معنى كلمة يخرف في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خرَفَ
- خرَفَ يَخرُف ، خَرْفًا وخِرافًا ، فهو خارِف ، والمفعول مَخْروف وخرِيف.
- خرَفَ الثَّمرَ جناه في الخريف.
- خرَف النخلَ.
(ب)خترفَ
- خترفَ يخترف ، خترفةً ، فهو مُخترِف.
- خترف الإنسانُ حَلَم أحلامًا مختلفة، استغرق بالأحلام وتخيّل الأوهامَ.
معجم الرائد
+
(أ)خرَف
- خرف.
- يخرف ، خرفا وخرافة.
- فسد عقله من الكبر.
(ب)خرف
- يخرف ، خرفا وخرافا وخرافا وخرافا ومخرفا.
- خرف الثمر : قطفه في الخريف.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَارِفُ
- الخَارِفُ حافظَ النخلِ. والجمع : خُرَّافٌ.
(ب)الخَريفَةُ
- الخَريفَةُ الخَرُوفَةُ.
المحيط في اللغة
+
خَرَفَ
- ـ خَرَفَ الثِمارَ خَرْفاً ومَخْرَفاً وخَرافاً وخِرافاً: جَناهُ، كاخْتَرَفَهُ.
- ـ خَرَفَ فلاناً: لَقَطَ له التَّمْرَ.
- ـ مَخْرَفَةٌ: البُسْتانُ، وسِكَّةٌ بين صَفَّيْنِ من نَخْلٍ يَخْتَرِفُ المُخْتَرفُ من أيِّهما شاءَ، والطريقُ اللاحبُ، كالمَخْرَفِ فيهما.
- ـ مَخْرَفُ: جَنَى النَّخْلِ.
- ـ مِخْرفُ: زِنْبِيلٌ صغيرٌ يُخْتَرَفُ فيه أطايِبُ الرُّطَبِ.
- ـ خُرَفَةٌ: قرية بين سِنْجارَ ونَصيبينَ، منها: أحمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ نَوْفَلٍ المُقْرِئُ.
- ـ ضِياءُ بنُ الخُرَيفِ: محدِّثٌ.
- ـ خَروفةُ وخَريفةُ: نَخْلَةٌ تَأْخُذُها لِتَلْقُطَ رُطَبَها.
- ـ خَرائِفُ: النَّخْلُ التي تُخْرَصُ.
- ـ خَروفُ: الذَّكَرُ من أولادِ الضَّأنِ، أو إذا رَعَى وقَوِيَ، وهي خَروفةٌ، ج: أخْرِفَةٌ وخِرْفانٌ، ومُهْرُ الفرسِ إلى مُضِيِّ الحَوْلِ، أو إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْهُرٍ أو سَبْعَةً.
- ـ خارِفُ: حافِظُ النَّخْلِ، وبلا لام: لَقَبُ مالِكِ بنِ عبدِ اللهِ، أبي قَبيلةٍ من هَمْدانَ. ****.
- ـ خُرْفَةُ: المُخْتَرَفُ، والمُجْتَنَى، كالخُرافةِ.
- ـ خَرائِفُ: النَّخْلُ التي تُخْرَصُ.
- ـ خَرِيفُ: ثلاثةُ أشْهُرٍ بين القَيظِ والشتاءِ تُخْتَرَفُ فيها الثِمارُ، والنِسْبَةُ: خَرْفِيٌّ وخِرْفِيٌّ وخَرَفِيٌّ.
- ـ خَرائِفُ: المَطَرُ في ذلك الفَصْلِ، أو أوّلُ المَطَرِ في أوّلِ الشِتاءِ.
- ـ خُرِفْنا: أصابَنا ذلك المَطَرُ، والرُّطَبُ المَجْنِيُّ، والساقيَةُ، والسَّنَةُ، والعامُ.
- ـ قَيْسُ بنُ صَعْصَعَةَ بنِ أبي الخَريفِ: محدِّثٌ.
