معنى كلمة الأغلبية في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أغلبيَّة
- مصدر صناعيّ من أغْلبُ: أكثريّة.
- وافقت أغلبيّة الأعضاء على القرار.
- فاز في الانتخابات بأغلبيّة ساحقة.
- أغلبيّة الأصوات/ الحضور.
- أغلبيّة الثُّلثين: أكثر من ثلثي مجموع الأصوات.
- حزب الأغلبيّة: أكبر أحزاب المجلس.
- الأغلبيَّة المُطلقة.
- (السياسة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد.
- (السياسة) أصوات نصف من لهم حقّ التَّصويت بزيادة واحد.
- الأغلبيَّة النِّسبيَّة: (السياسة) زيادة أحد المرشَّحين في الأصوات بالنِّسبة لغيره.
- خروج على رأي الأغلبيَّة: (القانون) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبيّة نحو ما يحدث في المحكمة العليا.
(ب)غالبَ
- غالبَ يُغالِب ، مُغالَبةً وغِلابًا ، فهو مغالِب ، والمفعول مغالَب.
- غالَب فلانٌ فلانًا.
- حاول كلٌّ منهما أن يهزم الآخرَ ويقهره.
- غالب الدمعَ.
- غالبه النعاسُ.
- وما نيل المطالب بالتمنِّي. .. ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا.
- قاهره ونازعه.
- غالب منافسَه ليفوز بالجائزة.
معجم الغني
+
أغْلَبِيَّةٌ
- [غ ل ب]. :تَسْكُنُ أغْلَبِيَّةُ التَّلاَمِيذِ فِي حَيٍّ بَعِيدٍ عَنِ الْمَدْرَسَةِ : الأَكْثَرِيَّةُ. :قَالتْ أغْلَبِيَّةُ الشَّعْبِ: نَعَمْ لِلْعِلْمِ وَالحُرِّيَّةِ وَالدِّيمُقْرَاطِيَّةِ :حَصَلَ عَلَى أغْلَبِيَّةٍ مُطْلَقَةٍ.
معجم الرائد
+
(أ)أغْلَبِيَّة
- أغلبية.
- أغلبية أكثرية : [ فاز المرشح بأغلبية الأصوات ].
(ب)غَلَب
- غلب.
- يغلب ، غلبا وغلبا وغلبة ومغلبة ومغلبا وغلبى وغلبى وغلبة وغلابية.
- غلبه أو عليه : قهره وتفوق عليه.
- غلبه على كذا : أخذه منه بالقوة.
- غلب عليه الكرم أو غيره : كان أكبر خصاله أو أكثرها شهرة.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَغْلَبِيَّةُ
- الأَغْلَبِيَّةُ الكثرةُ.
- والأَغلبيةُ المُطْلَقَةُ (في الانتخاب أَو الاقتراع) : أَصواتُ نصِف الحاضرين وزيادة صوت واحد.
- والأَغلبية النِّسْبِيَّة: زيادةُ أَحد المرشحين في الأَصوات بالنسبة إِلى غيره.
(ب)الأَغْلَب
- الأَغْلَب ذو العنُق الغليظ.
- و الأَغْلَب الأَكثرُ.
- يقال: على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر.
- و الأَغْلَب الأَسدُ.
المحيط في اللغة
+
غَلْبُ
- ـ غَلْبُ وغَلَبُ وغَلَبَةُ مَغْلَبَةُ ومَغْلَبُ وغُلُبَّى وغِلِبَّى وغُلُبَّةُ وغَلُبَّةُ وغَلابِيَةُ: القَهْرُ.
- ـ مُغَلَّبُ: المَغْلُوبُ مِراراً، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ، ضِدُّ، وشاعِرٌ عِجْليٌّ.
- ـ غَلِبَ: غَلُظَ عُنُقُهُ.
- ـ غَلْبَاءُ: الحَديقَةُ المُتكاثِفَةُ، كالمُغْلَوْلِبَةِ.
- ـ غَلْبَاءُ منَ الهِضابِ: المُشْرِفَةُ العظيمةُ.
