معنى كلمة مربض في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَرْبِضٌ : (جامد)
مَرْبِضُ الدَّوَابِّ : مَوْضِعُ إِقَامَتِهَا، رَبْضِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَرْبِض
- جمع مَرابِضُ: اسم مكان من ربَضَ/ ربَضَ بـ/ ربَضَ على/ ربَضَ في: مكان تطوي فيه الدَّابّة قوائمها وتلصق بالأرض كما يبرُك الجملُ والنّاقةُ.
- مَرْبضُ الفرسِ/ الكلب.
- مرابِضُ الأغنام.
(ب)ربَضَ
- ربَضَ / ربَضَ بـ / ربَضَ على / ربَضَ في يَربِض ، رَبْضًا ورُبوضًا ، فهو رابض ، والمفعول مربوضٌ به.
- ربَضت الشَّاةُ ونحوُها من الدَّوابّ طوَت قوائِمَها ولصِقت بالأرض وأقامت (مثل البروك للإبل).
- ربض الكلبُ/ الظبيُ/ الكبشُ.
- كلب جَوَّال خير من أسد رابض.
- ربَض الشَّخصُ بالمكان/ ربَض الشَّخصُ في المكان: أقام مُلازِمًا له.
- ربَض الأسدُ على فريسته: وقَع عليها وبرك فوقها، تمكَّن منها.
معجم الغني
+
مَرْبِضٌ
- جمع: مَرَابِضُ. [ر ب ض]. :مَرْبِضُ الدَّوَابِّ : مَوْضِعُ إِقَامَتِهَا، رَبْضِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)مَربِض
- مربض.
- ج، مرابض.
- مربض موضع ربض الدواب.
- مربض مجتمع الأمعاء في البطن.
(ب)مُربَض
- مربض.
- مجتمع الأمعاء في البطن، جمع : مرابض.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَرْبِضُ
- المَرْبِضُ اسم مكان.
- و المَرْبِضُ الرّبَضُ.
(ب)أرْبَضَتِ
- أرْبَضَتِ الشمسُ: اشتدَّ حرُّها حتى تَرْبِضَ الدوابُّ من شدته.
- و أرْبَضَتِ الراعي الغنمَ وغيرها من الدّوابّ: جعلها تربضُ.
- و أرْبَضَتِ الشرابُ القومَ: أَرواهم حتى أثقلهم فربضوا وناموا ممتدّين على الأرض.
- ويقال: أربضهم الإناء.
- وفي حديث أم مَعْبَد: حديث شريف أَن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال عِندَها دعا بإناء يُرْبِضُ الرَّهطَ //.
- و أرْبَضَتِ أهله: قام بنفقتهم.
المحيط في اللغة
+
رَبَضُ
- ـ رَبَضُ: الأمعاء، أو ما في البَطْنِ سِوَى القَلْبِ، وسُورُ المَدِينَةِ، ومَأْوَى الغَنَمِ، وحَبْلُ الرَّحْلِ، أو ما يَلِي الأرضَ منه، لا ما فوقَ الرَّحْلِ، وقُوتُكَ الذي يَكْفِيكَ من اللَّبَنِ، ومنه المَثَلُ ‘‘منْكَ رَبَضُكَ، وإن كان سَماراً’‘، أي: منكَ أهْلُكَ وخَدَمُكَ، وإن كانوا مُقَصِّرِينَ، والناحِيَةُ، وسَفِيفٌ كالنِطاقِ يُجْعَلُ في حِقْوَيِ الناقةِ حتى يُجَاوِزَ الوَرِكَيْنِ، وكلُّ ما يُؤْوَى إليه ويُسْتَراحُ لَدَيْهِ من أهْلٍ وقَريبٍ ومالٍ وبيتٍ ونحوه، ج: أرْباضٌ.
- ـ رِبْضُ من البَقَرِ: جَمَاعَتُهُ حيثُ تَرْبِضُ، عن صاحِبِ المُزْدَوِجِ فقط ط.