- ـ خَريفَةُ: أن يُحْفَرَ للنَّخْلَةِ في مَجْرَى السَّيْلِ الذي فيه الحَصى حتى يُنْتَهَى إلى الكُدْيَةِ، ثم يُحْشَى رَمْلاً، وتُوضَعُ فيه النَّخْلَةُ.
- ـ خَرْفَى: الجُلْبانُ لِحَبٍّ معروف، مُعَرَّبُ: ''خَرْبا''.
- ـ خُرافَةُ: رجلٌ من عُذْرَةَ اسْتَهْوَتْهُ الجِنُّ، فكان يُحَدِّثُ بما رأى فَكَذَّبُوهُ وقالوا: ''حديثُ خُرافَةَ''، أو هي حديثٌ مُسْتَمْلَحٌ كَذِبٌ.
- ـ خَرَفُ: الشِّيصُ.
- ـ خُرُفُ في قولِ الجارُودِ رضي الله تعالى عنه: يا رسولَ اللهِ، قد عَلِمْتَ ما يَكْفينا من الظَّهْرِ ذَوْدٌ نأتي عليهِنَّ في خُرُفٍ، أراد: في وقت خُروجِهم إلى الخَريفِ.
- ـ خَرافُ وخِرافُ: وقْتُ اخْتِرافِ الثِّمارِ.
- ـ خَرَفَ وخَرِفَ وخَرُفَ، فهو خَرِفٌ: فَسَدَ عَقْلُهُ.
- ـ خَرِفُ: أُولِعَ بأكْلِ الخُرْفَةِ.
- ـ أخْرَفَهُ: أفْسَدَه.
- ـ أخْرَفَ النَّخْلُ: حانَ له أن يُخْرَفَ.
- ـ أخْرَفَ الشاةُ: وَلَدَت في الخَريفِ.
- ـ أخْرَفَ القومُ: دَخَلوا فيه.
- ـ أخْرَفَ الذُّرَةُ: طالَتْ جِدّاً.
- ـ أخْرَفَ فلاناً نَخْلَةً: جَعَلَها له خُرْفَةً يَخْتَرِفُها.
- ـ أخْرَفَ الناقةُ: وَلَدَت في مِثْلِ الوقتِ الذي حَمَلَتْ فيه، وهي مُخْرِفٌ.
- ـ خَرَّفَهُ تَخْريفاً: نَسَبَه إلى الخَرَفِ.
- ـ خارَفَهُ: عامَلَهُ بالخَريفِ.
- ـ رجُلٌ مُخارَفٌ: مَحْرومٌ مَحْدودٌ.
معجم لسان العرب
+
خرف
- الخَرَفُ، بالتحريك: فَسادُ العَقْلِ من الكِبَرِ.
- وقد خَرِف الرجُل، بالكسر، يَخْرَفُ خَرَفاً، فهو خَرِفٌ: فَسَدَ عَقْلُه من الكِبَرِ والأُنثى خَرِفةٌ، وأَخْرَفَه الهَرَمُ؛ قال أَبو النَّجْم العِجْليّ أَقْبَلْتُ من عِنْدِ زِيادٍ كالخَرِفْ، تَخُطُّ رِجْلايَ بخَطّ مُخْتَلِفْ وتَكْتُبانِ في الطَّريقِ لام الِ (* قوله [ وتكتبان ] رواه في الصحاح بدون واو من التكتيب.
- نَقَلَ حركةَ الهمزة من الأَلف على الميم الساكنة من لام فانفتحت، ومثل قولهم في العدد: ثلاثةَ اربعة.
- والخَريفُ: أَحَدُ فُصُولِ السنةِ، وه ثلاثة أَشْهر من آخر القَيْظِ وأَوَّل الشتاء، وسمي خَريفاً لأَن تُخْرَفُ فيه الثِّمار أَي تُجْتَنى.
- والخَريفُ: أَوَّلُ ما يَبدأُ من المطر ف إقْبالِ الشتاء.
