معنى كلمة نخر في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَخِرَالمصدر
نخرفي القواميس
- نُخُرٌ : (اسم فاعل)
- نَخِرٌ : (صيغة مبالغة)
نَخِرٌ - نَخِرٌ، ةٌ [ن خ ر] (صِيغَةُ فَعِل).
1 - عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ. عُودٌ نَخِرٌ خَشَبٌ نَخِرٌ سِنٌّ نَخِرَةٌ.النازعات آية 11 إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)نخِرَ
- نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر.
- نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم.
- نخِر العودُ/ العظمُ.
- نخِرت الشّجرةُ.
- {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً}.
(ب)نَخَر
- مصدر نخِرَ.
معجم الغني
+
(أ)نَخِرٌ
- [ن خ ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ. :عُودٌ نَخِرٌ :خَشَبٌ نَخِرٌ :سِنٌّ نَخِرَةٌ.النازعات آية.
- إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.
(ب)نَخِرَ
- [ن خ ر]. (فعل: ثلاثي لازم ). نَخِرَ، يَنْخَرُ، مصدر نَخَرٌ.
- :نَخِرَ العَظْمُ : بَلِيَ، تَفَتَّتَ. :نَخِرَ العُودُ :نَخِرَتِ الشَّجَرَةُ.
- :نَخِرَتِ السِّنُّ : أَصَابَهَا السُّوسُ.
معجم الرائد
+
(أ)نخَر
- نخر.
- ينخر وينخر ، نخرا ونخيرا.
- نخر الإنسان أو الحيوان : مد النفس والصوت في أنفه.
(ب)نخر
- ينخر ، نخرا.
- نخر العظم أو العود أو نحوهما : بلي وتفتت.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَخَرَ
- نَخَرَ نَخَرَ ِ نَخْرًا، ونَخيرًا: صَوَّتَ بخياشيمه.
- و نَخَرَ الحالبُ الناقَةَ نَخَرَ َ نخْرًا: دَلكَ مِنْخرَها بيده لتدرّ.
(ب)نَخِرَ
- نَخِرَ الشيءُ نَخِرَ َ نَخَرًا: بَليَ وتفتّت.
- يقال: نَخِرَتِ الشجرة، ونَخِرَ العظمُ.
- فهو ناخِرٌ، ونَخِرٌ.
المحيط في اللغة
+
نَخَرَ
- ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً: مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ.
- ـ مَنْخَرُ ومِنْخِرُ ومُنْخُرُ ومَنْخِرُ ومُنْخُورُ: الأَنْفُ.
- ـ نُخْرَةُ الأَنْفِ: مُقَدِّمَتُهُ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ، أو أرْنَبَتُهُ.
- ـ نُخْرَةُ من الريحِ: شِدَّةُ هُبوبِها.
- ـ نَخَرَ الناقَةَ: أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ.
- ـ ناقَةٌ نَخورٌ: لا تَدِرُّ إلا على ذلك.
- ـ نَخِرُ وناخِرُ: البالي المُتَفَتِّتُ، وقد نَخِرَ.
- ـ نَخِرَةُ من العِظامِ: البالِيَةُ.
- ـ ناخرَةُ: المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ.
- ـ نُخَيْرُ ونَخَّارُ: اسْمانِ.
- ـ نِخْوارُ: الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ، والجَبانُ، والضَّيْفُ، ج: نَخاوِرَةٌ.
- ـ نَخْوَرِيُّ: الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ، والواسِعُ الإِحْليلِ.
- ـ ناخِرُ: الخِنْزيرُ الضارِي، ج: نُخُرٌ.
- ـ ما بها ناخِرٌ: أحدٌ.
- ـ امرأةٌ مِنْخارٌ: تَنْخِرُ عند الجِماعِ، كأنَّها مَجْنونَةٌ.
- ـ تَنْخيرُ: التَّكْليمُ.
- ـ مَنْخَرُ: هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ.
- ـ مُنْتَخَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ.
- ـ نَخَّارُ: النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ.
- ـ العَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ: صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ.
- ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ ونُخْرَةَ: محدِّثٌ.
مختار الصحاح
+
نخر
- ن خ ر: نَخِرَ الشيء بَلِيَ وتفتت فهو نَخِيرٌ وبابه طرِب يقال عظام نَخِرَةٌ و المَنْخِرُ بوزن المَجْلِس ثقب الأنف وقد تُكسر الميم اتباعا لكسرة الخاء كما قالوا مِنْتِن وهما نادران لأن مِفْعلا ليس من الأبنية و النَّخِيرُ صوت بالأنف تقول منه نَخَرَ يَنْخِر بالكسر نَخِيرا وينْخُر بالضم لغة و النَّاخِرُ من العظام الذي تدخل الريح فيه ثم تخرج ولها نَخِير.
معجم لسان العرب
+
نخر
- النَّخِيرُ: صوتُ الأَنفِ.
- نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنف يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً: مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه.
- الفرا في قوله تعالى: أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً، وقرئ: ناخِرَةً؛ قال وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِر والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال: والناخِرة والنَّخِرة سواء ف المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يو القادسية:أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَه ويقال: نَخِرَ العَظْمُ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ، وقيل: ناخِر أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ: الأَنف قال غيلان بن حريث يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِه من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري: وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ، بالحاء والمنحور: النَّحْر؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِ حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه.
