اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة نعر في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

نَعِرَ

المصدر

نعر
  • نُعَرٌ : (جامد)
  • نَعِرٌ : (صيغة مبالغة)
    نَعِرٌ - نَعِرٌ [ن ع ر] (صِيغَةُ فَعِل). حِمَارٌ نَعِرٌ : مُضْطَرِبٌ بِسَبَبِ دُخُولِ النُّعَرَةِ فِي أَنْفِهِ.
  • نعر : (صيغة مبالغة)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)نعَرَ

  • نعَرَ / نعَرَ في يَنعَر ويَنعِر ، نَعْرًا ونُعارًا ونعيرًا ، فهو ناعر ، والمفعول مَنْعُور فيه.
  • نعَرتِ الدّابَّةُ صاحت وصوّتت بخيشومها.
  • نعَر البغْلُ/ الرَّجُلُ/ الثَّوْر.
  • نعَرتِ الرِّيحُ: هبّت مع صوت.
  • نعَر العرقُ: فار دمُه وصوّت عند خروجه.
  • نعَر في الفِتْنة: نهَض فيها وتكلّم.
  • مِنْ أين نعرتَ إلينا: من أين أتيت.

(ب)نَعْر

  • مصدر نعَرَ/ نعَرَ في.
معجم الغني +

(أ)نَعِرٌ

  • [ن ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). :حِمَارٌ نَعِرٌ : مُضْطَرِبٌ بِسَبَبِ دُخُولِ النُّعَرَةِ فِي أَنْفِهِ.

(ب)نَعِرَ

  • [ن ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعَرَ ، يَنْعَرُ، مصدر نَعَرٌ. :نَعِرَ الْحِمَارُ : دَخَلَتِ النُّعَرَةُ فِي أَنْفِهِ، وَهِيَ عَلاَمَةُ اضْطِرَابِهِ.
معجم الرائد +

(أ)نَعَر

  • نعر.
  • ينعر وينعر ، نعرا ونعيرا ونعارا.
  • نعر صوت بأنفه.
  • نعر العرق : فار منه الدم.

(ب)نعر

  • ينعر ، نعرا.
  • نعر في البلاد : ذهب، سافر.
  • نعر القوم : هاجوا واجتمعوا في الحرب.
  • نعر اليه : أتاه.
  • نعر في الأمر : نهض وسعى.
  • نعر في الفتنة : نهض فيها وتكلم وحرض.
  • نعر خالف وأبى ولم يطع.
المعجم الوسيط +

(أ)نَعَرَ

  • نَعَرَ نَعَرَ َ نَعْرًا، ونَعِيرًا، ونُعارًا: صَاح وصَوَّتَ بخيشومه.
  • ويقال: نَعَرت الرّيحُ: هَبَّت مع صَوت.
  • ونَعَرَ العِرْقُ: فار دمُه وصَوّت عند خُروجه.
  • و نَعَرَ فلانٌ نَعْرًا: خالفَ وأبَى.
  • و نَعَرَ في البلاد: ذهب.
  • ويقال: ما كانت فتنةٌ إلا ونَعَرَ فيها فلانٌ: نَهَضَ فيها وتكلم.
  • وما كان من أَمر إِلاَّ نعَر فيه: نهضَ فيه وسعَى.
  • ومن أَين نَعَر إِلينا فلانٌ: أقبَل وأتى.

(ب)نَعِرَ

  • نَعِرَ الحمارُ ونحوَّهُ نَعِرَ َ نَعَرًا: دخلت النُّعَرَة في أَنفه.
  • فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.
المحيط في اللغة +

