معنى كلمة يصوم في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صامَ
- صامَ يَصُوم ، صُمْ ، صَوْمًا وصِيامًا ، فهو صائم.
- صام الشَّخصُ.
- أمسك.
- صام عن فعل الشَّرِّ.
- صام عن الكلام: صَمَتَ.
- (الفقه) أمسك عن الطَّعام والشَّراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة.
- صام شهرَ رمضان.
- إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ [حديث].
- {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ}.
- {وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ}.
(ب)صوَّمَ
- صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم.
- صوَّم ابنَه الصَّغيرَ جعله يصوم.
معجم الغني
+
صَائِمٌ
- جمع: ـون، صُيَّامٌ، صُوَّمٌ، ـات. [ص و م]. (فاعل من صَامَ).
- :اللَّهُمَّ إِنِّي صَائِمٌ : الْمُمْسِكُ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ تَعَبُّداً أَيَّامَ رَمَضَانَ مِنْ مَطْلَعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ.
- :صَائِمٌ عَنِ الكَلاَمِ : مُمْتَنِعٌ عَنِ الكَلاَمِ.
- :سِكِّينٌ صَائِمَةٌ : لاَ تَقْطَعُ.
معجم الرائد
+
(أ)صائِم
- صائم.
- ج، صوام وصيام وصوم وصيم وصيام.
- صائم ممتنع عن الطعام والشراب والكلام والعمل أو نحوها.
- صائم من الأيام المصوم فيه.
- صائم من الخيل القائم الساكن : الذي لا يطعم شيئا.
- صائم [ ماء صائم ] : قائم دائم.
(ب)صام
- يصوم ، صوما وصياما.
- صام عن الأمر : امتنع عنه.
- صام إمتنع عن الطعام والشراب في أوقات معلومة.
- صام الشهر : صام فيه.
- صام صمت.
- صام النهار : اعتدل، صار الظهر فيه.
- صامت الشمس : صارت في وسط السماء.
- صامت الريح : ركدت، سكنت.
- صام من يته : ذاقها، مات.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصَّائِمُ
- الصَّائِمُ مَنْ مارس الصومَ. والجمع : صُوَّمٌ، وصُيَّمٌ، وصُوَّام، وصُيَّام، وصِيَامٌ.
(ب)الصَّوْمُ
- الصَّوْمُ الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان.
- و الصَّوْمُ (شَرْعًا) : إمساكٌ عن المُفْطِرَاتِ من طلوع الفَجْرِ إلى غروب الشمس مع النِّيَّة.
- و الصَّوْمُ الصَّمْتُ.
- وفي التنزيل العزيز: مريم آية 26إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمنِ صَوْمًا ) ).
المحيط في اللغة
+
(أ)صامَ
- ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ: أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ, ج: صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى.
- ـ صامَ مَنِيَّتَهُ: ذاقَها.
- ـ صامَ النَّعامُ: رَمَى بِذَرْقِه، وهو صَوْمُه.
- ـ صامَ الرجُلُ: تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ.
- ـ صامَ النهارُ: قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
- ـ الصَّوْمُ: الصَّمْتُ، ورُكودُ الرِيحِ، ورَمَضَانُ، والبِيعَةُ.
- ـ الصائِمُ: للواحِدِ والجميعِ.
- ـ أرضٌ صَوامٌ: يابِسَةٌ لا ماءَ بها.
- ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه: مَوْقِفُه.
(ب)صَمْتُ
- ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
- ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
- ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
- ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
- ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ.
- ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون.
- ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
- ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
- ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
- ـ 'تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ'، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
- ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
- ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
- ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
- ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
- ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)'مُرْ بِنَفْلٍ'.
- ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
- ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
- ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
- ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
- ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
- ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
- ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)صوم
- الصَّوْمُ: تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ، صام يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ، ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّام وصُيّامٍ وصُوَّمٍ، بالتشديد، وصُيَّم، قلبوا الواو لقربها من الطرف وصِيَّمٍ؛ عن سيبويه، كسروا لمكان الياء، وصِيَامٍ وصَيَامى، الأَخير نادر وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمعُ صائمٍ.
- وقوله عز وجل: إن نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً؛ قيل: معناه صَمْتاً، ويُقوِّيه قولهُ تعالى: فل أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً.
