معنى كلمة أكثرية في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- أكْثَرِيَّةٌ : (جامد)
أكْثَرِيَّةُ - أكْثَرِيَّةُ [ك ث ر]. كَانَتْ أكْثَرِيَّةُ الحَاضِرِينَ مَعَهُ: أغْلَبِيّ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أكثريَّة
- مصدر صناعيّ من أكثرُ: أغلبيَّة؛ عكسه أقليَّة.
- نجح في الانتخابات بأكثريَّة الثُّلُثَيْن.
- رأي الأكثريَّة.
- أقرّ الدستور بأكثريّة الثُّلثين.
- صُدِّق على القانون بالأكثريّة.
- نال الأكثريَّة: نال مجموعة تشكِّل تفوُّقًا عدديًّا في اقتراع أو انتخاب.
- نوّاب الأكثريَّة: (السياسة) جماعة أو حزب يملك أكثريَّة الأصوات أو يمثل العددَ الأكبر من الأعضاء في جمعيَّة انتخابيَّة.
- الأكثريَّة المطْلقة: أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد.
- الأكثريَّة النِّسبيَّة: العدد الأكبر من أصوات المقترعين، دون بلوغ الأكثريّة المطلقة، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن دون بلوغ الأكثريّة المطلقة.
(ب)أثرى
- أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى (للمتعدِّي).
- أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس.
- أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك.
- أثرت الأرضُ: كثُر ثراها.
- أثرى الشَّيءَ: جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره.
- الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة.
- أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة.
معجم الغني
+
(أ)أكْثَرِيَّةُ
- [ك ث ر]. :كَانَتْ أكْثَرِيَّةُ الحَاضِرِينَ مَعَهُ : أغْلَبِيَّتُهُمْ. :صَوَّتَتِ الأكْثَرِيَّةُ لِصَالِحِ الْمَشْرُوعِ :الأكْثَرِيَّةُ السَّاحِقَةُ.
(ب)مُثْرٍ
- جمع: ـون، ـات. [ث ر ي]. (فاعل مِنْ أَثْرَى). :رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً.
معجم الرائد
+
(أ)أكْثَرِيَّة
- أكثرية.
- طائفة من الناس تجمعهم رابطة اللغة أو الدين أو المبدأ ويعيشون مع طائفة أخرى أقل شأنا وأقل عددا [ الأكثرية القومية، الأكثرية الطائفية، الأكثرية النيابية ].
(ب)ثَرَّى
- ثرى.
- تثرية.
- ثراه : رشه بالماء.
- ثرى الأرض : بلها.
- ثرى الله القوم : كثرهم.
- ثرى ماله : كثره، زاده.
- ثرى وضع يديه على الثرى.
المعجم الوسيط
+
(أ) الأَكْثَرِيَّةُ
- الأَكْثَرِيَّةُ الأَغلبيّةُ.
- (شاهد: غلب).
(ب)الثَّرَى
- الثَّرَى الأرض.
- و الثَّرَى النَّدى.
- و الثَّرَى التُّراب النَّدِي.
- وفي التنزيل العزيز: طه آية 6لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ) ).
- ويقال: لا تُوبِسِ الثرى بيني وبينك: لا تقاطعني.
المحيط في اللغة
+
الثَّرَى
- ـ الثَّرَى: النَّدى، والتُّرابُ النَّدِيُّ، أو الذي إذا بُلَّ، لم يَصِرْ طِيناً لازباً، كالثَّرْياءِ، والخَيْرُ، والأرضُ، وهُما ثَرَيَانِ وثَرَوانِ,ج: أثْراءٌ.
- ـ ثَرِيَتِ الأَرْضُ، ثَرىً، فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرْياءُ: نَدِيَتْ، ولانَتْ بَعْدَ الجُدوبَةِ واليُبْس.
- ـ أثْرَتْ: كَثُرَ ثَراها.
- ـ ثَرَّى التَّرْبَةَ تَثْرِيَةً: بَلَّها.
- ـ ثَرَّى الأقِطَ: صَبَّ عليه ماءً ثم لَتَّهُ.
- ـ ثَرَّى المَكانَ: رَشَّهُ.
- ـ ثَرَّى فُلانٌ: ألْزَمَ يَدَيْهِ الثَّرَى.