- ـ رُبْضُ: وسَطُ الشيء، وأساسُ البِنَاء، وما مَسَّ الأرضَ من الشيء، والزَّوْجَةُ: لأنها تُربِّضُ زَوْجَها، أوِ الأُمُّ، أو الأُخْتُ تُعَزِّبُ ذا قَرابَتِها، وعَيْنُ ماء، وجَمَاعَةُ الطَّلْحِ والسَّمُرِ.
- ـ رُبْضَةُ: القِطْعَةُ من الثَّريدِ، والرجُلُ المُتَرَبِّضُ، كالرُّبَضَةِ.
- ـ رُبَضَةُ ورِبْضَةُ: مَقْتَلُ كُلِّ قومٍ قُتِلُوا في بُقْعَةٍ واحِدَةٍ، والجُثَّةُ، ومنه: ثَرِيدٌ كأنَّهُ رِبْضَةُ أرْنَبٍ، أي: جُثَّتُهُ جاثِمَةً.
- ـ رُبَضَةُ من الناسِ: الجَماعَةُ.
- ـ رَبَضَتِ الشاةُ تَرْبِضُ رَبْضاً ورَبْضَةً ورُبوضاً ورِبْضةً حَسَنَةً: كَبرَكَتْ في الإِبِلِ. ومواضِعُهَا: مَرَابِضُ. وأرْبَضَهَا غيرُهَا.
- ـ قولُه صلى الله عليه وسلم، للضَّحَّاكِ، وقد بَعَثهُ إلى قَوْمِهِ: ‘‘إذا أتَيْتَهُمْ فارْبِضْ في دارِهِمْ ظَبْياً’‘، أي: أقمْ آمِناً كالظَّبْيِ في كِناسِهِ، أو لا تَأْمَنْهُمْ، بل كُنْ يَقِظاً مُتَوَحِّشاً، فإنَّكَ بينَ أظْهُرِ الكَفَرَةِ.
- ـ رُوَيْبِضَةُ: تَصْغِيرُ الرابِضَة، وهو الرجُلُ التافِهُ، أي: الحقيرُ، يَنْطِقُ في أمْرِ العامَّةِ، وهذا تفسيرُ النَّبيِّ، صلى الله عليه وسلم، لِلْكَلِمَةِ.
- ـ رجُلٌ رُبُضٌ على الحاجاتِ: لا يَنْهَضُ فيها.
- ـ رابِضَةُ: ملائكَةٌ أُهْبِطُوا مع آدَمَ عليه السلامُ، وبَقِيَّةُ حَمَلَةِ الحُجَّةِ لا تَخْلُو الأرضُ منهم.
- ـ رَبُوضُ: الشجرةُ العظيمةُ الواسعةُ، ج: رُبُضٌ، والكثيرَةُ الأهْلِ من القُرَى، والضَّخْمَةُ من السلاسِلِ، والواسِعَةُ من الدُّرُوعِ.
- ـ رابِضَانِ: التُّرْكُ، والحَبَشَةُ.
- ـ رَبيضُ: الغَنَمُ بِرُعَاتِها المُجْتَمِعَةُ في مَرابِضِهَا، ومُجْتَمَعُ الحَوايا، كالمَرْبَـضِ والمَرْبِضُ.
- ـ رَبَّاضُ: الأسدُ.
- ـ رَبَضَهُ يَرْبِضُهُ ويَرْبُضُهُ: آوَى إليه.
- ـ رَبَضَ الكَبْشُ عن الغَنَمِ يَرْبِضُ: تَرَكَ سِفَادَهَا وعَدَلَ، أو عَجَزَ عنها.
- ـ رَبَضَ الأسَدُ على فَرِيستِهِ، ورَبَضَ القِرْنُ على قِرْنِهِ: بَرَكَ.
- ـ رَبَضَ الليلُ: ألْقَى بنفسِهِ.
- ـ تِرْباضُ: العُصْفُرُ.
- ـ أَرْبَضَ أهلَه: قامَ بِنَفَقَتِهِم.
- ـ أَرْبَضَتِ الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّهَا.
