اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة مارد في القاموس

في اللغة العربية

  • مَارِدٌ : (اسم فاعل)
    ج: ون، ات، مَرَدَةٌ.
    1 - إِنَّهُ لَشَيْطَانٌ مَارِدٌ : العَاتِي، الطّاغِيَةُ، مَنْ يُجَاوِزُ بِطُغْيَانِهِ الْحَدَّ.
    2 - بِنَاءٌ مَارِدٌ : مُرْتَفِعٌ، عَالٍ. وَالثَّوْرَةُ فِي نَفْسِهِ مَارِدٌ خَرَجَ مِنْ قُمْقُمٍ (ع. غلاب).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مارِد

  • جمع مَرَدة ومُرَّاد.
  • اسم فاعل من مرَدَ/ مرَدَ على.
  • عملاق، ضخم.
  • {وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ}.
  • طاغية، قاهر.
  • كان الحاكم من مَرَدة الإنس.

(ب)مرَدَ

  • مرَدَ / مرَدَ على يمرُد ، مُرودًا ، فهو مارِد ، والمفعول ممرود عليه.
  • مرَد الشّخصُ طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا.
  • مرَد الشابُّ في سلوكه ولم تردعه نصيحة.
  • {وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ}.
  • مرَد على الشّيء: تعوّده واستمرَّ عليه.
  • {وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ}.
معجم الغني +

(أ)مَارِدٌ

  • جمع: ون، ات، مَرَدَةٌ.
  • :إِنَّهُ لَشَيْطَانٌ مَارِدٌ : العَاتِي، الطّاغِيَةُ، مَنْ يُجَاوِزُ بِطُغْيَانِهِ الْحَدَّ.
  • :بِنَاءٌ مَارِدٌ : مُرْتَفِعٌ، عَالٍ. :وَالثَّوْرَةُ فِي نَفْسِهِ مَارِدٌ خَرَجَ مِنْ قُمْقُمٍ : (ع. غلاب).

(ب)مُرِيدٌ

  • جمع: ون، ات. [ر و د]. :هُوَ مُرِيدُهُ : مِنْ طَلَبَتِهِ وأَنْصَارِهِ وَمُنَاصِرِيهِ. :كَانَ مِنْ مُرِيدِيهِ.
معجم الرائد +

(أ)مارِد

  • مارد.
  • ج، مردة وماردون ومراد.
  • مارد طاغية مجاوز الحد.
  • مارد عملاق.
  • مارد مرتفع : [ بناء مارد ].

(ب)مَرداء

  • مرداء.
  • ج، مراد.
  • مرداء شجرة لا ورق عليها.
  • مرداء أرض رملية.
  • مرداء أرض خالية من النبات.
المعجم الوسيط +

(أ)المارِدُ

  • المارِدُ الطاغيةُ.
  • و المارِدُ العملاقُ.
  • وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 7وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ ) ).
  • و المارِدُ الذي يجيء ويذهب نشاطًا.
  • و المارِدُ المرتفعُ.
  • يقال: بناءٌ مارِدٌ. والجمع : مَرَدَةٌ، ومُرَّادٌ.

(ب)التِّمْرادُ

  • التِّمْرادُ بيتٌ صغير يُجْعَلُ في بيت الحَمَامِ لمَبيضه.
  • فإذا جُعِلَتْ البيوتُ نَسَقًا بعضُها فوق بعضٍ فهي التَّمَاريدُ.
المحيط في اللغة +

