أَبَدٌ وحشية.
- والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد.
- والآبدة: الكلمة أَو الفعل الغريبة.
- وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد.
- ويقال للشوار من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعار ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد.
- ويقال للطير المقيم بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذ كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير.
- وأَتا أَبِد: في كل عام تلد.
- قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِل وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما ل يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما ع ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ.
- وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كان ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِ وإِبِدٌ.
- الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان وقولهم لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ في كلِّ ما عامٍ تَلِد والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزدا إِلا شرّاً.
- والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنث والأَتان يُنْتَجن في كل عام.
- وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون من المال ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ.
- وأَبِدَ عليه أَبَداً غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً وأَبيدَةُ: موضع؛ قال فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشج ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره ف مبد.
- والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْن فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.
(ب) بدد
- التبديد: التفريق؛ يقال: شَملٌ مُبَدَّد.
- وبَدَّد الشيء فتَبَدَّدَ: فرّقه فتفرّق.
- وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا.
- وتبدّد الشيءُ: تفرّق وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً: فرّقه.
- وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة؛ قا حسان بن ثابت، وكان عيينة بن حصن بن حذيفة أَغار على سَرْح المدينة فرك في طلبه ناس من الأَنصار، منهم أَبو قتادة الأَنصاريّ والمقداد ب الأَسود الكِندي حليف بني زهرة، فردّوا السرح، وقتل رجل من بني فزارة يقال ل الحَكَمُ بن أُم قِرْفَةَ جد عبدالله بن مَسعَدَةَ؛ فقال حسان هلْ سَرَّ أَولادَ اللقِيطةِ أَنن سِلمٌ، غَداةَ فوارِسِ المِقدادِ كنا ثمانيةً، وكانوا جَحْفَلا لَجِباً، فَشُلُّوا بالرماحِ بَداد أَي متبدّدين.
- وذهب القوم بَدادِ بَدادِ أَي واحداً واحداً، مبني عل الكسر لأَنه معدول عن المصدر، وهو البَدَدُ.
- قال عوف بن الخَرِع التيميّ واسم الخرع عطية، يخاطب لَقيطَ بن زُرارةَ وكان بنو عامر أَسروا معبدا أَخا لقيط وطلبوا منه الفداء بأَلف بعير، فأَبى لقيط أَن يفديه وكان لقي قد هجا تيماً وعدياً؛ فقال عوف بن عطية التيميّ يعيره بموت أَخيه معبد ف الأَسر هلاَّ فوارسَ رَحْرَحانَ هجوتَهُم عَشْراً، تَناوَحُ في شَرارةِ واد أَي لهم مَنْظَر وليس لهم مَخْبَر أَلاّ كرَرتَ على ابن أُمِّك مَعْبَدٍ والعامريُّ يقودُه بِصِفا وذكرتَ من لبنِ المُحَلّق شربةً والخيلُ تغدو في الصعيد بَداد وتفرَّق القوم بَدادِ أَي متبددة؛ وأَنشد أَيضاً فَشُلُّوا بالرِّماحِ بَداد قال الجوهري: وإِنما بني للعدل والتأْنيث والصفة فلما منع بعلتين م الصرف بني بثلاث لأَنه ليس بعد المنع من الصرف إِلا منع الإِعراب؛ وحك اللحياني: جاءت الخيل بَدادِ بَدَادِ يا هذا، وبَدادَ بَدادَ، وبَدَدَ بَدَد كخمسة عشر، وبَدَداً بَدَداً على المصدر، وتَفرَّقوا بَدَداً.
- وف الدعاء: اللهم أَحصهم عدداً واقتلهم بَدَداً؛ قال ابن الأَثير: يروى بكس الباء، جمع بِدَّة وهي الحصة والنصيب، أَي اقتلهم حصصاً مقسمة لكل واحد حصت ونصيبه، ويروى بالفتح، أَي متفرقين في القتل واحداً بعد واحد م التبديد.
