اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)طنين

  • مصدر طَنَّ/ طَنَّ في.
  • صوت الذُّباب.
  • طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به.

(ب)وطَنيَّة

  • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن.
  • إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه.
  • حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله.
  • الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم.
  • لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن.
  • وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة.
  • مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • شركات وطنيَّة: (الاقتصاد) شركات تابعة للدولة برأسمالها.
معجم الغني +

(أ)طَنِينٌ

  • [ط ن ن]. (مصدر طَنَّ).
  • :طَنِينُ الذُّبَابِ : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ. :طَنِينُ النّاقُوسِ.
  • :قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ. :خُطْبَةٌ لَهَا طَنِينٌ.

(ب)وَطَنِيَّةٌ

  • [و ط ن]. (مصدر صِنَاعِيّ). :هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوسِ كُلِّ الوَطَنِيِّينَ : التَّعَلُّقُ بِالوَطَنِ وَحُبُّهُ وَالْإِخْلاَصُ لَهُ وَالتَّضْحِيَةُ مِنْ أَجْلِهِ.
معجم الرائد +

(أ)طنين

  • مصدر طن.
  • صوت الذباب والأجراس والنحاس وغيرها.

(ب)وطَنيّة

  • وطنية.
  • إخلاص الحب والتضحية للوطن.
المعجم الوسيط +

(أ)أَطْنَى

  • أَطْنَى أَطْنَأَ، أَو مال إلى الطَّنَى.
  • و أَطْنَى مال إلى التُّهمة والرِّيبة.
  • و أَطْنَى في فجوره: مضى.
  • و أَطْنَى فلاناً أصَابه في غير مقتل.
  • و أَطْنَى المرضُ فلاناً أَصابه وأَبقى فيه بقيةً.
  • ويقال: حيَّة لا تُطْنِي: يموت لديغُها من ساعته.
  • وضربة لا تُطْنِي: قاتلةٌ.
  • و أَطْنَى الشجرَ أَو ثمَرَ النخل: باعَه.

(ب)اطَّنَى

  • اطَّنَى الشجرَ أَو ثمرَ النخل: اشتراه.
المحيط في اللغة +

طَنَى

  • ـ طَنَى: التُّهَمَةُ، والرَّمادُ الهامِدُ، والمَرَضُ، وغَلْفَقُ الماءِ، وشِراءُ الشَّجَرِ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً.
  • ـ طِنَى: العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ.
  • ـ طِنْيُ: الفُجُورُ، كالطُّنْوِ، وماءٌ معروف.
  • ـ طَنِيَ إليها: فَجَرَبها.
  • ـ طَنِيَ في فُجورِه: مَضَى، كأَطْنَى.
  • ـ طَنِيَ زَيْدٌ: لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ، كأَطْنَى، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى.
  • ـ طَنَّاهُ تَطْنِيَةً: عالَجَهُ من طَناهُ.
  • ـ طَنَّا بَعيرَهُ: كَواهُ في جَنْبِه.
  • ـ طُناةُ: الزُّناة.
  • ـ أطْنَيْتُها: بِعْتُها، واشْتَرَيْتُها، ضِدٌّ.
  • ـ أطْنَيْتُ فُلاناً: أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ.
  • ـ أطْنَى زَيْدٌ: مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ، ومالَ إلى الطِّنْوِ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً.
  • ـ حَيَّةٌ لا تُطْنِي: لا يَبْقَى لَديغُها، والاِسْمُ: الطَّناءُ.
مختار الصحاح +

طنى

  • ط ن ى: تَظَنَّى من الظن فأُبدل من إحدى النونات ياء وهو مثل تقضَّى من تقضَّض.
معجم لسان العرب +

(أ) طنن

  • الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع.
  • يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ ب ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت.
  • ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها.
  • ويقال يراد بذلك صوت القطع.
  • وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعل يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب.
  • وف حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلم أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله م أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَ بها النوى أَي يُكْسَر.
  • وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسر قطعها.
  • والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّ تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَ يكون رويّاً.
  • والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت.
  • وأََطنَنْتُ الطَّسْت فَطَنَّتْ.
  • والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعم في الذباب وغيره.
  • وطَنين الذباب: صوته.
  • ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَن دَنْدَنة بمعنى واحد.
  • وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدان والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به.
  • والطَّنْطنة: الكلام الخفي وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه.
  • والطُّنُّ: القامة.
  • اب الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية.
  • وقال أَبو حنيفة الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجع في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى.
  • قال الجوهري: والقصبة الواحدة م الحُزْمة طُنَّة.
  • والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْن أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم.
  • والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب م التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله [ كثير الصقر ] يقال لصقر السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلا من غير اعتصار لرطوبته).
  • وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ ف قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
  • وف الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّ التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم ف مُظطلم، والله أَعلم.

