معنى كلمة يخصل في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)خَصل
- خصل.
- يخصل ، خصلا وخصالا وخصلة.
- خصله فضله، فاقه.
- خصل الهدف أو نحوه : أصابه.
(ب)خَصيلة
- خصيلة.
- ج، خصائل وخصيل.
- خصيلة قطعة من اللحم.
- خصيلة شعر مجتمع.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَصَلةُ
- الخَصَلةُ طَرَف الغصنِ الرطب.
- و الخَصَلةُ ما نَعُم من قضبان العُرْفُط.
- و الخَصَلةُ عود فيه شوك. والجمع : خَصَلٌ.
(ب)الخَصِيلةُ
- الخَصِيلةُ كلُّ قطعةٍ من لحم عظُمت أَو صغُرت.
- و الخَصِيلةُ اللَّفيفةُ من الشعر. والجمع : خَصيلٌ، وخَصائلُ.
المحيط في اللغة
+
خَصْلَةُ
- ـ خَصْلَةُ: الخَلَّةُ، والفَضيلَةُ، والرَّذيلَةُ، أو قد غَلَبَ على الفَضيلَةِ، ج: خِصالٌ، وإصابَةُ القِرطاسِ، أو أن يَقَعَ السَّهْمُ بِلِزْقِ القِرْطاسِ، كالخَصْلِ. وخَصْلَتانِ في النِّضالِ تُحْسَبُ مُقَرْطِسَةً، وقد أخْصَلَ الرامي. والعُنْقودُ، وعودٌ فيه شَوْكٌ، وطَرَفُ القَضيبِ الرَّطْبُ، وما رَخُصَ من قُضْبان العُرْفُطِ، أو ليس إلاَّ محرَّكةً.
- ـ خُصْلَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ، أو القَليلَةُ منه، كالخَصيلَةِ، والعُضْوُ من اللَّحْمِ.
- ـ تَخاصَلُوا: تَراهَنوا على النِّضالِ.
- ـ أحْرَزَ خَصْلَهُ، وأصابَ خَصْلَهُ: غَلَبَ.
- ـ خَصَلَهُم خَصْلاً وخِصالاً: فَضَلَهُم.
- ـ خَصَلَ الشيءَ: قَطَعَه.
- ـ خَصيلُ: المَقْمورُ، والذَّنَبُ.
- ـ خَصيلَةٌ: القِطْعَةُ من اللحمِ، أو لَحْمِ الفَخِذَيْنِ والعَضُدَيْنِ والذِّراعَيْنِ، أو كلُّ عَصَبَةٍ فيها لَحْمٌ غَليظٌ، ج: خَصيلٌ وخَصائلُ.
- ـ مِخْصالُ: المِنْجَلُ.
- ـ مِخْصَلُ: السَّيْفُ القَطَّاعُ.
- ـ خَصَّلَه تَخْصيلاً: جَعَلَه قِطَعاً.
- ـ خَصَّلَ الشَّجَرَ: شَذَّبَهُ.
- ـ خَصَّلَ البَعيرَ: قَطَعَ له الخُصْلَةَ.
- ـ خُصَيْلَةُ: بِنْتُ واثِلَةَ بنِ الأَسْقَعِ.
- ـ بَنو خُصَيْلَةَ: بُطَيْنٌ.
- ـ خُصالَةُ: لُغَةٌ في الحُصالَةِ.
مختار الصحاح
+
خصل
- خ ص ل: الخَصْلُ في النضال الخطر الذي يُخاطر عليه و تَخَاصَلَ القوم تراهنوا في الرمي يقال أحرز فلان خَصْلَةُ وأصاب خصلة إذا غلب و الخَصْلَةُ بالفتح الخلة وبالضم لفيفة من شعر.
معجم لسان العرب
+
خصل
- الخَصْلة: الفَضِيلة والرَّذيلة تكون في الإِنسان، وقد غلب عل الفضيلة، وجمعها خِصَال.
- والخَصْلة: الخَلَّة.
- الليث: الخَصْلة حالا الأُمور، تقول: في فلان خَصْلة حَسَنة وخَصْلة قبيحة، وخِصال وخَصَلات كريمة وفي الحديث: من كانت فيه خَصْلة من النفاق أَي شُعْبة من شُعَب النفا وجزء منه أَو حالة من حالاته.
- والخَصْلة والخَصْل في النِّضال: أَن يق السَّهم بِلزْق القِرْطاس، وإِذا تناضلوا على سَبْق حَسَبوا خَصْلتي بمُقَرْطَسَة ويقال: رَمى فأَخْصَل، قال: ومن قال الخَصْل الإِصابة فقد أَخطأَ؛ قا الطرماح تلك أَحْسابُنا، إِذا احْتَتَنَ الخَصْ لُ، ومدّ المَدَى مَدَى الأَغرا وقد أَخُصَلَ الرَّامي.
- وتَخاصَل القومُ: تَراهنوا على النِّضال ويُجْمَع على خِصَال.
- وأَصاب خَصْلَه وأَحْرز خَصْلَه: غَلَب على الرِّهان والخَصِيل: المَقْمور.
- والخَصل في النضال: الخَطَر الذي يخاطر عليه، وأَنش بيت الطرماح؛ وأَنشد لآخر ولي إِذا ناضلتُ سَهْمُ الخَصْ وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنه: أَنه كان يَرْمي فإِذا أَصاب خَصْل قال أَنا بِها؛ الخَصْلة الإِصابة في الرمي وهي المَرَّة من الخَصْل، وه الغلبة في النِّضال والقَرْطسة في الرَّمْي، قال: وأَصل الخَصْل القَطْ لأَن المتراهنين يقطعون أَمرهم على شيء معلوم.