- ـ لَبِسَ أعْرابيٌّ عُرْيانٌ فَرْوَةً، فقالَ: الْتَقَى الثَّرَيان، أشَعَرُ العانَةِ وَوَبَرُ الفَرْوَة. ويُقالُ ذلك أيضاً إذا رَسَخَ المَطَرُ في الأَرْض حتى الْتَقَى ونَداها. وأبو ثُرَيَّةَ.
- ـ ثُرَيَّةَ وثَرِيَّةُ: سَبْرَةُ بنُ مَعْبَدٍ الجُهَنِيُّ، صَحابِيٌّ.
مختار الصحاح
+
(أ)ثرى
- ث ر ى: الثَّرَى التراب الندي و الثَّراءُ بالمد كثرة المال و الثُّرَيَّا النجم و الثَّروةُ كثرة العدد قال بن السكيت يقال إنه لذو عدد وكثرة مال و أثْرَى الرجل كثرت أمواله.
(ب)كمثر
- ك م ث ر: الكُمَّثْرَى من الفواكه الواحدة كُمَّثْراةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) كثر
- الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ: نقيض القلة.
- التهذيب: ولا تق الكِثْرَةُ، بالكسر، فإِنها لغة رديئة، وقوم كثير وهم كثيرون.
- الليث الكَثْرَة نماء العدد.
- يقال: كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً، فهو كَثِيرٌ وكُثْرُ الشيء: أَكْثَرُه، وقُلُّه: أَقله.
- والكُثْرُ، بالضم، من المال الكثيرُ؛ يقال: ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ؛ وأَنشد أَبو عمرو لرجل م ربيعة:فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلام قال ابن بري: الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام؛ يقول أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِل كِبَرِي، فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين؛ قال: وهذا يقوله لامرأَت وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال أَفي نابين نالهما إِساف تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا تَغَنَّى في طوئقِه الحَمام تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْم أَنَى، ولكلِّ حامِلَةٍ تَمام وكِسْرى، إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوه بأَسيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحام قوله: أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغر تصغير الترخيم.
- والركام: الكثير؛ يقول: لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحدا لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس.
- والطوائق: الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ.
- وشي كَثِير وكُثارٌ: مثل طَويل وطُوال.
- ويقال: الحمد على القُلِّ والكُثْر والقِلِّ والكِثْرِ.
- وفي الحديث: نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون الكُثْرُ، بالضم: الكثير كالقُلِّ في القليل، والكُثْرُ معظم الشي وأَكْثَرُه؛ كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ.
- وقوله تعالى والْعَنْهم لَعْناً كثيراً، قال ثعلب: معناه دُمْ عليه وهو راجع إِل هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ.
- وكَثَّر الشيءَ: جعله كثيراً.
- وأَكْثَر أَتى بكَثِير، وقيل: كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً.
- وأَكْثَر الله فينا مِثْلَكَ: أَدْخَلَ ؛ حكاه سيبويه.
- وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه وفي حديث الإِفْك: ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْن القولَ فيها والعَنَتَ لها؛ وفيه أَيضاً: وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها ويروى بالباء الموحدة، وقد تقدّم.
- ورجل مُكْثِرٌ: ذو كُثْرٍ من المال ومِكْثارٌ ومِكْثير: كثير الكلام، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال سيبويه: ول يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء.
- والكاثِرُ: الكَثِير وعَدَدٌ كاثِرٌ: كَثِير؛ قال الأَعشى ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى وإِنما العِزَّةُ للكاثِر الأَكثر ههنا بمعنى الكثير، وليست للتفضيل، لأَن الأَلف واللام وم يتعاقبان في مثل هذا؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غي متعلقة بالأَكثر، ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّم ورجل كَثِيرٌ: يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة.
- ابن شميل ع يونس: رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة.
- والكُثارُ بالضم: الكَثِيرُ.
- وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات، ولا يكو إِلا من الحيوانات.
- وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ: كانوا أَكْثَرَ منهم؛ ومنه قو الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَة نَحْرَ المُكافئِ، والمَكْثورُ يَهْتَبِل العَثْعَثَة: اللَّيِّنْ من الأَرض.
