معنى كلمة مقصب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُقَصَّبٌ : (اسم مفعول)
مُقَصَّبٌ - مُقَصَّبٌ، ةٌ [ق ص ب] (اسم مفعول من قَصَّبَ).
1 - ثَوْبٌ مُقَصَّبٌ : مُوَشّىً بِالذَّهَبِ والفِضَّةِ.
2 - شَعْرٌ مُقَصَّبٌ : مُجَعَّدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قصَبَ
- قصَبَ يَقصِب ، قَصْبًا ، فهو قاصِب ، والمفعول مَقْصوب.
- قصَب الجزّارُ الشَّاةَ فصل عظامَها وقطّعها عُضْوًا عُضْوًا.
(ب)قصَّبَ
- قصَّبَ يقصِّب ، تقْصيبًا ، فهو مُقصِّب ، والمفعول مُقصَّب.
- قصَّب الثَّوبَ نسجه بخيوط الذَّهبِ والفِضّة.
- قصَّبَتِ الخيّاطة فُستانَ العَرُوس.
- مشت تزهو في ثوبها المقصَّب.
- حرير مقصَّب: مزيَّن بخيوط الذهب أو الفضّة.
- قصَّب الجزّارُ الشَّاةَ: قصبها؛ فصل عظامَها، وقطّعها عُضْوًا عُضْوًا.
- قصَّب شعرَه: لَوَاه وجعَّده.
- قصَّب الحجرَ: نحته وسوَّاه.
- قصَّب أرضَه قبل بذرها: سَوّاها.
معجم الغني
+
مُقَصَّبٌ
- [ق ص ب]. (مفعول من قَصَّبَ).
- :ثَوْبٌ مُقَصَّبٌ : مُوَشّىً بِالذَّهَبِ والفِضَّةِ.
- :شَعْرٌ مُقَصَّبٌ : مُجَعَّدٌ.
معجم الرائد
+
(أ)مقصب
- مقصب [ شعر مقصب ] : مجعد.
- مقصب [ قماش مقصب ] : زين بخيوط الحرير والذهب.
(ب)مقصب
- مقصب لبن كثفت عليه الرغوة.
- مقصب الذي يحرز قصب السباق.
المعجم الوسيط
+
(أ)المُقَصَّبُ
- المُقَصَّبُ الذي يُحرزُ قَصَبَات السِّباق.
- و المُقَصَّبُ اللَّبَنُ كثُفت عليه الرَّغوَةُ.
(ب)التَّقْصِيبَةُ
- التَّقْصِيبَةُ الخُصلة الملتوية من الشعر. والجمع : تقَاصيبُ.
المحيط في اللغة
+
قَصَبُ
- ـ قَصَبُ: كُلُّ نباتٍ ذي أنابيبَ، الواحدةُ: قَصَبَةٌ، وقَصْباةٌ.
- ـ قَصْباءُ: جَماعَتُها، ومَنْبِتُها. وقد أقْصَبَ المَكانُ، وأرْضٌ قَصِبَةٌ ومَقْصَبَةٌ.
- ـ قَصَبَه يَقْصِبُه: قَطَعَه، كاقْتَصَبَه.
- ـ قَصَبَ الشَّاةَ: فَصَّلَ قَصَبَها.
- ـ قَصَبَ البعيرُ قَصْباً وقُصوباً: امْتَنَعَ من شُرْبِ الماءِ، فَرَفَعَ رَأْسه عنه، بَعِيرٌ وناقةٌ قَصيبٌ وقاصِبٌ.
- ـ قَصَبَ فلاناً: مَنَعَه من الشُّرْبِ قبلَ أن يَرْوَى، وعابَه، وشَتَمَه، كقَصَّبَهُ.
- ـ قَصَبُ: عِظامُ الأَصابعِ، وشُعَبُ الحَلْقِ، ومَخارِجُ الأنْفاسِ، وما كان مُسْتَطيلاً من الجَوْهَرِ، وثِيابٌ ناعِمَةٌ من كَتَّانٍ، الواحدُ: قَصَبِيُّ، والدُّرُّ الرَّطْبُ المُرَصَّعُ بالياقوتِ، ومنه:'بَشِّرْ خَديجَةَ ببيتٍ في الجَنَّةِ من قَصَبٍ'، ومَجاري الماءِ من العُيونِ.