- ـ أَرْبَضَ الإِناءُ القومَ: أرواهُمْ حتى ثَقُلُوا ونامُوا مُمْتَدِّينَ على الأرضِ.
- ـ تَرْبِيضُ السِّقَاء: أن تَجْعَلَ فيه ما يَغْمُرُ قَعْرَهُ.
معجم لسان العرب
+
ربض
- رَبَضَتِ الدابَّةُ والشاة والخَرُوفُ تَرْبِضُ رَبْضاً ورُبُوضا وربْضةً حَسَنَة، وهو كالبُروك للإِبل، وأَرْبَضَها هو وربَّضَها.
- ويقا للدابة: هي ضَخْمَةُ الرِّبْضةِ أَي ضَخْمَةُ آثارِ المرْبض؛ ورَبَض الأَسَد على فَرِيسته والقِرْنُ على قِرْنِه، وأَسَدٌ رابِضٌ ورَبّاضٌ قال:لَيْثٍ على أَقْرانِه رَبّاض ورجلٌ رابِضٌ: مَرِيضٌ، وهو من ذلك والرَّبِيضُ: الغنم في مرابِضِها كأَنه اسم للجمع؛ قال امرؤ القيس ذَعَرْتُ به سِرْباً نَقِيّاً جُلودُه كما ذَعَرَ السِّرْحانُ جَنْبَ الرَّبِيض والرَّبِيضُ: الغنم برُعاتها المجتمعة في مَرْبِضها.
- يقال: هذا رَبِيض بني فلان.
- وفي حديث معاوية: لا تبعثوا الرابِضَينِ التُّركَ والحبَشة أَي المِقيمَيْن الساكِنَينِ، يريد لا تُهَيِّجوهم عليكم ما داموا ل يَقْصِدُونكم.
- والرَّبِيضُ والرِّبْضةُ: شاء بِرُعاتِها اجتمعت في مَرْبِض واحد والرِّبْضةُ: الجماعة من الغنم والناس وفيها رِبْضَةٌ من الناس، والأَص للغنم والرَّبَضُ: مَرابِض البقر.
- ورَبَضُ الغنم: مأْواها؛ قال العجاج يص الثور الوحشيّ واعْتادَ أَرْباضاً لها آرِيُّ مِنْ مَعْدِنِ الصِّيرانِ، عُدْمُلِيّ العُدْمُلِيُّ: القديم.
- وأَراد بالأَرْباض جمع رَبَض، شبَّه كِناس الثور بمأْوَى الغنم والرُّبوضُ: مصدر الشيء الرابِضِ.
- وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم، للضحا بن سفيان حين بعثه إِلى قومه: إِذا أَتيتَهُم فارْبِضْ في دارِه ظَبْياً؛ قال ابن سيده: قيل في تفسيره قولان: أَحدهما، وهو قول ابن قتيبة ع ابن الأَعرابي، أَنه أَراد أَقِمْ في دارهم آمِناً لا تَبْرَحْ كما يُقِي الظَّبْي الآمِنُ في كِناسِه قد أَمِنَ حيث لا يرى أَنيساً، والآخر، وه قول الأَزهري: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَمره أَن يأْتيه مُسْتَوْفِزاً مُسْتَوْحِشاً لأَنهم كفَرةٌ لا يَأْمَنُهم، فإِذا رابَه منه رَيْبٌ نَفَرَ عنهم شارِداً كما يَنْفِرُ الظبي، وظَبْياً في القولين منتص على الحال، وأَوقع الاسم موقع اسم الفاعل كأَنه قدّره متظبياً؛ قال: حكا الهرويّ في الغريبين.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال مثَلُ المنافِقِ مثلُ الشاة بين الرَّبَضَينِ إِذا أَتتْ هذ نَطَحَتْها، ورواه بعضهم: بين الرَّبِيضَينِ، فمن قال بين الرَّبَضَينِ أَرا مَرْبِضَيْ غَنَمَين، إِذا أَتتْ مَرْبِضَ هذه الغنم نطحها غنمه، ومن رواه بي الرَّبِيضَينِ فالربِيضُ الغنم نفسها، والرَّبَضُ موضِعها الذي تَرْبِض فيه، أَراد أَنه مُذَبْذَبٌ كالشاة الواحدة بين قطيعين من الغنم أَو بي مَرْبِضَيْهِما؛ ومنه قوله عَنَتاً باطِلاً وظُلْماً، كما يُعْ ـتَرُ عن حَجْرَةِ الرَّبِيضِ الظِّباء وأَراد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بهذا المثل قول اللّه عزّ وجلّ مذبذبين بين ذلك لا إِلى هؤُلاء ولا إِلى هؤُلاء.
