معنى كلمة قرض في القاموس
الفعل
قَرِضَالمصدر
قرضفي القواميس
- قَرْضٌ : (مصدر)
(مصدر: قَرَضَ). قَدَّمَ لَهُ قَرْضاً لِأَجَلٍ مَعْلُومٍ : مَا يُس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
قرَضَ
- قرَضَ يَقرِض ، قَرْضًا ، فهو قارِض ، والمفعول مَقْروض.
- قرَض الثّوبَ وغيرَه قطعه بالمِقراض (المقصّ).
- قرَض الفأرُ الورقةَ: أكلها، قضمها.
- قرَض الخشبَ.
- قرَض فلانٌ الشِّعْرَ: قالَه أو نظمه.
- بدأ يقرض الشِّعر وهو ما زال صبيًّا.
- قرَض المكانَ: عَدَل عنه وتنكَّبه.
- {وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ}: تُجاوزهم وتتركهم على شِمالها.
معجم الغني
+
(أ)قَرِضَ
- [ق ر ض]. (فعل: ثلاثي لازم). قَرِضَ، يَقْرَضُ، مصدر قَرَضٌ. :قَرِضَ الرَّجُلُ : مَاتَ.
(ب)قَرَضَ
- [ق ر ض]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). قَرَضَ،يَقْرُضُ، مصدر قَرْضٌ.
- :قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ.
- :قَرَضَ الثَّوْبَ بِالْمِقْرَاضِ : قَطَعَهُ.
- :قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ.
- :قَرَضَ في سَيْرِهِ : عَرَّجَ، عَدَلَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.
- :قَرَضَ في الأَرْضِ : قَطَعَهَا بِالسَّيْرِ.
- :قَرَضَ الشِّعْرَ : قَالَهُ، نَظَمَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)قَرض
- قرض.
- يقرض ، قرضا.
- قرض الشيء : قطعه.
- قرض الفأر الثوب : أكله.
- قرض الشعر : قاله، نظمه.
- قرضه جازاه.
- قرض الوادي : جازه.
- قرضه حاذاه، كافأه.
- قرض المكان : عدل عنه ،مال عنه.
- قرض في سيره : عدل يمنة ويسرة.
(ب)قرض
- تقريضا.
- قرض الشيء : قطعه.
- قرض الفأر الثوب : أكله.
- قرضه مدحه.
- قرضه ذمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القَرْضُ
- القَرْضُ ما تعطيه غيرَك من مالٍ على أَن يرُدَّه إِليك.
- و القَرْضُ ما يُقَدَّمُ من عملٍ يُلتمس عليه الجزاء.
- و القَرْضُ ما أَسلفَ الإِنسانُ من إِساءَة وإِحسان.
- وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 18وَأَقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا ) ).
- والقرضُ الحسن: قَرْضٌ بدون ربح أَو فائدة تجارية. والجمع : قُرُوضٌ.
(ب)القِرْضُ
- القِرْضُ القَرْضُ.
مختار الصحاح
+
قرض
- ق ر ض: قَرَض الشيء قطعه و قَرَضَتِ الفأرة الثوب و قَرَضَ الرجل الشعر أي قاله والشعر قَرِيٌَ وباب الكل ضرب و القُرَاضَةُ بالضم ما سقط بالقرض ومنه قراضة الذهب و المِقْراضُ واحد المَقاريضِ و قَرَضَ فلان أي مات و انْقَرَضَ القوم درجوا ولم يبق منهم أحد وقوله تعالى {تقرضهم ذات الشمال} أي تخلفهم شمالا وتجاوزهم وتقطعهم وتتركهم عن شمالها و القَرْضُ ما تعطيه من المال لتقضاه وكسر القاف لغة فيه و اسْتَقْرَضَ منه طلب منه القَرْضَ فَأَقْرَضَهُ و اقْتَرَضَ منه أخذ منه القرض و القَرْضُ أيضا ما سلفت من إحسان ومن إساءة وهو على التشبيه ومنه قوله تعالى {وأقرضوا الله قرضا حسنا} و المُقَارضةُ المضاربة و قَارَضهُ قِرَاضا دفع اليه مالا ليتجر فيه ويكون الربح بينهما على ما شرطا والوضيعة على المال.
