اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فاقِع

  • جمع فواقِع، مؤ فاقعة: اسم فاعل من فقَعَ وفقِعَ.
  • الفاقِع: الخالص الحمرة، الخالص الصفرة.
  • أصابته فاقِعة من فواقع الدَّهر: أي بوائقه.
  • الفاقعة: الداهية والنّازلة.

(ب)إقعاء

  • مصدر أقعى في.
معجم الغني +

فَاقِعٌ

  • جمع: فَوَاقِعُ. [ف ق ع]. :لَوْنٌ فَاقِعٌ : نَاصِعٌ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ لَوْنٍ خَالِصٍ، وَإِنْ كَانَ يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ.البقرة آية 69إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا (قرآن) :وَعَلاَ اصْفِرَارٌ فَاقِعٌ وُجُوهَ الْمُتَّهَمِينَ. (ع. غلاب).
معجم الرائد +

(أ)فاقِع

  • فاقع.
  • فاقع من الألوان الخالص الصافي.
  • فاقع خالص الصفرة : [ أصفر فاقع ].

(ب)قَعو

  • قعو.
  • ج، قعي.
  • قعو بكرة من خشب.
  • قعو محور من حديد.
المعجم الوسيط +

(أ)القَعْوُ

  • القَعْوُ البَكرةُ من خشب.
  • والقَعْوانِ: حديدتان أَو خشبتان فيهما المحور، وتَجرِي بينهما البَكَرَةُ. والجمع : قُعِيٌّ.

(ب)القَعْواءُ

  • القَعْواءُ الدَّقيقةُ الفخِذَيْن أَو السَّاقين.
المحيط في اللغة +

قَعْوُ

  • ـ قَعْوُ: البَكَرَةُ، أو من خَشَبٍ، أو مُشْبِهُها، أو المِحْوَرُ من الحَدِيدِ.
  • ـ قَعْوانِ: الخَشَبَتَانِ فيهما المِحْوَرُ، ، أو الحَدِيدَتانِ تَجري بينهما البَكْرَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: قُعِيٌّ.
  • ـ قَعَا الفَحْلُ الناقَةَ، وَقَعَا عليها قَعْواً وقُعُوًّا: أرسَلَ نَفْسَه عليها، ضَرَبَ أم لا، كاقتَعَاها.
  • ـ قَعَا الطائِرُ: سَفَدَ.
  • ـ رجلٌ قَعْوُ العَجِيزَتَيْنِ: أرْسَحُ، أو غَليظُهُما، أو ناتِئُهُما غيرُ مُنْبَسِطِهِما.
  • ـ قَعْواءُ: الدَّقِيقةُ، أو الدَّقِيقةُ الفَخِذَيْنِ.
  • ـ أقْعَى في جُلُوسِهِ: تَسَانَدَ إلى ما وَراءَهُ.
  • ـ أقْعَى الكَلْبُ: جَلَسَ على اسْتِهِ.
  • ـ أقْعَى فرسَه: رَدَّه القَهْقَرَى.
  • ـ قَعا: أن تُشْرِفَ الأرْنَبَةُ ثم تَقْعَى نحوَ القَصَبة، والفِعْلُ كَرَضِيَ، وهو أقْعَى، وهي قَعْواءُ، وقَدْ أقْعَى أنْفُه.
معجم لسان العرب +

(أ) قعا

  • القَعْو: البكرة، وقيل: شبهها ، وقيل: البكرة من خشب خاصة وقيل: هو المِحْور من الحديد خاصة، مدنية ، يَسْتَقي عليها الطيَّانُون الجوهري: القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور ، فإن كانا من حديد فه خُطّاف.
  • قال ابن بري: القَعْوُ جانب البكرة، ويقال خدّها؛ فسر ذلك عند قو النابغة له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَد وقال: الأَعلم: القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب ، فإن كا من حديد فهو خطاف.
  • والمِحْور: العود الذي تدور عليه البكرة ، فبان بهذ أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور؛ وقال النابغة في الخطاف خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِع والقَعْوانِ: خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور، وقيل: هم الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة، وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إل عليه.
  • قال الأصمعي: الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حدي ، فإن كان من خشب فهو القَعْو؛ وأَنشد غيره إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ ، أَمْنَعْ مِحْوَرِ لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّر والمحور: الحديدة التي تدور عليها البكرة.
  • ابن الأعرابي: القَعْو خدّ البكرة، وقيل: جانبها.
  • والقَعْوُ: أَصل الفخذ، وجمعه القُعَى والعُقَى: الكلمات المكروهات وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره ، وامرأَة قَعْوَى ورج قَعْوانُ وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا ، على فُعُول وقَعاها واقْتَعاها: أَرسل نفسه عليها، ضَرب أَو لم يَضرب؛ الأصمعي: إذا ضر الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا، وقاعَ يَقُوع مثله، وهو القُعُوّ والقَوْعُ، ونحو ذلك قال الليث ؛ يقال: قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناق وعلى الناقة؛ وأَنشد قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا: سَفِدَ ورجل قَعُوّ العجيزتين (* قوله [ قعوّ العجيزتين إلخ ] هو بهذا الضبط ف الأصل والتكملة والتهذيب، وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ.
  • ): أَرْسَح وقال يعقوب: قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما.
  • وامرأَة قَعْواء دقيقة الفخذين أَو الساقين، وقيل: هي الدقيقة عامّة.
  • وأَقْعَى الرجل ف جُلُوسه: تَسانَدَ إلى ما وراءه، وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إل ظهره ، والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه.
  • وأَقْعَى الكل والسبعُ: جلس على استه.
  • والقَعا، مقصور: رَدَّة في رأَس الأَنف، وهو أَ تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة، وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى والأُنثى قَعْواء ، وقد أَقْعَتْ أَرنبته، وأَقْعَى أَنفه.
  • وأَقعى الكل إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه.
  • وقد جاء في الحديث النه عن الإقْعاء في الصلاة، وفي رواية: نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين، وهذا تفسير الفقهاء ، قا الأَزهري: كما روي عن العبادلة، يعني عبد الله بن العباس، وعبد الله ب عمر ، وعبد الله بن الزبير ، وعبد الله بن مسعود ، وأَما أَهل اللغ فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذي ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب ، وهذا هو الصحيح ، وهو أَشب بكلام العرب ، وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه ، وقيل: هو أَن يلص الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره؛ قال المخبل السعد يهجو الزبرقان ابن بدر فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُه قال ابن بري: صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً فَدَعْ عنكَ حَظّي ، إنَّني عنك شاغِلُه وفي الحديث: أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَكل مُقْعِياً؛ أَراد أَن كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن.
  • قال ابن شميل: الإقْعا أَن يجلس الرجل على وركيه، وهو الاحتفاز والاستِيفازُ.