- قالوا: رَبَضُ الغن مأْواها، سُمِّيَ رَبَضاً لأَنها تَرْبِضُ فيه، وكذلك رَبَضُ الوَحْ مأْواهُ وكِناسُه ورجل رُبْضَة ومُتَرَبِّضٌ: مُقِيمٌ عاجز.
- ورَبَضَ الكبشُ: عَجز ع الضِّرابِ، وهو من ذلك؛ غيره: رَبَضَ الكبشُ رُبُوضاً أَي حَسَرَ وتَرَك الضِّرابَ وعَدَلَ عنه ولا يقال فيه جَفَرَ.
- وأَرْنَبةٌ رابِضةٌ: ملتزق بالوجه.
- وربض الليل: أَلقى بنفسه، وهذا على المثل؛ قال كأَنَّها، وقد بَدَا عُوارِضُ والليلُ بَينَ قَنَوَيْنِ رابِضُ بِجَلْهَةِ الوادِي، قَطاً رَوابِض وقيل: هو الدُّوّارةُ من بطن الشاء.
- ورَبَضُ الناقة: بطنها، أُراه إِنم سمي بذلك لأَن حِشْوَتَها في بطنها، والجمع أَرْباض.
- قال أَبو حاتم الذي يكون في بطون البهائم مُتَثَنِّياً المَرْبِضُ، والذي أَكبر منه الأَمْغالُ، واحدها مُغْل (* قوله [ الامغال واحدها مغل ] كذا بالأصل مضبوطاً.
- ، والذي مثل الأَثْناء حَفِثٌ وفَحِثٌ، والجمع أَحفاثٌ وأَفحاثٌ وربَّضْتُه بالمكان: ثَبَّتُّه.
- اللحياني: يقال إِنه لرُبُضٌ عن الحاجات وع الأَسفار على فُعُل أَي لا يخرج فيها والرَّبَضُ والرُّبُضُ والرُّبَضُ: امرأَة الرجل لأَنها تُرَبِّضُه أَ تُثَبِّتُه فلا يبرح.
- ورَبَضُ الرجل ورُبْضُه: امرأَته.
- وفي حدي نَجَبةَ: زوَّج ابنتَه من رجل وجَهَّزَها وقال لا يَبِيتُ عَزَباً وله عندن رَبَضٌ؛ رَبَضُ الرجل: امرأَتُه التي تقوم بشأْنه، وقيل: هو كل م اسْتَرَحْتَ إِليه كالأُمّ والبنت والأُخت وكالغنم والمَعيشةِ والقُوت.
- اب الأَعرابي: الرَّبْضُ والرُّبْضُ والرَّبَضُ الزوجة أَو الأُم أَو الأُخ تُعَزّبُ ذا قَرابَتِها.
- ويقال: ما رَبَضَ امْرأً مِثْلُ أُخْت والرُّبُضُ: جماعة الشجر المُلْتَفّ.
- ودَوْحَةٌ رَبُوضٌ: عظيمة واحدة والرَّبُوضُ: الشجرة العظيمة.
