معنى كلمة نبؤة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
نبَّأَ
- نبَّأَ ينبِّئ ، تَنْبيئًا وتنْبِئةً ، فهو مُنبِّئ ، والمفعول مُنبَّأ.
- نبَّأه الخبرَ/ نبَّأه بالخبَرِ خبّره، وأعلمه إيّاه.
- نبَّأته بقُدوم والده.
- نبّأه بوقوع الخطر.
- {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.
- {ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}: يجازيكم.
المعجم الوسيط
+
(أ)النَّبْأُ
- النَّبْأُ الخبرُ. والجمع : أَنْبَاءٌ.
(ب)نَابَأهُ
- نَابَأهُ مُنابأة: أَنبأَ كلُّ منهما صَاحبَهُ.
- و نَابَأهُ القومَ: ترك جوارهم وتباعَدَ عنهم.
المحيط في اللغة
+
(أ) نَبَأُ
- ـ نَبَأُ: الخَبَرُ، الجمع: أنْبَاءٌ. أنبأه إياه.
- ـ أنبأ به: أخْبَرَهُ، كَنَبَّأَهُ.
- ـ اسْتَنْبَأَ النَّبَأَ: بَحَثَ عنه.
- ـ نابَأَهُ: أنْبَأَ كُلُّ منهما صاحِبَهُ.
- ـ نَبِيءُ: المُخْبِرُ عن الله تعالى، وتَرْكُ الهمزِ المختارُ، الجمع: أنْبِياءُ ونُبَآءُ وأنْبَاءٌ والنَّبِيؤُونَ، والاسمُ: النُّبُوءَةُ.
- ـ تَنَبَّأَ: ادَّعاها، ومنه: المُتَنَبِّئُ، أحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، خَرَجَ إلى بني كَلْبٍ، وادَّعَى أنه حَسَنِيٌّ، ثم ادَّعَى النُّبُوَّةَ، فَشُهِدَ عليه بالشأْم، وحُبِسَ دَهْراً، ثم اسْتُتِيبَ وأُطْلِقَ.
- ـ نَبَأَ نَبْئاً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
- ـ نَبَأَ عليهم: طَلَعَ.
- ـ نَبَأَ من أرضٍ إلى أرْضٍ: خرجَ، وقولُ الأعرابِيِّ: يا نَبِيءَ الله، بالهمز، أي: الخارجَ من مَكَّةَ إلى المدينةِ، أنكره عليه، فقال: ' لا تَنْبِرْ باسْمِي، فإِنما أنا نَبيُّ الله'، أي: بغير همز.
- ـ نَبِيء: الطريقُ الواضِحُ، والمكانُ المُرْتَفِعُ المُحْدَوْدبُ،كالنَّابِئ، ومنه:' لا تُصَلُّوا على النَّبِيءِ.
- ـ نَبْأَةُ: الصَّوْتُ الخَفِيُّ، أو صوتُ الكلاب، نَبَأَ.
- ـ نُبَيْئَةُ: ابنُ الأَسْوَدِ العُذْرِيُّ.
- ـ نُبَيِّئَةُ مُسَيْلِمَةَ: تَصْغِيرُ النُّبُوءَة، وكان نُبَيِّئَ سَوْءٍ، تَصْغِيرُ نَبِيءٍ، هذا فيمن يَجْمَعُهُ على نُبَآءَ، وأما من يَجْمَعُهُ على أنْبِياءَ فَيُصَغِّرُهُ على نُبَيٍّ، وأخْطَأَ الجوهريُّ في الإطلاق.
- ـ رَمَى فَأَنْبَأَ: لم يَشْرِمْ، ولم يَخْدِشْ، أو لم يُنْفِذْ.
- ـ نَابَأَهُمْ: تَرَكَ جوارَهُمْ، وتَباعَدَ عَنْهم.
(ب) نَبْتُ
- ـ نَبْتُ: النَّباتُ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ.
- ـ مَنْبِتُ: مَوْضِعُهُ، شاذٌّ، والقياسُ مَنْبَتٌ.
- ـ نَبَتَ البَقْلُ: كأَنْبَتَ.
- ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً: نَهَدَ.
- ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ.
- ـ أنْبَتَ الغُلامُ: نَبَتَتْ عانَتُه.
- ـ تَنْبيتُ: التَّرْبِيَةُ، والغَرْسُ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه.
- ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ: مُحَدِّثونَ.
- ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ: خَسيسٌ حَقيرٌ.
- ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ: نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ.
- ـ نَوابِتُ: الأَغْمارُ من الأَحْداثِ.
- ـ يَنْبوتُ: شَجَرُ الخشخاشِ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ.
- ـ النَّبائتُ: أغْصانُ الفُلْجانِ، الواحدُ: نَبيتةٌ.
- ـ نَبِيتُ: أبو حَيٍّ باليَمَنِ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ.
- ـ نابِتٌ: موضع بالبَصْرَةِ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ.
- ـ ذاتُ النَّابِتِ: من عَرَفاتٍ.
- ـ نُباتى: موضع بالبَصْرَةِ.
- ـ وسَمَّوْا: نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً.
