اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة هناء في القاموس

في اللغة العربية

  • هناء : (اسم فاعل)
  • هِنَاءٌ : (جامد)
    هِنَاءٌ - هِنَاءٌ [هـ ن أ].
    1 - : قَطْرَانٌ.
    2 - هِنَاءُ النَّخْلَةِ : عِذْقُهَا.
  • هَنَاءٌ : (مصدر)
    هَنَاءٌ - هَنَاءٌ [هـ ن أ] (مصدر: هَنِئَ). يَعِيشُ فِي هَنَاءٍ : فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ. لَكَ الْهَنَاءُ مَا دُمْتَ حَيّاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

هَناء

  • سرور وراحة بال.
  • يشعر بهنَاء وسعادة.
  • هَناء العيش: رغده.
معجم الغني +

(أ)هَنَاءٌ

  • [هـ ن أ]. (مصدر هَنِئَ). :يَعِيشُ فِي هَنَاءٍ : فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ. :لَكَ الْهَنَاءُ مَا دُمْتَ حَيّاً.

(ب)هِنَاءٌ

  • [هـ ن أ].
  • : قَطْرَانٌ.
  • :هِنَاءُ النَّخْلَةِ : عِذْقُهَا.
معجم الرائد +

(أ)هَناء

  • هناء.
  • هناء قطران.
  • هناء [ عذق ] النخلة، أي عنقودها.ü.

(ب) هنأ

  • هنأ.
  • يهنؤ ويهنأ ويهنىء ، هنأ وهنأ وهناء.
  • هنأه الطعام أو له : صار هنيئا سائغا.
المعجم الوسيط +

(أ) الهَنَاءُ

  • الهَنَاءُ اسم من هَنَّأَهُ.

(ب) الهِنَاءُ

  • الهِنَاءُ القَطِرَان.
  • و الهِنَاءُ عِذْقُ النَّخلة.
المحيط في اللغة +

هَنِيءُ

  • ـ هَنِيءُ ومَهْنَأُ: ما أتاكَ بلا مَشَقَّةٍ، وقد هَنِئَ وهَنُؤ هَناءَةً. هَنَأَنِي وهَنَأَ لي الطَّعامُ يَهْنَأُ ويَهْنِئُ ويَهْنُؤُ هِنْئاً وهَنْئاً، وهَنَأَتْيِنيه العافِيةُ.
  • ـ هو هَنِيءٌ: سائِغٌ، وما كان هَنِيئاً، ولقد هنُؤَ هَناءَةً وَهَنَأَةً وَهَنْئاً.
  • ـ هَنَّأَه بالأمْرِ، وهَنَأَه: قال له: لِيَهْنِئْكَ.
  • ـ هَنَأَه يَهْنُؤه ويَهْنِئُه: أطْعَمَه وأعْطاه، كأَهْنَأَه.
  • ـ هَنَأَ الطَّعَامَ هَنْئاً وهِنْئاً وهَنَاءَةً: أصْلَحَه.
  • ـ هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنُؤها ويَهْنِئُها ويَهْنَؤها: طَلاها بالهِنَاءِ: للقَطرانِ، والاسْمُ: الهِنْءُ.
  • ـ هَنَأَ فلاناً: نَصَرَه.
  • ـ هَنِئَتِ الماشِيةُ هَنَأَ وهَنْئاً: أصابَتْ حَظَّا مِنَ البَقْلِ، ولم تَشْبَعْ، وهي إبلٌ هَنْأَى.
  • ـ هَنِئَ به: فَرِحَ.
  • ـ هَنِئَ الطَّعامَ: تَهَنَّأَ به.
  • ـ هِناءُ: عِذْقُ النخْلةِ، لُغَةٌ في الإِهانِ.
  • ـ هُناءَةُ: اسْمٌ.
  • ـ هانِئُ: الخادِمُ.
  • ـ أُمُّ هانِئٍ: بِنْتُ أبي طالِبٍ.
  • ـ هَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً: ضِدُّ عَزَّاهُ.
  • ـ مُهَنَّأُ: اسْمٌ.
  • ـ اسْتَهْنَأَ: اسْتَنْصَرَ، واسْتَعْطى.
  • ـ اهْتَنَأَ مالَهُ: أصْلَحَهُ.
  • ـ هِنْءُ: العَطاءُ، والطائِفةُ مِنَ اللَّيْلِ.
  • ـ الهَنِيءُ والمَرِيءُ: نَهَرانِ لهِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ.
  • ـ هُنَيْئَةُ في 'صحيح البخاريِّ'، أيْ شيءٌ يَسِيرٌ، وصَوابُهُ تَرْكُ الهَمْزةِ، ويُذْكَرُ في: ه ن و.
مختار الصحاح +