- وقال أَبو حنيفة: ليس الخريفُ في الأَصل باسم الفصل وإنما هو اسم مطر القيظ، ثم سمي الزمن به، والنَّسَبُ إليه خَرْفيّ وخَرَفيٌّ، بالتحريك، كلاهما على غير قياس وأَخْرَفَ القومُ: دخلوا في الخريف، وإذا مُطِرَ القومُ في الخريف قيل قد خُرِفُوا، ومَطَرُ الخريف خَرْفيٌّ.
- وخُرِفَتِ الأَرضُ خَرْفاً أَصابها مطرُ الخريف، فهي مَخْروفةٌ، وكذلك خُرِفَ الناسُ.
- الأَصمعي: أَرض مخْروفةٌ أَصابها خَريفُ المطر، ومَرْبُوعةٌ أَصابها الربيعُ وهو المطر ومَصِيفةٌ أَصابها الصيفُ.
- والخَريفُ: المطر في الخريف؛ وخُرِفَتِ البهائم أَصابها الخريفُ أَو أَنْبَتَ لها ما تَرْعاه؛ قال الطِّرمَّاح مِثْلَ ما كافَحْتَ مَخْرُوفة نَصَّها ذاعِرُ رَوْعٍ مُؤا يعني الظبْيةَ التي أَصابها الخَريفُ.
- الأَصمعي: أَوّل ماء المطر ف إقْبالِ الشتاء اسمه الخرِيفُ، وهو الذي يأْتي عند صِرامِ النخْل، ثم الذ يَلِيه الوَسْميّ وهو أَوَّلُ الرَّبيعِ، وهذا عند دخول الشتاء، ثم يلي الرَّبيع ثم الصيفُ ثم الحَمِيمُ، لأَن العرب تجعل السنة ستة أَزْمِنة أَبو زيد الغَنَوِيُّ: الخَريفُ ما بين طُلُوعِ الشِّعْرى إلى غُرُوب العَرْقُوَتَيْنِ، والغَوْرُ ورُكْبةُ والحِجازُ، كله يُمْطَرُ بالخريف ونَجْدٌ لا تُمْطَرُ في الخَريف، أَبو زيد: أَوّلُ المطر الوسْمِيّ ث الشَّتْوِيُّ ثم الدَّفَئِيُّ ثم الصيفُ ثم الحَمِيمُ ثم الخَريفُ، ولذل جُعِلت السنةُ ستةَ أَزْمِنةٍ.
- وأَخْرَفوا: أَقامُوا بالمكان خَرِيفَهم والـمَخْرَفُ: موضع إقامَتِهم ذلك الزَّمَنَ كأَنه على طَرْحِ الزائد؛ قا قَيْسُ بن ذُرَيْح فَغَيْقةُ فالأَخْيافُ، أَخْيافُ ظَبْيةٍ بها من لُبَيْنى مَخْرَفٌ ومَرابِع وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: إذا رأَيت قوماً خَرَفُوا في حائطِهم أَ أَقامُوا فيه وقْتَ اخْتِرافِ الثِّمارِ، وهو الخريف، كقولك صافُو وشَتَوْا إذا أَقاموا في الصيْف والشتاء، وأَما أَخْرَفَ وأَصافَ وأَشْتَ فمعناه أَنه دخل في هذه الأَوقات.
- وفي حديث الجارود: قلت يا رسول اللّ ذَوْدٌ نأْتي عليهنّ في خُرُف فَنَسْتَمْتِعُ من ظُهورِهنَّ وقد عَلِمْتَ م يَكْفِينا من الظَّهْر، قال: ضالَّةُ المؤْمِن حَرَقُ النارِ؛ قيل: معن قوله في خُرُف أَي في وقت خُروجهنَّ إلى الخريف وعامَلَه مُخارَفةً وخِرافاً من الخَريفِ؛ الأَخيرة عن اللحياني كالـمُشاهَرَةِ من الشهر.
