معنى كلمة مصاب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُصَابٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول من أصابَ).
1 - مُصَابٌ بِمَرَضٍ عُضَالٍ : مَنْ أَصَابَهُ مَرَضٌ. عُضْوُهُ الأيْسَرُ م - مَصَابُّ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مُصاب
- اسم مفعول من أصابَ/ أصابَ من.
- رَجُل مُصابٌ: مجنون.
- مصيبة، شدَّة ونازلة.
- نزل به مُصابٌ أليم.
- نُعزّيه في مُصابه.
- مصدر ميميّ من أصابَ/ أصابَ من.
(ب)أصابَ
- أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب (للمتعدِّي).
- أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب، ولم يخطئْ.
- أصاب في قوله وفعله.
- أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه.
- أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى.
- أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه.
- أصابه الاكتئابُ.
- أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها.
- أصابَ مرادَه: أدركه وناله.
- أصاب بغيته.
- ? أصاب عُصْفورين بحجرٍ: حقَّق غرضين في وقت واحد.
- أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل.
- أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت.
- {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}.
- ? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته.
- أصاب الغنيَّ بعينه: حَسَده، رماه بها.
- أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله.
- أصاب من العلم نصيبًا.
- أصاب من الطّعام.
- {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}: أخذناهم بذنبهم.
- أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها.
معجم الغني
+
مُصَابٌ
- جمع: ـون، ـات. [ص و ب]. (مفعول من أصابَ).
- : مُصَابٌ بِمَرَضٍ عُضَالٍ : مَنْ أَصَابَهُ مَرَضٌ. :عُضْوُهُ الأيْسَرُ مُصابٌ بِالشَّلَلِ.
- :مُصَابٌ أَلِيمٌ حَلَّ بِهِ : البَلِيَّةُ الْمُصِيبَةُ. :مُصَابٌ جَلَلٌ.
معجم الرائد
+
(أ)مَصابّ
- مصاب.
- مصاب إصابة، شدة، بلية : [ ألم به مصاب أليم ].
- مصاب من أصيب بمكروه في بدنه أو غيره.
- مصاب من كان به طرف من الجنون.
- مصاب قصب السكر.
(ب)أَصاب
- أصاب.
- إصابة ومصابة.
- أصاب الدهر القوم بنفوسهم أو بأموالهم : فجعهم بها.
- أصابته المصيبة حلت به.
- أصابه بعينه : رماه بها.
المعجم الوسيط
+
(أ) المُصابُ
- المُصابُ : الإصابة.
- و المُصابُ الشدةُ النازلَةُ.
- و المُصابُ من يصاب بأَذى.
(ب)اسْتَصْوبَهُ
- اسْتَصْوبَهُ اسْتَصابَهُ.
المحيط في اللغة
+
صَوْبُ
- ـ صَوْبُ: الانْصِبابُ، كالانْصِيابِ، والصَّيِّبُ، كالصَّيُّوبِ، وضِدُّ الخَطأ، كالصَّوابِ، والقَصْدُ، كالإِصابَةِ، والمَجيءُ من عَلٍ، كالتَّصَوُّبِ، وأبو قَبيلةٍ، والإراقَةُ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ.
- ـ إِصابَةُ: خِلافُ الإِصْعادِ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ، وإرادَتُهُ، والوِجْدانُ، والاحْتياجُ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ.
- ـ صَابَةُ: المُصيبَةُ، كالمُصابَةِ، والمَصُوبَةِ، والضَّعْفُ في العَقْلِ، وشَجَرٌ مُرٌّ، الجمع: صابٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه: عُصارَةُ شَجَرٍ.
- ـ صَيُوبُ: الصائِبُ، كالصَّوِيبِ.
- ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ: لُبابُهُم، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم.
- ـ اسْتَصابه: اسْتَصْوَبَه.
- ـ صَوَّبَه: قال له: أصَبْتَ.
- ـ صَوَّبَ رَأسَه: خَفَضَه.
- ـ مِصْوَبُ: المِغْرَفَةُ.
- ـ صَوبَةُ: كلُّ مُجْتَمِعٍ، أو من الطَّعامِ.
- ـ صَوَبَةُ: فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ)صوب
- الصَّوْبُ: نُزولُ الـمَطَر صَابَ الـمَطَرُ صَوْباً، وانْصابَ: كلاهما انْصَبَّ.
- ومَطَرٌ صَوْب وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ، وقوله تعالى: أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ؛ قال أَب إِسحق: الصَّيِّبُ هنا المطر، وهذا مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين، كـأَنّ المعنى: أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ؛ فَجَعَلَ دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة ما يخافونه من القتل.
- قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عليهم.
- وكُلُّ نازِلٍ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ، فقد صابَ يَصُوبُ؛ وأَنشد كأَنـَّهمُ صابتْ عليهم سَحابَةٌ، * صَواعِقُها لطَيرهنَّ دَبيبُ(1 (1 عجز هذا البيت غامض.
- وقال الليث: الصَّوْبُ المطر وصابَ الغيثُ بمكان كذا وكذا، وصابَتِ السَّماءُ الأَرضَ: جادَتْها وصابَ الماءَ وصوَّبه: صبَّه وأَراقَه؛ أَنشد ثعلب في صفة ساقيتين وحَبَشِـيَّـينِ، إِذا تَحَلَّبا، * قالا نَعَمْ، قالا نَعَمْ، وصَوَّب والتَّصَوُّبُ: حَدَبٌ في حُدُورٍ، والتَّصَوُّبُ: الانحدار والتَّصْويبُ: خلاف التَّصْعِـيدِ وصَوَّبَ رأْسَه: خَفَضَه.
- التهذيب: صَوَّبتُ الإِناءَ ورأْسَ الخشب تَصْويباً إِذا خَفَضْتُه؛ وكُرِه تَصْويبُ الرأْسِ في الصلاة.
