معنى كلمة هبة في القاموس
في القواميس
- هِبَّةٌ : (مصدر)
هِبَّةٌ - هِبَّةٌ [هـ ب ب] (مصدر: هَبَّ، يَهِبُّ).
1 - هِبَّةُ السِّكِّينِ : مَضَاؤُهُ.
2 - إِنَّهُ لَحَسَنُ الْهِبَّةِ : حَسَنُ الْحَالِ.
3 - هِبَّةُ الدَّهْرِ : حِقْبَتُهُ. - هِبَةٌ : (مصدر)
(مصدر: وَهَبَ).
1 - قَدَّمَ لَهُ هِبَةً : عَطِيَّةً لاَيَرْجُو مِنْهَا عِوَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)هَبَّة
- جمع هَبّات وهِبَب.
- اسم مرَّة من هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من.
- عَصْفَة.
- هَبَّة ريح/ دُخان.
- هبَّة الشَّعب: ثورته وانتفاضته.
(ب)هِبَّة
- جمع هِبَب: اسم هيئة من هبَّ/ هبَّ إلى/ هبَّ في/ هبَّ لـ/ هبَّ من.
- إنه لحسن الهِبَّة: الحال.
معجم الغني
+
(أ)هِبَّةٌ
- [هـ ب ب]. (مصدر هَبَّ، يَهِبُّ).
- :هِبَّةُ السِّكِّينِ : مَضَاؤُهُ.
- :إِنَّهُ لَحَسَنُ الْهِبَّةِ : حَسَنُ الْحَالِ.
- :هِبَّةُ الدَّهْرِ : حِقْبَتُهُ.
(ب)هِبَةٌ
- جمع: هِبَاتٌ. [و هـ ب]. (مصدر وَهَبَ).
- :قَدَّمَ لَهُ هِبَةً : عَطِيَّةً لاَيَرْجُو مِنْهَا عِوَضاً وَلاَ غَرَضاً.
- :هِبَةٌ شَرْعِيَّةٌ : تَمْلِيكُ الْعَيْنِ بِلاَ عِوَضٍ.
معجم الرائد
+
(أ)هَبّة
- هبة.
- ج، هبات.
- مصدر وهب ووهب.
- عطية تعطى من غير عوض.
- إعطاء الشيء من غير عوض.
(ب)هبة
- مصدر هب يهب.
- المرة من هب.
- حقبة من الدهر.
- ساعة تبقى من السحر.
المعجم الوسيط
+
(أ)الهِبَةُ
- الهِبَةُ العطِيَّةُ الخاليةُ من الأَعْواض والأَغراض.
- و الهِبَةُ (شرعًا) : تمليك العين بلا عِوض.
- و الهِبَةُ الموهوبُ.
(ب)الهِبَّةُ
- الهِبَّةُ الهِبَّةُ يقال: إِنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال.
- و الهِبَّةُ مضاءُ السيف في الضريبة.
- و الهِبَّةُ القطعةُ من الثَّوب.
- و الهِبَّةُ الحِقبةُ من الدهر.
- و الهِبَّةُ الساعةُ تبقى من السَّحَر. والجمع : هِبَبٌ.
- ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.
معجم لسان العرب
+
هبب
- ابن سيده: هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً: ثارَت وهاجَتْ؛ وقال ابن دريد: هَبَّتْ هَبّاً، وليس بالعالي في اللغة، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ؛ وأَهَبَّها اللّهُ.
- الجوهري: الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ تقول: من أَين هَبَبْتَ يا فلان؟ كأَنك قلت: من أَين جِئْتَ؟ من أَين انْتَبَهْتَ لنا؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً: انْتَبه؛ أَنشد ثعلب فحَيَّتْ، فحَيَّاها، فهَبَّ، فحَلَّقَتْ، * مَعَ النَّجْم، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوب وأَهَبَّه: نَبَّهَه، وأَهْبَبْتُه أَنا.
- وفي حديث ابن عمر: فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ.
- وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا، كما تقول: طَفِقَ يَفْعَلُ كذا وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً: اهْتَزَّ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد.
- وأَهَبَّه: هَزَّه؛ عن اللحياني.
- الأَزهري: السيفُ يَهُبُّ، إِذا هُزَّ، هَبَّةً؛ الجوهري: هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ، فهَبَّ هَبَّةً، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة.
- وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ.
- وحكى اللحياني: اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ، وهِـبَّتَه.
- وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة؛ قال: جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ، داثِرَ الغِمْد وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة.
- شمر: هَبَّ السيفُ وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه.
- وهَبَّت الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً: أَسْرَعَتْ والـهِـبابُ: النَّشاطُ، ما كان.
- وحكى اللحياني: هَبَّ البعيرُ مِثْلَه، أَي نَشِطَ؛ قال لبيد فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ، مع الجَنُوبِ، جَهامُه وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ، بالكسر، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً: نَشِطَ.
- يونس: يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً، ثم قَدِمَ وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا (1) (1 قوله [ وأين هببت عنا ] ضبطه في التكملة، بكسر العين، وكذا المجد.
