معنى كلمة مهتز في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُهْتَزٌّ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل من اِهْتَزَّ).
1 - جِدَارٌ مُهْتَزٌّ : غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى أُسُسٍ مَتِينَةٍ.
2 - مُهْتَزٌّ طَرَباً : نَشِيطٌ، فَرِحٌ.
3 - أَصْوَاتٌ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اهتزَّ
- اهتزَّ / اهتزَّ في / اهتزَّ لـ يهتزّ ، اهتَزِزْ / اهْتَزَّ ، اهتزازًا ، فهو مُهتزّ ، والمفعول مُهتزّ فيه.
- اهتزَّت الأشجارُ تحرَّكت.
- اهتزَّ قلبُه فرحًا.
- {فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا}.
- لا تهتزّ له شَعْرة: جريء، شجاع.
- اهتزَّت الأرضُ: أخصبت وأنبتت.
- {فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}.
- اهتزَّتِ الإبلُ: تحركت في سيرها لحُداء الحادي.
- اهتزَّ الكوكبُ في انقضاضه: أسرع.
- اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط.
- اهتزَّ لفعل الخير.
- اهتزّ قلبُه فرحًا.
(ب)هُزُو
- مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من.
معجم الغني
+
(أ)مُهْتَزٌّ
- جمع: ون، ات. [هـ ز ز]. (فاعل من اِهْتَزَّ).
- :جِدَارٌ مُهْتَزٌّ : غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى أُسُسٍ مَتِينَةٍ.
- :مُهْتَزٌّ طَرَباً : نَشِيطٌ، فَرِحٌ.
- :أَصْوَاتٌ مُهْتَزَّةٌ : مُضْطَرِبَةٌ، مُذَبْذَبَةٌ.
- :جَاءَ مُهْتَزّاً : مُتَأَثِّراً.
- :كَانَ مُهْتَزّاً لِمَا حَلَّ بِبَيْرُوتَ مِنْ كَوَارِثَ.
(ب)هَازٌّ
- [هـ ز ز]. (فاعل مِنْ هَزَّ). :أَجَابَ هَازّاً رَأْسَهُ بِالْإِيجَابِ : مُحَرِّكاً.
معجم الرائد
+
(أ)نَهّاز
- نهاز.
- و نهاز.
- قدر، زهاء : [ هذا نهاز ذاك ].
(ب)نُهاز
- نهاز.
- نهاز كثير النهز.
- نهاز حمار يرفع صدره للسير.
المعجم الوسيط
+
(أ)اهْتَزَّ
- اهْتَزَّ الشيءُ: تحرَّك.
- و اهْتَزَّ النباتُ: نما وطال.
- و اهْتَزَّ الأَرضُ: أَخصبت وأَنبتت.
- وفي التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا المَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ) ).
- و اهْتَزَّ الإِبلُ: نشِطَتْ في سيرها بحُداءِ الحادي.
- و اهْتَزَّ الرجلُ: هَزَّ.
- و اهْتَزَّ الشِّهابُ في انقضاضه: أَسرع.
- و اهْتَزَّ لكذا: ارتاح له.
(ب) الاهْتِزَازُ
- الاهْتِزَازُ حالةُ الجسم المتحرِّك حركةً تذبذُبيَّة.
المحيط في اللغة
+
الهَشْمُ
- ـ الهَشْمُ: كسرُ الشيءِ اليابِسِ أو الأَجْوَفِ، أو كَسْرُ العِظامِ والرأسِ خاصَّةً، أو الوجهِ أو الأَنْفِ، أو كلِّ شيءٍ، هَشَمَهُ يَهْشِمُه، فهو مَهْشُومٌ وهَشِيمٌ، وقد انْهَشَمَ وتَهَشَّمَ.
- ـ تَهَشَّمَه: كسَرَه.
- ـ تَهَشَّمَ فلاناً: أكْرَمه، وعظَّمَه، كهَشَّمَه.