- وفي الحديث: قال النبي، صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي؛ قال أَب عبيد: إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به، وإن كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها، لأَن الصَّوْمَ لي يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ، إنما ه نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب، يقول الله تعالى فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِب له، ولهذا قال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس في الصوم رِياءٌ، قال: وقا سفيان بن عُيَيْنة: الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ، يَصْبِرُ الإنسانُ عل الطعام والشراب والنكاح، ثم قرأ: إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغي حِساب.
- وقوله في الحديث: صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع ع الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ، فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَو الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ، ث ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شي عليهم من إثْم أَو قضاءٍ، وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فل شيء عليهم.
- وفي الحديث: أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال: لا صام ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى: فلا صَدَّق ول صَلَّى؛ وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ، وقيل: ه دُعاءٌ عليه كراهِية لصنيعهِ.
- وفي الحديث: فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إن صائمٌ؛ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ، وقيل: هو أَن يقو ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِ فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه.
- وفي الحديث: إذا دُعِيَ أَحدُكم إل طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم؛ يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُو على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل.
- وفي الحديث مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه.
- قال ابن الأَثير: قال بظاهرِ قومٌ من أَصحاب الحديث، وبه قال الشافعي في القديم، وحَمَلَه أَكثر الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه.
- ويقال: رجل صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْم وامرأَة صَوْمٌ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر، وتلخيصه رجلٌ ذ صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ.
- ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كا يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ، ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّم وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ.
- قال أَبو زيد: أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ وقال الجوهري: رجل صَوْمانُ أي صائمٌ.
- وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غي اعْتلافٍ.
- المحكم: وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا ل يَعْتَلِفْ، وقيل: الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَ شيئاً؛ قال النابغة الذُّبياني خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ تحتَ العَجاجِ، وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُم الأَزهري في ترجمة صون: الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره م الحَفاء، وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء التهذيب: الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له، وقيل للصائ صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح، وقيل للصامت صائ لإمساكه عن الكلام، وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه والصَّوْمُ: تَرْكُ الأَكل.
- قال الخلىل: والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل.
- قال أَب عبيدة: كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ.
- والصَّوْمُ البِيعةُ.
- ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه: مَقامُه ومَوْقِفُه؛ وقال امر القيس كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَل ومَصَامُ النَّجْمِ: مُعَلَّقُه.
- وصامَتِ الريحُ: رَكَدَتْ.
- والصَّوْمُ رُكُودُ الريحِ.
- وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائم الظهيرة؛ قال امرؤ القيس فدَعْها، وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرة ذَمُولٍ، إذا صامَ النهارُ، وهَجَّر وصامَت الشمسُ: استوت.
- التهذيب: وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذ قام ولم تَبْرَحْ مكانَها.
- وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ؛ قا الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمه يعني التي لا تَدُورُ.
- وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وه صَوْمُه.
- المحكم: صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه.
- والصَّوْمُ: عُرَّة النَّعامِ، وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه.
- وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّل بالصَّوْمِ، وهو شجرٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
- والصَّوْمُ: شجر على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً، يقال لِثَمرِه رؤُو الشياطين، يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ، وليس له وَرَقٌ؛ وقال أَبو حنيفة للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ول يَطُولُ طُولَه، وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة؛ قال ساعدة ب جُؤَيَّة:مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها من المَناظِر، مَخْطوفُ الحَشَا زَرِم شُدُوفُه: شُخوصُه، يقول: يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً واحدتُه صَوْمة.
- الجوهري: الصَّوْمُ شجر في لغة هُذَيْل، قال ابن بري: يعني قول ساعدة موكَّل بشدوف الصوم يبصرها من المعازب، مخطوفُ الحَشَا زَرِم وفسره فقال: من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد، ومخطوف الحَشا: ضامِرُه، وزَرِم: لا يَثْبُتُ في مكان، والشُّدُوفُ: الأَشخاص واحدها شَدَفٌ قال ابن بري: وصَوامٌ جَبَلٌ؛ قال الشاعر بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ، كأَنَّ جَدِيلَ بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّ.
(ب)صمت
- صَمَتَ يَّسْمُتُ صَمْتاً وصُمْتاً (* قوله [ صمتاً وصمتاً ] الأو بفتح فسكون متفق عليه.
- والثاني بضم فسكون بضبط الأصل والمحكم.
- وأَهمل المجد وغيره.