مهن

  • م ه ن: المَهْنةُ بالفتح الخدمة وحكى أبو زيد والكسائي المِهْنة بالكسر وأنكره الأصمعي و المَاهِنُ الخادم وقد مَهَنَ القوم يمهَنُهم بالفتح فيهما مَهْنةً أي خدمهم و امْتَهْنْتُ الشيء ابتذلته ورجل مَهِينٌ أي حقير.
معجم لسان العرب +

(أ) هنأ

  • الهَنِيءُ والـمَهْنَأُ: ما أَتاكَ بلا مَشَقَّةٍ، اسم كالـمَشْتَى.
  • وقد هَنِئَ الطَّعامُ وهَنُؤَ يَهْنَأُ هَنَاءة: صار هَنِيئاً، مثل فَقِهَ وفَقُهَ.
  • وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به.
  • وهَنَأَنِي الطَّعامُ وهَنَأَ لي يَهْنِئُنِي ويَهْنَؤُنِي هَنْأً وهِنْأً، ولا نظير له في المهموز.
  • ويقال: هَنَأَنِي خُبْزُ فُلان أَي كان هَنِيئاً بغير تَعَبٍ ولا مَشَقَّةٍ.
  • وقد هَنَأَنا اللّهُ الطَّعامَ، وكان طَعاماً اسْتَهْنَأْناه أَي اسْتَمْرَأْناهُ.
  • وفي حديث سُجُود السهو: فَهَنَّأَه ومَنَّاه، أَي ذَكَّره الـمَهانِئَ والأَمانِي، والمراد به ما يَعْرِضُ للإِنسان في صَلاتِه من أَحاديثِ النَّفْس وتَسْوِيل الشيطان.
  • ولك الـمَهْنَأُ والـمَهْنا، والجمع الـمَهانِئُ، هذا هو الأَصل بالهمز، وقد يخفف، وهو في الحديث أَشْبه لأَجل مَنَّاه.
  • وفي حديث ابن مسعود في إِجابةِ صاحب الرِّبا إِذا دَعا إِنساناً وأَكَل طَعامه، قال: لك الـمَهْنَأُ وعليه الوِزْرُ أَي يكون أَكْلُكَ له هَنِيئاً لا تُؤَاخَذُ به ووِزْرُه على من كَسَبَه.
  • وفي حديث النخعي في طعام العُمَّالِ الظَّلَمةِ: لهم الـمَهْنَأُ وعليهم الوِزر وهَنَأَتْنِيهِ العافِيةُ وقد تَهَنَّأْتُه وهَنِئْتُ الطعامَ، بالكسر، أَي تَهَنَّأْتُ به.
  • فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله فَارْعَيْ فَزارةُ، لا هَناكِ الـمَرْتَع فعلى البدل للضرورة، وليس على التخفيف؛ وأَمـّا ما حكاه أَبو عبيد من قول المتمثل من العرب: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لكِ مَقْرُوع، فأَصله الهمز، ولكنّ المثل يجري مَجْرى الشِّعر، فلما احتاج إِلى الـمُتابَعةِ أَزْوَجَها حَنَّتْ.
  • يُضْرَبُ هذا المثل لمن يُتَّهَم في حَديثه ولا يُصَدَّقُ.
  • قاله مازِنُ بن مالك بن عَمرو بن تَمِيم لابنةِ أَخيه الهَيْجُمانة بنتِ العَنْبَرِ ابن عَمْرو بن تَمِيم حين قالت لأَبيها: إِنّ عبدشمس بنَ سعدِ بن زيْدِ مَناةَ يريد أَن يُغِيرَ عَليهم، فاتَّهمها مازِنٌ لأَنَّ عبدَشمس كان يَهْواها وهي تَهْواه، فقال هذه المقالة.
  • وقوله: حَنَّتْ أَي حنَّت إِلى عبدشمس ونَزَعَتْ إليه.
  • وقوله: ولات هَنَّتْ أَي ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبَتْ.
  • وأَنشد الأَصمعي لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرةَ، أَمْ مَنْ * جاءَ مِنها بطائِفِ الأَهْوال يقول ليس جُبَيْرةُ حَيْثُ ذَهَبْتَ، ايأَسْ منها ليس هذا موضِع ذِكْرِها.
  • وقوله: أَمْ مَنْ جاءَ منها: يستفهم، يقول مَنْ ذا الذي دَلَّ علينا خَيالَها.
