معنى كلمة مثوبة في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- بَيْداءُ : (جامد)
ج: بِيدٌ، بَيْدَاواتٌ : الصَّحْراءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَثُوبَة
- جزاء وثواب.
- {لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ خَيْرٌ}.
(ب)ثابَ
- ثابَ / ثابَ إلى يَثُوب ، ثُبْ ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا ، فهو ثائب ، والمفعول مَثُوب إليه.
- ثاب المرءُ رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب.
- ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية.
- ثاب إليه عقلُه.
- ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد وعيه، صحا من غيبوبته.
- ثاب إلى الله: اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته.
- ثاب إلى رشده.
معجم الغني
+
مَثُوبَةٌ
- جمع: ـات. [ث و ب]. :لَهُ مَثُوبَةٌ : جَزَاءٌ.البقرة آية 10.
- لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ الله خَيْرٌ (قرآن) :مَثُوبَةٌ يُقَدِّمُهَا الْمَرْءُ بَيْنَ يَدَيْ رَبِّهِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَثوبة
- مثوبة.
- و مثوبة.
- جزاء، مكافأة.
(ب)ثَوب
- ثوب.
- ج، ثياب وأثواب وأثوب.
- مصدر ثاب.
- لباس.
- [ هو طاهر الثوب ] : أي خال من العيب.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَثُوبةُ
- المَثُوبةُ ، والمَثْوَبَةُ الجزاء.
- في التنزيل العزيز:البقرة آية 103 لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ خَيْرٌ) ).
(ب)أثابَهُ
- أثابَهُ أعادَهُ، ورَجَعهُ.
- و أثابَهُ فلاناً: كافأه وجازاه.
- وفي التنزيل العزيز:المائدة آية 85 فأثَابَهُمُ اللهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْري مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ) ).
- وفي الحديث حديث شريف أثيبُوا أخَاكم//.
المحيط في اللغة
+
(أ)ثَابَ
- ـ ثَابَ ثَوْباً وثُؤُوباً: رَجَع، كثَوَّبَ تَثْوِيباً.
- ـ ثَابَ جِسْمُهُ ثَوَبَاناً: أَقْبَلَ.
- ـ ثَابَ الحَوْضُ ثَوْباً وثُؤُوباً: امْتَلأَ أو قارَبَ، وأَثَبْتُهُ.
- ـ ثَوَابُ: العَسَلُ، والنَّحْلُ، والجَزَاءُ، كالمَثُوبَةِ والمَثْوَبَةِ.
- ـ أَثَابَهُ اللَّهُ، وأَثْوَبَهُ، وثَوَّبَهُ مَثُوبَتَهُ: أَعْطَاهُ إيَّاهَا.
- ـ مَثَابُ البِئْرِ: مَقَامُ السَّاقِي، أو وَسَطُها.
- ـ مَثَابَتُها: مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها، وما أشْرَفَ مِنَ الحِجَارَةِ حَوْلَها، أو مَوْضِعُ طَيِّها، ومُجْتَمَعُ النَّاسِ بَعْدَ تَفَرُّقِهِمْ، كالمَثابِ.
- ـ تَثْوِيبُ: التَّعْوِيضُ، والدُّعاءُ إلى الصَّلاةِ، أو تَثْنِيَةُ الدُّعاءِ، أو أَنْ يَقولَ في أذانِ الفَجْرِ: الصَّلاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ مَرَّتَيْنِ عَوْداً على بَدْءٍ، والإِقامَةُ، والصَّلاةُ بَعْدَ الفَرِيضَةِ.
- ـ تَثَوَّبَ: تَنَفَّلَ بَعْدَ الفَرِيضَةِ، وكَسَبَ الثَّوابَ.
- ـ ثَوْبُ: اللِّباسُ، الجمع: أَثْوُبٌ وأَثْؤُبٌ وأَثْوَابٌ وثِيَابٌ، بائِعُهُ وصاحِبُهُ: ثَوَّابٌ.
- ـ محمدُ بنُ عُمَرَ الثِّيابِيُّ المُحَدِّثُ: كان يَحْفَظُ الثِّيابَ في الحَمَّامِ.
- ـ ثَوْبُ بنُ شَحْمَةَ: أسَرَ حاتِمَ طَيِّئٍ، وابنُ النَّارِ: شاعِرٌ جاهِلِيٌّ، وابنُ تَلْدَةَ: مُعَمَّرٌ، لَهُ شِعْرٌ يَوْمَ القَادِسِيَّةِ.
- ـ للَّهِ ثَوْبَاهُ: للَّهِ دَرُّهُ.
- ـ ثَوْبُ الماءِ: السَّلَى والغِرْسُ.
- ـ في ثَوْبَيْ أبي أَنْ أَفِيَهُ: في ذِمَّتِي وذِمَّةِ أبي.
- ـ ' إنَّ المَيِّتَ ليُبْعَثُ في ثِيَابِهِ': أعْمالِهِ.
- ـ {وثيابَكَ فَطَهِّر}: قيلَ: قَلْبَكَ.
- ـ وسَمَّوْا: ثَوْباً وثُوَيْباً وثَواباً وثَوَابَةَ.
- ـ مَثْوَبٌ: بلد باليَمَنِ.
- ـ ثُوَبُ: ابنُ مَعْنٍ الطائِي.