- قال الشارح: والضم نقله ابن منظور في اللسان وعياض ف المشارق.
- ) وصُمُوتاً وصُماتاً، وأَصْمَتَ: أَطالَ السكوتَ والتَّصْميتُ: التَّسْكِيت.
- والتَّصْميتُ أَيضاً: السكوتُ ورجل صِمِّيتٌ أَي سِكِّيتٌ والاسم من صَمَتَ: الصُّمْتةُ؛ وأَصْمَتَه هو، وصَمَّتَه.
- وقيل الصَّمْتُ المصدر؛ وما سِوى ذلك، فهو اسْمٌ.
- والصُّمْتةُ، بالضم: مث السُّكْتةِ.
- ابن سيده: والصُّمْتة، والصِّمْتةُ: ما أُصْمِتَ به.
- وصُمْتةُ الصبيّ ما أُسْكِتَ به؛ ومنه قول بعضِ مُفَضِّلي التمْر على الزبيب: وما ل صُمْتةٌ لعِيالِه، وصِمْتَةٌ؛ جميعاً عن اللحياني، أَي ما يُطْعِمُهم فيُصْمِتُهم به.
- والصُّمْتةُ: ما يُصْمَتُ به الصبيُّ من تمر أَو شيء طريفٍ وفي الحديث في صفة التمرة: صُمْتةُ الصغيرِ؛ يريد أَنه إِذا بَكَى أُصْمِتَ، وأُسْكِتََ بها، وهي السُّكْتة، لما يُسْكَتُ به الصبي.
- ويقال: م ذُقْتُ صُماتاً أَي ما ذُقْتُ شيئاً ويقال: لم يُصْمِتْه ذاك أَي لم يَكفِه؛ وأَصلُه في النَّفْي، وإِنم يقال ذلك فيما يُؤْكل أَو يُشْرَب ورماه بصُماتِه أَي بما صَمَتَ منه.
- الجوهري عن أَبي زيد: رَمَيْتُ بصُماتِه وسُكاتِه أَي بما صَمَتَ به وسكَتَ الكسائي: والعرب تقول: لا صَمْتَ يوماً إِلى الليل، ولا صَمْتَ يوم إِلى الليل، ولا صَمْتَ يومٍ إِلى الليل؛ فمَن نصب أَراد: لا نَصْمُتْ يوما إِلى الليل؛ ومَن رفع أَراد: لا يُصْمَتُ يومٌ إِلى الليل؛ ومَن خفض فلا سؤال فيه.
- وفي حديث علي، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم قال: لا رَضاع بعد فِصالٍ، ولا يُتْم بعد الحُلُم، ولا صَمْتَ يوماً إِل الليل؛ الليث: الصَّمْتُ السكوتُ؛ وقد أَخَذه الصُّماتُ.
- ويقال للرج إِذا اعْتَقَلَ لسانُه فلم يتكلم: أَصْمَتَ، فهو مُصْمِتٌ؛ وأَنشد أَب عمرو ما إِنْ رأَيتُ من مُعَنَّيات ذَواتِ آذانٍ وجُمْجُماتِ أَصْبَر منهنَّ على الصُّمات قال: الصُّماتُ السكوتُ.
- ورواه الأَصمعي: من مُغَنِّياتِ؛ أَراد: م صَرِيفهِن.
- قال: والصُّماتُ العَطَشُ ههنا وفي حديث أُسامة بن زيد، قال: لما ثَقُلَ رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، هَبَطْنا وهَبَطَ الناسُ، يعني إِلى المدينة، فدخلتُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم، يومَ أَصْمَتَ فلا يتكلم، فجعل يَرْفَع يَده إِل السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعْرِفُ أَنه يَدْعُو لي؛ قال الأَزهري: قول يومَ أَصْمَتَ؛ معناه: ليس بيني وبينه أَحد؛ قال أَبو منصور: يحتمل أَ تكون الرواية يوم أَصْمَتَ، يقال: أَصْمَتَ العليلُ، فهو مُصْمِتٌ إِذ اعْتَقَل لسانُه.
- وفي الحديث: أَصْمَتَتْ أُمامة بنتُ العاص أَي اعْتَقَ لسانُها؛ قال: وهذا هو الصحيح عندي، لأَِن في الحديث: يومَ أَصْمَتَ فل يتكلم.