  • قال الرَّاعي نَعَمْ لاتَ هَنَّا، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَح يقول: ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبْتَ إِنما قلبك مِتْيَحٌ في غير ضَيْعةٍ وكان ابن الأَعرابي يقول: حَنَّتْ إِلى عاشِقِها، وليس أَوانَ حَنِينٍ وإِنما هو ولا، والهاءُ: صِلةٌ جُعِلَتْ تاءً، ولو وَقَفْتَ عليها لقلت لاه، في القياس، ولكن يقفون عليها بالتاءِ.
  • قال ابن الأَعرابي: سأَلت الكِسائي، فقلتُ: كيف تَقِف على بنت؟ فقال: بالتاءِ اتباعاً للكتاب، وهي في الأَصل هاءٌ.
  • الأَزهريّ في قوله ولاتَ هَنَّتْ: كانت هاءَ الوقفة ثم صُيِّرت تاءً ليُزاوِجُوا به حَنَّتْ، والأَصل فيه هَنَّا، ثمَّ قيل هَنَّهْ للوقف.
  • ثمَّ صيرت تاءً كما قالوا ذَيْتَ وذَيْتَ وكَيْتَ وكَيْتَ.
  • ومنه قول العجاج وكانَتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّتِ، * وذِكْرُها هَنَّتْ، ولاتَ هَنَّت <ص:185 أَي ليس ذا موضعَ ذلك ولا حِينَه، والقصيدة مجرورة لَـمَّا أَجْراها جَعَل هاءَ الوقفة تاءً، وكانت في الأَصل هَنَّهْ بالهاءِ، كما يقال أَنا وأَنـَّهْ، والهاءُ تصير تاءً في الوصْل.
  • ومن العرب من يَقْلِب هاءَ التأْنيث تاءً إِذا وقف عليها كقولهم: ولاتَ حِينَ مَناصٍ.
  • وهي في الأَصل ولاةَ ابن شميل عن الخليل في قوله لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرَة أَمْ مَن يقول: لا تُحْجِمُ عن ذكْرها، لأَنه يقول قد فعلت وهُنِّيتُ، فيُحْجِم عن شيءٍ، فهو من هُنِّيتُ وليس بأَمر، ولو كان أَمْراً لكان جزماً، ولكنه خبر يقول: أَنتَ لا تَهْنَأُ ذِكْرَها وطَعامٌ هَنِيءٌ: سائغ، وما كان هَنِيئاً، ولقد هَنُؤَ هَناءة وهَنَأَةً وهِنْأً، على مثال فَعالةٍ وفَعَلة وفِعْلٍ.
  • الليث: هَنُؤَ الطَّعامُ يَهْنُؤُ هَنَاءة، ولغة أُخرى هَنِيَ يَهْنَى، بلا همز والتَّهْنِئةُ: خلاف التَّعْزِية.
  • يقال: هَنَأَهُ بالأَمْرِ والولاية هَنْأً وهَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً إِذا قلت له ليَهْنِئْكَ.
  • والعرب تقول: ليَهْنِئْكَ الفارِسُ، بجزم الهمزة، وليَهْنِيكَ الفارِسُ، بياءٍ ساكنة، ولا يجوز ليَهْنِكَ كما تقول العامة وقوله، عز وجل: فَكُلُوه هَنِيئاً مَرِيئاً.
  • قال الزجاج تقول: هَنَأَنِ الطَّعامُ ومَرَأَني.
  • فإِذا لم يُذكَر هَنَأَنِي قلت أَمْرَأَني.
  • وفي المثل: تَهَنَّأَ فلان بكذا وتَمَرَّأَ وتَغَبَّطَ وتَسَمَّنَ وتَخَيَّلَ وتَزَيَّنَ، بمعنى واحد.
  • وفي الحديث: خَيْرُ الناسِ قَرْني ثمَّ الَّذِين يَلُونَهُمْ ثمَّ يَجِيءُ قوم يَتَسَمَّنُونَ.
  • معناه: يَتَعَظَّمُونَ ويَتَشَرَّفُونَ ويَتَجَمَّلُون بكثرة المال، فيجمعونه ولا يُنْفِقُونه وكلوه هَنِيئاً مَريئاً.
  • وكلُّ أمْرٍ يأْتيكَ مِنْ غَيْر تَعَبٍ، فهو هَنِيءٌ.
  • الأَصمعي: يقال في الدُّعاءِ للرَّجل هُنِّئْتَ ولاتُنْكَهْ أَ أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ، تدعُو له.