- وفي الحديث: من قَطَع سِدْرةً صَوَّبَ اللّه رأْسَه في النار؛ سُئِلَ أَبو داود السِّجسْتانيّ عن هذا الحديث، فقال: هو مُخْتَصَر، ومعناه: مَنْ قَطَعَ سِدْرةً في فلاة، يَسْتَظِلُّ بها ابنُ السبيل، بغير حق يكون له فيها، صَوَّبَ اللّه رأْسَه أَي نكَّسَه؛ ومنه الحديث: وصَوَّبَ يَده أَي خَفَضَها والإِصابةُ: خلافُ الإِصْعادِ، وقد أَصابَ الرجلُ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ ويَصْدُرُ شتَّى من مُصِـيبٍ ومُصْعِدٍ، * إِذا ما خَلَتْ، مِـمَّنْ يَحِلُّ، المنازِل والصَّـيِّبُ: السحابُ ذو الصَّوْبِ وصابَ أَي نَزَلَ؛ قال الشاعر فَلَسْتَ لإِنْسِيٍّ ولكن لـمَـْلأَكٍ، * تَنَزَّلَ، من جَوِّ السماءِ، يَصوب قال ابن بري: البيتُ لرجلٍ من عبدِالقيس يمدَحُ النُّعْمانَ؛ وقيل: هو لأَبي وجزَة يمدح عبدَاللّه بن الزُّبير؛ وقيل: هو لعَلْقَمَة ب عَبْدَة.
- قال ابن بري: وفي هذا البيتِ شاهدٌ على أَن قولَهم مَلَك حُذِفت منه وخُفِّفَت بنقل حركتِها على ما <ص:535 قبلَها، بدليل قولهم مَلائكة، فأُعيدت الهمزة في الجمع، وبقول الشاعر: ولكن لـمَـْلأَك، فأَعاد الهمزة، والأَصل في الهمزة أَن تكون قبل اللام لأَنه من الأَلُوكَة، وهي الرسالة، فكأَنَّ أَصلَ مَلأَكٍ أَن يكون مأْلَكاً، وإِنما أَخروها بعد اللام ليكون طريقا إِلى حذفها، لأَن الهمزة متى ما سكن ما قبلها، جاز حذفها وإِلقاء حركتها على ما قبلها والصَّوْبُ مثل الصَّيِّبِ، وتقول: صابَهُ الـمَطَرُ أَي مُطِرَ.
- وف حديث الاستسقاء: اللهم اسقِنا غيثاً صَيِّباً؛ أَي مُنْهَمِراً متدفقاً وصَوَّبْتُ الفرسَ إِذا أَرسلته في الجَرْيِ؛ قال امرؤُ القيس فَصَوَّبْتُه، كأَنه صَوْبُ غَبْيَةٍ، * على الأَمْعَزِ الضاحي، إِذا سِـيطَ أَحْضَر والصَّوابُ: ضدُّ الخطإِ.
- وصَوَّبه: قال له أَصَبْتَ وأَصابَ: جاءَ بالصواب.
- وأَصابَ: أَراد الصوابَ؛ وأَصابَ في قوله، وأَصابَ القِرْطاسَ، وأَصابَ في القِرْطاس.
- وفي حديث أَبي وائل: كان يُسْـأَلُ عن التفسير، فيقول: أَصابَ اللّهُ الذي أَرادَ، يعني أَرادَ اللّهُ الذي أَرادَ؛ وأَصله من الصواب، وهو ضدُّ الخطإِ.
- يقال أَصاب فلانٌ في قوله وفِعْلِه؛ وأَصابَ السهمُ القِرْطاسَ إِذا لم يُخْطِـئْ؛ وقولٌ صَوْبٌ وصَوابٌ.
- قال الأَصمعي: يقال أَصابَ فلانٌ الصوابَ فأَخطأَ الجواب؛ معناه أَنه قَصَدَ قَصْدَ الصوابِ وأَراده، فأَخْطَـأَ مُرادَه، ولم يَعْمِدِ الخطأَ ولم يُصِبْ.
- وقولهم: دَعْني وعليَّ خطَئي وصَوْبي أَي صَوابي؛ قال أَوسُ بن غَلْفاء أَلا قالَتْ أُمامةُ يَوْمَ غُولٍ، * تَقَطَّع، بابنِ غَلْفاءَ، الحِـبالُ دَعِـيني إِنما خَطَئي وصَوْبي * عليَّ، وإِنَّ ما أَهْلَكْتُ مال وإِنَّ ما: كذا منفصلة.
- قوله: مالُ، بالرفع، أَي وإِنَّ الذي أَهلكت إِنما هو مالٌ.
- واسْتَصْوَبَه واسْتَصابَه وأَصابَه: رآه صَواباً وقال ثعلب: اسْتَصَبْتُه قياسٌ.
- والعرب تقول: اسْتَصْوَبْتُ رأْيَك وأَصابه بكذا: فَجَعَه به.
- وأَصابهم الدهرُ بنفوسهم وأَموالهم.
- جاحَهُم فيها فَفَجَعَهم ابن الأَعرابي: ما كنتُ مُصاباً ولقد أُصِبْتُ.
- وإِذا قال الرجلُ لآخر: أَنتَ مُصابٌ، قال: أَنتَ أَصْوَبُ مِني؛ حكاه ابن الأَعرابي وأَصابَتْهُ مُصِـيبةٌ فهو مُصابٌ والصَّابةُ والـمُصِـيبةُ: ما أَصابَك من الدهر، وكذلك الـمُصابة والـمَصُوبة، بضم الصاد، والتاء للداهية أَو للمبالغة، والجمع مَصاوِبُ ومَصائِبُ، الأَخيرة على غير قياس، تَوَهَّموا مُفْعِلة فَعِـيلة التي ليس لها في الياءِ ولا الواو أَصل.
