معنى كلمة إغل في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
المحيط في اللغة
+
غَيْلُ
- ـ غَيْلُ: اللبنُ تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدها وهي تُؤْتَى، أو وهي حامِلٌ. واسمُ ذاكَ اللَّبَنِ: الغَيْلُ أيضاً.
- ـ أغالَتْ ولَدَها وأغْيَلَتْه: سَقَتْه الغَيْلَ، فهي مُغِيلٌ ومُغْيِلٌ، وهو مُغالٌ ومُغْيَلٌ. واسْتَغْيَلَتْ هي، والاسمُ: الغِيلَةُ. وفي الحديثِ: ''لقد هَمَمْتُ أن أنْهَى عن الغِيلَةِ''.
- ـ غَيْلُ: الساعدُ الرَّيَّانُ المُمْتَلِئُ، والغُلامُ السَّمينُ العظيمُ، كالمُغْتالِ فيهما، والماءُ الجاري على وجْهِ الأرضِ، والخَطُّ تَخُطُّه على شيءٍ، وماءٌ كان يَجْري في أصْلِ أبي قُبَيْسٍ، يَغْسِلُ عليه القَصَّارونَ، وكلُّ وادٍ فيه عُيونٌ تَسيلُ، والذي تَراهُ قَريباً وهو بعيدٌ، وموضع عندَ يَلَمْلَمَ، وموضع قُرْبَ اليمامةِ، ووادٍ لبني جَعْدَةَ، وموضع آخَرُ، وكلُّ مَوْضِعٍ فيه ماءٌ، والعَلَمُ في الثَّوْبِ، والواسِعُ من الثيابِ.
- ـ غِيْلُ: الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، وجماعةُ القَصَبِ والحَلْفاءِ، والأجَمَةُ، وكلُّ وادٍ فيه ماءٌ، ج: أغْيالٌ وغُيولٌ، وموضع.
- ـ مُغَيِّلُ ومُتَغَيِّلُ: الثابِتُ في الغِيلِ، والداخِلُ فيه.
- ـ مِغْيالُ: الشجرةُ المُلْتَفَّةُ الأفْنانِ، الوارِفةُ الظِلالِ. وقد أغْيَلَ الشجرُ وتَغَيَّلَ واسْتَغْيَلَ.
- ـ الغَيْلَةُ: المرأةُ السمينةُ.
- ـ غِيْلَةُ: موضع، والشِقْشِقَةُ، والخَديعةُ، والاغْتِيالُ.
- ـ قَتَلَهُ غِيلَةً: خَدَعَهُ فذَهَبَ به إلى مَوْضِعٍ فَقَتَلَه.
- ـ إبِلٌ أَو بَقَرٌ غُيُلٌ: كثيرةٌ، أَو سِمانٌ.
- ـ غَيْلانُ: اسم ذي الرُّمَّةِ، ورجُلٌ كان بينه وبين قومٍ ذُحولٌ، فحَلَفَ أن لا يُسالِمَهُم حتى يَدْخُلَ عَيْنَيْهِ التُّرابُ، أَي: يَموتَ، فَرَهِقوهُ يوماً، وهو على غِرَّةٍ، فأَيْقَنَ بالشَّرِّ، فجعَلَ يَذُرُّ التُّرابَ على عَيْنَيْهِ.
- ـ يقولُ: تَحَلَّلْ غَيْلُ، أَي: يا غَيْلانُ، يُريهِم أنه يُصالِحُهُم، وأَنه قد تَحَلَّلَ من يَمينِه، فلم يَقْبَلوا وقَتَلوهُ.
- ـ أُمُّ غَيْلانَ: شجرُ السَّمُرِ.
- ـ غائِلَةُ: الحِقْدُ الباطِنُ، والشَّرُّ، كالمَغالَةِ.
- ـ أغْيَلَتِ الغَنَمُ: نُتِجَتْ في السَّنَةِ مَرَّتَيْن.
- ـ تَغَيَّلوا: كَثُر أمْوالُهُم، أَو كَثُروا.
- ـ غَيَّالُ: الأسَدُ.
- ـ أغْيالٌ، أو ذاتُ أغْيالٍ: وادٍ باليمامةِ.