  • أَبو الهيثم: في قول هُنِّئْتَ، يريد ظَفِرْتَ، على الدُّعاءِ له.
  • قال سيبويه: قالوا هَنِيئا مَرِيئاً، وهي من الصفات التي أُجْرِيَتْ مُجْرى الـمَصادِر الـمَدْعُوِّ بها في نَصْبها على الفِعْل غَير المُسْتَعْمَلِ إِظْهارُه، واختزاله لدلالته عليه، وانْتِصابه على فعل من غير لفظه، كأَنـَّه ثَبَتَ له ما ذُكِرَ له هَنِيئاً.
  • وأَنشد الأَخطل إِلى إِمامٍ، تُغادِينا فَواضِلُه، * أَظْفَرَه اللّه فَلْيَهْنِئْ لهُ الظَّفَر قال الأَزهريُّ: وقال المبرد في قول أَعْشَى باهِلةَ أَصَبْتَ في حَرَمٍ مِنَّا أَخاً ثِقةً، * هِنْدَ بْنَ أَسْماءَ! لا يَهْنِئْ لَكَ الظَّفَر قال: يقال هَنَأَه ذلك وهَنَأَ له ذلك، كما يقال هَنِيئاً له، وأَنش بيت الأَخطَل وهَنَأَ الرجلَ هَنْأً: أَطْعَمَه.
  • وهَنَأَه يَهْنَؤُه ويَهْنِئُه هَنْأً، وأَهْنَأَه: أَعْطاه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ومُهَنَّأٌ: اسم رجل ابن السكيت يقال: هذا مُهَنَّأٌ قد جاءَ، بالهمز، وهو اسم رجل وهُنَاءة: اسم، وهو أَخو مُعاوية بن عَمرو بن مالك أَخي هُنَاء ونِواءٍ وفَراهِيدَ وجَذِيمةَ الأَبْرَشِ وهانِئٌ: اسم رجل، وفي المثل: إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعْطِي.
  • والهِنْءُ: العَطِيَّةُ، <ص:186 الاسم: الهِنْءُ، بالكسر، وهو العَطاء ابن الأَعرابي: تَهَنَّأَ فلان إِذا كَثُرً عَطاؤُه، مأْخوذ من الهِنْءِ وهو العَطاء الكثير.
  • وفي الحديث أَنه قال لأَبي الهَيثمِ بن التَّيِّهانِ: لا أَرَى لك هانِئاً.
  • قال الخطابي: المشهور في الرواية ماهِناً، ه الخادِمُ، فإِن صح، فيكون اسمَ فاعِلٍ من هَنَأْتُ الرجلَ أَهْنَؤُه هَنْأ إِذا أَعطَيْتَه.
  • الفرَّاءُ يقال: إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعطِيَ لغتان.
  • وهَنَأْتُ القَوْمَ إِذا عُلْتَهم وكَفَيْتَهم وأَعْطَيْتَهم.
  • يقال: هَنَأَهُم شَهْرَينِ يَهْنَؤُهم إِذا عالَهم ومنه المثل: إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنَأَ أَي لِتَعُولَ وتَكْفِيَ، يُضْرَبُ لمن عُرِفَ بالاحسانِ، فيقال له: أَجْرِ على عادَتِكَ ولا تَقْطَعْها.
  • الكسائي: لِتَهْنِئَ وقال الأُمَوِيُّ: لِتَهْنِئَ، بالكسر، أَي لِتُمْرِئَ ابن السكيت: هَنَأَكَ اللّهُ ومَرَأَكَ وقد هَنَأَنِي ومَرَأَنِي، بغير أَلف، إِذا أَتبعوها هَنَأَنِي، فإِذا أَفْرَدُوها قالوا أَمْرَأَنِي والهَنِيءُ والـمَرِيءُ: نَهرانِ أَجراهما بعضُ الملوك.
  • قال جَريرٌ يمدح بعضَ الـمَرْوانِيَّةِ أُوتِيتَ مِنْ حَدَبِ الفُراتِ جَوارِياً، * مِنْها الهَنِيءُ، وسائحٌ في قَرْقَرَ وقَرْقَرَى: قَرْيةٌ باليَمامةِ فيها سَيْحٌ لبعض الملوك واسْتَهْنَأَ الرجلَ: اسْتَعْطاه.
  • وأَنشد ثعلب نُحْسِنُ الهِنْءَ، إِذا اسْتَهْنَأْتَنا، * ودِفاعاً عَنْكَ بالأَيْدِي الكِبار يعني بالأَيْدِي الكِبارِ المِنَنَ.
