معنى كلمة نث في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
نَثَّالمصدر
نثث
معجم الغني
+
(أ)نَثَّ
- [ن ث ث]. (فعل: ثلاثي لازم). نَثَّ، يَنِثُّ، مصدر نَثٌّ، نَثِيثٌ.
- :نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ.
- :نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ.
- :نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ.
- :نَثَّ الرَّجُلُ : عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً.
(ب)نَثَّ
- [ن ث ث]. (فعل: ثلاثي متعد). نَثَّ، يَنُثُّ، مصدر نَثٌّ.
- :نَثَّ الْخَبَرَ بَيْنَ النَّاسِ : حَدَّثَ بِهِ وَأَفْشَاهُ وَكَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُكْتَمَ، أَذَاعَهُ، كَشَفَه.
- :نَثَّ الْجُرْحَ : دَهَنَهُ.
- :نَثَّ صَاحِبَهُ : اِغْتَابَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)نث
- ينث ، نثا ونثيثا.
- نث الإناء : رشح بما فيه من السمن أو نحوه.
- نث عرق من سمنه.
- نث العظم : سال دسمه.
(ب)نَثّ
- نث.
- ينث وينث ، نثا.
- نث الخبر : كشفه، أذاعه.
- نث الجرح : دهنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)نَثَّ
- نَثَّ نَثَّ ِ نَثًّا، ونَثِيثًا: رَشَح.
- يقال : نَثَّ الوعاءُ، ونَثَّ العَرَقُ.
- و نَثَّ الخبرَ نَثَّ نَثًّا: أفشاهُ، الجرحَ: دَهَنه.
(ب) النَّثُّ
- النَّثُّ النَّثُّ يقال: شىءٌ نَثٌ: راشحٌ نَدِيٌّ.
المحيط في اللغة
+
(أ)نثَّ
- ـ نثَّ الخَبَرَ يَنُثُّه ويَنِثُّه: أفْشاهُ.
- ـ نثَّ الجُرْحَ: دَهَنَهُ، وذلك الدُّهْنُ: نِثاثٌ.
- ـ نَثْنَثَ: عَرِقَ كَثيراً.
- ـ نَثْنَثَ الزِّقُّ: رَشَحَ، كنَثَّ يَنِثُّ نثيثاً.
- ـ نَثْنَثَ اليَدَ: مَسَحَها.
- ـ نُثَّاثُ: المُغْتابُونَ.
- ـ مِنثَّةُ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بها.
- ـ نَثيثَةُ: رَشْحُ الزِّقِّ والسِّقاءِ.
- ـ نَثُّ: الحائطُ النَّديُّ.
- ـ كَلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إتْباعٌ.
(ب)نَثَيْتُ
- ـ نَثَيْتُ الخَبَرَ: نَثَوْتُهُ.
- ـ أنْثَى: اغْتابَ، وأَنِفَ من الشيءِ.
مختار الصحاح
+
أنث
- أ ن ث: جمع الأنثى إناثٌ وقد قيل أُنُثٌ بضمتين كأنه جمع إناث و الأُنْثَيانِ الخصيتان والأذنان أيضا.
معجم لسان العرب
+
(أ) نثث
- النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُ أَحَقُّ من نَشْرِه.
- نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قو قيسَ بن الخطيم الأَنصاري إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِين ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ.
- ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثّ يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثل الدُّهْن.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُرو نَثِيثَ الحَمِيت.
- نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذ رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثر لحمه.
- وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح م فيه من السَّمن.
- يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً.
- الأَزهري: ثَنْثَن إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً.
- وفي التهذيب أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذل إِذا أَذاعَه.
- وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالبا الموحدة.
- والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي.
- قال ابن سيده: أَظن فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.
(ب)أنث
- الأُنْثى: خلافُ الذكر من كل شيء، والجمع إِناثٌ؛ وأُنُثٌ: جم إِناث، كحمار وحُمُر.