- ـ زُرْعَةُ بنُ ثُوَبُ المُقرِئ قاضي دِمَشْقَ، وعبدُ اللَّهِ بنُ ثُوَبَ أبو مُسْلمٍ الخَوْلانِيُّ، وجُمَيْح، أو جُمَيْعُ بنُ ثُوَبَ، وزيدُ بنُ ثُوَبَ: مُحَدِّثُونَ.
- ـ الحَارِثُ بنُ ثُوَبَ أيضاً، لا أَثْوَبَ، ووَهِمَ فيه عبدُ الغنِيّ: تابِعيٌّ.
- ـ أثْوِبُ بنُ عُتْبَةَ: من رُواةِ حَدِيثِ الدِّيكِ الأبْيَضِ.
- ـ ثَوَابٌ: رجُلٌ غَزَا، أو سافَرَ فانْقَطَعَ خَبَرُهُ، فَنَذَرَتِ امْرَأُتُهُ: لَئِن اللَّهُ رَدَّهُ لَتَخْرِمَنَّ أَنْفَهُ، وتَجْنُبَنَّ به إلى مَكَّةَ، فَلَمَّا قَدِمَ أخْبَرَتْهُ به، فقال: دُونَكِ، فقيلَ: 'أطْوَعُ من ثَوَابٍ'.
- ـ ثَائِبُ: الرِّيحُ الشديدَةُ تكونُ في أوَّلِ المَطَرِ.
- ـ ثَائِبُ من البَحْرِ: ماؤُهُ الفائِضُ بَعْدَ الجَزْرِ.
- ـ ثَوَّابُ بنُ عُتْبَةَ: مُحَدِّثٌ.
- ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزَابَةَ: له ذِكْرٌ.
- ـ ثَوَابٌ: جَماعةٌ.
- ـ اسْتَثَابَهُ: سَأَلَهُ أن يُثِيبَهُ.
- ـ اسْتَثَابَ مالاً: اسْتَرْجَعَهُ.
- ـ ثُوَيْبٌ: تابِعِيٌّ مُحَدِّثٌ كَلاعِيٌّ، وآخَرُ بِكَالِيُّ.
- ـ زيادُ بنُ ثُوَيْبٍ، وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ ثُوَيْبٍ: تابِعيّانِ.
(ب)ثَبَتَ
- ـ ثَبَتَ ثَباتاً وثُبوتاً، فهو ثابِتٌ وثَبيتٌ وثَبْتٌ، وأثْبَتَه وثَبَّتَه.
- ـ ثَبيتُ: الفارِسُ الشُّجاعُ، كالثَّبْتِ، وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتَةً، والثابِتُ العَقْلِ.
- ـ ثَبيتُ من الخَيلِ: الثَّقِفُ في عَدْوِهِ، كالثَّبيتِ.
- ـ ثِباتُ: شِبامُ البُرْقُع، وسَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
- ـ المُثْبَتُ: الرَّحْلُ المَشْدود به، ومَنْ لا حَراكَ به منَ المَرَضِ.
- ـ المُثْبِتُ: الذي ثَقُل فلم يَبْرَحِ الفراشَ.
- ـ داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحَركةِ.
- ـ ثابَتَه وأثْبَتَه: عَرَفَه حقَّ المَعْرِفَةِ.
- ـ إِثْبِيتُ: أرضٌ، أو ماءٌ لِبَنِي يَرْبوعٍ، أو لبني المُحِلِّ بنِ جعفرٍ.
- ـ ثابتٌ وثَبيتٌ: اسْمانِ.
- ـ أحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ أحمدَ الثَّابِتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّ والدِه ثابتٍ: فقيهٌ.
- ـ أبو ثُبَيْتٍ، يزيدُ بنُ مُسْهِر، وأبو ثُبَيْتٍ الجَمَّازِيُّ، وثُبَيْتُ بنُ كثير، وهانِئُ بنُ ثُبَيْتٍ، وعُقْبَةُ بنُ أبي ثُبَيْتٍ: مُحَدِّثونَ.
- ـ قولُه تعالى: {لِيُثْبتوك}: ليَجْرَحوكَ جِراحةً لا تَقُومُ معها، أو ليَحْبسوكَ.
- ـ أَثْباتُ: الثِّقاتُ.
- ـ اسْتَثْبَتَ: تأنَّى.
- ـ ثُبَيْتَةُ بنتُ الضَّحَّاكِ، أو هي بالنون، وبِنتُ يَعارٍ: صَحَابيَّتانِ.
- ـ بنتُ حَنْظَلَةَ الأَسْلَمِيَّةُ: تابِعيَّةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)ثوب
- ثابَ الرَّجُلُ يَثُوبُ ثَوْباً وثَوَباناً: رجَع بعد ذَهابه ويقال: ثابَ فلان إِلى اللّه، وتابَ، بالثاء والتاء، أَي عادَ ورجعَ إِلى طاعته، وكذلك: أَثابَ بمعناه ورجلٌ تَوّابٌ أَوّابٌ ثَوّابٌ مُنيبٌ، بمعنى واحد.
- ورجل ثَوّابٌ: للذي يَبِيعُ الثِّيابَ وثابَ الناسُ: اجْتَمَعُوا وجاؤُوا.
- وكذلك الماءُ إِذا اجْتَمَعَ ف الحَوْضِ.