نُعْرَةُ

  • ـ نُعْرَةُ ونُعَرَةُ: الخَيْشُومُ.
  • ـ نَعَرَ وهذه أكْثَرُ نَعيراً ونُعاراً: صاحَ، وصَوَّتَ بِخَيْشُومِهِ.
  • ـ نَعَرَ العِرْقُ: فارَ منه الدَّمُ، أو صَوَّتَ لخُروجِ الدَّمِ.
  • ـ نَعَرَ فلانٌ في البِلادِ: ذَهَبَ.
  • ـ نَعيرُ: الصُّراخُ، والصِّياحُ في حَرْبٍ أو شَرٍّ.
  • ـ امرأةٌ نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحِشَةٌ.
  • ـ نَاعورُ: عِرْقٌ لا يَرْقَأُ دَمُه، وجَناحُ الرَّحَى.
  • ـ نَاعورَةُ: الدُّولابُ، ودَلْوٌ يُسْتَقَى بها.
  • ـ نُعَرَةُ: الخُيَلاءُ، والكِبْرُ، والأَمْرُ يُهَمُّ به، كالنَّعَرَةِ، وما أجَنَّتْ حُمُرُ الوَحْشِ في أرْحامِها قبلَ تَمامِ خَلْقِهِ، كالنّثعَرِ، وهي أولادُ الحَوامِلِ إذا صُوِّرَتْ، ورِيحٌ تأخُذُ في الأَنْفِ فَتَهُزُّهُ، وأوَّلُ مايُثْمِر الأَراكُ، وقد أنْعَرَ الأَراكُ، وذُبابٌ أزْرَقُ يَلْسَعُ الدَّوابَّ، ورُبَّما دَخَلَ أنْفَ الحِمارِ فَيَركَبُ رَأسَه، ولا يَرُدُّهُ شيءٌ.
  • ـ نَعِرَ الحِمارُ: دَخَلَ في أنْفِهِ، فهو نَعِرٌ، وهي نَعِرَةٌ.
  • ـ نِيَّةٌ نَعورٌ: بَعيدَةٌ.
  • ـ نَعَّارُ: العاصِي، والخَرَّاجُ السَّعَّاءُ في الفِتَنِ، والصَّيَّاحُ.
  • ـ نَعْرَةُ: صَوْتٌ في الخَيْشومِ.
  • ـ نَعُورُ من الرِّياحِ: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ، وأنتَ في حَرٍّ، أو عَكْسُهُ.
  • ـ نَعَرَ: خَالَفَ، وأبَى.
  • ـ نَعَرَ القومُ: هاجُوا، واجْتَمَعُوا.
  • ـ نَعَرَ إليه: أتاه.
  • ـ نَعَرَ في الأَمْرِ: نَهَضَ، وسَعَى.
  • ـ نَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الريحِ، واشْتِدادُ الحَرِّ عندَ طُلوعِهِ.
  • ـ تَنْعيرُ: إدارَةُ السَّهْمِ على الظُّفُرِ لِيُعْرَفَ قَوامُهُ.
  • ـ بَنُو النَّعيرِ: بَطْنٌ.
  • ـ نُعَيْرٌ ابنُ بَدْرٍ، وعَطِيَّةُ بنُ نُعَيرٍ: محدِّثانِ.
  • ـ نَعِرُ: الذي لا يَثْبُتُ في مَكانٍ.
  • ـ من أيْنَ نَعَرْتَ إلينا: من أيْنَ أقْبَلْتَ.
  • ـ امرأةٌ غَيْرَى نَعْرَى: صَخَّابَةٌ، ولا يَجوزُ أن يكونَ تأنيثَ نَعْرانَ، لأَنَّ فَعْلاَنَ وفَعْلَى يَجيئانِ في بابِ فَرِحَ لا في بابِ مَنَعَ.
مختار الصحاح +

نعر

  • ن ع ر: النَّعْرَةُ بوزن الشعرة صوت في الخيشوم وقد نَعَرَ الرجل ينِرُ بالكسر نَعِيرا و نَعَرَاتُ المُؤذِن بفتحتين أذانه و النَّاعُورُ واحد النَّوَاعِيرُ التي يُستقى بها يُديرها الماء ولها صوت.
معجم لسان العرب +