- ـ غَلْبَاءُ منَ القَبائِلِ: العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ، وأبو حَيٍّ، وهو المَعْروفُ بِتَغْلِبَ، والنِّسْبةُ، بِفَتْحِ اللاَّمِ وهو ابْنُ وائِلِ بنِ قاسِطٍ، وقَوْلُهُم: تَغْلِبُ بِنْتُ وائِلٍ، ذَهابٌ إلى مَعْنَى القَبيلَةِ، كَقَوْلِهِم: تَميمُ بنتُ مُرٍّ.
- ـ تَغَلَّبَ: اسْتَوْلَى قَهراً.
- ـ الأَغْلَبُ: الأَسَدُ، وشُعَراءُ: أزْدِيٌّ، وكَلْبيٌّ، وعِجْليٌّ.
- ـ يَغْلِبُ بنُ كُلَيْبٍ، وغَلْبونُ وغالبٌ وغَلَابٌ وغَلَّابٌ وغُلَيْبٌ: أسْماءٌ.
- ـ غَلَابٌ: امْرَأةٌ.
- ـ غالِبٌ: موضع دونَ مِصْرَ.
- ـ المُغْلَنْبِي: الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ.
معجم لسان العرب
+
غلب
- غَلَبه يَغْلِـبُه غَلْباً وغَلَباً، وهي أَفْصَحُ، وغَلَبة ومَغْلَباً ومَغْلَبةً؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ، قَطَّاعُ أَقْران وغُلُبَّـى وغِلِـبَّـى، عن كراع.
- وغُلُبَّةً وغَلُبَّةً، الأَخيرةُ ع اللحياني: قَهَره.
- والغُلُبَّة، بالضم وتشديد الباءِ: الغَلَبةُ؛ قا الـمَرَّار أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويل ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً، عن الأَصمعي.
- وقالوا: أَتَذْك أَيامَ الغُلُبَّةِ، والغُلُبَّـى، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ.
- وقالوا: لمنِ الغَلَبُ والغَلَبةُ؟ ولم يقولوا: لِـمَنِ الغَلْبُ؟ وفي التنزيل العزيز: وهم من بَعْدِ غَلَبِهم سَيَغْلِـبُون؛ وهو من مصادر المضموم العين، مثل الطَّلَب.
- قال الفراءُ: وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة، كما قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُو أَراد عِدَةَ الأَمر، فحذف الهاءَ عند الإِضافة.
- وفي حديث ابن مسعود: ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذ امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك، صار الجميع حراماً.
- وفي الحديث: إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ، كما يُقال: غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله.
- وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته، للثواب والعِقاب، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة.
- ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ، ولا يُكَسَّر.
- ورجل غُلُبَّة وغَلُبَّة: غالِبٌ، كثير الغَلَبة، وقال اللحياني: شديد الغَلَبة.
- وقال: لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل، وغَلُبَّةَ أَ غَلاَّباً.
- والـمُغَلَّبُ: الـمَغْلُوبُ مِراراً.
- والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ المحكوم له بالغلبة على قِرْنه، كأَنه غَلَب عليه.
- وفي الحديث: أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ.
- الـمُغَلَّبُ: الذي يُغْلَبُ كثيراً.
- وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً: الذي يُحْكَم له بالغَلَبة، والمراد الأَوَّل.
- وغُلِّبَ الرجلُ، فهو غالِبٌ: غَلَبَ، وهو من الأَضداد.
- وغُلِّبَ على صاحبه: حُكِمَ له عليه بالغلَبة؛ قال امرؤُ القيس: وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّب وقد غالبَه مُغالبة وغِلاباً؛ والغِلابُ: الـمُغالَبة؛ وأَنشد بيت كع بن مالك هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها، * ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّب <ص:652 والـمَغْلبة: الغَلَبة؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَت وتَغَلَّبَ على بلد كذا: استولى عليه قَهْراً، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً.
- محمدُ بنُ سَلاَّمٍ: إِذا قالت العرب: شاعر مُغَلَّبٌ، فهو مغلوب؛ وإِذا قالوا: غُلِّبَ فلانٌ، فهو غالب.