- وفي حديث خالد بن سنان: أَنه انتهى إِلى النار وعليه مِدرَعَةُ صوف فجع يفرّقها بعصاه ويقول: بَدّاً بَدّاً أَي تبدّدي وتفرَّقي؛ يقال بَدَدْتُ بدّاً وبَدَّدْتُ تبديداً؛ وهذا خالد هو الذي قال فيه النبيّ، صلى الل عليه وسلم: نبيّ ضيعه قومه والعرب تقول: لو كان البَدادُ لما أَطاقونا، البَداد، بالفتح: البراز يقول: لو بارزونا، رجل لرجل؛ قال: فإِذا طرحوا الأَلف واللام خفضوا فقالو يا قوم بَدادِ بَدَادِ مرتين أَي ليأْخذ كل رجل رجلاً وقد تبادّ القوم يتبادّون إِذا أَخذوا أَقرانهم.
- ويقال أَيضاً: لقو قوماً أَبْدَادَهُمْ، ولقيهم قوم أَبدادُهم أَي أَعدادهم لكل رجل رجل الجوهري: قولهم في الحرب يا قوم بَدادِ بَدادِ أَي ليأْخذ كل رجل قِرنه وإِنما بني هذا على الكسر لأَنه اسم لفعل الأَمر وهو مبني، ويقال إِنما كس لاجتماع الساكنين لأَنه واقع موقع الأَمر والبَدِيدة: التفرق؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي بلِّغ بني عَجَبٍ، وبَلِّغْ مَأْرِبا قَوْلاً يُبِدُّهُمُ، وقولاً يَجْمَع فسره فقال: يبدُّهم يفرِّق القول فيهم؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف ف الكلام إِبددته فرَّقته.
- وبدَّ رجليه في المِقطَرة: فرَّقهما.
- وكل من فرَّ رجليه، فقد بَدَّهما؛ قال جاريةٌ، أَعظُمُها أَجَمُّها قد سَمَّنَتْها بالسَّويق أُمُّها فبَدَّتِ الرجْلَ، فما تَضُمُّه وهذا البيت في التهذيب جاريةٌ يَبُدّها أَجمه وذهبوا عَبَادِيدَ يَبادِيدَ وأَباديد أَي فرقاً متبدِّدين الفراء: طير أَبادِيد ويَبَادِيد أَي مفترق؛ وأَنشد (* قوله [ وأنشد إلخ تبع في ذلك الجوهري.
- وقال في القاموس: وتصحف على الجوهري فقال طي يباديد، وأَنشد يرونني إلخ وانما هو طير اليناديد، بالنون والاضافة، والقافي مكسورة والبيت لعطارد بن قران) كأَنما أَهلُ حُجْرٍ، ينظرون مت يرونني خارجاً، طيرٌ يَبَادِيد ويقال: لقي فلان وفلان فلاناً فابتدّاه بالضرب أَي أَخذاه من ناحيتيه والسبعان يَبْتَدَّان الرجل إِذا أَتياه من جانبيه.
- والرضيعان التوأَما يَبْتَدّان أُمهما: يرضع هذا من ثدي وهذا من ثدي.
- ويقال: لو أَنهما لقيا بخلاء فابْتَدّاه لما أَطاقاه؛ ويقال: لما أَطاقه أَحدهما، وه المُبادّة، ولا تقل: ابْتَدّها ابنها ولكن ابْتَدّها ابناها ويقال: إِن رضاعها لا يقع منهما موقعاً فَأَبِدَّهما تلك النعجة الأُخرى؛ فيقال: قد أَبْدَدْتُهما.
- ويقال في السخلتين: إِبِدَّهما نعجتين أَ اجعل لكل واحد منهما نعجة تُرضعه إِذا لم تكفهما نعجة واحدة؛ وفي حدي وفاة النبيّ، صلى الله عليه وسلم: فأَبَدَّ بصره إِلى السواك أَي أَعطا بُدَّته من النظر أَي حظه؛ ومنه حديث ابن عباس: دخلت على عمر وهو يُبدُّن النظر استعجالاً بخبر ما بعثني إِليه وفي حديث عكرمة: فَتَبَدَّدوه بينهم أَي اقتسموه حصصاً على السواء والبَدَدُ: تباعد ما بين الفخذين في الناس من كثرة لحمهما، وفي ذوا الأَربع في اليدين ويقال للمصلي: أَبِدَّ ضَبْعَيْك؛ وإِبدادهما تفريجهما في السجود ويقال: أَبَدَّ يده إِذا مدَّها؛ الجوهري: أَبَدَّ يده إِلى الأَرض مدَّها وفي الحديث: أَنه كان يُبِدُّ ضَبْعَيْه في السجود أَي يمدُّهم ويجافيهما.