- وثابَ الشيءُ ثَوْباً وثُؤُوباً أَي رَجَعَ.
- قال: وزَعْتُ بِكالهِراوةِ أعْوَجِيٍّ، * إِذا وَنَتِ الرِّكابُ جَرَى وَثاب ويروى وِثابا، وهو مذكور في موضعه وثَوَّبَ كثابَ.
- أَنشد ثعلب لرجل يصف ساقِيَيْنِ: إِذا اسْتَراحا بَعْدَ جَهْدٍ ثَوَّب والثَّوابُ: النَّحْلُ لأَنها تَثُوبُ.
- قالَ ساعِدةُ بن جُؤَيَّةَ من كل مُعْنِقَةٍ وكُلِّ عِطافةٍ * منها، يُصَدِّقُها ثَوابٌ يَرْعَب وثابَ جِسْمُه ثَوَباناً، وأَثابَ: أَقْبَلَ، الأَخيرة عن ابن قتيبة وأَثابَ الرَّجلُ : ثابَ إِليه جِسْمُه وصَلَح بَدَنُهُ.
- التهذيب :ثابَ إِلى العَلِيلِ جِسْمُه إِذا حسُنَتْ حالُه بعْدَ تَحوُّلِه ورجَعَتْ إِليه صِحَّتُه.
- وثابَ الحَوْضُ يَثُوبُ ثَوْباً وثُؤُوباً: امْتَلأَ أَو قارَبَ، وثُبةُ الحَوْض ومَثابُه: وَسَطُه الذي يَثُوبُ إِليه الماءُ إِذا اسْتُفرِغَ حُذِفَتْ عَينُه.
- والثُّبةُ: ما اجْتَمع إِليه الماءُ في الوادي أَو في الغائِط.
- قال: وإِنما سميت ثُبةً لأَن الماءَ يَثُوبُ إِليها، والهاء عوض من الواو الذاهبة من عين الفعل كما عوّضوا من قولهم أَقام إِقامةً، وأَصله إِقْواماً ومَثابُ البئر: وَسَطها.
- ومَثابُها: مقامُ السَّاقي من عُرُوشها على فَم البئر.
- قال القطامي يصف البِئر وتَهَوُّرَها وما لِمَثاباتِ العُرُوشِ بَقِيَّةٌ، * إِذا اسْتُلَّ، مِنْ تَحْتِ العُرُوشِ، الدَّعائُ ومَثابَتُها: مَبْلَغُ جُمُومِ مائِها.
- ومَثابَتُها: ما أَشْرَفَ من الحجارة حَوْلَها يَقُوم عليها الرَّجل أَحياناً كي لا تُجاحِفَ الدَّلْوَ الغَرْبَ، ومَثابةُ البِئْرِ أَيضاً: طَيُّها، عن ابن الأَعرابي.
- قال ابن سيده: لا أَدري أَعَنَى بطَيّها موضِعَ طَيِّها أَم عَنى الطَّيَّ الذي هو بِناؤُها بالحجارة.
- قال: وقَلَّما تكون الـمَفْعَلةُ مصدراً.
- وثابَ الماءُ: بَلَغ إِلى حاله الأَوّل بعدما يُسْتَقَى التهذيب: وبِئْرٌ ذاتُ ثَيِّبٍ وغَيِّثٍ إِذا اسْتُقِيَ منها عادَ مكانَه ماءٌ آخَر.
- وثَيّبٌ كان في الأَصل ثَيْوِبٌ.
- قال: ولا يكون الثُّؤُوبُ أَوَّلَ الشيءِ حتى يَعُودَ مَرَّةً بعد أُخرى.
- ويقال: بِئْر لها ثَيْبٌ أَي يَثُوبُ الماءُ فيها.
- والـمَثابُ: صَخْرة يَقُوم السَّاقي عليها يثوب إِليها الماء، <ص:244 قال الراعي: مُشْرفة الـمَثاب دَحُولا قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول: الكَلأُ بمَواضِعِ كذا وكذا مثل ثائِبِ البحر: يَعْنُون أَنه غَضٌّ رَطْبٌ كأَنه ماءُ البحر إِذا فاضَ بعد جزْرٍ.
- وثابَ أَي عادَ ورَجَع إِلى مَوْضِعِه الذي كان أَفْضَى إِليه.
- ويقال: ثابَ ماءُ البِئر إِذا عادَتْ جُمَّتُها.
- وما أَسْرَعَ ثابَتَها.
- والمَثابةُ: الموضع الذي يُثابُ إِليه أَي يُرْجَعُ إِليه مرَّة بعد أُخرى.
- ومنه قوله تعالى: وإِذ جَعَلْنا البيتَ مَثابةً للناسِ وأَمْناً.
- وإِنما قيل للمنزل مَثابةٌ لأَنَّ أَهلَه يَتَصَرَّفُون في أُمُورهم ثم يَثُوبون إِليه، والجمع الـمَثابُ قال أَبو إِسحق: الأَصل في مَثابةٍ مَثْوَبةٌ ولكن حركةَ الواو نُقِلَ إِلى الثاء وتَبِعَت الواوُ الحركةَ، فانقَلَبَتْ أَلفاً.
- قال: وهذا إِعلا باتباع باب ثابَ، وأَصل ثابَ ثَوَبَ، ولكن الواو قُلبت أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها.