- التهذيب: قال الزجَّاج أَجمع النحويون على أَنْ حَكَوْا مَصائِبَ في جمع مُصِـيبة، بالهمز، وأَجمعوا أَنَّ الاختيارَ مَصاوِبُ، وإِنما مَصائبُ عندهم بالهمز من الشاذ.
- قال: وهذا عندي إِنما هو بدل من الواو المكسورة، كما قالوا وسادة وإِسادة؛ قال: وزعم الأَخفش أَن مَصائِبَ إِنما وقعت الهمزة فيها بدلاً من الواو، لأَنها أُعِلَّتْ ف مُصِـيبة.
- قال الزجّاج: وهذا رديء لأَنه يلزم أَن يقال في مَقَا مَقَائِم، وفي مَعُونة مَعائِن.
- وقال أَحمدُ بن يحيـى: مُصِـيبَة كانت في الأَصل مُصْوِبة.
- ومثله: أَقيموا الصلاة، أَصله أَقْوِمُوا، فأَلْقَوْا حركةَ الواو على القاف فانكسرت، وقلبوا الواو ياء لكسرة القاف.
- وقال الفراء: يُجْمَع <ص:536 الفُواق أَفْيِـقَةً، والأَصل أَفْوِقةٌ.
- وقال ابن بُزُرْجَ: تركتُ الناسَ على مَصاباتِهم أَي على طَبقاتِهم ومَنازِلهم.
- وفي الحديث: من يُرِدِ اللّهُ به خيراً يُصِبْ منه، أَي ابتلاه بالمصائب ليثيبه عليها، وهو الأَمر المكروه ينزل بالإِنسان.
- يقال أَصابَ الإِنسانُ من المال وغيره أَي أَخَذَ وتَنَاول؛ وفي الحديث: يُصِـيبونَ ما أَصابَ الناسُ أَي يَنالون ما نالوا.
- وفي الحديث: أَنه كان يُصِـيبُ من رأْس بعض نسائه وهو صائم؛ أَراد التقبيلَ.
- والـمُصابُ: الإِصابةُ؛ قال الحرثُ بن خالد المخزومي أَسُلَيْمَ ! إِنَّ مُصابَكُمْ رَجُلاً * أَهْدَى السَّلامَ، تحيَّـةً، ظُلْم أَقْصَدْتِه وأَرادَ سِلْمَكُمُ، * إِذْ جاءَكُمْ، فَلْـيَنْفَعِ السِّلْم قال ابن بري: هذا البيت ليس للعَرْجِـيِّ، كما ظنه الحريري، فقال في دُرَّة الغواص: هو للعَرْجِـيِّ.
- وصوابه: أَظُلَيْم؛ وظُلَيم: ترخيم ظُلَيْمة، وظُلَيْمة: تصغير ظَلُوم تصغير الترخيم ويروى: أَظَلُومُ إِنَّ مُصابَكم.
- وظُلَيْمُ: هي أُمُّ عمْران، زوجة عبدِاللّه بنُ مُطِـيعٍ، وكان الحرثُ يَنْسِبُ بها، ولما مات زوجها تزوجها ورجلاً: منصوبٌ بمُصابٍ، يعني: إِنَّ إِصابَتَكم رجلاً؛ وظُلْم: خبر إِنَّ وأَجمعت العرب على همز الـمَصائِب، وأَصله الواو، كأَنهم شبهوا الأَصليّ بالزائد.
- وقولُهم للشِّدة إِذا نزلتْ: صَابَتْ بقُرٍّ أَي صارت الشِّدَّة في قَرارِها وأَصابَ الشيءَ: وَجَدَه.
- وأَصابه أَيضاً: أَراده.
- وبه فُسِّر قولُ تعالى: تَجْري بأَمْره رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ قال: أَراد حيث أَراد؛ قال الشاعر وغَيَّرها ما غَيَّر الناسَ قَبْلَها، * فناءَتْ، وحاجاتُ النُّفوسِ تُصِـيبُه أَراد: تُريدها؛ ولا يجوز أَن يكون أَصَابَ، من الصَّواب الذي هو ضدّ الخطإِ، لأَنه لا يكونُ مُصيباً ومُخْطِئاً في حال واحد وصَابَ السَّهْمُ نحوَ الرَّمِـيَّةِ يَصُوبُ صَوْباً وصَيْبُوبةً وأَصابَ إِذا قَصَد ولم يَجُزْ؛ وقيل: صَابَ جاءَ من عَلُ، وأَصابَ: من الإِصابةِ، وصَابَ السهمُ القِرْطاسَ صَيْباً، لغة في أَصابه.
- وإِنه لسَهْمٌ صائِبٌ أَي قاصِدٌ والعرب تقول للسائر في فَلاة يَقْطَعُ بالـحَدْسِ، إِذا زاغَ ع القَصْدِ: أَقِمْ صَوْبَك أَي قَصْدَك.
- وفلان مُستقيم الصَّوْبِ إِذا لم يَزِغْ عن قَصْدِه يميناً وشمالاً في مَسِـيره وفي المثل: مع الخَوَاطِـئِ سهمٌ صائبٌ؛ وقول أَبي ذؤَيب إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها، * كعَنْزِ الفَلاةِ، مُسْتَدِرٌّ صِـيابُه أَرادَ جمعَ صَائِبٍ، كصاحِب وصِحابٍ، وأَعَلَّ العينَ في الجمع كما أَعَلَّها في الواحد، كصائم وصِـيامٍ وقائم وقِـيامٍ، هذا إِن كان صِـيابٌ من الواو ومن الصَّوابِ في الرمي، وإِن كان من صَابَ السَّهمُ الـهَدَفَ يَصِـيبُه، فالياء فيه أَصل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فكيفَ تُرَجِّي العَاذِلاتُ تَجَلُّدي، * وصَبْرِي إِذا ما النَّفْسُ صِـيبَ حَمِـيمُه فسره فقال: صِـيبَ كقولكَ قُصِدَ؛ قال: ويكون <ص:537 على لغة من قال: صَاب السَّهْمُ.