(ب) فقع

  • الفَقْعُ والفِقْعُ، بالفتح والكسر: الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأَ ة، وهو أَرْدَؤُها؛ قال الراعي بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه كما ابْيَضَّ شَيْخٌ، من رِفاعةَ، أَجْلَح وجمع الفَقْعِ ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ، وجمع الفِقْعِ بالكسر، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ.
  • وفي حديث عاتكة قالت لاب جُرْموزٍ: يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ؛ قال ابن الأَثير: الفَقْعُ ضرْب م أَردَإِ الكَمْأَةِ، والقَرْدَدُ: أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ.
  • وقا أَبو حنيفة: الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض، وهو رديء، والجيِّ ما حُفِرَ عنه واستخرج، والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ، قال ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ ب مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعه ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرٍ، ويقال أَيضاً أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها؛ قا النابغة يهجو النعمان بن المنذر حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ ، ما يَمْ ـنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُول الليث: الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ.
  • قال: وهو م أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً والفِقِّيعُ (* قوله [ والفقيع ] هو كسكيت كما في القاموس، وقال شارحه نقله الصاغاني عن الجاحظ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقي كأمير.
  • ) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة واحدته فِقِّيعةٌ والفَقَعُ: شِدَّةُ البياض، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ: خالص منه.
  • والفاقِعُ الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها.
  • وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذ خَلَصَت صفرته.
  • وفي التنزيل: صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِع وفُقاعِيٌّ: شديد الصُّفرة؛ عن اللحياني.
  • وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ يخلِط حُمْرَتَه بياض، وقيل: هو الخالص الحُمُرة.
  • ويقال للرجل الأَحم فُقاعِيّ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ؛ وأَنشد فُقاعِيّ، يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْ يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَه قال الأَزهريّ: وجعله الجاحظ فَقِيعاً، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّر مِثلَ ذلك فَقاعٌ، وقيل: الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني.
  • ويقال: أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحم ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفان (* قوله[ سدم قديم ] كذا بالأصل، والذي في الصحاح في غير موضع: سدما قليلاً وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّ كُمَيْتٌ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِي والفَقْعُ: الضُّراطُ، وقد فَقَّعَ به.
  • وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذ كان شديد الضُّراطِ.
  • وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ.
  • وإِنه لَفَقَّاعٌ أَ ضَرَّاطٌ والتفْقِيعُ: التشَدُّقُ.
  • يقال: قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام ل معنى له.
  • والتفْقِيعُ: صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَ فَرْقَعَها.
  • وفي حديث ابن عباس: أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة.
  • يقال: فَقَّع أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ، وه الفَرْقَعةُ أَيضاً.
  • والتفْقِيعُ أَيضاً: أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ث تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت.
  • وتَفْقِيعُ الوَردةِ: أَن تُضْرَبَ بالك فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً والفَقاقِيعُ: هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّع على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء، واحدتها فُقَّاعةٌ؛ قال عدي ب زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ، كالي قُوتِ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيق وفي حديث أُم سلمة: وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا، وقي ابيضَّتا، وقيل انشقَّتا والفُقَّاعُ: شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ والفَقَّاعُ: الخبيثُ والفاقِعُ: الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ؛ قال جرير بَني مالِكٍ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَل يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّع والإِفْقاعُ: سوءُ الحالِ.
  • وأَفْقَعَ: افْتَقَرَ.
  • وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ مُدْقِعٌ فقير مجهود، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال.
  • وأَصابته فاقِعةٌ أَ داهِيةٌ.
  • وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُه.
  • وفي حديث شريح: وعليهم خِفافٌ له فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ.
  • وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ.
معجم لغة الفقهاء +

إقعـاء

  • من أقعى، وهو أن يجلس واضعا باطن قدميه على الأرض وإليتيه على كعبي قدميه، وهذا الجلوس في الصلاة ومكروه.

ترجمة واقعيا باللغة الإنجليزية

واقعيا
Virtually

واقعيا في سياق الكلام

هيا، فلنكن واقعيين لا يمكن أن تكون تتناول فتاة بهذا الحجم حبوب تخسيس
Come on. Get real. No way a girl like that is taking diet pills.
من واقع خبرتي نصف آلام الساق عضلية هيكلية
My experience, over half of leg pain is musculoskeletal,
لا تبدو واقعية أهي من تزيف الألم؟
It doesn't seem real. Is she the one faking?
صلاحية تلك الوثيقة مسألة واقع
The validity of the D.N.R. is a question of fact.
.من واقع خبرتي المرضى يكذبون
In my experience Patients lie.

كلمات شبيهة ومرادفات