نعر

  • النُّعْرَةُ والنُّعَرَةُ: الخَيْشُوم، ومنها يَنْعِرُ النَّاعِرُ والنَّعْرَةُ: صوتٌ في الخَيْشُوم؛ قال الراجز إِني وربِّ الكَعْبَةِ المَسْتُورَه والنَّعَراتِ من أَبي مَحْذُورَ يعني أَذانه.
  • ونَعَرَ الرجلُ يَنْعَرُ ويَنْعِرُ نَعِيراً ونُعاراً صاحَ وصَوَّتَ بخيشومه، وهو من الصَّوْتِ.
  • قال الأَزهري: أَما قول الليث ف النَّعِيرِ إِنه صوت في الخيشوم وقوله النُّعَرَةُ الخيشومُ، فما سمعت لأَحد من الأَئمة، قال: وما أَرى الليث حفظه والنَّعِيرُ: الصِّياحُ.
  • والنَّعِيرُ: الصُّراخُ في حَرْب أَو شَرّ وامرأَة نَعَّارَةٌ: صَخَّابَةٌ فاحشة، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر ويقال: غَيْرَى نَعْرَى للمرأَة؛ قال الأَزهري: نَعْرَى لا يجوز أَن يكو تأْنيث نَعْرانَ، وهو الصَّخَّابُ، لأَن فَعْلانَ وفَعْلى يجيئان في با فَعِلَ يَفْعَلُ ولا يجيئان في باب فَعَلَ يَفْعِلُ قال شمر: النَّاعِرُ على وجهين: النَّاعِرُ المُصَوِّتُ والنَّاعِر العِرْقُ الذي يسيل دماً.
  • ونَعَرَ عِرْقُه يَنْعِرُ نُعوراً ونَعِيراً، فه نَعَّارٌ ونَعُورٌ: صَوَّتَ لخروج الدم؛ قال العجاج وبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ قَضْبَ الطَّبِببِ نائِطَ المَصْفُور وهذا الرجز نسبه الجوهري لرؤبة؛ قال ابن بري: وهو لأَبيه العجاج، ومعن بَجَّ شَقَّ، يعني أَن الثور طعن الكلبَ فشق جلده.
  • والعَانِدُ: العر الذي لا يَرْقَأُ دَمُه.
  • وقوله قَضْبَ الطبيب أَي قَطْعَ الطبيب النائطَ وه العرق.
  • والمصفور: الذي به الصُّفَارُ، وهو الماء الأَصفر.
  • والنَّاعُورُ عِرْقٌ لا يرقأُ دمه.
  • ونَعَرَ الجُرْحُ بالدم يَنْعَرُ إِذا فار وجُرْحٌ نَعَّارٌ: لا يرفأُُ.
  • وجُرْحٌ نَعُورٌ: يُصَوِّت من شدّة خروج دمه منه ونَعَرَ العرقُ يَنْعَرُ، بالفتح فيهما، نَعْراً أَي فار منه الدم؛ قا الشاعر صَرَتْ نَظْرَةً لو صادَفَتْ جَوْزَ دَارِع غَدَا، والعَواصِي من دَمِ الجَوْفِ تَنْعَر وقال جندل بن المثنى رأَيتُ نيرانَ الحُروبِ تُسْعَر منهم إِذا ما لُبِسَ السَّنَوَّرُ ضَرْبٌ دِرَاكٌ وطِعانٌ يَنْعَر ويروى يَنْعِرُ، أَي واسع الجراحات يفور منه الدم.
  • وضربٌ دِراكٌ أَ متتابع لا فُتُور فيه.
  • والسَّنَوَّرُ: الدروع، ويقال: إِنه اسم لجمي السلاح؛ وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَعوذ بالله من شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ من ذلك.
  • ونَعرَ الجُرْحُ يَنْعَرُ: ارتفع دمه.
  • ونَعَر العِرْقُ بالدم وهو عِرْقٌ نَعَّارٌ بالدم: ارتفع دمه.
  • قال الأَزهري: قرأَت في كتاب أَب عمر الزاهد منسوباً إِلى ابن الأَعرابي أَنه قال: جرح تَعَّارٌ، بالعي والتاء، وتَغَّارٌ، بالغين والتاء، ونَعَّارٌ، بالعين والنون، بمعنى واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ، فجعلها كلها لغات وصححها والنُّعَرَةُ: ذبابٌ أَزْرَقُ يدخل في أُنوف الحمير والخيل، والجم نُعَرٌ.