- ابن السكيت: البَدَدُ في الناس تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما تقول منه: بدِدتَ يا رجل، بالكسر، فأَنت أَبَدُّ؛ وبقرة بَدَّاء والأَبَدُّ: الرجل العظيم الخَلق؛ والمرأَة بَدَّاءُ؛ قال أَبو نخيل السعدي:من كلِّ ذاتِ طائفٍ وزُؤْدِ بدَّاءَ، تمشي مشْيةَ الأَبَدّ والطائف: الجنون.
- والزؤد: الفزع.
- ورجل أَبدُّ: متباعد اليدين ع الجنبين؛ وقيل: بعيد ما بين الفخذين مع كثرة لحم؛ وقيل: عريض ما بين المنكبين وقيل: العظيم الخلق متباعد بعضه من بعض، وقد بَدَّ يَبَدُّ بَدَداً والبَدَّاءُ من النساء: الضخمة الإِسْكَتَين المتباعدة الشفرين؛ وقيل البَدّاء المرأَة الكثيرة لحم الفخذين؛ قال الأَصمعي: قيل لامرأَة من العرب علام تمنعين زوجك القِضَّة؟ قالت: كذب والله إِني لأُطأْطئ له الوسا وأُرخي له البادّ؛ تريد أَنها لا تضم فخذيها؛ وقال الشاعر جاريةٌ يَبُدُّها أَجَمُّها قد سَمَّنَتْها بالسويق أُمُّه وقيل للحائك إبَِدُّ لتباعد ما بين فخذيه، والحائك أَبَدُّ أَبَداً ورجل أَبَدُّ وفي فخذيه بَدَدٌ أَي طول مفرط.
- قال ابن الكلبي: كان دُريد ب الصِّمَّة قد بَرِصَ بادّاه من كثرة ركوبه الخيل أَعراء؛ وبادّاه: ما يل السرج من فخذيه؛ وقال القتيبي: يقال لذلك الموضع من الفرس بادّ.
- وفر أَبَدُّ بَيِّنُ البَدَد أَي بعيد ما بين اليدين؛ وقيل: هو الذي في يدي تباعد عن جنبيه، وهو البَدَدُ.
- وبعير أَبَدُّ: وهو الذي في يديه فَتَل وقال أَبو مالك: الأَبَدُّ الواسع الصدر.
- والأَبَدُّ الزنيمُ: الأَسَدُ وصفوه بالأَبَدِّ لتباعد في يديه، وبالزنيم لانفراده.
- وكتف بَدَّاء: عريض متباعدة الأَقطار.
- والبادّان: باطنا الفخذين.
- وكل من فرَّج بين رجليه، فق بَدَّهما؛ ومنه اشتقاق بِدادِ السرج والقتب، بكسر الباء، وهما بِدادا وبَدِيدان، والجمع بدائدُ وأَبِدَّةٌ؛ تقول: بَدَّ قَتَبَهُ يَبُدُّه وه أَن يتخذ خريطتين فيحشوهما فيجعلهما تحت الأَحناء لئلا يُدْبِر الخشب البعيرَ.
- والبَدِيدانِ: الخُرْجان.
- ابن سيده: البادّ باطن الفخذ؛ وقيل البادّ ما يلي السرج من فخذ الفارس؛ وقيل: هو ما بين الرجلين؛ ومنه قو الدهناءِ بنت مِسحل: إِني لأُرْخِي له بادّي؛ قال ابن الأَعرابي: سمي بادّا لأَن السرج بَدَّهما أَي فرَّقهما، فهو على هذا فاعل في معنى مفعول وق يكون على النسب؛ وقد ابْتَدَّاه.
- وفي حديث ابن الزبير: أَنه كان حس البادِّ إِذا ركب؛ البادُّ أَصل الفخذ؛ والبادَّانِ أَيضاً من ظهر الفرس: م وقع عليه فخذا الراكب، وهو من البَدَدِ تباعد ما بين الفخذين من كثر لحمهما.