- والمُكافئُ: الذي يَذْبَحُ شاتي إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة.
- ويَهْتَبِلُ: يَفْتَرِصُ ويَحْتال والتَّكاثُر: المُكاثَرة.
- وفي الحديث: إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا م شيء إِلا كَثَّرتاه؛ أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه الفراء في قوله تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر؛ نزلت ف حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْ فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم، فقالت بنو سهم: إِن البَغْيَ أَهلكنا ف الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات.
- فكَثَرَتْهم بنو سَهْم، فأَنزل الل تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر؛ أَي حتى زرتم الأَموات؛ وقا غيره: أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم قال جرير للأَخطل زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِه (* وفي رواية أخرى: فكان كأَلأَمِ زُوّارِها فجعل زيارةَ القبور بالموت؛ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره.
- وكاثَر الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه، وإِن كا الماء قليلاً.
- واستكثر من الشيء: رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ، وف الصحاح: إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُود ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ.
- وفي حديث قَزَعَةَ: أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه يقال: رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ؛ أَراد أَن كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقو فهم يطلبونها.
- وفي حديث مقتل الحسين، عليه السلام: ما رأَينا مَكْثُورا أَجْرَأَ مَقْدَماً منه؛ المكثور: المغلوب، وهو الذي تكاثر عليه النا فقهروه، أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه والكَوْثَر: الكثير من كل شيء.
- والكَوْثَر: الكثير الملتف من الغبا إِذا سطع وكَثُرَ، هُذَليةٌ؛ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلال أَراد: في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة.
- وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر قال حَسّان بن نُشْبَة أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَر وقد تَكَوْثَرَ.
- ورجل كَوْثَرٌ: كثير العطاء والخير والكَوْثَرُ: السيد الكثير لخير؛ قال الكميت وأَنتَ كَثِيرٌ،يا ابنَ مَرْوانَ، طَيِّبٌ وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَر وقال لبيد وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَر والكَوْثَرُ: النهر؛ عن كراع.
- والكوثر: نهر في الجنة يتشعب منه جمي أَنهارها وهو للنبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة.
- وفي حديث مجاهد: أُعطِيت الكَوْثَر، وهو نهر في الجنة، وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة، ومعنا الخير الكثير.
- وجاء في التفسير: أَن الكوثر القرآن والنبوّة.
- وف التنزيل العزيز: إِنا أَعطيناك الكوثر؛ قيل: الكوثر ههنا الخير الكثير الذ يعطيه الله أُمته يوم القيامة، وكله راجع إِلى معنى الكثرة.
- وفي الحديث ع النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللب وأَحلى من العسل، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، وجاء أَيضا في التفسير: أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة، وجميع ما جاء في تفسير الكوث قد أُعطيه النبي، صلى الله عليه وسلم، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذ بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته، وما لا يحصى م الخير، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة، صلى الله علي وسلم.
- وقال أَبو عبيدة: قال عبد الكريم أَبو أُمية: قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَر كَثير، وهو فوعل من الكثرة.
- أَبو تراب: الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير وأَنشد هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَ ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد.
- والكَثْرُ والكَثَرُ، بفتحتين: جُمَّا النخل، أَنصارية، وهو شحمه الذي في وسط النخلة؛ في كلام الأَنصار: وه الجَذَبُ أَيضاً.
- ويقال: الكَثْرُ طلع النخل؛ ومنه الحديث: لا قَطْعَ ف ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ، وقيل: الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً، واحدته كَثَرَةٌ وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ وكَثِير: اسم رجل؛ ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ، وقد غلب عليه لف التصغير.
- وكَثِيرَةُ: اسم امرأَة.
- والكَثِيراءُ: عِقِّيرٌ معروف.
(ب)كمثر
- الكَمْثَرةُ: فِعْلٌ مُمات، وهو تداخل الشيء بعضه في بعض والكُمَّثْرَى: معروف من الفواكه هذا الذي تسميه العامة الإِجَّاصَ، مؤنث ل ينصرف؛ قال ابن مَيَّادَةَ أَكُمَّثْرَى، يَزِيدُ الحَلْقَ ضِيقاً أَحَبُّ إِليكَ أَم تِينٌ نَضِيجُ واحدته كُمَّثْراة، وتصغيرها كُمَيْمِثْرةٌ، وحكى ثعلب في تصغي الواحدة: كُمَيْمِثْراة؛ قال ابن سيده: والأَقيس كُمَيْمِثْرة كما قدّمنا والكُماثِر: القصير.