معجم لسان العرب
+
قرض
- القَرْضُ: القَطْعُ.
- قَرَضه يَقْرِضُه، بالكسر، قَرْضاً وقرَّضَه قطَعه والمِقْراضانِ: الجَلَمانِ لا يُفْرَدُ لهما واحد، هذا قول أَهل اللغة وحكى سيبويه مِقْراضٌ فأَفْرد والقُراضةُ: ما سقَط بالقَرْضِ، ومنه قُراضةُ الذَّهب والمِقْراضُ: واحد المَقارِيض؛ وأَنشد ابن بري لعدي بن زيد كلّ صَعْلٍ، كأَنَّما شَقَّ فِي سَعَفَ الشَّرْيِ شَفْرتا مِقْراض وقال ابن مَيّادةَ قد جُبْتُها جَوْبَ ذِي المِقْراضِ مِمْطَرةً إِذا اسْتَوى مُغْفلاتُ البِيدِ والحدَ (* قوله [ مغفلات ] كذا فيما بأَيدينا من النسخ ولعله معقلات جمع معقل بفتح فسكون فضم وهي التي تمسك الماء.
- وقال أَبو الشِّيصِ وجَناحِ مَقْصُوصٍ، تَحَيَّفَ رِيشَ رَيْبُ الزَّمان تَحَيُّفَ المِقْراض فقالوا مِقْراضاً فأَفْرَدُوه.
- قال ابن بري: ومثله المِفْراصُ، بالفا والصاد، للحاذِي؛ قال الأَعشى لِساناً كَمِفْراصِ الخَفاجِيِّ ملْحب وابنُ مِقْرَضٍ: دُوَيْبّة تقتل الحمام يقال لها بالفارسية دَلَّهْ التهذيب: وابنُ مِقْرَض ذو القوائم الأَربع الطويلُ الظهرِ القَتال للحَمام.
- ابن سيده: ومُقَرِّضاتُ الأَساقي دُويبة تَخْرِقُه وتَقْطَعُها.
- والقُراضةُ: فُضالةُ ما يَقْرِضُ الفأْرُ من خبز أَو ثوب أَو غيرهما وكذلك قُراضاتُ الثوب التي يَقْطَعُها الخَيّاطُ ويَنْفِيها الجَلَمُ والقَرْضُ والقِرْضُ: ما يَتَجازَى به الناسُ بينهم ويَتَقاضَوْنَه وجمعه قرُوضٌ، وهو ما أَسْلَفَه من إِحسانٍ ومن إِساءة، وهو على التشبيه قال أُمية ابن أَبي الصلت كلُّ امْرِئٍ سَوْفَ يُجْزَى قَرْضَه حَسَناً أَو سَيِّئاً، أَو مَدِيناً مِثْلَ ما دان وقال تعالى: وأَقْرِضُوا اللّه قَرْضاً حَسَناً.
- ويقال: أَقْرَضْت فلاناً وهو ما تُعْطِيهِ لِيَقْضِيَكَه.
- وكلُّ أَمْرٍ يَتَجازَى به الناس فيما بينهم، فهو من القُروضِ.
- الجوهري: والقَرْضُ ما يُعْطِيه من المال لِيُقْضاه، والقِرْضُ، بالكسر، لغة فيه؛ حكاها الكسائي.
- وقال ثعلب القَرْضُ المصدر، والقِرْضُ الاسم؛ قال ابن سيده: ولا يعجبني، وقد أَقْرَضَ وقارَضَه مُقارَضةً وقِراضاً.
- واسْتَقْرَضْتُ من فلان أَي طلبت منه القَرْض فأَقْرَضَني.
- وأَقْرَضْتُ منه أَي أَخذت منه القَرْض.
- وقَرَضْته قَرْضا وقارَضْتُه أَي جازَيتُه.
- وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى: مَنْذ الذي يُقْرِضُ اللّه قَرْضاً حسَناً، قال: معنى القَرْضِ البَلا الحسَنُ، تقول العرب: لك عندي قَرْضٌ حَسَنٌ وقَرْضٌ سَيِّء، وأَصل القَرْضِ م يُعطيه الرجل أَو يفعله ليُجازَى عليه، واللّه عزّ وجلّ لا يَسْتَقْرِض من عَوَزٍ ولكنه يَبْلُو عباده، فالقَرْضُ كما وصفنا؛ قال لبيد وإِذا جُوزِيتَ قَرْضاً فاجْزِه إِنما يَجْزِي الفَتَى ليْسَ الجَمَل معناه إِذا أُسْدِيَ إِليكَ مَعْروفٌ فكافِئْ عليه.
- قال: والقرض ف قوله تعالى: منذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً، اسم ولو كان مصدراً لكا إِقْراضاً، ولكن قَرْضاً ههنا اسم لكل ما يُلْتَمَسُ عليه الجزاء.
- فأَم قَرَضْتُه أَقْرِضُه قَرْضاً فجازيته، وأَصل القَرْضِ في اللغة القَطْعُ والمِقْراضُ من هذا أُخِذ.
- وأَما أَقْرَضْتُه فَقَطَعْتُ له قِطْعَة يُجازِي عليها.
- وقال الأَخفش في قوله تعالى: يُقْرِضُ، أَي يَفْعَلُ فِعْلا حسناً في اتباع أَمر اللّه وطاعته.
- والعَربُ تقول لكل مَن فعلَ إِلَي خَيْراً: قد أَحْسَنْتَ قَرْضِي، وقد أَقْرَضْتَني قَرْضاً حسناً.
- وف الحديث: أَقْرِضْ من عِرْضِكَ ليوم فَقْرِكَ؛ يقول: إِذا نالَ عِرْضَكَ رج فلا تُجازِه ولكن اسْتَبْقِ أَجْرَهُ مُوَفَّراً لك قَرْضاً في ذمت لتأْخذه منه يوم حاجتك إِليْهِ والمُقارَضةُ: تكون في العَمَلِ السَّيِّء والقَوْلِ السَّيِّء يَقْصِد الإنسان به صاحِبَه.
- وفي حديث أَبي الدرداء: وإِن قارَضْتَ الناس قارَضُوك، وإِن تركْتَهم لم يَتْرُكوك؛ ذهَب به إِلى القول فيهم والطَّعْن عليهم وهذا من القَطْعِ، يقول: إِن فَعَلْتَ بهم سُوءاً فعلوا بك مثله وإِن تركتهم لم تَسْلَمْ منهم ولم يَدَعُوك، وإِن سَبَبْتَهم سَبُّوك ونِلْتَ منهم ونالُوا منك، وهو فاعَلْت من القَرْضِ.
- وفي حديث النبي، صلّ اللّه عليه وسلّم: أَنه حضَرَه الأَعْرابُ وهم يَسْأَلونه عن أَشياء أَعَلَيْنا حَرَجٌ في كذا؟ فقال: عبادَ اللّهِ رَفَع اللّهُ عَنّا الحَرَج إِلا مَنِ اقْتَرَضَ امْرَأً مُسْلِماً، وفي رواية: من اقْتَرَضَ عِرْض مُسْلِمٍ؛ أَراد بقوله اقْتَرَضَ امْرَأً مُسْلِماً أَي قطَعَه بالغِيب والطّعْنِ عليه ونالَ منه، وأَصله من القَرْض القطع، وهو افْتِعالٌ منه التهذيب: القِراضُ في كلام أَهل الحجاز المُضارَبةُ، ومنه حديث الزهري: ل تَصْلُحُ مُقارَضةُ مَنْ طُعْمَتُه الحَرامُ، يعني القِراضَ؛ قا الزمخشري: أَصلها من القَرْضِ في الأَرض وهو قَطْعُها بالسيرِ فيها، وكذلك ه المُضارَبةُ أَيضاً من الضَّرْب في الأَرض.
- وفي حديث أَبي موسى وابني عمر رضي اللّه عنهم: اجعله قِراضاً؛ القِراضُ: المضاربة في لغة أَهل الحجاز وأَقْرَضَه المالَ وغيره: أَعْطاه إِيّاهُ قَرْضاً؛ قال فَيا لَيْتَني أَقْرَضْتُ جَلْداً صَبابَتي وأَقْرَضَني صَبْراً عن الشَّوْقِ مُقْرِض وهم يَتقارضُون الثناء بينهم.
