معنى كلمة وغر في القاموس
الفعل
وَغَّرَالمصدر
وغرفي القواميس
- وَغْرٌ : (مصدر)
وَغَرٌ - وَغَرٌ [و غ ر] (مصدر: وَغِرَ). مُلِئَ قَلْبُهُ بِالوَغَرِ : بِالحِقْدِ، ب - وَغَرٌ : (مصدر)
وَغْرٌ - وَغْرٌ [و غ ر] (مصدر: وَغَرَ). فِي ق
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)وغَرَ
- وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي).
- وغَر اليومُ اشتدَّ حَرُّهُ.
- وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا.
- وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه.
- وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.
(ب)وغِرَ
- وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه.
- وغِر صدرُه عليه وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا.
معجم الغني
+
(أ)وَغِرَ
- [و غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَغِرَ، يَوْغَرُ، مصدر وَغَرٌ. :وَغِرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ، وَغَرَ.
(ب)وَغَرَ
- [و غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَغَرَ، يَغِرُ، مصدر وَغْرٌ.
- :وَغَرَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
- :وَغَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ : اِشْتَدَّ وَقْعُهَا عَلَيْهِ.
- :وَغَرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ.
معجم الرائد
+
(أ)وَغر
- وغر.
- يوغر وغرا.
- صدره عليه : اتقد عليه غضبا.
(ب)وغر
- يغر ، وغرا.
- وغر اليوم : اشتد حره.
- وغرته الشمس : اشتد وقعها عليه.
- وغر صدره عليه : اتقد عليه غضبا.
المعجم الوسيط
+
الوَغْرُ
- الوَغْرُ الضِّغْنُ والحِقد.
- و الوَغْرُ العدوةُ.
- و الوَغْرُ جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم.
معجم لسان العرب
+
وغر
- الوَغْرَةُ: شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ.
- والوَغْرُ: احتراق الغيظ ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ، بالتسكين، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّد من الغيظ، والمصدر بالتحريك ويقال: وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأ غيظاً وحقداً، وقيل: هو أَن يحترق من شدة الغيظ.
- ويقال: ذهب وَغَرُ صدر ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة، ولقيته في وَغْرَة الهاجرة: وهو حين تتوسط الشمس السماء.
- وقوله في حديث الإِفك: فأَتينا الجيش مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشم السماء.
- يقال: وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها، ويقال نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا.
- وأَوغَرَ الرجلُ: دخل في ذلك الوقت كما يقال: أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر.
- ويروى في الحديث: فأَتين الجيشَ مُغَوِّرِينَ.
- وأَوغَرَ القومُ: دخلوا في الوَغْرَةِ.
- والوَغْر والوَغَرُ: الحِقْدُ والذَّحْلُ، وأَصله من ذلك، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَر وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما، قال: ويَوْغَرُ أَكثر، وأَوْغَرَه وه واغِرُ الصدر عليّ.
- وفي الحديث: الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر؛ ه بالتحريك الغِلُّ والحرارة، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ؛ ومنه حدي مازن، رضي الله عنه ما في القلوب عليكُمْ، فاعْلَموا، وَغَر وفي حديث المغيرة: واغِرَةُ الضمير، وقيل: الوَغَرُ تَجَرُّع الغي والحقد والتَّوْغِيرُ: الإِغراء بالحقد؛ وأَنشد سيبويه للفرزدق دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ، إن قَدَرو عليكَ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِير وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ.
- والوَغِيرُ: لح يُشْوَى على الرَّمْضاءِ.
- والوَغِيرُ: اللبن تُرْمى فيه الحجارَة المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه، سمي بذل لقوله يصف فرساً عرقت يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِير والرَّبَلات: جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة، وهي باطن الفخذ.
- والرَّضْف: حجار تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد، وقيل: الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ الجوهري: الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة، وكذلك الوغير ابن سيده: والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ، وربما جع فيه السمن، وقد أَوغَرَه، وكذلك التوغِيرُ؛ قال الشاعر فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّر والإِيغارُ: أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى؛ ومنه المثل: كَرِهَت الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانو يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه؛ قال الشاعر ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغا وَوَغْرُ الجيشِ: صوتهم وجَلَبَتُهُمْ؛ قال ابن مقبل في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادين المَرْتُ: القَفْر الذي لا نبات له.
- وعساقيل السراب: قِطَعُه، واحده عُسْقُول؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين، والأَلف في آخر للإِطلاق؛ وقال الراجز كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَر ليلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر الوَغْرُ: الصوت.
- ووَغَرُهُمْ: كَوَغْرِهم؛ ولم يحك ابن الأَعرابي ف وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط، وصرح بأَن الفتح لا يجوز.
- والإِيغارُ المستعمل في باب الخراج، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً.
- غيره يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه، وفي التهذيب: وَغَرَ.
- ويقال الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج.
- قال وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً، وهي لفظة مولَّدة، وقيل: الإِيغار أَ يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكو ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال، وقيل: سمي الإِيغارَ لأَن يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم.
- وأَوْغرْتُ صدرَه أَ أَوقدته من الغيظ وأَحميته.
- أَبو سعيد: أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَ أَلجأْته؛ وأَنشد وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُون أَي أَلجأَتك إِلى الصبا.
- قال: واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤد الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال.
- يقال: أَوْغَر الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك.
- قال ابن سيده: وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعد أَيْغَر، والله تعالى أَعلم.
ترجمة وغر باللغة الإنجليزية
وغر
Fledgeling Greenhorn Naivete Gosling