- )؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا؟ أَبو زيد: غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً.
- قال الأَزهري: وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ.
- الجوهري: يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً، كما يقال سَبَّةً.
- والـهِبَّةُ أَيضاً: الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر.
- وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ، قال: لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم يَهُبُّونَ إِليهما، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة؛ يعني الركعتين قب المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما، والـهِبابُ: النَّشاطُ.
- قال النَّضْرُ قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ.
- وقال ابن الأَعرابي: هُبَّ إِذا نُبِّه (2 (2 قوله [ هب إذا نبه ] أي، بالضم، وهب، بالفتح، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة.
- ) ، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ.
- والـهِبَّةُ، بالكسر: هِـيَاجُ الفَحْل وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً، وهَبْهَبَ: هاجَ، ونَبَّ للسِّفاد؛ وقيل: الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ.
- ابن سيده: وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً، واهْتَبَّ: <ص:779 أَراد السِّفادَ وفي الحديث: أَنه قال لامرأَة رِفاعةَ: لا، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه قالت: فإِنه يا رسول اللّه، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً؛ م هِـبابِ الفَحْل، وهو سِفادُه؛ وقيل: أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ، م قولهم: احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه وفي بعض الحديث: هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ، وهو مِهْباب ومِهْبَبٌ.
- وهَبْهَبْتُه: دَعَوْتُه (1 (1 قوله [ وهبهبته دعوته ] هذه عبارة الصحاح، وقال في التكملة: صوابه وهبهبت به دعوته.
- ثم قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما.
- ) ليَنْزُوَ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ.
- وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ يُرادُ به الحالُ.
- والـهِبَّةُ: القِطْعة من الثوب.
- والـهِبَّة: الخِرْقة ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ: هِـبَبٌ، مثل عِنَب؛ قال أَبو زُبَيْدٍ غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ، إِذْ شَدَنا، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَع على جَناجِنِه، مِن ثَوْبه، هِـبَبٌ، * وفيه، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ، دُفَع يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ؛ والوَصْلُ: كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه وأَخَذَ وَصْلَيْه؛ ويَضَعُ: يَعْدو؛ والصائك: اللاَّصِقُ وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ، بلا همز فيهما، إِذا كان مُتَقَطِّعاً وتَهَبَّبَ الثوبُ: بَلي وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ: مُخَرَّقٌ؛ وقد تَهَبَّبَ؛ وهَبـبه: خَرَّقَه، عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد كأَنَّ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ، * أَشْهَبَ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَب وهَبَّ النجمُ: طَلَع.
- والـهَبْهابُ: اسمٌ من أَسماءِ السَّراب.
- ابن سيده: الـهَبْهابُ السَّرابُ.
- وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ.
- والـهَبْهابُ: الصَّيَّاحُ والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ: الجمل السريع؛ قال الراجز قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّل والاسْمُ: الـهَبْهَبةُ وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ: سريعةٌ خَفيفةٌ؛ قال ابن أَحْمر تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها، مُتَخَدِّد أَراد بالتماثيل: كُتُباً يَكْتُبُونَها وفي الحديث: إِن في جهنم وادياً يقال له: هَبْهَبٌ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون.
- الـهَبْهَبُ: السَّريعُ وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ والـهَبْهَبِـيُّ: تَيْسُ الغَنَم؛ وقيل: راعيها؛ قال كأَنه هَبْهَبـيٌّ، نامَ عنْ غَنَمٍ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ، مَذْؤُوب والـهَبْهَبـيُّ: الـحَسَنُ الـحُداءِ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ.
- وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ: هَبْهَبـيٌّ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ والـهَبْهابُ: لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ؛ وفي التهذيب: ولُعْبة لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها: الـهَبْهابَ؛ وقوله أَنشده ثعلب يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ، * كعَيْنِ الكَلْبِ، في هُبَّى قِـباع قال: هُبَّى من هُبُوب الريح؛ وقال: كعَيْن الكلب، لأَنه لا يَقْدرُ أَ يَفْتَحَها.
- قال ابن سيده: كذا وقع في نوادر ثعلب؛ قال: والصحي <ص:780 هُبًّى قِـباع، من الـهَبْوةِ، وهو مذكور في موضعه.
- وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ.
- وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح.
- وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ابن الأَعرابي: الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ؛ قال الأَخطل على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى، * من الليل، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَب أَراد به: الخَفيفَ من الذئاب.
معجم لغة الفقهاء
+
(أ)هبة
- وهب يهب وهبا وهبة، ولغة هو الإعطاء من دون مقابل. واصطلاحا ; هي عقد مفادها الإعطاء المجاني، نعم في الهبة المعوضة، إي الهبة مقابل عوض من الآخر، هناك تعويض.
(ب)هبة
- عطية.
ترجمة هبة باللغة الإنجليزية
هبة
Gift Present Donation Bounty Grant Endowment Boon Contribution Charity Offering Privilege Liberality Puff Outburst Whiff Waft