- قال: ولا أَدْري كيف هذا، لأَن صاب السهمُ غير متعدٍّ.
- قال: وعندي أَن صِـيبَ ههنا من قولهم: صابتِ السماءُ الأَرْضَ أَصابَتْها بِصَوْبٍ، فكأَنَّ المنيةَ كانت صابَتِ الـحَمِيمَ فأَصابَتْه بصَوْبِها وسهمٌ صَيُوبٌ وصَوِيبٌ: صائبٌ؛ قال ابن جني: لم نعلم في اللغة صفة على فعيل مما صحت فاؤُه ولامه، وعينه واو، إِلاَّ قولهم طَوِيلٌ وقَوِيم وصَوِيب؛ قال: فأَما العَوِيصُ فصفة غالبة تَجْرِي مَجْرى الاسم.
- وهو في صُوَّابةِ قومه أَي في لُبابهم.
- وصُوَّابةُ القوم: جَماعتُهم، وهو مذكور في الياءِ لأَنها يائية وواوية.
- ورجلٌ مُصابٌ، وفي عَقْل فلان صابةٌ أَي فَتْرة وضَعْفٌ وطَرَفٌ من الجُنون؛ وفي التهذيب: كأَنه مجنون.
- ويقال للمجنون: مُصابٌ.
- والـمُصابُ: قَصَب السُّكَّر التهذيب، الأَصمعي: الصَّابُ والسُّلَعُ ضربان، من الشجر، مُرَّان والصَّابُ عُصارة شجر مُرٍّ؛ وقيل: هو شجر إِذا اعْتُصِرَ خَرَج منه كهيئة اللَّبَن، وربما نَزَت منه نَزِيَّةٌ أَي قَطْرَةٌ فتقع في العي كأَنها شِهابُ نارٍ، وربما أَضْعَفَ البصر؛ قال أَبو ذُؤَيب الـهُذَلي إِني أَرِقْتُ فبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً، * كأَنَّ عَيْنِـيَ فيها الصّابُ مَذْبُوحُ(1 (1 قوله [ مشتجراً ] مثله في التكملة والذي في المحكم مرتفقاً ولعلهما روايتان.
- ويروى نام الخَلِـيُّ وبتُّ الليلَ مُشْتَجرا والـمُشْتَجِرُ: الذي يضع يده تحت حَنَكِه مُذكِّراً لِشِدَّة هَمِّه وقيل: الصَّابُ شجر مُرٌّ، واحدته صابَةٌ.
- وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ قال ابن جني: عَيْنُ الصَّابِ واوٌ، قياساً واشتقاقاً، أَما القيا فلأَنها عين والأَكثر أَن تكون واواً، وأَما الاشتقاق فلأَنَّ الصَّابَ شجر إِذا أَصاب العين حَلَبها، وهو أَيضاً شجر إِذا شُقَّ سالَ منه الماءُ وكلاهما في معنى صابَ يَصُوبُ إِذا انْحَدر ابن الأَعرابي: الـمِصْوَبُ الـمِغْرَفَةُ؛ وقول الهذلي صابُوا بستَّةِ أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتَّى كأَن عليهم جابِـياً لُبَدَ صابُوا بهم: وَقَعوا بهم.
- والجابي: الجَراد.
- واللُّبَدُ: الكثير والصُّوبةُ: الجماعة من الطعام.
- والصُّوبةُ: الكُدْسةُ من الـحِنْط والتمر وغيرهما.
- وكُلُّ مُجْتَمعٍ صُوبةٌ، عن كراع.
- قال ابن السكيت: أَهلُ الفَلْجِ يُسَمُّونَ الجَرِينَ الصُّوبةَ، وهو موضع التمر.
- والصُّوبةُ: الكُثْبة من تُراب أَو غيره.
- وحكى اللحياني عن أَبي الدينار الأَعرابي: دخلت على فلان فإِذا الدنانيرُ صُوبةٌ بين يديه أَي كُدْسٌ مجتمع مَهِـيلةٌ؛ ومَن رواه: فإِذا الدينار، ذهب بالدينار إِلى معنى الجنس، لأَن الدينار الواحد لا يكون صُوبةً.
- والصَّوْبُ: لَقَبُ رجل من العرب، وهو أَبو قبيلة منهم.
- وبَنُو الصَّوْبِ: قوم من بَكْر بن وائل.
- وصَوْبةُ: فرس العباسِ بن مِرْداس.
- وصَوْبة أَيضاً: فرس لبني سَدُوسٍ.
(ب) صبب
- صبَّ الماءَ ونحوه يَصُبُّه صبّاً فَصُبَّ وانْصَبَّ وتَصَبَّبَ: أَراقه، وصَبَبْتُ الماءَ: سَكَبْتُه.
- ويقال: صَبَبْتُ لفلان ماءً في القَدَح ليشربه، واصْطَبَبْتُ لنفسي ماءً من القِربة لأَشْرَبه، واصْطَبَبْتُ لنفسي قدحاً.
- وفي الحديث: فقام إِلى شَجْبٍ فاصطَبَّ منه الماءَ؛ هو افتعل من الصَّبِّ أَي أَخذه لنفسه.
- وتاءُ الافتعال مع الصاد تقلب طاء ليَسْهُل النطق بها، وهما من حروف الإِطباق.
- وقال أَعرابي: اصطَبَبْتُ من الـمَزادة ماءً أَي أَخذت لنفسي، وقد صَبَبْتُ الماء فاصطَبَّ بمعنى انصَبَّ؛ وأَنشد اب الأَعرابي لَيتَ بُنيِّـي قد سعى وشبَّا، * ومَنَعَ القِرْبَةَ أَن تَصْطَـبَّ وقال أَبو عبيدة نحوه.