- ـ اغْتالَ الغُلامُ: سَمِنَ وغَلُظَ.
معجم لسان العرب
+
غيل
- الغَيْلُ: اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى؛ عن ثعلب قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته ولا أَرضعْته غَيْل وقيل: الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل، واسم ذلك اللب الغَيْل أَيضاً، وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه.
- وأَغالَتِ المرأَ ولدَها، فهي مُغِيلٌ، وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل: سقَتْه الغَيْل الذي ه لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى، وهي مُغيل ومُغْيِل، والولد مُغال ومُغْيَل؛ قال امرؤ القيس ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَل (* في المعلّقة: محوِلِ بدل مُغيِلِ) وأَنشد سيبويه ومثلك بكراً قد طرقت وثيِّب وأَنشد ابن بري للمتنخل الهذلي كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة، أَو ناشِئِ ال ـبَرْدِيِّ تحت الحَفَإِ المُغْيِ وأَغال فلان ولده إِذا غشيَ أُمّه وهي ترضعه، واسْتَغْيَلتْ هي نفسها والاسم الغِيلة.
- يقال: أَضرَّت الغيلة بولد فلان إِذا أُتيت أُمّه وه ترضعه، وكذلك إِذا حَمَلت أُمّه وهي ترضعه.
- وفي الحديث: لقد هَمَمْت أَ أَنْهَى عن الغِيلة ثم أُخبرت أَن فارس والرُّومَ تفعل ذلك فلا يَضِيرهم ويقال: أَغْيَلَت الغَنم إِذا نُتِجت في السنة مرتين؛ قال: وعليه قو الأَعشى وسِيقَ إِليه الباقِر الغُيُل وقال ابن الأَثير في شرح النَّهْي عن الغِيلة، قال: هو أَن يجامع الرج زوجته إِذا حملت وهي مرضع، ويقال فيه الغِيلَة والغَيْلة بمعنى، وقيل الكسر للاسم والفتح للمرّة، وقيل: لا يصح الفتح إِلاَّ مع حذف الهاء والغِيلَة: هو الغَيْل، وذلك أَن يجامع الرجل المرأَة وهي مرضع، وقد أَغا الرجل وأَغْيَل.
- والغَيْل والمُغْتال: الساعد الريّان الممتلئ؛ قال لَكاعبٌ مائلة في العِطْفَيْن بيضاء ذاتُ ساعِدَين غَيْلَيْ أَهْوَنُ من ليلي وليلِ الزَّيْدَين وعُقَب العِيسِ إِذا تمطَّيْ وقال المتنخل الهذلي كوَشْمِ المِعْصَم المُغْتالِ، غُلَّ نَواشِزُه بِوَسْمٍ مُسْتَشاط وقال ابن جني: قال الفراء إِنما سمي المِعصم الممتلئ مُغْتالاً لأَن من الغَوْل، وليس بقويّ لوجُودِنا ساعد غَيْل في معناه.
- وغلام غَيْ ومُغْتال: عظيم سمين، والأُنثى غَيْلة.
- والغَيْلة، بالفتح: المرأَة السمينة أَبو عبيدة: امرأَة غَيْلة عظيمة؛ وقال لبيد ويَبْرِي عِصِيًّا دونها مُتْلَئِبَّةً يرى دونها غَوْلاً من التُّرْب غائِل أَي تُرْباً كثيراً يَنْهال عليه، يعني ثوراً وحشيّاً يتَّخِذ كِناسا في أَصل أَرْطاة والتراب والرمل غَلَبه لكثرته؛ وقال آخر يتبعْنَ هَيْقاً جافِلاَ مُضَلّلا قعُود حنٍّ مستقرّاً أَغْيَل (* قوله [ قعود حن ] هكذا في الأصل) أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم.
- واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن والغَيْل: الماء الجاري على وجه الأَرض.
- وفي الحديث: ما سقي بالغَيْل في العُشر، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر؛ وقيل: الغَيْل، بالفتح، ما جر من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ، وأَما الغَلَلُ فهو الما الذي يجري بين الشجر.
- وقال الليث: الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ما مَعِين؛ وأَنشد حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُ والغَيْل: كل موضع فيه ماء من واد ونحوه.