(ب) طنا

  • الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.
  • والطُّنِيّ والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما قالوا المُضُوّ ف المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ.
  • وطَنِيَ في الفُجو وأَطْنَى: مَضَى فيه.
  • والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة.
  • والطَّنَى: الظنّ ما كانَ.
  • والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى، يقال منه: رج طَنٍ؛ عن اللحياني، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه، وقد طَنِي طَنًى، وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ.
  • والطَّنَى ف البَعير: أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ؛ عن اللحياني.
  • والطَّنَى: لُزُوق الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ، وقيل الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ، وبَعِيرٌ طَنىً؛ قال رؤبة من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيت مِثلَ طَنَى الإِبْلِ، وما ضَنِيت أَي وبعدَما ضَنِيتُ.
  • الجوهري: الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ م شِدَّةِ العَطشِ؛ تقولُ منه: طَنِيَ، بالكسر، يَطْنَى طَنًى فهو طن وطَنًى، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً: عالَجَه من ذلك؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَب مزاحِمٍ العُقَيلي أَكْوِيه، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ، مُعْتَرِضا كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل قال: والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ.
  • قال أَبو منصور والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ.
  • الفراء: طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذ التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ.
  • وقال اللحياني: طَنَّيْت بعيري ف جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَع على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ.
  • والطَّنَى المَرضُ، وقد طَنِيَ.
  • ورجلٌ طَنًى: كضَنًى.
  • والإِطناء: أَن يَدَع المرض المَرِيضُ وفيه بقِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد في صفة دلو إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيك أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً؛ يقول: الدَّلْو إِذا وَقَعَت عل ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها.
  • وقوله: وقُوعَ الظَّهْر أَراد أَن وقُوعَك عل[ ظَهْركِ.
  • ابن الأَعرابي: ورَماهُ الله بأَفْعَ حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي.
  • وحَيَّة لا تُطْني أَي ل تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها، تَقْتُل من ساعَتِها، وأَصله الهمز، وقد تقد ذكره.
  • وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي، صلى الله عليه وسلم عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ.
  • يقال: رماه الل بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها.
  • وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْن أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه، والاسم من ذلك الطَّنَى.
  • قال أَبو الهيثم يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه، وهي حيَّة لا تُطن أَي لا تُخْطِئ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ، والطَّنَى المَوْت نَفْسه.
  • ابن الأَعرابي: أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو الريبَ والتُّهَمة، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو البِساطُ، فنامَ علي كَسَلاً، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو المنزلُ، وأَطْنَى إِذا ما إِلى الطَّنَى (* قوله [ إذا مال إلى الطنى ] هكذا في الأصل والمحكم والذي في القاموس: إلى الطنو، بالكسر.
  • ) فشَرِبَه، وهو الماءُ يَبْقَ أَسْفَلَ الحَوْض، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى، وهو لُزُوقُ الرِّئة بالجَنْبِ.
  • والأَطْناءُ: الأَهواء.
  • والطَّنَى: غَلْفَقُ الماءِ؛ قال ابن سيده ولستُ منه على ثِقَةٍ.
  • والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ، وقيل: هو بيع ثَمَ النَّخْل خاصَّةً، أَطْنَيْتُها: بِعْتُها، وأَطْنَيْتُها: اشْتَرَيْتُها وأَطنَيْتُه: بعت عليه نَخْلَه؛ قال ابن سيده: وهذا كله من الياء لعدم ن و ووجود ط ن ي، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)وطنية

  • قومية مفرطة وضيقة. اعتقاد أن ترقية ما يميز أمة ما من ثقافة وهوية أهم من أي اعتبارات عالمية أخرى. ولقد ازدهرت الوطنية في القرن التاسع عشر عندما تفتتت إمبراطوريات مثل الإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية العثمانية والتي كانت تضم تحت لوائها العديد من الأمم. وبعد سقوط الأنظمة الشيوعية فسح المجال مرة أخرى للنزعة الوطنية أن تصبح من القوى الدافعة للشؤون العالمية ومن الأسباب المؤدية إلى العديد من الحروب.
  • مصطلحات سياسية.

(ب)شركات وطنيّة

  • (قص) شركات تابعة للدولة برأسمالها.
مصطلحات مالية +

(أ)سوق وطنية للأوراق المالية

  • يقتضي قانون سوق الأوراق المالية لعام 1934 في الولايات المتحدة أن على كلّ سوق وطنية أن تسجّل لدى هيئة الأوراق المالة ، في الإنجليزية، هي national securities exchange.

(ب)ضريبة طنيّة

  • ضريبة الحمولة بالأطنان. ، في الإنجليزية، هي tonnage tax.

ترجمة مطنون باللغة الإنجليزية

مطنون
Whirred

كلمات شبيهة ومرادفات