- وقال هي جمع صَبوبٍ أَو صابٍّ (1 (1 قوله [ وقال هي جمع صبوب أو صاب ] كذا بالنسخ وفيه سقط ظاهر، ففي شرح القاموس ما نصه وفي لسان العرب عن أَبي عبيدة وقد يكون الصب جمع صبوب أو صاب.
- قال الأَزهري وقال غيره: لا يكون صَبٌّ جمعاً لصابّ أَو صَبوب، إِنما جمع صَبوب أَو صابٍّ: صُبُبٌ، كما يقال: شاة عَزُوز وعُزُز وجَدُودٌ وجُدُد.
- وفي حديث بَرِيرَةَ: إِن أَحَبَّ أَهْلُكِ أَن أَصُبَّ لهم ثَمَنَكِ صَبَّـةً واحدة أَي دَفعَة واحدة، مِن صَبَّ الماء يَصُبُّه صبّاً إِذا أَفرغه.
- ومنه صفة عليّ لأَبي بكر، عليهما السلام، حين مات: كنتَ على الكافرين عذاباً صَبّاً؛ هو مصدر بمعنى الفاعل أَو المفعول.
- ومن كلامهم: تَصَبَّبْتُ عَرَقاً أَي تَصَبَّبَ عَرَقي، فنقل الفعل فصار في اللفظ لَـيٌّ، فخرج الفاعل في الأَصل مميزاً.
- ولا يجوز: عَرَقاً تصبب، لأَنَّ هذا المميِّز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل، كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذا كان هو الفاعل في المعنى على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
- وماءٌ صَبٌّ، كقولك: ماءٌ سَكْبٌ وماءٌ غَوْر؛ قال دكين بن رجاء تَنْضَحُ ذِفْراهُ بماءٍ صَبِّ، * مِثْلِ الكُحَيْلِ، أَو عَقِـيدِ الرُّبّ والكُحَيْلُ: هو النِّفْط الذي يطلى به الإِبلُ الجَربى واصطَبَّ الماءَ: اتَّخذه لنفسه، على ما يجيء عليه عامة هذا النحو، حكاه سيبويه والماءُ يَنْصَبُّ من الجبل، ويَتَصَبَّبُ من الجبل أَي يَتَحَدَّر والصُّبَّة: ما صُبَّ من طعام وغيره مجتمعاً، وربما سُمِّيَ الصُّبَّ، بغير هاء.
- والصُّبَّة: السُّفرة لأَن الطعام يُصَبُّ فيها؛ وقيل: هي شبه السُّفْرة.
- وفي حديث واثلَةَ بن الأَسْقَع في غزوة تَبُوك: فخرجت مع خير صاحب زادي في صُبَّتي ورويت صِنَّتي، بالنون، وهما سواء.
- قال ابن الأَثير: الصُّبَّة الجماعة من الناس؛ وقيل: هي شيء يشبه السُّفْرة.
- قال يزيد: كنت آكل مع الرفقة الذين صحبتهم، وفي السُّفْرة التي كانوا يأْكلون منها قال: وقيل إِنما هي الصِّنَّة، بالنون، وهي، بالكسر والفتح، شبه السَّلَّة، يوضع فيها الطعام.
- وفي الحديث: لَتَسْمَعُ آيةً خيرٌ من صَبيبٍ ذَهباً؛ قيل: هو ذهب كثير مصْبُوب غير معدود؛ وقيل: هو فعيل بمعنى مفعول؛ وقيل: يُحتمل أَن يكون اسم جبل، كما قال في حديث آخر: خَير من صَبيرٍ ذهباً والصُّبَّة: القِطْعة من الإِبل والشاء، وهي القطعة من الخيل، والصِّرمة من الإِبل، والصُّبَّة، بالضم، من الخيل كالسُّرْبَة؛ قال <صك 516 صُبَّةٌ، كاليمام، تَهْوِي سِراعاً، * وعَدِيٌّ كمِثْلِ شِبْهِ الـمَضِـي والأَسْـيَق صُبَبٌ كاليمام، إِلاّ أَنه آثر إتمام الجزء على الخبن، لأن الشعراء يختارون مثل هذا؛ وإِلاّ فمقابلة الجمع بالجمع أَشكل.
- واليمام: طائر.
- والصُّبَّة من الإِبل والغنم: ما بين العشرين إِلى الثلاثين والأَربعين؛ وقيل: ما بين العشرة إِلى الأَربعين.
- وفي الصحاح عن أَبي زيد: الصُّبَّة من المعز ما بين العشرة إِلى الأَربعين؛ وقيل: هي من الإِبل ما دون المائة، كالفِرْق من الغنم، في قول من جعل الفِرْقَ ما دون المائة.
- والفِزْرُ من الضأْنِ: مِثلُ الصُّبَّة من الـمِعْزَى؛ والصِّدْعَةُ نحوها، وقد يقال في الإِبل.
- والصُّبَّة: الجماعة من الناس.
- وفي حديث شقيق، قال لابراهيم التيميّ: أَلم أُنْـبَّـأْ أَنكم صُبَّتان؟ صُبَّتان أَي جماعتان جماعتان.
- وفي الحديث: أَلا هلْ عسى أَحد منكم أَن يَتَّخِذ الصُّـبَّة من الغنم؟ أَي جماعة منها، تشبيهاً بجماعة الناس.
- قال ابن الأَثير: وقد اختُلِف في عدّها فقيل: ما بين العشرين إِلى الأَربعين من الضأْن والمعز، وقيل: من المعز خاصة، وقيل: نحو الخمسين، وقيل: ما بين الستين إِلى السبعين قال: والصُّـبَّة من الإِبل نحو خمس أَو ست.
- وفي حديث ابن عمر: اشتريت صُبَّة من غنم.
- وعليه صُبَّة من مال أَي قليل.