- الجوهري: شجرة رَبُوضٌ أَي عظيمة غليظة؛ قا ذو الرمة تَجَوَّفَ كلَّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبال رَبُوضٌ: ضَخْمة، والحِبالُ: جمع حبل وهو رمل مستطيل، وفي تَفَرَّع ضمير يعود على الأَرْطاة، وتَجَوَّفَ: دخل جَوْفها، والجمع من رَبُو رُبُضٌ؛ ومنه قول الشاعر وقالوا: رَبُوضٌ ضَخْمةٌ في جِرانِه وأَسْمَرُ مِنْ جِلْدِ الذِّراعَينِ مُقْفَل أَراد بالرَّبُوضِ سِلْسلةً رَبُوضاً أُوثِقَ بها، جعلها ضخمة ثقيلة وأَراد بالأَسْمَرِ قِدّاً غُلَّ به فَيَبِسَ عليه.
- وفي حديث أَبي لُبابة أَنه ارْتَبَط بسلسلة رَبُوض إِلى أَن تاب اللّه عليه، وهي الضخم الثقيلة اللاَّزِقة بصاحبها.
- وفَعُولٌ من أَبنية المبالغة يستوي فيه المذك والمؤنث.
- وقَرْيَةٌ رَبُوضٌ: عظيمة مجتمعة.
- وفي الحديث: أَن قوماً من بن إِسرائيل باتوا بقَرْيةٍ رَبوضٍ.
- ودِرْعٌ رَبُوضٌ: واسِعَة.
- وقِرْبة رَبُوضٌ: واسعة وحَلَبَ من اللبنِ ما يُرْبِضُ القوم أَي يسَعُهم.
- وفي حديث أُم مَعْبد: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، لما قال عندها دعا بإِناءٍ يُرْبِض الرَّهْطَ؛ قال أَبو عبيد: معناه أَنه يُرْوِيهم حتى يُثْقِلَه فَيَرْبِضُوا فينانُوا لكثرة اللبن الذي شربوه ويمتدُّوا على الأَرض، من رَبَض بالمكان يَرْبِضُ إِذا لَصِقَ به وأَقامَ مُلازماً له، ومن قال يُريض الرهط فهو من أَراض الوادي والرَّبَضُ: ما وَلِيَ الأَرض من بطن البعير وغيره.
- والرَّبَضُ: م تحَوَّى من مَصارِين البطن.
- الليث: الرَّبَضُ ما وَلِيَ الأَرض من البعي إِذا بَرَك، والجمع الأَرْباضُ؛ وأَنشد أَسْلَمَتْها مَعاقِدُ الأَرْباض قال أَبو منصور: غلط الليث في الرَّبَضِ وفيما احتج به له، فأَم الرَّبَضُ فهو ما تحَوَّى من مَصارِين البطن، كذلك قال أَبو عبيد، قال: وأَم مَعاقِدُ الأَرْباض فالأَرْباضُ الحبال؛ ومنه قول ذي الرمة إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ الرَّحْلِ مُصْعِدةً يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَدارِي فالأَخْراتُ: خَلَقُ الحِبال، وقد فسر أَبو عبيدة الأَرْباضَ بأَنه جِبال الرحْل.
- ابن الأَعرابي: الرَّبَضُ والمَرْبَضُ والمَرْبِض والرَّبِيضُ مجتَمَعُ الحَوايا.
- والرَّبَضُ: أَسفلُ من السرّة.
- والمَرْبض: تح السرة وفوق العانة.
- والرَّبَضُ: كل امرأَة قيِّمةِ بيت.
- ورَبَضُ الرجل: ك شيءٍ أَوَى إِليه من امرأَة أَو غيرها؛ قال جاءَ الشِّتاءُ، ولَمّا أَتَّخِذْ رَبَضاً يا وَيْحَ كَفِّي من خَفْرِ القَرامِيص ورُبْضُه كَرَبَضِه.
- ورَبَضَتْه تَرْبِضُه: قامت بأُموره وآوَتْه.
- وقا ابن الأَعرابي: تُرْبِضُه، ثم رجع عن ذلك؛ ومنه قيل لقُوت الإِنسان الذ يُقِيمُه ويَكْفِيه من اللبن: رَبَضٌ.