- قال محمد بن المكرم، عطا الله عنه: وفي الحديث أَيضاً دليل أَظه من هذا، وهو قوله: يرفع يده إِلى السماء، ثم يَصُبُّها عليَّ، أَعرف أَن يدعو لي؛ وإِنما عَرَفَ أَنه يدعو له بالإِشارة لا بالكلام والعبارة لكنه لم يصح عنه أَنه، صلى الله عليه وسلم، في مرضه اعْتَقَلَ يوماً فل يتكلم، والله أَعلم.
- وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من أَحْمَسَ حَجَّتْ مُصْمِت أَي ساكتةَ لا تتكلم ولقيته ببلدة إِصْمِتَ: وهي القَفْر التي لا أَحدَ بها؛ قال أَبو زيد وقَطَع بعضهم الأَلفَ من إِصْمِتَ ونَصَبَ التاءَ، فقال بوَحْشِ الإِصْمِتَيْن له ذُناب وقال كراع: إِنما هو ببلدة إِصْمِتَ.
- قال ابن سيده: والأَولُ ه المعروف.
- وتَرَكْتُه بصحراءَ إِصْمِتَ أَي حيثُ لا يُدْرى أَينَ هو.
- وتَرَكْتُ بوحش إِصْمِتَ، الأَلف مقطوعة مكسورة؛ ابن سيده: تركتُه بوَحْشِ إِصْمِت وإِصْمِتةَ؛ عن اللحياني، ولم يفسره.
- قال ابن سيده: وعندي أَن الفَلاةُ؛ قال الراعي أَشْلى سَلُوقِيَّةً باتَت، وباتَ لهَا بوَحْشِ إِصْمِتَ، في أَصْلابها، أَوَد ولقيته ببلدة إِصْمِتَ إِذا لقيته بمكانٍ قَفْرٍ، لا أَنيسَ به، وه غيرُ مُجْرًى وما لَه صامتٌ ولا ناطقٌ؛ الصامِتُ: الذَّهب والفضة، والناطقُ: الحيوان الإِبلُ والغنم، أَي ليس له شيء.
- وفي الحديث: على رقَبَتِه صامِتٌ؛ يعن الذهب والفضة، خلاف الناطق،وهو الحيوان ابن الأَعرابي: جاء بما صاءَ وصَمَتَ؛ قال: ما صاءَ يعني الشاء والإِبلَ، وما صَمَتَ يعني الذهب والفضةَ.
- والصَّمُوتُ من الدُّروع: اللَّيِّنة المَسّ، ليست بخَشِنةٍ، ولا صَدِئَةٍ، ولا يكون لها إِذا صُبَّت صَوْتٌ؛ وقال النابغة وكلُّ صَمُوتِ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلّ قَضَّاء ذائِل قال: والسيفُ أَيضاً يقال له: صَمُوتٌ، لرُسُوبه في الضَّرِيبة، وإِذ كان كذلك قَلَّ صَوتُ خُروجِ الدَّم؛ وقال الزبير بن عبد المطلب ويَنْفِي الجاهِلَ المُخْتالَ عَنِّ رُقاقُ الحَدِّ، وَقْعَتُه صَمُوت وضَرْبةٌ صَمُوتٌ: تمرُّ في العِظام، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ، فتُصَوِّتُ وأَنشد ثعلب بيتَ الزبير أَيضاً على هذه الصورة ويُذْهِبُ، نَخْوةَ المُخْتالِ عَنِّي رَقيقُ الحَدِّ، ضَرْبَتُه صَمُوت وصَمَّتَ الرجلَ: شَكَا إِليه، فنَزَع إِليه من شِكايتِه: قال إِنكَ لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتِ فاصْبِرْ على الحِمْلِ الثَّقيلِ، أَو مُت التهذيب: ومن أَمثالهم: إِنك لا تَشْكُو إِلى مُصَمِّتٍ أَي لا تَشْكُ إِلى من يَعْبَأُ بشَكْواكَ.
- وجارية صَمُوتُ الخَلْخالَيْن إِذا كان غَليظةَ الساقَين، لا يُسْمَعُ لِخَلْخالِها صوتٌ لغُموضه في رجليها والحروف المُصْمَتة: غيرُ حروف الذَّلاقةِ، سميت بذلك، لأَنه صُمِت عنها أَن يُبْنَى منها كلمة رباعية، أَو خماسية، مُعَوَّاة من حرو الذلاقة.