مَرَدَ

  • ـ مَرَدَ ومَرُدَ، مُروداً ومُرودَةً ومَرادَةً، فهو مارِدٌ ومَريدٌ ومُتَمَرِّدٌ: أقْدَمَ، وعَتا، أو هو أن يَبْلُغَ الغايَةَ التي يَخْرُجُ بها من جُمْلَةِ ما عليه ذلك الصِّنْفُ، الجمع: مَرَدَةٌ ومُرَداءُ.
  • ـ مَرَدَهُ: قَطَعَهُ، ومَزَّقَ عِرْضَهُ.
  • ـ مَرَدَ على الشيءِ: مَرَنَ، واسْتَمَرَّ.
  • ـ مَرَدَ الثَّدْيَ: مَرَسَهُ.
  • ـ مَرَدَ الخُبْزَ: ماثَهُ حتى يَلينَ.
  • ـ أَمْرَدُ: الشَّابُّ طَرَّ شارِبُهُ ولم تَنْبُتْ لِحْيَتُهُ.
  • ـ مَرِدَ مَرَدَاً ومُرُودَةً وتَمَرَّدَ: بَقِي زماناً ثم الْتَحَى.
  • ـ مَرْداءُ: الرَّمْلَة لا تُنْبِتُ، ورَمْلَةٌ بِهَجَرَ، والمرأةُ لا اسْتَ لها، والشجرةُ لا وَرَقَ عليها.
  • ـ مَرْداء،ُ ومَرْدى: قرية بِنابُلُسَ.
  • ـ مُرَيْداءُ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
  • ـ تَمْرِيدُ في البِناءِ: التَّمْلِيسُ، والتَّسْويَةُ.
  • ـ بِناءٌ مُمَرَّدٌ: مُطَوَّلٌ.
  • ـ مارِدُ: المُرْتَفِعُ، والعاتِي، وقُوَيْرَةٌ مُشْرِفَةٌ من أطْرافِ خَياشِيمِ الجَبَل المَعْروفِ بالعارِضِ، وحِصْنٌ بِدُومَةِ الجَنْدَلِ، والأَبْلَقُ حِصْنٌ بِتَيْماءَ، قَصَدَتْهُما الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ، فقالتْ: 'تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ'.
  • ـ تِمْرادُ: بيتٌ صغيرٌ في بيتِ الحَمامِ لمَبْيَضِهِ، فإذا نَسَقَهُ بعضاً فوقَ بعضٍ فهو: التَّماريدُ. وقد مَرَّدَهُ صاحِبُهُ تَمْريداً وتَمْراداً.
  • ـ مَرْدُ: الغَضُّ من ثَمَرِ الأَراكِ، أو نَضِيجُهُ، والسَّوْقُ الشديدُ.
  • ـ دَفْعُ المَلاَّحِ السفينةَ بالمُرْديِّ: لِخَشَبَةٍ لِلدَّفْعِ.
  • ـ مُرادٌ: أبو قبيلةٍ، لأَنه تَمَرَّدَ.
  • ـ مَرادُ ومِرادُ: العُنُقُ، الجمع: مَراريدُ.
  • ـ مارِدونَ: قلعةٌ معروف،وفي النَّصْبِ والخفضِ: ماردينَ.
  • ـ مَريدُ: التَّمْرُ يُنْقضعُ في اللَّبَنِ حتى يَلينَ.
  • ـ مَرِدَ: دام على أكْلِه المريد، وهو أيضًا الماءُ باللَّبنِ.
  • ـ مِرِّيْدُ: الشديدُ المَرادَةِ.
  • ـ مُرَيْدُ: موضع بالمدينةِ.
  • ـ مُرَيْدٌ الدَّلاَّلُ، وعبدُ الأوَّلِ بنُ مُرَيْدٍ، ورَبيعةُ بنتُ مُرَيْدٍ، وأحمدُ بنُ مُرادٍ: محدِّثونَ.
  • ـ مارِدَةٌ: كُورَةٌ بالمَغْربِ.
  • ـ ثَنِيَّةُ مَرْدانَ: بين تَبُوكَ والمدينة.
معجم لسان العرب +