- واسْتَأْجَره مُخارَفةً وخِرافاً؛ عنه أَيضاً.
- وف الحديث: فُقَراءُ أُمتي يدخلون الجنة قبل أَغنيائهم بأَربعين خريفاً؛ قا ابن الأَثير: وهو الزمان المعروف من فصول السنة ما بين الصيْف والشتار ويريد به أَربعين سنة لأَن الخريف لا يكون في السنة إلا مرَّة واحدة، فإذ انقضى أَربعون خريفاً فقد مضت أَربعون سنة؛ ومنه الحديث: إن أَهل النا يَدْعون مالكاً أَربعين خريفاً؛ وفي حديث سَلَمَة بن الأَكوع ورجزه لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ ولا تُمَيْراتٌ ولا رَغِيفُ لكِنْ غَذاها لَبَنُ الخَريف (* في هذا الشطر إقواء.
- قال الأَزهري: اللبن يكون في الخَريفِ أَدْسَمَ.
- وقال الهروي: الرّواي اللبنُ الخَريفُ، قال: فيُشْبِه أَنه أَجْرى اللبن مُجْرى الثِّمار الت تُخْتَرَفُ على الاستعارة، يريد الطَّريَّ الحَديثَ العَهْدِ بالحَلَبِ والخَريفُ: الساقِيةُ.
- والخريفُ: الرُّطَبُ الـمَجْنيّ.
- والخَريف: السنة والعامُ.
- وفي الحديث: ما بين مَنْكِبَي الخازِنِ من خَزَنة جهنم خَريفٌ أَراد مسافةً تُقْطَعُ من الخريف إلى الخريف وهو السنة والـمُخْرِفُ: الناقة التي تُنْتَجُ في الخريف.
- وقيل: هي التي نُتِجَت في مثل الوقت الذي حَمَلَتْ فيه من قابل، والأَوّل أَصحّ لأَن الاشْتِقا يَمُدُّه، وكذلك الشاة؛ قال الكميت يمدح محمد بن سليمان الهاشميّ تَلْقى الأَمانَ، على حِياضِ مُحمدٍ ثَوْلاءُ مُخْرِفةٌ، وذِئْبٌ أَطْلَس لا ذِي تَخافُ، ولا لذلِك جُرْأَةٌ تُهْدى الرَّعِيّةُ ما اسْتَقامَ الرَّيِّس وقد أَخْرَفَتِ الشاةُ: وَلَدَتْ في الخَريف، فهي مُخْرِفٌ.
- وقال شمر لا أَعرف أَخرفت بهذا المعنى إلا من الخريف، تَحْمِلُ الناقةُ فيه وتَضَع فيه وخَرَفَ النخلَ يَخْرُفُه خَرْفاً وخَرافاً وخِرافاً واخْتَرَفَه صَرَمَه واجْتَناه.
- والخَرُوفَةُ: النخلة يُخْرَفُ ثمَرُها أَي يُصْرَمُ فَعُولةٌ بمعنى مَفْعولة.
- والخرائفُ: النخل اللاَّئي تُخْرَصُ.
- وخَرَفْت فلاناً أَخرفُه إذا لَقَطْتَ له الثَّمرَ.
- أَبو عمرو: اخْرُفْ لنا ثمَر النخلِ، وخَرَفْتُ الثِّمار أَخْرُفُها، بالضم، أَي اجْتَنَيْتُها، الثم مَخْرُوفٌ وخَريف.
- والمِخْرَف: النخلة نَفْسُها، والاخْتِرافُ: لَقْط النخل، بُسْراً كان أَو رُطَباً؛ عن أَبي حنيفة.
- وأَخْرَفَ النخلُ: حان خِرافُه.
- والخارِفُ: الحافِظُ في النخلِ، والجمع خُرّافٌ.
- وأَرسلو خُرَّافَهم أَي نُظَّارَهم.
- وخَرَفَ الرجلُ يَخْرُفُ: أَخَذَ من طُرَف الفَواكِهِ، والاسم الخُرْفةُ.