- ـ نُبَيْتَةٌ: بنتُ الضَّحاكِ: صحابِيَّةٌ، أو هي ثُبَيْتَةٌ، وتقدَّم.
- ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ: مُحَدِّثان.
- ـ نُباتِيُّ: الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ.
- ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي: مُحَدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ) نبأ
- النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
- وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
- قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
- وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
- وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
- وقوله إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَي أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
- قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
- قال ذو الرمة يهجو قوماً زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُو وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون قال الفرَّاءُ: يقول القائل قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟ قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
- قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
- الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
- قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
- وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
- يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزو غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
- قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
- أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
- وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
- وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
- والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
- قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداك إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف <ص:163 العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
- قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
- قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
- وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
- واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
- قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
- قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
- قال ابن الأَثير: انما ردّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّ والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ عل الوجهين.
- والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
- وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
- وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
- قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
- قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَ سيبويه قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء قال في تصغيره نُبَيِّئ بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
- يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
- وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
- وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
- وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
- فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيس بنِ مريمَ ومِنْكَ.
- وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبيا وبُعِثْتُ بعدَهم.
- فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
- ويقال نَبَأْتُ م الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
- ونَبَأَ من بلد كذ يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
- قا عديّ بن زيد يصف فرساً ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراق أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
- وسَيْل نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
- ورجل <ص:164 نا بِئٌ.
- كذلك قال الأَخطل أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْر وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ(1 (1[ وليس قذاها إلخ ] سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.
- ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْر ويروى: قداها، بالدال المهملة.
- قال: وصوابه بالذال المعجمة.
- ومن هنا قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
- ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
- ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به قال حنش بن مالك فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ وا ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
- وقد نَبَأ نَبْأً.
- والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
- قال ذو الرمة وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِب الرِّكْزُ: الصوتُ.
- والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
- التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
- قا الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساء أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
(ب) نبت
- النَّبْتُ: النَّباتُ.
- الليث: كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض فهو نَبْتٌ؛ والنَّباتُ فِعْلُه، ويَجري مُجْرى اسمِه.
- يقال: أَنْبَت اللهُ النَّبات إِنْباتاً؛ ونحو ذلك قال الفرَّاءُ: إِنَّ النَّبات اسم يقو مقامَ المَصْدَر.
- قال اللهُ تعالى: وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً.
- اب سيده: نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً، وتَنَبَّتَ؛ قال مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً، وأَغَدَّت إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّت وقيل: المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ.
- وقوله إِلاَّ كناشِرة: أَرا إِلاّ ناشِرة، فزاد الكاف، كما قال رؤْبة لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَق أَراد فيها المَقَقُ، وهو مذكور في موضعه.
- واختار بعضهم: أَنْبَتَ بمعن نَبَتَ، وأَنكره الأَصمعي، وأَجازه أَبو عبيدة، واحتج بقول زهير: حت إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ، أَي نَبَتَ.
- وفي التنزيل العزيز: وشجرةً تخرجُ م طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميّ تُنْبِتُ، بالضم في التاء، وكسر الباء؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائ وابن عامر تَنْبُتُ، بفتح التاءِ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان نَبَتَت الأَرضُ، وأَنْبَتَتْ؛ قال ابن سيده: أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من النا إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن وأَن الباءَ فيه زائدة؛ وكذلك قول عنترة شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن، فأَصْبَحَت زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم قالوا: أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن.
- قال: وهذا عند حُذَّاق أَصحابنا على غير وجه الزيادة، وإِنما تأْويله، والله أَعلم، تُنْبِتُ م تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها، كما تقول: خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه؛ كما أَنشد الأَصمعي ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَد أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يص الحمير يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ، كأَنم كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُع أَي يَعْثُرْنَ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة، وكذل قوله: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين، إِنما الباء في معنى في، كما تقولا شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة، أَي شَرِبَتْ وهي بماء الدُّحْرُضَين، كما تقول: ورَدْنا صَدْآءَ، ووافَينا شَحاةَ، ونَزَلْن بواقِصَةَ.
- ونَبَت البَقْلُ، وأَنْبَتَ، بمعنى؛ وأَنشد لزهير بن أَب سُلْمَى إِذا السنةُ الشَهْباءُ، بالناس، أَجْحَفَتْ ونال كرامَ النَّاسِ، في الجَحْرةِ، الأَكل رأَيتَ ذوي الحاجاتِ، حَوْلَ بُيوتِهم قَطِيناً لهم، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْل أَي نَبَتَ.
- يعني بالشهباء: البيضاءَ، من الجَدْبِ، لأَنها تَبْيَضّ بالثلج أَو عدم النبات.
- والجَحْرَةُ: السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُر الناسَ في بيوتهم، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها.
- والقَطينُ: الحَشَم وسُكَّانُ الدار.
- وأَجْحَفَتْ: أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم.
- قال ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ، وكلهم يقول أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً.
- قال اللهُ، عز وجل: وأَنْبته نَباتاً حَسَناً؛ قال الزجاج: معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَل نَشْوَها نَشْواً حَسَناً، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ، على معن نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً.
