معنى كلمة معظم في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُعَظَّمٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول مِن عَظَّمَ). رَجُلٌ مُعَظَّمٌ : مُوَقَّرٌ، مُبَجَّلٌ، مُحْتَرَمٌ. جَلاَلَةُ الْمَلِكِ الْمُعَظَّمِ. - مُعْظَمٌ : (جامد)
مُعْظَمٌ - مُعْظَمٌ [ع ظ م].
1 - مُعْظَمُ النَّاسِ : مُجْمَلُهُمْ، أَغْلَبُهُمُ. حَضَرَ مُعْظَمُ الضُّيوفِ.
2 - يقْضِي مُعْظَمَ وَقْتِهِ في الدَّرْسِ : يَقْضِي أَغْلَبَ... فَهِمَ مُعْظَمَ الدَّرْسِ أَعْطَيْتُهُ مُعْظَمَ مَا عِنْدِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُعْظَم
- جمع معاظِمُ: اسم مفعول من أعظمَ.
- مُعْظَم الأشياء: أكثرها وأغلبها.
- مضى مُعْظَمُ الوقت.
- في مُعْظَم الأحوال: غالبًا.
- ضاع مُعْظَمُ ماله.
(ب)استعظمَ
- استعظمَ يستعظم ، استعظامًا ، فهو مُستعظِم ، والمفعول مُستعظَم (للمتعدِّي).
- استعظم الرَّجلُ تكبَّر وسما بنفسه وافتخر.
- لن ينال باستعظامه محبَّة الناس.
- استعظم الأمرَ.
- فخَّمه، عدَّه كبيرًا.
- استعظم المشكلةَ.
- استعظمَ القاضي الجريمَة فحكم على المجرم بالإعدام.
- أنكره.
- كلُّنا نستعظم الخيانةَ ونأباها.
معجم الغني
+
(أ)مُعَظَّمٌ
- جمع: ـون، ـات. [ع ظ م]. (مفعول مِن عَظَّمَ). :رَجُلٌ مُعَظَّمٌ : مُوَقَّرٌ، مُبَجَّلٌ، مُحْتَرَمٌ. :جَلاَلَةُ الْمَلِكِ الْمُعَظَّمِ.
(ب)مُعْظَمٌ
- [ع ظ م].
- :مُعْظَمُ النَّاسِ : مُجْمَلُهُمْ، أَغْلَبُهُمُ. :حَضَرَ مُعْظَمُ الضُّيوفِ.
- :يقْضِي مُعْظَمَ وَقْتِهِ في الدَّرْسِ : يَقْضِي أَغْلَبَ. :فَهِمَ مُعْظَمَ الدَّرْسِ :أَعْطَيْتُهُ مُعْظَمَ مَا عِنْدِي.
معجم الرائد
+
(أ)مُعظَم
- معظم.
- [ معظم الشيء ] : أكثره، جمع : معاظم [ قرأ معظم الكتاب ].
(ب)عَظيم
- عظيم.
- ج، عظماء وعظام وعظم.
- عظيم كبير.
- عظيم ذو عظمة وسؤدد وسمو.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُعْظَمُ
- المُعْظَمُ المُعْظَمُ مُعْظَمُ الشيءِ: أَكْثَرُهُ وجُلَّهُ. والجمع : مَعَاظِمُ.
- والمعاظِمُ: الحُرُمات والحقُوق.
(ب)العَظَمُوتُ
- العَظَمُوتُ النَّخْوَةُ.
- و العَظَمُوتُ الكِبْرُ.
- و العَظَمُوتُ الزَّهْوُ.
المحيط في اللغة
+
العِظَمُ
- ـ العِظَمُ: خِلافُ الصِغَرِ.
- ـ عَظُمَ، عِظَماً وعَظامَةً، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ، وعُظَّامٌ. وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ: فَخَّمَهُ، وكَبَّرَهُ.
- ـ اسْتَعْظَمَهُ: رآهُ عَظيماً، كأَعْظَمَهُ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ.
- ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ: تَكَبَّرَ، والاسْمُ: العُظْمُ.
- ـ تَعاظَمَهُ: عَظُمَ عليه.
- ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُمُ، بالإِضافَةِ إليه.
- ـ العَظَمَةُ، وعُظَّامةٌ, والعظَمُوت: الكِبْرُ، والنَّخْوَةُ، والزَّهْوُ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى، فلا تُوصَفُ بهذا. ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ، فهو ذمُّ.
- ـ عُظْمُ الأَمْرِ، وعَظْمُ: مُعْظَمُه.
- ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ: ما غَلُظَ منه.
- ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ: ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ، والساعِدُ نِصْفانِ: ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ.
- ـ العَظيمَةُ: النازِلَةُ الشديدةُ، كالمُعْظَمَةِ.
- ـ العَظْمُ: قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ, ج: أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ، وموضع.
- ـ عَظْمُ الرَّحْلِ: خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ.