- ويقال: غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة، لأَنها غَلَبَتْه، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً وبعير غُلالِبٌ: يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه، عن اللحياني.
- واسْتَغْلَب عليه الضحكُ: اشتدَّ، كاسْتَغْرَبَ.
- والغَلَبُ: غِلَظُ العُنق وعِظَمُها وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها؛ وقيل: مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَ غيره.
- غَلِبَ غَلَباً، وهو أَغْلَبُ: غليظُ الرَّقَبة.
- وحكى اللحياني: ما كان أَغْلَبَ، ولقد غَلِبَ غَلَباً، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه قال: وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه، فيقال: عُنُق أَغْلَبُ، كما يقال: عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ.
- وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة؛ هي جمع أَغْلَب، وهو الغليظ الرَّقَبة، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها؛ والأُنثى: غَلْباءُ؛ وفي قصيد كعب: غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ.
- وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان، كقولهم: حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة.
- وفي التنزيل العزيز: وحَدائِقَ غُلْباً.
- وقال الراجز أَعْطَيْت فيها طائِعاً، أَوكارِها حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِه الأَزهري: الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ.
- وأَسَدٌ أَغْلَبُ وغُلُبٌّ: غَلِـيظُ الرَّقَبة.
- وهَضْبةٌ غَلْباءُ: عَظِـيمةٌ مُشْرِفة.
- وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك، على المثل؛ وقال الشاعر: وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ، * بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِـبين يعني بِعِزَّة غَلْباءَ.
- وقَبيلة غَلْباءُ، عن اللحياني: عَزيزةٌ ممتنعةٌ؛ وقد غَلِبَتْ غَلَباً واغْلَولَبَ النَّبْتُ: بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ.
- واغْلَوْلَبَ العُشْبُ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها.
- واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ.
- وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة: ملْتفّة.
- الأَخفش: في قوله عز وجل: وحدائقَ غُلْباً؛ قال: شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة؛ وقال امرؤُ القيس: وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ، لـمَّا تَحَمَّلُوا، * حَدائِقَ غُلْباً، أَو سَفِـيناً مُقَيَّر والأَغْلَبُ العِجْليُّ: أَحَدُ الرُّجَّاز وتَغْلِبُ: أَبو قبيلة، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار ب مَعَدِّ بن عَدْنانَ.
- وقولهم: تَغْلِبُ بنتُ وائِل، إِنما يَذْهَبُو بالتأْنيث إِلى القبيلة، كما قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ.
- قال الوليد بن عُقْبة وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ، * فَغَيَّكِ عَنِّي، تَغْلِبَ ابنةَ وائِ وقال الفرزدق لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ <ص:653 وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ؛ قال الشاعر وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديم والنسبة إليها: تَغْلَبـيٌّ، بفتح اللام، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتي مع ياءِ النسب، وربما قالوه بالكسر، لأَن فيه حرفين غير مكسورين، وفارق النسبة إِلى نَمِر.
- وبنو الغَلْباءِ: حَيٌّ؛ وأَنشد البيت أَيضاً وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْدا وغالِبٌ وغَلاَّبٌ وغُلَيْبٌ: أَسماءٌ.
- وغَلابِ، مثل قَطامِ: اس امرأَة؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ وغالِبٌ: موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ، حَماها اللّه، عز وجل، قال كثير عزة يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ أُريدُ أَبا بكرٍ، ولَوْ حالَ، دُونَه، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ، وَبِـيد والـمُغْلَنْبـي: الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أغلبية
- أكثر من نصف شيء أو عدد. يكون حزب ذا أغلبية إذا ما تحصل على اكبر عدد من المقاعد في هيئة تشريعية. تشير الكلمة أيضا في اللغة الإنجليزية إلى سن الرشد أو السن القانوني.
- مصطلحات سياسية.
(ب)الأغلبيّة المطلقة
- (سة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد.
ترجمة الأغلبية باللغة الإنجليزية
الأغلبية
Majority