- ـ قُصْبُ: الظَّهْرُ، والمِعَى، الجمع: أقْصابٌ.
- ـ قَصَّابُ: الزَّمَّارُ، والنافِخُ في القَصَبِ، والجَزَّارُ، كالقاصِبِ فيهما.
- ـ قَصْبَةُ: البِئْرُ الحَدِيثَةُ الحَفْرِ، والقَصْرُ، أو جَوْفُه، والمدينةُ، أو مُعظَمُ المُدُنِ، والقَرْيَةُ، وقرية بالعِراقِ، والخُصْلَةُ المُلْتَوِيةُ من الشَّعَرِ، كالقُصَّابَةِ، والقَصِيبَةِ، والتَّقْصِيبةِ، والتَّقْصِبَةُ، وقد قَصَّبَه تَقْصيباً، وكُلُّ عَظْمٍ ذي مُخٍّ.
- ـ قَصَّابَةُ: الأُنْبوبَةُ، كالقَصِيبَةِ، والمِزْمارُ، والوَقَّاعُ في الناسِ.
- ـ قِصَابٌ: مُسَنَّاةٌ تُبْنَى في اللِّحْفِ لِئَلاَّ يَسْتَجْمِعَ السَّيْلُ فَيَنْهَدِمَ عِراقُ الحائطِ بسببهِ، والدِّيارُ، الواحدةُ: قَصَبَةٌ.
- ـ ذُو قِصابٍ: فَرَسٌ لمالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ.
- ـ قاصِبُ: الرَّعْدُ المُصَوِّتُ.
- ـ قَصَباتُ: بلد بالمَغْرِبِ، وقرية باليَمامَةِ.
- ـ قُصَيْبَةُ: موضع بأرضِ اليَمامَةِ (لِتَيْمٍ وعَدِيٍّ وثَوْرٍ بَنِي عبد مَناةَ)، وموضع بينَ يَنْبُعَ وخَيْبَرَ، وموضع بالبَحْرَيْنِ.
- ـ أقْصَبَ الرَّاعِي: عافَتْ إبِلُه الماءَ.
- ـ تَقْصِيبُ: تجعيدُ الشَّعَر، وشدُّ اليدينِ إلى العُنُق.
- ـ مُقَصِّبُ: الذي يُحْرِزُ قَصَبَ السِّباقِ، واللَّبَنُ كَثُفَتْ عليه الرَّغْوَةُ.
- ـ 'رعى فأقْصَبَ': يُضْرَبُ للرَّاعي، لأنَّهُ إذا أساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبْ.
- ـ قَصوبُ من الغَنَم: التي تَجُزُّها. وتُدْعى النَّعْجَةُ فيقالُ: قَصَبْ قَصَبْ.
معجم لسان العرب
+
قصب
- القَصَبُ: كلُّ نَباتٍ ذي أَنابيبَ، واحدتُها قَصَبةٌ؛ وكلُّ نباتٍ كان ساقُه أَنابيبَ وكُعوباً، فهو قَصَبٌ.
- والقَصَبُ: الأَباء والقَصْباءُ: جماعةُ القَصَب، واحدتُها قَصَبة وقَصباءةٌ.
- قال سيبويه: الطَّرْفاءُ، والـحَلْفاءُ، والقَصْباءُ، ونحوها اسم واحدٌ يقع على جميع، وفيه علامةُ التأْنيث، وواحدُه على بنائه ولفظه، وفيه علامة التأْنيث التي فيه، وذلك قولك للجميع حَلْفاء، وللواحدة حَلْفاء، لَـمَّا كانت تقع للجميع، ولم تكن اسماً مُكَسَّراً عليه الواحدُ؛ أَرادوا أَن يكون الواحدُ من بناءٍ فيه علامةُ التأْنيث، كما كان ذلك في الأَكثر الذي ليس فيه علامة التأْنيث، ويقع مذكراً نحو التمر والبُسْر والبُرّ والشَّعيرِ، وأَشباه ذلك؛ ولم يُجاوِزوا البناء الذي يقع للجميع حيثُ أَرادوا واحداً، فيه علامة تأْنيث لأَنه فيه علامة التأْنيث، فاكتفوا بذلك، وبَيَّنُوا الواحد بِأَن وصفوها بواحدة، ولم يَجِـيئُوا بعَلامة سوى العلامة التي في الجمع، ليُفْرَقَ بين هذا وبين الاسم، الذي يقع للجميع، وليس فيه علامة التأْنيث نحو التمر والبُسْر وتقول: أَرْطى وأَرْطاةٌ، وعَلْقَى وعَلْقاة، لأَن الأَلِفات لم تُلْحَقْ للتأْنيث، فَمِن ثم دخلت الهاء؛ وسنذكر ذلك في ترجمة حلف، إِن شاء اللّه تعالى والقَصْباءُ: هو القَصَبُ النابت، الكثير في مَقْصَبته.