- والرَّبَضُ: قَيِّمُ البيت الرِّياشي: أَرْبَضَتِ الشمس إِذا اشتدَّ حَرُّها حتى تَرْبِضَ الشاة والظبْيُ من شدَّة الرمضاء وفي المثل: رَبَضُك منك وإِن كان سَماراً؛ السَّمار: الكثير الماء يقول: قيِّمُكَ منك لأَنه مُهْتَمٌّ بك وإِن لم يكن حسَنَ القِيام عليك، وذل أَن السَّمارَ هو اللبن المخلوط بالماء، والصَّرِيحُ لا مَحالة أَفضل منه، والجمع أَرباضٌ؛ وفي الصحاح: معنى المثل أَي منك أَهلك وخَدَمُك وم تأْوِي إِليه وإِن كانوا مُقَصِّرِين؛ قال: وهذا كقولهم أَنْفُك منك وإِ كان أَجْدَعَ.
- والرَّبَضُ: ما حول المدينة، وقيل: هو الفَضاءُ حَوْل المدينة؛ قال بعضهم: الرّبضُ والرُّبْضُ، بالضم (* قوله [ والربض بالضم إلخ لم يعلم ضبط ما قبله فيحتمل أَن يكون بضمتين أو بضم ففتح أو بغير ذلك.
- ) وسَط الشيء، والرَّبَضُ، بالتحريك، نواحيه، وجمعها أَرْباضٌ، والرَّبَض حَرِيم المسجد.
- قال ابن خالويه: رُبُض المدينة، بضم الراء والباء أَساسها، وبفتحهما: ما حولها.
- وفي الحديث: أَنا زَعِيمٌ يبيت في رَبَضِ الجنة هو بفتح الباء، ما حولها خارجاً عنها تشبيهاً بالأَبنية التي تكون حو المدن وتحت القِلاع؛ ومنه حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَخذ اب مُطِيعٍ العَتَلةَ من شقِّ الرُّبْضِ الذي يلي دارَ بني حُمَيد؛ الرُّبْض، بض الراء وسكون الباء: أَساسُ البناء، وقيل وسطه، وقيل هو والرَّبَضُ سواء كسُقْم وسَقَم والأَرْباضُ: أَمعاء البطن وحِبال الرَّحْل؛ قال ذو الرمة إِذا غَرَّقَتْ أَرباضُها ثِنْيَ بَكْرة بِتَيْماءَ، لم تُصْبحْ رَؤُوماً سَلُوبُه وعمّ ابن حنيفة بالأَرْباض الحِبال، وفسر ابن الأَعرابي قول ذي الرمة يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريج بأَنها بطون الإِبل، والواحد من كل ذلك رَبَضٌ.
- أَبو زيد: الرَّبَض سَفِيفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ النِّطاقِ فيجعل في حَقْوَي الناقةِ حتى يُجاوِز الوَرِكَينِ من الناحيتين جميعاً، وفي طرفيه حلقتان يعقد فيهما الأَنْسا ثم يشد به الرحل، وجمعه أَرْباض.
- التهذيب: أَنكر شمر أَن يكون الرُّبْض وسَط الشيء، قال: والرُّبْضُ ما مَسَّ الأَرض، وقال ابن شميل: رُبْ الأَرض، بتسكين الباء، ما مَسَّ الأَرض منه.
- والرُّبْضُ، فيما قال بعضهم أَساسُ المدينة والبناء، والرَّبَضُ: ما حَوْله من خارج، وقال بعضهم: هم لغتان وفلان ما تقوم رابِضَتُه وما تقوم له رابضة أَي أَنه إِذا رمى فأَصاب أَو نظر فعانَ قَتَلَ مكانَه (* قتل مكانه: هكذا في الأصل، ولعله أراد أن قتل المصاب أو المعين في مكانه.
- ومن أَمثالهم في الرجل الذي يتعي الأَشياء فيصيبها بعينه قولهم: لا تقومُ لفلان رابضةٌ، وذلك إِذا قتل ك شيءٍ يصيبه بعينه، قال: وأَكثر ما يقال في العين وفي الحديث: أَنه رأَى قُبَّةً حولها غنم رُيُوضٌ، جمع رابض.
- ومنه حدي عائشة: رأَيت كأَني على ضَرْبٍ وحَوْلي بقر رُبُوضٌ.