  • وقوله أَنشده الطُّوسِي عن ابن الأَعرابي وأَشْجَيْتُ عَنْكَ الخَصْمَ، حتى تَفُوتَهُمْ * مِنَ الحَقِّ، إِلاَّ ما اسْتَهانُوك نائل قال: أراد اسْتَهْنَؤُوك، فقَلَب، وأرى ذلك بعد أَن خفَّف الهمز تخفيفاً بدلياً.
  • ومعنى البيت أَنه أَراد: مَنَعْتُ خَصْمَكَ عنك حتى فُتَّهم بحَقِّهم، فهَضَمْتَهُم إِيَّاه، إِلاَّ ما سَمَحُوا لَك به من بعض حُقُوقِهم، فتركوه عليك، فسُمِّيَ تَرْكُهم ذلك عليه اسْتِهْناءً؛ كلُّ ذلك من تذكرة أَبي علي.
  • ويقال: اسْتَهْنَأَ فلان بني فلان فلم يُهنِؤُوه أَي سأَلَهم، فلم يُعْطُوه.
  • وقال عروة بن الوَرْد ومُسْتَهْنِئٍ، زَيْدٌ أَبُوه، فَلَمْ أَجِدْ * لَه مَدْفَعاً، فاقْنَيْ حَيَاءَكِ واصْبِر ويقال: ما هَنِئَ لي هذا الطَّعامُ أَي ما اسْتَمْرَأْتُه.
  • الأَزهر وتقول: هَنأَنِي الطَّعام، وهو يَهْنَؤُني هَنْأً وهِنْاً، ويَهْنِئُني وهَنَأَ الطَّعامَ هَنْأً وهِنْأً وهَناءة: أَصْلَحَه والهِنَاءُ: ضَرْبٌ من القَطِران.
  • وقد هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنَؤُها ويَهْنِئُها ويَهْنُؤُها هَنْأً وهِنَاءً: طَلاها(1 (1 قوله [ هنأ وهناء طلاها ] قال في التكملة والمصدر الهنء والهناء بالكسر والمد ولينظر من أين لشارح القاموس ضبط الثاني كجبل.
  • ) بالهِناءِ.
  • وكذلك: هَنَأَ البعيرَ.
  • تقول: هَنَأْتُ البعيرَ، بالفتح، أَهْنَؤُه إِذا طَلَيْتَه بالهِناءِ، وهو القَطِرانُ.
  • وقال الزجاج: ولَم نَجِد فيما لامه همزة فَعَلْتُ أَفْعُلُ إِلاَّ هَنَأْتُ أَهْنُؤُ وقَرَأْتُ أَقْرُؤُ والاسم: الهِنْءُ، وإِبل مَهْنُوءةٌ <ص:187 وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لأَنْ أُزاحِمَ جَملاً قد هُنِئَ بِقَطِران أَحِبُّ إِليَّ مِن أَنْ أُزاحِمَ امْرأَةً عَطِرةً الكسائي: هُنِئَ: طُلِيَ، والهِنَاءُ الاسم، والهَنْءُ المصدر.
  • وم أَمثالهم: ليس الهِنَاءُ بالدَّسِّ؛ الدَّسُّ أَن يَطْلِيَ الطّالي مَساعِر البعير، وهي الـمَواضِعُ التي يُسْرِعُ اليها الجَرَبُ من الآباط والأَرْفاغِ ونحوها، فيقال: دُسَّ البَعِيرُ، فهو مَدْسُوسٌ.
  • ومنه قول ذي الرمَّة قَرِيعُ هِجانٍ دُسَّ منها الـمَساعِر فإِذا عُمَّ جَسَدُ البعيرِ كلُّه بالهِناءِ، فذلك التَّدْجِيلُ.
  • يُضرب مثلاً للذي لا يُبالِغ في إِحكامِ الأَمْرِ، ولا يَسْتَوثِقُ منه، ويَرْضَى باليَسِير منه.
  • وفي حديث ابن عبَّاس، رضي اللّه عنهما، في ما اليَتِيم: إِن كنتَ تَهْنَأُ جَرْباها أَي تُعالِجُ جَرَبَ إِبِلِه بالقَطِران.
  • وهَنِئَتِ الماشيةُ هَنَأً وهَنْأً: أَصابَتْ حَظًّا من البَقْل من غير أَن تَشْبَعَ منه والهِناءُ: عِذْقُ النَّخلة، عن أَبي حنيفة، لغة في الإِهانِ وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به وهَنَأْتُه شهراً أَهْنَؤُه أَي عُلْتُه.
  • وهَنِئَتِ الإِبلُ من نبت أَي شَبِعَتْ.
  • وأَكلْنا من هذا الطَّعامِ حتى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا.