(أ)مرد

  • المارِدُ: العاتي مَرُدَ على الأَمرِ، بالضم، يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً، فهو مارد ومَريدٌ، وتَمَرَّدَ: أَقْبَلَ وعَتا؛ وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاي التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف والمِرِّيدُ: الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير.
  • وفي حدي العِرْباض: وكان صاحبُ خيبر رجُلاً مارِداً مُنْكراً؛ الماردُ من الرجال العاتي الشديد، وأَصله من مَرَدة الجن والشياطين؛ ومنه حديث رمضان وتُصَفَّدُ فيه مَرَدة الشياطين، جمع مارد.
  • والمُرُودُ على الشيءِ: المخزُون عليه.
  • ومَرَدَ على الكلام أَي مَرَنَ عليه لا يَعْبَأُ به.
  • قال الل تعالى: ومن أَهل المدينة مَرَدُوا على النِّفاقِ؛ قال الفراء: يريد مَرَنُو عليه وجُرِّبُوا كقولك تَمَرَّدُوا.
  • وقال ابن الأَعرابي: المَرْدُ التطاو بالكِبْر والمعاصي؛ ومنه قوله: مَرَدُوا على النفاق أَي تَطاوَلوا والمَرادةُ: مصدر المارِدِ، والمَرِيدُ: من شياطين الإِنس والجن.
  • وق تَمَرَّدَ علينا أَي عَتا.
  • ومَرَدَ على الشرِّ وتَمَرَّد أَي عَتَا وطَغَى والمَرِيدُ: الخبيثُ المتمرّد الشِّرِّير.
  • وشيطان مارِد ومَرِيد واحد.
  • قا ابن سيده: والمريد يكون من الجن والإِنس وجميع الحيوان؛ وقد استعمل ذلك ف المَواتِ فقالوا: تمرّد هذا البَثْق أَي جاوز حدّ مثله، وجمع المار مَرَدة، وجمع المَريدِ مُردَاء؛ وقول أَبي زبيد مُسْنفات كأَنَّهُنَّ قَنا الهِنْ ـدِ، ونَسَّى الوَجِيفُ شَغْبَ المَرود (* قوله [ مسنفات ] في الصحاح: أسنف الفرس تقدم الخيل، فاذا سمعت في الشع مسنفة، بكسر، فهي من هذا وهي الفرس تتقدم الخيل في سيرها، وإذا سمع مسنفة، بفتح النون، فهي الناقة من السناف أي شد عليها ذلك) قال: الشَّغْبُ المَرَحُ.
  • والمَرُودُ والمارِدُ: الذي يَجِيءُ ويَذْهَب تَشاطاً؛ يقول: نَسَّى الوَجِيفُ المارِدَ شَغْبَه ابن الأَعرابي: المَرَدُ نَقاءُ الخدين من الشعر ونَقاء الغُصْن م الوَرَق، والأَمْرَدُ: الشابُّ الذي بلغَ خروج لِحْيته وطَرَّ شاربه ولم تب لحيته.
  • ومَرِدَ مَرَداً ومُروُدة وتَمَرَّد: بقي زماناً ثم التحى بعد ذل وخرج وجهه.
  • وفي حديث معاوية: تَمَرَّدْتُ عشرين سنة وجَمَعْت عشري ونَتَفْت عشرين وخَضَبت عشرين وأَنا ابن ثمانين أَي مكثت أَمرد عشرين سنة ث صرت مجتمع اللحية عشرين سنة ورملة مَرْادء: متسطحة لا تُنْبِت، والجمع مَرادٍ، غلبت الصفة غلَبَ الأَسماء والمَرادِي: رِمال بِهَجَر معروفة، واحدتها مَرْداء؛ قال ابن سيده وأُراها سميت بذلك لقلة نباتها؛ قال الراعي فَلَيْتَكَ حالَ الدَّهْرُ دُونَكَ كلُّه ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَم الأَصمعي: أَرض مَرادءُ، وجمعها مَرادٍ، وهي رمال منبطحة لا يُنْبَت فيها؛ ومنها قيل للغلام أَمْرَدُ.
  • ومَرْداء هجر: رملة دونها لا تُنْبِت شيئاً؛ قال الراجز هَلاَّ سَأَلْتُمْ يَوْمَ مَرْداءَ هَجَر وأَنشد الأَزهري بيت الراعي ومَنْ بالمَرادِي مِنْ فَصِيحٍ وأَعْجَم وقال: المَرادِي جمع مَرْداءٍ هجر؛ وقال: جاء به ابن السكيت: وامرأَ مَرْداء: لا إِسْبَ لها، وهي شِعْرَتُها.
  • وفي الحديث: أَهل الجنة جُرْ مُرْد.
  • وشجرة مَرْداء: لا ورق عليها، وغصن أَمْزَد كذلك.
  • وقال أَبو حنيفة شجرة مَرْداء ذهب ورقها أَجمع.
  • والمَرْدُ: التَّمْلِيسُ.
  • ومَرَدْتُ الشيء ومَرَّدْتُه: لينته وصقلته.
  • وغلام أَمْرَدُ بَيِّن المَرَد، بالتحريك ولا يقال جارية مَرْداء.
  • ويقال: تَمَرَّدَ فلان زماناً ثم خرج وجهه وذل أَن يبقى أَمْرَدَ حيناً.
  • ويقال: شجرة مَرْداء ولا يقال غصن أَمْرَدُ وقال الكسائي: شجرة مَرْداء وغصن أَمْردُ لا ورق عليهما.