  • قال سيبويه: نُعَرٌ من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلاَّ بالهاء، قا ابن سيده: وأُراه سمع العرب تقول هو النُّعَرُ، فحمله ذلك على أَ تأَوَّل نُعَراً في الجمع الذي ذكرنا، وإِلاَّ فقد كان توجيهه على التكسي أَوْسَعَ.
  • ونَعِرَ الفرسُ والحمارُ يَنْعَرُ نَعَراً، فهو نَعِرٌ: دخل النُّعَرَةُ في أَنفه؛ قال امرؤُ القيس فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِر أَي فظل الكلب لما طعنه الثور بقرنه يستدير لأَلم الطعنة كما يستدي الحمار الذي دخلت النُّعَرَةُ في أَنفه.
  • والغَيْطَلُ: الشجر، الواحد غَيْطَلَةٌ.
  • قال الجوهري: النُّعَرَةُ، مثال الهُمَزَةِ، ذباب ضخم أَزرق العي أَخضر له إِبرة في طرف ذنبه يلسع بها ذوات الحافر خاصة، وربما دخل ف أَنف الحمار فيركب رأْسه ولا يَرُدُّه شيء، تقول منه: نَعِرَ الحمار بالكسر، يَنْعَرُ نَعَراً، فهو حمار نَعِرٌ، وأَتانٌ نَعِرَةٌ، ورجل نَعِرٌ: ل يستقر في مكان، وهو منه.
  • وقال الأَحمر: النُّعَرَةُ ذبابة تسقط عل الدواب فتؤذيها؛ قال ابن مقبل تَرَى النُّعَراتِ الخُضْرَ حَوْلَ لَبَانِهِ أُحادَ ومَثْنَى، أَصْعَقَتْها صَواهِلُ أَي قتلها صيهله.
  • ونَعَرَ في البلاد أَي ذَهَب.
  • وقولهم: إِن في رأْس نُعَرَةً أَي كِبْراً.
  • وقال الأُمَوِيُّ: إِن في رأْسه نَعَرَةً، بالفتح أَي أَمْراً يَهُمُّ به.
  • ويقال: لأُطِيرَنَّ نُعَرَتَكَ أَي كبرك وجهلك م رأْسك، والأَصل فيه أَنَّ الحمار إِذا نَعِرَ رَكِب رأْسَه، فيقال لك من رَكِبَ رأْسَه: فيه نُعَرَةٌ.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا أُقْلِع عنه حتى أُطِيرَ نُعَرَتَهُ، وروي: حتى أَنْزِعَ النُّعَرَةَ التي ف أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هو الذباب الأَزرق ووصفه وقال: ويَتَولََّعُ بالبعي ويدخل في أَنفه فيركب رأْسَه، سميت بذلك لنَعِيرِها وهو صوتها، قال: ث استعيرت للنَّخْوَةِ والأَنَفَةِ والكِبْرِ أَي حتى أُزيل نَخْوَتَه وأُخْرِجَ جهله من رأْسه، أَخرجه الهروي من حديث عمر، رضي الله عنه، وجعل الزمخشري حديثاً مرفوعاً؛ ومنه حديث أَبي الدرداء، رضي الله عنه: إِذا رأَي نُعَرَةَ الناس ولا تستطيع أَن تُغَيِّرَها فدَعْها حتى يكون الله يغيره أَي كِبْرَهُمْ وجهلهم، والنُّعَرَةُ والنُّعَرُ: ما أَجَنَّتْ حُمُر الوحش في أَرحامها قبل أَن يتم خلقه، شبه بالذباب، وقيل: إِذا استحالت المضغ في الرحم فهي نُعَرَةٌ، وقيل: النُّعَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ وما حملت الناقةُ نُعَرَةً قط أَي ما حملت ولداً؛ وجاءَ بها العَجَّاج في غير الجَحْدِ فقال والشَّدنِيَّات يُسَاقِطْنَ النُّعَر (* قوله[ والشدنيات ] الذي تقدم: كالشدنيات، ولعلهما روايتان.
  • يريد الأَجنة؛ شبهها بذلك الذباب.
