معنى كلمة كفل في القاموس
الفعل
كَفِلَالمصدر
كفلفي القواميس
- كُفَّلٌ : (اسم فاعل)
- كِفْلٌ : (جامد)
1 - كِفْلُ الثَّوْرِ : قِطْعَةٌ مِنَ الثَّوْبِ تُوضَعُ عَلَى عُنُقِهِ.
2 - هُوَ كِفْلُهُ : مَثِيلُهُ، نَظِيرُهُ.
3 - رَجُلٌ كِفْلٌ : يُلْقِي نَفْسَهُ وَأَثْقَالَهُ عَلَى النَّاسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كفَلَ
- كفَلَ يَكفُل ، كَفْلاً وكَفالةً ، فهو كافِل وكفيل ، والمفعول مَكْفول.
- كفَل يتيمًا ربّاه وأنفق عليه وقام بأمره، تعهّده برعايته.
- أنت خير المكفولين: في حديث وفد هوازن، يعني به رسول الله.
- أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ وَأَشَارَ بِأُصْبُعَيْهِ يَعْنِي: السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى [حديث].
- {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ}: وقرئت الآية بكسر الفاء (يَكفِل).
- كفَل المالَ/ كفَل الرجُلَ: ضَمِنَه.
- كفَل دَيْنَ شَريكِه: تعهّد بدفعه في حال تمنّعه، أو عدم تمكّنه من تسديده.
- بحث عمّن يكفله لدى الإدارة الحكوميّة.
(ب)كفِلَ
- كفِلَ يَكفَل ، كَفَلاً وكُفولاً ، فهو كافل ، والمفعول مكفول.
- كفِل الشخصَ/ كفِله بكذا كفَله؛ كان كفيلاً وضامنًا له.
- كفِل مدينًا.
- وإذا الكريم مضى وولّى عُمْرُهُ. .. كُفِلَ الثناء له بعُمْر ثانِ.
- كفِل الصَّغيرَ: كفَله؛ عاله وأنفق عليه.
- {وَكَفِلَهَا زَكَرِيَّا} [قرآن].
معجم الغني
+
(أ)كَفَلَ
- [ك ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). كَفَلْتُ، أَكْفُلُ، اُكْفُلْ، مصدركَفْلٌ، كُفُولٌ. :كَفَلَ الصَّائِمُ : وَاصَلَ الصَّوْمَ أَوْ أَخَذَ عَلَى نَفْسِهِ أَلاَّ يَتَكَلَّمَ فِي صِيَامِهِ. :كَفَلَ فِي صِيَامِهِ.
(ب)كَفِلَ
- [ك ف ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَفِلْتُ، أَكْفَلُ، اِكْفَلْ، مصدر كَفَلٌ.
- :كَفِلَ الْمَالَ أَوْ بِهِ : ضَمِنَهُ. :كَفِلَ صَاحِبَهُ.
- :كَفِلَهُ أو بِهِ : ضَمِنَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)كفُل
- كفل.
- يكفل ، كفلا وكفولا.
- واصل الصوم.
(ب)كفل
- يكفل ، كفلا وكفولا.
- كفله اوبه، أو المال أو به : ضمنه.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَفَلُ
- الكَفَلُ العَجُزُ للإِنسان والدَّابَّة. والجمع : أَكْفالٌ.
(ب)الكِفْلُ
- الكِفْلُ النَّصيبُ.
- وفي التنزيل العزيز:النساء آية 85وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا) ) و الكِفْلُ المِثْلُ.
- يقال: ما لفلان كِفْلٌ.
- و الكِفْلُ الضِّعْف.
- وفي التنزيل العزيز: الحديد آية 28يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ) ).
- و الكِفْلُ خِرْقَةٌ تكون على عُنُق الثَّوْر تحت النِّير.
- و الكِفْلُ الوبرُ الذي ينبت بعد الوبر الساقط.
- و الكِفْلُ من يلقي نفسَه وأَثقاله على الناس.
- و الكِفْلُ الذي لا يثبُتُ على ظهر الفَرَس. والجمع : أَكفالٌ.
المحيط في اللغة
+
كَفَلُ
- ـ كَفَلُ: العَجُزُ، أو رِدْفُه، أو القَطَنُ، ج: أكْفالٌ.