- ابن سيده: وأَنبَته الله، وفي التنزيل العزيز: والل أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل، ول نظائر والمَنْبِتُ: موضعُ النبات، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب، وقياسُ المَنْبَتُ.
- وقد قيل: حكى أَبو حنيفة: ما أَنْبَتَ هذه الأَرض فتَعَحَّبَ منه، بطرح الزائد.
- والمَنْبِتُ: الأَصْلُ والنِّبْتة: شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها.
- والنِّبْتة الواحدةُ من النَّبات؛ حكاه أَبو حنيفة، فقال: العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب؛ وقال في موضع آخر: إِنما قدَّمناها لئلا يحتا إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ، وفي المحكم: نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتا إِذا غَرَسَه وزَرَعه.
- ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً: غَرَسْتُه والنَّابتُ من كل شيءٍ: الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً؛ وما أَحْسَن نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم.
- ونَبَتَت لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ.
- وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ والنوابتُ، من الأَحداثِ: الأَغْمارُ.
- وفي حديث أَبي ثعلبة قال: أَتيت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: نُوَيْبِتةُ، فقلتُ: يا رسول الله نُوَيْبتةُ خير، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ؟ النُّوَيْبِتة: تصغيرُ نابتةٍ؛ يقال نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار، وصاروا زياد في العدد.
- وفي حديث الأَحْنَفِ: أَن معاوية قال لمن ببابه: ل تَتَكَلَّموا بحوائجكم، فقال: لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين، لأَخْبَرْتُه أَنّ دافَّةً دَفَّتْ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ وأَنْبَتَ الغلامُ: راهقَ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ.
- وفي حدي بني قُرَيْظةَ: فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل؛ أَراد نباتَ شعر العانة فجعله علامة للبلوغ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم، إِلا في أَه الشرك، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن، ولا يمكن الرجوع إِل أَقوالهم، للتُّهمة في دفع القتل، وأَداءِ الجزية.
- وقال أَحمد: الإِنبا حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين، ويُحْكى مثلُه ع مالك ونَبَّتَ الجاريةَ: غَذَّاها، وأَحْسنَ القيام عليها، رجاءَ فضل رِبحها ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً: رَبَّيته.
- يقال: نَبِّتْ أَجَلَك بي عينيك والتَّنْبِيتُ: أَوَّل خروج النبات.
- والتنبيت أَيضاً: ما نَبَتَ عل الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره؛ قال بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيت والتَّنْبِيتُ: لغةٌ في التَّبْتيتِ،وهو قِطَعُ السَّنام والتَّنْبِيتُ: ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها، للتخفيف عنها، عزاها أَب حنيفة إِلى عيسى ابن عمر والنَّبائتُ: أَعْضادُ الفُلْجان، واحدتها نَبيتة واليَنْبُوتُ: شجر الخَشخاش؛ وقيل: هي شجرة شاكةٌ، لها أَغْصان وورقٌ وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة، وتُدْعى: نَعْمان الغافِ، واحدتُه يَنْبوتة.
- قال أَبو حنيفة: اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذ يسمى الخَرُّوبَ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر، وهي عَقُول للبَطْنِ يُتَداوى بها؛ قال: وهي التي ذكرها النابغة، فقال يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ، والخَضَد والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام.
- قال ابن سيده: أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع قال: تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة، وورقها أَصغر من ور التفاح، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور، شديدة السَّواد، شديدة الحلاوة، وله عَجَم يوضع في الموازين والنَّبيتُ: أَبو حي؛ وفي الصحاح: حَيّ من اليَمن.
- ونُباتةُ، ونَبْتٌ ونابِتٌ: أَسماء اللحياني: رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً، وكذلك شيء خبيث نَبيثٌ ويقال: إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها؛ وإِن لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، جاء عن العرب بكسر الباء والقياس مَنْبَتٌ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ، قال: ومثله أَحرف معدودة جاء بالكسر، منها: المسجِد، والمَطْلِع، والمَشْرِقُ، والمَغْرِبُ، والمَسْكِنُ والمَنْسِك وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لقو من العرب: أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ؟ فقالوا: نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهل نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية.
- وفي النَّبْتِ نهاية، أَي يَنْبُت المال على أَيدينا، فأَسْلَموا ونُباتَى: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ، فَغُودِرَ طافِياً ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَب ويروى: نَباةَ كحَصاةٍ، عن أَبي الحسن الأخفش.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)النّبأ
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية.
(ب)أذهله النّبأ
- أدهشه، حيَّره.
- أذهل سُلوكهُ الجميعَ- أذهلني جهلُه- نجاح مُذهِل- حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً- أخبار مُذهِلة.
ترجمة نبؤة باللغة الإنجليزية
نبؤة
Forecast
نبؤة في سياق الكلام
لا أخبر المرضى بأنباء سيئة إلا إن كانت أكيدة
I don't tell patients bad news unless it's conclusive.
،لدي أنباء أخرى. إن شاركتك إياها
I have other news. If I shared it with you,