  • وما حملت المرأَة نُعَرَةً قط أَ ملقوحاً؛ هذا قول أَبي عبيد، والملقوح إِنما هو لغير الإِنسان.
  • ويقا للمرأَة ولكل أُنثى: ما حملت نُعَرَةً قط، بالفتح، أَي ما حملت ملقوحاً أَ ولداً.
  • والنُّعَرُ ريح تأْخذ في الأَنف فَتَهُزُّهُ والنَّعُورُ من الرياح: ما فاجَأَكَ بِبَرْدٍ وأَنت في حَرٍّ، أَ بحَرٍّ وأَنت في بَرْدٍ؛ عن أَبي علي في التذكرة.
  • ونَعَرَتِ الريحُ إِذ هَبَّتْ مع صوت، ورياح نَواعِرُ وقد نَعَرَتْ نُعاراً.
  • والنَّعْرَةُ م النَّوْءِ إِذا اشتدَّ به هُبُوبُ الريح؛ ومنه قوله عَمِل الأَنامِل ساقِط أَرْواقُ مُتَزَحِّر، نَعَرَتْ به الجَوْزاء والنَّاعُورَةُ: الدُّولابُ.
  • والنَّاعُورُ: جَنَاحُ الرَّحَى والنَّاعُورُ: دَلْوٌ يستقى بها.
  • والنَّاعُورُ: واحد النَّواعِير التي يستقى به يديرها الماءُ ولها صوتٌ.
  • والنُّعَرَةُ: الخُيَلاءُ.
  • وفي رأْسه نُعرَة ونَعَرَةٌ أَي أَمْرٌ يَهُمُّ به.
  • ونِيَّةٌ نَعُورٌ: بعيدة؛ قال ومنتُ إِذا لم يَصِرْنِي الهَوَ ولا حُبُّها، كان هَمِّي نَعُورَ وفلان نَعِيرُ الهَمّ أَي بَعِيدُه.
  • وهِمَّةٌ نَعُورٌ: بعيدةٌ والنَّعُورُ من الحاجات: البعيدة.
  • ويقال: سَفَرٌ نَعُورٌ إِذا كان بعيداً؛ ومن قول طرفة ومِثْلِي، فاعْلَمِي يا أُمَّ عَمرٍو إِذا ما اعْتادَهُ سَفَرٌ نَعُور ورجل نَعَّارٌ في الفتن: خَرَّاجٌ فيها سَعَّاءٌ، لا يراد به الصوت وإِنما تُعْنَى به الحركةُ.
  • والنَّعَّارُ أَيضاً: العاصي؛ عن ابن الأَعرابي ونَعَرَ القومُ: هاجوا واجتمعوا في الحرب.
  • وقال الأَصمعي في حديث ذكره ما كانت فتنةٌ إِلاَّ نَعَرَ فيها فلانٌ أَي نَهَضَ فيها.
  • وفي حدي الحَسَنِ: كلما نَعَرَ بهم ناعِرٌ اتَّبَعُوه أَي ناهِضٌ يدعوهم إِلى الفتن ويصيح بهم إِليها.
  • ونَعَر الرجل: خالف وأَبى؛ وأَنشد ابن الأَعراب للمُخَبَّلِ السَّعْدِي إِذا ما هُمُ أَصْلَحُوا أَمرَهُمْ نَعَرْتَ كما يَنْعَرُ الأَخْدَع يعني أَنه يفسد على قومه أَمرهم، ونَعْرَةُ النَّجْمِ: هُبُوبُ الري واشتداد الحر عند طلوعه فإِذا غرب سكن.
  • ومن أَين نَعَرْتَ إِلينا أَ أَتيتنا وأَقبلت إِلينا؛ عن ابن الأَعرابي.
  • وقال مرة: نَعَرَ إِليهم طَرَأ عليهم والتَّنْعِيرُ: إِدارة السهم على الظفر ليعرف قَوامه من عِوَجه، وهكذ يَفْعَلُ من أَراد اختبار النَّبْلِ، والذي حكاه صاحب العين في هذا إِنم هو التَّنْفِيزُ والنُّعَرُ: أَوَّل ما يُثْمِرُ الأَراكُ، وقد أَنْعَرَ أَي أَثْمر وذلك إِذا صار ثمره بمقدار النُّعَرَةِ وبنو النَّعِير: بطن من العرب.
معجم الأصوات +

(أ) النعر

  • صوت خروج الدم من العرق.

(ب) النعر

  • صوت المولود عند الولادة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)نعر العرق

  • فار دمُه وصوّت عند خروجه.

(ب)نعر في الفتْنة

  • نهَض فيها وتكلّم ° مِنْ أين نعرتَ إلينا.

ترجمة نعر باللغة الإنجليزية

نعر
Blared

كلمات شبيهة ومرادفات