- ـ كِفْلُ: الضِعْفُ، والنَّصيبُ والحَظُّ وخِرْقَةٌ على عُنُقِ الثَّوْرِ تحتَ النِّيرِ، والوَبَرُ يَنْبُتُ بعدَ الوَبَرِ الناسِلِ، ومنَ لا يَثْبُتُ على الخَيْلِ، والرجُلُ يكونُ في مُؤَخَّرِ الحَرْبِ هِمَّتُه التَّأَخُّرُ والفِرارُ، والمَثِيلُ، كالكَفِيلِ، ومَن يُلْقِي نَفْسَه على الناسِ، ومَرْكَبٌ للرجال، يُؤْخَذُ كِساءٌ، فَيُعْقَدُ طَرَفاهُ، فَيُلْقَى مُقَدَّمُه على الكاهِلِ ومُؤَخَّرُهُ مما يَلِي العَجُزِ، أو شيءٌ مُسْتَدِيرٌ يُتَّخذُ من خِرَقٍ أو غيرِها، ويُوضَعُ على سَنامِ البعيرِ.
- ـ اكْتَفَلَ البعيرَ: جَعَلَ عليه كِفْلاً.
- ـ ذو الكِفْلِ: نَبِيٌّ.
- ـ كافِلُ: العائلُ، وقد كَفَلَهُ وكفَّلَهُ، والذي لا يأكُلُ، أو يَصِلُ الصيامَ، أو الذي جَعَلَ على نَفْسه أن لا يَتَكَلَّمَ في صيامِهِ، ج: كُفَّلُ، والضامِنُ، كالكَفيلِ ج: كُفَّلٌ وكُفَلاءُ وكَفيلٌ أيضاً.
- ـ قد كَفَلَ بالرجُلِ، وكَفُلَ به وكَفِلَ به، كَفْلاً وكُفولاً وكَفالَةً وتَكَفَّلَ وأكْفَلَهُ إياهُ وكَفَّلَهُ: ضَمَّنَهُ.
- ـ مُكافِلُ: المجاوِرُ المُحالِفُ، والمُعاقِدُ المُعاهِدُ.
- ـ اكْتَفَلَ بكذا: وَلاَّهُ كَفَلَهُ.
معجم لسان العرب
+
كفل
- الكَفَل، بالتحريك: العجُز، وقيل: رِدْفُ العجُز، وقيل: القَطَ يكون للإِنسان والدابة، وإِنها لعَجْزاءُ الكَفَل، والجمع أَكْفال، ول يشتق منه فعل ولا صفة والكِفْل: من مراكب الرجال وهو كساء يؤْخذ فيعقَد طرفاه ثم يُلقَ مقدَّمه على الكاهِل ومؤخَّره مما يلي العجُز، وقيل: هو شيء مستدير يُتخذ م خِرَقٍ أَو غير ذلك ويوضع على سَنام البعير.
- وفي حديث أَبي رافع قال: ذا كِفْل الشيطان، يعني معقده.
- واكتفَل البعيرَ: جعل عليه كِفْلاً.
- الجوهري والكِفْل ما اكتفَل به الراكب وهو أَن يُدار الكساء حول سنام البعير ث يركب.
- والكِفْل: كساء يجعل تحت الرحْل؛ قال لبيد وإِن أَخَّرْت فالكِفْل ناجز وقال أَبو ذؤَيب على جَسْرةٍ مرفوعةِ الذَّيْلِ والكِفْل وقوله أَنشده ابن الأَعرابي تُعْجِل شَدَّ الأَعْبَلِ المَكافِل فسره فقال: واحد المَكافِلُ مُكْتَفَل، وهو الكِفْل من الأَكسية ابن الأَنباري في قولهم قد تكفَّلت بالشيء: معناه قد أَلزمته نفس وأَزلت عنه الضَّيْعَة والذهابَ، وهو مأْخوذ من الكِفْل، والكِفْل: ما يحف الراكب من خلفه.
- والكِفْل: النصيب مأْخوذ من هذا.
- أَبو الدقيش: اكْتَفَلْ بكذا إِذا ولَّيْتَه كَفَلَكَ، قال: وهو الافْتِعال؛ وأَنشد قد اكتَفَلَتْ بالحَزْنِ، واعْوَجَّ دونه ضَواربُ من خَفَّان تَجْتابُه سَدْر وفي حديث إِبراهيم: لا تشرب من ثُلْمة الإِناء ولا عُرْوَته فإِنه كِفْل الشيطان أَي مَرْكَبُه لما يكون من الأَوْساخ، كَرِه إِبراهيم ذلك والكِفْل: أَصله المركَب فإِنَّ آذانَ العُرْوة والثُّلْمةَ مركب الشيطان والكِفْل من الرِّجال: الذي يكون في مؤخَّر الحرب إِنما همَّته في التأَخ والفِرار.