- ابن سيده القَصْباءُ مَنْبِتُ القَصَب.
- وقد أَقصَبَ المكانُ، وأَرض مُقْصِـب وقَصِـبةٌ: ذاتُ قَصَبٍ <ص:675 وقَصَّبَ الزرعُ تَقْصيباً، وأَقْصَبَ: صار له قَصَبٌ، وذلك بعد التَّفْريخ والقَصَبة: كلُّ عظمٍ ذي مُخٍّ، على التشبيه بالقَصَبة، والجمع قَصَبٌ والقَصَبُ: كل عظمٍ مستدير أَجْوَفَ، وكلُّ ما اتُّخِذَ من فضة أَ غيرها، الواحدة قَصَبةٌ.
- والقَصَبُ: عظام الأَصابع من اليدين والرجلين؛ وقيل: هي ما بين كل مَفْصِلَيْن من الأَصابع، وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: سَبْطُ القَصَب.
- القَصَبُ من العظام: كلُّ عظم أَجوفَ فيه مُخٌّ، واحدتُه قَصَبة، وكلُّ عظمٍ عَريضٍ لَوْحٌ.
- والقَصْبُ: القَطْع.
- وقَصَبَ الجزارُ الشاةَ يَقْصِـبُها قَصْباً: فَصَل قَصَبَها، وقطعها عُضْواً عُضْواً ودِرَّة قاصبة إِذا خرجت سَهْلة كأَنها قضِـيبُ فِضَّةٍ.
- وقَصَبَ الشيءَ يَقْصِـبُه قَصْباً، واقْتَصَبَه: قطَعه.
- والقاصِبُ والقَصَّابُ الجَزَّارُ وحِرْفَته القِصَابةُ.
- فإِما أَن يكون من القَطْع، وإِما أَن يكون من أَنه يأْخذ الشاةَ بقَصَبَتِها أَي بساقِها؛ وسُمِّي القَصَّاب قَصَّاباً لتَنْقيته أَقْصابَ البَطْن.
- وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه: لئن وَلِـيتُ بني أُمَيَّةَ، لأَنْفُضَنَّهم نَفْضَ القَصَّابِ التِّراب الوَذِمةَ؛ يريدُ اللُّحومَ التي تَعَفَّرَتْ بسقوطها في التُّراب؛ وقيل: أَراد بالقصَّاب السَّبُعَ.
- والتِّراب: أَصلُ ذراع الشاةِ، وقد تقدم ذلك في فصل التاءِ مبسوطاً ابن شميل: أَخَذ الرجُل الرجلَ فقَصَّبه؛ والتَّقْصِـيبُ أَن يَشُدّ يديه إِلى عُنُقه، ومنه سُمي القَصَّابُ قَصَّاباً.
- والقاصِبُ: الزامِرُ والقُصَّابة: المِزْمارُ(1) (1 قوله [ والقصابة المزمار إلخ ] أي بضم القاف وتشديد الصاد كما صرح به الجوهري وإن وقع في القاموس إطلاق الضبط المقتضي الفتح على قاعدته وسكت عليه الشارح.
- ) والجمع قُصَّابٌ؛ قال الأَعشى وشاهِدُنا الجُلُّ والياسَمِـيـ * ـنُ والـمُسْمِعاتُ بقُصَّابِه وقال الأَصمعي: أَراد الأَعشى بالقُصَّاب الأَوْتارَ التي سُوِّيَتْ مِنَ الأَمْعاءِ؛ وقال أَبو عمرو: هي المزامير، والقاصِبُ والقَصَّاب النافخُ في القَصَب؛ قال وقاصِـبُونَ لنا فيها وسُمَّارُ والقَصَّابُ، بالفتح: الزَّمَّارُ؛ وقال رؤبة يصف الحمار في جَوْفِه وَحْيٌ كوَحْيِ القَصَّا يعني عَيراً يَنْهَقُ.