  • وفرس أَمْرَدُ: ل شعر على ثُنَّتِه.
  • والتَّمْرِيدُ: التَّمليسُ والتَّسْوِية والتَّطْيِينُ.
  • قال أَبو عبيد: المُمَرَّد بِناء طويل؛ قال أَبو منصور: ومنه قول تعالى: صرح مُمَرَّد من قوارير؛ وقيل: الممرَّد المملس.
  • وتَمريد البناء تمليسه.
  • وتمريدُ الغصن: تجريده من الورق.
  • وبناء ممرّد: مُطَوَّلٌ.
  • والمارد المرتفع والتِّمْرادُ: بيت صغير يجعل في بيت الحَمام لِمبْيَضِه فإِذا جُعِلَت نسقاً بعضها فوق بعض فهي التَّمارِيدُ؛ وقد مَرَّدها صاحبها تَمْريدا وتِمْراد والتِّمْراد الاسم، بكسر التاء ومَرَدَ الشيءَ: لينه.
  • الصحاح: والمَرادُ، بالفتح، العُنُق.
  • والمرَدُ الثريد.
  • ومَرَدَ الخبز والتمر في الماءِ يَمْرُده مَرْداً أَي ماثَه حت يَلِينَ؛ وفي المحكم: أَنْقَعَه وهو المَريد؛ قال النابغة ولمَّا أَبى أَن يَنْقِصَ القَوْدُ لَحمَه نزَعْنا المَرِيذَ والمَريدَ لِيَضْمُر والمَرِيذُ: التمر ينقع في اللبن حتى يلين.
  • الأَصمعي: مَرَذَ فلان الخب في الماءِ أَيضاً، بالذال المعجمة، ومَرَثه.
  • الأَصمعي: مَرَثَ خبزه ف الماءِ ومَرَدَه إِذا ليَّنَه وفَتَّتَه فيه.
  • ويقال لكل شيءٍ دُلِكَ حت استرخى.
  • مَرِيدٌ.
  • ويقال للتمر يُلْقى في اللبن حتى يَلِينَ ثم يُمْرَ باليد: مَرِيدٌ.
  • ومَرَذَ الطعان، بالذال، إِذا ماثه حتى يلين؛ قال أَب منصور: والصواب مَرَثَ الخَبْزَ ومَرَدَه، بالدال، إِلا أَن أَبا عبيد جاء ب في المؤلف مَرَثَ فلان الخبز ومَرَذَه، بالثاء والذال، ولم يغيره شمر قال: وعندي أَنهما لغتان.
  • قال أَبو تراب: سمعت الخَصيبي يقول: مَرَدَ وهَرَدَه إِذا قطَعه وهَرَطَ عِرْضَه وهَرَدَه؛ ومَرَدَ الصبيُّ ثَدْي أُمّه مَرْداً.
  • والمَرْدُ: الغَضُّ من ثَمر الأَراك، وقيل: هو النَّضِيج منه، وقيل: المَرْدُ هَنواتٌ منه حُمْر ضَخْمة؛ أَنشد أَبو حنيفة مِنانِيِّةٌ أَوتادُ أَطنابِ بَيْتِها أَراكٌ، إِذا صافَتْ به المَرْدُ، شَقَّح واحدته مَرْدةٌ.
  • التهذيب: البَريرُ ثَمر الأَراك، فالغَضُّ منه المَرْ والنضيجُ الكَباثُ.
  • والمَرْدُ: السَّوْقُ الشديدُ والمُرْدِيُّ: خَشَبة يدفع بها المَلاَّحُ السفينةَ، والمَرْدُ: دفعه بالمُرْدِيِّ، والفعل يَمْرُد ومارِدٌ: حِصْنُ دُومةِ الجندل؛ المحكم: ومارِدٌ حِصْن معروف غزاه بع الملوك فامتنع عليه، فقالوا في المثل: تَمرَّدَ ماردٌ وعَزَّ الأَبْلَقُ وهما حصنان بالشام؛ وفي التهذيب: وهما حصنان في بلاد العرب غزتهم الزباء؛ قال المفضل: كانت الزباء سارت إِلى مارد حِصْن دُومة الجندل وإِل الأَبْلَق، وهو حصن تَيْماءَ، فامتنعا عليها فقالت هذا المثل، وصار مثلاً لك عَزيز مُمْتَنع وفي الحديث ذكر مُرَيْد، وهو بضم الميم مصغَّراً: أُطُمٌ من آطا المدينة وفي الحديث ذكر مَرْدانَ، بفتح الميم وسكون الراء، وهي ثنية بطري تَبُوكَ وبها مسجدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم ومُرادٌ: أَبو قبيلة من اليمن، وهو مراد بن مالك بن زيد بن كَهْلان ب سَبَا وكان اسمه يُحابِر فَتَمَرَّد فسمي مُراداً، وهو فُعال على هذ القول؛ وفي التهذيب: ومُرادٌ حيّ هو اليوم في اليمن، وقيل: إِن نسبهم ف الأَصل من نزار؛ وقول أَبي ذؤيب كَسَيْفِ المرادِيِّ لا تاكِلا جَباناً، ولا حَيْدَرِيّاً قَبيح قيل: أَراد سيف عبد الرحمن بن مُلْجْمَ قاتِلِ عليّ، رضوان الله عليه وقيل: أَراد كأَنه سيف يمان في مضائه فلم يستقم له الوزن، فقال كسي المُرادِيِّ.
  • ومارِدُون ومارِدِين: موضع، وفي النصب والخفض ماردين.

(ب)نمرد

  • ابن سيده: نُمْرُود اسم مَلِك معروف، وكأَنّ ثعلباً ذهب إِل اشتقاقه من التَّمَرُّد فهو على هذا ثلاثي.

ترجمة مارد باللغة الإنجليزية

مارد
Giant

كلمات شبيهة ومرادفات