- يقال: التمْرُ خُرْفة الصائم.
- وفي الحديث: إ الشجَرَ أَبْعَدُ من الخارِف، وهو الذي يَخْرُفُ الثَّمَر أَي يَجْتَنِيه والخُرْفةُ، بالضم: ما يُجْتَنى من الفَواكِه.
- وفي حديث أَبي عَمْرةَ: النخل خُرْفةُ الصائم أَي ثَمَرتُه التي يأْكلها، ونَسَبَها إلى الصائم لأَن يُسْتَحَبُّ الإفْطارُ عليه.
- وأَخْرَفَه نَخلةً: جعلَها له خُرْفة يَخْتَرِفُها.
- والخَرُوفةُ: النخلةُ.
- والخَريفةُ: النخلة التي تُعْزَل للخُرْفةِ.
- والخُرافةُ: ما خُرِفَ من النخل والـمَخْرَفُ: القِطْعة الصغيرة من النخل سِتّ أَو سبْعٌ يشتريها الرج للخُرْفةِ، وقيل هي جماعة النخل ما بَلَغَتْ.
- التهذيب: روى ثوْبانُ ع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: عائدُ الـمَريضِ في مَخْرَفَة الجنة حتى يَرْجِعَ.
- قال شمر: الـمَخْرَفةُ سِكّةٌ بين صَفَّيْن من نخ يَخْتَرِفُ من أَيِّهِما شاء أَي يجتني، وجمعها الـمَخارِفُ.
- قال ابن الأَثير الـمَخارِفُ جمع مَخْرَفٍ، بالفتح، وهو الحائطُ من النخل أَي أَن العائدَ فيما يَحُوزُه من الثواب كأَنـَّه على نخل الجنة يَخْتَرِف ثِمارَها.
- والمِخْرَفُ، بالكسر: ما يُجْتَنى فيه الثِّمارُ، وهي الـمَخارِفُ وإنما سمِّي مِخْرَفاً لأَنه يُخْتَرَفُ فيه أَي يُجْتَنَى.
- ابن سيده المِخْرَفُ زَبيلٌ صغير يُخْتَرَفُ فيه من أَطايِبِ الرُّطَب.
- وفي الحديث: أَن أَخذ مِخْرَفاً فأَتَى عِذْقاً؛ المِخْرَفُ، بالكسر: ما يجتنى في الثمر، والـمَخْرَفُ: جَنَى النخلِ.
- وقال ابن قُتيبة فيما ردَّ على أَبي عبيد لا يكون الـمَخْرفُ جَنى النخل، وإنما الـمَخْرُوفُ جنَى النخل، قال ومعنى الحديث عائدُ المريض في بساتين (* قوله [ في بساتين إلخ ] هذا يناس رواية النهاية عائد المريض على مخارف الجنة بصيغة الجمع لا الرواية هنا ف مخرفة الجنة بالافراد.
- ) الجنة؛ قال ابن الأَنباري: بل هو الـمُخْطئ لأَن الـمَخْرَفَ يقع على النخل وعلى الـمَخْرُوفِ من النخل كما يق المشْرَب على الشُرْبِ والموضعِ والـمَشْرُوبِ، وكذلك الـمَطْعَمُ يقع عل الطعام المأْكول، والـمَرْكَبُ يقعُ على المركوب، فإذا جاز ذلك جاز أَن تق الـمَخارِفُ على الرطب الـمَخْرُوف، قال: ولا يجهل هذا إلا قليل التفتي لكلام العرب؛ قال نُصَيْبٌ وقد عادَ عَذْبُ الماءِ بَحْراً، فزادَن إلى ظَمَئي أَنْ أَبْحَرَ الـمَشْرَبُ العَذْب وقال آخر وأُعْرِضُ عن مَطاعِمَ قَدْ أَراه تُعَرَّضُ لي، وفي البَطْنِ انْطوا قال: وقوله عائد المريض على بساتين الجنة لأَن على لا تكون بمعنى في، ل يجوز أَن يقال الكِيسُ على كُمِّي يريد في كُمِّي، والصِّفاتُ ل تُحْمَلُ على أَخواتها إلا بأَثر، وما روى لُغَوِيّ قطُّ أَنهم يَضَعُون عل موضع في.