- والصنعة القِصابةُ والقُصَّابة والقَصْبة والقَصِـيبة والتَّقْصِـيبة والتَّقْصِـبةُ: الخُصْلة الـمُلْتَوِيةُ من الشَّعَر؛ وقد قَصَّبه؛ قال بشر بن أَبي خازم رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يَحْفِلُ لَوْنَها * سُخامٌ، كغِرْبانِ البريرِ، مُقَصَّب والقَصائبُ: الذَّوائبُ الـمُقَصَّبةُ، تُلْوى لَيّاً حتى تَتَرَجَّلَ، ولا تُضْفَرُ ضَفْراً؛ وهي الأُنْبوبة أَيضاً.
- وشَعْر مُقَصَّبٌ أَي مُجَعَّدٌ.
- وقَصَّبَ شَعره أَي جَعَّدَه.
- ولها قُصَّابَتانِ أَي غَديرتانِ؛ وقال الليث: القَصْبة خُصْلة من الشعر تَلْتَوي، فإِنْ أَنتَ قَصَّبْتَه كانت تَقْصِـيبة، والجمع التَّقاصِـيبُ؛ وتَقْصِـيبُك إِيّاها لَيُّ الخُصلة إِلى أَسْفلها، تَضُمُّها وتَشُدُّها، فتُصْبِـحُ وقد صار تَقاصِـيبَ، كأَنها بلابِلُ جاريةٍ.
- أَبو زيد: القَصائبُ الشَّعَر الـمُقَصَّبُ، واحدتُها قَصِـيبة.
- والقَصَبُ: مَجاري الماءِ من العيون، واحدتُها قَصَبة؛ قال أَبو ذؤيب أَقامتْ به، فابْتَنَتْ خَيْمةً * على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهَر <ص:676 وقال الأَصمعي: قَصَبُ البَطْحاءِ مِـياهٌ تجري إِلى عُيونِ الرَّكايا يقول: أَقامتْ بين قَصَبٍ أَي رَكايا وماءٍ عَذْبٍ.
- وكل ماءٍ عذبٍ فراتٌ؛ وكلُّ كثيرٍ جَرى فقد نَهَرَ واسْتَنْهَرَ والقَصَبةُ: البئر الحديثةُ الـحَفْرِ التهذيب، الأَصمعي: القَصَبُ مَجاري ماءِ البئر من العيون.
- والقَصَبُ: شُعَبُ الـحَلْق.
- والقَصَبُ: عُروق الرِّئَة، وهي مَخارِجُ الأَنْفاس ومجاريها وقَصَبةُ الأَنْفِ: عَظْمُه.
- والقُصْبُ: الـمِعَى، والجمع أَقْصابٌ.
- الجوهري: القُصْبُ، بالضم: الـمِعَى.
- وفي الحديث: أَنَّ عَمْرو ابنَ لُـحَيٍّ أَوَّلُ من بَدَّل دينَ إِسمعيل، عليه السلام؛ قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: فرأَيتُه يَجُرُّ قُصْبَه في النار؛ قيل: القُصْبُ اسم للأَمْعاءِ كُلِّها؛ وقيل: هو ما كان أَسْفَلَ البَطْن من الأَمْعاءِ؛ ومنه الحديثُ: الذي يَتَخَطَّى رِقابَ الناسِ يومَ الجمعة، كالجارِّ قُصْبَهُ في النار؛ وقال الراعي: تَكْسُو الـمَفارِقَ واللَّبَّاتِ ذَا أَرَجٍ، * من قُصْبِ مُعْتَلِفِ الكافورِ دَرَّاج قال: وأَما قول امرئِ القيس والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والـمَتْنُ مَلْحوب فيريد به الخَصْرَ، وهو على الاستعارة، والجمع أَقْصابٌ؛ وأَنشد بيتَ الأَعشى والـمُسْمِعاتُ بأَقْصابِها وقال: أَي بأَوتارها، وهي تُتَّخَذُ من الأَمْعاءِ؛ قال ابن بري: زع الجوهري أَنَّ قول الشاعر والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ والمتنُ مَلْحوب لامرئِ القيس؛ قال: والبيت لإِبراهيم بن عمران الأَنصاري؛ وهو بكماله والماءُ مُنْهَمِرٌ، والشَّدُّ مُنْحَدِرٌ، * والقُصْبُ مُضْطَمِرٌ، والـمَتْنُ مَلْحوب وقبله قد أَشْهَدُ الغارةَ الشَّعواءَ، تَحْمِلُني * جَرْداءُ مَعْروقَةُ اللَّحْيَـيْن، سُرْحُوب إِذا تَبَصَّرَها الرَّاؤُونَ مُقْبِلةً، * لاحَتْ لَـهُمْ، غُرَّةٌ، منْها، وتَجْبِـيب رَقاقُها ضَرِمٌ، وجَرْيُها خَذِمٌ، * ولَـحْمها زِيَمٌ، والبَطْنُ مَقْبُوب والعَينُ قادِحَةٌ، واليَدُّ سابِحَةٌ، * والرِّجْلُ ضارِحةٌ، واللَّوْنُ غِرْبيب والقَصَبُ من الجَوْهر: ما كان مُسْتَطِـيلاً أَجْوَفَ؛ وقيل: القَصَب أَنابِـيبُ من جَوْهَرٍ.