- ويقال للرجلين: هما يَتقارَضانِ الثناء في الخير والشر أَي يَتَجازَيانِ؛ قال الشاعر يتَقارَضُون، إِذا التَقَوْا في مَوْطِنٍ نَظَراً يُزِيلُ مَواطِئَ الأَقْدام أَراد نَظَر بعضِهم إِلى بعض بالبَغْضاء والعَداوَةِ؛ قال الكميت يُتَقَارَضُ الحَسَنُ الجَمِي ـلُ من التَّآلُفِ والتَّزاوُر أََبو زيد: قَرَّظَ فلانٌ فلاناً، وهما يَتقارَظانِ المَدْحَ إِذ مَدَحَ كلُّ واحد منهما صاحَبه، ومثله يتَقارَضان، بالضاد، وقد قرَّضَه إِذ مَدَحَه أَو ذَمَّه، فالتَّقارُظُ في المَدْحِ والخير خاصّةً والتَّقارُضُ إِذا مدَحَه أَو ذَمَّه، وهما يتقارضان الخير والشر؛ قا الشاعر:إِنَّ الغَنِيَّ أَخُو الغَنِيِّ، وإِنم يَتقارَضانِ، ولا أَخاً للمُقْتِر وقال ابن خالويه: يقال يتَقارَظانِ الخير والشرَّ، بالظاء أَيضاً والقِرْنانِ يتقارضان النظر إِذا نظر كلُّ واحد منهما إِلى صاحبه شَزْراً والمُقارَضةُ: المُضاربةُ.
- وقد قارَضْتُ فلاناً قِراضاً أَي دَفَعْتَ إِلي مالاَ ليتجر فيه، ويكون الرِّبْحُ بينكما على ما تَشْتَرِطان والوَضِيعةُ على المال.
- واسْتَقْرَضْتُه الشيءَ فأَقْرَضَنِيه: قَضانِيه.
- وجاء: وق قرَضَ رِباطَه وذلك في شِدَّةِ العَطَشِ والجُوعِ.
- وفي التهذيب: أَب زيد جاء فلان وقد قَرَض رِباطَه إِذا جاء مجْهُوداً قد أَشْرَفَ على الموت وقرَض رِباطه: مات.
- وقرَض فلان أَي مات.
- وقرَضَ فلان الرِّباطَ إِذ مات.
- وقَرِضَ الرجلُ إِذا زالَ من شيءٍ إِلى شيء.
- وانْقَرَضَ القومُ دَرَجُوا ولم يَبْقَ منهم أَحد والقَرِيضُ: ما يَرُدُّه البعير من جِرَّتِه، وكذلك المَقْرُوضُ، وبعضه يَحْمِلُ قولَ عَبيدٍ: حالَ الجَرِيضُ دون القَرِيضِ على هذا.
- ابن سيده قرَض البعيرُ جِرَّتَه يَقْرِضُها وهي قَرِيضٌ: مَضَغَها أَو ردَّها وقال كراع: إِنما هي الفَرِيضُ، بالفاء.
- ومن أَمثال العرب: حالَ الجَرِيض دون القَرِيض؛ قال بعضهم: الجريض الغُصّةُ والقَرِيضُ الجِرَّة لأَن إِذا غُصَّ لم يَقْدِرْ على قَرْضِ جِرَّتِه.
- والقَرِيضُ: الشِّعْر وه الاسم كالقَصِيدِ، والتقْرِيضُ صِناعتُه، وقيل في قول عبيد بن الأَبرص حال الجَرِيضُ دون القَرِيض: الجَرِيضُ الغَصَصُ والقَرِيضُ الشِّعْرُ، وهذ المثل لعَبيد بن الأَبرص قاله للمُنْذِر حين أَراد قتله فقال له: أَنشدن من قولك، فقال عند ذلك: حال الجريض دون القريض؛ قال أَبو عبيد: القَرْض في أَشياء: فمنها القَطْعُ، ومنها قَرْضُ الفأْر لأَنه قَطْعٌ، وكذل السيْرُ في البِلادِ إِذا قطعتها؛ ومنه قوله إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْنَ أَجْوازَ مُشْرِ ومنه قوله عزّ وجلّ: وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذاتَ الشِّمالِ والقَرْضُ: قَرْضُ الشعْر، ومنه سمي القَرِيضُ.
