معنى كلمة نما في القاموس
الفعل
نَمَاالمصدر
نمو
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نما
- نما يَنمو ، انْمُ ، نماءً ونُمُوًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منموّ (للمتعدِّي).
- نمَا الزّرعُ والمالُ كثر وازداد.
- نموٌّ طبيعيّ.
- تسعى البلادُ النَّامية إلى تحسين اقتصادها.
- ترتفع معدَّلات النُّموّ في البلاد الصِّناعيّة.
- نمَا الولدُ: نشأ وترعرع وتربّى.
- نموّ شاذ: غير منتظم، غير سويّ.
- نمَا السّعرُ: ارتفع وغلا.
- نمَا الحديثَ: أسنده ورفعه.
- نمَا إلى الشّيءِ: بلغه وانتهى إليه.
- إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع.
- نما إلى علمي خبَرُ نجاحه.
(ب)نَمَّ
- نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم (للمتعدِّي).
- نمَّ بين الزُّملاء حرَّش وأغرى.
- نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها.
- نمَّ الشّيءُ: انتشرت رائحتُه.
- نمَّ الحديثَ: سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس، أظهره بوشاية.
- لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان.
- مَنْ نمّ لك، نمّ عليك [مثل].
- نمَّ الكلامَ: زيَّنه بالكذب.
- نمّ عن كذا: دلَّ عليه.
- نمّ عن أصلِه.
- تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن.
معجم الغني
+
نَمَا
- [ن م و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمَوْتُ، أَنْمُو، مصدر نُمُوٌّ، نَمَاءٌ.
- :نَمَا الزَّرْعُ : زَادَ، كَثُرَ. :يَنْمُو فِي جَوٍّ تَوَافَرَتْ فِيهِ كُلُّ شُرُوطِ الْحَيَاةِ.
- :نَمَتِ السَّنَابِلُ : اِرْتَفَعَتْ. :كَبُرْتَ يَا نَهْرُ نَمَتْ مِنْ حَوْلِكَ الأَغْصَانُ. (أحمد المجاطي).
- :نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ. :فَكَيْفَ لاَ يُورِقُ بَيْنَ هَذِهِ الأَسْوَارِ صَوْتٌ وَيَنْمُو فِي الدُّجَى بَرْقٌ.
- :يَنْمُو إلى الْحَسَبِ : يَعْلُو.
معجم الرائد
+
(أ)نَما
- نما.
- ينمو ، نموا.
- نما الشيء : زاد وكثر [ نما النبات، نما العدد ]..
- نما إرتفع.
- نما اليه الحديث : أسنده إليه ورفعه.
- نما الخضاب في الشعر أو اليد : زاد حمرة أو سوادا.
(ب)نمّ
- نم.
- ينم وينم ، نما.
- نم الحديث : وشى به وسعى به للإفساد والفتنة.
- نم الحديث : ظهر.
- نم الشيء : انتشرت رائحته.
- نمت الريح : جلبت الرائحة.
- نم بين الناس : حرش، أغرى، أفسد.
- نم الكلام : زينه بالكذب.
المعجم الوسيط
+
نَمَا
- نَمَا الشيءُ نَمَا ُ نَماءً، ونُمُوًّا: زاد وكثر.
- يقال: نَمَا الزَّرْعُ، ونما الولدُ، ونما المالُ.
- ويقال: هو ينمو إِلى الحَسَب.
- ونما الخضَابُ في اليد أَو الشَّعْر: ازداد حُمْرَة أو سوادًا.
- و نَمَا الحديثَ: أَسنده ونقله على وجه الإصلاح.
معجم لسان العرب
+
(أ) نمل
- النَّمْلُ: معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة، وقد قرئ به فَعَلَّل الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة، ثم وقع التخفيف وغلب، وقوله عز وجل: قال نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم؛ جاء لفظ ادخلوا ف النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه قال قالت، والقول لا يكون إِل للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه، والجمع نِمَال؛ قال الأَخطل دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّ وأَرض نَمِلةٌ: كثيرة النَّمْل.
- وطعام مَنْمُول: أَصابه النَّمْل.
- وذك الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي ع إِبراهيم الحربي قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَق الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس، ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيو الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل؟ قال: النملة ل تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ، قيل له: إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل؟ قال إِذا آذتْك فاقْتُلْها قال: والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون ف البَراري والخَرابات، وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار، ثم قال والنَّمْل ثلاثة أَصْناف: النَّمْل وفازِر وعُقيفان، قال: والنمل يسك البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس، والذرُّ يؤذي، وقيل: أَراد بالنه نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال، وقال الحربي: النَّمْل م كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ.