- وفي الحديث: أَنَّ جبريلَ، عليه السلام، قا للنبي، صلى اللّه عليه وسلم: بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنة من قَصَبٍ، لا صَخَب فيه ولا نَصَب؛ ابن الأَثير: القَصَبُ في هذا الحديث لُؤْلُؤٌ مُجَوَّف واسعٌ، كالقَصْرِ الـمُنيف.
- والقَصَبُ من الجوهر: ما اسْتطالَ منه في تَجْويف.
- وسأَل أَبو العباس ابنَ الأَعرابي عن تفسيره؛ فقال: القَصَبُ، ههنا: الدُّرُّ الرَّطْبُ، والزَّبَرْجَدُ الرَّطْبُ الـمُرَصَّعُ بالياقوت؛ قال: والبَيتُ ههنا بمعنى القَصْر والدار، كقولك بيت الـمَلِك أَي قَصْرُه.
- والقَصَبةُ: جَوْفُ القَصْرِ؛ وقيل: القَصْرُ.
- وقَصَبةُ البَلد: مَدينَتُه؛ وقيل: مُعْظَمُه.
- وقَصَبة السَّوادِ: مَدينتُها.
- والقَصَبَةُ: جَوْفُ الـحِصْن، يُبْنى فيه بناءٌ، هو أَوسَطُه.
- وقَصَبةُ البلاد: <ص:677 مَدينَتُها.
- والقَصَبة: القَرية.
- وقَصَبةُ القَرية: وسَطُها والقَصَبُ: ثيابٌ، تُتَّخَذ من كَتَّان، رِقاقٌ ناعمةٌ، واحدُها قَصَبـيٌّ، مثل عَربيٍّ وعَرَبٍ.
- وقَصَبَ البعيرُ الماءَ يَقْصِـبُه قَصْباً: مَصَّه وبعير قَصِـيبٌ، يَقصِبُ الماءَ، وقاصِبٌ: ممتنع من شُرْب الماءِ، رافعٌ رأْسه عنه؛ وكذلك الأُنثى، بغير هاء.
- وقد قَصَبَ يَقْصِبُ قَصْباً وقُصُوباً، وقَصَبَ شُرْبَه إِذا امتنع منه قبل أَن يَرْوَى.
- الأَصمعي: قَصَبَ البعيرُ، فهو قاصِبٌ إِذا أَبى أَن يَشْرَب.
- والقومُ مُقْصِـبُونَ إِذا لم تَشْرَب إِبِلُهم وأَقْصَبَ الراعي: عافَتْ إِبلُه الماءَ.
- وفي المثل: رَعَى فأَقْصَبَ يُضْرَب للراعي، لأَنه إِذا أَساءَ رَعْيَها لم تَشْرَبِ الماءَ، لأَنه إِنما تَشْرَبُ إِذا شَبِعَتْ من الكَلإِ.
- ودَخَلَ رُؤْبة على سليمان ب علي، وهو والي البصرة؛ فقال: أَين أَنْتَ من النساءِ؟ فقال: أُطِـيلُ الظِّمْءَ، ثم أَرِدُ فأُقْصِبُ وقيل: القُصُوبُ الرِّيُّ من وُرود الماءِ وغيره.
- وقَصَبَ الإِنسان والدَّابةَ والبعيرَ يَقْصِـبُهُ قَصْباً: منعه شُرْبَه، وقَطَعه عليه، قب أَن يَرْوَى.