- ـ تَهَشَّمَ الناقَةَ: حَلَبَها، أو هو الحَلَبُ بالكَفِّ كُلِّها، كاهْتَشَمَها.
- ـ تَهَشَّمَ الريحُ اليَبِيسَ: كسَرَتْه.
- ـ هاشِمٌ: أبو عبدِ المُطَّلبِ، واسْمُه عَمْرٌو، لأَنه أوَّلُ مَنْ ثَرَدَ الثَّرِيدَ وهَشَمَهُ.
- ـ الهاشِمةُ: شَجَّةٌ تَهْشِمُ العَظْمَ، أو هَشَمَت العَظْمَ ولم يَتبايَنْ فَراشُه، أو هَشَمَتْه فَنُفِشَ، وأُخْرِجَ وتَبايَنَ فَراشُه.
- ـ الهشيمُ: نَبْتٌ يابسٌ مُتَكَسِّرٌ، أو يابسُ كلِّ كَلأٍ وكلِّ شجرٍ، والضعيفُ البَدَنِ.
- ـ الهشيمةُ: الأرضُ التي يَبِسَ شجرُها.
- ـ ما هو إلاَّ هَشيمةُ كَرَمٍ، أي: جَوادٌ.
- ـ تَهَشَّمَه: اسْتَعْطَفَهُ.
- ـ تَهَشَّمَ عليه: تَعَطَّفَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
- ـ تَهَشَّمَ الإِبِلُ: خارَتْ، وضَعُفَتْ، كانْهَشَمَتْ.
- ـ الهُشُمُ: الجِبالُ الرِّخْوَةُ، والحَلاَّبونَ لِلَّبَنِ.
- ـ هَشِمٌ: السَّخِيُّ.
- ـ هِشامٌ: الجُودُ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابيًّا، وثلاثونَ مُحدِّثاً.
- ـ هُشَيْمُ بنُ بشيرٍ: محدِّثٌ.
- ـ ناقةٌ مِهْشامٌ: سريعةُ الهُزالِ.
- ـ الهَشْمَةُ: نفسُ مُشاشِ الجبلِ الكَذَّانَةِ.
- ـ الهَشَمَةُ: الأرْوِيَّةُ,ج: هَشَماتٌ.
- ـ اهْتَشَمْتُ نَفْسِي له: اهْتَضَمْتُها له.
- ـ هَيْشَمٌ مهشِّمٌ: اسمانِ.
- ـ الهاشِميَّةُ: بلد بالكوفة للسَّفَّاحِ، وبلد بالرَّيِّ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ الخُزَيْمِيَّةِ.
- ـ مُهَشَّمَة: قرية باليمامِة.
- ـ الهَشَمْشَمَةُ: الأَسَدُ.
معجم لسان العرب
+
هزز
- الهَزُّ: تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ.
- وفي التنزيل العزيز: وهُزِّ إِليك بِجِذْعِ النخلة؛ أَي حَرِّكِي.
- والعرب تقول: هَزَّه وهَزَّ ب إِذا حركه؛ ومثله: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّ بزيد؛ قال ابن سيده: وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي وقال المتنخل الهُذَليُّ قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَة مِسْعٌ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيز مؤَوِّبة: ريح تأْتي ليلاً، وقد اهْتَزَّ؛ ويستعار فيقال: هَزَزْت فلاناً لخير فاهْتَزَّ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك قال كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ كذاك السَّيِّدُ النَّز وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ؛ قا ابن شميل: اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ؛ ؤأَنشد كريم هُزَّ فاهْتَز وقال بعضهم: أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حي نقل إِلى قبره، وقيل: هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لرو سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء، والله أَعلم بما أَراد.
- قال اب الأَثير: الهَزُّ في الأَصل الحركة، واهْتَزَّ إِذا تحرك، فاستعمله على معن الارتياح، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه.
- وكل م خَفَّ لأَمر وارتاح له، فقد اهتز له؛ وقيل: أَراد فَرِحَ أَهلُ العر بموته.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَ نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما، ويروى: نَهِزُ من الوَهْزِ، وهو مذكور في موضعه وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة.