- وروي عن قتادة في قوله: عُلِّمْن مَنْطِق الطير، قال: النَّمْلة من الطير، وقال أَبو خيرة: نملة حَمراء ( قوله [ وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ ] هكذا في الأصل هنا، وعبارته ف مادة حوأ: أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان، فلعل م هنا فيه سقط) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ، بالواو، قال: والذَّرّ داخِل في النَّمْل، ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل.
- وقال ابن شميل النَّمْل الذي له رِيش، يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام الفراء: يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ، كل ذلك: النمِيمة رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال، كله نَمَّام، وكذل الإِنمال؛ قال ابن بري: شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ ب فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِ وجمعها نُمْل، وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل؛ قال الكميت ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظ ت للأَقْرَبِين، ولا أُنْمِل وفيه نَمْلةٌ أَي كذب.
- وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى: لا تستقر في مكان وفرس نَمِلٌ كذلك، وهو أَيضاً من نعت الغلظ.
- وفرس نَمِل القوائم: لا يستقر وفرس ذو نُمْلة، بالضم، أَي كثير الحركة ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر.
- ورجل نَمِ أَي حاذِق.
- وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها؛ الفراء: نَمَل ف الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها.
- والنَّمِل: الرجل الذي لا ينظ إِلى شيء إِلا عَمِله.
- ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَ كان خفيفَ الأَصابع في العمل.
- ابن سيده: ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَر شيئاً إِلا عمِله.
- يقال: رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل وتَنَمَّلَ القومُ: تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض.
- ونَمِلَتْ يدُه خُدِرت والنُّمْلة، بالضم: البقيَّة من الماء تبقى في الحوض؛ حكاه كراع في با النون والأَنْمُلة، بالفتح (* قوله [ والانملة بالفتح إلخ ] عبارة القاموس والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر، الجمع أنام وأنملات): المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع، والجمع أَنامِ وأَنمُلات، وهي رؤوس الأَصابع، وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء؛ قال اب سيده: وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجم السلامة عن التكسير، وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُو وبُونات؛ هذا كله قول سيبويه والنَّمْلة: شَقٌّ في حافِر الدابة.
- والنَّمْلة: عيب من عُيوب الخيل التهذيب: والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ.
- أَبو عبيدة: النَّمْلة شَقٌّ ف الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك، وفي الصحاح: إِلى المَقَطِّ؛ قا ابن بري: الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر، ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَ أَضلاعه.
- والنَّمْلة: شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل، وقيل: النَّمْ والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره، ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ اب المَجوسيِّ من أُخته، تقول المَجوس ذلك؛ قال ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشر كِرامٍ، وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْ أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات؛ قال أَبو العباس: وأَنشدنا اب الأَعرابي هذا البيت: وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل، وفسره: أَنَّا كِرا ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه، وقيل النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان.
- الجوهري: النمل بُثور صغار مع وَرَم يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب، وتقو المجوس: إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِي صاحبُها.
- وفي الحديث: لا رُقْية إِلا في ثلاث: النَّمْلة والحُمَة والنَّفْس؛ النَّمْلة: قُروح تخرُج في الجنْب.
- وقال أَبو عبيد في حديث النبي، صل الله عليه وسلم، أَنه قال لِلشَّفّاء: عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْي النَّمْلة؛ قال ابن الأَثير: شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِع أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع، ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهن أَن يُقال: العَرُوس تحْتَفِل، وتخْتضب وتَكْتَحِلْ، وكلَّ شي تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل، وعو تَخْتَضِب تَقْتال، فأَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، بهذا المقال تأْنِيب حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه وكتا مُنَمَّل: مكتوب، هذلية.
- ابن سيده: وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ قال أَبو العيال الهذلي والمَرْءُ عمراً، فأْتِهِ بنَصِيحة مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَل ومُنَمَّل: كمُنْمَل.
- ونَمَلى: موضع.
- والنَّأْمَلةُ: مِشية المقيد، وه يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً؛ وقول الشاعر فإِنِّي، ولا كُفْران لله آية لِنَفْسي، لقد طالَبْت غير مُنَمَّ قال أَبو نصر: أَراد غير مَذْعور، وقال: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عم أُريد.
(ب)ونم
- الوَنِيمُ: خُرْءُ الذباب، ونَمَ الذُّبابُ وَنْماً ووَنِيما وذَقَطَ.
- الجوهري: ونِيمُ الذباب سَلْحه؛ وأَنشد الأَصمعي للفرزدق لقد وَنَمَ الذُّبابُ عليه، حت كأَنَّ وَنِيمَه نُقَطُ المِداد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نما إلى الشّيء
- بلغه وانتهى إليه.
- إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع- نما إلى علمي خبَرُ نجاحه.
(ب)نما الحديث
- أسنده ورفعه.
ترجمة نما باللغة الإنجليزية
نما
Burgeoned
مرادفات نما
- ثَرَا
- كَثُرَ