- الجوهري: والمَنْخِرُ ثُقْب الأَنْفِ، قال: وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء، كما قالو مِنْتِن، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
- وفي الحديث: أَنه أَخ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه.
- والمُنْخُران أَيضاً: ثُقْبا الأَنْف.
- وف حديث الزِّبْرِقان: الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه التهذيب: ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادو مِنْخِيراً، ولذلك قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال: لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَ كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ، كقولهم: بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدي والفَم.
- قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ: إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كم قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب، قال: كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلو جمعاً.
- قال ابن سيده: وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واح منه مَنْخِراً (* قوله[ فجعل كل واحد إلخ ] لعل المناسب فجعل كل جزء) والغَرَضان مُقْترِبان والنُّخْرة: رأْس الأَنفِ.
- وامرأَةٌ مِنْخار: تَنْخِرُ عند الجماع كأَنها مجنونة، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره ونُخْرَتا الأَنْف: خَرْقاه، الواحدة نُخْرة، وقيل: نُخْرَتُه مُقدّمه، وقيل هي ما بين المُنْخُرَين، وقيل: أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناق والفرس والحمار؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة.
- ويقال: هَشَ نُخْرَتَه أَي أَنفه.
- غيره: النُّخْرة والنُّخَرة، مثال الهُمَزة، مُقدَّم أَن الفرس والحمار والخنزير ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ: أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَ أَنفَها لتَدِرَّ؛ وناقة نَخُور: لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك.
- الليث: النَّخُو الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً والتَّنْخِير: أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُو دارَّة.
- الجوهري: النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها ويقال: حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها ونَخِرَت الخشَبة، بالكسر، نَخَراً، فهي نَخِرة: بَلِيَتْ وانْفَتَّ أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت، وكذلك العظْم، يقال: عَظْم نَخِ وناخِر، وقيل: النَّخِرَة من العظام الباليةُ، والناخِرة التي فيها بقيَّ (*قوله[ التي فيها بقية ] كذا في الأصل.
- وعبارة القاموس: المجوفة الت فيها ثقبة.
- ) ، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه، وله نَخِير.
- وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لما خلق الله إِبليس نَخَرَ النَّخِير: صوت الأَنف.
- ونَخَر نَخِيراً: مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّ كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة.
- وفي الحديث: ركِب عمرو بن العاص على بغل سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له: أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر وقيل: ناجِرة، بالجيم؛ قال المبرّد: قوله الناخِرة يريد الخيل، يقال للواح ناخِر وللجماعة ناخرة، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّار والبغَّالة؛ وقال غيره: يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله[ وانت على ذل أكرم إلخ ] كذا في الأصل) ناخِرة.
- يقال: إِن عليه عَكَرَةً من مال أَ إِنّ له عَكَرة، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه، وقيل للحمير الناخِر للصَّوت الذي خرج من أُنوفها، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركو البِغال.
- وفي الحديث: أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها وقال غيره: الناخِر الحمار.
- الفراء: هو الناخِر والشاخِر، نخيرُه من أَنفِ وشَخِيرُه من حلقِه.
- وفي حديث النَّجاشيِّ: لما دخل عليه عمرو والوفْد معه قال لهم: نَخِّرُوا أَي تكلموا؛ قال ابن الأَثير:كذا فُسر في الحديث قال: ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ، ويروى بالجيم وقد تقدم.
- وفي الحديث أَيضاً: فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَن كلام مع غضب ونُفور والناخِر: الخِنزير الضَّارِي، وجمعه نُخُرٌ ونُخْرة الريح، بالضم: شِدّةُ هُبوبها والنَّخْوَرِيُّ: الواسع الإِحلِيل؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ ب زيد بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُه قال: النَّخاوِرَة الأَشراف، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ، ويقال: ه المتكبرون.
- ويقال: ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد؛ حكاه يعقوب عن الباهلي ونُخَير ونَخَّار: اسمانِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)نخر الإنسان/ نخر الحيوان
- مدَّ الصوْتَ والنفس في خياشيمه، شخَر، أحدث صوتًا من منخريه-سمعت للحمار شخيرًا ونخيرًا.
(ب)نخر السّوس الخشب
- فتّته، ثقَبه، أتلفه.
- نخَر العُثُّ الثِّياب- نخر سِنًّا/ نسيجًا- حشرات تنخُر الخشبَ- حشرة ناخِرة- سنٌّ منخورة- ° عقلُه نخره السُّوسُ.
ترجمة نخر باللغة الإنجليزية
نخر
Carious
نخر في سياق الكلام
لم يتحول الطفح للون الأسود بعد لا نخر يعني لا جمرة خبيثة
The rash hasn't turned black yet. No necrosis, no anthrax.
حسناً، ماذا يسبب السمنة و نخر الجلد؟
Okay. So, what could cause obesity and skin necrosis?
نخر
Necrosis.