- والبِدَادان للقتب: كالكَرِّ للرحل غير أَن البِدادين لا يظهران م قدّام الظَّلِفَة، إِنما هما من باطن.
- والبِدادُ للسرج: مثله للقتب والبِدادُ: بطانة تحشى وتجعل تحت القتب وقاية للبعير أَن لا يصيب ظهره القتب ومن الشق الآخر مثله، وهما محيطان مع القتب والجَدَيات من الرحل شبي بالمِصْدَعة، يبطن به أَعالي الظَّلِفات إِلى وسط الحِنْوِ؛ قال أَبو منصور البِدادانِ في القتب شبه مخلاتين يحشيان ويشدّان بالخيوط إِلى ظلِفا القتب وأَحْنائه، ويقال لها الأَبِدَّة، واحدها بِدٌّ والاثنان بِدَّان فإِذا شدت إِلى القتب، فهي مع القتب حِداجَةٌ حينئذ.
- والبِداد: لِبد يُشدّ مَبْدوداً على الدابة الدَّبِرَة وبَدَّ عن دَبَرِها أَي شق، وبَدَّ صاحبه عن الشيء: أَبعده وكفه.
- وبَدّ الشيءَ يَبُدُّه بَدّاً: تجافى به وامرأَة متبدّدة: مهزولة بعيدة بعضها من بعض واسْتَبَدَّ فلان بكذا أَي انفرد به؛ وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه كنا نُرَى أَن لنا في هذا الأَمر حقّاً فاسْتَبْدَدتم علينا؛ يقال استبَدَّ بالأَمر يستبدُّ به استبداداً إِذا انفرد به دون غيره.
- واستبدّ برأْيه: انفرد به وما لك بهذا بَدَدٌ ولا بِدَّة ولا بَدَّة أَي ما لك به طاقة ولا يدان ولابُدَّ منه أَي لا محالة، وليس لهذا الأَمر بُدٌّ أَي لا محالة.
- أَب عمرو: البُدُّ الفراق، تقول: لابُدَّ اليوم من قضاء حاجتي أَي لا فرا منه؛ ومنه قول أُم سلمة: إِنّ مساكين سأَلوها فقالت: يا جارية أَبِدِّيه تَمْرَةً تمرة أَي فرقي فيهم وأَعطيهم والبِدَّة، بالكسر (* قوله [ والبدة بالكسر إلخ ] عبارة القاموس وشرح والبدة، بالضم، وخطئ الجوهري في كسرها.
- قال الصاغاني: البدة، بالضم النصيب؛ عن ابن الأَعرابي، وبالكسر خطأ): القوة.
- والبَدُّ والبِدُّ والبِدَّة بالكسر، والبُدَّة، بالضم، والبِدَاد: النصيب من كل شيء؛ الأَخيرتان ع ابن الأَعرابي؛ وروى بيت النَّمِر بن تولب فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رقيباً جانِحا قال ابن سيده: والمعروف بُدْأَتَها، وجمع البُدَّةِ بُدَدٌ وجم البِدَادِ بُدد؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي وأَبَدَّ بينهم العطاءَ وأَبَدَّهم إِياه: أَعطى كل واحد منهم بُدَّت أَي نصيبه على حدة، ولم يجمع بين اثنين يكون ذلك في الطعام والمال وك شيء؛ قال أَبو ذؤيب يصف الكلاب والثور فَأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ: فَهارِب بذَمائِه، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِع قيل: إِنه يصف صياداً فرّق سهامه في حمر الوحش، وقيل: أَي أَعطى هذا م الطعن مثل ما أَعطى هذا حتى عمهم.
- أَبو عبيد: الإِبْدادُ في الهبة أَ تعطي واحداً واحداً، والقرانُ أَن تعطي اثنين اثنين.
- وقال رجل من العرب إِنَّ لي صِرْمَةً أُبِدُّ منها وأَقرُنُ.