- وفي حديث آخر: على خُرْفةِ الجنة؛ والخُرفة، بالضم: ما يُخْتَرَف من النخل حين يُدْرِكُ ثمره.
- ولما نزلت: مَن ذا الذي يُقْرِضُ اللّ قرضاً حسناً، الآية؛ قال أَبو طلحة: إنَّ لي مَخْرَفاً وإني قد جعلت صَدَقَةً أَي بُسْتاناً من نخل.
- والمخرف، بالفتح: يقع على النخل والرطب.
- وف حديث أَبي قَتَادة: فابْتَعْتُ به مَخْرَفاً أَي حائطاً يُخْرَفُ من الرطب.
- ويقال للنخلة التي يأْخذها الرجل للخُرْفَة يَلقُطُ ما عليها م الرُّطَب: الخَرُوفَةُ.
- وقد اشْتَمَلَ فلان خَرائفَه إذا لَقَطَ ما عليها م الرطب إلا قلِيلاً، وقيل: معنى الحديث عائد المريض على طريق الجنة أَ يؤدِّيه ذلك إلى طرقها؛ وقال أَبو كبير الهذلي يصف رجلاً ضربه ضربة ولقد تُحِينُ الخِرْقَ يَرْكُدُ عِلْجُه فَوْقَ الإِكامِ، إدامَةَ الـمُسْتَرْعِف فأجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَ نَهْجاً، أَبانَ بِذِي فَريغٍ مَخْرَف فَريغ: طريق واسع.
- وروي أَيضاً عن عليّ، عليه السلام، قال: سمعت النبي صلى اللّه عليه وسلم، يقول: مَن عادَ مَريضاً إيماناً باللّه ورسول وتصديقاً لكِتابه كان ما كان قاعِداً في خِرافِ الجنةِ، وفي رواية أُخرى عائدُ المريضِ في خِرافة الجنة أَي في اجْتِناء ثمرها من خَرَفْت النخلة أَخْرُفُها، وفي رواية أُخرى: عائد المريض له خَرِيفٌ في الجنة أَ مَخْرُوفٌ من ثمرها، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ والـمَخْرَفةُ: البستان.
- والـمَخْرَفُ والـمَخْرَفَةُ: الطريق الواضحُ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: تركتكم على مَخْرَفةِ (* قوله [ تركتكم عل مخرفة ] الذي في النهاية: تركتم على مثل مخرفة.
- ) النَّعَمِ أَي على مِثْل طريقِها التي تُمَهِّدُها بأَخْفافِها.
- ثعلب: الـمَخارِفُ الطُّرُقُ ول يعين أَية الطُّرُق هي والخُرافةُ: الحديثُ الـمُسْتَمْلَحُ من الكذِبِ.
- وقالوا: حديث خُرافةَ ذكر ابن الكلبي في قولهم حديثُ خُرافة أَنَّ خُرافةَ من بني عُذْرَة أَو من جُهَيْنةَ، اخْتَطَفَتْه الجِنُّ ثم رجع إلى قومه فكان يُحَدِّث بأَحاديثَ مـما رأى يَعْجَبُ منها الناسُ فكذَّبوه فجرى على أَلْسُن الناس.
- وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: وخُرافَةُ حَقٌّ.