- ـ عَظْمُ الفَدَّانِ: لَوْحُه العَريضُ.
- ـ العَظْمِيُّ: حمامٌ إلى البياضِ.
- ـ ذو العَظْمِ: كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ.
- ـ ذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ.
- ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً: قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً.
- ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً: أطْعَمَهُ العَظْمَ، كأَعْظَمَهُ.
- ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً: ضَرَبَ عِظامَهُ.
- ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ لَهُمْ.
- ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ، والعِظامَةُ، وعُظَّامةٌ: ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها.
- ـ عَظَامٌ: موضع بالشامِ.
- ـ عَظِمَةُ: المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ، كالمَعْظُومَةِ.
- ـ عَظَمُ الطَّريقِ: جادَّتُهُ.
- ـ المَعْظُومُ: الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ.
- ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ: ساداتُهم.
معجم لسان العرب
+
(أ)عظم
- مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ، ويُسبِّح العبد رَبَّه فيقول: سبحان رَبِّي العظيم؛ العَظِيمُ: الذي جاوَزَ قدْرُه وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام: كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق، والل تعالى جلَّ عن ذلك.
- قال النبي، صلى الله عليه وسلم: أمَّا الرُّكوع فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ، وعَظمةُ الله سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء، ويجبُ على العبادِ أ يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ول تَحْديدٍ.
- قال الليث: العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ؛ قا الأزهري: ولا تُوصَفُ عظمةُ الله بما وصَفَها به الليثُ، وإذا وُصِفَ العبد بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل، وأما عَظَمَة العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره.
- وفي الحديث: مَنْ تَعَظَّمَ في نفس لَقِيَ الله، تَبارَك وتعالى، غَضْبانَ؛ التَّعَطُّمُ في النفس: هو الكبر والزَّهْوُ والنّخْوةُ.
- والعَظَمَةُ والعَظَمُوتُ: الكبرُ.
- وعَظَمَة اللسان: ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ، وعَكَدَتُه أصْلُه والعِظَمُ: خلافُ الصِّغَر.
- عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً: كَبُرَ، وهو عظيم وعُظامٌ.
- وعَظَّمَ الأمرَ: كَبَّره.
- وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه: رآ عَظيماً.
- وتَعاظَمَه: عَظُمَ عليه.
- وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُ بالإضافة إليه، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك.
- وأَصابنا مطرٌ ل يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء.
- وفي الحديث: قال الله تعالى: ل يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ.
- ويقال: ما يُعْظِمُني أ أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني.
- وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ: صارَ عَظِيماً ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم.
- واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه.
- ويقال لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ، وسمعت خبراً فأَعْظَمْتُه.
- وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال: عَذاب عَظِيم وكذلك العَذاب في الدُّنْيا.
- ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال: إنَّ كيدَكُنّ عَظيمٌ.
- ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ، وقد تَعظَّم واسْتَعظَمَ.
- ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا وله مَعاظِمُ مِثْلُه؛ وقال مُرقِّش والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَم (* تمام البيت كما في التكملة فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم) وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة.
- ويقال: تَعاظَمَن الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه، وهذا كما يقال: تَهَيَّبَني الشيء وتهَيَّبْتُه.
- واسْتَعْظَمَ: تَعَظَّمَ وتكبَّرَ، والاسم العُظْمُ وعُظْمُ الشيء: وَسَطُه.
- وقال اللحياني: عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم.
- وفي حديث ابن سيرين جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم واسْتَعظَم الشيءَ: أخذ مُعظَمَه وعَظَمَةُ الذِّراعِ: مُسْتَغْلَظُها.
- وقال اللحياني: العظَمةُ م الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ، قال: والساعد نِصفْان: فنِصْف عَظَمةٌ، ونِصفٌ أَسَلةٌ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ والعُظمةُ والعِظامةُ والعُظَّامةُ، بالتشديد، والإعْظامةُ والعظيمةُ ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها؛ وقال الفراء: العُظْمةُ شيء تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها، وهذا في كلامِ بن أَسَدٍ، وغيرُهم يقول: العِظامَةُ، بكسر العين؛ وقوله وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ وإلاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِي أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ والعَظْمُ: الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ، والجمع أَعْظُم وعِظامٌ وعِظامةٌ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ؛ قال وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامه منْكَ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامه إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامه وقيل: العِظامةُ واحدةُ العِظام، ومنه الفِحالةُ والذِّكارة والحِجارةُ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد، والجِمالةُ جمعُ الجمل؛ قال الله عز وجل جِمالاتٌ صُفْرٌ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ.
- وعَظَّمَ الشاةَ: قَطَّعه عَظْماً عَظْماً.
- وعَظَمَه عظْماً: ضَرَبَ عِظامَه.
- وعَظمَ الكلْبَ عَظْما وأَعْظَمه إيَّاه: أطْعمَه.