- الأَصمعي: يقال أَبِدَّ هذ الجزور في الحيّ، فأَعط كل إِنسان بُدَّته أَي نصيبه؛ وقال ابن الأَعرابي البُدَّة القسم؛ وأَنشد فَمَنَحْتُ بُدَّتَها رفيقاً جامحاً والنارُ تَلْفَحُ وجْهَهُ بِأُواره أَي أَطعمته بعضها أَي قطعة منها.
- ابن الأَعرابي: البِدادُ أَن يُبِدّ المالَ القومَ فيَقْسِمَ بينهم، وقد أَبْدَدْتهم المالَ والطعام، والاس البُدَّة والبِدادُ.
- والبُدَدُ جمع البُدَّة، والبُدُد جمع البِدادِ وقول عمر بن أَبي ربيعة أَمُبدٌّ سؤَالَكَ العالمين قيل: معناه أَمقسم أَنت سؤَالك على الناس واحداً واحداً حتى تعمهم وقيل: معناه أَملزم أَنت سؤَالك الناس من قولك ما لك منه بُدٌّ والمُبادَّة في السفر: أَن يخرج كل إِنسان شيئاً من النفقة ثم يجم فينفقونه بينهم، والاسم منه البِدادُ، والبَدادُ لغة؛ قال القطامي فَثَمَّ كَفيناه البَدادَ، ولم نَكُن لِنُنْكِدَهُ عما يَضِنُّ به الصَّدْر ويروى البِداد، بالكسر وأَنا أَبُدُّ بك عن ذلك الأَمر أَي أَدفعه عنك وتبادّ القوم: مروا اثنين اثنين يَبُدُّ كل واحد منهما صاحبه والبَدُّ: التعب.
- وبَدَّدَ الرجلُ: أَعيا وكلَّ؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لما رأَيت مِحْجَماً قد بَدَّدَا وأَوَّلَ الإِبْلِ دَنا فاسْتَوْرَدا دعوتُ عَوْني، وأَخَذتُ المَسَد وبيني وبينك بُدَّة أَي غاية ومُدّة وبايعه بَدَداً وبادَّهُ مُبَادَّةً: كلاهما عارضه بالبيع؛ وهو من قولك هذا بِدُّهُ وبَدِيدُه أَي مثله.
- والبُدُّ: العوض.
- ابن الأَعرابي البِداد والعِدادُ المناهدة وبَدَّدَ: تعب.
- وبَدَّدَ إِذا أَخرج نَهْدَهُ والبَديد: النظير؛ يقال: ما أَنت بِبَديد لي فتكلمني والبِدّانِ: المثلان يقال: أَضعف فلان على فلان بَدَّ الحصى أَي زاد عليه عدد الحصى؛ ومن قول الكميت مَن قال: أَضْعَفْتَ أَضعافاً على هَرِمٍ في الجودِ، بَدَّ الحصى، قِيلت له: أَجل وقال ابن الخطيم كأَنَّ لَبَّاتها تَبَدَّدَه هَزْلى جَوادٍ، أَجْوافُه جَلَ يقال: تَبَدَّد الحلى صدر الجارية إِذا أَخذه كله ويقال: بَدَّد فلان تبديداً إِذا نَعَسَ وهو قاعد لا يرقد والبَديدة: المفازة الواسعة والبُدُّ: بيت فيه أَصنام وتصاوير، وهو إِعراب بُت بالفارسية؛ قال لقد علمَتْ تكاتِرَةُ ابنِ تِيرِي غَداةَ البُدِّ، أَني هِبْرِزِيّ وقال ابن دريد: البُدُّ الصنم نفسه الذي يعبد، لا أَصل له في اللغة فارسي معرّب، والجمع البدَدَةُ.
- وفلاة بَديد: لا أَحد فيها والرجل إِذا رأَى ما يستنكره فأَدام النظر إِليه يقال: أَبَدَّهُ بصره ويقال: أَبَدَّ فلانٌ نظره إِذا مدّه، وأَبْدَتْته بصري.
- وأَبددت يد إِلى الأَرض فأَخذت منها شيئاً أَي مددتها.
- وفي حديث يوم حنين: أَن سيدن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَبَدَّ يده إِلى الأَرض فأَخذ قبضة أَ مدّها وبَدْبَدُ: موضع، والله أَعلم.
ترجمة إبد باللغة الإنجليزية
إبد
Seem