- والغَيْل: العلَم في الثوب والجمع أَغْيال؛ عن أَبي عمرو؛ وبه فسر قول كثيِّر وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح، كأَنه تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيال وقال غيره: الغَيْل الواسع من الثياب، وزعم أَنه يقال: ثوب غَيْل؛ ق ابن سيده: وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير والغِيلُ: الشجر الكثير الملتفّ، يقال منه: تَغَيَّل الشجر، وقيل: الغِيل الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك؛ وأَنشد ابن بري لشاعر أَسَدٌ أَضْبَط، يمش بين طَرْفاءٍ وغِيل وقال أَبو حنيفة: الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء؛ قال رؤبة في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَ والجمع أَغْيال.
- والغِيل، بالكسر: الأَجَمة، وموضع الأَسد غِيل مث خِيسٍ، ولا تدخلها الهاء، والجمع غُيول؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبسته شبابي، وكأْس باكَرَتْني شَمُولُه جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنه سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ، نَمَتْها غُيُولُه قال ابن بري: والغُيول ههنا جمع غَيْل، وهو الماء يجري بين الشجر لأَ الماء يسقي والأَجَمة لا تسقي.
- وفي حديث قس: أَسدُ غِيِلِ، الغِيل بالكسر: شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة؛ وفي قصيد كعب بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيل وقول الشاعر كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطاب غِيلٌ، ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُب غِيلٌ: الماء الجاري على وجه الأَرض والمُغَيِّل: النَّابت في الغِيل؛ قال المتنخل الهذلي يصف جارية كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة، أَو ناشِئ ال ـبَرْدِيِّ، تحت الحَفَإِ المُغْيِل والمُغَيِّل: كالمُغْيِل، وقيل: كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّ والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة.
- والمِغْيال: الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثير الورق الوافِرَة الظِّلّ.
- وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل: عظُ والتفَّ.
- ابن الأَعرابي: الغَوائِل خُروق في الحوض، واحدتها غائِلة وأَنشد:وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُو والغائلة: الحِقْد الباطن، اسم كالوابِلَة.
- وفلان قليل الغائل والمَغالة أَي الشرّ.
- الكسائي: الغَوائل الدواهي.
- والغِيلة، بالكسر: الخَدِيع والاغْتِيال.
- وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة، وهو أَن يخدعه فيذهب به إِل موضع، فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل.
- قال أَبو بكر: الغِيلة في كلا العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر.
- قال أَب العباس: قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم، وفَتَك به إِذا قتله من حي يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ.
- وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِلي منه شرّ؛ وأَنشد وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَ أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ.
- ويقال: قد اغْتاله إِذ فعل به ذلك.
- وفي حديث عمر: أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل ب عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يرا فيه أَحد.
- والغِيلة: فِعْلة من الاغتيال.
- وفي حديث الدعاء: وأَعوذ بك أَ أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ، يريد به الخَسْف والغِيلة: الشِّقْشِقَة؛ أَنشد ابن الأَعرابي أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيب وإِبل غُيُل: كثيرة، وكذلك البقر؛ وأَنشد بيت الأَعشى إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُه تَخْدِي، وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُل ويروى: خَطَتْ مَناسِمُها، الواحد غَيُول؛ حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمر الشيباني عن جده.
- وقال أَبو عمرو: الغَيُول المنفرد من كل شيء، وجمع غُيُل، ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة، يريد الجماعة أَي سِي إِليه الباقر الكثير.
- وقال أَبو منصور: والغُيُل السِّمان أَيضاً وغَيْلان: اسم رجل.
- وغَيْلان بن حُرَيث: من شعرائهم، وكذا وقع في كتا سيبويه، وقيل: غَيْلان حرب، قال: ولست منه على ثقة.
- واسم ذي الرمة غَيْلان بن عُقْبة؛ قال ابن بري: من اسمه غَيْلان جماعة: منهم غَيْلان ذ الرمة، وغَيْلان بن حريث الراجز، وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي، وغيلان اب سلمَة الثقفيّ.
- وأُمّ غَيْلان: شجر السَّمُر.
ترجمة إغل باللغة الإنجليزية
إغل
Seethe