- واهْتَزّ النبات: تَحَرَّك وطال.
- وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ: حَرَّكاه وأَطالاه واهتَزَّت الأَرضُ: تحركت وأَنبتت.
- وفي التنزيل العزيز: فإِذا أَنزلنا عليه الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها، ورَبَت أَي انتفخت وعَلَتْ.
- وفي الحديث: إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَ أَي صوت دورانها.
- والهَزُّ والهَزِيزُ في السير: تحريك الإِبل ف خِفَّتِها.
- وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذ تحركت في سيرها بِحُدائِه.
- الأَصمعي: الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزّ المَوْكِبُ.
- قال النضر: يَهْتَزّ أَي يُسْرِع.
- ابن سيده: الهِزَّة أَ يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْ ـيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُه واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله[ واهتزاز الموكب أيضا إلخ ] عبار الجوهري: والهزة، بالكسر، النشاط والارتياح وصوت غليان القدر واهتزاز الموك أيضا إلخ) وخَلَبَتُهُم.
- وهَزِيزُ الريح: دَوِيُّها عند هَزِّها الشجرَ يقال: الريح تُهَزِّزُ الشجر فَيَتَهَزَّزُ؛ وهَزْهَزَهُ أَي حرك فَتَهَزْهَزَ.
- وهَزِيزُ الريح: صوتُ حَرَكَتِها؛ قال امرؤُ القيس إِذا ما جَرَى شَأْوَيْنِ وابْتَلَّ عِطْفُه تقولُ: هَزِيزُ الريحِ مَرَّتْ بأَثْأَب وهِزَّانُ بن يَقْدُمَ: بطنٌ، فِعْلانٌ من الهِزَّة؛ قال الشاعر (* قول [ قال الشاعر ] هو الأعشى يخاطب امرأة، وصدره [ وقد كان في شبان قومك منكح ]) وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَه وقيل: هِزَّانُ قبيلة معروفة، وقيل: هِزَّان قبيلة من العرب وهَزْهَزَ الشيءَ: كَهزَّه.
- والهَزْهَزَةُ: تحريك الرأْس.
- والهَزْهَزةُ تحريك البلايا والحروب للناس.
- والهَزاهِزُ: الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ: صافٍ.
- وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِز وهَزْهازٌ: يَهْتَزُّ من صفائه.
- وعَيْنٌ هُزْهُزٌ: كذلك.
- وماء هُزَهِز في اهْتِزازِه إِذا جَرى، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ، بالضم؛ وأَنشد الأَصمعي إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِز بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز قال ثعلب: قال أَبو العالية: قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ، قلت: فم أَخرجك عنهافقال: إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَ يَخْتَفُوا دَمِيَهْ؛ مَرتكض: مُضْطَرَب.
- والمَجَمُّ: موضع جُموم الماء أَ توفُّره واجتماعه.
- وقوله: أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي وبعير هُزاهِزٌ: شديد الصوت؛ وقال الباهلي في قول الراجز فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجاز أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه أَبو عمرو: بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر؛ وأَنشد وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُز وقول أَبي وَجْزَةَ والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِماد قيل: ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ، واهْتَزَّ الكوكبُ ي انْقِضاضِه، وكوكب هازٌّ.
- والهِزَّةُ، بالكسر: النَّشاط والارتياح وصو غليان القِدْرِ.
- ويقال: تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ؛ قا الراعي إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَت إِليها قلوبٌ، دُونَهُنَّ الجَوانِح والهَزائِزُ: الشدائد؛ حكاها ثعلب قال: ولا واحد لها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اهتزّ الكوكب في انقضاضه
- أسرع.
(ب)اهتزّ للأمر
- سُرَّ، ارتاح له، نشط.
- اهتزَّ لفعل الخير- اهتزّ قلبُه فرحًا.
ترجمة مهتز باللغة الإنجليزية
مهتز
Quaky
مهتز في سياق الكلام
لا شعور لا اهتزاز
No feeling. No wiggling.