- وكل شيءٍ يبرك عل أَربعة، فقد رَبَضَ رُبُوضاً ويقال: رَبَضَتِ الغنم، وبركت الإِبل، وجَثَمَتِ الطير، والثور الوحش يَرْبِضُ في كِناسِه.
- الجوهري: ورُبُوضُ البَقَرِ والغَنمِ والفَرس والكلب مثلُ بُروكِ الإِبل وجُثُومِ الطير، تقول منه: رَبَضَتِ الغنم تَرْبِضُ، بالكسر، رُبُوضاً.
- والمَرابِضُ للغنم: كالمَعاطِنِ للإِبل، واحده مَرْبِض مثال مَجْلِس.
- والرِّبْضةُ: مَقْتَلُ قوم قُتِلُوا في بُقْعَة واحدة.
- والرُّبْضُ: جماعة الطَّلْحِ والسَّمُرِ.
- وفي الحديث: الرَّابِضة ملائكة أُهْبِطُوا مع آدم، عليه السلام، يَهْدُونَ الضُّلاَّلَ؛ قال: ولعل من الإِقامة.
- قال الجوهري: الرابِضةُ بَقِيَّةُ حَمَلَةِ الحجة لا تخل منهم الأَرضُ، وهو في الحديث وفي حديث في الفتن: روي عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه ذكرَ م أَشراط الساعة أَنْ تَنْطقَ الرُّوَيْبِضَةُ في أَمْرِ العامّةِ، قيل وما الرويبضة يا رسول اللّه؟ قال: الرجل التافه الحقير ينطق في أَمْر العامّةِ؛ قال أَبو عبيد: ومما يثبت حديث الرُّوَيْبِضَة الحديثُ الآخرُ: م أَشراطِ الساعة أَن تُرَى رعاءُ الشاءِ رُؤوسَ الناسِ.
- قال أَبو منصور الرُّبَيْضةُ تصغير رابضةٍ وهو الذي يرعى الغنم، وقيل: هو العاجز الذ رَبَضَ عن معَالي الأُمور وقَعَد عن طَلبها، وزيادة الهاء للمبالغة في وصفه جعل الرابِضَة راعِيَ الرَّبِيض كما يقال داهية، قال: والغالب أَنه قي للتافه من الناس رابضة ورويبضة لربوضه في بيته وقلة انبعاثه في الأُمو الجسيمة، قال: ومنه يقال رجل رُبُضٌ عن الحاجات والأَسْفار إِذا كان ل يَنْهَضُ فيها والرُّبْضةُ: القِطْعةُ العظيمة من الثَّريدِ.
- وجاء بثريد كأَنه رُبْضة أَرْنب أَي جُثَّتُها؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع به إِلا في هذا الموضع ويقال: أَتانا بتمر مثل رُبْضةِ الخَرُوفِ أَي قدر الخروف الرابض.
- وف حديث عمر: ففتح الباب فإِذا شبه الفَصِيل الرابض أَي الجالس المقيم؛ ومن الحديث: كَرُبْضةِ العَنْزِ، ويروى بكسر الراء، أَي جثتها إِذا بركت.
- وف حديث علي، رضي اللّه عنه: والناسُ حَوْلي كَرَبِيضةِ الغنم أَي كالغن الرُّبَّضِ.
- وفي حديث القُرّاءِ الذين قُتِلُوا يومَ الجماجِم: كانو رِبْضة؛ الرِّبْضةُ: مَقْتَلُ قوم قتلوا في بقعة واحدة.
- وصبّ اللّه علي حُمَّى رَبِيضاً أَي من يَهْزَأُ به ورِباضٌ ومُرَبِّضٌ ورَبَّاضٌ: أَسماءٌ.
ترجمة مربض باللغة الإنجليزية
مربض
Couch
مربض في سياق الكلام
بالطبع هو مربض الفرس لا يطلب منك أن تكذب
Ofcourse it's the point. He's not asking you to lie.
أيعمل ليس هذا مربض الفرس
Does it work? That's not the point.