- وهو بصِماتِه إِذا أَشْرَفَ على قَصْدِه.
- ويقال: باتَ فلانٌ على صِمات أَمْره إِذا كان مُعْتَزِماً عليه.
- قال أَبو مالك: الصِّماتُ القَصْدُ وأَنا على صِماتِ حاجتي أَي على شَرَفٍ من قضائها، يقال: فلان على صِمات الأَمْر إِذا أَشْرَف على قضائه؛ قال وحاجةٍ بِتُّ على صِماتِه أَي على شَرَف قضائها.
- ويروى: بَتاتِها.
- وباتَ من القوم على صِماتٍ أَ بمَرأى ومَسْمَع في القُرْبِ.
- والمُصْمَتُ: الذي لا جَوفَ له وأَصْمَتُّه أَنا.
- وبابٌ مُصْمَتٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَم، قد أُبْهِم إِغْلاقُه؛ وأَنشد ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِر وثوب مُصْمَتٌ: لونُه لونٌ واحدٌ، لا يُخالطه لونٌ آخَرُ.
- وفي حدي العباس: إِنما نَهَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عن الثَّوبِ المُصْمَت من خَزٍّ؛ هو الذي جميعه ابْرَيْسَمٌ، لا يُخالطه قُطْنٌ ولا غيره.
- ويقا للَونِ البَهيم: مُصْمَتٌ.
- وفرس مُصْمَتٌ، وخيل مُصْمَتاتٌ إِذا لم يك فيها شِيَةٌ، وكانت بُهْماً.
- وأَدْهَمُ مُصْمَتٌ: لا يخالطُه لونٌ غي الدُّهْمةِ.
- الجوهري: المُصْمَتُ من الخيل البَهيمُ أَيَّ لونٍ كان، ل يُخالِطُ لونَه لونٌ آخَر.
- وحَلْيٌ مُصْمَتٌ إِذا كان لا يخالطه غيرُه؛ قا أَحمد بن عبيد: حَلْيٌ مُصْمَتٌ، معناه قد نَشِبَ على لابسه، فم يَتحرَّكُ ولا يَتَزَعْزَعُ، مثلُ الدُّمْلُج والحَجْل، وما أَشبههما.
- اب السكيت: أَعطيتُ فلاناً أَلفاً كاملاً، وأَلفاً مُصْمَتاً، وأَلفاً أَقْرَعَ بمعنىً واحد.
- وأَلفٌ مُصَمَّتٌ مُتَمَّمٌ، كمُصَتَّمٍ والصُّماتُ: سُرعةُ العطش في الناس والدواب والتصامتُ من اللبن: الحائرُ والصَمُوت: اسم فرس المُثَلَّم بن عمرو التَّنُوخيّ؛ وفيه يقول حتى أَرى فارسَ الصَّمُوتِ عل أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِل معناه: حتى يَهْزِمَ أَعداءَه، فيَسُوقَهم من ورائهم، ويَطْرُدَهم كم تُساق الإِبل.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)أركان الصيام
- الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به.
(ب)إفراد الجمعة بالصيام
- أي صوم يوم الجمعة بمفرده دون صوم يوم قبله أو بعده.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الصّوم الكبير
- (دن) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح.
(ب)الصّوم عند المسلمين
- (فق) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة.
- إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث].
- ° شهر الصَّوم.
ترجمة يصوم باللغة الإنجليزية
يصوم
Fasts
يصوم في سياق الكلام
إنها تسمع أصواتاً لديها فصام بالشخصية، هذا يفسر تخثر الدم
She hears voices. She's schizophrenic. That explains the D.V.T.
إن لم يكن فصام الشخصية ماذا غيره يأتي بهذه الأعراض؟
If it's not schizophrenia, what else presents with psych symptoms?
أندخل فصام الشخصية كتشخيص مع التخثر؟ .حسناً
Do we include schizophrenia in the differential for D. V.T.? Well
لم يكن التخثر، كان فصام الشخصية أعلم
It wasn't the D.V.T. It was the schizophrenia. I know.
تظن فصام الشخصية هو ما يثير اهتمامي
You think I'm interested because of the schizophrenia.
فصام الشخصية يفسر مسألة واحدة
Well, schizophrenia explains one mystery
.التشخيص الأول فصام الشخصية
The first diagnosis Schizophrenia.
فصام الشخصية لا تسبب التخثر
Schizophrenia is not the cause of D.V.T.