- قال الأَزهري: سأَلت جماعة من الأَعراب عن الكُمَّثْر فلم يعرفوها.
- ابن دريد: الكَمْثَرة تداخلُ الشيء بعضه في بعض واجْتِماعُه قال: فإِن يكن الكُمَّثْرَى عربيّاً فمنه اشتقاقه؛ التهذيب: وتصغيره كُمَيْمِثْرَى وكُمَيْثِرَةٌ وكُمَيْمِثْراة، وأَنشد بيت ابن ميادة كُمَيْمِثْرَى يزيدُ الحَلْقَ ضِيقا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الثّرى
- (جو) طبقة التُّربة وكُسارة الصُّخور المنحتَّة والمرتكزة على الصَّخر الصّلب دونها وهي تشكِّل سطح أغلب الأرض.
(ب)أثرى الرّجل
- كثُر مالُه واستغنى به عن الناس.
- أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك.
ترجمة أكثرية باللغة الإنجليزية
أكثرية
Majority Plurality Preponderance
مرادفات أكثرية
- غَالبية
أكثرية في سياق الكلام
فحص الوظيفة الرئوية أظهر فلوروراسيل، الإبينبسين و السيكلوفوسفاميد بأكثر من ثلاثة لترات
Pulmonary function tests show an F.E.C. of over three liters,
اسمع، إن كانت حالته بالتفاهة التي تدعي فلن يستغرق تشخيصها أكثر من ثلاث دقائق
Look, if his case is as trivial as you think, it'll take you three minutes to diagnose.
ماذا؟ ليس معك نقود كي تجعل محاميك يحضره أم أن الأمر أكثر متعة هكذا؟
What? Too cheap to get your lawyer to serve it for you, or is it just more fun this way?
ضايقني الكثيرون هذا جعلني أقاتل أكثر و أتحدث نيابةً عمن لا يستطيعون
Lots of teasing. It just made me fight harder, speak up for those who can't.
لأن القديم كان جيداً أيضاً و الجديد مثله تماماً لكن فقط أكثر تكلفة
'Cause the old one was good. The new one is really the same, just more expensive.
مخها تدمر بسبب كثرة الشرب أو نظام غذائي سئ، واضح أنه السبب الثاني
Her brain is damaged by excessive drinking or insufficient diet, pretty obviously the latter.
ألم أكثر من أن يكون انزلاق حوضي قد يكون حدث فتاق و يمس جذر العصب
Too much pain to be a slipped disc. Could be herniated and impinging the nerve root.
إنه بداخلي منذ كان سني 15 عام إنه بداخلي منذ أكثر من عشرين عام
I got this I.U.D. when I was 15. It It's been more than 20 years.
قلت الذئبة أكثر رجحاناً لكن إن عالجناه منه و كان التهاب الكبد
I said lupus is way more likely, but if we treat for lupus and it is hep E
أكثر الطرق فاعلية لتوصيل العقار هي إلى مخه عبر العمود الفقري
The most effective way to deliver the drug is right into his brain via the spine.
لا، تظن أنه إن غيرت مظهرها .ستكون أكثر جاذبية، و أصدقك القول
No. She thinks if she looks different, she'll be more attractive, which I have to say
نعم، إن لم يعالج فقط 33 بالمئة من المرضى يعيشون أكثر من عام
Yeah. Untreated, only 33% of patients survive past a year.
إن كنت ستصنع قائمة بم لا يمكن أن يكون فستحتاج ألواناً أكثر
If you're gonna list all the things it can't be, you're gonna need more colors.
اسمع يا دكتور هذا بخصوص كثرة وحيدات النواة الذي ظننته عندي
Look, Doctor, this is about the mono that you said you thought I had.
إنه كـ(بيكاسو) يقرر أن يبيض سور أنا أحب (ليروي نيمان) أكثر
It's like Picasso deciding to whitewash a fence. Thanks. I'm more of a Leroy Neiman man.