- والكِفْل: الذي لا يثبت على ظهور الخيل؛ قال الجَحَّاف ب حكيم والتَّغْلَبيّ على الجَواد غنيمةٌ كِفْلُ الفُروسة دائمُ الإِعْصا والجمع أَكْفال؛ قال الأَعشى يمدح قوماً غيرُ مِيلٍ ولا عَوَاوِيرَ في الهيْ ـجا، ولا غُزَّلٍ ولا أَكْفا والاسم الكُفولة، وهو الكفِيل.
- وفي التهذيب: الكِفْل الذي لا يثبت عل مَتْن الفرس، وجمعه أَكْفال؛ وأَنشد ما كنتَ تَلْقَى في الحُروب فَوَارِس مِيلاً، إِذا رَكِبوا، ولا أَكْفال وهو بيِّن الكُفولة.
- وفي حديث ابن مسعود ذكر فتنة فقال: إِني كائن فيه كالكِفْل آخذ ما أَعرِف وأَترك ما أُنْكِر؛ قيل: هو الذي يكون في آخ الحرب همته الفِرار، وقيل: هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء فه لازم بيته.
- قال أَبو منصور: والكِفْل الذي لا يثبت على ظهر الدابة والكِفْل: الحَظُّ والضِّعف من الأَجر والإِثم، وعم به بعضهم، ويقال له كِفْلان من الأَجر، ولا يقال: هذا كِفْل فلان حتى تكون قد هيَّأْت لغيره مثل كالنصيب، فإِذا أَفردت فلا تقل كِفْل ولا نصيب.
- والكِفْل أَيضاً: المِثْل وفي التنزيل: يُؤْتِكُم كِفْلَيْن من رحمته؛ قيل: معناه يؤْتك ضِعْفَين، وقيل: مِثْلين؛ وفيه: ومَنْ يشفعْ شفاعة سيئة يكن له كِفْل منها؛ قا الفراء: الكِفْل الحظ، وقيل: يؤْتِكم كِفْلين أَي حَظَّين، وقيل ضِعْفين وفي حديث الجمعة: له كِفْلان من الأَجر؛ الكِفْل، بالكسر: الحظ والنصيب وفي حديث جابر: وعَمَدْنا إِلى أَعظم كِفْل.
- وقال الزجاج: الكِفْل ف اللغة النصيب أُخذ من قولهم اكْتَفَلْت البعير إِذا أَدرْتَ على سَنامه أَ على موضع من ظهره كِساء وركبت عليه، وإِنما قيل له كِفْل؛ وقيل: اكْتَف البعيرَ لأَنه لم يستعمل الظهر كله إِنما استعمل نصيباً من الظهر.
- وف حديث مَجيء المستضعفين بمكة: وعياشُ بن أَبي ربيعة وسلمةُ بن هشا مُتَكَفِّلان على بعير.
- يقال: تَكَفَّلْت البعير واكْتَفَلْته إِذا أَدرت حو سنامه كِساء ثم ركبته، وذلك الكِساء الكِفْل، بالكسر والكافِل: العائِل، كَفَله يَكْفُله وكَفَّله إِيّاه.
- وفي التنزي العزيز: وكَفَلَها زكريا؛ وقد قرئت بالتثقيل ونصب زكريّا، وذكر الأَخفش أَن قرئ: وكَفِلَها زكريا، بكسر الفاء.
- وفي الحديث: أَنه وكافل اليتي كهاتَيْن في الجنة له ولغيره؛ والكافِل: القائم بأَمر اليتيم المربِّي له، وه من الكفيل الضمين، والضمير في له ولغيره راجع إِلى الكافِل أَي أَ اليتيم سواء كان الكافِل من ذَوِي رحمه وأَنسابه أَو كان أَجنبيّاً لغير تكفَّل به، وقوله كهاتين إِشارة إِلى إِصبعيه السبَّابة والوسطى؛ ومن الحديث: الرَّابُّ كافِلٌ؛ الرَّابُّ: زوج أُمِّ اليتيم لأَنه يكفُل تربيت ويقوم بأَمره مع أُمه.
- وفي حديث وَفْد هَوازِن: وأَنت خير المَكْفُولين يعني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي خير من كُفِل في صغره وأُرْضِع ورُبِّيَ حتى نشأَ، وكان مُسْتَرْضَعاً في بني سعد بن بكر.