- قال: لا اختلاف بين النحويين في ذلك والـمَثابةُ والـمَثابُ: واحد، وكذلك قال الفرَّاءُ.
- وأَنشد الشافعي بيت أَبي طالب مَثاباً لأَفْناءِ القَبائِلِ كلِّها، * تَخُبُّ إِليه اليَعْمَلاَتُ الذَّوامِل وقال ثعلب: البيتُ مَثابةٌ.
- وقال بعضهم: مَثُوبةٌ ولم يُقرأْ بها ومَثابةُ الناسِ ومثابُهم: مُجتَمَعُهم بعد التَّفَرُّق.
- وربما قالوا لموضع حِبالة الصائد مَثابة.
- قال الراجز مَتَى مَتَى تُطَّلَعُ الـمَثابا، لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصابَ يعني بالشَّيْخِ الوَعِلَ والثُّبةُ: الجماعةُ من الناس، من هذا.
- وتُجْمَعُ ثُبَةٌ ثُبًى، وقد اختلف أَهل اللغة في أَصلها، فقال بعضهم: هي من ثابَ أَي عادَ ورَجَعَ، وكان أَصلها ثَوُبةً، فلما ضُمت الثاءُ حُذفت الواو، وتصغيرها ثُوَيْبةٌ.
- ومن هذا أُخذ ثُبةُ الحَوْض.
- وهو وسَطُه الذي يَثُوب إِليه بَقِيَّةُ الماءِ وقوله عز وجل: فانْفِرُوا ثُباتٍ أَو انْفروا جميعاً.
- قال الفرّاءُ معناه فانْفِرُوا عُصَباً، إِذا دُعِيتم إِلى السَّرايا، أَو دُعِيتم لتَنْفِروا جميعاً.
- وروي أَنَّ محمد بن سلام سأَل يونس عن قوله عز وجل: فانْفِروا ثُباتٍ أَو انْفِرُوا جميعاً.
- قال: ثُبَةٌ وثُباتٌ أَي فِرْقةٌ وفِرَقٌ.
- وقال زهير وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ، * نَشاوَى، واجِدِينَ لِما نَشاء قال أَبو منصور: الثُّباتُ جَماعاتٌ في تَفْرِقةٍ، وكلُّ فِرْقةٍ ثُبةٌ وهذا من ثابَ.
- وقال آخرون: الثُّبةُ من الأَسْماءِ الناقصة، وهو في الأَصل ثُبَيةٌ، فالساقط لام الفعل في هذا القول، وأَما في القول الأَوّل، فالساقِطُ عين الفعل.
- ومَن جعل الأَصل ثُبَيةً، فهو من ثَبَّيْتُ على الرجل إِذا أَثْنَيْتَ عليه في حياتِه، وتأْوِيلُه جَمْعُ مَحاسِنِهِ، وإِنما الثُّبةُ الجماعةُ وثاب القومُ: أَتَوْا مُتواتِرِين، ولا يقالُ للواحد والثَّوابُ: جَزاءُ الطاعةِ، وكذلك الـمَثُوبةُ.
- قال اللّه تعالى: لَمَثُوبةٌ مِن عندِ اللّهِ خَيْرٌ.
- وأَعْطاه ثَوابَه ومَثُوبَتَهُ ومَثْوَبَتَه أَي جَزاءَ ما عَمِلَه وأَثابَه اللّهُ ثَوابَه وأَثْوَبَه وثوَّبَه مَثُوبَتَه: أَعْطاه إِيّاها.
- وفي التنزيل العزيز: هل ثُوِّبَ الكُفَّارُ ما <ص:245 كانوا يَفْعلون.
- أَي جُوزُوا.
- وقال اللحياني: أَثابَهُ اللّهُ مَثُوبةً حَسَنَةً.
- ومَثْوَبةٌ، بفتح الواو، شاذ، منه.
- ومنه قراءة مَن قرأَ: لـمَثْوَبةٌ من عند اللّه خَيْرٌ.
- وقد أَثْوَبه اللّهُ مَثْوَبةً حسَنةً، فأَظْهر الواو على الأَصل.
- وقال الكلابيون: لا نَعرِف الـمَثْوبةَ، ولكن الـمَثابة وثَوَّبه اللّهُ مِن كذا: عَوَّضه، وهو من ذلك واسْتَثابَه: سأَله أَن يُثِيبَه وفي حديث ابن التَّيِّهانِ، رضي اللّه عنه: أَثِيبُوا أَخاكم أَي جازُو على صَنِيعِهِ.
- يقال: أَثابَه يُثِيبه إِثابةً، والاسم الثَّوابُ، ويكون في الخير والشرِّ، إِلا أَنه بالخير أَخَصُّ وأَكثر استِعمالاً.
- وأَما قوله في حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا أَعرِفَنَّ أَحداً انْتَقَص مِ سُبُلِ الناسِ إِلى مَثاباتِهم شيئاً.
- قال ابن شميل: إِلى مَثاباتِهم أَي إِلىمَنازِلهم، الواحد مَثابةٌ، قال: والـمَثابةُ الـمَرْجِعُ.
- والـمَثابةُ الـمُجْتمَعُ والـمَنْزِلُ، لأَنَّ أَهلَه يَثُوبُون إِليه أَي يرجِعُون.