- وف حديث عائشة، رضي اللّه عنها: قال لها حَدِّثِيني، قالت: ما أُحَدِّثُك حَدِيثَ خُرافةَ، والراء فيه مخففة، ولا تدخله الأَلف واللام لأَنه معرف إلا أَن يريد به الخُرافاتِ الموضوعةَ من حديث الليل، أَجْرَوْه على كل م يُكَذِّبُونَه من الأَحاديث، وعلى كل ما يُسْتَمْلَحُ ويُتَعَجَّبُ منه والخَرُوفُ: ولد الحَمَلِ، وقيل: هو دونَ الجَذَعِ من الضأْنِ خاصّة والجمع أَخْرفةٌ وخِرفان، والأَنثى خَرُوفَةٌ، واشْتِقاقُه أَنه يَخْرُف من ههنا وههنا أَي يَرْتَعُ.
- وفي حديث المسيح: إنما أَبْعَثُكُم كالكِباش تَلْتَقِطون خِرْفان بني إسرائيل؛ أَراد بالكِباش الكِبارَ العُلَماء وبالخِرْفان الصِّغارَ الجُهّالَ.
- والخَرُوفُ من الخيل ما نُتِجَ ف الخَريفِ.
- وقال خالد بن جَبَلَة: ما رَعى الخَريفَ، وقيل: الخَرُوفُ ولَد الفرس إذا بلغ ستة أَشْهر أَو سبعة؛ حكاه الأَصمعي في كتاب الفَرس؛ وأَنش لرجل من بني الحرث ومُسْتَنّةٍ كاسْتِنانِ الخَرُ فِ، قد قَطَعَ الحَبْلَ بالمِرْوَد دَفُوعِ الأَصابعِ، ضَرْحَ الشَّمُ سِ نَجْلاء، مُؤيسة العُوَّد أَرادَ مع المِرْودِ.
- وقوله ومُسْتَنَّةٍ يعني طَعْنة فار دَمُه باسْتِنانٍ.
- والاسْتِنانُ والسَّنُّ: الـمَرُّ على وجهه، يريد أَن دَمَها مرّ على وجهه كما يمضي الـمُهْرُ الأَرِنُ؛ قال الجوهري: ولم يعرفه أَب الغوث؛ وقوله دَفُوع الأَصابع أَي إذا وضَعْتَ أَصابعكَ على الدَّم دَفَعه الدم كضَرْحِ الشَّمُوسِ برِجْلِه؛ يقول: يَئِسَ العُوّادُ من صَلاحِ هذ الطَّعْنة، والمِرْوَدُ: حديدة تُوتَدُ في الأَرض يُشَدُّ فيها حبل الدابةِ؛ فأَما قول امرئ القيس جَوادَ الـمَحَثّةِ والمَرْوَد (* قوله [ جواد إلخ ] صدره كما في رود من الصحاح وأعددت للحرب وثابة والـمَرْوِد أَيضاً، فإنه يريد جَواداً في حالتَيْها إذ اسْتَحْثَثْتَها وإذا رفَقْتَ بها.
- والـمُرْوَدُ: مُفْعَلٌ من الرَّوْدِ وهو الرِّفْقُ والـمَرْوَدُ مَفْعَلٌ منه، وجمعه خُرُفٌ؛ قال كأَنـَّها خُرُفٌ وافٍ سَنابِكُها فَطأْطَأَتْ بُؤَراً في صَهْوَةٍ جَدَد ابن السكيت: إذا نُتِجَت الفرَسُ يقال لولدها مُهْر وخَروف، فلا يزا كذلك حتى يحول عليه الحول والخَرْفى مَقْصُورٌ: الجُلْبانُ والخُلَّرُ؛ قال أَبو حنيفة: هو فارسي وبنو خارِفٍ: بَطْنان.
- وخارِفٌ ويامٌ: قَبيلَتان من اليمن، واللّ أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أخرفه الكبر
- أفسد عقلَه.
(ب)الخريف
- رابع وآخر فصول السَّنة، يأتي بعد الصَّيف، ويبدأ من 23 سبتمبر/ أيلول، وينتهي في 20 ديسمبر/ كانون الأوّل، وفيه تتساقط أوراقُ الشَّجر.
- تزوَّج الخريف الماضي.
ترجمة يخرف باللغة الإنجليزية
يخرف
Dote