- وفي التنزيل: فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاما فَكَسَونا العِظامَ لحماً؛ ويُقرَأُ: فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً؛ قا الأزهري: التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ، ولَفظُه لَفظ الواحد، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما ه أَشدُّ من هذا؛ قال الراجز في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجين يريد في حُلوقكم عِظامٌ.
- وقال عز وجل: قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وه رَمِيمٌ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم قال رميمٌ فَوحَّدَ، وفيه قولان: أَحدُهم أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدار وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ؛ قال الشاعر يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِر والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ ل يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه، والقو الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ، وذلك أن الإبلَ تَرُمّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ، ويجوز أ يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ.
- فهو رَامٌّ ورَمِيم أي بالٍ وعَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فم أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَه وفي حديث: بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْم وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذ القَرْيةِ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَب أَصْحابَه، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريق الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا ب منه.
- وعَظْمُ الفَدّانِ: لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ الت تُشَقُّ بها الأرضُ، والضاد لغة.
- والعَظْم: خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساع ولا أَداةٍ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ.
- وقولهم في التعجب: عَظُمَ البَطْن بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك، بتخفيف الظاء، وعُظْمَ البطنُ بطنُك بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن، بمعنى عَظُمَ، وإنما يكو النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذه نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله، وما ل يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْن الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْن وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْن وَجْهُك، فقِس عليه.
- وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه: فَخَّمه.
- والتَّعْظيمُ التَّبْجيلُ والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ: النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذ أَعْضَلَتْ.
- والعَظَمَةُ: الكِبْرياءُ وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة وعَظَماتُ القَوْمِ: سادتُهم وذو شَرَفِهم.
- وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه جُلُّه وأكْثَرهُ.
- وعُظْمُ الشيء: أكْبَرُه.
- وفي الحديث: أنه كان يُحَدِّث لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ؛ كأَن أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ؛ ومنه الحديث: فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذل إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه.
- وفي حديث رُقَيْقَةَ: انْظُرُو رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً، والفُعالُ من أَبنية المبالغة وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد.
(ب)لعظم
- الجوهري: يقال لَعْمَظْتُ اللحمَ أَي انتهَسْته عن العظم، قال وربما قالوا لَعْظَمْتُه على القلب.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)معْظم الأشياء
- أكثرها وأغلبها.
- مضى مُعْظَمُ الوقت- في مُعْظَم الأحوال.
(ب)العظيم
- من أسماء الله الحُسنى، ومعناه.
ترجمة معظم باللغة الإنجليزية
معظم
Most
معظم في سياق الكلام
أخلاقي جداً معظم الرجال المتزوجين سيقولون أنهم لا يواعدون أبداً
Very ethical. Ofcourse, most married men would say they don't date at all.
فحوص البكتيريا بالدم و سرعة تدهور الحالة تستبعد معظم البكتيريا
Blood cultures and the timeline rule out most bacteria.
معظم الناس الذين يمجدون أنفسهم مثلك يحبون التحدث عن أنفسهم
Most people who think as much of themselves as you do like to talk about themselves.
مئة ملليجرام من السايتوكسان يعالج معظم أمراض جهاز المناعة
A hundred milligrams of cytoxan it treats most autoimmunes.
إذا أمكنني أن أنقل كل الأطفال . إلى هناك، ومعظم البالغين
If I can get all the children up there, and most of the adults.
لا، نخاع عظمه غير حاسم فحص المثانة هو الحل الوحيد
No. His bone marrow's indeterminate. Spleen biopsy's the only way to go.
عندما يتقيأ المريض على حذائك أتنظف معظمه أم كله؟
Patient throws up on your shoes, do you clean up most of it?
و فقط لأننا نعيش بدير و نقضي معظم وقتنا بالعبادة
And just because we live in a monastery, and we spend most of our time in prayer,
أبقراط) لاحظ أن معظم أصدقائه) الذي كان لديهم هذا
Hippocrates noticed that a lot of his friends who also had that.
لديه تكلس بالعظام عظمه أرق من أن يحل هذه المشكلة
He's got osteopenia. His bones are too thin to fix the arm problem.
أنحتاج لسبب أفضل؟ معظم الناس لا، أما أنت فتحتاج
Do I need a better reason? Well, most people wouldn't . You do.
معظم قصصك الشريفة لن تجني لك النقود بعدما تموت
Most reputable stores won't cash your checks after you're dead.
لأنه لمعظمكم هذا العمل يمكن أن يقوم به أي أحمق
Because for most of you, this job could be done by a monkey with a bottle of Motrin.
مذهل، سؤال ممتاز معظم الأطباء لا يتطرقون لهذا
Wow! Excellent question. Many doctors wouldn't have gone there.
معظم من لا يعجب بامرأة يحاول أن يكون لطيفاً
Most guys who aren't interested in a woman try to sugar coat it, be nice.