- وفي التنزيل العزيز: إِن يَدْعُون من دونه إِل إِناثاً؛ وقرئ: إِلا أُنُثاً، جمع إِناث، مثل تِمارٍ وتُمُر؛ ومَن قرأَ إِل إِناثاً، قيل: أَراد إِلا مَواتاً مثل الحَجَر والخَشَب والشجر والمَوات كلُّها يخبر عنها كما يُخْبر عن المُؤَنث؛ ويقال للمَوات الذي هو خلا الحَيوان: الإِناثُ.
- الفراء: تقول العرب: اللاَّتُ والعُزَّى وأَشباهُها م الآلهة المؤَنثة؛ وقرأَ ابن عباس: إِن يَدْعون من دونه إِلا أُثُناً قال الفراءُ: هو جمع الوَثَنْ فضم الواو وهمزها.
- كما قالوا: وإِذا الرس أُقِّتَتْ.
- والمُؤَنَّث: ذَكَرٌ في خَلْق أُنْثى؛ والإِناثُ: جماع الأُنْثى ويجيءُ في الشعر أَناثى.
- وإِذا قلت للشيءِ تُؤَنِّثه، فالنَّعْت بالهاء، مثل المرأَة، فإِذا قلت يُؤَنث، فالنعت مثل الرجل بغير هاءٍ، كقول مؤَنثة ومؤَنث ويقال للرجل: أَنَّثْتُ تَأْنيثاً أَي لِنْتَ له، ولم تَتَشَدَّد وبعضهم يقول: تَأَنَّثَ في أَمره وتَخَنَّثَ.
- والأَنِيثُ من الرجال المُخَنَّثُ، شِبْه المرأَة؛ وقال الكميت في الرجل الأَنيثِ وشَذَّبْتَ عنهم شَوْكَ كلِّ قَتادة بفارسَ، يَخْشاها الأَنِيثُ المُغَمَّز والتأْنِيثُ: خلافُ التذكير، وهي الأَناثةُ ويقال: هذه امرأَة أُنثى إِذا مُدِحَتْ بأَنها كاملة من النساء، كم يقال: رجل ذَكَر إِذا وُصِفَ بالكمال.
- ابن السكيت: يقال هذا طائرٌ وأُنْثاه ولا يقال: وأُنْثاتُه وتأْنيثُ الاسم: خلافُ تذكيره؛ وقد أَنَّثْته، فتَأَنَّثَ والأُنثَيان: الخُصْيتانِ، وهما أَيضاً الأُذُنانِ، يمانية؛ وأَنش الأَزهري لذي الرمة وكُنَّا، إِذا القَيْسيُّ نَبَّ عَتُودُه ضَرَبْناه فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْد قال ابن سيده، وقول الفرزدق وكنّا، إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّه ضَرَبْناه تحتَ الأُنْثَيينِ على الكَرْ قال: يعني الأُذُنَيْن، لأَنَّ الأُذُنَ أُنثى.
- وأَورد الجوهري هذ البيت على ما أَورده الأَزهري لذي الرمة، ولم يَنْسُبْه لأَحد؛ قال ابن بري البيت للفرزدق، قال والمشهور في الرواية وكنا إِذا الجَبَّار صَعَّرَ خَدَّ كما أَورده ابن سيده.
- والكَرْدُ: أَصل العُنق؛ وقول العجاج وكلُّ أُنْثى حَمَلَتْ أَحجار يعني المِنْجَنيقَ لأَنها مؤَنثة؛ وقولها (* هكذا وردت مؤنثةً.
- ) في صف فرس تَمَطَّقَتْ أُنْثَياها بالعَرَقْ تَمَطُّقَ الشَّيْخِ العَجُوزِ بالمَرَق عَنَتْ بأُنْثَييها: رَبَلَتَيْ فَخِذَيْها.
- والأُنْثَيان: من أَحياء العرب بَجيلة وقُضاعة، عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي؛ وأَنشد للكميت فيا عَجَبا للأُنْثَيَيْن تَهادَن أَذانيَ، إِبْراقَ البَغايا إِلى الشَّرْب وآنَثَتِ المرأَةُ، وهي مُؤْنِثٌ: وَلَدَتِ الإِناثَ، فإِن كان ذلك له عادةً، فهي مِئْناثٌ، والرجلُ مِئْناثٌ أَيضا، لأَنهما يستويان ف مِفْعال.