- وبعيرٌ قاصِبٌ، وناقة قاصِبٌ أَيضاً؛ عن ابن السكيت وأَقْصَبَ الرجلُ إِذا فَعَلَت إِبلُه ذلك وقَصَبَه يَقْصِـبُه قَصْباً، وقَصَّبه: شَتَمَه وعابه، ووَقعَ فيه وأَقْصَبَهُ عِرْضَه: أَلْحَمَه إِياه؛ قال الكميت وكنتُ لهم، من هؤلاكَ وهؤُلا، * مُحِـبّاً، على أَنـِّي أُذَمُّ وأُقْصَب ورجلٌ قَصّابَةٌ للناس إِذا كان يَقَعُ فيهم.
- وفي حديث عبدالملك، قال لعروة بن الزبير: هل سمعتَ أَخاكَ يَقْصِبُ نساءَنا؟ قال: لا والقِصابةُ: مُسَنَّاة تُبْنى في اللَّهْج (1 (1 قوله [ تبنى في اللهج ] كذا في المحكم أيضاً مضبوطاً ولم نجد له معنى يناسب هنا.
- وفي القاموس تبنى في اللحف أي بالحاء المهملة.
- قال شارحه وفي بعض الامهات في اللهج اهـ.
- ولم نجد له معنى يناسب هنا أيضاً والذي يزيل الوقفة ان شاء اللّه ان الصواب تبنى في اللجف بالجيم محركاً وهو محبس الماء وحفر في جانب البئر.
- وقوله والقصاب الدبار إلخ بالباء الموحدة كما في المحكم جمع دبرة كتمرة.
- ووقع في القاموس الديار بالمثناة من تحت ولعله محرف عن الموحدة.
- ) ، كراهيةَ أَن يَسْتَجْمِـعَ السيلُ فيُوبَلَ الحائطُ أَي يَذْهَبَ به الوَبْلُ، ويَنْهَدِمَ عِراقُه والقِصابُ: الدِّبارُ، واحِدَتُها قَصَبَة والقاصِبُ: الـمُصَوِّتُ من الرعد.
- الأَصمعي في باب السَّحاب الذي فيه رَعْدٌ وبَرْقٌ: منه الـمُجَلْجِلُ، والقاصِبُ، والـمُدَوِّي والـمُرْتَجِسُ؛ الأَزهري: شَبَّه السَّحابَ ذا الرعد بالقاصبِ أَ الزامر.
- ويقال للـمُراهِنِ إِذا سَبَقَ: أَحْرَزَ قَصَبَة السَّبْق.
- وفر مُقَصِّبٌ: سابقٌ؛ ومنه قوله ذِمارَ العَتِـيك بالجَوادِ الـمُقَصِّب وقيل للسابق: أَحْرَزَ القَصَبَ، لأَنَّ الغاية التي يسبق إِليها، تُذْرَعُ بالقَصَبِ، وتُرْكَزُ تلكَ القَصَبَةُ عند مُنْتَهى الغاية، فَمَنْ سَبَقَ إِليها حازها واسْتَحَقَّ الخَطَر.
- ويقال: حازَ قَصَبَ السَّبْق أَي اسْتَولى على الأَمَد.
- وفي حديث سعيد بن العاص: أَنه سَبَقَ بين الخَيْل في الكوفة، فَجَعلها مائة قَصَبةٍ وجَعَل لأَخيرها قَصَبَةً أَلفَ درهم أَراد: أَنه ذَرَع الغاية بالقَصَبِ، فجَعَلَها مائة قَصَبةٍ والقُصَيْبَة: اسم موضع؛ قال الشاعر وهَلْ لِـيَ، إِنْ أَحْبَبْتُ أَرضَ عَشِـيرتي * وأَحْبَبْتُ طَرْفاءَ القُصَيْبة، من ذنْب <ص:678.
مصطلحات عربية عامة
+
القصبة الهوائيّة
- (شر) القصبة الرِّئويّة، أنبوبة مدعَّمة بحلقات غضروفيّة لتظلّ مفتوحة دائمًا، تمتدّ من الحنجرة إلى الشُّعبتين الرِّئويَّتين، يسلكها هواء الشّهيق إلى الرِّئتين، ويخرج منها هواء الزَّفير إلى الخارج.
ترجمة مقصب باللغة الإنجليزية
مقصب
Brocaded Reeded