- والصُّبَّة والصُّبَابة، بالضم: بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء؛ قال الأَخطل في الصبابة جاد القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ، * حمراءَ، مِثلِ شَخِـيبَةِ الأَوداج الفراء: الصُّبَّة والشَّول والغرض :(1 (1 قوله [ والغرض ] كذا بالنسخ التي بأيدينا وشرح القاموس ولعل الصواب البرض بموحدة مفتوحة فراء ساكنة.
- ) الماء القليل وتصابَبْت الماء إِذا شربت صُبابته.
- وقد اصطَبَّها وتَصَبَّـبَه وتَصابَّها.
- قال الأَخطلُ، ونسبه الأَزهريّ للشماخ: لَقَوْمٌ، تَصابَبْتُ المعِـيشَةَ بعدَهم، * أَعزُّ علينا من عِفاءٍ تَغَيَّر جعله للمعيشة (2 (2 وقوله [ جعله للمعيشة إلخ ] كذا بالنسخ وشرح القاموس ولع الأحسن جعل للمعيشة.
- ) صُباباً، وهو على المثل؛ أَي فَقْدُ من كنت معه أَشدُّ عليَّ من ابيضاض شعري.
- قال الأَزهري: شبه ما بقي من العيش ببقية الشراب يَتَمَزَّزُه ويَتَصابُّه وفي حديث عتبة بن غَزوان أَنه خطب الناس، فقال: أَلا إِنَّ الدنيا قد آذَنَتْ بِصَرْم وولَّتْ حَذَّاء، فلم يَبْقَ منها إِلا صُبابَةٌ كصُبابَ الإِناءِ؛ حَذَّاء أَي مُسرِعة.
- وقال أَبو عبيد: الصبابة البَقِـيَّ اليسيرة تبقى في الإِناءِ من الشراب، فإِذا شربها الرجل قال تَصابَبْتُها؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر ولَيْلٍ، هَدَيْتُ به فِتْـيَةً، * سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْي قال: قد يجوز أَنه أَراد بصُبابة الكَرَى فحذف الهاء؛ كما قال الهذلي أَلا ليتَ شِعْري! هل تَنَظَّرَ خالدٌ * عِـيادي على الـهِجْرانِ، أَم هو بائسُ وقد يجوز أَِن يجعله جمع صُبابة، فيكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاءِ كشعيرة وشعير.
- ولما استعار السقي للكرى، استعار الصُّبابة له أَيضاً، وكل ذلك على المثل.
- ويقال: قد تَصابَّ فلان <ص:517 المعِـيشَةَ بعد فلان أَي عاش.
- وقد تَصابَبْتهم أَجمعين إِلا واحداً.
- ومضت صُبَّة من الليل أَي طائفة.
- وفي الحديث أَنه ذكر فتناً فقال: لَـتَعُودُنَّ فيها أَسَاوِدَ صُبّاً، يضْرِبُ بعضُكم رِقابَ بعض والأَساود: الحيَّات.
- وقوله صُبّاً، قال الزهري، وهو راوي الحديث: هو من الصَّبِّ.
- قال: والحية إِذا أَراد النَّهْش ارتفع ثم صَبَّ على الملدوغ؛ ويروى صُبَّـى بوزن حُبْلى.
- قال الأَزهري: قوله أَساوِدَ صُبّاً جمع صَبُوب وصَبِـب، فحذفوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية فقيل صَبٌّ، كما قالوا: رجل صَبٌّ، والأَصل صَبِـبٌ، فأَسقطوا حركة الباء وأَدغموها، فقيل صَبٌّ كما قال؛ قاله ابن الأَنباري، قال: وهذا القول في تفسير الحديث.
- وقد قاله الزهري، وصح عن أَبي عبي وابن الأَعرابي وعليه العمل.
- وروي عن ثعلب في كتاب الفاخر فقال: سئل أَبو العباس عن قوله أَساوِدَ صُبّاً فحدث عن ابن الأَعرابي أَنه كان يقول: أَساوِدَ يريد به جماعاتٍ سَواد وأَسْوِدَة وأَساوِد، وصُبّاً: يَنْصَبُّ بعضكم على بعض بالقتل.
- وقيل: قوله أَساود صُبّاً على فُعْل، من صَبا يَصْبو إِذا مال إِلى الدنيا، كما يقال: غازَى وغَزا؛ أَراد لَتَعُودُنَّ فيها أَساود أَي جماعات مختلفين وطوائفَ متنابذين، صابئين إِلى الفِتْنة، مائلين إِلى الدنيا وزُخْرُفها.
- قال: ولا أَدري من روى عنه، وكان ابن الأَعرابي يقول: أَصله صَبَـأَ على فَعَل، بالهمز، مثل صَابـئٍ من صبا عليه إِذا زَرَى عليه من حيث لا يحتسبه، ثم خفف همزه ونوَّن، فقيل: صُبّاً بوزن غُزًّا.
- يقال: صُبَّ رِجْلا فلان في القيد إِذا قُيِّد؛ قال الفرزدق وما صَبَّ رِجْلي في حَدِيدِ مُجاشِـع، * مَعَ القَدْرِ، إِلاّ حاجَة لي أُرِيدُه والصَّبَبُ: تَصَوُّبُ نَهر أَو طريق يكون في حَدورٍ.
- وفي صفة النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا مشى كأَنه يَنْحَطُّ في صَبَب أَي في موضع مُنْحدر؛ وقال ابن عباس: أَراد به أَنه قويّ البدن، فإِذا مشى فكأَنه يمشي على صَدْر قدميه من القوة؛ وأَنشد الواطِئِـينَ على صُدُورِ نِعالِهم، * يَمْشونَ في الدّفْئِـيِّ والإِبْراد وفي رواية: كأَنما يَهْوِي من صبَب (1 (1 قوله [ يهوي من صبب ] ويروى بالفتح كذا بالنسخ التي بأَيدينا وفيها سقط ظاهر وعبارة شارح القاموس بعد أن قا يهوي من صبب كالصبوب ويروى إلخ.