- وخَصَل القومَ خَصْلا وخِصَالاً: نَضَلَهم؛ قال الكميت يصف رجلاً سَبَقْتَ إِلى الخيرات كلَّ مُناضِل وأَحْرَزْتَ بالعشر الولاء خِصالَه ابن شميل: إِذا أَصاب القِرْطاسَ فقد خَصَله.
- أَبو عمرو: الخَصْ القَمْر في النِّضال، وقد خَصَله إِذا قَمَره، وتَخاصَلوا إِذا اسْتَبَقوا وقال بعضهم: الخَصْلة الإِصابة في الرمي.
- وقال بعضهم: الخَصْلة القَمْرة يقال: لي عنده خَصْلة وَخَصْلتان أَي قَمْرة وقَمْرتان، وهي الخِصَال والخَصِيلة: كل قِطْعة من لحم عَظُمَت أَو صَغُرت، وقيل: هي لحم الفخذي والساقين والعَضُدين والذراعين؛ وأَنشد عاري القَرَا مُضْطَرِب الخَصائ وقيل: هي كل عَصَبة فيها لحم غليظ؛ وقال القَطِران السَّعدي وجَوْنٍ أَعانته الضُّلوع بزَفْرَ إِلى مُلُط بانَتْ، وبانَ خَصِيلُه إِلى مُلُطٍ أَي مع مُلُط، والمُلُط: جمع مِلاط العضد والكتف، وقيل الخَصِيلة كل لَحْمةٍ على حَيِّزها من لحم الفخذين والعضدين؛ وقال جرير يَرْهَزُ رَهْزاً يُرْعِد الخَصائل وقال ضابئ إِذا هَمَّ لم تُرْعَد عليه خَصائِلُ وقال ابن مقبل حتى استخلَّت خَصائل وفي كتاب عبد الملك إِلى الحجاج: كَمِيشَ الإِزار مُنْطَوِيَ الخَصِيلة قال: هو من ذلك.
- وكل لحم من عَصَبة خَصِيلة، وجمعه خَصَائل؛ قا الطرماح:حتى ارْعَوَيْنَ إِلى حَدِي ثي، بعد إِرْعاد الخَصائ وقيل: الخَصِيلة كلُّ انْمَاز من لحم الفخذين، والجمع خَصِيل وخَصائل وقال بعض العرب يصف فرساً: إِنه سَبْط الخَصِيل وَهْواه الصَّهِيل؛ وقا زُهير في صفة فرس ونَضْرِبه، حتى اطْمَأَنَّ قَذَالُه ولم تَطْمَئِنَّ نَفْسُه وخَصائلُ قال: وربما استعمل في الإِنسان؛ أَنشد ابن الأَعرابي يَبيتُ أَبو لَيْلَى دَفِيئاً، وضَيْفُ من القَرِّ يُضْحي مُسْتَخَفّاً خصائلُ والخَصِيلة: الطَّفْطفَة.
- والخَصِيلة: القليلة من الشعر، وهي الخُصْلة وقيل: الخُصْلة الشعر المجتمع.
- الليث: الخُصْلة، بالضم، لَفِيفَة م الشعر، وجمعها خُصَل؛ ومنه قول لبيد تَتَّقِيني بتَلِيلٍ ذي خُصَ التهذيب: والخَصِيل الذَّنَب؛ واحتج بقول ذي الرمة وفَرْدٍ يطيرُ البَقُّ عند خَصِيله يَدِبُّ كنَفْضِ الرِّيح آلَ السُّراد أَراد بالفَرْد ثوراً منفرداً.
- قال: وكل غصن من أَغصان الشجر خُصْلة وخَصَّلْت الشجر تَخْصيلاً إِذا قَطَّعت أَغصانَه وشَذَّبته؛ وقال مزاح العقيلي يصف صُرَدَيْن كما صاح جَوْنا ضالتَيْنِ تَلاقَيَ كَحِيلان في أَعلى ذُرىً لم تُخَصَّ أَراد بالجَوْنَين صُرَدَين أَخضرين، جعلهما كَحِيلَينِ بخَطٍّ م مُؤْخِر العين إِلى ناحية الصُّدْغ من الإِنسان والخَصْلة والخُصْلة: العُنْقود.
- والخَصْلة والخُصْلة والخَصَلة، ك ذلك: عودٌ فيه شوك، وقيل: هو طرف القضيب الرَّطب اللَّين، وقيل: هو ما رخُ من قُضْبان العُرْفُط.
- والخُصَل: أَطراف الشجر المُتَدَلِّيةُ وخَصَله يَخْصُله خَصْلاً: قَطَعه.
- وخَصَّل البعيرَ: قَطَع له ذلك والمِخْصال: المِنْجَل.
- والمِخْصَل: القَطَّاع من السيوف وغيرها، لغة ف المِقْصَل، وكذلك المِخْذَم.
- ابن الأَعرابي: المِخْصَل والمِخْضَل بالصاد والضاد، والمِقْصَل السيف.
- وخَصَّل الشيءَ: جعله قِطَعاً؛ أَنشد اب الأَعرابي وإِن يُرِدْ ذلك لا يُخَصِّ وبنو خُصَيلة: بطن.
مصطلحات مالية
+
نسبة الخصول السائلة إلى الناتج القومي الإجمالي
- مقياس للعمق المالي ، في الإنجليزية، هي ratio of liabilities to GNP.
ترجمة يخصل باللغة الإنجليزية
يخصل
Craping