- وفي حديث المُغيرةِ: فُضُلٌ مِئْناثٌ.
- المئْناثُ: التي تَلِد الإِناثَ كثيراً، كالمِذْكارِ: التي تَلِدُ الذكور.
- وأَرض مِئْناثٌ وأَنيثةٌ سَهْلة مُنْبِتة، خَلِيقةٌ بالنَّبات، ليست بغليظة؛ وفي الصحاح: تُنْبت البَقْلَ سَهْلةٌ وبلدٌ أَنِيثٌ: لَيِّنٌ سَهْل؛ حكاه ابن الأَعرابي.
- ومكانٌ أَنِيثٌ إِذ أَسْرَع نباتُه وكَثُر؛ قال امرؤ القيس بمَيْثٍ أَنيثٍ في رياضٍ دَمِيثةٍ يُحيلُ سَوافِيها بماءِ فَضِيض ومن كلامهم: بلد دَمِيثٌ أَنِيثٌ طَيِّبُ الرَّيْعةِ، مَرْتُ العُودِ وزعم ابن الأَعرابي أَني المرأَة إِنما سميت أُنثى، من البلد الأنيث، قال لأَن المرأَة أَلْيَنُ من الرجل، وسميت أُنثى للينها.
- قال ابن سيده فأَصْلُ هذا الباب، على قوله، إِنما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ؛ قا الأَزهري: وأَنشدني أَبو الهيثم كأَنَّ حِصانا وفِضُّها التينُ، حُرَّةً على حيثُ تَدْمى بالفِناءِ حَصيرُه قال، يقوله الشماخ: والحَصانُ ههنا الدُّرَّة من البحر في صَدَفَتِه تُدْعَى التِّينَ.
- والحَصِيرُ: موضعُ الحَصِير الذي يُجْلَس عليه، شَبَّ الجاريةَ بالدُّرَّة.
- والأَنِيثُ: ما كان من الحَديد غيرَ ذَكَر.
- وحديد أَنيثٌ: غير ذَكِير.
- والأَنيثُ من السُّيوف: الذي من حديدٍ غير ذَكَر وقيل: هو نحوٌ من الكَهام؛ قال صَخْرُ الغَيِّ فيُعْلِمهُ بأَنَّ العَقْل عِنْد جُرازٌ، لا أَفَلُّ، ولا أَنِيث أَي لا أُعْطِيهِ إِلا السَّيْفَ القاطعَ، ولا أُعْطيه الدِّيةَ والمُؤَنَّثُ: كالأَنِيث؛ أَنشد ثعلب وما يَسْتَوي سَيْفانِ: سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ وسَيْفٌ، إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّم وسيفٌ أَنِيثٌ: وهو الذي ليس بقاطع.
- وسيف مِئْناثٌ ومِئناثة، بالهاءِ عن اللحياني إِذا كانت حَديدتُه لَيِّنة، بالهاء، تأْنِيثُه على إِراد الشَّفْرة، أَو الحديدة، أَو السلاح.
- الأَصمعي: الذَّكَرُ من السُّيو شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ، ومَتْناه أَنيثٌ، يقول الناسُ إِنها من عَمَل الجن وروى إِبراهيم النحعي أَنه قال: كانوا يَكْرَهُون المُؤَنَّثَ من الطِّيب ولا يَرَوْنَ بذُكُورته بأْساً؛ قال شمر: أَراد بالمُؤَنَّثِ طِيب النساءِ، مثل الخَلُوق والزَّعْفران، وما يُلَوِّنُ الثيابَ، وأَما ذُكورة الطِّيبِ، فما لا لَوْنَ له، مثلُ الغالية والكافور والمِسْكِ والعُو والعَنْبَر، ونحوها من الأَدهان التي لا تُؤَثِّرُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أنثى كاملة (في طائفة النحل)
- أنثى النحل التي تكون أعضاؤها التناسلية كاملة النضج والتكوين وهي الملكة، وتنتج عن بيضة مخصبة.
(ب)أنّث الشّيء
- جعله مؤنَّثًا، عدَّه أُنثى.
- وما التأنيث لاسم الشمس عيب. .. وما التذكير فخرٌ للهلالِ.
ترجمة نث باللغة الإنجليزية
نث
Knuth