(ب)مهن

  • المَهْنَة والمِهْنَة والمَهَنَة والمَهِنَةُ كله: الحِذْق بالخدم والعمل ونحوه، وأَنكر الأَصمعي الكسر.
  • وقد مَهَنَ يَمْهُنُ مَهْناً إِذ عمل في صنعته.
  • مَهَنَهُم يَمْهَنُهم ويَمْهُنُهم مَهْناً ومَهْنَة ومِهْنَةً أَي خدمهم.
  • والماهِنُ: العبد، وفي الصحاح: الخادم، والأُنث ماهِنَة.
  • وفي الحديث: ما على أَحدِكم لو اشترى ثوبين ليوم جمعته سوى ثوبَي مَهْنَته؛ قال ابن الأَثير: أَي بِذْلَته وخِدْمته، والرواية بفتح الميم وقد تكسر.
  • قال الزمخشري: وهو عند الأَثبات خطأ.
  • قال الأَصمعي: المَهْنة بفتح الميم، هي الخِدْمة، قال: ولا يقال مِهْنة بالكسر، قال: وكان القياس لو قيل مثل جِلْسة وخِدْمة، إِلا جاء على فَعْلةٍ واحدةٍ وأَمْهَنْتُه: أَضعفته.
  • ومَهَنَ الإِبلَ يَمْهَنُها مَهْناً ومَهْنةً حلبها عند الصَّدَر؛ وأَنشد شمر فقُلْتُ لماهِنَيَّ: أَلا احْلُباها فقاما يَحلُبانِ ويَمْرِيان وأَمة حسنة المِهْنةِ والمَهْنَةِ أَي الحلب.
  • ويقال: خَرْقاءُ ل تُحْسِنُ المِهْنَةَ أَي لا تحسن الخدمة.
  • قال الكسائي: المَهْنَةُ الخدمة ومَهَنَهُم أَي خدمهم، وأَنكر أَبو زيد المِهْنةَ، بالكسر، وفتَح الميم وامْتَهَنْتُ الشيء: ابتذلته.
  • ويقال: هو في مِهْنةِ أَهله، وهي الخدم والابتذال.
  • قال أَبو عدنان: سمعت أَبا زيد يقول: هو في مَهِنَةِ أَهله، فت الميم وكسَر الهاء، وبعض العرب يقول: المَهْنة بتسكين الهاء؛ وقال الأَعشى يص فرساً:فَلأْياً بلأْي حَمَلْنَا الغُل مَ كَرْهاً، فأَرْسَلَه فامْتَهَن أَي أَخرج ما عنده من العَدْوِ وابتذله.
  • وفي حديث سلمان: أَكره أَ أَجْمعَ على ماهِنِي مَهْنَتَينِ؛ الماهِنُ: الخادم أَي أَجْمَعَ على خادِمِ عملين في وقت واحد كالخَبْزِ والطَّحْن مثلاً.
  • ويقال: امْتَهَنُوني أَ ابتذلوني في الخدمة.
  • وفي حديث عائشة: كان الناسُ مُهّانَ أَنفُسِهم، وف حديث آخر: كان الناس مَهَنَّةَ أَنفسهم؛ هما جمع ماهِنٍ ككاتِب وكُتَّابٍ وكَتَبةٍ.
  • وقال أَبو موسى في حديث عائشة: هو مِهَانٌ، بكسر المي والتخفيف، كصائم وصِيامٍ، ثم قال: ويجوز مُهَّانَ أَنفسهم قياساً.
  • ومَهَن الرجلُ مِهْنَتَه ومَهْنَتَه: فرغ من ضَيْعَتِه.