- ) ؛ ويُروى بالفتح والضم، والفتح اسم لِـما يُصَبُّ على الإِنسان من ماءٍ وغيره كالطَّهُور والغَسُول، والضم جمع صَبَبٍ.
- وقيل: الصَّبَبُ والصَّبُوبُ تَصوُّبُ نَهر أَو طريق.
- وفي حديث الطواف: حتى إِذا انْصَبَّتْ قدماه في بطن الوادي أَي انحدرتا في السعي وحديث الصلاة: لم يُصْبِ رأْسَه أَي يُمَيِّلْه إِلى أَسفل.
- ومنه حديث أُسامة: فجعل يَرْفَعُ يده إِلى السماءِ ثم يَصُبُّها عليّ، أَعرِف أَنه يدعو لي.
- وفي حديث مسيره إِلى بدر: أَنه صَبَّ في ذَفِرانَ، أَي مضى فيه منحدراً ودافعاً، وهو موضع عند بدر.
- وفي حديث ابن عباس: وسُئِلَ أَيُّ الطُّهُور أَفضل؟ قال: أَن تَقُوم وأَنت صَبٌّ، أَي تنصب مثل الماء؛ يعني ينحدر من الأَرض، والجمع أَصباب؛ قال رؤْبة بَلْ بَلَدٍ ذي صُعُدٍ وأَصْباب ويقال: صَبَّ ذُؤَالةُ على غنم فلان إِذا عاث فيها؛ وصبَّ اللّه عليهم سوط عذابه إِذا عذبهم؛ وصَبَّت الحيَّةُ عليه إِذا ارتفعت فانصبت عليه من فوق.
- والصَّبُوب ما انْصَبَبْتَ فيه والجمع صُبُبٌ <ص:518 وصَبَبٌ وهي كالـهَبَط والجمع أَصْباب.
- وأَصَبُّوا: أَخذوا في الصَّبِّ وصَبَّ في الوادي: انْحَدر.
- أَبو زيد: سمعت العرب تقول للـحَدُور: الصَّبوب، وجمعها صُبُب، وهي الصَّبِـيبُ وجمعه أَصباب؛ وقول علقمة بن عبدة فأَوْرَدْتُها ماءً، كأَنَّ جِمامَه، * من الأَجْن، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبيب قيل: هو الماء الـمَصْبوب، وقيل: الصَّبِـيبُ هو الدم، وقيل: عُصارة العَنْدم، وقيل: صِبْغ أَحمر.
- والصَّبيبُ: شجر يشبه السَّذاب يُخْتضب به.
- والصبيب السَّنادُ الذي يختضب به اللِّحاء كالحِنَّاء.
- والصبيب أَيضاً: ماء شجرة السمسم.
- وقيل: ماء ورق السمسم.
- وفي حديث عقبة بن عامر: أَنه كان يختضب بالصَّبِـيب؛ قال أَبو عبيدة: يقال إِنه ماء ورق السمسم أَو غيره من نبات الأَرض؛ قال: وقد وُصِف لي بمصر ولون مائه أَحمر يعلوه سواد؛ ومنه قول علقمة بن عبدة البيت المتقدم، وقيل: هو عُصارة ورق الحنَّاء والعصفر.
- والصَّبِـيبُ: العصفر المخلص؛ وأَنشد يَبْكُونَ، مِن بعْدِ الدُّموعِ الغُزَّر، * دَماً سِجالاً، كَصَبِـيبِ العُصْفُ والصبيب: شيء يشبه الوَسْمَة.
- وقال غيره: ويقال للعَرَق صَبيب؛ وأَنشد هَواجِرٌ تَجْتلِبُ الصَّبِـيبَ ابن الأَعرابي: ضربه ضرباً صَبّاً وحَدْراً إِذا ضربه بحدّ السيف.
- وقال مبتكر: ضربه مائة فصبّاً منوَّنٌ؛ أَي فدون ذلك، ومائة فصاعداً أَي ما فوق ذلك.
- وفي قتل أَبي رافع اليهودي: فوضعت صَبيبَ السيف في بَطنِه أَي طَرَفه، وآخِرَ ما يبلغ سِـيلانه حين ضرب، وقيل: سِـيلانه مطلقاً والصَّبابة: الشَّوْقُ؛ وقيل: رقته وحرارته.
- وقيل: رقة الهوى صَبِبْتُ إِليه صَبَابة، فأَنا صَبٌّ أَي عاشق مشتاق، والأُنثى صَبَّة سيبويه: وزن صَبَّ فَعِل، لأَنـَّك تقول: صَبِـبْتَ، بالكسر، يا رجل صَبابة، كما تقول: قَنِعْتَ قناعة.
- وحكى اللحياني فيما يقوله نساءُ الأَعراب عند التأْخِـيذِ بالأُخَذِ: صَبٌّ فاصْبَبْ إِليه، أَرِقٌ فارْقَ إِليه؛ قال الكميت ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَب ابن الأَعرابي: صَبَّ الرجل إِذا عَشِقَ يَصَبُّ صَبابة، ورجل صَبٌّ، ورجلان صَبَّان، ورجال صَبُّون، وامرأَتان صَبَّتان، ونساء صَبَّات، على مذهب من قال: رجل صَبٌّ، بمنزلة قولك رجل فَهِمٌ وحَذِرٌ.
- وأَصله صَبِـبٌ فاستثقلوا الجمع بين باءَين متحركتين، فأَسقطوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية، قال: ومن قال رجل صَبٌّ، وهو يجعل الصب مصد صَبِـبْتَ صَبّاً، على أَن يكون الأَصل فيه صَبَباً ثم لحقه الإِدغام، قال في التثنية: رجلان صَبٌّ ورجال صَبٌّ وامرأَة صب.