- والكافِ والكَفِيل: الضامن، والأُنثى كَفِيل أَيضاً، وجمع الكافِل كُفَّل، وجمع الكَفي كُفَلاء، وقد يقال للجمع كَفِيل كما قيل في الجمع صَدِيق.
- وكَفَّله زكريا، أَي ضمَّنها إِياه حتى تكفَّل بحضانتها، ومن قرأَ: وكَفَلَها زكريا فالمعنى ضمِن القيام بأَمرها وكَفَل المال وبالمال: ضَمِنه.
- وكَفَل بالرجل (* قوله [ وكفل بالرجل إلخ عبارة القاموس: وقد كفل بالرجل كضرب ونصر وكرم وعلم) يَكْفُل ويَكْفِ كَفْلاً وكُفُولاً وكَفالة وكَفُلَ وكَفِلَ وتَكَفَّل به، كله: ضمِنه وأَكْفَلَه إِياه وكَفَّله: ضمَّنه، وكَفَلْت عنه بالمال لغريمه وتكَفَّ بدينه تكفُّلاً.
- أَبو زيد: أَكْفَلْت فلاناً المال إِكْفالاً إِذا ضمَّنت إِياه، وكَفَل هو به كُفُولاً وكَفْلاً، والتَّكْفيل مثله.
- قال الل تعالى: فقال أَكْفِلْنِيها وعَزَّني في الخِطاب؛ الزجاج: معناه اجعلني أَن أَكْفُلُها وانزل أَنت عنها.
- ابن الأَعرابي: كَفِيلٌ وكافِل وضَمِي وضامِن بمعنى واحد؛ التهذيب: وأَما الكافل فهو الذي كَفَل إِنساناً يَعُول ويُنْفِقُ عليه.
- وفي الحديث: الرَّبِيب كافِلٌ، وهو زوج أُمّ اليتيم كأَن كَفَل نفقة اليتيم والمُكافِل: المُجاوِر المُحالِف، وهو أَيضاً المُعاقِد المعاهد؛ عن اب الأَعرابي؛ وأَنشد بيت خِدَاش ابن زُهَير إِذا ما أَصاب الغَيْثُ لم يَرْعَ غيْثَهم من الناس، إِلا مُحْرِم أَو مُكافِ المُحْرِم: المُسالِم، والمُكافِل: المُعاقد المُحالف، والكَفِيل من هذ أُخِذ والكِفْل والكَفِيل: المِثْل؛ يقال: ما لفلان كِفْل أَي ما له مثل؛ قا عمرو بن الحرث يَعْلو بها ظَهْرَ البعير، ول يوجَدْ لها، في قومها، كِفْ كأَنه بمعنى مثل.
- قال الأَزهري: والضِّعْف يكون بمعنى المِثْل.
- وف الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال لرجلٍ: لك كِفْلان من الأَجر أَ مثلان.
- والكِفْل: النصيب والجُزْء؛ يقال: له كِفْلان أَي جزءَا ونَصيبان.
- والكافِل: الذي لا يأْكل، وقيل: هو الذي يَصِل الصيام، والجمع كُفَّل وكَفَلْت كَفْلاً أَي واصَلْت الصوم؛ قال القطامي يصف إِبلاً بقلَّ الشرب:يلُذْنَ بأَعْقارِ الحِياضِ، كأَنه نساءُ النصارى أَصبحتْ، وهي كُفَّ قال ابن الأَعرابي وحده: هو من الضمان أَي قد ضَمِنَّ الصوم؛ قال اب سيده: ولا يعجبني وذو الكِفْل: اسم نبي من الأَنبياء، صلوات الله عليهم أَجمعين، وهو م الكَفالة، سمي ذا الكِفْل لأَنه كَفَل بمائة ركعة كل يوم فَوَفَى بم كَفَل، وقيل: لأَنه كان يلبس كساء كالكفْل، وقال الزجاج: إِن ذا الكفْل سم بهذا الاسم لأَنه تكفَّل بأَمر نبي في أُمته فقام بما يجب فيهم، وقيل تكفَّل بعمل رجل صالح فقام به.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كفل المال/ كفل الرجل
- ضَمِنَه.
- كفَل دَيْنَ شَريكِه.
(ب)كفل الشخص/ كفله بكذا
- كفَله؛ كان كفيلاً وضامنًا له.
- كفِل مدينًا- وإذا الكريم مضى وولّى عُمْرُهُ. .. كُفِلَ الثناء له بعُمْر ثانِ.
ترجمة كفل باللغة الإنجليزية
كفل
Rump Buttock Buttocks Posterior Butt Prat [sl.] Arse [sl.] Bottom