  • وكل عمل في الضَّيْعَة مِهْنةٌ: وامتَهَنه: استعمله للمِهْنَةِ.
  • وامْتَهَنَ هو: قَبِلَ ذلك وامْتهَنَ نفسَه: ابتذلها؛ وأَنشد وصاحِبُ الدُّنْيا عُبَيْدٌ مُمْتَهَن أَي مستخدَمٌ.
  • وفي حديث ابن المُسَيَّبِ: السَّهْلُ يُوطَأُ ويُمْتَهَن أَي يداس ويبتذل، من المِهْنةِ الخِدْمة.
  • قال أَبو زيد العِتْريفيُّ إِذا عجز الرجل قلنا هو يَطْلَغُ المِهْنةَ، قال: والطَّلَغانُ أَن يعي الرجل ثم يعملَ على الإِعياء، قال: وهو التَّلَغُّبُ.
  • وقامت المرأَ بِمَهْنةِ بيتها أَي بإِصلاحه، وكذلك الرجل.
  • وما مَهْنَتُك ههنا ومِهْنَتُك ومَهَنَتُكَ ومَهِنَتُكَ أَي عَمَلُكَ والمهين من الرجال: وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: ليس بالجافي ول المَهينِ؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالضم من الإِهانة أَي لا يُهينُ أَحدا من الناس فتكون الميم زائدة، والفتح من المَهانة الحَقَارة والصُّغْ فتكون الميم أَصلية.
  • وفي التنزيل العزيز: ولا تُطِعْ كلّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ؛ قال الفراء: المَهِينُ ههنا الفاجر؛ وقال أَبو إِسحق هو فَعيل من المَهانةِ وهي القِلَّة، قال: ومعناه ههنا القلة في الرأْ والتمييز.
  • ورجل مَهِينٌ من قوم مُهَناء أَي ضعيف.
  • وقوله عز وجل: خُلِق من ماءٍ مَهينٍ؛ أَي من ماء قليل ضعيف.
  • وفي التنزيل العزيز: أَم أَن خَيْرٌ من هذا الذي هو مَهِينٌ؛ والجمع مُهَناء، وقد مَهُنَ مَهانةً.
  • قال اب بري: المَهِينُ فِعْلُِه مَهُنَ بضم الهاء، والمصدر المَهانةٌ.
  • وفح مَهِينٌ: لا يُلْقَحُ من مائه، يكون في الإِبل والغنم، والفعل كالفعل.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)مهن الشّخص

  • جَهَدَهُ.
  • مهَن العاملَ- مهَن ربُّ العمل عمّالَه.

(ب)مهن الشّخص

  • حقُر وضعُف.
  • كانت مصيبته كبيرة فمهُن أمامها- {وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ}.
مصطلحات مالية +

مهن تجارية

  • مهن شراء وبيع ، في الإنجليزية، هي commercial occupations.

ترجمة هناء باللغة الإنجليزية

هناء
Bliss Felicity Happiness

كلمات شبيهة ومرادفات