- وأَرا عُمر، رضي اللّه عنه، لا أَعْرِفَنَّ أَحداً اقْتَطع شيئاً من طُرُ المسلمين وأَدخله دارَه.
- ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها، وقولُها في الأَحْنَف: أَبي كانَ يَسْتَجِمُّ مَثابةَ سَفَهِه.
- وفي حديث عَمْرو ابن العاص، رضي اللّه عنه، قِيلَ له في مَرَضِه الذي مات فيه: كَيْفَ تَجِدُكَ قال: أَجِدُني أَذُوبُ ولا أَثُوبُ أَي أَضْعُفُ ولا أَرجِعُ إِلى الصِّحة ابن الأَعرابي: يقال لأَساس البَيْتِ مَثاباتٌ.
- قال: ويقال لتُرا الأَساس النَّثِيل.
- قال: وثابَ إِذا انْتَبَه، وآبَ إِذا رَجَعَ، وتابَ إِذ أَقْلَعَ.
- والـمَثابُ: طَيُّ الحجارة يَثُوبُ بَعْضُها على بعض من أَعْلاه إِل أَسْفَلِه.
- والـمَثابُ: الموضع الذي يَثُوبُ منه الماءُ، ومنه بِئْر ما لها ثائِبٌ.
- والثَّوْبُ: اللِّباسُ، واحد الأَثْوابِ، والثِّيابِ، والجم أَثْوُبٌ، وبعض العرب يهمزه فيقول أَثْؤُبٌ، لاستثقال الضمة على الواو، والهمزةُ أَقوى على احتمالها منها، وكذلك دارٌ وأَدْؤُرٌ وساقٌ وأَسْؤُقٌ، وجميع ما جاءَ على هذا المثال.
- قال معروف بن عبدالرحمن: لكُلِّ دَهْرٍ قد لَبِسْتُ أَثْؤُبـــــــــا حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْيَبا أَمْلَـــــحَ لا لَـــذًّا، ولا مُحَبَّبـــــــ وأَثْوابٌ وثِيابٌ.
- التهذيب: وثلاثةُ أَثْوُبٍ، بغير همز، وأَما الأَسْؤُقُ والأَدْؤُرُ فمهموزان، لأَنَّ صرف أَدْؤُرٍ على دار، وكذلك أَسْؤُ على ساقٍ، والأَثْوبُ حُمِل الصَّرْفُ فيها على الواو التي في الثَوْب نَفْسِها، والواو تحتمل الصرف من غير انهماز.
- قال: ولو طرح الهمز من أَدْؤُر وأَسْؤُق لجاز على أَن تردّ تلك الأَلف إِلى أَصلها، وكان أَصلها الواو، كما قالوا في جماعة النابِ من الإِنسان أَنْيُبٌ، همزوا لأَنَّ أَصل الأَلف في الناب ياء(1 (1 قوله [ همزوا لأَن أصل الألف إلخ ] كذا في النسخ ولعل لم يهمزوا كما يفيده التعليل بعده.
- ) ، وتصغير نابٍ نُيَيْبٌ، ويجم أَنْياباً ويقال لصاحب الثِّياب: ثَوَّابٌ.
- وقوله عز وجل: وثيابَكَ فَطَهِّرْ.
- قال ابن عباس، رضي اللّه عنهما، يقول: لا تَلْبَسْ ثِيابَك على مَعْصِيةٍ، ولا على فُجُورِ كُفْرٍ، واحتجَّ بقول الشاعر إِني بِحَمْدِ اللّهِ، لا ثَوْبَ غادِرٍ * لَبِسْتُ، وَلا مِنْ خَزْيةٍ أَتَقَنَّع <ص:246 وقال أَبو العباس: الثِّيابُ اللِّباسُ، ويقال للقَلْبِ.
- وقال الفرَّاءُ: وثِيابَك فَطَهِّرْ: أَي لا تكن غادِراً فَتُدَنِّسَ ثِيابَك، فإِنَّ الغادِرَ دَنِسُ الثِّيابِ، ويقال: وثِيابَك فطَهِّرْ.
- يقول: عَمَلَكَ فأَصْلِحْ.
- ويقال: وثِيابَكَ فطهر أَي قَصِّرْ، فإِن تَقْصِيرها طُهْرٌ وقيل: نَفْسَكَ فطَهِّر، والعرب تَكْني بالثِّيابِ عن النَفْسِ، وقال فَسُلِّي ثيابي عن ثِيابِكِ تَنْسَلِ وفلان دَنِسُ الثِّيابِ إِذا كان خَبيثَ الفِعْل والـمَذْهَبِ خَبِيثَ العِرْض.
- قال امْرُؤُ القَيْس ثِيابُ بَني عَوْفٍ طَهارَى، نَقِيّةٌ، * وأَوْجُهُهُمْ بِيضُ الـمَسافِرِ، غُرّان وقال رَمَوْها بأَثْوابٍ خِفافٍ، ولا تَرَى * لها شَبَهاً، الا النَّعامَ الـمُنَفَّرا رَمَوْها يعني الرّكابَ بِأَبْدانِهِم.