- والقَرْضُ: أَن يَقْرِضَ الرجُل المالَ.
- الجوهري: القَرْضُ قولُ الشعْر خاصّةً.
- يقال: قَرَضْتُ الشعْر أَقْرِضُه إِذا قلته، والشعر قرِيضٌ؛ قال ابن بري: وقد فرق الأَغْلَب العِجْلِيُّ بين الرَّجز والقَرِيضِ بقوله أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا كِلَيْهِما أَجِدُ مُسْتَرِيض وفي حديث الحسن: قيل له: أَكان أَصْحابُ رسولِ اللّه، صلّى اللّه علي وسلّم، يَمْزَحُون؟ قال: نعم ويَتقارَضُون أَي يقولون القَرِيض ويُنشِدُونَه.
- والقَرِيضُ: الشِّعْرُ.
- وقرَضَ في سَيرِه يَقْرِضُ قَرْضاً: عدَ يَمْنةً ويَسْرَةً؛ ومنه قوله عزّ وجلّ: وإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهم ذات الشِّمالِ؛ قال أَبو عبيدة: أَي تُخَلِّفُهم شِمالاً وتُجاوِزُه وتَقْطَعُهم وتَتْرُكُهم عن شِمالها.
- ويقول الرجل لصاحبه: هل مررت بمكان كذا وكذا فيقول المسؤول: قرَضْتُه ذاتَ اليَمينِ ليلاً.
- وقرَضَ المكانَ يَقْرِضُ قرْضاً: عدَل عنه وتَنَكَّبَه؛ قال ذو الرمة إِلى ظُعُنٍ يَقْرِضْن أَجْوازَ مُشْرِف شِمالاً، وعنْ أَيْمانِهِنَّ الفَوارِس ومُشْرِفٌ والفَوارِسُ: موضعان؛ يقول: نظرت إِلى ظُعُن يَجُزْنَ بي هذين الموضعين.
- قال الفراء: العرب تقول قرضْتُه ذاتَ اليمينِ وقرَضْتُه ذات الشِّمالِ وقُبُلاً ودُبُراً أَي كنت بحِذائِه من كلِّ ناحية، وقرَضْ مثل حَذَوْت سواء.
- ويقال: أَخذَ الأَمرَ بِقُراضَتِه أَي بطَراءَتِ وأَوَّله.
- التهذيب عن الليث: التَّقْرِيضُ في كل شيء كتَقْرِيض يَدَي الجُعَل وأَنشد إِذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ، هَوَى ل مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَينِ أَفْلَح قال الأَزهري: هذا تصحيف وإِنما هو التَّفْرِيضُ، بالفاء، من الفَرْ وهو الحَزُّ، وقوائِمُ الجِعْلانِ مُفَرَّضةٌ كأَنَّ فيها حُزوزاً، وهذ البيتُ رواه الثِّقاتُ أَيضاً بالفاه: مُفَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَينِ وهو في شِعْر الشمَّاخِ.
- وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال: من أَسما الخُنْفُساء المَنْدُوسةُ والفاسِياء، ويقال لذكرها المُقَرَّض والحُوَّازُ والمُدَحْرِجُ والجُعَلُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قرض
- القروض المصرفية وتكون لسبب محدد ومتفق عليه لفترةزمنية محددة.
(ب)قرض الثّوب وغيره
- قطعه بالمِقراض (المقصّ).
مصطلحات مالية
+
(أ)قرض أ
- قرض عادي من البنك الدولي في إطار عملية تمويل مشترك ، في الإنجليزية، هي A loan.
(ب)قرض (ب)
- قرض مشاركة في تمويل يقدّمه البنك الدولي للإنشاء والتعمير ، في الإنجليزية، هي B-loan.
ترجمة قرض باللغة الإنجليزية
قرض
Advance Loan Loaning