- أَبو عمرو: الصَّبِـيبُ الجَليدُ؛ وأَنشد في صفة الشتاء ولا كَلْبَ، إِلاّ والِـجٌ أَنْفَه اسْـتَه، * وليس بها، إِلا صَباً وصَبِـيبُه والصَّبِـيبُ: فَرس من خيل العرب معروف، عن أَبي زيد وصَبْصَبَ الشيءَ: مَحَقه وأَذْهبه.
- وبصْبَصَ الشيءُ: <ص:519 امَّحَق وذَهَب.
- وصُبَّ الرجلُ والشيءُ إِذا مُحِقَ.
- أَبو عمرو: والـمُتَصَبْصِبُ الذاهب الـمُمَّحِقُ وتَصَبْصَبَ الليل تَصَبْصُباً: ذهب إِلا قليلاً؛ قال الراجز إِذا الأَداوى، ماؤُها تَصَبْصَب الفراء: تَصَبْصَبَ ما في سقائك أَي قلّ؛ وقال المرار تَظَلُّ نِساءُ بني عامِرٍ، * تَتَبَّعُ صَبْصابَه كل عا صَبْصابهُ: ما بقي منه، أَو ما صُبَّ منه.
- والتَّصَبْصُبُ: شدّة الخِلاف والجُرْأَة.
- يقال: تَصَبْصَبَ علينا فلان، وتَصَبْصَبَ النهارُ: ذهب إِلا قليلاً؛ وأَنشد حتى إِذا ما يَومُها تَصَبْصَب قال أَبو زيد: أَي ذهب إِلا قليلاً.
- وتصَبْصب الحرُّ: اشتدّ؛ قال العجاج حتى إِذا ما يومها تصبصب أَي اشتد عليها الحرّ ذلك اليوم.
- قال الأَزهري: وقول أَبي زيد أَحب إِليَّ.
- وتصبصب أَي مضى وذهب؛ ويروى: تصبّـبا؛ وبعده قوله من صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيدي سب وتصَبْصَب القوم: تفرقوا.
- أَبو عمرو: صبصب إِذا فرَّق جَيشاً أَو مالاً.
- وقَرَبٌ صَبْصاب: شديد.
- صَبصابٌ مثل بَصْباص.
- الأَصمعي: خِمْسٌ صبْصاب وبَصْباص وحَصْحاص: كل هذا السير الذي ليست فيه وَثِـيرة ولا فُتور.
- وبعير صَبْصَب وصُباصِبٌ: غليظ شديد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أصاب المال/ أصاب من المال ونحوه
- أخذه وتناوله.
- أصاب من العلم نصيبًا- أصاب من الطّعام- {أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ}.
(ب)أصابته مصيبة
- نزلت به وحلَّت.
- {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}.
- ? أصابتهُ الضَّربةُ.
ترجمة مصاب باللغة الإنجليزية
مصاب
Injured
مرادفات مصاب
- زَوَابِع
- دَوَاهِي
مصاب في سياق الكلام
يفترض أن يكون مصاباً بأغرب أنواع الفيروسات التهاب الخلايا اللمفاوية البشري و للبالغين
He should have all sorts of weird viruses. H.T.L.V. and A.T.L.V.
يمكن أن نخبرهم أنه مصاب باضطراب (هاتنجتون) العصبي و يجب فحص العائلة كلها أو يموتون
We could tell them he's got Huntington's whole family should be tested or they'll all die.
أتعرف احتمالات إصابتك بنقص المناعة من ممارسة الجنس مع أفراد جنسك حتى بواقي مطاطي؟
You know the chances of you getting H.I. V. from heterosexual sex with a condom?
الدليل الثاني: طبيب الرئة (روان) كاد يصيب الحقيقة يسبب أعراض ذاتية المناعة
Clue number two: Rheumatology Rowan was almost right. It causes autoimmune symptoms.
أنا بالملعب في مدرسة (فينلي) الابتدائية إحدى تلاميذي أصيبت بأزمة قلبية
I'm on the playground at Finley Elementary. One of my students is havin' a heart attack.
أي إصابة سابقة بسرطان العظام، ورم في مخ العظم أو عيب في تكوين العظام؟
Any history of bone cancer, osteogenesis imperfecta or multiple myeloma?
لماذا يكون غير مصاب بتصلب الأنسجة؟ كان على السطح، ظاناً أنه بالملعب
Why doesn't he have M.S.? He was on the roof, thinking he was on a lacrosse field.
لم يجبر أحد مريض السرطان أن يصاب به بالله عليكِ، السمنة ليست مرضاً
No one forced a cancer patient to get cancer. Give me a break. It's not a disease.
كلما يزداد احتمال إصابته بضرر في المخ من نقص الأكسجين افعلها فحسب
the greater chance he'll have brain damage from lack of oxygen. Fine. Just do it.
لا يا أمي، أنا متعب جداً هيا يا عزيزي، أنت مصاب بالحمى منذ أسبوع
No, Mom. I'm too tired. Come on, sweetie. You've had a fever for almost a week now.
لذا فابدأوا إعطائه مذيبات الدم و إن أصيب بسكتة أخرى سنعد الجراحة
So start him on blood thinners, and if he has another stroke, we'll schedule the surgery.
بعض الناس يصابون بفقدان العظام، فشل كلوي تتقلص خصيتا بعض الناس
Some people get bone loss, kidney failure, some people's testes shrink,
(سناتور (جاري هـ. رايت) مرشح (نيوجيرسي كان مصاباً بصرع الأطفال
Senator Gary H. Wright of New Jersey had childhood epilepsy.
غباء أن يكون هناك حرفان لنفس الاختصار، ما الأخرى؟ إصابة بعدوى
Stupid to have two I's in one mnemonic. What's the other one? Infection.
خمسة و تسعون بالمئة من المصابين بالذئبة يكون لديهم خلايا مشعة
Ninety five percent of patients with lupus have positive A.N.A.