- ومثله قول الراعي فقامَ إِليها حَبْتَرٌ بِسلاحِه، * وللّه ثَوْبا حَبْتَرٍ أَيّما فَتَ يريد ما اشْتَمَل عليه ثَوْبا حَبْتَرٍ من بَدَنِه وفي حديث الخُدْرِيِّ لَـمَّا حَضَره الـمَوتُ دَعا بِثيابٍ جُدُدٍ، فَلَبِسَها ثم ذكر عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه قال: إِن المَيّتَ يُبْعَثُ في ثِيابِه التي يَموتُ فيها.
- قال الخطابي: أَما أَبو سعيد فق استعمل الحديث على ظاهرهِ، وقد رُوي في تحسين الكَفَنِ أَحاديثُ.
- قال: وقد تأَوّله بعضُ العلماء على المعنى وأَراد به الحالةَ التي يَمُوت عليها من الخَير والشرّ وعَمَلَه الذي يُخْتَم له به.
- يقال فلان طاهِرُ الثيابِ إِذا وَصَفُوه بِطَهارةِ النَّفْسِ والبَراءةِ من العَيْبِ.
- ومنه قوله تعالى: وثِيابَكَ فَطَهِّرْ.
- وفلان دَنِسُ الثّياب إِذا كان خَبِيثَ الفعل والـمَذْهبِ.
- قال: وهذا كالحديث الآَخَر: يُبْعَثُ العَبْدُ على ما مات عليه.
- قال الهَروِيُّ: وليس قَولُ من ذَهَبَ به إِلى الأَكْفانِ بشيءٍ لأَنَّ الإِنسان إِنما يُكَفَّنُ بعد الموت.
- وفي الحديث: مَن لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرةٍ أَلْبَسَه اللّهُ تعالى ثَوْبَ مَذَلَّةٍ؛ أَي يَشْمَلُه بالذلِّ كما يشملُ الثوبُ البَدَنَ بأَنْ يُصَغِّرَه في العُيون ويُحَقِّرَه في القُلوب.
- والشهرة: ظُهور الشيء في شُنْعة حتى يُشْهِره الناسُ وفي الحديث: المُتَشَبِّعُ بما لم يُعْطَ كلابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ.
- قال ابن الأَثير: الـمُشْكِلُ من هذا الحديث تثنية الثوب.
- قال الأَزهريّ معناه أَن الرجل يَجعَلُ لقَميصِه كُمَّيْنِ أَحدُهما فوق الآخر لِيُرَى أَن عليه قَميصَين وهما واحد، وهذا إِنما يكونُ فيه أَحدُ الثَّوْبَيْن زُوراً لا الثَّوْبانِ.
- وقيل معناه أَن العرب أَكثر ما كانت تَلْبَسُ عن الجِدَّةِ والـمَقْدُرةِ إِزاراً ورداءً، ولهذا حين سُئل النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن الصلاة في الثوب الواحد قال: أَوكُلُّكُم يَجِدُ ثَوْبَيْنِ وفسره عمر، رضي اللّه عنه، بإِزارٍ ورِداء، وإِزار وقميص، وغير ذلك وروي عن إِسحق بن راهُويه قال: سأَلتُ أَبا الغَمْرِ الأَعرابيَّ، وهو ابنُ ابنةِ ذي الرُّمة، عن تفسير ذلك، فقال: كانت العربُ إِذا اجتَمَعوا في المحافِلِ كانت لهم جماعةٌ يَلْبَسُ أَحدُهم ثوبين حَسَنَيْن.
- فإِن احتاجوا إِلى شَهادةٍ شَهِدَ لهم بِزُور، فيُمْضُون شَهادتَه بثَوْبَيْهِ، فيقولون: ما أَحْسَنَ <ص:247 ثِيابَه، وما أَحسنَ هَيْئَتَه، فَيُجيزون شهادته لذلك قال: والأَحسن أَن يقال فيه إِنَّ المتشبّعَ بما لم يُعْطَ هو الذي يقو أُعْطِيتُ كذا لشيءٍ لم يُعْطَه، فأَمـّا أَنه يَتَّصِفُ بصِفاتٍ ليس فيه، يريدُ أَنَّ اللّه تعالى منَحَه إِيّاها، أَو يُريد أَنّ بعضَ الناس وصَلَهُ بشيءٍ خَصَّه به، فيكون بهذا القول قد جمع بين كذبين أَحدهما اتّصافُه بما ليس فيه، أَو أَخْذُه ما لم يأْخُذْه، والآخَر الكَذِبُ على الـمُعْطِي، وهو اللّهُ، أَو الناسُ.
- وأَراد بثوبي زُورٍ هذين الحالَيْن اللَّذَيْنِ ارْتَكَبَهما، واتَّصفَ بهما، وقد سبق أَن الثوبَ يُطلق على الصفة المحمودة والمذمومة، وحينئذ يصح التشبيه في التثنية لإِنه شَبَّه اثنين باثنين، واللّه أَعلم.
- ويقال: ثَوَّبَ الدَّاعِي تَثْوِيباً إِذا عاد مرَّة بعد أُخرى.
- ومن تَثْوِيبُ المؤذّن إِذا نادَى بالأَذانِ للناس إِلى الصلاة ثم نادَى بع (يتبع.
- (تابع.
- التأْذين، فقال: الصلاةَ، رَحمكم اللّه، الصلاةَ، يَدْعُو إِليها عَوْداً بعد بَدْء.
- والتَّثْوِيبُ: هو الدُّعاء للصلاة وغيرها، وأَصله أَنَّ الرجلَ إِذا جاءَ مُسْتَصْرِخاً لوَّحَ بثوبه لِيُرَى ويَشْتَهِر، فكان ذل كالدُّعاء، فسُمي الدعاء تثويباً لذلك، وكلُّ داعٍ مُثَوِّبٌ.
- وقيل: إِنما سُمِّي الدُّعاء تَثْوِيباً من ثاب يَثُوبُ إِذا رجَع، فهو رُجُوعٌ إِلى الأَمر بالـمُبادرة إِلى الصلاة، فإِنّ المؤَذِّن إِذا قال: حَيَّ على الصلاة، فقد دَعاهم إِليها، فإِذا قال بعد ذلك: الصلاةُ خيرٌ من النَّوْم، فقد رجَع إِلى كلام معناه المبادرةُ إِليها.
- وفي حديث بِلال: أَمرَني رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَنْ لا أُثَوِّبَ في شيءٍ من الصلاةِ، إِلاَّ في صلاةِ الفجر، وهو قوله: الصلاةُ خيرٌ من النَّوْم، مرتين.
- وقيل: التَّثْويبُ تثنية الدعاء.
- وقيل: التثويب في أَذان الفجر أَن يقول المؤَذِّن بعد قوله حيّ على الفلاح: الصلاةُ خير من النَّوْم، يقولها مرتين، كما يُثوِّب بين الأَذانين: الصلاةَ، رحمكم اللّه، الصلاةَ.
- وأَصلُ هذا كلِّه من تَثْوِيب الدعاء مرة بعدَ اخرى.
- وقيل: التَّثوِيبُ الصلاةُ بعدَ الفَريضة.
- يقال: تَثَوَّبت أَي تَطَوَّعْت بعد المكتُوبة، ولا يكون التَّثْوِيبُ إِلا بعد المكتوبة، وهو العود للصلاة بعد الصلاة.
- وفي الحديث: إِذا ثُوِّبَ بالصلاة فأْتُوها وعليكم السَّكِينةُ والوَقارُ.
- قال ابن الأَثير: التَّثْويب ههنا إِقامةُ الصلاة وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت لعائشة، رضي اللّه عنها، حين أَرادت الخُروجَ إِلى البصرة: إِنَّ عَمُودَ الدِّين لا يُثابُ بالنساءِ إِنْ مالَ تريد: لا يُعادُ إِلى اسْتِوائه، من ثابَ يَثُوبُ إِذا رجَع.
- ويقال: ذَهَب مالُ فلانٍ فاسْتَثابَ مالاً أَي اسْتَرْجَع مالاً.
- وقال الكميت إِنّ العَشِيرةَ تَسْتَثِيبُ بمالِه، * فتُغِيرُ، وهْوَ مُوَفِّرٌ أَمْوالَه وقولهم في المثلِ هو أَطْوَعُ من ثَوابٍ: هو اسم رجل كان يُوصَفُ بالطَّواعِيةِ.
- قال الأَخفش بن شهاب وكنتُ، الدَّهْرَ، لَسْتُ أُطِيع أُنْثَى، * فَصِرْتُ اليومَ أَطْوَعَ مِن ثَواب التهذيب: في النوادر أَثَبْتُ الثَّوْبَ إِثابةً إِذا كَفَفْتَ مَخايِطَه، ومَلَلْتُه: خِطْتُه الخِياطَة الأُولى بغير كَفٍّ والثائبُ: الرّيحُ الشديدةُ تكونُ في أَوّلِ الـمَطَر وثَوْبانُ: اسم رجل <ص:248.
(ب)ثبت
- ثَبَتَ الشيءُ يَثْبُتُ ثَباتاً وثُبوتاً فهو ثابتٌ وثَبِيت وثَبْتٌ، وأَثْبَتَه هو، وثَبَّتَه بمعنىً وشيء ثَبْتٌ: ثابتٌ.
- ويقال للجَرَاد إِذا رزَّ أَذْنابَه ليَبِيضَ ثَبَتَ وأَثْبَتَ وثَبَّتَ.
- ويقال: ثَبَتَ فلانٌ في المَكان يَثْبُت ثبُوتاً، فهو ثابتٌ إِذا أَقام به وأَثْبَتَه السُّقْم إِذا لم يُفارِقْهُ وثَبَّتَه عن الأَمْر كَثَبَّطه وفرس ثَبْتٌ: ثَقِفٌ في عَدْوِه.
- ورجل ثَبْتُ الغَدْرِ إِذا كان ثابِتا في قتال أَو كلام؛ وفي الصحاح؛ إِذا كان لسانُه لا يزال عن الخُصُوماتِ؛ وقد ثَبُتَ ثَباتَةً وثُبوتةً وتَثَبَّتَ في الأَمْر والرَّأْي، واستَثْبَتَ: تَأَنَّى فيه ول يَعْجَل.
- واسْتَثْبَتَ في أَمْرِه إِذا شاور وفحَصَ عنه.
- وقوله عز وجل: ومَثَل الذين يُنْفِقون أَموالَهُمُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللَّه وتَثْبِيتاً م أَنفسهم؛ قال الزجاج: أَي يُنْفِقونَها مُقِرِّين بأَنها مما يُثِيب اللَّهُ عليها.
- وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ نَقُصُّ عليك من أَنْبا الرُّسُلِ ما نُثَبِّتُ به فُؤَادَكَ؛ قال: معنى تَثْبِيت الفُؤادِ تَسْكِين لقَلْب، ههنا ليس للشك، ولكن كلَّمَا كان البُرْهانُ والدِّلالةُ أَكْثَ على القَلْب، كان القلبُ أَسْكَنَ وأَثْبَتَ أَبداً، كما قال إِبراهيم عليه السلام: ولكن لِيَطْمَئِنَّ قلبي.
- ورجل ثَبْتٌ أَي ثابتُ القَلْب قال العجاج يمدح عمر بن عبد اللَّه بن مَعْمَرٍ الحَمدُ للَّه الذي أَعْطَى الخِيَر مَوَالِيَ الحَقِّ، إِنِ المَوْلى شَكَر عَهْدَ نَبِيٍّ، ما عَفَا وما دَثَرْ وعَهْدَ صِدِّيقٍ رأَى بَرّاً، فَبر وعَهْدَ عُثمانَ، وعَهْداً من عُمَرْ وعَهْدَ إِخْوانٍ، همُ كانوا الوَزَر وعُصْبةَ النَّبيِّ، إِذْ خافُوا الحَصَرْ شَدُّوا له سُلْطانَه، حتى اقْتَسَر بالقَتْلِ أَقْواماً، وأَقواماً أَسَرْ تَحْتَ التي اخْتَارَ له اللَّهُ الشَّجَر محمداً، واخْتارَه اللَّهُ الخِيَرْ فما وَنَى محمدٌ، مُذْ أَنْ غَفَر له الإِلهُ ما مَضَى، وما غَبَرْ أَن أَظْهَرَ الدِّينَ به، حَتى ظَهَر منها بكُلِّ أَخْلاقِ الرِّجالِ قد مَهَرْ ثَبْتٌ، إِذا ما صِيحَ بالقَوْم وَقَر ورجل ثَبْتُ المُقام: لا يَبْرَحُ والثَّبْتُ والثَّبِيتُ: الفارسُ الشُّجاع.
- والثَّبِيتُ: الثَّابت العَقْل؛ قال طرفة فالهَبِيتُ لا فُؤاد لَهُ والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُه تقول منه: ثَبُتَ، بالضم، أَي صار ثَبيتاً والمُثْبَتُ: الذي ثَقُلَ، فلم يَبْرَحِ الفِراش والثِّباتُ: سَيْرٌ يُشَدُّ به الرَّحْل، وجَمْعُه أَثْبِتة.
- ورَحْل مُثْبَت: مَشْدُود بالثِّباتِ؛ قال الأَعْشى زَيَّافَةٌ، بالرَّحْلِ خَطَّارة تَلْوي بشَرْخَيْ مُثْبَتٍ، قاتِر وفي حديث مَشُورَة قُرَيْش في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قا بعضهم: إِذا أَصْبَحَ فأَثْبِتُوه بالوَثاق وفي حديث أَبي قَتادة: فطَعَنْتُه فأَثْبَتُّه أَي حَبَسْتُه وجَعَلْتُ ثابتاً في مكانه لا يُفارقه وأُثْبِتَ فلانٌ، فهو مُثْبَتٌ إِذا اشْتَدَّتْ به عِلَّتُه أَ أَثْبَتَته جِراحةٌ فلم يتَحَرَّك.
- وقَولهُ تعالى: ليُثْبِتُوك؛ أَي يَجْرحو جِراحةً لا تَقُوم معها.
- ورجل له ثَبَتٌ عند الحَمْلة، بالتحريك، أَ ثَبات؛ وتقول أَيضاً: لا أَحْكُم بكذا، إِلا بثَبَتٍ أَي بحُجَّة.
- وفي حدي صوم يوم الشك: ثم جاءَ الثَّبَتُ أَنه من رمضان؛ الثَّبَتُ، بالتحريك الحجة والبينة.
- وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: بغير بَيِّنَة ولا ثَبَتٍ وثابَته وأَثْبَتَه: عَرَفَه حَقَّ المَعْرفة.
- وطَعَنه فأَثْبَت في الرُّمْح أَي أَنْفَذَه.
- وأَثْبَتَ حجته: أَقامها وأَوْضَحها وقولٌ ثابتٌ: صحيح.
- وفي التنزيل العزيز: يُثَبِّتُ اللَّهُ الذين آمنو بالقول الثابت؛ وكلُّه من الثَّبات وثابتٌ وثَبِيتٌ: اسمان، ويُصغَّر ثابِتٌ، من الأَسماء، ثُبَيْتاً فأَما الثابتُ إِذا أَرَدْتَ به نَعْتَ شيء، فتصغيره: ثُوَيْبِتٌ وإِثْبِيتُ: اسم أَرض، أَو موضعٍ، أَو جبل؛ قال الراعي تُلاعِبُ أَوْلادَ المَها بكُراتِها بإِثْبِيتَ، فَالجَرْعاءِ ذاتِ الأَباتر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الثّوْبان
- ثَوْبا الإحرام، وهما إزارٌ يُشَدّ على الوسط، ورداء يوضع على المنكبين، غير مخيَّطين يرتديهما حُجَّاج بيت الله الحرام.
(ب)المثيب
- من صفات الله تعالى، ومعناه.
ترجمة مثوبة باللغة الإنجليزية
مثوبة
Desert